أولاد شلتنا . .

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 05:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-23-2007, 05:45 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أولاد شلتنا . .
                  

11-23-2007, 05:48 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    الذين أحبهم : عزو ( بين ) ، عبد الله الجنيد ( جندى ) ، مأمون ( ممو ) ، عاصم ( ميرغنى ) ، محمد ( راؤول ) ، اشرف ( قبيلة ) ، الطيب ( عبعال ) ، منير ( عباس ) ، خاطر ( حسبو ) ، خالد صديق ( خالدق ) ، أسامة ( هلالى ) ، محمد على (الباهت )
    وآخرون سيأتى ذكرهم تباعا فى هذا البوست . . .
                  

11-23-2007, 05:53 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)


    عزو ( بين )



    zamansudan.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    منهمكا فى بناء حيطة آجر لعنبر السرية الرابعة فى معسكر الدفاع الشعبى قابلته وتحدثت معه لأول مرة.
    ولما كنت أعرف من بعض الأصدقاء انه قد أحرز 90% , وأنه حتما سيكون رفيقى فى كلية الطب جامعة الخرطوم ، فقد قلت له وآنا آتامل حيطته المائلة : ( دكتور ولا بنا ؟)
    قال لى بعد أن ألقى على نظرة تنم على عدم الإكتراث : ( والله يابن العم نحن بتاعين كلو ). .
    وقد أثبت لنا ، عزالدين حسن بين -عزو - أو بين ( بينونة كبرى ) كما يحلو لجندى ان يسميه ، بالدليل القاطع فى السنين التالية انه فعلا ( بتاع كلو ). .
    فمن ضابط ايقاع ماهر عرفته حفلات الاحياء الفقيرة فى عطبرة ، الى منشد فى الدفاع الشعبى ، الى سياسى وركانى كبير فى الجامعة، كان بين فعلا بتاع كلو ، اضف الى ذلك مسؤوليته لسنوات عن غذاء الشلة ، وتسليف افرادها ، فهو الوحيد الذى بطريقة لا نعرف كنهها لم يكن يفلس ابدا ، وكان دائما ما يحمل كل نقوده فى جيبه الشئ الذى جعله ملاذا لكل مزنوق من أولاد شلتنا . .
    بزغ نجم عزو فى السرية الرابعة كمنشد الجلالات الأساسى فيها .. إلا أن قرارا فوقيا بمنع أهزوجته الفرمالة ( الأمور جاطت ) قد قضى على هذا التألق . .
    لم نعرف على وجه الدقة لماذا منعت الامور جاطت التى كان عزو يتحفنا بها ونحن نذرع جنبات المعسكر وأحياء خليوة . .قيل والله اعلم أن السبب هو البيت الموجود فى ثنايا المدحة والذى يقول : ( الحكم مايل يا لطيف . . ينهر السائل يا لطيف )، ومن باب يكاد المريب يقول خذونى , لم يعجب الكيزان هذا الكلام ، فجمعونا ذات نهار قائظ وتلوا علينا مرسوما بمنع ( الامور جاطت ). .
    او لعلها بركات عبدالدائم نورى – أنصار سنة كان معنا فى السرية الرابعة – فقد كان له رأى فى شق آخر من المدحة يقول :( جونا علماء مكان يالطيف. . سووا لله مكان يالطيف ). . ومكان هنا طبعا جمع ماكن اى سمين، وقد إرتاب عبد الدائم ذات ريبة الكيزان ولكن من باب أن السمان المقصودين ربما كانوا جماعته، وقد أتبع القول بالفعل وذهب لعزو وطلب تفسيرا لهذا البيت، و لا أدرى ان كان عزو قد حار جوابا أم لا . .
    جمعتنا من بعد داخلية النشر المقيتة، هربت أنا الى البركس لأسكن مع معارف من الدامر وصمد عزو وبقية أولاد عطبرة هناك. فى تلك السنة الأولى بدات معالم الشخصية القيادية لعزو تبدو للعيان، فهو دوما جامع الشير و( مظبط ) وجالب الطعام . . وقد استمر عزو يقوم بهذا الدور ردحا من الزمن، بدءا من كافتريا اقتصاد فى البرليم، مرورا بالعاملين فى كلية الطب، وانتهاءا بالبوادى، الموردة والمندى بعد التخرج . .
    خصلة عظيمة تحلى بها عزو : لم يكن يسأل من باقى أبدا ، سواءا لنا ام علينا ، يجمع الشير ، فإن نقص ( فى عهود ماقبل التخرج ) أتمه من عنده ، وإن زاد ( وهو أمر نادر الحدوث حتى فى عهود ما بعد التخرج ) ، لم يكلف نفسه عناء المهمة الشاقة التى تتطلب قسمة الباقى على المشيرين و توفير الفكة الدقاقة .
    وقد أصبح( بين ) نجما سياسيا لامعا بذات الطريقة السبهللية. قال لى مرة من باب عدم الموضوع بعد أن شاهد عبد المنعم بتاع أسنان كادر الحياد : ( والله حقو الزول يبقى محايد !) قلت له ( طيب ومالو ) وفوجئت به بعد أيام وقد تملك ناصية ركن من أركان محايدى كلية الطب التى كانت مشهورة بجذبها للحسان الحنكوشات . .
    وقد كان عزو مخلصا لقضيته مستميتا فى الدفاع عنها ، عكس الكثيرين من متأخرى المحايدين الذى تحيدوا تبع الشلة ولزوم الوجاهة وخوفا من التنظيمات التى تدخل المعتقلات، وطمعا فى بنات الحياد السمحات . فى وقت من الأوقات كان من الداخلية كلها هناك محايدين إثنين فقط : عزو والحسين ، وسط جيش عرمرم من محايدى الشهادة العربية و حناكيش كبس والكمبونى .

    (عدل بواسطة عزان سعيد on 04-13-2008, 03:28 PM)
    (عدل بواسطة عزان سعيد on 09-30-2012, 03:25 PM)

                  

11-23-2007, 05:54 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)


