التشيع في غرب إفريقيا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 10:42 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-17-2013, 02:34 AM

محمد بابكر احمد
<aمحمد بابكر احمد
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التشيع في غرب إفريقيا

    مع قيام الثورة الإسلامية في إيران(1979) ومع مشروع الخميني الداعي لتصدير الثورة , توجهت أنظار الإيرانيين إلي إفريقيا ,باعتبارها مجالا لنشر الأفكار و مقارعة الخصم السني وقد استطاعت إيران طيلة ثلاثين سنة من العمل الدءوب والمنظم,من خلال المنظمات والهيئات الأهلية ,والمراكز الثقافية ,والمشاريع الاقتصادية ,والعمل الدبلوماسي ,والإعلامي ,خلق حواضن وجيوب(للفكر الشيعي الإثنا عشري) في منطقة غرب إفريقيا تتفاوت في قوتها من دولة لأخري ,مع صعوبة الخروج بنسب واضحة لهذه الحواضن ,حيث يعمد المناهضون للتقليل منها ,والمناصرون إلي المبالغة فيها. كما تحيطها السلطات في هذه الدول بسياج من السرية يرقي إلي المحظورات الأمنية القومية , يضاف إلي ذلك دثار (التقية) الذي يتلفع به أفراد الطائفة ,والذي يعتبر من صلب العقيدة بالنسبة لهم,علي أن هذا الحضور الشيعي يرقي إلي حد الظاهرة التي لا تخطؤها العين في غانا ونيجيريا والسنغال وكوت ديفوار, مستفيدا من بعض الظروف المتعلقة باللحظة الوطنية والإقليمية والعالمية.
    النطاق الجغرافي والبشري... تساؤلات تاريخية
    إن منطقة غرب إفريقيا تمثل إقليما شاسعا حيث يمتد هذا الإقليم جغرافياً من موريتانيا غرباً وحتى النيجر شرقاً، ومن موريتانيا شمالاً وحتى ليبيريا جنوباً، ومن ليبيريا غرباً حتى نيجيريا و يشمل 16 دولة (موريتانيا .السنغال ,غامبيا ,الغابون ,غينيا بيساو ,غينيا كوناكري , ساحل العاج ,مالي , بوركينا فاصو ,غانا ,نيجيريا ,النيجر,سيراليون .التوجو,ليبيريا ,بنين , والرأس الأخضر ) تمثل ثقلا سكانيا كبيرا , يزيد علي 250 مليون نسمة , يمثل أكبر كتلة إسلامية في القارة الإفريقية، فالإسلام هو الدين الرسمي لأغلبية السكان.
    ولقد دخل الإسلام أول مرة لهذه المنطقة بشكل مبكر في القرن الهجري الأول وخلال الوجود الإسلامي بهذه المنطقة ساد مذهب فقهي سني مالكي لم يجد له منافسا ولا نظيرا حسب معظم المؤرخين ,ونحن لا نريد الدخول مطلقا في جدل تاريخي ليس هذا محله , ولكن سيكون مقالنا هذا ناقصا دون أن نعرج علي ما يزعمه الشيعة , من أن الإسلام دخل عندما ما دخل لهذه المنطقة بثوب الإسلام الشيعي ,بل إن أول دولة إسلامية قامت في منطقة شمال إفريقيا علي زعمهم كانت دولة شيعية خالصة هي دولة الأدراسة؟ وكذلك الدولة الشيعية الفاطمية بتونس؟
    ويرد المؤرخون علي هذا الزعم بكون التشيع عند الأدراسة لم يمكن له طابع عقدي وديني ,ولم يتجاوز الدعوة السياسية بأحقية الطالبيين بتولي الخلافة والسلطة , فالمولي إدريس لم يكن شيعيا إلا بمفهوم الانتماء السياسي , وذلك بين من إسناده القضاء في دولته لقضاة المالكية,ولهذا لم ينشر المولي إدريس في المغرب إلا الدعوة السنية النقية ,ولهذا اسماه بعض المغاربة بالفاتح الثاني للمغرب , يقول الأستاذ عبد الله كنون : (فعمل إدريس على إبلاغ الدعوة الإسلامية خالصة من الزيغ والانحراف إلى الجميع ، واستنقذ الذين استهوتهم البدع والأهواء من الضلال ، ووحد كلمة المغرب وقلوب أهله من يومئذ على مذهب السنة والجماعة ، فلم يمل عنه بعد ذلك حتى يوم الناس هذا)
