هل طالب الخاتم عدلان و (مجموعته) حزبه السابق بتبنى العمل المسلح؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2013, 02:17 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل طالب الخاتم عدلان و (مجموعته) حزبه السابق بتبنى العمل المسلح؟

    http://www.sudaneseonline.com/index.php?option=com_...4-09-13-42andItemid=55
    فى الرابط اعلاه مقال للاستاذ السر بابو يقول فيه ذلك!
    ويقول ان الحزب الشيوعى امتنع عن ذلك او ما معناه !
    فإذا ظل الحزب الشيوعى متمسكا بتاكتيك العمل السياسى السلمى فى مواجهة (الانقساميين) من امثال شامى والخاتم عدلان، ساعتها لا ندرى حقيقة اين نضع تجربة
    العمل المسلح للحزب فى اريتريا وقوات (مجد) !!!!!!
    هل يعيش السر بابو فى كوكب اخر ؟
    ام نحن!
                  

01-24-2013, 02:35 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل طالب الخاتم عدلان و (مجموعته) حزبه السابق بتبنى العمل المسلح؟ (Re: طلعت الطيب)

    هل تراجع الحزب الشيوعي عن مواقفه؟ .. بقلم: تاج السر عثمان




    الأربعاء, 23 كانون2/يناير 2013 06:49


    بعد نشر مشروع ميثاق "الفجر الحديد" ، وصدور بيان المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني الذي اوضح أن ماصدر مشروع لميثاق لم يناقش في اجهزة الأحزاب القيادية، وطرح ضرورة مواصلة الحوار حتي يتم الوصول الي حل وطني شامل للازمة في البلاد ، ومواصلة النضال الجماهيري حتي اسقاط النظام. ورغم ذلك التوضيح الذي ورد في بيان الحزب، دار حديث حول تراجع الحزب عن مواقفه وخطه السياسي تحت ضغط تهريج وتهديد السلطة، فهل هذا صحيح؟ وماهي مواقف الحزب الشيوعي وماهو خطه السياسي؟
    أولا: خط الحزب ومواقفه؟:
    حسب ماجاء في دورة اللجنة المركزية في فبراير 2011م فان خط الحزب في المرحلة الراهنة هو تكوين أوسع تحالف أو جبهة من أجل اسقاط النظام، وأن البديل حكومة انتقالية يكون مهامها :-
    * تحقيق التحول اليمقراطي وتصفية النظام الشمولي والغاء كل القوانين المقيدة للحريات، وعقد المؤتمر الدستوري الذي يقرر شكل الحكم في البلاد علي أساس دولة المواطنة التي تسع الجميع غض النظر عن الدين أو اللغة أو الجنس أو العرق أو الثقافة، وحل قضايا المفصولين ومتضرري السدود ورد المظالم، وممتلكات الشعب المنهوبة...الخ.
    *فك الضائقة المعيشية وتركيز الأسعار ودعم التعليم والصحة والسلع الأساسية، وعقد المؤتمر الاقتصادي الذي يسهم في وقف التدهور الاقتصادي الشامل في البلاد.
    *التصدي لحل القضايا العالقة بعد الانفصال(ابيي، ترسيم الحدود.....الخ).
    *وقف الحرب في جنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق، وقيام انتخابات حرة نزيهة تتبعها آلية جديدة لاستطلاع سكان المنطقتين، والاشراف علي محادثات قبائل أبيي.
    *الحل الشامل والعادل لقضية دارفور.
    *التصدي للوضع المتدهور في شرق السودان.
    *منع تجدد الحرب بين الشمال والجنوب وقيام شراكة استراتيجية بيتهما تفتح الطريق لاعادة توحيد الوطن مرة أخري علي أسس طوعية وديمقراطية.
    *الاشراف علي اجراء انتخابات عامة جديدة حرة نزيهة في نهاية الفترة الانتقالية.
    ثانيا:- ماهي اداة وكيفية اسقاط النظام؟
    الأداة المجربة لاسقاط النظام كما جاء في التقرير السياسي المجاز في المؤتمر الخامس هي مواصلة التراكم النضالي والجماهيري حتي الانتفاضة الشعبية والاضراب السياسي العام والعصيان المدني. وبالتالي ضرورة مواصلة التراكم النضالي اليومي الذي يصل الي لحظة الانفجار الشاملة التي تشل النظام، وتحدث التحول الكيفي الذي يتجلي في تغيير النظام. وبالتالي لم يرد في وثائق الحزب اتخاذ تكتيك العمل المسلح لاسقاط النظام.
    ثالثا: تصعيد النشاط السياسي الجماهيري:
    اكدت وثائق الحزب علي ضرورة مواصلة تصعيد النشاط السياسي الجماهيري ضد النظام الحالي من خلال الآتي:
    * اضافة الي تحالف المعارضة العام هناك ضرورة ضرورة للعمل الصبور من أجل بناء التحالفات القاعدية وسط: الشباب والنساء والطلاب في الجامعات والثانويات..الخ، وقيادة عمل جماهيري تراكمي بمختلف الأشكال: مظاهرات، ندوات عامة ومقفولة، اعتصامات، مذكرات، انتخابات النقابات والاتحادات والحكم المحلي...الخ.
    * مواصلة العمل وسط النقابات من أجل انتزاع مطالب العاملين وزيادة الاجور وتركيز الأسعار وضد الغلاء والفساد واستعادة ديمقراطية واستقلالية الحركة النقابية.
    * بناء أوسع تحالف وسط المزارعين للدفاع عن حقوقهم ، وضد خصخصة مشروع الجزيرة والرهد وحلفا وبقية المشاريع الزراعية.
    *دعم وتطوير حركات الاحتجاج في مناطق السدود: كجبار، دال، الشريك، مروي، الستيت...الخ ( ودعم مقاومة المناصير حتي تحقيق مطالبهم.).
    * مقاومة الغلاء وكشف الفساد.
    *تحميل المؤتمر الوطني تمزيق وحدة البلاد، والتفريط في السيادة الوطنية، واندلاع الحرب مجدد في جنوب كردفان والنيل الأزرق وحمل المعارضين للسلاح ( تحالف الجبهة الثورية)، وأن برنامجنا لاسقاط النظام يتفق مع برنامج تحالف الجبهة الثورية، ولكن نختلف في الوسائل اذا نحن نعتمد النضال السياسي الجماهيري، دون انكار حق الآخرين في اتخاذ تاكتيك العمل المسلح، كما نركز علي نقد الخطاب العنصري الذي عمقه المؤتمر الوطني ضد حركات الهامش، ونكشف جذوره الفاشية والطبقية.
    *بناء جبهة عريضة من أجل الدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية واطلاق سراح المعتقلين، وحرية الصحافة والتعبير والتجمع والمواكب.
    *قيام جبهة واسعة من أجل وقف الحرب في( جنوب كردفان و جنوب النيل الأزرق، دارفور..) والحل العادل والشامل بدلا من الحلول الجزئية والحفاظ علي وحدة ماتبقي من الوطن.
    *بناء تجمع عريض لقوي الاستنارة ضد الدولة الدينية الفاشية، ورفع شعار دولة مدنية ديمقراطية، ودستور ديمقراطي يكفل الحقوق والحريات الأساسية وحقوق المرأة والاقليات القومية.
    *فضح تاكتيكات السلطة في تمزيق وحدة الأحزاب ، وكشف المصالح الطبقية التي تؤدي للمشاركة مع النظام والتي تعبر عن التقاء مصالح الفئات العليا الغنية مع مصالح الفئات الرأسمالية الطفيلية الحاكمة في المؤتمر الوطني.
    *مخاطبة فروع الحزب للجماهير حول قضاياها اليومية ( بيانات، ندوات، ملصقات...الخ)، وتحسين أداء صحيفة الميدان، وقيام اوسع حملة تضامن ضد ايقافها.
    *كشف المخطط الأمريكي ودول الاتحاد الأوربي والصين، الذي يهدف الي نهب ثروات البلاد و غض الطرف عن الانتخابات المزورة، وتمزيق وحدة البلاد، والتعاون مع النظام من اجل تحقيق اهداف الامبريالية في المنطقة( تصريحات المبعوث الأمريكي الأخيرة ليمان حول ضرورة الابقاء علي النظام الحالي والتعاون معه وعدم تغييره علي نمط ثورات الربيع العربي). وكشف المخططات الامريكية المتحالفة مع حركات الاسلام السياسي في المنطقة العربية لاجهاض ثورات شعوب المنطقة الجارية بالتعاون مع قطر ومشايخ البترول، وخلق اوسع تضامن مع تلك الثورات، وثورات بلدان اوربا وأمريكا الشمالية والجنوبية وآسيا ضد افقارها نتيجة للنهب والاستغلال البشع للنظام الرأسمالي الذي وصل لقمة شراسته في مرحلة العولمة الحالية .
    خاتمة : -
    منذ تأسيسه سلك الحزب الشيوعي السوداني طريق النضال الجماهيري من اجل تحقيق اهدافه ، ورفض الحزب النقل الأعمي لتجارب العمل المسلح في عام 1952م، ودعوة مجموعة أحمد شامي ويوسف عبد المجيد للكفاح المسلح بديلا لشعار الاضراب السياسي الذي طرحه الحزب منذ أغسطس 1961م كاداة للاطاحة بديكتاتورية الفريق عبود، كما رفض الحزب دعوة مجموعة الخاتم عدلان في اوائل تسعينيات القرن الماضي لتحويل الحزب الي قوة مسلحة بعيدا عن النضال الجماهيري، وقد اكدت التجربة صحة خط النضال الجماهيري كما حدث في استقلال السودان عام 1956م، و ثورة اكتوبر 1964م وانتفاضة ابريل 1985م.
    اكدت وثيقة " البديل الديمقراطي " التي اجازها تحالف قوي الاجماع الوطني، علي النضالي السياسي الجماهيري لاسقاط النظام.
    وخلاصة الأمر أن الحزب الشيوعي مازال ثابتا علي مواقفه وخطه السياسي ، وأن الحديث عن تراجع الحزب لا أساس له من الصحة.
                  

