الله ليلي .. شن تشبه بلا الداسنو فى بطن المطامير لدروبك انتى ما شقن بوابير يا قشيش نص الخلا الفوق فى العتامير البكركر رعدو و ديمة سماهو عكير السمح مرعاك يا قش التناقير
الله ليلي .. الزول الولوف لى قلبى خراب أنا بمشى و اتلفت لما النهار غاب حديثك لى اكيد انا.. ولا كضاب حد ما لملموهن خاطرى ما طاب يا حليل أمونه فى غرب الضياباب
الله ليلي .. يا عجو المحس التقيل التقيل فدع العراجين انتى ما بدوك لى زولا مسيكين الا واحدا نخلو مقرون فى البساتين سواقيهو تصحى الكانوا نايمين حليلك يا أم جبين يا بدر دورين صديرك عام تقول غرر الوزازين
الله ليلي .. جات تندلى بالوديان عديلة الكاحلة بلا كحل.. بت القبيلة تمشى قدم قدم فى المشية ريلة و تشكى من الطريحة تقول تقيلة نفيسك شمعوه جوة الفتيلة
اتمني لكن حباً يليق بعالي مقامكن يا نساء بلادي
أحب فيكن المضاءة في العزم و أعشق بذلكن للحب ليس لمساكين الرجال ( الذين ملح طعمهم هو الكضب) بل للصغار و الجيران و الغريب و للأهل انتن كرمنا و عزنا فكيف نغيكن يا حبيبات القلب. أخاف عليكن من عسف نظام الاغراب الأشرار اولاد الفكر الملفوظ من مغتربي الفكر و الروح .اي سوط نزل علي اجسادكن آلمني و أي اعتداء ألمّ بكن عذبني و امحتن رجولتي، كسر خاطري و أشعرني بالصغار و الوضاعة اليكن أهدي اعتذار خجول يليق بقامتي كرجل ناقص العقل و الإرادة! اليكن اقول هذا زمن العسف و التسلط و انهيار الجبال ،هذا زمنٌ تنكسر فيه رجولة الرجال فلا يذكرون حتي جليل الكلام في الغناء إليكن أعتذر عن خيباتنا بأسمهم حتي اولئك الذين من تفاهتهم نسيت امهاتهم أن تطلق عليهم اسماء جمع الرجال الناقصين الذين ملح طعمهم هو الكذب ! الكذب الطاهر من افواهكن يا جميلات بلادي لا تسمعنني و اسمعن كلام الخليل و كلام اسماعيل حسن و عبد الرحمن الريح و كلام سيد عبد العزيز و محمد عبد الله الأمي و حميدة اب عشر اسمعن كلام الدكتور بشري الفاضل الذي صنعته امجادكن ليبكي علي التراب دمع الضيم و الهزيمة
حلوة عينيك زي صحابي
طه جعفر
01-04-2013, 02:19 AM
طه جعفر
طه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328
الاستاذ عبد العزيز شكر جزيلا علي هذا الكرم و هذا النبل نورت البوست بالانغام و الكلام انت تستحق التكريم و الاحترام موش الكلام الفارغ شكرا جزيلا هذا اللحن مدهش و الكلمات اكثر جمالا ، اسمعته مرة زميلي الاسترالي "توني بريمو" مدرس الموسيقي في مدرسة مسقط الدولية أسمعته هذه الاغنية اعجبه عزف وردي علي الطمبور و مصاحبة الموسيقي لآلة الطمبور و تكلم الرجل حول مهارة العازفين و اصبح من معجبي الفنان وردي أعطيته تسجيل امير الحسن الذي يشتمل علي هذه الاغنية .عرف رقم التراك بتاعها و ظل يسمعها هي فقط و يتخيل معني الكلمات و كل ما اتكلم معه عن الكلمات كان يقول لي لا اريد ان اعرف اكثر من الموسيقي فهي ابلغ من كل الكلام. سعيت ان اوفر له طمبور و لم انجح دا لحن عابر للقارات ولحن مدهش حتي لغير السودانيين
يا سلام يا أستاذ طه والله رديت روحي وفرحتني شكرا شكراً انك انبسطت
يا طه الأغنية دي أسرتني زمن طويل جداً وخسارة أنه زميلك الاسترالي ما فهم الكلام لأنه سر الأغنية في الكلمات وتعبت شديد عشان افهم كلمات الأغنية
الزول الشرح لي المبهم عني في الأغنية قال لي أنه قبل زمن كان للبديرية لهجة تميزهم هسع اختفت الأغنية دي واحد من الحاجات البتدل على اللهجة المندثرة دي
بمناسبة الطنبور دي عندي ليك حاجه ممكن توريها صاحبك الأسترالي
