|
Re: للشعراء والغاوين فقط: أصداء جارحة لنعيب الشهوة (Re: Bushra Elfadil)
|
العزيز بشرى أفو! (بتشديد الفاء) كيفن ما بقبل نقدك؟
Quote: لكنني لم ابتلع (صحباتك) بدا لي أن مزاجية الشاعر تدخلت..
|
لماذا؟ ياأخي أنا من دعاة تجليس المفردة الشائعة الباتعة في أرفع مقامات التعبير الأدبي وفاءاً لتسهيلها التواصل وأرى أن رصد المفردات بغرض نفيها يعني أننا خلصاء لثقافة لا ننكرها لكنها لم تنتجنا بشكل مباشر! فهو نوع من الرقابة التقليدية! لا يفعل ذلك غير دعاة التقليدية وأنت بحسابات قديمة لست منهم! يعني أنت لستا في الليستا!
Quote: حبذا لو فصلت يا مصطفى الحوار الذي وراءه فكرة دون شك ؛ حبذا لوفصلته عن النص حتى لا يبدو الأمر كما لو أن الشاعر تدخل مستحلباً نقد اصوات يتخيلها لنقد نصه |
حبذا هذه وثقلها التوجيهي! أنت تتحدث عن فصل نص عن نص! وأساس الفكرة هو التمرد على السائد و ادغام النصوص بغرض احداث تأثير أقوى على المتلقي. يعني، لا مؤاخذة، المقصود أشبه بأن يشرب أحدهم خمراً فوق مهدئ (فاليوم، مثلاً!)
Quote: حينها سيقول لك نصك لم تركتني قصير القامة |
ماذا تعني بنص قصير القامة؟ ألم نحتف بنصوص ف.السنوسي وص حسن أحمد وغيرهما كثر؟ وماهو الطول الإستاندرد بحسب خبرتك؟
Quote: هكذا أرجو أن تتقبل نقدي |
بالتأكيد نقدك مطلوب و مرحب به! ولي عودة للحديث عن أصول التقليدية في النقد الأدبي السوداني. وفي الحقيقة عنوان البوست نفسه مقصود به لفت أنظار المهتمين بالأدب وصانعي الأدب ولكن واضح أنه مغر للشمرجية! وياريت نستطيع أن (نتلم) وما ننهش بعض أو، كان ما حصل اتلمينا، برضو ما ننهش بعض! شكراً لكونك افترعت الحوار ولك تقديري. ولك عودة ولي كذلك!
|
(عدل بواسطة mustafa mudathir on 01-27-2013, 07:55 AM)
|
|