شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 06:27 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-16-2012, 11:09 AM

أيوب خليل
<aأيوب خليل
تاريخ التسجيل: 07-01-2008
مجموع المشاركات: 3235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) (Re: أيوب خليل)



    الأستاذ عوض سيد علي قرشوم
    رئيس الجالية السودانية بإمارة مكة المكرمة
    أو
    مسيرة جيل ما بعد الاستقلال
    "جيل التحول والتحديث "
    هذه ريحانة من سيرة الشيخ عوض قرشوم، وبتعبير أدق الخطوط العريضة المختصرة لمسيرته العلمية والعملية، وكل حط منها يحتاج الى سفر كامل ان اردنا انصاف الرجل، فهي ليست سيرة فرد واحد انما هي قصة كفاح جيل حمل على كاهله أمانة عظيمة ومسئولية كبيرة. انها أمانة حفظ ثوابت هذا الشعب ومسئولية الانتقال به من الأصالة الى المعاصرة .

    الشيخ عوض سيد علي قرشوم أو العم عوض كما يحلو للمغتربين أن ينادوه, ولقب العم ذو علاقة وطيدة بالمكانة الاجتماعية أكثر من كونه ذا دلالة بالأبوة أو العمر .ذلك لأن الذين تبوأوا سدة الجالية من الرعيل الأول أضفوا طابع الرعاية الاجتماعية على من تولوا أمرهم من المغتربين فكانوا يستضيفونهم في منازلهم ويتكفلون أمر إعاشتهم والبحث عن وظائف لهم .
    يمثل جيل العم عوض قرشوم مرحلة البرزخ ما بين ذلكم الجيل الذي خاض معارك الاستقلال والجيل الذي تلاه وهو جيل السودنة والجيل المعاصر وهو جيل العولمة. ولئن كانت معارك جيل الاستقلال والسودنة ذات أبعاد محددة, وأهداف واضحة فإن جيل العم عوض قدر له أن يكون متعدد الأهداف والأبعاد فسيح الرؤى وهو جيل وجد نفسه مضطرا إلى أن يتسلح بالعلم والمعرفة وأن يستوعب المتغيرات الدولية,\حتى يملك القدرة على ملاحقة التطور المذهل وخاصة في مجال تكنلوجيا المعلومات لذلك نجد في سيرة العم عوض الذاتية إشارات مهمة لرجال صنعوا هذا التحول الكبير في كافة المجالات الاقتصادية والثقافية والسياسية والاجتماعية .
    لقد قدر للعم عوض على المستوى الشخصي أن يخوض معركة التغيير والتحديث في مفاهيم الجالية السودانية وأن يصبح بذلك قائد الجيل الثالث الذي أنيط به إحداث التغيير المطلوب من الطابع الأبوي القائم على مجهودات فردية إلى مؤسسة شعبية وهيئة خدمية ذات هياكل تنظيمية ونظم وقواعد عامة تأثرت كثيرا بالخبرات التنظيمية لهذا الجيل والذي جاء مخاضه التنظيمي من رحم الاتحادات الطلابية والتوجهات الايدولوجية والحزبية .
    لقد دارت رحى المعارك التي خاضها جيل عوض قرشوم في ساحتي الأصالة والمعاصرة وخاصة فيما يتعلق بمسائل الجالية في المهجر . فالذين ارسوا دعائم هذه الجالية من جيل الرواد أدركوا بثاقب بصرهم وعميق نظرتهم وتفهمهم للحياة في البيئة التي وجدوا أنفسهم فيها, أدركوا أن الركيزة الأساسية لرسالتهم هي ارساء القيم السودانية توجها وسلوكا وقد حققوا نجاحا منقطع النظير وكان على الجيل الذي تتبع خطاهم وهو جيل العم عوض أن يستصحب هذا الإرث وأن يؤطره بالعلم والمعرفة وفق متغيرات عديدة حدثت في الداخل والخارج ألقت بظلالها على الشكل التنظيمي للجالية السودانية. لقد استطاع العم عوض وهو يمثل ذلكم الجيل المتسلح بالوعي التام استطاع أن يجعل من الجالية السودانية كيانا متميزا دون سواها من جاليات الشعوب الأخرى في المملكة،لم يكن بدعا أن تحرص حكومة المملكة العربية السعودية في أعلى مستوياتها على أن تخص الجالية السودانية ببرقيات التهاني في المناسبات المختلفة، ولم يكن غريبا أن تكون الجالبة السودانية هي الوحيدة التي تدعى للمشاركة في الفعاليات والمحافل الثقافية والاجتماعية المختلفة في المملكة العربية السعودية وذلك لأنها كانت قد أدركت منذ وقت مبكر أن استمرارها كهيئة شعبية يتوقف على مدى استيعابها لكافة متطلبات وعادات وتقاليد ونظم المملكة العربية السعودية ومدى قدرتها على تنظيم هياكلها وبلورة آلياتها وفق هذا المفهوم المتطور وبالشكل الذي ينسجم ومتطلبات المجتمع السوداني في المهجر..

