صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-22-2024, 02:09 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-01-2013, 01:31 AM

Nazik Eltayeb
<aNazik Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 2357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) (Re: د.ماجدة ميرغني)

    الاخ كبر و زوار هذا البوست الكرام كل عام وانتم بخير

    Quote: نازك..حبابك يا صديقة
    و حباب الحضور هنا..
    كتر خيرك على هذا البوست و هو مسامرة طيبة و مؤانسة نتمنى ان تفيد لي قدام..
    كنت دايما في البوستات المشابهة اطلب طلب صغير ليكون اساس لسلوك عملي..و هو مقاومة الشللية خصوصا حينما تجنح للعنف في تقديم حجتها..و ان يدخل كل من يرفض العنف و يدينه في أي مكان عثر عليه..و هذا سلوك لو اتبع سيقلل من العنف و قد يزيله تماما..و اسمحي لي باضافة هذه المساهمة..و تجزئتها حتى تسهل متابعتها لمن يرغب المتابعة و النقاش..

    انا اتفق معك هنا واضيف كذلك كل الشلليات في منابر الحوار مرفوضة جنحت للعنف اللفظي ام لم تجنح قد يكون لكل منا كاتب مفضل و هذا حق... لكن لا يحق لنا فرض كاتبنا المفضل على القراء مثلا .
    Quote: تابعت البوست لغاية مداخلة صديقنا طه جعفر (و التي تشجعت و ذكرت نماذج)..و كنت اظن ان ذكر النماذج ايضا قد يساعد في كشف الخلل و بالتالي معالجته..و من خلال المتابعة رأيت ثيمة ثانوية (و اعتبرها رئيسية لأنها مرتبطة بكل الكلام هنا)..و هي ثيمة مفهوم المثقف وعدم وجود تعريف سوداني (على الأقل) دقيق للمعايرة و بالتالي التعامل مع المفهوم..و ايضا كنت سأطلب ان تستمر هذه الثيمة..و تكون مدار نقاش حتى نرسى على بر..و تناول البوست ايضا (كنموذج) فكرة صديقنا محسن خالد و ما يهمنى اعترافك بانك لا تعرفين الرجل و لم تعثري على بعض من منجزاته..و بالتالي استغرابك لإثارته كل هذه الجلبة.. اما فيما يخص موقفه الأخير حول ادعاء المهدية فهذا قلنا فيه رأينا..ولا نحتاج اعادة النقاش فيه هنا.. لأن الأمور التي اثارها هذا البوست هنا (في فهمي الخاص و قد يكون مغلوط).. هي تتعلق بحقوق مثل حرية الرأي و الإعتقاد..و حرية التعبير..وكل الناس هنا في البوست أو في المنبر أو في السودان على شبه اجماع من ناحية مبدئية على اقرارها كحقوق اساسية و لكن الإختلاف يأتي في كيفية ممارستها بصورة تؤدي الى توظيفها بشكل يجعلها اكثر ايجابية سواءا من اجل خلق رأي عام أو تعليم الناس لبعضها البعض أوالدفاع عن قضايا و مواقف تخص الشئون العامة (سياسية..فكرية.. ثقافية ..اجتماعية.. اخلاقية.. جمالية..الخ)..!

    هنا متفقة معك وفهمك صحيح لماهية غرض البوست.
    Quote: اصرار الفرد المتكلم معك لحصرك في خندق معين..اعتقد ان جذور المشكلة في شيطان القبيلة ووعيها الخاسر الذي يسكن في غالبية دواخل اهل السودان (و الجبهة الإسلامية ما قصرت تمت الباقي حتى عدنا القهقرى)..و الذي تطور من الإثني الى السياسي (قبيلة سياسية)..و ثقافي (قبيلة ثقافية)..و اجتماعي (قبيلة شللية)..و في كل الأحوال لا مساحة للإنسان الحر الذي يكتب أو يقول ضميره..لازم يتم تجييشك لخندق معين..سواءا كان سياسي ، ثقافي ، جهوي...الخ.. ثم التعامل المغلوط معك..!
    كيف نقاوم مثل هذه الخصلة؟..و بالتأكيد مقاومتها ستؤدي الى تقليلها و تقليل اثارها.. الى ان يتم التخلص منها نهائيا..!