    عندما كنا فى السنة الرابعة تعرض عزو لأحد أحرج المواقف فى حياته . أتتنا إدارة الجامعة ببدعة ( المطلوبات ) ، وكان علينا أن نعود لدراسة الفاعل والمفعول به وقواعد اللغة الإنجليزية و إلا فلا تخرج . توافقنا على الإحتجاج بعدم حضور المحاضرات وتملك عزو الحماس فمزق الورقة التى خصصتها الإدارة لتسجيل الحضور.
    رأت الإدارة أن فى لك إهانة مباشرة لها ، وأوقفت كل النشاطات الأكاديمية للسنة الرابعة مطالبة إيانا بتسليم الشحص الذى مزق الورقة .
    كالعادة ، إرتعد الكثيرون من ( الشفقانين ) مطالبين عزو بسليم نفسه ( حفاظا على مصالح الدفعة الأكاديمية ).
    رأينا نحن أن فى تسليم عزو جبنا لا يضاهى . كنا ، منذ أيام الإبتدائى نفضل أن يجلد جميعا على أن نشى بالمسئ فى مجتمع لا يرحم الجبناء ، فما بالك وعزو قد فعل ما فعل كتعبيرعن رفض إرتضيناه جميعا.
    وهكذا فضلنا المراهنة على مستقبلنا الأكاديمى على تسليم عزو . و إنتهت المحنة بإصطحاب إحدى الأستاذات الفاضلات لعزو للإعتذار للعميد ، الذى ، لدهشته ، إكتشف أنه يعرف عزو جيدا ، ويعلم موقعه الرائد بين الطلاب .
    لعزو وآخرين يرجع الفضل الكبيرفى ا لقضاء على ما سمى بمشروع ( القبول الموازى ) والذى إبتدعته إدارة جامعة الخرطوم للتغلب على مشكلة الموارد المالية الشحيحة ويقضى بإنشاء جامعة موازية – خاصة كليا – وتشتمل على كليات القمة ( الطب والهندسة ... إلخ )
    كان العميد وأساتذة الكلية ضد المشروع جملة وتفصيلا ، إلا أنهم قد فشلوا فى الوقوف ضده فى مجلس الجامعة ومرر بأغلبية أساتذة كليات أخرى . ولم يبق إلا الطلاب فى الرهان على إسقاط المشروع الذى كان نجاحه يعنى القضاء على تاريخ الجامعة الناصع .
    أذكر أن الرجل العظيم المرحوم البروفسور الضو مختار هو أول من نبهنا لهذه الكارثة موحيا بأن علينا الوقوف كطلاب فى وجهها .
    وهكذا ، فى ذات ليلة ، ونحن متحلقين حول صحن فول برقعة معاوية ، أحضر لنا عزو صحيفة بها خبر تأكيد إجازة قانون القبول الموازى .
    ( الماكلنلها شنو ؟! ) وكينونة الجامعة فى حطر . على الفور ، قامت شلتنا يتقدمها عزو و عبد الله الجنيد بعمل تنوير سريع فى القاعات ، وأغلقنا القاعات واصطحبنا الجميع للداخلية . عقدنا مخاطبة سريعة قررنا فيها الإعتصام عن الدراسة إبتداءا من الغد .
    هذه المبادرة كان لها فعل السحر فى طلاب جامعة الخرطوم الأشاوس ، ففى ساعات إنتظمت الإعتصامات والإحتجاجات الجامعة برمتها واستمرت لأيام حتى ألغى القرار الكارثى بعد تدخل نائب الرئيس.
    فى الأيام الأخيرة أصبح عزو بعيدا قليلا عن الشلة ، فقد غدا مشغولا عنا ( بتسابيحه ). وليس المقصود هنا ( الباقيات الصاحات ) ، فرغم أن لعزو ( سبحه ) لا تفارق رقبته ، إلا إننى نادرا ما رأيته يسبح بها . غرق صاحبنا فى الحب ، وأسرته هدندوية حسناء يستعد للزواج منها فى مقبل الأيام . سيكون عزو أول من يدخل قفص الذهب من الشلة ، وسنفقد ( جهوده ) فى ( لم الشير ) وإعداد الطعام ، وحضوره الجميل فى كل محافل الشلة . .
                  

11-25-2007, 06:23 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    عبدالله الجنيد ( جندى )

    Jundi.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    فى ذات صيف قائظ ، إندفع أحد الزملاء متصببا عرقا إلى قاعة ( التجانى الماحى ) ، وكان عبد الله الجنيد يحتل موقعا مميزا بجانب أحد مكيفات الفريون . قال صاحبنا لعبدالله ( جندى نميرى عليك الله ( ألعب ) المكان ده لأخوك لأنو جايى من بره مسخن ) ، فتنازل عبدالله من المكان ، ولصق به اللقب .
    أول ما ( إكتشفت ) جندى كان جالسا القرفصاء على النجيلة أمام البغدادى يتلو علينا ( رسالة إلى إيلين ) ضمن ما سميناه ( منتدى مرافئ الكلم ) وسماه السناير ( فياقة البرالمة ) . لم يكن من السهل أن تخطئ جندى ، فقد إختار أن يجلس بجوار زميلتنا الفلسطينية الشقراء الفاتنة . ولما كان علينا النظر بإتجاه جندى لكونه صاحب المساهمة ، لم نفقه فى الحقيقة حرفا مما يقول .
    قررنا أنا وجندى السكن سوية فى الداخلية فى مطلع السنة الثالثة ، وتكوين غرفة ( نموذجية ) كان من شروط الإنضمام إليها عدم التدخين والتتمبك وعدم الإنتماء لأى تنظيم سياسى . فقد خضت تجربة قاسية بسكنى فى السنة الثانية مع عزو ( محايد ) وسامى ( إتحادى ) ، ومن نافلة القول أن الغرفة قد تحولت إلى مناظرات لا تنتهى ومرسم ومكتب لإصدار الجرائد السياسية .
    كنت محظوظا للغاية بصحبة جندى ، فبالإضافة للإهتمامات المشتركة ، كان عبدالله رجلا متعدد المواهب وخفيف الظل وحاضر النكتة . أعلن يوما أنه ( سيعلمنى ) الإستماع للكابلى ، وقادنى لجامعة النيلين لحضور حفلة . وعندما أصبحت أنا من عشاق الكابلى ، ترك جندى الإستماع للغناء تماما و ( تمولن ) .
    كان جندى يمثل ( هيئة التحرير ) الخفية التى تراجع المواضيع التى تنشر فى صحيفتى الحائطية . وكان عبدالله السبب فى أكبر محنة كادت أن تعصف بنا وبالصحيفة .
    فى ذات يوم ، أحضرت للداخلية مقالا لزميلتنا الفلسطينية الشقراء – وكانت من كبار كتاب صحيفتى وأنصعهم قلما – وقلت لجندى إننى لن انشر هذا المقال . كان المقال الذى حمل عنوان ( مملكة النمل ) يحتوى على إساءات مبطنة لطلاب الكلية، ولما كنت أعلم أن السودانيين حساسين تجاه النقد الأجنبى، فقد قدرت أن المقال سيثير عاصفة من الإنتقادات. أصر جندى على نشر المقال، فهو لم يكن من المعجبين بالشقراء خصوصا والطلاب الفلسطينيين عموما، ووجدها فرصة سانحة لإقتناص الطرفين. وعكف من ساعته على إعداد رد نارى حتى قبل نشر ( مملكة النمل ) .
    بعد نشر مقال الشقراء، ثارت ثائرة الطلاب السودانيين وامتلأت الكافتريا على سعتها بالردود العاصفة. أحس الطلاب أنهم قد أهينوا من شخص أجنبى رأى بعضهم أنه ممتلئ شخصيا بالعيوب. ( فشقراوية ) الشقراء، و ملابسها التى رأى الكثيرون أنها لا تليق بمجتمعنا السودانى – كانت مستفزة وتجعل منها على الأقل شخصا لا يحق له التحدث عن أخلاق السودانيين .
    وبعد نشر رد عبدالله المعنون ( على نفسها جنت براقش )، جاء الدور فى الثورة هذه المرة على الطلاب الفلسطينيين . تداعوا من كل حدب وصوب، وضاقت بجموعهم كلية الطب على سعتها، واصدروا بيانا بإسم إتحادهم العام ، وكادت أن تندلع حرب بين الطرفين لولا لطف الله .
    لم يكتف جندى فى ( على نفسها جنت براقش ) بإنتقاد الشقراء، بل تجاوزها ليفرغ شحنة غضبه المخزون منتقدا أخلاق الطلاب الفلسطينيين عموما، وعطف على الشعب الفلسطينى بأكمله متهما إياه ( بإفتقاره لأخلاق الشعب الواحد )، ومن ثم إستغل ثقافته العالية فى حشد المقال بالأمثلة التاريخية والآنية التى تدعم كلامه، ففوجئ الفلسطينيون بمقال ينقب فى أسوأ مواقفهم التاريخية ويمتلئ بالإستشهادات بمن خانوا نضال الشعب الفلسطينى وباعوا قضيته ممن سمعوا به ومن لم يسمعوا.
    زاد الطين بلة كاركتير رسمه مأمون للشقراء فى شكل نملة بذات اللبس المستفز. بعد ايام من الشد والجذب، قمنا بسحب جميع المقالات ، ومرت العاصفة بسلام، وبدأت مرحلة التطبيع!
    فوجئ الناس بصاحبنا جندى يوما يجلس فى ركن قصى من نجيلة البغدادى جنبا إلى جنب مع الشقراء و صديق فلسطينى مشترك بذل جهودا مضنية لإزالة الإشكال . وبعد ذلك، أصبح جندى صديقا جيدا للشقراء مطبقا مقولة ( مافى محبة إلا من بعد عداوة ) فى أعلى صورها، رغم أن بعض المرجفين إتهموه بإختلاق الموضوع من البداية لينال ( القرب ) !