01-24-2013, 02:50 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل طالب الخاتم عدلان و (مجموعته) حزبه السابق بتبنى العمل المسلح؟ (Re: طلعت الطيب)

    الثيمة الاساسية للمقال تتحدث عن عدم تخلى الحزب الشيوعى عن العمل السياسى السلمى وتدافع عن مواقف القيادة جينما تراجعت عن تأييدها لميثاق الفجر الجديد..
    ويشتط السر فى الامعان حول مدى (نقاء) مواقف الحزب المبدئية منذ العام 1952م، الامر الذى دفعه ل (لنسيان تجربة مجد) وهى تمثل محاولة للحزب الشيوعى للانخراط فى العمل المسلح
    لاسقاط النظام، ولكنها تجربة لم يكتب لها النجاح لاسباب متعددة ليس هذا بالمجال المناسب للتحدث حولها ما دام (ان الحزب ) نفسه يرغب فى محوها من الذاكرة!!
    فى كل الاحوال المقال مفارق لان الموقف من وثيقة الفجر الجديد لا يفترض اصلا فى الاحزاب الانخراط فى العمل المسلح على الاطلاق، بل هى تنسيق اعتادت عليه الاحزاب من قبل فى تحالفها مع الحركة الشعبية
    ايام الراحل قرنق وهى فصيل عسكرى .. فما الجديد اذن ؟
    ولماذا يحاول مسؤول العمل الثقافى التسويق لفكرة ظل يتبناها المؤتمر الوطنى ويستخدمها فى إبتزاز القوى السياسية لابعادها عن (الفجر الجديد)، وهى فكرة مفادها ان التنسيق مع الفصائل المسلحة
    يعنى الانخراط فى العمل العسكرى؟
    لماذا لا تتصدى قيادات الحزب الشيوعى وبقية القيادات الاخرى التى استجابت لابتزاز الانقاذ لذلك، وتتمسك بحقها فى التنسيق والتفاهم مع الجبهة الثورية، مثلها مثل المؤتمر الوطنى الذى اصبح يحتكر هذا الحق؟
    لماذا لا تتمسك الاحزاب الوطنية فى المعارضة بحقها فى ممارسة ما تراه صحيحا، اليس هذا واجبها فى تجنيب البلاد حرب اهلية وفوضى فى حالة سقوط النظام الحالى؟

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 01-24-2013, 02:55 AM)

                  

01-24-2013, 03:02 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل طالب الخاتم عدلان و (مجموعته) حزبه السابق بتبنى العمل المسلح؟ (Re: طلعت الطيب)

    صحيح ان المرحوم الخاتم وفى السنوات القليلة التى قضاها بالحزب الشيوعى بعد انقلاب الجبهة الاسلامية كان ينادى يتفعيل العل المعارض
    ولكن كل ما تم توثيقه فى تلك الفترة هو قضية الاصلاح الديمقراطى التى لم يتمكن جزبه من انجازها حتى الان، ولذلك فقد اهتم الخاتم شخصيا
    بتوثيق تلك المحاولات دون غيرها .. على اية حال فإن تجربة مجد توضح ان زعم السر بابو فى رفض الحزب للعمل المسلح منذ العام 52 لا تسنده الوقائع
    وهو غير صحيح وغير مسؤول.
                  