    العم عوض قرشوم بملامحه السودانية الأصيلة والتي لا تشبه في تفاصيلها الدقيقة إلا تضاريس هذا الوطن وفي قسماته وملامحه يتجلى في خطوطها العامة تخلق الأمة السودانية وتشرنقها من عدة ثقافات وتيارات وأعراق فهو بذلك القوام الفاره، واللحية المرسلة التي وخطها الشيب منذ سن مبكرة وذلك اللسان الذي يحكي خلاصة بلاغة أهل السودان وبذلك الوقار الصاخب، وذلك الصخب الوقور والحضور المنتشر في كل المناسبات حقيق به أن يحمل لقب العم.فهل يا ترى جنا عليه لقب العم ليحرمنا من أستاذية مستحقة لهذا الخريج في جامعة الخرطوم؟ أم أن هذا اللقب بدلالاته وبكل ما يحمله من معاني الكفالة والرعاية الأبوية والسيادة هو الأقرب إلى تكوينه الفسيولوجي/ واستعداده الفطري وحصيلته العلمية والمعرفية وخبراته العملية في مجال التأمين وهو مجال ذو علاقة واضحة بمهام رئيس الجالية؟ وأيا كانت الإجابة عن هذه الأسئلة المشروعة فإن عوض قرشوم يبقى هو الرمز الذي لا يختلف عليه اثنان فيه تتجلى كل عراقة وأصالة شعب السودان وحصافة وإدراك الجيل الحالي وحلم ووعي الجيل القادم فهو رمز القيم والثوابت في عالم متغير سريع الخطى.

    الميلاد والنشأة الأولى.
    الاسم /عوض سيد علي قرشوم ولد السيد عوض قرشوم في جزيرة بدين في اليوم الثاني من شهر ديسمبر من العام 1946 م وجزيرة بدين هي أول منطقة في السودان يسكنها أحفاد الصحابي الجليل جابر بن عبد الله بن حرام الأنصاري منذ أن حل بها الشيخ عقبة بن نفيع الذي ينتهي نسبه إلى جابر بن عبد الله رضي الله عنه وقد قدم من مصر في القرن الثامن الهجري وبنى بها مسجدا وهو مسجد جابر الأنصاري هذا المسجد الذي قام بترميمه وتجديده الملك فؤاد الأول بعد أن علم بتاريخه ومكانة الجوابرة .

    قدم الشيخ عقبة صحبة ابن أخيه النور الذي استقر في قرية الزورات وهو الجد السابع للصاغ مختار عوض ومن بدين والزورات تسرب الجوابرة إلى بقية مناطق السودان في الشمالية والنيل وكردفان.والصحابي جابر بن عبدالله الأنصاري هو الجد الثالث والعشرون للشيخ عوض قرشوم حسب شجرة النسب التي يحتفظ بها آل قرشوم بجزيرة بدين وآل زمراوي في مناطق الدناقلة والشايقية " المصدر شجرة النسب لآل قرشوم،مخطوط مصحف للشيخ زمراوي كتاب مروي المظهر والجوهر للأستاذة فاطمة أحمد علي وفيه نسب آل زمراوي الجوابرة وكتاب الدكتور عبد الفتاح مقلد أستاذ التاريخ بجامعة الاسكندرية عن تاريخ العروبة في السودان وفيه ذكر أن الجوابرة هم أول عرب دخلوا السودان، وموسوعة الأنساب العربية في السودان للبروفسير عون الشريف قاسم وغيرها من المصادر العديدة التي تناولت تاريخ الجوابرة.
    والدة أحمد قرشوم الجد الأكبر لعوض قرشوم الحاجة حليمة سوركتي وكانت فقيهة وحافظة للقرآن الكريم ويقال أنها تولت القضاء في دولة الفونج بالسودان بعد وفاة والدها. وآل سوركتي ينتهي نسبهم إلى الجوابرة أيضا وهي أسرة عريقة امتهنت التعليم والدعوة إلى الله ومنها ينحدر الشيخ الشيخ الداعية أحمد محمد سوركتي 1876-1943م) رائد حركة الإصلاح والإرشاد في إندونيسيا وواضع حجر الأساس للعلاقات الأندونيسية السودانية، وقد رحل الى أندنيسيا نهاية العام 1890م، حيث جاء اليها بدعوة من الجمعية الخيرية الإندونيسية، وكان الشيخ العالم أحمد سوركتي يقوم بتدريس التعاليم الإسلامية بأندونيسيا. وهو من من خريجي الحرمين بالمملكة العربية السعودي ضمن زملائه الأندونيسيين الذين تلقوا الدراسة في الحرمين الشريفين، ويعتبر الأندونيسيين الشيخ سوركتي من المجددين وقد ألف عنه الأستاذ الدكتور أحمد ابراهيم أبو شوك كتابا باسم ((تاريخ حركة الإرشاد وشيخ الإرشاديين أحمد محمد السوركتي في إندونيسيا)...