    (عدل بواسطة عزان سعيد on 04-13-2008, 03:02 PM)
    (عدل بواسطة عزان سعيد on 04-13-2008, 03:05 PM)
    (عدل بواسطة عزان سعيد on 09-30-2012, 03:38 PM)

                  

11-25-2007, 06:56 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    7arakatjundisudan1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    إمتاز جندى بحب الدعابة. فى الصورة أعلاه التى تجمعنا بالحردلو، لم يكن عبدالله فى الحقيقة يشير لشئ ما، ولكنه ما إن رأى عرفات يتسعد لأخذ الصورة مد أصبعه ليبدو كمن يشرح شيئا ما للحردلو. كان عبد الله ومأمون قد إستضافا الحردلو فى ليلة شعرية ضمن معرض أقاماه بإسم ( معرض الرسم و التصوير الفوتغرافى ). كان مأمون ولازال رساما بارعا ، وكانت كاميرا عبدالله أعجوبة. فهو دائما يستطيع أن يخلق بعدسته من مناظر عادية يومية ما يسر العين ويدهشها.

    فى مرحلة ما ، خلقت رواية جمال الغيطانى المدهشة ( الزينى بركات ) حبل أنس لا ينتهى بينى وبين عبدالله. فالرواية التى أسرت كلانا لدرجة حفظنا لكثير من جملها، وجدت طريقها لونستنا العادية ورسائل الموبايل المتبادلة بيننا، وعندما عثرت عليها مسجلة فى إحدى إصدارات ( الكتاب المسموع )، لم يفارق الشريط مسجل ( أتوس ) عبد الله. الغريب أن هذا الغيطانى بتميزه وأسلوبه الروائى الفذ وقدرته السردية التى لا تضاهى، لم يحزعلى شهره بين الجمهور العربى كالتى حازها أدباء أقل منه وزنا وإنتاجا .

    (عدل بواسطة عزان سعيد on 04-13-2008, 03:24 PM)
    (عدل بواسطة عزان سعيد on 09-30-2012, 03:42 PM)

                  

11-25-2007, 08:27 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)


    فى عام 2000 إتفقت وجندى على القيام بزيارة مشتركة لمصر بعد نهاية السنة الرابعة . توجهت أنا للقاهرة ، بينما غير عبدالله وجهته وحل بمكة لأداء العمرة . هنا يمكن تسمية هذا الجزء من حياة جندى ب( عبد الله ما بعد العمرة ) . تمولن صاحبنا ، هجر الونسة مع الجنس اللطيف وشرائط الكابلى ووردى وكورسات تعلم الموسيقى ويمم شطر المديح النبوى واولاد البرعى ن وحرمنا من القفشات الموحية بيد إنه إحتفظ بتلك غير الموحية .
    تقدم لى زميل مرة بقصيدة قال بفخر أنها من تأليفه لنشرها فى ( لافتات ) – صحيفتى الحائطية . كانت ( العصيدة ) عبارة عن كلام ( ملتق ) وغير موزون ينتهى كله بكلمات من شاكلة ( أصول ، أقول ، أجول ... ). وحوت بيتا صرح فيه شاعرنا أنه ( . . . . أريد أن أبول ) ، وقد أسر لى بأنه ينبغى له أن يحذف هذا البيت لأنه ربما لم يكن مناسبا . فى الداخلية عندما قرأ جندى القصيدة ، إستلقى على قفاه من الضحك قائلا أن البيت المحذوف هو ( أجضم ) ما فى القصيدة وأنه لا يمكن لى حذفه .
    كنائب إختصاصى فى الأشعة ، يمارس صاحبى الطب هذه الأيام فى مستشفى سوبا ، فعبدالله يرى أننا قد تعذبنا كفاية اثناء دراسة الطب وممارسته ، وانه قد آن لنا أن نمارس طبا لا يحتوى على الكثير من الضغط النفسى وبعيدا عن أوجاع الناس التى يزيد من وطأتها على النفس قلة الحيلة ولا مبالاة الدولة .
    أما الزواج ، فلا أظن أنه فى أجندة ( جندى ) المعلنة .



                  

12-02-2007, 10:30 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    مأمون ( ممو )

    bag.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    كغيره من أفراد الشلة كان ممو – مأمون عبدالله – متعدد المواهب. فمأمون رسام بارع للوجوه وحلاق ماهر للرؤوس. تميز ممو من دوننا بحب لا محدود لأبوعركى وأغانيه. كان يبدأ يومه منذ الصباح بترنيم إحدى أغانى أبوعركى التى يحفظ جميعها عن ظهر قلب. وكان من أسعد الناس عندما إكتشفنا وجود حفيدة عثمان حسين بين بنات دفعتنا، فقد كان أيضا من كبار عشاق الأخير.
    الصدفة البحتة – الجميلة - هى التى جمعتنا بممو. كنا وقوفا أنا وعبدالله بحسيب جوار غرفتنا ( النموذجية ) محتارين فى كيفية إكمال سكانها بمن تنظبق عليهم ( المواصفات ). مر ممو وسألنا عن السكن هذا العام وعن وجود أى خانات شاغرة . وبعد أن ذهب سألنى عبدالله عن إمكانية ضم ممو للغرفة فأجبته ألا مانع. فأدركناه بصعوبة بعد أن يمم باب الخروج وقبل عرضنا فى أن ينضم إلينا. القرار الأروع فى حياتنا جميعا.
    موهبة ممو فى الرسم تجلت أكثر فى البورتريهات. كان ممو أحيانا يرسم من الذاكرة أوجه بعض الزملاء و( الزميلات ) ممن لا تمحى صورتهم عن ذاكرته ( وذاكرتنا بالطبع !). أعطيته مرة بطاقتى للتسجيل فى الداخلية. عدت لأجد صورتى وقد رسمت فى دولابى بالغرفة :




    وتكفل عبدالله بتشويهها بكتابة ( لطخ ) – اللقب الذى كنا نتداوله فيما بيننا للدعابة – تحت الرسم. وبينما رسمت صورتى أنا فى دولابى، إحتلت صورة إحدى الزميلات ( ضلفة ) مأمون نفسه فى الدولاب فى قسمة أظنها ( ضيزى )!
    وقد وجد رسم لوجه أحد البرلومات طريقه لباب البلكونة، فقد كان ممو يصلى هناك وبعد أن تم صلاته وجد أمامه قلم رصاص ملقى فرسم البرلومة من الذاكرة ! موهبة ممو كانت تجعل يده أحيانا تسبق قراره فى الرسم. ونحن جلوسا مرة فى قاعة البغدادى رسم ممو سنيرتنا الحسناء الجالسة أمامنا تصغى لشرح زميلناالصادق فى الباثولوجى. وقد سر الصادق كثيرا بالرسم مقدار سروره بالشرح أو يزيد .