    أما بخصوص الدولة الفاطمية فلا يجادل عاقل في كونها دولة شيعية خالصة نشأت فعلا في شمال إفريقيا ودعت لمذهبها محاولة نشره والحكم علي أساسه , والغريب أنها هي من قامت بإسقاط دولة الأدراسة وذلك سنة 305 للهجرة , ولوكانت دولة الأدارسة دولة شيعية لما حاربتها ,أو حاربت هي نفسها الدولة الفاطمية ,والأغرب من كل هذا أن الدولة الفاطمية ,كانت دولة شيعية علي المذهب الإسماعيلي , و الشيعة الاثنا عشرية تكفر الشيعة الإسماعيلية ، وتعتبرهم من جملة الكفار المخالفين للحق ,وهذه الحقائق التاريخية كفيلة بإحداث قطيعة تاريخية بين التشيع الإثنا عشري والتشيع الإسماعيلي المذهب الرسمي للدولة الفاطمية ,وبالتالي يظهر تهافت هذه المزاعم ,إن شمال إفريقيا الذي هو الرافد العلمي والعقدي لغربها لم يقبل أبدا التشيع , ولم يستسغ هذه العقيدة ,وإنما ظل سنيا مالكيا لايحيد عن ذلك علي مر الحقب وتقلب الأحوال ,بل إن الدولة الفاطمية لم تستطع الاستمرار في شمال إفريقيا نتيجة للمقاومة الشرشة لها من طرف أهل هذه الأصقاع , مما دفعها للمغادرة نهائيا صوب مصر سنة 361 للهجرة , يقول المعز في رسالة لأحد المقربين منه : (وقد ابتلانا الله برعي الحمير الجهال ، فإنا لم نزل نتلطف في هدايتهم ، ومسايرة أحوالهم إلى أن يختم الله لنا بالحسنى ، والخروج من بين أظهرهم على أحمد حال).
    غرب إفريقيا.... حوزات... وحسينيات
    ساهم الوجود المكثف لأفراد من التجار اللبنانببن الشيعة في السنغال في انتشار المذهب الشيعي داخل هذه الدولة السنية المالكية , وقد كان للشيعة وفي وقت مبكر افراد و مؤسسات ناشطة بهذا الخصوص في السنغال ,ففي سنة 1978 وقبل قيام الثورة الإسلامية بإيران تمكن أحد تلامذة الخميني عبد المنعم زين من إنشاء المعهد الإسلامي بدكار وقد وصل هذا الرجل للسنغال سنة 1969 موفدا من موسي الصدر ومحمد باقر الصدر للترويج للمذهب الشيعي في المنطقة ,وقد شهدت فترة الثمانينات تدهورا للعلاقات الإيرانية السنغالية تم خلالها إغلاق السفارة الإيرانية بدكار ,إلا أن ذلك لم يؤثر مطلقا علي المشروع الشيعي في السنغال ، ومع عودة العلاقات السنغالية الإيرانية ,أخذ المد الشيعي زخما وبعدا متطورا داخل السنغال مستفيدا من تحسن العلاقات فتم تشييد حوزة علمية في العاصمة قرب جامعة داكار تسمي حوزة الرسول الأكرم صلي الله عليه وسلم ، وتمت إدارتها والتدريس فيها من طرف رجل الدين الإيراني محمد رضوان الشاهدي ، مع بعض الشيعة السنغاليين المتخرجين حديثا من قم بإيران وهذه الحوزة تمنح الطالب شهادة تعادل الثانوية العامة ,ويتم ابتعاث الطلبة بعد ذلك لإيران لإكمال دراستهم الجامعية , أما مؤسسة المزدهر الدولية ، فتنشط في تشييد المساجد والحوزات الشيعية ,وطبع الكتب وإنتاج وبث البرامج في الإذاعة والتلفزيون ومقرها في دكار ومؤسسها محمد عالي الشريف حيدر واصله من موريتانيا,بالإضافة لكلية الزهراء المتوسطة في العاصمة دكار أيضا,ويتم تدريس جميع المراحل بها, خصوصا العقيدة الشيعية واللغة الفارسية ,دون أن ننسي المؤسسة الإسلامية الاجتماعية قرب سوق صندكا بدكار والتي تضم مسجدا كبير، وقاعة محاضرات ومكاتب ، كما فتح قسم للفارسية بجامعة دكار فى عام 2003 ، هذا الوجود المكثف والحضور القوي والممنهج من قبل دعاة التشيع ومؤسساته في السنغال ,تمخض عن نتائج ملموسة وفعالة ,حيث شيد الشيعة ما يزيد علي 120 وحدة مابين حوزة ومسجد ومركز , وذلك علي امتداد السنغال ,لتستوعب هذه الوحدات آلاف السنغاليين , ويقدر عدد الشيعة في السنغاليين بنصف مليون شخص علي أن بعض المتابعين للموضوع يعتبرهم أقل من ذلك.