    أما والدة السيد عوض قرشوم فهي السيدة نور الشام محمد عبدالله قورتي " وكلمة قورتي نوبية وتعني الفرح " وكان أل قورتي هم مشايخ منطقة تشي بجزيرة بدين ومن أساطين الادارة الاهلية في السودان ورغم هذه العراقة في الانتماء الى الادراة الاهلية لأسرة عوض قرشوم إلا أن عوض قرشوم وقف ضد الادارة الاهلية بتأثير من الاتجاه الاسلامي الذي انتمى اليه وبتشجيع من الشهيد محمد صالح عمر فقد كان محمد صالح عمر عليه رحمة الله من اوئل الذين تبنوا شعار تطهير السودان من الادراة الاهلية بعد ثورة اكتوبر مباشرة،وهو المشروع الذي تبناه ونفذه الرئيس نميري وكان ذلك من الأخطاء الكبيرة التي ما زلنا نعاني من ويلاتها حتى الأن وخاصة في دارفور. ذلك لأن البديل في ادارة البلاد لم يكن بالمستوى الذي يمكن أن يخلف نظاما كان قد ترسخ عبر السنين .وقد كتب الشيخ الزبير حمد الملك (الشيخ زبير حمد الملك هو آحر ناظر لمديرية دنقلا، وكان عليه رحمة الله ذا علم وفضل ألف بعض الكتب باللغة الانجليزية نأمل أن ينشط أبناؤه وحفدته في ترجمتها ونشرها، كما كانت له مشاركات في السياسة السودانية وفي حل النزاعات التي كانت تنشأ بين القبائل المختلفة وله حكم يحفظها له أهل المنطقة، وهو من خريجي كلية غردون وف عمل فترة من الزمن مترجما للحاكم العام الانجليزي، ومن الأمثال المشهورة في منطقة دنقلا والتي تدل على حزمه قولهم(اذا ظلمك العمدة فاذهب الى عمدة العمد، واذا ظلمك عمدة العمد فاذهب الى المفتش، واذا ظلمطك المفتش فاذهب الى زبير حمد الملك، واذا ظلمك زبير الله ظلمك، عليه رحمة الله تعالى) كتابا باللغة الانجليزية عن محاسن الادارة الأهلية ويقال أن الرئيس نميري عندما قابل الشيخ زبير حمد الملك بعد فترة من انهاء الادارة الاهلية قال له ليتني استمعت اليك قبل اتخاذ قرار حل الادارة الاهلية في العام 1969 .
    سمي عوض قرشوم "عوض" اثر وفاة أخوين له في سن الطفولة وهما فتح الرحمن وأبو زيد وهذا هو الاسم المقيد في شهادة الميلاد إلا أن الشريف الحسين الإدريسي كان له رأي آخر فأسماه عبد الله ولم يكن لوالد عوض قرشوم وهو الادريسي المذهب والختمي الانتماء الا السمع والطاعة وهكذا اصبح لعوض اسمين هما عوض في شهادة الميلاد وعبدالله وهو الذي اشتهر به في المنطقة.

    الدراسة .

    التحق بخلوة الشيخ محمد عثمان الخليفة لفترة قصيرة ثم التحق بعدها بمدرسة بدين الأولية ثم مدرسة البرقيق الوسطى وكانت دفعته هي الدفعة الرابعة لهذه المدرسة العريقة وفي السنة التي قبل فيها بالمدرسة الوسطى حدثت واقعة مهمة وهي أن عدد كبيرا من الطلبة لم يتم استيعابهم فيها فما كان من أولياء الامور الا ان افتتحوا فصلا في جزيرة بدين تحول فيما بعد الى مدينة كرمة وأصبح أساس مدرسة كرمة الأهلية الوسطى وقد تخرج منها العديد من العلماء منهم السيد محمد حامد نوري وغيره . وقد حدث انقلاب عبود وعوض قرشوم في السنة الأولى بمدرسة البرقيق الوسطى ..

    التحق عوض قرشوم بعد ذلك بمدرسة دنقلا الثانوية العليا كأول دفعة لهذه المدرسة وهي الدفعة التي استفادت من شعار اللواء طلعت فريد "التعليم تحت الشجر " وفي بداية تأسيس مدرسة دنقلا الثانوية العليا تم تخصيص فصلين من المدرسة الوسطى وهما فصلا العلوم والذي سمي بفصل أبي بكر الصديق وفصل الفنون الذي سمي (فصل عمر ابن الخطاب) وأصبح الفصلان نواة مدرسة دنقلا الثانوية العليا العريقة التي خرجت أجيالا من العلماء والأدباء وأصحاب الفكر الذين ساهموا في بناء السودان .