    (عدل بواسطة عزان سعيد on 09-30-2012, 03:48 PM)

                  

12-02-2007, 11:31 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)


    أشترك ممو مع جندى – عبدالله – فى ما أسموه ( معرض الرسم والتصوير الفوتغرافى ) الذى أبرز مواهبهما المميزة . كما قام ممو برسم بورتريهات لكتاب صحيفتى ( لافتات ) الأساسيين لتصاحب مقالاتهم المنشورة . أما رسم ممو الكاريكتورى للشقراء الفلسطينية فى شكل نملة متبرجة فقد كاد أن ( يودينا فى داهية )! فقد قام طالب فلسطينى غاضب – ضخم الجثة - بتمزيقه وجئت أنا وتصديت له عالما بأنه غاضب ومحاولا تناسى أنه ضخم الجثة . ولما كانت المشادة فى الكافتريا المكتظة بالطلاب والطالبات تمنيت ألا يستغل صاحبنا ضخامته لحسم الجدال وقد كان والحمد لله.
    للفن علاقة واضحة برهافة الحس . لذا تميز ممو برهافة الأختيار فى علاقته بالجنس الآخر . ورغم تميز خياراته ، إلا أنه قد كان مثلنا فى التحلى ب( الجبن العاطفى ) فكان يفضل الصداقة على ما يجلب العتب والعذل ، رغم إستعداد الطرف الآخر للطرح الذى لا يأتى . بعد أن إصطحب ( السم ) – هكذا كان يسميها – مرة إلى كافتريا قريبة ، ظننا أن صاحبنا لابد وأن قد وقع أخيرا وأفلت لسانه بالمعلوم . ولكنه إكتفى بالصداقة حتى جاءتنا يوما رقاع تدعونا إلى زواجها.
    إن ننس لا ننسى أيام المذاكرة العصيبة و ( الفرن ) . فى السنة السادسة بالذات كنا كثيرا ما نبقى فى الكلية حتى الرابعة صباحا ونحن نحدق فى المراجع الضخمة يغالبنا الشعور بالمرارة ونتجادل فى طريق العودة عن كيف أننا نضيع أجمل أيام العمر وزهرة الشباب و كيف أن دراسة الطب قد أفسدت حياتنا ، والصمت يلف الخرطوم النائمة إلا من بعض تعساء الحظ من طلاب الطب والأطباء وبعض عساكر الدورية وعمال ( الفرن ). والفرن البلدى ذاك كان فى طريقنا من الكلية لحسيب ، نغشاه فجرا لنحمل مؤونة من الرغيف الحار ( نقرضه ) فى الطريق ونجد فيه سلوى من وحشة الليل وقسوة الدراسة وقرب الإمتحانات . كان ممو زعيم الشلة أكاديميا- وإن تزعمها عبدالله ثقافيا وعزو سياسيا و ( غذائيا ) - فكان اميزنا نتائجا ، ولم يكن غريبا أن يكون أولنا فى مشوار التخصص بعد التخرج . فقد أكمل الآن زمالة الجراحة أو كاد .ولا بد لعلاقة ما بين إختياره للجراحه ومهارته الفنية و ( الحلاقية ) ، فهذه الفنون جميعها تخرج من ذات الأنامل الماهرة .
    يغالب الوحدة والصقيع ، يواصل ممو الآن مشواره الأكاديمى فى إيرلندا . وهو مرشح بقوة ليكون من بعد عزو فى دخول قفص الذهب ، فقد مسح مصطلح ( الجبن العاطفى ) من قاموسه منذ زمن .
                  

12-03-2007, 00:13 AM

fadlabi
<afadlabi
تاريخ التسجيل: 12-13-2004
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    welcome back
                  

12-24-2007, 00:46 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: fadlabi)


    والهلالى اليومين ديل خبرو شنو ؟
    تحياتى ..
                  

12-24-2007, 04:59 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: Osman Musa)

    العمدة عثمان
    تحياتى وأشواقى . .
    هلالى بكريمة غارق فى اللحم . .
    نتمنى أن يكون معنا قبل إنتصاف السنة الجديدة . .
                  

12-24-2007, 04:49 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: fadlabi)

    شكرا يا حبيب . .
                  

02-17-2008, 06:19 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    will be back soon
                  

02-23-2008, 07:07 AM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    أزيك يا دكتور


    ماجيت راجع وماكملتا

    غايتو أنا أهو رفعتو ليك

    وواقف منتظر
                  

02-23-2008, 10:56 AM

Giwey
<aGiwey
تاريخ التسجيل: 09-03-2003
مجموع المشاركات: 2130

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: محمد الطيب يوسف)

    د. عزّان


    سلامات


    حكّاى .. وممتع....



    مودتى


    عبد الرحمن قوى
                  

04-13-2008, 03:15 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: Giwey)

    Thank you Giwey
    appreciate that so much
    by the way
    are you a relative to our colleague Anwar Giwey
                  

04-13-2008, 03:09 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: محمد الطيب يوسف)

    Thank you Dr.Mohammed
    I will back with (Asim
    as soon as I find an arabic keyboard
                  

02-23-2008, 11:48 AM

Waeil Elsayid Awad
<aWaeil Elsayid Awad
تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 2843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تحية للشلة (Re: عزان سعيد)

    الاخ عزان
    السرد متقن و الاسلوب بديع

    تشرفت بمعرفتك و انت برلوم ايام الانتخابات و انت مهتم بقائمة الاصلاح
    وقتها عرفنى عليك صديقى و زميلك احمد مجمد مصطفى (الشايقى ) باعتبارك من الاخوان
    المسلمين

    مرت السنين و انا بعت القضية و جيت للطب (انا ترجت من كلية الهندسة ) لقيتك انت
    زاتك بايع القضية

    تحياتى ليك و لكل زمايلك

    بالمناسبة ايه اخبار الشايقى (ادين تلفونو لو عندك)
                  

04-13-2008, 03:19 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تحية للشلة (Re: Waeil Elsayid Awad)

    thank you Wael for passing by
    for reminding me of old days
    is that your kid
    bi3tana wa 3arrasta !
                  

04-13-2008, 03:18 PM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    يا د.عزان

    نرسل ليك كي بورد عربي

    يي الدي اتش ال

    ولوجه الله

    بس ما توقف التداعي ده
                  

04-13-2008, 03:34 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: محمد الطيب يوسف)

    Mohammed
    I have been very lazy lately
    but today I made a big step
    !I reput some missed photos
    my greetings to your family & freinds
                  

04-06-2009, 10:08 AM

sami Alzubair

تاريخ التسجيل: 03-11-2008
مجموع المشاركات: 5

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    د.عزان
    سلامات
    سرد ممتع لأيام جميلة
    وأصدقاء قلما يجود الزمان بمثلهم
    .
    ..
    في إنتظار البقية


    لي قدام
                  

04-06-2009, 11:31 AM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: sami Alzubair)

    .
    .

    الأخ الزميل د. عزان

    ياخي البوست ده جميل جداً وأعاد لي ذكريات ماتعة دمعت لها عيناي :)


    ذكرتني أيام الجامعة ، طبعاً نحن ناس السنتر وأنا شخصياً كنت بشوف إنه الجامعة هي السنتر وبس ، وكنت بحزن على حال ناس تربية وزراعة ، ومجمع الطب كان أفضل حالاً منهما لكن لايقارن بالسنتر والجامعة أم نخيل وشاطئ النيل .

    أتذكر بعض الاصدقاء من فلسطين كانوا بدرسوا طب منهم واحد نسيت إسمه لكن اتذكر إسم عائلته أبو الريش وواحد تاني إسمه أحمد هاني .

    واصل السرد وربنا يملاك عافية


    .
    .
                  

09-28-2012, 01:35 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: ALazhary2)

    Quote: الأخ الزميل د. عزان

    ياخي البوست ده جميل جداً وأعاد لي ذكريات ماتعة دمعت لها عيناي :)


    ذكرتني أيام الجامعة ، طبعاً نحن ناس السنتر وأنا شخصياً كنت بشوف إنه الجامعة هي السنتر وبس ، وكنت بحزن على حال ناس تربية وزراعة ، ومجمع الطب كان أفضل حالاً منهما لكن لايقارن بالسنتر والجامعة أم نخيل وشاطئ النيل .

    أتذكر بعض الاصدقاء من فلسطين كانوا بدرسوا طب منهم واحد نسيت إسمه لكن اتذكر إسم عائلته أبو الريش وواحد تاني إسمه أحمد هاني .

    واصل السرد وربنا يملاك عافية


    العزيز الأزهري

    شكراً على التعليق الجميل
    يبدو أن مداخلتك تمت بعد أرشفة البوست قبل سنين، ولم ارها إلا مؤخراً
    وكانت دافع لي "لنكت" البوست وإكماله

    السنتر طبعا مافي زيو
    حتى نحن مرات كنا بنمشي من المجمع عشان نفطر في كافتريا إقتصاد ونكرطع ليمون بزنس
    ياخي جامعة الخرطوم دي بتدخل فيك حاجات كده ما يعلمها إلا الله

    ابو الريش أعتقد تخصص في طب الأطفال وأعتقد أنه غادر
    أحمد هاني ما بعرفو والله

    حنكمل باقي الجماعة، تابع معانا!
                  