01-24-2013, 05:42 AM

الهادي هباني
<aالهادي هباني
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل طالب الخاتم عدلان و (مجموعته) حزبه السابق بتبنى العمل المسلح؟ (Re: طلعت الطيب)

    تحياتي أستاذي الفاضل طلعت ،،،
    كنت و لا زلت أتابع ما تكتبه هنا و في أسافير أخري مجاورة و ما لاحظته في بعض كتاباتك
    أو قل جلها دائما ما تُبني علي تصريح أو موقف أو بيان للحزب الشيوعي أو مقال لأحد أعضائه
    أو قادته أو مقال نقدي لأحد الكتاب المعارضين له ،،،
    و هو بلا شك من حقك الطبيعي لكن أن تكون كل كتاباتك قائمة علي هذا الشكل فهو في تقديري
    يوحي للقارئ بأن ذاكرة الكاتب محفورة و مثقلة بحمل ثقيل من بعض مرارات و جراح تجارب الماضي
    و بالتالي قد تفقد كتاباتك لدي القارئ الموضوعية و تأخذ الطابع الشخصي المحدود فقط بتحربتك
    الشخصية و يفقدك مع مرور الزمن بعض مقدراتك في الكتابة و الإبداع و تتحول بالتالي في ذهن
    القارئ إلي كاتب مكرر متخصص في قضية مكررة قد لا تهم الغالبية العظمي من الناس العاديين ،،،
    أنت كاتب موهوب و لك مقدرات متقدمة للكتابة و الإستنباط و الإستقراء أتمني صادقا أن تخرج
    من هذا الأسر الذي يفرض عليك البقاء في فلك معين و الإستمرار في نوع معين من الكتابة ،،،
    فعلينا كما قال أحد الحكماء من قبل:
    (ألا نجمد عقولنا في تجاربنا الثورية السابقة و نحن نخوض غمار تجارب ثورية جديدة)

    أتمني أن ألتقي بك يوما إذا كان في العمر بقية للتعارف و الحوار و تبادل الأفكار

    مع خالص شكري و تقديري
                  

01-24-2013, 12:04 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل طالب الخاتم عدلان و (مجموعته) حزبه السابق بتبنى العمل المسلح؟ (Re: الهادي هباني)

    الاستاذ الهادى
    تحياتى وشكرى على المرور
    قضية الاصلاح الحزبى الديمقراطى نن اهم اولوياتى فبما يخص العمل السياسى فى السودان
    لان اصلاح حال الخطاب السياسى نفسه ختى يتحلى بالمصداقية والواقعية يبدأ من هنا
    ليس لدى اى مرارات لاننى اؤمن بضرورة التعاون والحوار بين العاملين فى الحقل العام على اختلاف مشاربهم
    واؤمن رغم الاختلافات بإمكانية تحقيق ذلك مثلما يحدث فى مجتمعات اخرى تطبق الديمقراطية
                  

01-24-2013, 06:25 PM

محجوب حسن حماد
<aمحجوب حسن حماد
تاريخ التسجيل: 11-07-2009
مجموع المشاركات: 3948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل طالب الخاتم عدلان و (مجموعته) حزبه السابق بتبنى العمل المسلح؟ (Re: طلعت الطيب)

    استكمالا لمقال الاستاذ / السر عثمان بابو الرجاء مراجعة هذا اللقاء الصحفي بصحيفة المجهر( اليوم 24/1/2013م )
    حوار مع القيادي الشيوعي دكتور "الشفيع خضر" حول ميثاق الفجر الجديد
    حوار- صلاح حمد مضوي

    أحدث تبرؤ أحزاب (التحالف الوطني) من وثيقة (الفجر الجديد) ربكة واسعة في الساحة السياسية بوجه عام، وعلى مستوى قوى التحالف على وجه الخصوص، الأمر الذي أحدث ...صراعاً داخلياً بين مكونات التحالف، ما دعا هذه القوى إلى عقد مؤتمرات صحفية حاولت من خلالها توضيح ما تم من لبس.
    (المجهر) التقت القيادي بالحزب الشيوعي الدكتور "الشفيع خضر" وطرحت عليه العديد من التساؤلات فإلى مضابط الحوار..


    { دعنا نبدأ من وثيقة (الفجر الجديد).. ما هي الملابسات التي دعت الأحزاب إلى التوقيع ومن ثم التراجع؟
    - الحركة السياسية منذ فترة طويلة تبحث كيفية إيجاد وحدة رؤية، ومنبر واحد تعالج به قضايا الوطن، والحركة السياسية لم تكن طوال عمرها تتحدث عن شيء سوى أنها تريد أن تتفق حول بديل بكل وضوح، والنقطة الثانية أنها كانت تتخوف من أي سيناريوهات لها علاقة بمزيد من العنف والدماء في السودان، أو سيناريوهات تعلي من نغمة (العنصرية)، أو سيناريوهات تؤدي في النهاية إلى مطالب قد تفتت وحدة البلد. وكانت الحركة السياسية ترى وما زالت أن واحداً من الضوابط أو الآليات التي تمنع هذه السيناريوهات المؤلمة، أن تمد يدها وتتواصل مع الحركات السياسية المنضوية في (الهامش)، ومن هنا جاءت المشاورات التي تمت، والتي كان من ضمنها لقاء (كمبالا)، وهو كان محطة من المحطات.. الذين ذهبوا إلى هناك ذهبوا من السودان وهم موجودون فيه، وتحركوا منه، ولم يتحركوا سراً، وعقدوا اجتماعاً في كمبالا لمناقشة هذه القضية.
    { إذن لماذا عبر كل حزب بطريقة مختلفة؟
    - هنا لابد أن تذكر بعض الحقائق في تقديرنا، وهي أن إخراج وثيقة (كمبالا) تم بطريقة غير متفق عليها، وغير دقيقة، حيث المطلوب كان مناقشة حول وثيقة للاتفاق حول (مسودة)، وبعدها يراجع كل فصيل تفاصيل هذه (المسودة)، ثم التحضير لاجتماع آخر يتم فيه الاتفاق حول التفاصيل النهائية لهذه (المسودة)، وهذا كله كان سيتم في العلن، ولا يوجد به اجتماع سري يستدعي ما حدث من ضجة، التي لا تعبر عن هجمة على الاتفاق بقدر ما تعبر عن أزمة داخلية للنظام، وما حدث غير ذلك تتحمل مسؤوليته الحركة السياسية.

