|
Re: د. ابراهيم محمد زين: الأستاذ محمود محمد طه مزيج من الحداثوية والعر (Re: معتصم الطاهر)
|
تحياتى ياعبدالله ..
ايضا تمكنت من حضور اللقاء مرتين ..الدكتور اكاديمى مرتب ..وصاحب رؤية واضحة ..ينادى بالتجديد واسلامية المعرفة ...ربما التزامه الجانب الاكاديمى جعل طرحه يتميز على طرح جماعته(لا اعلم ان تركها ام مازال بها).. يتميز عليها ويبدو اكثر عقلانية وموضوعية ..فلم احس انه متعصب او متزمت اطلاقا ...بل احسست ان لديه راى واضح فى قوانين سبتمبر آثر ان لا يجاهر به ..وجعله مبطن فى عبارة (ان قوانين سبتمبر روحها اسلامية) .. وذلك عندما باغته الطاهر هل تقصد انها غير اسلامية ؟ اجاب بذكاء الاكاديمى اقول (ان روحها اسلامية ) ...
يتفق معنا فى فكرنا الانصارى بفتح باب الاجتهاد.. حيث ان الفكر المهدوى يرى ان ذلك ضرورة للتوفيق بين قطعيات الاصل ومطالب العصر ..وقد وضع الاساس لذلك الامام المهدى بمقولته (لكل وقت ومقام حال ولكل زمان وأوان رجال)..لذلك اجتهاد الائمة الاربعة ان وافق مطلوبات عصرنا اخذنا ابه ..وان كان غير ذلك نتركه ..(فهم رجال ونحن رجال ) كما قال امام الدعوة ..
شخصيا ارى ان اى حديث عن التجديد والاجتهاد يتطرق لاصحاب التجارب التجديدية فى السودان يغفل ذكر الامام الصادق المهدى يكون حديث ناقص يحتاج لاكمال ..فالطاهر توم اغفل الحديث عن تجربة الامام الصادق المهدى ورؤيته الواضحة عن (جدلية الاصل والعصر ) وغيرها من الرؤى التجديدية التى طرحها فى كتاباته وظل يرددها فى خطبه ..ربما انشغال الناس بالصادق المهدى السياسى جعلهم يغفلون عن الامام الصادق المهدى المفكر المجدد ...وذلك شان آخر ..
عموما كانت حلقة متميزة ..اتمنى ان يواصل الطاهر فى ذات الموضوع مع مفكرين آخرين ..امثال الامام الصادق المهدى وعبدالله النعيم والنور حمد وغيرهم من اصحاب الاجتهادات الفكرية المتميزة...
|
|
|
|
|
|
|
|
|