09-28-2012, 01:29 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: sami Alzubair)

    Quote: د.عزان
    سلامات
    سرد ممتع لأيام جميلة
    وأصدقاء قلما يجود الزمان بمثلهم
    .
    ..
    في إنتظار البقية


    لي قدام


    الأخ سامي
    شكراً على المرور
    وعذراً للرد المتأخر (بعد ثلاث سنوات)!
    سنعود لإكامل الباقي
                  

09-30-2012, 03:57 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)


    راؤول


    raool1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    إبن الشهيد والنخيل القادم من مدنى ،( أوجهنا ) و ( أحنكنا )، سفيرنا فوق العادة لدى الكليات المجاورة ( الأسنان والصيدلة ) و مندوبنا السامى لدى الحسان . .
    عرفت راؤول باكرا ، فهو بطبعه حلو المعشر و ذلق اللسان . ترتاح له ما إن تلقاه ، فتحس أنه كتاب مفتوح أمامك ويأسرك بطيبة قلبه وحلو حديثه.
    توثقت علاقتى براؤول بعد أن جاورنا وأولاد مدنى فى غرفة بداخلية حسيب . كنا ( برالمة ) فى كلية الطب ، ( مسطحين ) تماما و قد دخلت فينا ( خلعة ) - لن تخرج منا إلا بعد حين – من المحاضرات باللغة الإنجليزية لأول مرة فى حياتنا. وتكفل أولاد مدنى ومعهم راؤول بإدخال مزيد من الرعب فى قلوبنا ، فبينما كانت ( لمبتنا ) أنا وأولاد عطبرة تطفأ يوميا الساعة العاشرة ، كنا نلحظ نور أولاد مدنى - من خلال ( الخرم ) الصغير بين الغرفتين – يكاد لا يطفأ أبدا ، مما أصابنا باليأس وكدنا أن نصل لقناعة أننا لن ( نأكل عيش ) فى كلية الطب مع هؤلاء الشباب.
    والغريب ، أن راؤول لاحقا سيطلب ( حق اللجوء الأكاديمى ) لدينا ، مغادرا أولاد مدنى لغرفتنا فى بداية السنة السادسة ، مطلقا النور الذى لا يطفأ والتحديق الدائم فى ضخام المراجع لصحبه السابقين وشعوره معهم دوما كأن الأمتحان غدا!
    ورغم قدرات راؤول ( التحنيكية ) البالغة ، وشعبيته البالغة لدى الحسناوات ، إلا أن الجميع شهد له بعفة القلب وطهارة اللسان ونزاهة النوايا .و على راؤول فصل قول الشاعر :

    وكم قد خلوت بمن أهوى فيمنعننى ** منه الحياء وخوف الله والحذر
    وكم قد خلوت بمن أهوى فيقنعننى ** منه الفكاهة والتحديث والنظر
    أهوى الملاح وأهوى أن أجالسهم ** وليس لى فى حرام منهم وطر
    كذلك الحب لا إتيان معصية ** لا خير فى لذة من بعدها صقر

    ولراؤول صولات وجولات سميتها أنا ( العهود الراؤوليه ) ، العهد الراؤولى الأول والثانى والتالت . . إلخ ، أحب مرة ( حنكوشة ) من برجوازية القوم ، وبعد مضى زمن فى العلاقة و( راحت السكرة وجاءت الفكرة ) ، طالبته ذات جلسة بخطة عمل بتواريخ وسقوف زمنية ، وكان راؤول حينها ( سنكوحا ) مثلنا يسكن الداخلية يأكل الفول ويمشى فى الأسواق ، فضرب أخماسا فى أسداس وعد عشرات النجوم قبل ان يجيبها أنه بعد التخرج والزواج ( ربما أستطاع أن يؤجر بيتا فى أركويت ) ، فكانت الإجابة القاتلة ( أن أركويت ( العفنة ) دى لا تستطيع هى أن تسكن فيها ! ).
    وعندما تناهى الخبر إلى عاصم ( ميرغنى ) وهو من سكان أركويت ، طلب من راؤول غاضبا أن يبعد ( أركويتهم ) من غرامياته !
                  

09-30-2012, 03:59 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    pic007.jpg Hosting at Sudaneseonline.com



    الغريب أن معظم الصور التى عندى لراؤول حاملا لسيجارة ، وهذا لا يعنى بطبيعة الحال أنه مدخن شره وربما عنى عدم توفيقى فى إختيار الزمان والمكان.
    فى الصورة السابقة ( كسلا 2004 ) ، كانت المقصودة شذى بلة بطبيعة الحال ، ولكننى بعد ما أعدت التدقيق فى الصورة وجدت راؤول فى الخلفية يهم بإشعال سجارة ، ولا أدرى كيف فاتت على راؤول – الرجل المهذب الجنتل مان – أن يشعل سجارة بحضرة حسناء مثل شذى بلة !
    حظيت وأشرف ( قبيلة ) ذات صيف عام 1999 بالإستمتاع بضيافة راؤول وكرم أسرته الحاتمى فى منزلهم بحى مايو بمدنى ، وعرفنا من اين أتى راؤول بطيب الخصال ودماثة الخلق . وعندما فاجأت الحضور فى كلمة التخريج التى القيتها نيابة عن الدفعة بذكر عشر أمهات كعرفان لأمهات أبناء الدفعة كانت الأستاذة الفاضلة ( أم محمد ) على صدر القائمة التى ضمت أمهات كريمات لجمع من خيرة أولاد وبنات دفعتنا ، محمد على الحسين ، خالد صديق ، مأمون واخرين إتبعت حيلا عديدة لمعرفة أسماء أمهاتهم قبل يوم التخريج من دون إفساد المفاجأة . .
    جمعتنى براؤول من بعد التخرج محافل شتى ، فهو رفيقى فى أيام الشدة بميز سوبا ، وبمستوصف مهيرة بالرياض ،
    وانتهينا فى فى مكانين غير بعيدين ذات حين فى جنوب السودان ، فكنت أنا فى عدارييل وكان هو فى مكان نسيت إسمه ولكنه كان قريبا بما يكفى ليزورنى ويضحك على ذقنى و ( تفتى ) التى أطلقتها فى الجنوب. وعندما سأل عن سجارة – عارفا بأننى لست من المدخنين-تطوع عمنا المساعد الطبى بسؤال أحد المهندسين الذى تبرع له بعلبة كاملة .
    راؤول ، قطع شوطا كبيرا فى إحراز زمالة الكلية الملكية الإيرلندية للجراحين .فرقت بيننا الدنيا ، فانتهيت أنا إلى أمريكا ومضى هو ليغالب الصقيع فى البلاد ( التى تموت من البرد حيتانها ).
    مشتاق لراؤول وقفشاته جدا . ولعل هذا الحديث يكن سببا فى تكرمه علينا ( بسلك ) .فقد أصبحنا فى قاع أولوياته بعد أن أكمل نصف دينه وتزوج تاركا رفاقه أسرا للعزوبية و( الوسادة الخالية ) !
                  