    وعلي أن الجهود الإيرانية في السنغال قد منيت بانتكاسة كبيرة مع اكتشاف شحنة الأسلحة القادمة من إيران باتجاه غامبيا ، بهدف تزويد متمردي الجنوب السنغالي بالسلاح.حيث قطعت كل من السنغال وغامبيا علاقاتها مع إيران,وهو ما أثر بدون شك علي مشروع المد الشيعي في المنطقة.
    وفي مالي كانت سنة 1992 هي الانطلاقة الحقيقية لحركة التشيع في هذا البلد ,ففي هذه السنة بادر الشيعة بمالي من خلال دعم الشيعة الكويتيين بشراء أرض في العاصمة باماكو لتأسيس مركز جمعية أهل البيت , وللشيعة في مالي العديد من المؤسسات كمدرسة بقية الله للعلوم الإسلامية بمدينة سيقو ,وكمكتبة فاطمة الزهراء ببامكو,وكمكتبة وثانوية الغدير لأهل البيت بمدينة كاي ,كما ينشط كذلك المركز الثقافي الإيراني بمالي ,حيث تتبع له حوالي 13 مدرسة في مختلف نواحي البلد, وتتضارب المعلومات بشأن عدد الشيعة بمالي فحين تشير ؛إحصائيات المجمع العالمي لأهل البيت إلي أنهم يمثلون نسبة 1% من مجمل عدد السكان البالغ 12 مليون ,يذهب المطلعون إلي اعتبار ذلك الرقم مبالغا فيه ,والحقيقة أنه في ضوء غياب أي إحصائيات محايدة لا يمكن الجزم بعدد معين ,علي أن الحضور الشيعي في مالي لم يصل قطعا لحد الظاهرة كما هو في السنغال ,أوكما في نيجيريا التي يوجد بها أكبر تجمع للشيعة في غرب إفريقيا ، وقد عرف النجيريون التشيع مع قدوم التجار اللبنانيين الشيعة في حدود سنة 1940 ,إلا أن المد الحقيقي لحركة التشيع كان بعد قيام ثورة الخميني عام 1979 ,فقد تمكن الإيرانيون في الثمانينات من خلال دعمهم لرجل دين شيعي من نيجيريا يدعي آية الله زقزاقي من بناء قاعدة إيرانية للمرجعية الشيعية بنجيريا تحت مسمي الجماعة الإسلامية وهم يتركزون في ولاية كادونا ، وفى مناطق من جنوب البلاد, وقد تمكن الشيعة في نيجيريا من بناء العديد من المؤسسات كالحركة الإسلامية ومقرها زاريا ولاية كادونا والمدرسة الفودية ولها فروع كثيرة في سكتوا وقراها,وتصدر مجلة الميزان,ومجلة مجاهدة وهي مجلة تعني بشؤون المرأة,تصدر بإشراف شيخ الشيعة في نيجريا إبراهيم بن يعقوب الزقزقي ,ومكتبة أمان الأمة الإسلامية ,ومؤسسة الزهراء للإغاثة ,ويمثل شيعة نيجيريا أكبر حاضنة للشيعة في غرب إفريقيا,حيث يقدر عددهم ب 5 ملايين حسب بعض التقديرات الشيعية ,في حين يعتبرهم بعض المتخصصين أقل من ذلك ,إن الاهتمام الإيراني بحركة التشيع في نيجيريا منقطع النظير , حيث تُطبع في إيران مجلة بلغة الهوسا هي الرسالة الإسلامية ,وشرعت إيران أبواب جامعاتها ومعاهدها للطلبة النيجيريين ووفرت لهم منحاً دراسية ، وتغص مدينتي النجف وقم بمئات الدارسين النيجيريين في مختلف المجالات .وتراهن إيران علي المخزون البشري الإسلامي بنجيريا من أجل قلب المعادلة لصالحها مذهبيا في منطقة غرب إفريقيا.