    الثيمة الثانوية التي ذكرتها ( مفهوم المثقف او تعريفه ) مهمة للغاية لكنها لم تجد حظها من النقاش رغم اهميتها البالغة.
    اما عن فرض هوية للمتكلم ينطلق منها المحاور هي مشكلة اساسية يعاني منها مجتمعنا و (مثقفينا ) وهي سلبية كبيرة تدفعنا لمحاولة تفسير الحوار في ضؤ خلفية قائله المفترضة ورغم اهمية ذلك (احيانا) الا ان اطلاقها عى عواهنها ليس من الحصافة بمكان حيث ان معظم مستخدمي هذه الطريقة ينطلقون من احساس كاذب بالمعرفة المفترضة او ثقة زائدة في انفسهم عن معرفتهم بخلفية المتحدث مما يدفعهم لتنميط الحوار وفقا لخلفية المحاور ويفقدهم ركن اساسي هو الحيادية والتركيز على الحوار نفسه فيقول احدهم في نفسه وهو يقصد المحاور (انا عارفك و فاهمك...على انا الكلام دا) وهي ايضا وسيلة دفاعية يولدها الحذر و الشك وهو صفة سائدة عندنا رغم اننا لا نحسن استخدامها بحكم تركبية مجتمعنا المفتوح .
    Quote: بالنسبة لعدم العرفة بمحسن خالد..و هو حق مشروع..و لكن الرجل له اسهاماته في المشهد الثقافي السوداني.. سواء على مستوى النشر (كتب..بحوث).. او على مستوى الأسافير (منابر النقاش السودانية كمتكلم و معلق ثقافي)..و هنا تكمن فكرة المجايلة..و اننا في السودان ليست لدينا تقاليد الإتصال.. يعني كل جيل يكون على الصلة بالجيل السابق..

    Quote: فكرة المجايلة تأتي أن كل جيل يعرف ناسو..و هذا سبب الصورة في اعتقادي.. أن شعبية محسن خالد.. هي جيله الذي يعرفه..و يعرف مفرداته..و عاداته..و كل ذلك يرجع للتنشئة ..خصوصا المجتمع الطلابي..و اللاحقين اكثر حظا من السابقين.. يعني في زمن من قبلنا.. الناس بتعرف ناس جامعتها فقط..في زمننا.. اصبحنا اكثر انفتاحا على الجامعات الأخرى (بنعرف ناس الفرع.. الجزيرة.. الإسلامية..تحديدا فيما يختص بالشعر و الرواية و القصة)..هذه المجموعات خلقت تماسكها الخاص و غزت بيهو الأسافبر (هذا ليس تبرير للشللية..و انما كشف لجذورها حتى يسهل علاجها ان رغبنا)..!