    بلغ عدد الطلبة في هذه الدفعة الاولى بثانوية دنقلا 80 طالبا هم اوائل مدراس القولد ودنقلا والبرقيق وأرقو وكان ترتيب اخر المقبولين بهذه الدفعة 110 على مستوى السودان كما ضمت هذه الدفعة أول السودان في الشهادة الوسطى وهو تاج السر حمد من أبناء القولد. لقد كانت الدفعة الأولى لثانوية دنقلا مميزة فقد كان أفرادها يتلقون العلم تحت الأشجار وفي ظروف صعبة للغاية ولمدة عامين فقد كانت الداخليات مكتظة بطلبة المدرسةالوسطي، وكانت هنالك عدد من المواد ليس لها مدرسين أو غير متخصصين مثل مواد الأحياء والفيزياء والرياضيات الاضافية والتاريخ ورغم ذلك فقد كانت نسبة النجاح في امتحانات الشهادة الثانوية عالية وقبل معظمهم في جامعة الخرطوم ورسب منهم طالبان فقط.فمن الاسماء التي ضمتها هذه الدفعة الدكتور أحمد عبد المجيد من أبناء جرادة "ولهذا الطبيب قصة ذكرتها في مقال سابق ولا بأس من ذكرها هنا " وهي أنه عتدما قبل بكلية الطب بجامعة الخرطوم أبرق الى والده الشيخ عبد المجيد طالبا رسوم التسجيل ولم يكن والده يملك مبلغ الرسوم، لكنه لم يفكر كثيرا في كيفية تدبير المبلغ فقد كان التعليم عندهم من أقدس الأشياء، فباع حماره في السوق "وسيلته الوحدة في التنقل وفي العمل كشيخ للبلد: ليحول لابنه رسوم التسجيل في الجامعة وقد نبغ الدكتور أحمد عبد المجيد في دراسته وابتعث الى بريطانيا حيث تخصص في الباطنة وتزوج من بريطانية ويعمل الان في المملكة المتحدة، وقد عمل فترة من الزمن بجدة في مستشفى الخطوط الجوية السعودية اشتشاريا في امراض الباطنة وقد أصرت زوجته البريطانية على أن يبنى لوالده بيتا منيفا من الحجر الخالص في ظاهر قرية جرادة " ويذكر السيد عوض قرشوم أن أحمد عبد المجيد امتحن ودخل كلية الطب بدون مدرس علوم حيث كانت المدرسة تفتقر الى استاذ مادة العلوم. ومن أبناء الدفعة الشهيد كمال علي مختار والمهندس صلاح الدين حسن فرح معتمد محلية البرقيق والمحامي سعيد أحمد النور والقاضي حسين ساتي والقاضي عبد الرحمن شرفي والدكتور عبد الدائم عنبر وكان رياضيا من الطراز الأول ويعمل حاليا محاضرا بجامعة أم القرى بمكة المكرمة ومن مؤلفاته الأخيرة قاموس مصور عربي انجليزي فرنسي والشيخ ميرغني عابدين والدكتور عبد الله بناوي استاذ علم الاجتماع في جامعة الملك عبد العزيز. وضمت الدفعة الثانية من الذين برزوا في الساحة السياسية الفريق بكري حسن صالح والفريق عبد الرحيم محمد حسين وزير الدفاع والعميد عبد العزيز محمد بشير والدكتور مصطفى عثمان اسماعيل والاستاذ أزهري عيسى مختار يعمل حاليا مترجما لجامعة الملك عبد العزيز بجدة والدكتور أبو القاسم محمد والدكتور ابراهيم عبد العزيز والدكتور عبد الرؤؤف شرفي وقد امتحن والتحق بكلية الطب بجامعة الخرطوم بدون أن يدرس العلوم على استاذ والدكتور عبد لله عشميق والمهندس مكاوي علي مكاوي والمهندس محمد خيري فقير وسيد الزبير ومن زملاء الدراسة الثانوية الاستاذ محمد المهدي بشرى وقد جاء منقولا من مدارس الخرطوم نظرا لإن خاله الاستاذ عمر الصديق كان مديرا لثانوية دنقلا والزراعي هجو قسم السيد عضو المجلس الوطني وقد انتقل من الجزيرة إلى دنقلا مع أخيه الاستاذ محمد قسم السيد أستاذ العلوم ثم التحق بكلية الزراعة بجامعة الخرطوم، والمحامي قيلوب ويعمل ألان محاميا بالخرطوم،
    والأستاذ نور الدين أمين أحمد من أبناء أمنتجو ويعمل في مجال التأمين، والمهندس تاج الدين حسين من أبناء دنقلا وهو استاذ جامعي الان، والمهندس عبد الرحمن محمد عثمان شيخ، والمهندس مصطفى محمد عثمان شيخ يعمل الان بشركة دلة في السعودية، والمهندس فاروق من ابناء مقاصر وغيرهم .

    المرحلة الجامعية .

    كانت رغبة عوض قرشوم دراسة الشريعة وقد أهلته نتيجته في الامتحانات الثانوية الدخول إما في جامعة الخرطوم أو جامعة ام درمان الاسلامية إلا أنه بناء على توجيه الشهيد محمد صاح عمر فقد التحق بكلية الاداب بجامعة الخرطوم وقد زامله في الدراسة الجامعية الدكتور عوض الجاز وزير الطاقة والمحامي فتحي خليل نقيب المحامين الذي تحول من كلية الاداب الى كلية القانون والسفير اسماعيل عبد الدافع ومن أبناء دفعته في الكليات الأخرى الشيخ سيد أحمد محافظ بنك السودان الأسبق والدكتور نافع علي نافع والأستاذ علي عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهورية وهو من الدفعات التي سبقته والشهيد محمد محجوب حاج نور والاستاذ علي محمد سليمان والبروفيسور بشير طه والروف عبد الرحيم علي والدكتور طه الكباشي والدكتور طاهر عبد الكريم ومحمد حامد الزبير ومن قيادات اليسار الخاتم عدلان ومحمدين عباس ومن التيارات السياسية الأخرى فضل الله محمد و عبد الباسط سبدراب والدكتور خالد المبارك والدكتور اسماعيل الحاج موسى، والدكتور قطبي المهدي أمين المنظمات في المؤتمر الوطني ومستشار رئيس الجمهورية والسفير عبد الرحيم خليل ، سفير بالمعاش، والدطتور ضرار حسن نصر الأكاديمي المعروف وهو من أبناء جزيرة بدين والأستاذ عز الدين ميرغني يس متخصص في النقد ببنك السودان وهو الان بالمعاش، وغيرهم.
    .
    تخرج السيد عوض قرشوم في كلية الأداب بجامعة الخرطوم في العام 1971, وقد تعطلت اختبارات التخرج لمدة ثلاثة أشهر بسبب الاضرابات التي اجتاحت السودان في تلك الفترة ثم بسبب انقلاب هاشم عطا .
    وخلال فترة التةقف التحق السيد عوض قرشوم للعمل في شركة موبيل للزيوت في قسم الحسابات وذلك لفترة قصيرة انتقل بعدها الى الشركة السودانية للتأمين وإعادة التأمين , ورغم إلحاح خاله عز الدين السيد بالمواصلة في العمل بشركة التأمين الا أنه أصر على مواصلة الدراسة وهكذا جلس لامتحانات النهائية وحصل على أفضل درجة قفي مادتي اللغة العربية والجغرافيا حتى أن البروفيسور عبد الله الطيب علق على ذلك قائلا : " العجم غزو اللغة العربية "
    في الفترة التي درس فيها عوض قرشوم بكلية الاداب كان البروفيسور عبد الله الطيب عميد الكلية واستاذ مادة الأدب الجاهلي وكانت محاضراته يأمها عدد كبير من الطلبة من مختلف الكليات العلمية والنظرية ثم تولى البروفيسور عون الشريف قاسم عمادة الكلية وكان يصر على عوض قرشوم لمواصلة دراساته العليا اما في قسم اللغة العربية أو الجغرافيا غير أن عز الدين السيد كان يرى ان يضمن وظيفته في شركة التأمين السودانية فور تخرجه مباشرة بينما كانت رغبة عوض قرشوم أن يعمل في الخارجية أو جامعة الخرطوم لكن الأقدار هيأت له مجالا آخر ما كان يفكر فيه بل كان ينظر إليه بعين الريبة والتوجس .