في اغنية الوّد للأستاذ عمر الطيب الدوش وغناها وردي على ما اظن سنة 59 واظن زي ما قال وردي اول اغنية يستخدم فيها الاورغ ووزعها الموسيقار الايطالي اندرية رايتر آصر محمد وردي والموسيقار اندرية رايتر على أستخدام الربابة أو الطنبور
أغنية الوّد كان سابقة لزمانها واظن لمن وصلت زمنها مافي زول سمعها واهتمينا بموسيقاها الكانت بتبث في التلفزيون
حا أنزل ليك الأغنية هنا وتستمتع بيها وتوريها لصديقك الأسترالي في الأستخدام المتفرد
سلامات يا طه جعفر وعامك سعيد يا رب تعرف يا طه أنا يخيل لي انت من النوع الحنين رغم انك كثيرا ما تختبيء خلف لغة عنيفة، فريت ليك كم بوست بتكلم عن اغنيات ما في رابط بربط بينها غير الحنين الجواها من ناحية المزيكة أو حنجرة المغني .. وحاجات زي دي ما بكشفها ولا بشوفها أو بحس بيها الا زول ضالع في الحنين زي خالك وهبة اب ضهير دا . ودي "كاروشة" روح لمن تقوم ما في شي بقدر يحكها غير غُنا ناس عثمان حسين ووردي واسرار بابكر وصلاح محمد عيسى الخ.. ايوا ديل البسوقوك مرات لحتفك عديل ، بجروك من أضانك ولا بتقدر تفرفر .. دون أن تنتبه لنص الأغنية حنين حنين حنين وبس ... ما عارف حنين دي واقعة ليك ولا انا بهضرب ساي ؟ المهم حالتك وقعت لي تمام لاكين ما قادر اعبّر ليك ... ومثال لذلك شوف كلام الأغنية موضوع البوست .. نصَّها عامر بإشكاليلت كبيرة .. بعضها بتعارض مع قناعاتك كزول تقدمي ويساري وبعضها بيغالط وعيك الطبقي عديل شوف مثلا الحتة دي
Quote: شن تشبه بلا الداسنو فى بطن المطامير لدروبك انتى ما شقن بوابير يا قشيش نص الخلا الفوق فى العتامير البكركر رعدو و ديمة سماهو عكير السمح مرعاك يا قش التناقير
المقطع الفوق دا بتكلم عن زولة "مشيأة" من شيئ !! زولة قليلة تجربة وخبرة بالحياة وغير منتجة بدليل (لدروبك انت ما شقن بوابير) زولة غير مفيدة للمجتمع الحواليها .. إنسانة للجنس فقط (السمح مرعاك يا قش التناقير)
Quote: انتى ما بدوك لى زولا مسيكين الا واحدا نخلو مقرون فى البساتين سواقيهو تصحى الكانوا نايمين
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وأترك لك التعليق يا طه وكامل تضامني مع الزول المسيكين :)
Quote: و تشكى من الطريحة تقول تقيلة
هسي يا طه مرا زي دي يقبلوا بيها وين ؟ يسووا بيها شنو ؟ ______ غايتو يا صحبي بالشايفو انا دا، كندا دي ما بتعمر فيها !!
01-04-2013, 09:14 PM
Balla Musa
Balla Musa
تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 15238
Quote: شن تشبه بلا الداسنو فى بطن المطامير لدروبك انتى ما شقن بوابير يا قشيش نص الخلا الفوق فى العتامير البكركر رعدو و ديمة سماهو عكير السمح مرعاك يا قش التناقير
يا وهبة ياخي الكلام ده ممكن استيعابه في سياق التقسيم التاريخي للعمل لعمل ذهني و أخر يدوي. المخلوقة دي ما بالضرورة تعمل عمل يدوي، و حتى في بيئتها ديك ممكن تشتغل حاجة زي معلمة روضة و للا تطريز وللا اي حاجة تانية يعني ما إلا حكاية البوابير دي هههههه. تحياتي لك و لطه جعفر.
01-04-2013, 09:44 PM
طه جعفر
طه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328
Quote: ا وهبة ياخي الكلام ده ممكن استيعابه في سياق التقسيم التاريخي للعمل لعمل ذهني و أخر يدوي. المخلوقة دي ما بالضرورة تعمل عمل يدوي، و حتى في بيئتها ديك ممكن تشتغل حاجة زي معلمة روضة و للا تطريز وللا اي حاجة تانية يعني ما إلا حكاية البوابير دي هههههه. تحياتي لك و لطه جعفر.