10-08-2012, 07:55 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    عاصم (ميرغني)

    badawi029.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-08-2012, 08:00 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)


    رمضان قائظ كان ذاك الذى قررت إدارة جامعة الخرطوم بدء إجراءات التسجيل لطلاب السنة الأولى فيه. لم أصدق أن التسجيل إنتهى وفررت إلى الدامر لأكمل صيام الشهر تحت رعاية الحاجة، رغم علمى بان الدراسة ستبدأ فى ذات الشهر.
    جئت بعد العيد أجرجر أرجلى لأجد نفسى ( مسطّحا ) تماما لا أعرف الفرق بين كلمتى ( زولولجى ) و ( وبوتانى )، ولا أعرف موقعى فى قروبات الّلابات والذى منه. وزاد تعاستى، شراسة وهلع أكاديمى لمن صادفتهم من زملاء، وتعليق برلومة أعرفها قالت لى ( أين كنت ؟ ) فلما أجبت ( فى الدامر ) أشاحت بوجهها عنى قائلة ( كير لس ) !
    ضاقت الدنيا فى وجهى على سعتها وإنتابتنى أفكار سوداوية عن الرجوع للدامر وترك الجامعة. وبينما أنا فى هذه الحالة مارا من أمام قاعة القرشي ( داكّا ) للمحاضرة لمحت عاصم – لأول مرة - وقد جلس فى بنش - بذات الطريقة في الصورة أعلاه - أمام كافتريا علوم يقهقه بأعلى صوته وهو يحكى نكتة ما لمحمد على وقد ( دكّا ) المحاضرة مثلى شر ( دكّة ).
    وقد أدركت لأول وهلة أن هذا الضاحك غير المكترث سيكون ( زولى ). وبالفعل، هدّءا من روعى بأن ( العلم ملحوق ) وأن الموضوع ليس بالسوء الذى أتخيله.

    عاصم صار من بعد فردا أساسيا فى الشلة وممثلنا فى ( الخرطوم )، رغم مكوثه شبه الدائم معنا فى الداخلية. طيّب القلب وأبيضه، نقى السريرة ودائم الإبتسامة ضارب بهموم الدنيا عرض الحائط.
    وهو رجل الشدائد والمهمات الصعبة ، وأحد أعضاء حركة الطلاب المحايدين القلائل من ( الخناشير ).
    ولا ندرى ماذا كان يفعل عاصم بالضبط فى حركة الطلاب المحايدين، فهو بالتأكيد ليس ( ركّانيا ) أو فى المكتب القيادى إذا كان لتلك الحركة واحد. جرّب مرة ال ( كولنق ) فترصّدنا له تحت ما نسميه نحن بالراكوبة ويسميه ( التانين ) العريشة أو ( الشلتر ) وأعترضنا سبيله فأنفجر ضاحكا وولى هاربا وترك ال ( كولنق ) ليومنا هذا
                  

10-08-2012, 08:06 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    لا أصدق أحيانا أن عاصم فعلا كان ( أنصار سنة ) يوما، فشخصيته اللاجادة لا تناسب أبدا أولئك الناس ( الجادّين جدا ) كما لا تناسب دراسة الطب المغرقة فى الجفاف.
    فمكان عاصم، كجل أولاد شلتنا، ليس كلية الطب. فأغلبنا دخل كلية الطب لأنّه شاطر وليس عن رغبة جامحة فى إتعاس حياته. أعتقد جازما مثلا أن مكانى وعبدالله العلوم الإنسانية فهى تناسبنا أكثر، وعزو ربما كان سيكون محاميا شاطرا ! وعاصم كذلك، فهو حساس بطبعه وهو شئ لا يدركه إلا من يقترب منه، والناس شديدو الحساسية لا تناسبهم دراسة الطب و الهندسة وغيرها من العلوم الطبيعية.

    لعاصم شرف جرجرة أقدام الشلة للمحاكم لأول و( آخر ! ) مرة. جاء ذات يوم إلى الكلية مضطربا يبحث عن شهود من الزملاء لإثبات إنه كان فى الكلية فى يوم معين سمّاه. وزاد من صعوبة مهمته أنه لم يكن بطبيعة الحال داخل قاعة البغدادى فى ذاك اليوم عكس معظم أولاد الدفعة. كان قد أتّهم من جار له بينهما خصام قديم أنه قد نعته بلفظ ( عنصرى )، ودرأ عاصم عن نفسه التهمة بأنه كطالب طب مجتهد كان فى الحرم الجامعى ينهل العلم فى ذات اليوم والساعة.
    ملأ الشهود العدول عربة سامى جلال ال ( كارينا ) ويمّموا صوب المحكمة ليقوا صاحبنا شر الجلد والسجن، ولما حل الإشكال وديا رجعوا وقد كفاهم الله شر القتال. وقد وثّق جندى ( عبدالله ) لهذه المغامرة فى مقال بديع نشر فى ( لافتات ).
                  

10-08-2012, 08:13 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    لعاصم صولات وجولات – ليست كما لراؤول - فى عالم الجكس. فهو رهيف القلب ( بكّاي ) فى صمت أحيانا وفى صخب أحيانا كثيرة. وقد أنبأنى عبدالله فى آخر إتّصال عندما سألته عن أخبار عاصم- أنّ عاصم قد أصابه الإحباط العاطفى ووصل لقناعة مفادها أن البنات لا يحببنه. وتلك لعمرى حيلة إتّخذها ليهرب من مواجهة ما قد أصاب جل أولاد شلتنا مما أسميته ( الجبن العاطفى ). فعاصم وجيه لو حلق ذقنه الشعثاء ووضع فى رأسه بعضا مما يضعه راؤول من ( لغاويس )، كما إنّه ( حنّاك ) وقد كانت له مجموعة من بنات حوله فى كل الحقب لم يمتلك الشجاعة ليفتح فمه بكلمة لإحداهن .
    فى إحدى الليالى إصطحبت ( زيكو ) وعاصم وقررنا تناول العشاء فى كافتريا العاملين. فى الطريق صادفنا ( الحلبيّة )، وهى إحدى بنات عاصم اللائى لم نجد لعلاقته بهن تعريفا واضحا. وقف عاصم معها واشار إلينا أن نواصل وسيلحقنا إلى العاملين .
    طلبنا الكثير من الفول والطعمية والبيض واضعين فى حسابنا عاصم الذى لم يأت أبدا. ثم أنّه إتصل بعد حين معلنا أنه ليس بمنضم إلينا.
    غضبت منه وعنّفته من بعد أنه ( باعنا ) والفول ببنت. غير إنّى راجعت نفسى، فصحبة تلك الحسناء كانت لعاصم بالتأكيد خير من مجالستنا أنا وزيكو وفول العاملين. وقد قال أهلنا ( ونسة الضكير للضكير النوم أخير ).

    ومع ذلك فعاصم ( أخو أخوان ) وكريم كرم العوارة الذى يميز الجعليين، وزول حارة. لا أذكر رمضانا لم نتناول فيه إفطارا فى بيت عاصم السابق بالحلة الجديدة واللاحق بأركويت. نسعد هنالك بتناول الطعام الشهى وونسة عمنا ( أبو عاصم ) وقد طعمنا هناك فى غير رمضان مرات عديدة.

    بعد التخرج غرق عاصم فى معضلة التّخصص المناسب له. فهو مثلى لا يحب ضخام الكتب. فى إحدى التّجليات قرر فجأه أنه قد ( وجدها ) أخيرا فالتخصص المناسب له لابد وأنه الطب الباطنى، ومن ثم دخل ذات ليلة ممسكا ب( كومار ) منضمّا إلى بعض الزملاء ممن يحضّرون للزمالة فى قاعة أنيس. وماهى إلا نصف ساعة حتى جاءنا مندفعا من القاعة كالسهم وجلس فى بنشات أنيس ناعتا من يدرسون كتب الباطنية الضّخمة بأنهم ( ولا شك مجانين ) !
    إلا إن عبدالله الجنيد قد حل مشكلة عاصم بأن ( جرّه ) جرا إلى ما يسمونه ( بالروادى ) أو الأشعة. لم يكن عاصم جادّا كعادته وهو يجلس لإمتحان ( السلّكشن )، وعندما إجتازه بذل عبدالله جهدا مضنيا ليقنع عاصم بالإنخراط فى التدريب ومن ثم الجلوس لإمتحان الجزء الأول الذى – بنفس عدم الجدية – إجتازه أيضا !
    وكنت دائما أقول أن عاصم بعد أن يصبح أخصائيا لابد له من إقامة تمثال لعبد الله !
    لعاصم – نائب إختصاصى الأشعة الكبير – سيّارة فارهة الآن ووضعا إجتماعيا مميزا. غير أنّ ذلك كله لم يغريه بكسر حاجز ( الجبن العاطفى ) أو التوقف عن الشكوى لعبدالله عن عدم ( حب البنات له ) !
                  

