|
Re: له في عنقنا بيعة واننا لن نبايع الميرغني كل صباح والي من يهمه الامر سلام (Re: osman righeem)
|
العزيز عثمان رغيم تحياتي
لماذا لا يبحث الحزب الإتحادي عن حل إشكالية التناقض بين رئاسة الحزب - الخاضعة للمحاسبة والنقذ والتغيير - وبين قيادة طائفة الختمية القائمة على الولاء
لماذا لا يبحث الحزب الإتحادي عن الحل في تجربته الماضية عندما كان السيد على راعيا للحزب بعيدا عن صراعات السياسة الحزبية اليومية ومحترما لمكانته الدينية
وكان للحزب رئيس منتخب هو الأزهري يخضع لكما يخضع له رئيس منتخب
أظن تلك التجربة تقدم الحل لإشكالية التناقض بين القداسة والسياسة في الحزبين الكبيرين
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: له في عنقنا بيعة واننا لن نبايع الميرغني كل صباح والي من يهمه الامر سلام (Re: osman righeem)
|
الاخ العزيز الباقر تحية طيبة و سلام
لك الشكر والتقدير علي مداخلتك الهامة اخي اظن احزابنا السودانية لها خصوصية نابعة من ترثنا وثقافتنا و فكرنا الجمعي الفصل بين الطائفة و الحزب يمكن فقط نظريا في سد الزرائع في الجدل ولو رجعنا الي تاريخنا فقط لمرحلة احتلال الانجليز للسودان تجد ان مبدا تداول رئاسة الاحزاب غير مجرب او غير مرغوب في السودان حتي انه يمكن ان تقول ان الاحزاب عرفة بالاشخاص وعلي سبيل المثال الاخوان المسلمون : حسن الترابي و عندما جاء من يحاسبه او بدعو الي المؤسسيه ظهر الاخوان المسلمون جناح فلان وفلان الحزب الشيوعي : عبد الخالق محجوب المحاسبة جاء منها الجناح الثوري أحمد شامي وغيره حزب الامة حتي قيل الانقاذ تجربة جناح الصادق الحزب الاتحادي الديمقراطي تجربة حزب الشعب الديمقراطي فمؤسسة الرئاسة في الاحزاب السودانية عرفيا لا تقبل التدوال الفعلي ولكن تقبل التدوال الشكلي المؤسسي فهذه نقطة اما موضوع فصل الطائفة عن الحزب اداريا فهذه تجربة موجودة فالطريقة الختمية لها هيكلها الاداري ولها منظمة تسمي هيئة الدعوة و الارشاد تتابع كل شئون الطريقة الختمية الادارية و التنظيمية ولها مستويات علاقاتها الادارية الصاعدة والنازلة بما يتماشي مع خصصوصيتها كطريقة صوفية و لذلك ليس الاشكالية في الجمع بين قيادة الطريقة و الحزب وان كان للجمع في تقديرنا فوائد جمة للحزب و الطريقة بل الاشكالية في حجم الضغوط التي يتعرض لها الحزب الاتحادي سواء من المؤتمر الوطني مباشرة او عن طريق الاتحاديون المؤتمرين وحرص قيادة الحزب علي السير في خط ارجاع الامر الي الشعب الي صناديق الانتخابات والحصول علي انتخابات تتم وفقا للمعايير الدولية تؤتي برجال السودان الجديد وهنالك مداخل في اتفاقية السلام نعمل ونرجو ان تكون اليتنا التي تمكنا من ذلك وهذه اولويتنا ورأس سلم الاهداف المرحلية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: له في عنقنا بيعة واننا لن نبايع الميرغني كل صباح والي من يهمه الامر سلام (Re: kamalabas)
|
ياكمال عباس لن يجمل وجه الطائفية البغيضة هذا الميك اب الذى تحاول وضعه على وجهها..