تعرف يا سيف لدربك انتي ما شقن بوابير تشير الي ان البنية دي لا تسكن ضفاف النيل ليصلها احدهم بالبابور و بعيدة المسكن حتي من خطوط السكة حديد اظن انها اشارة خفية و عرضية لأن البني من البادية و هذا يتفق مع كلام عبد العزيو و بلة موسي فيان القصيدة مكتوبة في واحدة من بنات البوادي ذاك جمال خطير جدا و الله أعلم
شكرا سيف النصر
01-05-2013, 01:57 PM
عبيد الطيب
عبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801
شكرا بلة موسي كثير من الاغاني ليست باسماء اصحابها خاصة الشاعرات النساء كن يعطين الكلمات لشعراء رجال لتكون الاغاني باسمائهم مثلا اغنية " الأهلية كملت" و هنالك العديد من الاغنيات انا اعرف انها لاناس لم يريدوا ان ترتبط اسمائهم باغنيات منهم شخصيات سياسية و دينية مرموقة لذلك سيكون صديقك هذا محقا .مثلا "سمسم القضارف .. لعائشة الفلاتية" و اغنية " لو قلت قيس ... للعطبراوي" و الشاعر الاصلي للاغنية يحب اسماعيل حسن لدرجة بعيدة لذلك اعطاها هذا النص الخطير
01-04-2013, 09:34 PM
طه جعفر
طه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328
Quote: المقطع الفوق دا بتكلم عن زولة "مشيأة" من شيئ !! زولة قليلة تجربة وخبرة بالحياة وغير منتجة بدليل (لدروبك انت ما شقن بوابير) زولة غير مفيدة للمجتمع الحواليها .. إنسانة للجنس فقط (السمح مرعاك يا قش التناقير)
ليه يا عبد الوهاب نقراها كدا اليس من الافضل قراءتها بهذا الاقتراح
شن تشبه بلا الداسنو فى بطن المطامير لدروبك انتى ما شقن بوابير يا قشيش نص الخلا الفوق فى العتامير البكركر رعدو و ديمة سماهو عكير السمح مرعاك يا قش التناقير
ما يتم تخبئته في المطمورة هو "مونة" الايام العجاف. تخيل جائعا في زمن ماحل و صعب ، تخيل هذا الجائع المهدد المصير يجد طعاما مدخرا من ازمان رخية كيف يكون احساسه وهو يتناول ذلك الطعام الذي حفظه الذكاء و الحرص علي حياة افضل.بالنسبة لهذا العاشق اظن انه يتكلم عن مشاعر قريبة الشبه بالمشاعر التي وصفتها. و اذا كانت العتامير هي الصحاري القاحلة فلنتخيل احدهم يرعي ابل مثلا و ليس في الافق كلأ و لا امل في ماء الا في هذه الواحة." قشيشنص الخلا في العتمامير" او علي وجه آخر فيم كان مطير يكركر رعده و سماءه ملبدة بالغيوم هذه البيئة تجدها حول القضارف في منتصف الخريف حيث يمنع تواتر المطر بكثافة شديدة نمو الاعشاب و تيسر المرعي فتجوع الحيوانات مع ان الارض رويانة هنالك لا يوجد فرصة لكلأ الا في اراض عالية يمنع انحدارها تشبع الارض بماء المطر . هذه المنحدرات تكون عزيزة في البيئات الماطرة باراضيها المنبسطة. السمح مرعاك يا قش التحادير و ليس التناقير كما ورد في النص المكتوب علي ما أظن الفكرة البسيطة هي ان هذه البنت غالية جدا و عزيزة المنال علي طلابها
المقطع الثاني اوضحه الاخ عبد العزيز حيث قال " إمرأة بهذا الجمال ما دايرين ليها جهجة و نضال مع ظروف الحياة .ز يعني الشقاوة لزومها شنو؟
تشكي من الطريحة تقول تقيلة! فقطكناية عن الرقة المفرطة و ليسالمقصود المعني الحرفي للعبارة يا عبد الوهاب و كلك نظر . بعدين موضوع الحنين حاصل و ليس لي له دواء عندي غير الغناء و بعض كاسات نتدبر بها احزان هذه المهاجر المجحفة وملاقاة الاصدقاء المتاحين الذين تجد فيجوارهم رائحة البلد . انت يا عبد الوهاب زول شبعان سودان ساكت و موش قادر تشوف النعمة الانت فيها عشان كدا قافلة معاك و ما قادر تستمع بالغنا السمح دا
طه جعفر
01-05-2013, 01:53 AM
بثينة تروس
بثينة تروس
تاريخ التسجيل: 08-17-2012
مجموع المشاركات: 696
قالو ياطه جعفر يغنى المغنى وكل على هواه!!دخلت بنية ان اثبت اقتباسا من كتاب للاستاذ محمود محمد طه وقد شغلنى هذا الاقتباس طوال اليوم ورايت ان اشرك فيه من يهتم فى بوستى (التطرف الدينى يهدد وحدة الشعوب)! وكان ان مريت بهذا البوست وا÷داءه اللطيف ،وشعرت انك تستحق الشكر عليه..لذلك سوف اثبت نقلى هنا وهناك.. ولايفوتنى ان اذكر اننى استمتعت بمداخلات المداخلين فيها رؤى متعدده... بثينة تروس
Quote: ونحن نعرف صور التحجر الفكرى، والتبلد الذهنى، الذى يبلى به متهوسو الأديان، حين يفارقون جوهر أديانهم، ولا يتمسكون منها الا بالقشور، يصابون بالتعصب والهوس وضيق الأفق وهذا التحجر والتبلد، يصبح أمرا نظريا يؤذى المشاعر، ويحتقر العقول، حين تلعنه أقليات منقرضة... أما حين يجد من هو في ذلك المستوى، الفرصة في غفلة من الزمن ليطبق تخلفه، بكل شروره، ومخازيه، على أحد من الناس، وباسم الشريعة، فان شره يكون مستطيرا، وضرره بليغ. أما ان استضعف هذا التخلف المرأة، وطبق عليها أحكامه، والمرأة في الأرض كالقلب في الجسد، فإن أمتنا تكون قد أُصيبت في قلبها. ولن تتم لنا أى نهضة، أو تقدم أو إصلاح الا إذا بدأنا بالأصلاح الجذري، من النواة، بل أن أي تقدم مادى، أو اقتصادى أو حضارى، نسعى اليه، لن يكون إصلاحا حقيقيا يؤثر في كيان الأمة، إلا إذا أُصلحت قوانين الأسرة. ذلك لأن الأسرة إذا صلحت صلح سائر المجتمع، واذا فسدت فسد سائره. ومن هذا المنطلق ومن مسئوليتنا الدينية والوطنية،
Quote: حبيت أقول الكلمات ليست لاسماعيل حسن شاعر الأغنية من منصور كتى بحب واحدة اسمها آمنة Quote: يا حليل أمونه فى غرب الضياباب
وهو شاعر مغمور ( النوع المكتول كمد) أهدى الكلمات لاسماعيل حسن
هكذا حدثنى ابن أخ الشاعر وهو كان دفعتنا فى الجامعة..