10-09-2012, 00:07 AM

smart_ana2001
<asmart_ana2001
تاريخ التسجيل: 04-17-2002
مجموع المشاركات: 5695

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    عزان ...يا اخى شكرا على البوست اللذيذ....
    المقالات دى لو لميتها فى كتاب ح يكون ناجح جدا.
    __________________
    الشلة ما لها كلها دبايب? ما فى اى عقارب???
                  

10-10-2012, 07:03 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: smart_ana2001)

    Quote: عزان ...يا اخى شكرا على البوست اللذيذ....
    المقالات دى لو لميتها فى كتاب ح يكون ناجح جدا.
    __________________
    الشلة ما لها كلها دبايب? ما فى اى عقارب؟


    سمارتينا
    شكرا على الكلام السمح
    الكتب دي شعرا ما عندنا ليهو رقبة يا سمارت يا أختي

    طبعا يوجد (بنات شلتنا)
    منهن من أصبحن ربات منازل ومنهن من ينتظر
    لكن الكتابة عنهم صعبة شوية وبتجيب لينا مشاكل
                  

10-10-2012, 08:45 PM

د.رشا عجيب


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    عزان سعيد ازيك ......
    بوست موفق جدا ودسم وطاعم كمان.....
    لكن اول مرة اعرف انك كنت من الاخوان....
    تحياتي ليك وللشلة........
                  

10-11-2012, 07:17 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: د.رشا عجيب)

    Quote: عزان سعيد ازيك ......
    بوست موفق جدا ودسم وطاعم كمان.....
    لكن اول مرة اعرف انك كنت من الاخوان....
    تحياتي ليك وللشلة........


    شكرا يا رشا ...
    في الحقيقة ما كنت من الأخوان ..
    في سنة أولي دعمت قائمة الإصلاح لأسباب معينة
    وهم كانوا جزء من القائمة مع أنصار السنة

    هسع عليك الله-حسب معرفتك بي- كان قالو ليك كنت من الأخوان بتصدقي
                  

10-11-2012, 12:14 PM

احمد الأمين على إدريس
<aاحمد الأمين على إدريس
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 678

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    الاخ عزان
    عساك طيب
    بصراحة سردك ماتع لابعد درجة
    واثرت فينا ذكريات كثر لشلل متفرقات على مر المراحل والعهود

    واصل يا دكتور امتاعنا
                  

10-12-2012, 12:44 PM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: احمد الأمين على إدريس)

    Quote: الاخ عزان
    عساك طيب
    بصراحة سردك ماتع لابعد درجة
    واثرت فينا ذكريات كثر لشلل متفرقات على مر المراحل والعهود

    واصل يا دكتور امتاعنا


    الأخ أحمد الأمين
    شكرا على مرورك البهي والكلام الجميل
    سنواصل إن شاء الله وربنا يسهل

    تحياتي
                  

12-06-2012, 08:38 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    نعود قريبا
    مع الشيوعي (الما ج ب ان) خالد صديق

    (عدل بواسطة عزان سعيد on 01-30-2013, 11:16 AM)

                  

12-06-2012, 03:24 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    سرد ممتع والله!
    متابعين!
                  

12-06-2012, 05:46 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: صلاح عباس فقير)

    كيفك يا عزيزنا
    وشنو ضارب البراري ديك وعامل نايم ؟
    ياخ عقدنا عديل كدي لي وأحد من أولاد شلتك ( أسامة )
    ومن 5 أيام زولك كسح من جون هوبكنز في MD الي دينفر كلورادو .
    قطع المسافة من هوبكينز لي دينفر بعد راحات وترطيبات في 4 أيام بالسيارة الفارهة أم قدوم عضم .
    حنعملو حفلة زي الليل يازول وحننقل ليك الحفلة من دينفر للفاشر خليك صاحي .
    مبروك كتير لصاحبك وبيت مال وعيال
    ..
    تحياتي
                  

12-07-2012, 10:44 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: صلاح عباس فقير)

    Quote: سرد ممتع والله!
    متابعين!


    شكرا أستاذ صلاح للمرور والكلام الجميل
    نتابع إن شاء الله
                  

12-07-2012, 10:47 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    Quote: كيفك يا عزيزنا
    وشنو ضارب البراري ديك وعامل نايم ؟
    ياخ عقدنا عديل كدي لي وأحد من أولاد شلتك ( أسامة )
    ومن 5 أيام زولك كسح من جون هوبكنز في MD الي دينفر كلورادو .
    قطع المسافة من هوبكينز لي دينفر بعد راحات وترطيبات في 4 أيام بالسيارة الفارهة أم قدوم عضم .
    حنعملو حفلة زي الليل يازول وحننقل ليك الحفلة من دينفر للفاشر خليك صاحي .
    مبروك كتير لصاحبك وبيت مال وعيال
    ..
    تحياتي


    حبيبنا عثمان
    سنكون حضور إن شاء الله في زواج أسامة بصالة سندريللا
    كيف أخبارك والأهل؟
                  

01-30-2013, 11:14 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    خالد صديق (خالد نيالا)


    293401_10151135722198874_1147756825_n.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


    أبوبكر الناطق، شخصي وخالد صديق في مناسبة زواج الأول
                  

01-30-2013, 11:24 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    زهاء ثلاث سنوات مضين بعد آخر "ولد شلتنا"، وها نحن من جديد نبدأ من حيث إنتهى بنا الحديث، خالد صديق، خالد نيالا سابقا..
    الطريف أن خالداً نفسه قد ذكّرني أن "القصة دي واقفة فوقو" وأن من الأفضل لراؤول، الذى كان قد تذكر حتة "لغاويسه"* في جلسة جمعتنا قبل شهرين بالخرطوم، أن يتجنب تذكيري بها خشية أن يقع المحظور وأتملّك – كالجيش السوداني- زمام المبادرة من جديد!





    _____________________________________________________

    * لمعرفة المزيد عن "لغاويس راؤول" الرجاء الرجوع للصفحة الأولى من هذه السلسة الحلقة الخاصة بعاصم

    (عدل بواسطة عزان سعيد on 01-30-2013, 01:27 PM)

                  

01-30-2013, 11:29 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    عرفنا خالد منذ السنة الأولى، وإن شئت الدقة فلتقل أنه لم يكن لدينا خيار سوى أن نعرف خالدا! فقد كان خالد سياسياً ناشطاً منذ بواكير حياته في المدرسة الثانوية، ولعل خالد من القلائل ممن جاءوا إلي الجامعة برؤية واضحة ومسار محدد، عكس الكثيرين ممن بحثوا عن ملاذات فكرية وسياسية بعد إحتكاكهم بالجو السياسي في الجامعة، فمنهم من وجد بغيته ومنهم ومن ينتظر..
                  

01-30-2013, 11:32 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    جئنا إلى الجامعة وقد وقع معظمنا أسيراً "للبروباقندا" الإنقاذية التى جعلت من الحزب الشيوعي منظمة أقرب للمافيا ومن الشيوعيين كائنات سافكة للدماء وآكلة للبشر. نجح خالد وشباب الجبهة الديمقراطية الآخرين من أولاد دفعتنا في عكس صورة مشرقة للشيوعي وأحبّهم الجميع بمختلف إنتماءاتهم السياسية والدينية. وربما ذلك يرجع لأن المنتمين للجبهة الديمقراطية في دفعتنا كانوا من صفوة القوم، وكنا محظوظين بوجود شباب مثلهم زي الورد، تجدهم في السراء والضراء ويسندون قفاك حين الملمّات. والغريب أن خالداً، رغم شخصيته المرحة وعلاقاته الإجتماعية اللامحدودة، قد نجح في إحاطة إنتمائه للجبهة الديمقراطية بكثير من السريّة، فحتى الآن لا نعرف على وجه الدقة نحن ما كان يفعله خالد في الجبهة الديمقراطية، فنحن نعلم مثلا أن الشيخ كان كادراً خطابياً مفوهاً لا يشق له غبار، و لابد أن سيف كان مسؤولا عن الجريدة (غالباً معاهو ميادة، أمسك الخشب، هذه أسرار تنشر لأول مرة!)، أما خالد فلا أعتقد أنه كان "كادر عنف" –إن وجد هذا المسمّى- مثلاً!
                  