    اماعن اعترافي بانني لا اعرفه ولم أقرأ له فهو حقيقة. اجبرتني حالة الاعلانات الدفاعية ان اقرأ له اجزاء كبيرة من زهرة الغرق في منبر سودنيات و صراحة لم يثر اعجابي و شذرات ضئيلة في بعض البوستات . ربما ان وجدت وقتا لافعل ذلك لكن ما قراته لم يكن مشجعا لي بالتأكيد.
    فكرة المجايلة بها شي من الصعوبة عندما نفرضها على الادب وهي عني اقرب للشللية هنا
    فقارئ الادب لا يقراء لجيله فقط
    والا لما قرانا الشعر القديم من لدن الجاهلي فالاسلامي بعصوره ولا اطلعنا عل الكتب ولا قرانا لشكسبير ولا شارلز دكنز وكل هولاء لا تربطنا معهم اي صلات زمنية قريبة
    ولا يقراء الناس ابدا وفقا لعمر الكاتب او معاصرته لهم. قد ينطبق هذا الامر على الفنانين فهناك جيل محمود عبد العزيز و احمد الصادق وحسين الصادق و هلم جرا ...اما الادب فلا اظن وسادلل على ذلك بمثال محسن خالد نفسه
    محسن خالد معروف فقط في نطاق معارفه، ومعارفه رغم كثرتهم النسبية (ما عديتهم) هم اشخاص كانوا قريبين من توجهه السياسي او زملاء له في الجامعة او المهجر او اكتسبهم كزملاء منابر الكترونية و هنا المعنى الحقيقى للمجايلة. كذلك تحصر هذه اللفظة الكاتب في اطار محلي بحت وهذا يظلم اي كاتب يسعى للشهرة و زيادة مبيعات كتبه نعم نعاني في السودان من عدم وجود احصائيات حقيقة لمبيعات الكتب تقيس توجهات القراء و نعاني من مشاكل اقتصادية وسياسية وامنية تجعل القراءة المحايدة امر في غاية الصعوبة بفعل فاعل.
    محسن خالد لولا الاسافير وهذا ليس عيبا لانطبقت عليه العبارة المشهور (كاتب مغمور).
    اسأل كل المهتمين بالادب السوداني بوسيلة استبيان علمية و خذ عينة عشوائية ستجد ان محسن خالد غير معروف
    بالمناسبة محسن خالد ما بعيد من جيلي
    Quote: مفهوم المثقف.. هو مفهوم كبير و لكنه ليس مخيف..و الضرورة تقتضي الإلتفات للمفهوم و محاولة تعريفه تعريفا سودانيا حتى نرسى على بر..فهل الأمر معياره التأليف و النشر الكثير(سواءا تقليديا او اسفيريا)؟..هل الأمر معياره القدرة على تقديم الفكرة الجديدة المغايرة ؟.. هل الأمر معياره..القدرة على الإقتيات على منجز الغير و عرضه بطريقة الشو ؟..هل الأمر معياره القدرة على الإنخراط في العمل العام اليومي (منظمات مجتمع مدني مثلا)؟..هل الأمر معياره القدرة على اتخاذ موقف حاد وواضح تجاه القضايا العامة؟.. هل الأمر معياره..القدرة على الإنخراط في التغيير (سياسي ..اجتماعي.. ثقافي ..اقتصادي..الخ)؟..

    نعم الجدل هنا يستمر في تعريف المثقف ويسعدني اانا متفقين هنا لدرجة كبيرة جدا الي درجو التطابق في الرؤى
    لكن دعني اسحب كلمة القدرة منها لانها تستدعي القياس و المنافسة و(الابروفينق) من جهة او جسم ما قد يكون الشلة نفسها او قد لايكون موجودأ للقيام بهذه المهمة
    واحد من سلبيات (المثقفين ) عندنا تتمثل في تقديم الفكرة المغايرة كما قلت وليس تقديم الفكرة (فقط) وهو الاهم.
    الفكرة حتى لو كانت معروفة تحتاج من يقدمها من يسهل وصولها لمستخدمها واذا كانت جديدة كان هذا حسن فوق حسن لكن من يدعون بالمثقفين عندنا يعانون من عجز كامل في التواصل يمنع وصول افكارهم الا مع فئات تمارس نفس اسلوبهم في الترميز (شلة او طبقة وهي بالتأكيد مشغولة بمعادة شلة اخرى) مصطلح المثقف عندنا عندو تداخل مع مصطلح المتعلم بدرجة كبيرة جدا والمتعلم له حصيلة معرفية بحكم تعلمه اقرب للغة المهنة . انتقل هذا الامر للمثقفين واصبحت هناك ظاهرة استعارة و استخدام كم هائل من العبارات و الالفاظ تؤدي لتعقيد الفكرةالمطروحة بدلامن تذليل وصولها ورغم اقتناع اي (مثقف) ان هذا الامر ربما لايكون ضروريا الا انه مضطر للجؤ له والا تم اخراجه من هذه الفئة التي تطورت لها اعراف و تقاليد في تعقيد الكلام و (لولوته) و الشوفينية الظاهرة (من عبارة شوفوني ) . وهم هنا يذكروني بموضة ثارت في اوخر التسعينات وسط الفرق الكوميدية المتجولة في السودان و في الدراما المصرية للسخرية من اشعار تحمل عبارات نمضية معينة.
    لا حظ معي تخلو كل كتب مثقينا المدعين ان وجدت من فهرس مفصل index ومن قاموس مختصر glossary كيف يضاف هكذا حواشي و الغرض اصلا التعقيد (طبعا ينطبق هذاعلى كتب النقد والمؤلفات الاخرى في الفكر والسياسة بخلاف الروايات الادبية ).
    اذكر اني قرات قبل اشهر رواية سودانية لكاتب سوداني جيد في نظري وبدأ ينتشر و هو يستصحب البيئة المحلية في رواياته ولكم اعجزني ان افهم بعض الاسماء لبعض مكونات الرواية رغم اهميتها للبناء الروائي لدرجة فكرت ارفع سماعة التلفون وسالو انت الكلمة دي قاصد بيها شنو؟ .
    ,و تخلو كذلك المؤلفات من التعريفات وكأنما هي شفرة سرية لا يحلها الا اشخاص معينيين وبالتالي نجد ان الكاتب من حيث لا يشعر اصاب نفسه في مقتل اذ ستصبح فكرته محصورة وسط نطاق ضيق من القراء وكان الاجدى تسهيل ووصولها ولهذا لا استغرب ان وجدت ان بعض ادباءنا و كتابنا يطبع احدهم من كتابه عدد لا يزيد عن الالفي نسخة رغم ارتفاع تلكفة طباعة عدد قليل الا انه يهلك نفسه في توزيعه ولا يستطيع.اعلم شعراء سودانيين احتفظوا لسنوات بنصيبهم من منشوراتهم التي زودها بهم الناشر و فشلوا في توزيعها حتى بنظرية المجايلة.