والضياباب أو الضوياب منطقة فى منصوركتى على حسب قوله.
كلام صحيح وزمان حدثني زول ما متذكر عن أنه أغنية قمر بوبا كانت موجودة قبل ما يولد اسماعيل حسن وفيها كلام كتير مختلف عن الأغنية دي أسماعيل حسن شالها واضاف ليها من عنده الكتير لمن طلعت في الاغنية البغنيها وردي
والدليل على كدا في مقطع منها غناه الكابلي في أغنية مروي
.بوبا عليك تقيل يا القمر بوبا عليك تقيل يا مرسيل يا مرسيل تعال نوصيك فى رمال الصيد بلا قيك وبيعزمك ويعتلق فيك قولة حالف ما بباريك ما بعلق التهمة فيك بوبا عليك تقيل يا قمر بوبا عليك تقيل
أظن أغنية الريله دي برضه يكون اضاف فيها اسماعيل حسن شيئ من عنده
01-05-2013, 01:00 PM
معاوية المدير
معاوية المدير
تاريخ التسجيل: 03-24-2009
مجموع المشاركات: 14411
Quote: حبيت أقول الكلمات ليست لاسماعيل حسن شاعر الأغنية من منصور كتى بحب واحدة اسمها آمنة
Quote: يا حليل أمونه فى غرب الضياباب
وهو شاعر مغمور ( النوع المكتول كمد) أهدى الكلمات لاسماعيل حسن
هكذا حدثنى ابن أخ الشاعر وهو كان دفعتنا فى الجامعة..
والضياباب أو الضوياب منطقة فى منصوركتى على حسب قوله.
سلآم للجميع في هذه الدوحة الظليلة. رحم الله إسماعين حسن، وردت هذه الأغنية في أحد دواوينه ولم يشير إلي أنها ليست من إنتاجه، ولم يقم بحزفها، فالأغنية فعلاً لشاعر مغمور وليست من أشعار سُماعين ود حد الزين رغم أنها تشبهو.
أستاذ طه مشكور علي هذه السياحة، ويا عبد العزيز ألف مرحب بعودتك...
01-05-2013, 02:08 PM
عبيد الطيب
عبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801
Quote: شن تشبه بلا الداسنو فى بطن المطامير لدروبك انتى ما شقن بوابير يا قشيش نص الخلا الفوق فى العتامير البكركر رعدو و ديمة سماهو عكير السمح مرعاك يا قش التناقير
الأستاذ طه والمتداخلين الجميلين خاصة عبد العزيز لرفده البوست بالالحان الشجية هذا وصف في غاية الجمال والروعة لا كما ذكر احد المتداخلين حيث علَّق علي هذا المقطع السمح مرعاك يا قش العتامير قائلا(هذه امرأة للجنس فقط) مع احترامي هذا غير صحيح ولازم نفهم الأغنية من كامل السياق شبه الشاعر فتاته بالعشب الذي ينبت في العتامير وتحديدا في وقت الخريف بدليل قال بعده البكركر رعدو ديمة سماهو عكير اي ينزل عليه المطر ويكون اخضرا وهذا متداول كثيرا في الشعر العامي اي وصف الحسناء بالعشب الأخضر او لونها خضار التاكا جو ربيعي محلَّف منو ماخدين بصمتي وتوقيعي او القصب الأخضر وحتي حين يدلعون بناتهم يسمونهم مثلا أُم دِق وهو العشب الأخضر القصبة الفوقها عينة النترة كابي ؤ سياقي ؤضمير القروحة جات للمشارع تايقي فقول الشاعر السمح مرعاك يا قش العتامير اي هذه المرأة كريمة ولم تكن له وحده وإنما لكل اهله للوالدة وللعمة والخالة وللحبوبة لأن القش السمح مرعاهو يكون لكل اهل البهائم دون حجر لأحد والمرأة التي بمثل هذا الوصف نسميها في الرّيف (أُم عروض أو أم نفل) محبتي للجميع
Quote: المقطع الفوق دا بتكلم عن زولة "مشيأة" من شيئ !! زولة قليلة تجربة وخبرة بالحياة وغير منتجة بدليل (لدروبك انت ما شقن بوابير) زولة غير مفيدة للمجتمع الحواليها .. إنسانة للجنس فقط (السمح مرعاك يا قش التناقير)
Quote: انتى ما بدوك لى زولا مسيكين الا واحدا نخلو مقرون فى البساتين سواقيهو تصحى الكانوا نايمين
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وأترك لك التعليق يا طه وكامل تضامني مع الزول المسيكين :)
Quote: و تشكى من الطريحة تقول تقيلة