    زملاء المرحلة الجامعية.

    • البروفيسور علي محمد عثمان من أبناء المحس وكان يقاسم السكن مع عوض قرشوم بداخلية التاكا وقد تخصص في قسم الاثار وصار علما مبرزا فيه
    • المرحوم عباس برشم رحمه الله وكان هو ايضا ممن يتقاسمون السكن في ذات الغرفة بالباركس وقد أعدم في الحركة الانقلابية الفاشلة ضد نميري الطالب الرابع في الغرفة كان طالب هندسة
    • الاستاذ الصحفي جعفر عباس وهو من أبناء المنطقة التي ينحدر منها عوض قرشوم وكان في الدفعة السابقة وقد تخصص في اللغة الانجليزية وكان من الطلبة النابغين في الجامعة .
    • الدكتور الفاضل محمد علي الملك جراح الكلى المشهور الذي أجرى عملية زراعة الكلى للفنان محمد وردي وقد درس في مدرسة البرقيق ثم دنقلا الثانوية وانتقل إلى مدرسة الخرطوم الثانوية ثم إلى جامعة الخرطوم
    • الأستاذ أزهري عبد الرحمن أبو عائشة , وممن سبقونا في الجامعة نذكر الدكتور حسن أحمد طه والدكتور صابر محمد الحسن ومن قيادات اليسار اسماعيل عطية ومن قيادات التيار الاسلامي الأستاذ بشير حسن بشير وكان هو و اسماعيل عطية من المتخصصين في احتساب التمثيل النسبي في انتخابات اتحادات الطلبة وغيرهم مما لا يسع المجال لذكرهم جميعا

    الحياة العملية :

    فور التخرج مباشرة التحق بالعمل في شركة التأمين رئيسا لقسم تأمين السيارات ثم ابتعث للتدريب لدى معهد التأمين السويسري بعد ستة اشهر من التحاقه بالعمل كان ذلك في العام 1972 في مدينة زيورخ وقد كان المتدربون من 27 دولة من أوروبا وافريقيا واسيا بعدد خمسين متدربا والمعهد المذكور مملوك للشركة السويسرية لإعادة التأمين وهي من أكبر شركات اعادة التامين في العالم. مكث عوض قرشوم في المعهد حوالي ستة أشهر ثم تلقى دورة تدريبية لمدة شهر في مدينة لندن في بريطانيا مع سماسرة التأمين Insurance Brokers حيث تدرب عمليا لدى الشركات التالية:
    ALEXANDER HOWDEN
    AYNARD REEF &WALLANCE
    WILLUS
    وكان من أصغر المتدربين عمرا ونال تقدير الكدربين ورضاهم. واثر عودته الى السودان كان في نيته أن يلتحق بقسم الاكتتابUnder writing الا أن المدير المعتمد ويدعى دوكوف Dokov وهو بلغاري الجنسية أصر على أن يرأس قسم التعويضات Claims رغم بغضه لهذا القسم وقد أصبح من المميزين في هذا القسم وكان هو الجامعي الأول الذي يتقلد منصب مدير قسم التعويضات في السودان حيث كان العمل في التأمين في السودان محصورا على حملة الشهادة الثانوية وخاصة من الأقباط واليونانيين وغيرهم وذلك للحاجز الديني حول التأمين حلال هو أم حرام وقد استشار عوض قرشوم كثيرا من الناس وخاصة الفقهاء وعلى راسهم الدكتور حسن الترابي الذي اوصاه بأن يستمر ليكون بذلك نواة للتأمين الاسلامي وقد حدث هذا بالفعل حيث قامت شركة التأمين الاسلامية في السودان كأول شركة تأمين تعاونية وتلتها شركات أخرى مثل الاسلامية العربية للتأمين اياك IAIC ثم شركة التكافل وغيرهما .
    في العام 1981 انتقل عوض قرشوم الى المملكة العربية السعودية بعد الاتفاق مع خاله عز الدين السيد ليعمل لدى شركة اياك لكنه التحق بالشركة الاسلامية للتأمين وكان مديرها في ذلك الوقت الأستاذ عثمان الهادي ابراهيم وكان يشغل وقتها منصب مدير عام شركة شيكان للتأمين ثم أصبح عوض قرشوم مديرا اقليميا للشركة الاسلامية حتى العام 1986 حيث انتقل الى الشركة المشتركة ثم شركة المأمون وكلها ذات علاقة بالتأمين بصورة أو بأخرى .
    وخلال عمله بالتأمين هنالك قضايا كبيرة شارك عوض قرشوم في معالجتها نذكر منها عل سبيل المثال لا الحصر: :