Quote: عضوية من جل الطرق الصوفية ويجمع المسلم والمسيحي والمسلم العلماني والاتحادي (غير الختمي وغير المتصوف)
|
انسى هذه الاسطوانة وعليك بافهم ان من لا يطيع المرغنى عليه البحث عن رصيف فى سوق الاحزاب السياسية وهذا كلام واضح ولا يحتاج الى تفسير ... ويا كمال لو انت علمانى ابحث عن حزب اخر غير حزب برنامجه الدولة الاسلامية واعلم جيدا لو تخلى الحزب الاتحادى عن الختميين الا يشحد لانه حزب لا يتكز على اساس برامجى ومنطلقاته ليست فكرية بل خداعية للبسطاء ويوظف لذلك بعد الافندية واخشى ان يكون بعض اعضاء المنبر من هؤلاء الافندية...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: له في عنقنا بيعة واننا لن نبايع الميرغني كل صباح والي من يهمه الامر سلام (Re: kamalabas)
|
ويا كمال لو انت علمانى ابحث عن حزب اخر غير حزب برنامجه الدولة الاسلامية واعلم جيدا لو تخلى الحزب الاتحادى عن الختميين الا يشحد لانه حزب لا يتكز على اساس برامجى ومنطلقاته ليست فكرية بل خداعية للبسطاء ويوظف لذلك بعد الافندية واخشى ان يكون بعض اعضاء المنبر من هؤلاء الافندية...
الاخ كمال عباس سلامات
ممكن تقدم لنا خدمة بتعريف محدد للعلمانية عشان نعمل مقارنة مع ادبيات الحزب الاتحادي الديمقراطي يمكن يكون حزب غير علماني ونحن ما عارفين وكمان ممكن تزيد هل ممكن يكون المسلم العادي يعني لا سلفي و لا جهادي ولا صوفي علماني ؟ عشان فائدة الرد علي مرددي المحفوظات
ولك شكري مقدما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: له في عنقنا بيعة واننا لن نبايع الميرغني كل صباح والي من يهمه الامر سلام (Re: kamalabas)
|
شكرا الاخ كمال عباس
وشكرا لتميزك العبارة و هي فعلا تعبر عن رويتي الشخصية بناء علي موقف السيد الميرغني اخي من المؤكد انك تعرف المقولة ( كل ختمي اتحادي و لكن ليس بالضرورة كل اتحادي ختمي )
اظن موضوع رئاسة الحزب ليس اشكالية مطروحة الان الا لدي بعض الافراد الذين يشخصنون الامور ويحصرون المصلحة العامة للوطن و للحزب في منظور امور وخلافات شخصية ومسائل يجب ان يترفع عنها الكادر علي اول عتبات العمل العام ناهيك عن شيوخ جاهدوا من اجل الاستقلال
وفيما يخص اختيار و محاسبة الرئيس هذا جائز و مقبول بس لماذا فقط الرئيس لماذا لا نضع اسس المسائلة اولا و لماذا لا نحدد اولوياتنا التنظيمية
وكما تقول اخي الحزب التحادي يضم بجانب الختمية معظم الطرق الصوفية ورجال الفكر الوسطي فهل تصورت حال الاغلبية الميكانيكية
وشكرا علي التواصل ولنقدح الاذهان لمزيد من التجويد و رفعة الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: له في عنقنا بيعة واننا لن نبايع الميرغني كل صباح والي من يهمه الامر سلام (Re: kamalabas)
|
أخي رغيم أن الحزب الاتحادي يختلف عن طائفة الختمية حيث لايمكن أن تكون ختمي ملتزم وترفض قيادة مرشد الختمية للطريقة الحزب الاتحاد يجمع في أحشائه عضوية من جل الطرق الصوفية ويجمع المسلم والمسيحي والمسلم العلماني والاتحادي (غير الختمي وغير المتصوف) لذا يصبح من حق بعض العضوية الاعتراض علي رئاسة الميرغني والعمل علي تغيره بقيادة جديدة......... أو الارتضاء بقيادة في أطار المؤسسية