01-30-2013, 11:40 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    يحفظ لخالد أنّه كان حريصاً على تطبيق الفكر التقدمي وتوجيهات التنظيم حتى على مستوى حياته الخاصة، كان شخصي شاهداً على حادثة طريفة.. فقد كنا متحلّقين في مدخل كافتريا طب ومعنا خالد، فإذا بأحد الكيزان المشهورين (ووجه شهرته أنه كان "بيحوم" بالكاكي في الجامعة) وقد يمم صوب شلّتنا ماداً يده بالسلام، فحدجه خالد بنظرة نارية أربكته فسحب يده المدودة بالسلام وولّى هاربا صوب دكان أمين ولم يعقب! كان ذلك في أوج تداعيات إستشهاد محمد عبدالسلام والمقاطعة الإجتماعية للكيزان والتي أجزم بأن خالد كان دقيقاً لأبعد الحدود في تطبيقها!
    الحادثة الثانية كانت أيام أن شكّل بعض أبناء الجنوب عصابات صغيرة جابت الأزقّة المجاورة لكمبوني وبنك الخرطوم، إتخذت هذه العصابات أسلوب نهب واحد: يحتك بك أحد أفرادها ويختلق مشكلة من العدم، فيهرع بقية أفراد العصابة ويتحلقوا حولك مُرغين ومزبدين، وبعد أن ينجلي الموقف تكتشف فقدان جزلانك والموبايل. وقد (إتزنق) صديقنا شريف ذات ليلة مع مجموعة من هؤلاء قبالة بنك الخرطوم، أحاطوا به إحاطة السوار بالمعصم وضاقت عليه الأرض بما رحبت. لكن شريف إتّبع إستراتيجية ناجعة، فأثناء إحتداد النقاش إتخذ هو وضعا قتالياً أوهم مهاجميه أنه سيقاتل فإبتعدوا قليلا ليستعدوا للموقف الجديد ويتحرّفوا للقتال، فانتهز هو الفرصة وأطلق ساقيه للريح تجاه حسيب والرازي!
    المهم أن خالد ومجموعة من الصحاب كانوا سائرين ليلا قرب ملاعب كمبوني فاصطدم أحدهم بخالد و إتهم خالد بأنه قد صدمه متعمداً. وأثناء النقاش بدرت من المهاجم كلمة بمعنى أن خالد قد صدمه من باب "حقارة الشماليين" فأضاف بذلك "بعداً جديداً للصراع"! أخبرني الصحاب أن خالد بعد ذلك نسي الموضوع برمته ومسك في الحتة الأخيرة دي، وما فتئ (ينقنق) من مكانهم ذاك حتى وصولهم مكان المواصلات أن كيف يتهمه هذا بهكذا تهمة وهو قد أنفق عمره منافحاً عن مبادئ تقف ضد هذه السلوكيات وصائناً لها.
                  

01-30-2013, 11:43 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    ورغم إنّ خالد يعطيك الإحساس أحياناً بأنه (ما جادّي) إلا إنه على النقيض تماما، فقد أفلح في رسم مسار محدّد لحياته نجح في إنجازه وما زال، في وقت ما زال فيه كثير من رفقائنا يتلمسون خطاهم الأكاديمية والحياتية. فخالد لا يضع السيف في موضع الندى أبدا،ً وللحلم عنده أوقاتاً وللهظار والشلة مثلها، لذا كان خالد أوّل من بدأ التخصص من شلتنا وأول من إقتنى حديدة (وقد كانت فعلا حديدة!) في الإمتياز وأوّل من تزوج وكون أسرة. ولنا مع حديدة خالد الأولى تلك ذكريات طريفة، منها قصة إكتشفت منها أن لخالد حصيلة لا بأس بها من الأحاديث الشريفة! ذلك أن خالد كان مبتدءاً في السواقة وكنا معه في مشوار ما في شارع محمد نجيب، فمر من أمامه مشاة وطلبوا منه الإنتظار لحظة ريثما يقطع آخرهم الشارع، فتوقف خالد بعد لأي وجهد (لعاملين: "كعكعة" العربية، و"كعكعة" سواقة خالد)، فنظر إليهم شذراً وقال "والله لوتعلمون ما أعلم"!
                  

01-30-2013, 11:47 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    وقد كان خالد أول من يمم شطر الكميونيتي من دفعتنا، وكما ذكرت في (في تقريظ الكمونية وناسها)* فإنّنا تمنينا دوما أن تُعَز الكمونيّة بأحد الخالدين الشيوعيين: خالد صديق أو خالد طوكر. وكنت دائما أقول أن الكميونيتي من أفرع الطب التى لا يصلح فيها ولا يبرز إلا أناس بكاريزما معينة، وأنّ وجود جيل جديد من الأطباء المؤمنين بها العالمين بعلومها والمكرسين وقتهم وجهدهم لها كخالد صديق قمين برفعها من وهدتها في السودان. وقد يمّم خالد شطر الجامعة الأمريكية في بيروت ومكث عامين أو زهاؤهما ينهل من علوم الكميونيتي برفقة الماء والخضرة وغيرهما! وكما ذكرت من قبل، فلمّا كان خالد الأسمر الوحيد في الجامعة فقد خشينا أن يجعل ذلك منه محطاً لأنظار الصبايا! ولعل ذلك قد كان حتى أنقذه الشيخ- الأسمر والسنقل في آن!


    ____________________________________________________________________________

    * في تقريظ الكمونية وناسها:
    http://ezzankunna.blogspot.com/2011/07/blog-post.html
                  

01-30-2013, 11:51 AM

عزان سعيد
<aعزان سعيد
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 1679

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أولاد شلتنا . . (Re: عزان سعيد)

    وأيّام لبنان نصبت لخالد مقلبا ًمحكماً أفلت منه بنجاح منقطع النظير. فقد طلبت من إحدى زميلاتنا اللبنانيات (أيّام أمريكا) أن تتصل بخالد في لبنان: زميلتنا: هلا خاااالد إيش لووو ونك خالد في الإسبيكر: أهلاً (بكون كان مطيّر عيونو في اللحظة ديك) زميلتنا: معك ريتّا. مالك ماعام تظهر، إشتئنالك! خالد: أو.. أو؟ (صوت إستفهامي يصدر من الحلق) زمليتنا: الشلة الليلة حيتلاؤو، حنشووووفاااااك؟ خالد: آآآ؟ (صوت إستنكاري يصدر من الحلق .. أيضاً) المفيد أن خالد لم ينبس ببنت شفة طيلة الحوار، ولكني على يقين أنه لم يستشف أن وراء المكالمة مقلباً ما فالبنيّة كانت بارعة في التمثيل ، ولعله أراد أن يشوف "نهاية البت دي شنو"!

    وكما تقدم، خالد الآن زول كبير في اليونسيف، كسّرنا له من التلج في هذا المقال ما شاء الله لنا أن نكسّر، عسى أن يرمقنا "بالعين الخالية من التنشين" –التعبير لعبدالله الجنيد- ويشملنا بعطفه! وهو كذلك أبو ريل والتي ورثت جبهة خالد صديق المميزة، وسمرة (دبورتين يعني)، ومازال يخصّص وقتاً للشلّة، فأمسياتنا لا تسقيم إن لم تبدأ بسلام خالد المميز (والذي لا ينصح به أطباء السلسلة الفقرية) وونسته العذبة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de