    { ماذا حدث بالضبط؟
    - ما حدث هو أنه تم الإعلان عن المسودة وكأنما هي اتفاق. تم الحديث عن اللجنة المجتمعة كأنما كل قوى الإجماع وقعت، وطبعاً لا يعقل أن وثيقة بهذه الأهمية والخطورة يمكن للأحزاب السياسية أن تكلف لجنة بالإنابة عنها وتقوم بالتوقيع عليها، كلا، الفكرة كانت أن هذه لجنة مصغرة اتفقت مع مكونات الحركة الثورية حول مسودة.

    { هذا يدل على وجود خلل ما؟
    - برأيي أن الخلل الرئيسي كان في إعلان (المسودة) وكأنها اتفاق، أخذت الأحزاب على حين غرة وهي ترى المسودة التي كان يفترض أن تأتيها وتقوم بمناقشتها وصلت إلى الإعلام، وأصبحت وثيقة معلنة، وهذا كان خللاً كبيراً لابد أن نقوله، بالإضافة إلى ذلك أن هنالك الكثير من القضايا الأساسية في صلب الوثيقة كانت تستدعي التدقيق.
    { مقاطعة.. كأنما تريد التأكيد بأن وثيقة (الفجر الجديد) إنما هي وثيقة (ابتدائية) وذلك ما قالت به قوى التحالف ولكن نصوص
    الوثيقة تشي بأنها مكتملة الأركان؟
    - التلاقي والمناقشات لم تكن للمرة الأولى، وبالمناسبة فإن معظم مكونات الحركة الثورية كانت موجودة في الحركة السياسية السودانية منذ وقت بعيد، سواء أيام (التجمع الوطني الديمقراطي)، أو خلافه، بل إن جزءاً من مكوناتها كان في السلطة، وبالتالي القضايا معروفة، والسبب الذي (أزم) بعض الفصائل التي كانت في السلطة مع (المؤتمر الوطني) معروف، حيث خرجت من السلطة. وكذلك المطالبات التي تمت من قبل الفصائل التي ظلت منذ العام 1989م معروفة، وبالتالي جاء تقارب القضايا. لكن هذه (مسودة) وكان يفترض أن نناقشها.

    { هل معنى هذا أن خطوات أخرى كان يفترض أن تتم؟
    - نعم هنالك خطوات أخرى كان يجب أن تتم، وأنت لو قارنت بينها وبين مسودة (البديل الديمقراطي) ستكتشف أنها (مسودة). على سبيل المثال في وثيقة (البديل الديمقراطي) توحد الناس حول فترة انتقالية محددة، بينما في وثيقة (الفجر الجديد) كتبت بشكل آخر، وأيضاً على طريقة معينة لمسألة (اللا مركزية)، حيث طرح هنا بشكل آخر، إلى آخر الأمر.

    { هل هناك نقاط أخرى؟
    - بالتأكيد هنالك العديد من النقاط التي كانت ستخضع للنقاش، وأتصور أن الموضوع كان سيستمر إلى جولة أخرى أو جولتين من النقاش قبل أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي. هذا هو الخلل الذي حدث، وأنا شخصياً لا أعده (كارثة) مقارنة بالهدف الذي كان متفقاً عليه، وكان يمكن أن يحقققه اجتماع واسع جامع للمكونات السياسية المختلفة. نحن نعرف أن الحركة السياسية في السودان باتت في كل لحظة تتحدث عن ضرورة اللقاء الجامع، وضرورة وحدة كل القوى.. الخ، والحكومة لا تستمع، فعلى الأقل قررت المجموعة التي يمكن أن تتفق في لقاء جامع أن تتفق، وتطرح بديلها للقوى السياسية.

    { ولكن قراءة الوثيقة نفسها توضح أن كل المسائل تم الاتفاق حولها وبالتالي أضحت مكتملة في معالجتها للقضايا كافة وهذا يتناقض مع ما ذكرته؟
    - اللجنة التي ذهبت إلى (كمبالا) أخذت معها وثيقة (البديل الديمقراطي) التي اتفقت عليها هنا قوى التجمع الوطني الديمقراطي، وفي لقاء (كمبالا) توصلوا مع مجموعة الحركة الثورية إلى إعادة النظر في بعض القضايا، مثلاً الفترة الانتقالية، وثيقة (البديل الديمقراطي)، بينما تتحدث وثيقة (الفجر الجديد) عن أربع سنوات.

    { هذا ما اعترضت عليه بعض الأحزاب؟
    - هنا قد نقبل نحن مثلاً، وقد لا يقبل الآخرون، ولكن في النهاية الأمر يخضع للنقاش، أو قد تحدث إضافات، فوثيقة البديل الديمقراطي تتحدث عن عودة السودان إلى أقاليمه الستة، بينما تتحدث وثيقة (كمبالا) عن ثمانية أقاليم، وهذه اختلافات قد يتفق حولها الناس أو قد لا يتفقون، ولكن أعتقد أن وثيقة (الفجر الجديد) كانت ستخضع لمزيد من النقاش والتدقيق حتى تخرج بصورة تعبر عن المكونات ولا تعبر عن رؤية واحدة، تعبر عن المكونات المختلفة للتحالف.

    { من المسؤول إذاً عن إخراج الوثيقة بهذه الطريقة كما تقول وبالتالي أُخرجت عن سياقها؟
    - كل الجهات تتحمل مسؤولية ذلك، سواء كانت طريقة التحضير أو المتابعة من القيادات السياسية في (التحالف الوطني)، أو من (الحركة الثورية).. كلهم يتحملون المسؤولية، بغض النظر عن تفاصيل شخص سارع بإعلانها وكذا.. هذه تفاصيل، لكن المسؤولية تتحملها الحركة السياسية سواء في قوى التحالف مجتمعة، أو في الحركة الثورية.