يا عبد الوهاب سلآم، واشواق كتيرة. يا وهبة الشاعر دا زولاً مِسكيّن، لكن لشقاوتو وقع في حب آمنة دي، ويبدو أنها بادلته الغرآم، لكن الإستحالة كانت في الوصال. هذا الشاعر يا عبد الوهاب إبن بيئته، لذلك نجده إستعمل مفردات من البيئة ليعبر بها عن مدى حبه، ويصف بها محبوبته. التشبيه بالمدفون في المطامير لم يقتصر عليه هذا المِسكيّن، ولم يكن حكراً علي النساء، فقد قال أحد شعراء البطانة: جيتك بامتثال صاحبي المتمم كيفي إبراهيم ثبات عقلي ودرقتي وسيفي مطمورة غلاي مونة خريفي وصيفي سترة حالي في جاري ونساي وضيفي .
كدي شوف (مطمورة غلآي) دي!!!. الشاعر جابا من صميم البيئة وشبّه بها صاحبه دالاً علي كرمه، وإنه كالمطمورة ملئ بالنعم التي لا يبخل بها ساعة العسرة، فالمطمورة حفرة يخزّن فيها العيش وغيره من المحاصيل لمواجهة سنين الجفاف، ودائماً يخزّن المحصول في سُنبله حتي لا تطيله آفات الأرض (في سورة يوسف، ذروه في سنبله). تشبيه المحبوبة بالمدفون في بطن المطامير فيهو رمزية بأنّ شوفتها تغيث الملهوف، وتطمئن القلب المجروح، وتبعث الطأنينة في النفس. النعام آدم قال: لا شوفتاً تبل الشوق، لا رداً يطمِن؟؟؟. البوابير المعنية هنا أظنها بوابير البحر (البوآخر) التي كانت في القديم تأتي من الصعيد للشمالية لنقل المحاصيل بعد شرائها للصعيد، فالمحبوبة بعيدة عن أيدي هاؤلاء التجار الذين يأتون من الصعيد لأنها محصول بعيد عن بواخرهم وبعيد عن النيل، وذو صلة بالعتامير التي لا تطيلها بوابير البحر. الملآحظ أنّ هذا الشاعر المِسيكين زول بحر لكنه تحدث عن العتامير، والعتامير ليس لها صلة بالبحر، والشمالية ليست منطقة أمطار ؟؟؟. حقيقة الأمر إنوا أهلنا ناس الشمالية في موسم الأمطار بيشيلوا العتامير، أي يرحلوا إليها لزرآعة العيش، فالشاعر يصف محبوبته بالقِشيش النابت في منتصف الخلاء. الفوق في العتامير، أي البعيد عن البحر وعن أرض الشمال شحيحة الأمطار. ونسبةً لشُح الأمطار، ذكر أنّ العتمور مطران بالحيل، ورعده في حالة زمجره دائمة، ودُكنوا قرآب، وتِعلوا يوّت يتفقع، ونبتو رويان، ومرعاه جميل يسُر الناظرين، فتشبيه المحبوبة بهذا القِشيش، ولآحظ التصغير في قشيش ينم عن خفة روح المحبوبة ولطافتها. السمح مرعاك ليست كناية عن المضاجعة في السرير، إنما تعني أنّ المحبوبة في نضارها وجمالها وعنفوان شبابيها تسر الناظرين كأنها قِشيش هذا المرعى الذي أصابه وآبل، فهاج وإخضرّ وأنبت من كل زوجٍ بهيج. التناقير أظنها كلمة نوبية. الشاعر تنقل في التشبيه بين العتمور وضفاف النيل. يا عجو المحس التقيل فدع العرآجين، إنت ما بيدوك لزولاً مِسكيّن... عارف يا عبد الوهاب، يشهد الله نحن كُنا لآمن نطلع فوق ود لقاي نلقى عسلو منقِط فوق الجريد، ومِن شدة ما رويان بالعسل وتقيل العراجين ديل تقول هسسسسِع يكسِرِن. تشبيه المحبوبه بعجو المحس التقيل فدع العراجين تشبيه في مِحِلو، وهو تشبيه زولاً فعلاً عارف قيمة الحآجة دي ومُستحضر جمالها. التمر النفر دا يا عبد الوهاب المِسيكين دا ما بيقدر يدفع تمنوا صدقني، عشان كدا مات كمد، وراح يتحسر و يردد حِليلك يا ام جبين يا بدر دورين. حليل دي كلمة تنضح وتعج بالشوق والحنين، إستعملها المِسكين في لحظات حسرة وألم لفراق المحبوبة التي لم تسافر حيث أنّ السفر كان نادر الحدوث في ذلك الزمان، فقد ذهب في عِصمة الزول اب تمراً مقرّن في البساتين، وسواقيهو تصحي الكانوا نايمين. صِديرك عام تقول غُرر الوزازين. خلي بالك صاحبنا المِسكين دا رغم الشاكوش، الظاهر عليهو حضر قطع الرحط،،،،،،،،هههههههه.