    طبعا يلوم معظم هولاء المثقفين المجتمع الجاهل غير القارئ و يحملونه وزر الجهل بمنتوجهم لدرجة ان يطلقوا عليه لفظ عوام. لكن دعني اسالهم سؤال ما هو دوركم في رفع ودعم حصيلة المجتمع المعرفية لماذ تريدون ان تصعد الكثرة لكم ولا تنزلون انت لهم (دا حتى المكان فوق ما بشيل انزلوا انزل جلدكم كرهتونا بالتعالي الفارغ )
    وعشان ما نظلم (المثقفين ) لازم نعترف انه
    هناك جانب اول هنا لا المثقفين ولا العوام لهم ه ذنب فيه و هو انشار الامية ، جزء كبير من الشعب السوداني امي وو هنا خارج عن الفئة المستهدفة بالكتابة
    الجانب الثاني اننا نفكر بلسان ونتحدث بلسان نحن كمجوعات سكانية سودانية لازلنا في مرحلة طفو ثقافي لا هوية لغوية ثابتة لنا وكل زول شغال على كيفو ودي ما مشكلة تنوع لانو التنوع محمدة لكن المشكلة لمن يبقى اي زول شغال على كيفو شغال تجريب و واستجلاب لتجارب مجتمعات ثانية .
    خليني اضرب مثال اوضح بيه النقطة دي
    نحن مجتمع متعدد الثقافات ودا كويس لاثراء المشهد الثقافي طيب لماذا لايكون لكل ثقافة كتابها و منظروها الذين يتخاطبون اولا مع قاعدة ثقافتهم و عندما ينضج كل جانب تتداخل الثقافات و يمكن للكاتب ان يتستفيد من الثقافات المتعددة و تصبح كذلك بوتقة انصهار في الفهم (وليس في الثقافات) تعزز من الوحدة والمصالح المشتركة .
    معظم الكتاب الان يخاطبون القاعدة الثقافية لسكان الوسط النيلي و المتماهين مع ثقافتهم من اجزاء السودان الاخرى حتى لو كان الكاتب من منطقة خارج هذا الوسط المعنى. الطريف حتى في الوسط النيلي ذاتو هم حاصرين نفسهم في شريحة شديدة الضيق من المتعلمين فيه هي الوحيد ة القادرة على فك رموز طلاسمهم المقصودة ( وديل ناس شوية جدا وهم موضوع بوستنا دا)
    Quote: اعتقد أن الشللية مضرة لأنها تسبب حرج اخلاقي و ثقافي لمن يعمل بها..و انها تقلل فرصنا في انجاز وعي انساني متسامح..و انها تفضح ادعاءاتنا الكبيرة في اننا نفهم القيم السامية و حين يأتي انزالها للواقع كممارسة نشترها شتارة السنين..و تجعلنا نهدر طاقاتنا في خانة السلبية..و تجعلنا كائنات مجترة تكسل عن الإبتكار

    شكرا اخي كبر لهذه المشاركة القيمة و التي بلا اشك اجد نفسي متفقة مع معظم ما جاء فيها .
                  