    { هذا خلق واقعاً ذا أبعاد (دراماتيكية) فبعض الأحزاب تنصلت عن الوثيقة وأخرى تمسكت بها لماذا هذه الردود غير المتوقعة؟
    - أعتقد أن كل حزب يمكن أن يعبر عن نفسه كما يريد، ولكن الأحزاب التي اعترضت فذلك شيء طبيعي، هذه قيادات، ولا يمكن أن نختزل قيادات الأحزاب في مندوبها أو ممثلها، ناهيك عن كون بعض الأحزاب لم يكن لديها مندوب، إنما من ذهب كان لجنة، وليس اجتماعاً لكل الأحزاب مع كل الجبهة الثورية، وبالتالي من حقها أن تعترض.. الأمر الثاني، كان الحديث كله أنها كانت تنتظر الخطوة الثانية، وأن تأتيها المسودة وبالتالي تناقشها.. بالنسبة للحزب الشيوعي لأني لا أستطيع الحديث عن الأحزاب الأخرى أكثر من ما قلت، لكن بالنسبة لنا، نحن حديثنا كان واضحاً وهو أننا لسنا ضد الخطوة على الإطلاق، بل على العكس يمكن أن نفعلها عشر مرات، وهذا أمر ضروري لأننا يهمنا السودان، ونعتقد أنه لابد من التوصل إلى قضايا يمكن أن تلبي طموحات أهلنا المعبرين عن أنفسهم عبر حركات مختلفة موجودة في الجبهة الثورية، لكن أيضاً لدينا ملاحظات حول محتوى الوثيقة وطريقة عرضها التي تحدثت عنها في ردي على سؤالك الأول.. هذا هو موقفنا الذي عبرنا عنه في بيان وفي مؤتمر صحفي.

    { معلوم تاريخياً أن (الحزب الشيوعي) دائماً ما يكون مبدئياً في مواقفه وإذا ما خرج عنه موقف فإنه لا يقوم بالتراجع عنه وفي وثيقة (الفجر الجديد) قال الحزب إنها (وثيقة مبدئية).. هنا يوجد لبس أليس كذلك؟
    - صحيح يوجد لبس، وأنا أعتقد أن أية محاولة للتحايل على هذا اللبس تعد خداعاً لا معنى له. أنا أعتقد أن لبساً قد حدث، وأيضاً يوجد خلل تتحمل مسؤوليته الحركة السياسية بقياداتها، هذا أولاً.. وثانياً فإن هذا الأمر كان من الممكن أن يتم وفقاً للطريقة التي كان سائراً عليها عبر مناقشات، وهذه ليست المرة الأولى التي تصدر فيها وثيقة من قوى مختلفة.

    { مقاطعة.. عفواً ولكن هذه المرة حدث فيها تحالف ما بين قوى سياسية ظلت تمارس العمل السياسي وقوى تحمل السلاح والذي يقرأ الوثيقة يخرج بنتيجة مفادها أن كل القضايا تم الاتفاق حولها بما فيها إسقاط النظام والمرحلة التي تليها من إدارة الدولة وخلافه.. هذا تطور جديد.. أليس الأمر بهذا الشكل؟
    - هو تطور بالفعل، والتطور الجديد والإيجابي هو اللقاء وإعلان الالتقاء والاجتماع والمناقشة، وإذا كان هذا الانطباع موجوداً لديك أنت كصحافي وشخص قريب من الحراك السياسي، وكأن الأمور قد انتهت، إذا كان هذا الانطباع موجوداً لديك أنت وهو انطباع خاطئ وجاء نتيجة للخلل، فما بالك بالمواطن العادي. يعني مثلاً كل القوى السياسية التي تعمل في السودان ترفض العمل المسلح، لكنها لا تملي على الآخرين طريقة عملهم.

    { مقاطعة.. القوى السياسية دائماً ما كانت تنأى بنفسها عن العمل المسلح ومن يحملون السلاح.. تحاول جميعها النأي بنفسها عن الأعمال المسلحة؟
    - (نحن دايرين نكضب على الناس ولاّ قاعدين نقول حقائق) إذا أردنا قول الحقائق، فإنه لا علاقة لنا بالعمل المسلح، كانت لنا علاقة بذلك حتى العام 2005م حينما وقعنا اتفاقية (اتشالت واترمت في أقرب سلة مهملات وخلاص)، لكن ليس لنا علاقة بالعمل المسلح، وهذا لا يمنع أن نبحث نقاط الالتقاء مع هؤلاء الذين يحملون السلاح، وكونهم حملوا السلاح فلا يعني ذلك أنهم مجرمون، والسلطة نفسها تبحث عن طريقة للتفاهم معهم، (المؤتمر الوطني) نفسه يبحث عن طريقة للتفاهم معهم، وبالنسبة لنا فإن موقفنا واضح (كل الظيطة والظمبليطة زي ما بقولوا أهلنا الحصلت دي، ومحاولات التخوين وخلافه، هذا كله كلام ليس له مكان من الإعراب).. نحن بالنسبة لنا المسألة واضحة جداً، فنحن حزب سياسي يعمل عملاً سياسياً، ومن ضمن العمل السياسي أن نلتقي مع كل مجموعة سودانية نعتقد أن لها قضية، وأن لها مطالب، حتى لو كانت هذه القضية من ضمن تكتيكاتها حمل السلاح، وكون هذه تكتيكاتها فلا يعني ذلك أننا سنتبنى تكتيكاتها، ولن نفرض عليها تكتيكاتنا نحن.