Quote: وأترك لك التعليق يا طه وكامل تضامني مع الزول المسيكين :)
معليش يا وهبة، إنت تركت التعليق لجعفر، لكن أنا زول حُشري. والله صحي...
01-05-2013, 07:26 PM
طه جعفر
طه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328
Quote: قالو ياطه جعفر يغنى المغنى وكل على هواه!!دخلت بنية ان اثبت اقتباسا من كتاب للاستاذ محمود محمد طه وقد شغلنى هذا الاقتباس طوال اليوم ورايت ان اشرك فيه من يهتم فى بوستى (التطرف الدينى يهدد وحدة الشعوب)! وكان ان مريت بهذا البوست وا÷داءه اللطيف ،وشعرت انك تستحق الشكر عليه..لذلك سوف اثبت نقلى هنا وهناك.. ولايفوتنى ان اذكر اننى استمتعت بمداخلات المداخلين فيها رؤى متعدده... بثينة تروس
Quote: ونحن نعرف صور التحجر الفكرى، والتبلد الذهنى، الذى يبلى به متهوسو الأديان، حين يفارقون جوهر أديانهم، ولا يتمسكون منها الا بالقشور، يصابون بالتعصب والهوس وضيق الأفق وهذا التحجر والتبلد، يصبح أمرا نظريا يؤذى المشاعر، ويحتقر العقول، حين تلعنه أقليات منقرضة... أما حين يجد من هو في ذلك المستوى، الفرصة في غفلة من الزمن ليطبق تخلفه، بكل شروره، ومخازيه، على أحد من الناس، وباسم الشريعة، فان شره يكون مستطيرا، وضرره بليغ. أما ان استضعف هذا التخلف المرأة، وطبق عليها أحكامه، والمرأة في الأرض كالقلب في الجسد، فإن أمتنا تكون قد أُصيبت في قلبها. ولن تتم لنا أى نهضة، أو تقدم أو إصلاح الا إذا بدأنا بالأصلاح الجذري، من النواة، بل أن أي تقدم مادى، أو اقتصادى أو حضارى، نسعى اليه، لن يكون إصلاحا حقيقيا يؤثر في كيان الأمة، إلا إذا أُصلحت قوانين الأسرة. ذلك لأن الأسرة إذا صلحت صلح سائر المجتمع، واذا فسدت فسد سائره. ومن هذا المنطلق ومن مسئوليتنا الدينية والوطنية،
شكرا بثينة تروس علي الكلام الغالي الاخ الحبيب عبد العزيز كان المرحوم أبي يحب قول العبارة ابي "كل كريم طروب " فانت كريم لأنك طروب و هذا البوست يقف شاهدا علي ذلك و لقد بذلت في هذا البوست جهدا أخجلني ، و ها نحن نتفق في حبنا للطمبور فانا اظن انه آلة موسيقية خالدة و ما جعل لها فرصة في الخلود امران الاول حلاوة انغامها و الامر الثاني تجويد من عزفوا عليها لحرفتهم رغم ان غالبيتهم يغنون ويعزفون لإفراح الناس دون أجر فهؤلاء هم الصالحون الاستاذ محمود محد طه شهيد فكر قدم روحه الغالية مخبتا لإلتزام عقدي و منيب لدرجة مدهشة أخجلت جلاده وخصومه الألد ما أحبه في الاستاذ محمود هو مشابهته في الخلق و الخلقة لابائنا العظام امثال الشيخ الكباشي و الشيخ المكاشفي و الشيخ ادريس ود الارباب و الشيخ حمد ود ام مريوم و الشيخ حمد النحلان لكن الاستاذ محمود احب ان يعقد مسيده الفكري بين المثقفين فجلب علوم التصوف العميقة الي مائدة حوار مثقفي السودان يمين و يسار لا اريدك يا عبد العزيز ان تتبرم من سيرة الاستاذ محمود محمد طه فسيرته هي سيرة الابطال الذين قدموا درسا نبيلا للشعب السوداني حاله حال جدنا العظيم بعانخي و الامام المهدي فهم قد اختارا طرقا للمجد اساسها الفكر و العقيدة لذلك علينا احترامهم لأنهم يعكسون الجانب المنير في عزنا كشعب يا عبد العزيز انت في مقام اخي الأصغر فانا من مواليد 1966 و متزوج و لي إبن عمره 12 عام أرجوك رجاء خاصا ان ان تقرأ الاستاذ محمود بعين العقل و نور البصيرة فستري حينها انه نور علي نور و ستري ان اعدامه كان فضيحة لنا جميعا كسودانيين
شكرا لكما بثينة و عبد العزيز .