أو الارتضاء بقيادة في أطار المؤسسية
اتفقنا اذن علي المبدأ واذا لم تري المؤسسية بديلا للمرغني هل نطالب بالتغير فقط لكي يقال ان داخل الحزب حراك ديمقراطي
الوضع الاستثنائي الان لا يسمح برفاهية النقاش و تحقيق الاحلام
اولا و ثانيا
نعمل لنعيد السودان الي النقطة التي كان فيها قبل ان تنقذه الانقاذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: له في عنقنا بيعة واننا لن نبايع الميرغني كل صباح والي من يهمه الامر سلام (Re: Nasr)
|
تعالوا ننظر الي حركات الاسلام السياسي في الدول العربية و الدول الاسلامية
ممكن نرجع الي العام 1968 والدعوة الي الجمهورية الاسلامية التي تمت المنادة لها في السودان حتي ذهب المشروع حتي سنابك عسكر انقلاب مايو البساري ونقارنها بالتطور الذي حصل علي حزب العدالة و التنمية في تركيا بعد فكاكه من اربكان ليجمع بين رئاسة الوزراء و رئاسة الجمهورية في تركيا تركيا التي انتهت فيها الخلافة الاسلامية وتطرفت الدعوة فيها الي العلمانية
وبعد ذلك نعرج الي اتفاقية الميرغني قرنق الموؤدة في 1989 وكانت تمثل نموذجا للتعايش في السودان الموحد اساس الحقوق و الواجبات فيه المواطنة
و دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
نوريت مرة أخري (Re: osman righeem)
|
أنا قلت أن الحزب ا الاتحادي يضم في أحشائيه جل المتصوفة فهل هذا خطأء? أرجع لأخر أنتخابات 86 وستجد مايدعم كلامنا هذا فمعظم المتصوفة لم ينضموا للجبهة أو الامة أو لجماعة أنصار السنة وأنما للاتحادي....... ثانيا حقيقة أن الحزب قوي به قوي مؤثرة غير الختمية هذه حقيقة يدعمها أنشقاق56 حينما حصل الوطني الاتحادي علي الاغلبية النسبية متفوقا علي الامة والشعب الديموقراطي-الختمية.....وها أنت اليوم تري علي محمود حسنين إدريس وحاج مضوي قادري وسيد أحمد حسين ليس بختمي الخ وحقيقة أن الحزب الاتحادي به قوي علمانية مؤثرة هذه حقيقة يدعمها رئاسة الشريف حسين الهندي للحزب وتدعمها حقيقةأن الحزب الاتحادي لم يطبق قوانين أسلاموية طيلة تاريخه وأنه وقع علي صيغة فصل الدين عن السياسة في ميثاق أسمرا.......وأن تاريخ نشاة الاحزاب الاتحادية في الاربعينات والخمسينات لم يتضمن تطبيق شريعة أو شعاراات أسلاموية مما يدفع الكثير من المثقفيين في الاحزاب للاعتقاد بأن الطرح الاسلاموي دخيل علي الحزب ويسعون للعودة لمنبع الحزب الفكري هذا لاينفي وجود تيارأسلامي داخله ولاينفي حقيقة وجود قاعدةوسطية مسلمة معتدلة ومتسامحة مع غيرها ........ .......أنادعوت للمؤسسية وأنتخاب القيادة والتحديث والمزيد من الديموقراطية فأين تجميل ما تسميه بالطائفية هنا? .......تعرض لهذه المعطيات وعلق عليها وفندها ياهاشم كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نوريت مرة أخري (Re: kamalabas)
|