    المجهر
                  

01-25-2013, 02:20 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل طالب الخاتم عدلان و (مجموعته) حزبه السابق بتبنى العمل المسلح؟ (Re: محجوب حسن حماد)

    Quote: أتمني أن ألتقي بك يوما إذا كان في العمر بقية للتعارف و الحوار و تبادل الأفكار


    شكرا مرة ثانية ياهادى على هذه الامنيات الطيبة والكلمة الرقيقة
    وانا كذلك احرص على ان نلتقى واتمنى ذلك

    الاخ محجوب حسن
    تحياتى وتقديرى للمرور والحرص على المشاركة
    اعود انشاء الله بالتعليق
                  

01-25-2013, 04:49 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل طالب الخاتم عدلان و (مجموعته) حزبه السابق بتبنى العمل المسلح؟ (Re: طلعت الطيب)

    الاخ هشام هباني
    سلام يا حبيب
    بالمناسبة انا اعرف طلعت جيدا و لقد تفضل علينا بزيارة في البيت فطلعت من وجوه الجالية السودانية في المدينة التي يعيش فيها في كندا
    و لطلعت مآثر فكرية جمة و له مقدرات كتابية في النقد السياسي مميزة
    بالرغم من اختلافي معه فانني احترمه جدا
    ربما كتب طلعت بقسوة في المرات السابقة عن الحزب الشيوعي السوداني
    لكن ما كتبه هذه المرة حول مقال الاستاذ السر بابو كان دقيقا و حاسما و محددا و بالنسبة لي صحيح مائة بالمائة في تحليل و محاولة فهم موقف الحزب الشيوعي السوداني المتلجلج من وثيقة كمبالا

    و يا طلعت ما قاله الاخ الفاضل هشام هباني جدير جدا بالاهتمام
    لكما الشكر
    و للاخ محجوب حسن حماد وافر الحب و الاحترام و ليك وحشة يا زميل

    طه جعفر
                  

01-25-2013, 09:53 AM

محجوب حسن حماد
<aمحجوب حسن حماد
تاريخ التسجيل: 11-07-2009
مجموع المشاركات: 3948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل طالب الخاتم عدلان و (مجموعته) حزبه السابق بتبنى العمل المسلح؟ (Re: طه جعفر)

    القيادي الشيوعي دكتور "الشفيع خضر" (2-2)

    { تقسيم السودان إلى (8) أقاليم في وثيقة (الفجر الجديد) أعطى إشارة إلى أن الحركات بحكم حملها للسلاح ربما تملي شروطاً أكبر على القوى السياسية؟
    - نظرياً هذا موجود، موضوع إملاء الأقوى على الضعيف، لكن أنا أحاول أن أشرح لك، مثلاً لو سألتني أنا سأقول لك أقاليم السودان (6)، في وثيقة (الفجر الجديد) مكتوب أنها (8)، أنا أقول (6) وذلك ما أتبناه حتى الآن. هذا لا يعميني من أن أشعر بأن هنالك قضية خاصة لها علاقة بجنوب النيل الأزرق، وقضية خاصة لها علاقة بجنوب كردفان. وكون هذه الخصوصية تصل إلى مرحلة أن هذا إقليم أو لا، فهذه مسألة خاضعة للنقاش والتشاور، وذلك كان أساس المشورة الشعبية التي تم الاتفاق عليها في اتفاقية (نيفاشا) بأن يتم الاتفاق حول هذا الموضوع. ولو سارت المسألة كما هو متفق عليه وسارت بالطريقة الديمقراطية، لما وصلنا إلى هذه المرحلة، ولا كان أهل جنوب النيل الأزرق أو جنوب كردفان حملوا السلاح، والمسؤولية هنا يتحملها المؤتمر الوطني.

    { كأنك تحمّل المؤتمر الوطني ما وصلت إليه الأوضاع الحالية هناك؟
    - طبعاً، أنا أحمّل المؤتمر الوطني المسؤولية، وهو يريد أن يحكم البلاد وكأن هنالك صوتاً واحداً، والغريبة أن هذا الصوت الواحد نفسه ليس لديه صوت واحد، حيث يوجد أكثر من صوت يخرج منه، بدليل المشاكل داخله، والاتهامات بالانقلابات المتداخلة بداخله، لكن التقدم لا يفيد بطريقة اللون الواحد هذه، والتجارب ماثلة أمامنا، وأيضاً يريد أن يحكم بحيث لا يستمع إلى رأيك، وليس ذلك فحسب، بل لا يترك لرأيك مساحة ليستمع إليه الآخرون، وهذا أمر غير مقبول، وسيؤدي إلى عواقب وخيمة.

    { هنالك تداعيات أحدثتها وثيقة (كمبالا).. كيف تقرأ مواقف القوى السياسية؟
    - حدثت اجتماعات لقوى التحالف عقب (كمبالا) لم يتم فيها التعبير عن الانسحاب بقدر ما تم فيها نقد وانتقادات متبادلة، ومحاولة للبحث عن لماذا حدث هذا الخلل. وبالمناسبة أنا لا أعتقد أن التحالفات السياسية وجدت لتكون مقدسة إلى الأبد. يمكن أن تتصدع في أية لحظة، ويمكن أن يحدث صراع، أو أن يُعاد تشكيلها، وهذه طبيعة العمل السياسي.
    { يقال إن خيطاً رفيعاً يربط فيما بين مكونات التحالف ويمكن أن ينقطع في أية لحظة.. في ظل تداعيات (كمبالا).. هل هذا صحيح؟
    - التحالف يمكن في أية لحظة أن تحدث به تصدعات أو ينقطع، هذا احتمال موجود، لكن نتيجة لـ(كمبالا) أو أن الموجود ما بين مكونات التحالف هو مجرد خيط رفيع، فذلك أمر غير صحيح، لأن التحالف أحزابه ناضجة عمرها قديم في الحركة السياسية، وتوجد قضايا وصلت إلى مراحل متقدمة في الاتفاق حول قضايا.. هذا أساس التحالف، حيث توصلت إلى تفاهم حول قضايا كانت عميقة ما بين كل حزب والآخر، واعتقد أن هذه القوى قررت البحث عن كل ما يمكن أن تتنازل عنه من أجل السودان وليس من أجل برنامجها الفكري أو الأيديولوجي الخاص بها كأحزاب. ولذلك من الصعب أن نقول إن مجرد حدث سياسي مثل هذا يمكن أن يؤدي إلى انفضاض سامر التحالف.

    { هيكلة التحالف نفسها حدث بها خلاف؟
    - ليس الهيكلة وحدها.. هيكلة التحالف حدث فيها صراع.. الاتفاق حول (وثيقة دستورية) سيحدث به صراع، ولو أتينا مرة أخرى بـ(وثيقة البديل الديمقراطي) التي تم الاتفاق عليها، يمكن أن يحدث فيها خلاف.. هذه طبيعة العمل السياسي، وأعتقد أن من كان همّه السودان بالفعل فهو الذي سيصبر مع الآخرين وسيصبر عليهم، على وجهة نظرهم ويتناقش معهم حتى يتم التوصل إلى صيغة مشتركة.