العنوان الكاتب Date
صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-27-12, 12:22 PM
  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) مرتضي عبد الجليل12-27-12, 12:27 PM
    Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Gafar Bashir12-27-12, 12:35 PM
      Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-27-12, 12:41 PM
        Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-27-12, 12:46 PM
          Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-27-12, 01:04 PM
  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) محمد حسن محمد ادم12-27-12, 01:12 PM
    Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) محمد البشرى الخضر12-27-12, 01:31 PM
    Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) rosemen osman12-27-12, 01:33 PM
    Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-27-12, 01:34 PM
      Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-27-12, 01:48 PM
      Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) rosemen osman12-27-12, 01:50 PM
  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) يوسف السماني يوسف12-27-12, 01:43 PM
    Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-27-12, 01:52 PM
      Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-27-12, 02:16 PM
        Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-27-12, 02:36 PM
          Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-27-12, 10:13 PM
            Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) د.ماجدة ميرغني12-27-12, 10:47 PM
              Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) الامين موسى البشاري12-27-12, 11:19 PM
                Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Abdullah Idrees12-27-12, 11:56 PM
                  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 10:58 AM
                  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 11:18 AM
                  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) showgi idriss01-04-13, 06:40 PM
                Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) أسامة البلال12-28-12, 00:01 AM
                  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 11:06 AM
                Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) طه جعفر12-28-12, 00:02 AM
                  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Balla Musa12-28-12, 00:34 AM
                    Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) mohmmed said ahmed12-28-12, 04:04 AM
                      Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 11:44 AM
                  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 11:31 AM
                Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 11:09 AM
                  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) قيقراوي12-28-12, 11:38 AM
                  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 11:39 AM
                    Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 01:37 PM
                      Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) قيقراوي12-28-12, 01:59 PM
                      Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 02:28 PM
                        Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 02:42 PM
                          Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) قيقراوي12-28-12, 03:06 PM
                            Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 03:40 PM
                              Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) قيقراوي12-28-12, 03:50 PM
                          Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) عبد الناصر الخطيب12-28-12, 03:31 PM
                            Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 04:01 PM
                              Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) قيقراوي12-28-12, 04:26 PM
                                Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Balla Musa12-28-12, 04:57 PM
                              Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 04:55 PM
                                Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 05:21 PM
  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) الرفاعي عبدالعاطي حجر12-28-12, 05:22 PM
    Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 05:30 PM
      Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) قيقراوي12-28-12, 05:48 PM
      Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) عبد الناصر الخطيب12-28-12, 06:08 PM
        Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Kabar12-28-12, 07:38 PM
          Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Kabar12-28-12, 07:41 PM
            Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Kabar12-28-12, 07:42 PM
        Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) أمير قناوي12-28-12, 07:57 PM
        Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 08:12 PM
        Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 08:23 PM
          Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb12-28-12, 08:31 PM
            Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) د.ماجدة ميرغني12-29-12, 00:18 AM
              Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb01-01-13, 01:31 AM
                Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb01-01-13, 01:41 AM
                  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb01-01-13, 01:48 AM
                    Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb01-03-13, 02:52 PM
                      Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) هيثم طه01-04-13, 07:41 AM
                        Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) أشرف البنا01-04-13, 05:25 PM
                          Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb01-10-13, 10:41 PM
                            Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) طارق جبريل01-10-13, 11:09 PM
                            Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb01-10-13, 11:14 PM
                              Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb01-12-13, 11:40 AM
                                Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Mohamed E. Seliaman01-12-13, 02:03 PM
                                  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) بدرالدين الطائف01-12-13, 02:08 PM
                                    Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb01-12-13, 05:20 PM
                                      Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb01-12-13, 05:24 PM
                                        Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb01-23-13, 08:18 PM
  Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) ihsan fagiri01-24-13, 02:15 PM
    Re: صناعة الاصنام(سودانيزاونلاين نموذجاً) Nazik Eltayeb01-24-13, 05:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de