    • في العام 1979 شارك في حل مشكلة الباخرة شاندا Shanda والتي انحرفت الى ميناء نيموسي باليونان وهي تحمل بضاعة سودانية وقد تمكن عوض قرشوم من ارجاع البضاعة إلى السودان مع تكبد خسائر بسيطة تم تسويتها من قبل شركات الـتأمين.
    • في العام 1981 تولى عوض قرشوم مشكلة الباخرة Primo Arabia بتفويض من حكومة السودان وشركات التأمين في السودان وكانت تحمل ارسالية خيش لمشاريع الجزيرة والرهد والبنك الزراعي وعدد من التجار وكانت كمية الارسالية 33 الف بالة و قيمتها حوالي 11 مليون دولار وقد انحرفت الباخرة daviated الى سنغافورة وكان هدف العصابات التى انحرقت بالباخرة بيع الارسالية في الأسواق الحرة بسنغافورة وقد دخل عوض قرشوم في صراع عنيف مع تلك العصابات وامتد الصراع الى ما يقارب العام حتى تمكن من اعادة الارسالية إلى السودان بعد فقد 550 بالة من أصل الكمية تحملت شركات التأمين قيمتها. وقد حصل عوض قرشوم نتيجه نجاحه في كسب قضية هذه الباخرة شهادات اشادة من شركات اعادة التأمين العالمية وشركات التأمين السودانية وشهادات تقدير من أصحاب البضائع.
    • أثناء عمله مع الشركة المشتركة للتأمين في جدة ساهم في حلحـلة مشكلات كبيرة متعلقة بأرصفة ميناء جدة وينبع من الأضرار التي تعرضت لها وقد بلغت تكاليف الاصلاح أكثر من 120 مليون ريال كما بلغت عمليات التنظيف من التلوث بالزيت "oil pollution “أكثر من 150 مليون ريال .
    • تولى عوض قرشوم أيضا ملف السودانيين من قبلة الحلاويين الذين توفيا نتيجة صدام الباخرة عبود مع الباخرة هركليس اليونانية واستطاع الحصول على تعويض لكل منهما بمبلغ 26 الف دولار لكل منهما وقد أشيع في حينه بأنه تعامل بشكل غير لائق في هذه القضية مع الشيخ أحمد با عبود ولكن ذلك لم يحدث، ما حدث كان خلاف في فهم نصوص عقد التأمين ليس إلا. فقد كانت شهادة التأمين التي تم بموجبها الحصول على الغطاء التأميني لنادي الحماية والتعويض P&I Club على أساس تحمل الثلاثة ألاف دولار الأولى لكل فرد مؤمن عليه أي بمعنى أن باعبود يجب عليه أن يدفع ثلاثة آلاف دولار من قيمة التأمين وشركة التأمين تتولى 23 الف دولار لكل فرد مؤمن عليه وكان على باعبود أن يدفع مبلغ ستة آلاف دولار للسودانيين المتوفيين لكنه امتنع عن الدفه بحجة أن التذكرة تشير الى أن الراكب في الباخرة يكون على مسئوليته، وعدم دفعه لهذا المبلغ كان سيحرم ورثة المتوفين من باقى مبلغ التأمين من قبل نادي الحماية، مما دفع عوض قرشوم لرفع الأمر إلى القنصلية السودانية وقد تولى نائب القنصل العام وقتها الأستاذ كمال فضل هذا الأمر وأجبر با عبود على دفع المبلغ المستحق عليه إلى القنصلية وتولى نادي

    الحماية باقي المبلغ وبذلك حصل ورثة السودانيين كافة مبالغ التعويض.
    • الحادثة الأخرى وهي مشكلة الباخرة السودانية النيل الأزرق والتي تعطلت في قلب البحر وقد قام السفير عبد الرحمن ضرار " القنصل العام السوداني بجدة في ذلك الوقت " بالاتصال بعوض قرشوم الذي اتخذ الاجراءات اللازمة وأعد تقريرا تم إرساله إلى القصر الجمهوري حول الملاحظات التالية.
    الملاحظة الأولى أن تذكرة باعبود آنذاك كانت تنص على أن " الراكب في السفينة يركب على مسؤوليته وبهذا يكون المسافرون مثل البضاعة داخل القطار والتي تكون تحت مسؤولية اربابها وهذا شرط مجحف في عالم أصبح يؤمن حتى على الانعام فكيف ينص على التذكرة بأن الراكب على السفينة تحت مسئوليته، ويحتاج الأمر الى مراجعة وقد أثار عوض قرشوم هذا الأمر مع شركات التأمين السودانية عدة مرات.
    الملاحظة الثانية : أن سفن الخطوط البحرية السودانية لم تكن مؤمنة ضد حوادث الطرف الثالث " P&I cover وهذا أمر خطير جدا أن تبحر هذه البواخر بدون غطاء تأميني لإن الخسائر التي قد تنجم سواء كانت لبدن السفينة أو للطرف الثالث كبيرة جدا على سبيل المثال الأضرار الناجمة عن التلوث أو الاصطدام بالارصفة والأوناش بالموانئ وكذلك الأضرار التي تلحق بالركاب وأمتعتهم لذلك لا يعقل أن تبحر سفينة في البحر دون غطاء تأميني كاف وإلا كانت النتيجة كارثة على شركة البواخر ومن ثم على الوطن.