تحياتي حقيقة لقد فجعت جدا بما نشرته الصحف من تصريحات للحاج مضوي يدعو فيها شباب الحزب للقيام بعمليات اختطاف والاختطاف هو ارهاب لاشك في ذلك. بلا شك فإن الحاج مضوي اثبت الآن أن حالته العقليه تدهورت بسبب كبر السن الى درجة لم يعد فيها مسؤولا عن تصرفاته والدعوة للأرهاب هي جريمة في كل قوانين العالم بغض النظر عن الجهة المستهدفة. في وقت تتهم فيه حكومة الطاغوت نائب رئيس الحزب بالتورط في محاولة انقلابية والانقلاب هو أبعد ما يكون عن سيرة الحزب نفاجأ بأحد رموز الحزب يربط اسك الحزب بالارهاب. أرجو أن يتم عرض الحاج مضوي على الاطباء المختصين بأسرع ما يمكن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: له في عنقنا بيعة واننا لن نبايع الميرغني كل صباح والي من يهمه الامر سلام (Re: osman righeem)
|
الحاج مضوي محمد احمد(شيخ مناضلي السودان)... اتحفظ علي موقفه وتصريحاته... ولكن يظل رمزا اتحاديا وتتقاصر امامه القامات لمواقفه المصادمه وقيادته لمعارك الحزب الاتحادي في مواجهه ارهاب الجبهه الاسلاميه عندما كان النظام يقابل الكلمه بالرصاص كان الحاج مضوي مقداما وقائدا لصفوف المناضلين..فعندما يزداد ارهاب الدوله كان ملازا امنا للطلاب والمناضلين..لذا ارفعوا ايديكم عن حاج مضوي.... فتاريخ حاج مضوي قلاده تزين جيد عزه.... متي نفرغ هذه العدائيات ؟؟ متي نبتعد عن شخصنه الازمه؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: له في عنقنا بيعة واننا لن نبايع الميرغني كل صباح والي من يهمه الامر سلام (Re: عبدالعظيم عثمان)
|
Quote: الاخ هشام نوريت لكم أتمني أن ترد علي مايكتب وأن تترك عادة أدمان الارتكان لفرضيات غير مؤسسة تبني عليها كلامك وأتمني أن تترك عادة التنطيط خارج الحلبة وخصوصا وأنت من البجة الذين يجيدون القفز المحكم والرجوع برشاقة في حلبة المصارعة أو الرقص ..أو في فن الكلام المحكم!!!! |
يا شقيق ،، أخبارك
با ين عليك زمنك كثير ،،، ح تشرح لمين وتفهم مين ،،،، راجع مداخلات المذكور
لن تجد فيها ما هو هادف وبناء واعتقد انه يفتقر لان يكون ،، ونقاشه يدخلك
فى جدل بيزنطى ،،، واخيراً ،، هو من اتباع السلفيه ( انصار سنه ) ،، فاكيد
لايرى أكثر من جلبابه القصير الذى يرتديه ،، يتحدث عن الطائفيه ولا يدرى
ماذا تعنى ،، ولا يدرى اين هو من الطائفيه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: له في عنقنا بيعة واننا لن نبايع الميرغني كل صباح والي من يهمه الامر سلام (Re: osman righeem)
|
Quote: اظن احزابنا السودانية لها خصوصية نابعة من ترثنا وثقافتنا و فكرنا الجمعي الفصل بين الطائفة و الحزب يمكن فقط نظريا في سد الزرائع في الجدل ولو رجعنا الي تاريخنا فقط لمرحلة احتلال الانجليز للسودان تجد ان مبدا تداول رئاسة الاحزاب غير مجرب او غير مرغوب في السودان حتي انه يمكن ان تقول ان الاحزاب عرفة بالاشخاص |
بسبب ما زكر اعلاه وصل حالنا الى اسفل سافلين قديما كان الناس جهلاء يعبدون ال( مولانات ) .. وهؤلاء استغلو جهل العامه ابشع استغلال فصار الناس يخدمون فى مزارعهم ومنازلهم واجر كل ذلك فقط بركه تاتيهم من مولانا وجنه عرضها قصره المنيف يا هؤلاء ما صار الناس جهلاء
| |
|
|
|
|
|
|
|