    { هل وثيقة الدستور أيضاً عليها خلاف؟
    - نعم عليها خلاف، وإلا لماذا لم تخرج، (ولو أي زول من ناس التحالف قال ليك ما فيها خلافات قول ليهو قال ليك الشفيع إنت كضاب).
    { مقاطعة.. ما هي الأسباب؟


    - خلافات سياسية وصحية، فكل حزب يأتي بوجهة نظره، وإلا لكنا حلينا كل هذه الأحزاب لتصبح حزباً واحداً، (والمؤتمر الوطني داير يشيل كل الأحزاب ويعملا فرع من فروعو)، وهذا لن يحدث في التاريخ. الأحزاب لديها وجهة نظر متباينة، بعضها يتحدث عن دستور يعبر عن جمهورية رئاسية، وآخر يتحدث عن جمهورية برلمانية، وحزب آخر يتحدث عن دولة مدنية ديمقراطية.. الخ. وهذا شيء صحي.. ولو وُجد مناخ ديمقراطي، لكان هذا الأمر تم بطريقة صحية أكثر، لأن المشاركة فيه كانت ستكون من قطاع أوسع من الناس، بل حتى من خارج هذه الأحزاب سواء في المناقشة أو في الإعلام وكذا، وإذا حدث في يوم من الأيام وتمت مناقشة قضية للتحالف ولم يحدث بها خلاف، فإن ذلك يدل على وجود خلل ما.. لابد أن تحدث الخلافات.

    { البعض يتحدث عن انعدام الثقة بين مكونات التحالف؟
    - هذا الأمر كان من الممكن أن يقال لو كنت سألتني في بدايات العمل التحالفي، ولكنت أجبتك بنعم.. هو ليس انعدام ثقة بقدر ما هو محاولة استكشاف للأرضيات المختلفة، وهذا أمر طبيعي حتى في مباريات كرة القدم تتم بهذا الشكل، وذلك أمر طبيعي، ولكن الآن أيضاً من الصعب أن أقول لك إنه توجد ثقة كاملة، ولكن يوجد قدر واسع من الثقة يسمح باستمرار العمل الجبهوي في إطار التحالف.

    { نُقل عن الدكتور "الترابي" أن تحالفه معكم مرحلي؟
    - كلنا.. نحن أيضاً تحالفنا معه تحالف مرحلي، وذلك أمر معروف ولا أرى خللاً في حديثه. تحالفنا معه مرحلي وليس إستراتيجياً. ولكن الحكمة تقتضي أن يأخذ هذا التحالف المرحلي أبعاداً أعمق وأعمق، ويبلغ درجات أعلى وأعلى في سبيل الحفاظ على السودان وتحقيق العدالة والسلام وإحداث تنمية متوازنة في كل أقاليمه، وفي سبيل أن تكون به الحريات، وفي هذا الإطار إذا أراد أي حزب التحالف معنا لمجرد إسقاط النظام ثم ينفرد ويحول البلاد إلى جحيم آخر للدكتاتورية، فذلك شأن آخر. وبرأيي، أن التحالف المرحلي يتحمل أن نستمر من أجل تحقيق سودان حر ديمقراطي موحد برضا مواطنيه.

    { الحكومة تتحدث أن وثيقة (الفجر الجديد) تدعو إلى إقامة نظام علماني مع أن قوى إسلامية وقعت عليها.. كيف تقرأ هذا الواقع؟
    - هذه مزايدة سياسية.. السودان لا يُبنى باللون الواحد ولا باللونين الاثنين، والحديث عن (العلمانية) مزايدة. فالوثيقة تتحدث عن عدم استغلال الدين في السياسة، وواحدة من نقاط الخلاف أن هنالك عدم دقة في صياغة هذا الموضوع.

    { مقاطعة.. أين الحقيقة إذن؟
    - البند الخاص بموضوع الدين والدولة في الوثيقة هو البند الذي تم الاتفاق عليه في (أسمرا) في العام 1995م، وهذا البند واضح جداً وهو كالآتي أولاً: (المواطنة هي الأساس)، وهذا موجودة في وثيقة (أسمرا).. ثانياً: (كل القوانين والمواد الدستورية التي تصدر تكون متماشية مع المواثيق الدولية والإقليمية حول حقوق الإنسان) وأي نص غير دستوري أو قانوني يصدر معارضاً لتلك النصوص، فإنه يعدّ غير دستوري.. الأمر الثالث هو (عدم الإكراه في الدين، والسماح لكل الناس بتأدية شعائرهم الدينية). هذه وثيقة وقع عليها السيد "محمد عثمان الميرغني" ولا أحد يستطيع المزايدة عليه في انتمائه للخيار الإسلامي، كما وقع عليها الإمام "الصادق المهدي" وأيضاً لا أحد يستطيع المزايدة في انتمائه الإسلامي أو خياراته الإسلامية. ولكن هؤلاء أدركوا تماماً ماذا يعني أن يستمدوا من تعاليم دينهم ما يتماشى مع البلد.

    { هل اتفق معكم في ذلك حزب المؤتمر الشعبي؟
    - نعم وثيقة (البديل الديمقراطي) موجود معنا فيها المؤتمر الشعبي تماماً، وتتحدث عن نفس هذا الموضوع. ما أضيف في هذه الوثيقة شيء غير دقيق، وكان من الممكن عبر النقاش إما أن نفهمه أو نقوم بتغييره، وهو الحديث عن إضافة بند خاص بفصل المؤسسات الدينية، وهذا كان بالنسبة لنا ولكثير من الأحزاب غير واضح، وكان من الممكن النقاش حوله. أما المزايدة بوجود علمانية، فإذا كانوا يتحدثون باسم الإسلام كمؤتمر وطني فأحسن لهم أن يراجعوا هذا الموضوع لأن كمية السخط والغضب موجهة لممارستهم السياسية، فالأحرى أن يبحثوا لهم عن صفة أخرى غير صفحة الحكم باسم الإسلام.