    نبذة عن التأمين في السودان

    بدأ نشاط التأمين في السودان في شكل وكالات لبعض الشركات الأجنبية مثل شركة جيلاتكي هانكي وينيون (Union) ، وكانت هذه الشركات مرتبطة بسماسرة عالميين مثل اليونيو وهي فرنسية وولس فيبر وغيرهما، ثم تطور الأمر الى ظخور شركات سودانية مثل شركة الخرطوم للتأمين ثم شركة التأمينات العامة و شركة النيل الأزرق (لست أدري أيهما الأسبق) غالأفريقية والشركة السودانية للتأمين واعادة التأمين وبعض الشركات الأخرى مثل مثل جوبا للتأمين، البحر الأحمر ، وقد تم تأميم كل هذه الشركات ضمن سياسة التأميم التي انتهجها نظام النميري ، وقد أعلن قرار التأميم الأستاذ أحمد سليمان المحامي.
    وفي أواخر السبعينات من القرن الماضي تأسست الشركة الاسلامية للتأمين وذلك بعد انشاء بنط فيصل الاسلامي بالسودان وبدأت هذه الشركة تمارس التأمين على أساس التأمين التعاوني بناء على فتوى هيئة الرقابة الشرعية برئاسة البروفسير الأمين الضرير عميد كلية الشريعة بجامعة الخرطوم، جاءت بعدها شركة البركة للتأمين التعاوني ثم الشركة الاسلامية التعاونية للتأمين وأخيرا شركة شيكان للتأمين واعادة التأمين وهي كذلك تعمل بالتأمين التعاوني.

    وقد اصبحت كل شركات التأمين في السودان تعمل بنظام التأمين التعاوني في عهد الانقاذ وألغي نظام التأمين التجاري وذلك تمشيا مع السياسة التي اتبعتها الانقاذ في تحكيم الشريعة الاسلامية في المعاملات.
    وقد اختلف العلماء في نظرتم الى التأمين، فمنهم من ذهب الى تحريم التأمين التجاري واباحة التأمين التعاوني، ومنهم من أباح التأمينين معا، والشروط في نظام التأمينين واحدة، والفرق فقط في في تغيير عقد التأمين من عقد مفاوضة مالية (Indemnity) الى عقد تبرع (Donation)وبمقتضى هذا التغيير يعتبر حملة وثائق التأمين هم ملاك شركة التأمين التعاونية وليس الأمر كذلك بالنسبة لشركات التأمين التجاري، وهنالك جدل طويل جول هذا الموضوع، وقد ظهر جيل جديد من العلماء لديهم رأي في التا/ين التعاوني نفسه الذي تمت اباحته من قبل العديد من العلماء وخاصة علماء السودان والمجمع الفقهي في السعودية ، وهنالك محاولة من السعودية لتطبيق النظام التعاوني وهو مشروع مطروح الآن في المملكة العربية السعودية ،

    وقد جاء التأثير من السودان وذلك لأن عددا كبيرا من السودانيين الذين كانوا يعملون في السودان قد انتقلوا للعمل في السعودية ، كما وأن البروفسير الأمين الضرير أصبح عضوا في هيئة الرقابة الشرعية في بعض شركات التأمين الاسلامية العاملة في المملكة العربية السعودية، وقد أثر كثيرا على العلماء في السعودية وغيرها من فقهاء الدول العربية.
    الحالة الأسرية :
    وتجدر الاشارة أيضا الى أن معظم الذين عملوا في حقل التأمين في السودان في البداية كانوا من غير المسلمين (الأقباط والأرمن والهنود واليونانيين والاغريق وغيرهم) وقليل من المسلمين الذين لم يكن لديهم حرج ديني في العمل في هذا المجال، وكان معظمهم من حملة شهادات المدارس الوسطى والسودانية.
    وفي الستينات من القرن الماضي بدأ الجامعيون يتوظفون في مجال التأمين ومعظمهم من خريجي كليات الآداب والاقتصاد ، ولعدم تخصصهم في هذا المجال فقد كان يتم ابتعاثهم في دورات تدريبية الى معهد التأمين السويسري (Swiss Insurance Training Cemtre) والى لندن والمانيا (اما الى الجامعات أو مراكز التدريب أو الى سماسرة التأمين) أما حملة الشهادة الثانوية فقد كانوا يبتعثون الى جمهورية مصر العربية للتدريب لدى شركة مصر للتأمين العريقة وذلك على الرغم من وجود معهد عريق للتأمين في العراق الا أن السودانيين لم يبتعثوا اليه ربما كان السبب وراء ذلك سياسيا .
    هذه المعلومات عن شركات التأمين هي من ذاكرة الشيخ عوض قرشوم والتي رصدت مسار التأمين في السودان منذ البدايت الأولى والى يومنا هذا، وربما تتاح له الفرصة لمزيد من البحث والتقصى في هذا الباب، خاصة وأن التأمين أصبح أحد سمات عصر العولمة وقد طال مده كل شيء (تأمين الممتلكات، والسيارات، والنقل البحري والجوي وتأمين المال (النقد ، خيانة الأمانة، نقل الأموال، النقد في الخزن) التأمين الطبي، التأمين على الحياة التأمين الهندسي( المقاولين، التركيب، انفجار الغلايات ..الخ) تأمين الخسائر التبعية (Loss Of use/Los of Profit or Business Intrruption) وهلم جرا. . :


    العمل العام
    لم يكن للسيد عوض قرشوم دور يذكر في الجالية التي كان يرأسها العم ساتي صالح ولكنه كان من أوائل السودانيين الذي شاركوا في تكوين الروابط الولائية حيث كان من أوائل من أسسوا رابطة أبناء الولاية الشمالية أو المديرية الشمالية في العام 1982 وكانت تشمل ولايتي النيل والشمالية ثم قام بتأسيس رابطة الولاية الشمالية مع كل من السيد زبير عبد العزيز ومن مروي محمد الحسن عباس ومحمد علي صالح وقد انضم الأخ خيري عبد الله خيري وفيصل عبد المنعم وعبد الله عبد الدائم وصديق نصر ثم بقية الأخوة الذين هم قادة العمل الشعبي في الشمالية حاليا .