يا معاوية المدير ربنا ما يجيب يوم شكرك فانت سيد الناس و عبد الوهاب مزاجه خربان ربما من فلسة او زهجة منعاتاه من تناول الجمال في موائد الطرب التحية للاختين وضاحة و بثينة علي زيارة البوست لأنه معنون لهن! أي نساء بلادي بينهن امي و أختي و زوجتي الهام الاخت الصديقة و الحبيبة النادرة
طه جعفر
01-05-2013, 07:28 PM
طه جعفر
طه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328
المساح يا غصن الرياض المايد يا الناحِلني هجرك وانت ناضر وزايد جافينى ليه و انا ليك رايد يا غصن الريد المايد ما اظن عن غرامك لو اموت لا احايد سهران ليلى طال و العينين صحت ما هجايد تعبان قصدى ليمك انت ناضر و زايد جافيتنى ليك انا رايد فى الجيل يا الجمالك سائد عينيك ليك جنودك وانت ليهن قائد يا النافر جفيتنى بنظره ... لى ماك عايد شوفتك زى هلال العيد وفيه اعايد انا وحبك ترعرعنا و نشانا ندايد من زمنا قبيل ايام قلال وعدايد ما خلص القديم وتبين مصايبو وجدايد حن يا حبيب كفاى مر العذاب وشدايد
• يا خُلاصة الحواري المن جِنان وخوالد حُسنك ليك يدوم، لا أم تلِد لا والد رافل في ظلال مجد التليد التالد يا لابس العفاف حلي وعقود وقلايد عانيت فى ليالى هواك صنوف واحايد مشكلة بين هواى وجفاك وانت محايد بس ما ذنبى غير صوت النشيد ونشايد فى مدحك بنيت قصر الرشيد الشايد
01-11-2013, 02:21 AM
زياد جعفر عبدالله
زياد جعفر عبدالله
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 2348
المحترم طه جعفر ياسلام عليك...والله بوست وردة مفتحة وسط البؤس الفي المنبر دا.... .... و كمان تعظيم سلام لعبدالعزيز حسين لتكبده المشاق و اشراكه لك وللقراء في تسجيله ... مع اني ما شايقي...لاكين بحب فن الشوايقا و اشعارهم جداً...و تشجيني الحان طمبورهم الحنينة عندنا في مناطقنا - الباوقا و بربر و العبيدية - حبة طمبور - وهو على ما اعتقد ليس من ثقافة قبائل الجعليين العبدللاب والاشراف بشكل عام....ولكن الحان طمبور الشوايقا تأسرني (مع انو مافيني عرق شوايقا :) تحياتي لزوار البوست الحديقة دا
01-11-2013, 04:35 PM
بثينة تروس
بثينة تروس
تاريخ التسجيل: 08-17-2012
مجموع المشاركات: 696
ياسلام عليك ياطه جعفر لقد اهديتنى يوما جميلا اشرق فى ذاتى فرحا (وديل أهلى) وكفى.. الاخ عبد العزيز تحيتى وانت مامشيت بعيد تتصور!!الأستاذ محمود محمد طه فعلا(بهار) الحياة ..ومن تذوق طعم حلاوته لايمكن ان لايضيف تلك النكهه حتى اخر نفس يحيى به قولا واحدا فصلا.ونحن زى ماقال احد شعراء المتصوفه السودانيين (الضايقين نقطوا وفى ضلام الليل ليهو اتربطو).. ومن كرم الكرام كما اشار طه اهديك من مذكرت (بلاص) زيارته للأستاذ (1978)
Quote: وانتظرت وكان هو قد خرج من الغرفة اثناء قراءتي.. وبعد قليل جاء ومن خلفه كانت تسير كوكبة من الشابات والشبان وتوزعوا على الأماكن الشاغرة بالغرفة بعد أن صافحوني واحد وراء الأخرى.. وكانوا جميعهم يتظرون الي مما أربكني قليلا.. وخيّم علينا صمت لبرهة قطعه هو قائلا: أهلا بك في دارك.. في المرة السابقة ما كنا نعرف أنك انت الفنان عبدالرحمن بلاص بذاته لولا الأستاذ عبداللطيف عمر حسب الله الذي عرّفنا بك.. ولأننا من المعجبين بك وبأغاني التراث والأصالة التي ترددها فإننا نطلب منك الآن في رجاء صادق أن تسمعنا شيئا وسيعاونك هؤلاء الشبان والشابات.. وأشار بيده فهبت فتاة وضعت أمامي المنضدة. ولأن المفاجاة كانت مذهلة حقا.. ولأنني لوهلتي الأولى لم أصدق ما أسمع.. تنحنحت وأنا أبلع ريقي وقلت: نعم عبداللطيف عمر حسب الله هو أخي وابن قريتي السقاي ريفي مروي.. و.. سكت.. وتلفت حولي كم يطلب نجاة.. الا أن العيون التي كانت مصوّبة نحوي كانت كالسياج الذي لا يمكن تخطيه أو عبوره.. وكانت نظراتها ودودة ومشجعة.. فلم يكن أمامي من بد أو مهرب سوى أن أبدأ..