    { هنالك تطور آخر بالنسبة لوثيقة (الفجر الجديد) وهو التوقيع عليها من قبل منظمات شبابية مثل (قرفنا) وغيرها إضافة إلى منظمات المجتمع المدني.. كيف تقرأ ذلك.. وهل من الممكن أن تنضم قوى شبابية أخرى؟
    - نحن نبحث عن أوسع جبهة ممكنة تضم كل القوى السياسية، بما فيها حركات الشباب والحركات المشابهة، وحركات المرأة وخلافه. نحن نبحث عن هذه الصيغ ولكن أريد هنا أن أكون دقيقاً حيال هذه المسألة، اجتماع (كمبالا) لم يكن مخصصاً ليكون فيه حضور بحجم من وقعوا على الوثيقة، لم يكن مخصصاً لذلك، كان مخصصاً للجنة من التحالف، وممثلين لشباب التحالف والحركة الثورية، أية إضافات أخرى فهذه سمعنا بها في التوقيع على الوثيقة، وهذا الحديث لابد أن نقوله، وإلا فإننا نكون قد كذبنا على الناس.

    { مقاطعة.. عفواً هذا يحتاج إلى توضيح أكثر؟
    - طبعاً.. هذا ما حدث.. نحن بالنسبة لنا توجد توقيعات، ليس لأننا لدينا رأي فيها، بالعكس، يمكن غداً أن نوقع معها على أية وثيقة تريدها، ولكن هذا عمل سياسي له قواعده. نحن بعثنا لجنة للنقاش مع الحركة الثورية. كان من الممكن في اجتماع لاحق أن نتفق على الوثيقة ونناقشها مع كل الحركات الشبابية وحركات النساء و(قرفنا) و(لا لقهر النساء)وغيرها، ثم نتفق وندعو لاجتماع تحضره كل هذه الحركات ومن ثم توقع على الوثيقة، لكن هذه الأحزاب والحركات يفترض أن تكون جزءاً أساسياً في أي تكوين جبهوي واسع من أجل الخروج بالسودان إلى بر الأمان. فهذا شيء نحن ندعو إليه ومطلوب.

    { هل معنى هذا أن سكرتارية المؤتمر فاجأتكم بهذه التوقيعات أم ماذا؟
    - نحن وجدناها مكتوبة هكذا، أنا لم أحضر الاجتماع ولم أكن طرفاً فيه، كما أنني لست عضواً في التحالف، ولكني عضو في حزبي، وجدنا صيغة التوقيع كحزب.
    { لا يوجد عمل منظور على الأرض للحزب الشيوعي في ظل انعدام الثقة الجماهيرية في جدوى تصديكم لتغيير النظام؟
    - حزبنا موجود، ويحضِّر لمؤتمره السادس خلال شهر مايو أو أبريل من هذا العام، ويعاني من القمع الشديد ومنع صحيفته، ويحاول العمل وسط الجماهير.. الحزب لديه مشاكل العمل الخاصة به، وذلك أمر طبيعي.

    { كيف تقرأ ردة الفعل الحكومية تجاه وثيقة (الفجر الجديد)؟
    - الأمر الجوهري بالنسبة لي هو في فك الارتباط. الحكومة لا تريد ارتباطاً بين الحركات المسلحة والقوى السياسية، وهذا يأتي في اتجاه سعي الحكومة لأن تكون (محتكرة السلطة وعاملة كنترول على المعارضة). كان من الممكن أن تكون هنالك قراءة مختلفة في سياق هل هنالك أي منحى إيجابي في لقاء من هذا النوع؟ لكن رد فعل الحكومة جاء في هذا المعنى.. الشعب السوداني دهش لتهديدات الحكومة، لأنه يعلم أن الحكومة نفسها تبحث عن منبر لتلتقي من خلاله مع الحركات المسلحة سواء في (أديس أبابا) أو غيرها.. هذا ناتج عن تاريخ قديم من فشل جملة من الاتفاقيات بينها والآخرين، لكني لا أدري لماذا لم يجلس المؤتمر الوطني مع نفسه ليطرح سؤالاً ثم يجيب لماذا تفشل هذه الاتفاقيات؟ ولماذا يحتج من وقع معه ثم يخر ويحمل السلاح أو يعارض؟ هل كل هذه الأحزاب والقوى السياسية والحركات على خطأ والمؤتمر الوطني على صواب؟!

    { هدد نائب الرئيس بحظر الأحزاب الموقعة على الوثيقة.. هل يؤثر ذلك عليكم؟
    - هذا الحديث عددناه كأنه لم يكن، وهذا ليس حديث سياسة، ونقول له نحن كحزب أو كقوى سياسية لم نأخذ شهادة ميلادنا من شخص أو مجموعة تحدد شهادة موتها، ومن يحدد موتها أو نشاطها هو الشعب السوداني، وذلك حديث مكرر منذ ما بعد الاستقلال.. وكل من قال مثل هذا الكلام (لحس كلامو).

    المجهر
                  

01-26-2013, 02:48 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل طالب الخاتم عدلان و (مجموعته) حزبه السابق بتبنى العمل المسلح؟ (Re: محجوب حسن حماد)

    Quote: ربما كتب طلعت بقسوة في المرات السابقة عن الحزب الشيوعي السوداني
    لكن ما كتبه هذه المرة حول مقال الاستاذ السر بابو كان دقيقا و حاسما و محددا و بالنسبة لي صحيح مائة بالمائة في تحليل و محاولة فهم موقف الحزب الشيوعي السوداني المتلجلج من وثيقة كمبالا

    و يا طلعت ما قاله الاخ الفاضل هشام هباني جدير جدا بالاهتمام
    لكما الشكر


    الاخ الاستاذ طه جعفر
    تحية طيبة وتقدير وشكر على شهادة اعتز بها فعلا
    ما اكتبه هنا سلسلة من رؤية نقدية حول المآلات السياسية لقصور احزابنا الوطنية عن الاصلاح الديمقراطى المطلوب فى ظروف ازمة سياسية مستفحلة تجسدت فى هذه الردة الحضارية
    الشاملة التى نعيشها اليوم .. المواقف من (الفجر الجديد) لا بد من نقدها بقدر عالى من المسؤولية والشفافية.
    لفليسوف ما بعد الحداثة لويتارد كلام نظرى فى غاية الاهمية عما أسماه ألعاب اللغة language games ميز فيها بين نوعين من اللغة سمى احدها اللغة السردية narrative واخرى موضوعية..
    الخطاب الذى كتب به السر بابو موضوعه قيد الحوار يندرج تحت الاولى (لغة سردية) وهى لغة لا تخدم الحقيقة بقدر ما تكون موجهة للشيوعيين واصدقائهم اى للرابطة الاجتماعية The Social Bond
    تحياتى للاسرة
    اعود بإذن الله لمداخلتى الاستاذ محجوب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de