    هيئة المغتربين.

    عرض على الاستاذ عوض قرشوم رئاسة كيان هيئة المغتربين من قبل المهندس عبد الله عباس وشرف الدين علي مختار إلا أنه رفض ذلك لعدم اقتناعه بهذا الأمر ولوجود العم ساتي صالح رئيسا للجالية أنذاك وتولى الدكتور حسين أيوب رئاسة هيئة المغتربين ثم جاءت فكرة العودة للجالية بموجب النظام الخاص بهيئة المغتربين فتحفظت الولاية الشمالية ورفضت الانضمام الى الهيئة وتم ارسال المهندس الزبير فضل ومحمد فضل موسى وخيري عبد الله كمراقبين في الاجتماع الذي عقده السيد عبد الباسط سبدرات مع مندوبي الروابط وقد جاء على رئاسة الجالية المحبوب رحمه الله والفاتح محمد أحمد رئيسا للمكتب التنفيذي واستمر الحال لفترة من الزمن وبعدها انتقل المحبوب إلى رحمة الله وتم اختيار الشيخ عوض رئيسا للجالية حيث أنه كان نائبا للمحبوب .

    الحالة الأسرية :

    السيد عوض قرشوم متزوج من سيدة خريجة ثانوي عالي متخصصة في النسخ والشورت هاند

    له من الأبناء خالد وطارق تخرجا أملا دراستهما الجامعية ويعملان في السودان ومحمد من ذوي الاحتياجات الخاصة وموهوب في الرسم له ابنة بنت واحدة وهي الدكتورة أمل وهي طبيبة تخرجت في بريطانيا الآن مساعدة أخصائي وتعد الآن لتخصص وهي متزوجة ولديها الجنسية البريطانية تقيم وزوجها الطبيب البيطري في المملكة المتحدة.


    وللتواصل والمشاركة في هذا البوست من الخارج
    [email protected]
                  

العنوان الكاتب Date
شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) عصام دقداق12-13-12, 11:11 AM
  Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) عصام دقداق12-13-12, 11:13 AM
    Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) عصام دقداق12-13-12, 11:15 AM
      Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) عصام دقداق12-13-12, 06:12 PM
        Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-15-12, 04:44 PM
          Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-15-12, 04:54 PM
            Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-15-12, 04:56 PM
              Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-16-12, 08:23 AM
                Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-16-12, 09:49 AM
                  Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) أيوب خليل12-16-12, 10:19 AM
                    Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) أيوب خليل12-16-12, 11:09 AM
                    Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) أيوب خليل12-16-12, 11:26 AM
                      Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-16-12, 06:57 PM
                        Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-16-12, 07:50 PM
                          Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-17-12, 08:00 AM
                      Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) أيوب خليل12-17-12, 09:43 AM
                        Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) الرفاعي عبدالعاطي حجر12-17-12, 01:18 PM
                          Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-17-12, 06:30 PM
                            Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) ناصر المحسى12-17-12, 06:37 PM
                            Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-17-12, 06:56 PM
                              Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) أيوب خليل12-18-12, 07:42 AM
                                Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) أيوب خليل12-18-12, 08:42 AM
                                Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-18-12, 09:24 AM
                                  Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-18-12, 11:43 AM
                                  Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) أيوب خليل12-19-12, 07:00 AM
                                    Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-19-12, 11:35 AM
                                      Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-19-12, 03:56 PM
                                        Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-19-12, 06:46 PM
                                          Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-20-12, 12:49 PM
                    Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) أيوب خليل12-20-12, 10:42 AM
                      Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-20-12, 01:07 PM
                        Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-20-12, 02:57 PM
                          Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-22-12, 09:37 AM
                          Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) أيوب خليل12-22-12, 09:37 AM
                            Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-22-12, 12:36 PM
                              Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) علي سيد همد12-23-12, 05:34 AM
                                Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) Azhari Mohamed12-23-12, 11:24 AM
                                Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-23-12, 11:25 AM
                                  Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) علي سيد همد12-23-12, 12:35 PM
                                    Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) الشفيع رمزي12-23-12, 01:10 PM
                                      Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) الرفاعي عبدالعاطي حجر12-23-12, 01:21 PM
                                        Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) علي سيد همد12-23-12, 07:48 PM
                                      Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-23-12, 07:39 PM
                                        Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) علي سيد همد12-23-12, 08:21 PM
                                          Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) السمانى عمارة12-24-12, 09:31 AM
                                            Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) علي سيد همد12-24-12, 11:26 AM
                                              Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) ناصر المحسى12-26-12, 12:12 PM
                                                Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) ناصر المحسى12-26-12, 07:29 PM
                                                  Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) ناصر المحسى12-26-12, 08:13 PM
                                                    Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) ناصر المحسى12-27-12, 01:20 AM
                            Re: شنان: (الشللية) والجهوية.. أمراض تعاني منها الجالية (1)(2)(3) أيوب خليل01-27-13, 04:59 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de