    علي أن نجاح تجربة إيران في المد الشيعي لم تكن مقتصرة علي النموذج النيجيري,فلقد حققت نجاحا باهرا كذلك في كل من كوت ديفوار وغانا فقد عرفت كوت ديفوار وجودا قديما للتشيع من خلال الجالية اللبنانية التي يبلغ عددها 100 أ لف شخص ,وقد بلغ التشيع أوجه في العقد الأول من القرن الحالي ,ويوجد الشيعة اليوم في أغلب مناطق ساحل العاج مثل العاصمة وبندوكو وبواكي وأمباتو,وقد تمكنوا من بناء العديد من المدارس والمساجد والحسينيات كمسجد الاثنا عشرية ومسجد كانكاكورا في ابيدجان , ومن أهم مراكزهم في ابيدجان مدرسة أهل البيت ومدرسة الاثنا عشرية ومركز الشباب والمركز العربي الافريقي , كما توجد مؤسسة الامام الصادق في مباتو, وتقوم هذه المراكز و المدارس بتكوين الآلاف من حملة الفكر الجعفري.
    وحركة التشيع بكوت ديفوار من أخطر حركات التشيع المدعومة من إيران,فقد صرح زعيم الطائفة في حديث خاص لجريدة (كل الاخبار)العراقية)العدد 161 بتاريخ 12/8/2010 ( ان التشيع في ساحل العاج يسير بخطط منتظمة ووفق دراسة زمنية تجري متابعتها من قبل الجمهورية الاسلامية في ايران ) بحيث يكون التشيع المذهب المسيطر في كوت ديفوار خلال 10 سنوات.
    وفي سنة 1984 أقامت غانا علاقة دبلوماسية مع إيران , وفور افتتاح السفارة الإيرانية بأكرا ,تم تدشين مركز خاص للملحق الديني , وقد بدأ هذا المركز فورا بممارسة نشاطاته المتمثلة في نشر المعتقد الجعفري بين مسلمي غانا من السنة ,ومع مرور الزمن تمكنت إيران من خلق جيب شيعي في غانا وصل حسب آخر التقديرات لمليون شيعي ,يتوزعون في معظم الأقاليم كالعاصمة أكرا وتامالى وكوماسى ولهم الكثير من المراكز والمعاهد والمساجد والمؤسسات التعليمية بما فيها الجامعات , منها مكتب الخمينى ومعهد أهل البيت العالى للدراسات الإسلامية, ومؤسسة الكوثر ومؤسسة الإمام الحسين فى العاصمة أكرا ,و مجمع الإمام المهدي للدراسات العربية والإنجليزية فى أشا من, مسجد الرسول الأكرم صلي الله عليه وسلم في أكرا, ومسجد أهل البيت, وفى تامالى مسجد الإمام السجاد, والجامعة الإسلامية (غانا ) .
    هذه هي أهم حواضن المد الشيعي الإيراني في منطقة غرب إفريقيا , علي أن ذلك لا ينفي وجود نشاط شيعي في بقية الدول الأخرى من منطقة غرب إفريقيا,إلا أن ذلك النشاط لا يرقي إلي حد الظاهرة ,كما في الدول السابقة ,ففي موريتانيا كمثال يعتبر الحضور الشيعي حديثا جدا,حيث اعتنق متزعم التيار في موريتانيا بكار بن بكار المذهب الشيعي سنة 2006 , ومع ذلك فهم في محاولات جادة وحثيثة لبناء كيانهم الخاص(من آخر نشاطاتهم احتفالهم بذكري عيد الغدير ليلة الجمعة 02/11/2012 بنواكشوط – الميناء , تحت رئاسة زعيمهم بكار بن بكار) ,لكن وجودهم مازال ضئيلا جدا,بل لا يكاد يلاحظ , وجل ما يروج له هو من باب الدعايات والمبالغات لكن ذلك لا ينفي طموح مشروعهم وإمكانيات نجاحهم في المستقبل القريب أو البعيد.
    تلكم هي استراتيجية إيران في منطقة غرب إفريقيا ,استراتيجية مبنية علي رافعة اقتصادية , ورافعة مذهبية هي مربط الفرس ,وهي مكمن الخطورة ,ذلك أن المصالح الاقتصادية والمنافع التجارية مصالح مؤقتة تزول وتنضب وتتحول مع الوقت ,أما الوجود المذهبي والعقدي فمستقر في القلوب والنفوس ,مع مر الزمن وتعاقب الحقب,لقد تمكنت إيران من التأثير حتى الآن وبشكل خطير علي التماسك المذهبي السني في منطقة غرب إفريقيا وبشكل ينذر بالخطر , مالم تتحرك مراكز القرار السني والفعاليات الشعبية , فستخسر مع الوقت مناطق أكبر لصالح المد الشيعي المنظم والذي برهن مع مرور الوقت علي أن له استراتيجياته المدروسة والمؤسسة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de