وأخرجت المنديل من جيبي ومست حبات عرق كانت قد تجمعت على جبيني ووجهي ورقبتي من مباغتة الطلب.. وتوكلت.. وأدنيت الطربيزة مني أكثر.. وبدأت في الغناء.. غنيت أكثر من أربع أغنيات دفعة واحدة.. وكانت الشابات والشبان يؤلفون كورسا وكأنهم تدربوا على ذلك من قبل.. وعندما توقفت لأمسح ما شحّ مني من عرق توجه الأستاذ الي بشكره وامتنانه.. ومثلما غنيت لهم طلب من حواريه وطالباته أن يسمعوني شيئا من انشاد الجمهوريين وفعلا انشدوا وأجادوا.. فعزم علي أن أفطر معهم قبل رحيلي.. فأكلنا وشبعنا.. وخرجت من هناك الى الشارع والى المجلة رأسا لأحكي للأخوة والزملاء ما حدث.. بعضهم صدق ما قلت.. وبعضهم الآخر رفض أن يصدق.. ولكني أنا كنت سعيدا سعادتي يوم أن سجلت أول أغنية للإذاعة وذهبت لأستمع اليها وهي تذاع لأول مرة من ربوع السودان. و.. يا لها من ذكرى عزيزة تقفز الى الذاكرة كلما رأيت صورة الأستاذ أو قرأت موضوعا عنه منشورا بأحدى الصحف والمجلات.. ويا له من ألم ممعن ذلك الذي يجتاح النفس كلما تذكّر الواحد منا انه ذهب عن دنيانا اللئيمة نتيجة مؤامرة دنيئة إنسان رخيصة دبرتها جحافل الظلام والإظلام التي يزعجها ويغشى عيونها أي نور وضاء مثل هذا يسطع ويشع في سماء الفكر في بلادنا..
Quote: ما عندك "وا مغستي رحل تلوت الليل" الأستاذ محمود سائلا الفنان عبدالرحمن بلاص عند زيارة الفنان بلاص للأستاذ محمود
اول مره اشوف البوست دا. شكرا يا استاذ طه لكن ما عافي ليك لانك هيجت فيني ذكر الوالده الله يرحمها. عندما قررت ان اتزوج وكانت اختياري لزوجتي من منطقة المحس. سالتني الوالده انت بنيتك دي من وين. ولمعرفتي بضلوعها في اغاني الشايقيه قلت لها يا حاجه انا جبت ليك عجو المحس التقيل فذع العراجين فصححتني علي الفور فدع العراجين يعني من كترت ماهو كبير و غذير العرجونه اتفدعت. شوف بالله عليك الوصف دا. اما بخصوص التفسير في رايي كلكم اصبتم علي العموم حتي الاخ عبد الوهاب وان كان اكثر صراحه في موضوع الجنس. كنت اري ان الشاعر يقصد انها ممنعه وصعبة الوصول اليها وقد ذكر امرؤ القيس في المعلقه(و بيضة خدر لا يرام خباؤها تمتعت من لهو به غير معجل) يعني مافي زول بيقربها وكذلك قشيش نص الخلا قايم في وسط الصحراء والوصول ليه ماهو هين وايضا هو الملاذ للتائهين في العتامير او كما قال المغني ابقي قيمه وانت للعطشان سحابه. العرب كما تعلم كانت تحتفي بالمراه الكسول كنايه عن انه اهلها مبسوطين و ما بتشتغل لانه عندها البخدموها وفي هذا عبد الوهاب لم يجانبه الصواب وامرؤ القيس في نفس المعلقه قال ( يظل فتات المسك فوق فراشها نؤوم الضحي لم تنتطق عن تفضل) و يظل هنا تعني ما بعد زوال الشمس عن كبد السماء ولم تنتطق يعني ما زالت بقميص النوم(متفضله في ثيابها) وتمني الا اكون خرجت من المعني. الداسنه في المطموره انا كنت اعتقد انه القمح يعني لونها قمحي. وتمشي قدم قدم في مشيها ريله بتذكرني بقول الشاعر ( كان مشيتها من بيت جارتها مر السحابة لا ريث ولا عجل) وتشكي من الطريحه تماثل ما غني وردي القمر بوبا واظنك تعلم انها دقه من الفدو التي توضع علي الاذن يعني الحلق تقيل علي اضانها كما الطرحه علي راسها. اوافق ما قاله شاعرنا اسماعين ما دايرين لها الدردره وكذلك قول عبد الوهاب ان ذلك لا يتفق مع الفكر التقدمي والحداثه ودا حالنا ولله في خلقه شئون.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة