ليييييه كل العذاب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 06:33 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-20-2012, 04:45 PM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ليييييه كل العذاب
                  

10-21-2012, 03:38 AM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    لوتعرف يالفاتح كسلاوى بحبك قدر أيه


    الف رحمة تتنزل عليك وجعلك الله من الصديقين
    والهم اهلك الصبر والسلوى


    وشكرا الف شكر على امتاعنا بفنك الراقى والحانك العذبة
    فانت احد الذين شكلوا حياتنا
                  

10-21-2012, 04:02 AM

ناظم ابراهيم
<aناظم ابراهيم
تاريخ التسجيل: 04-18-2008
مجموع المشاركات: 3734

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    ابراهيم يومك سعيد

    لحن عذب وحبيب الى الروح

    اشكرك لتعديل المزاج وفلترة الروح
                  

10-21-2012, 08:45 AM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: ناظم ابراهيم)

    وانا الاسعد بيك ياناظم كثيرا

    امثال الفاتح كسلاوى وزيدان رحمهم الله وغفر لهم نثروا ابداع كثيفا واضاءوا لنا الطريق

    ودى
                  

10-21-2012, 09:20 AM

الفاتح ميرغني
<aالفاتح ميرغني
تاريخ التسجيل: 03-01-2007
مجموع المشاركات: 7488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    سلام يا ابراهيم ومعزات.
    زيدان ده مش نثر وبس، زيدان تدفق وفاض ومشى وخلانا نكابد للنجاة من الغرق.
    عشان نصل بر الأمان ونقول لزول بنعزو
    "إذا الخاطر سرح عنك تأكد إنه راحل ليك
    وهوم في ربا الاحلام سقت غيماتو واديك".

    الف رحمة ونور على زيدان وألف رحمة ونور على سليمان ابو داؤود والف رحمة ونور على الفاتح كسلاوي
    محبتي

    (عدل بواسطة الفاتح ميرغني on 10-21-2012, 09:22 AM)

                  

10-21-2012, 12:23 PM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: الفاتح ميرغني)

    ومعزات اكتر يالفاتح ميرغنى


    Quote: "إذا الخاطر سرح عنك تأكد إنه راحل ليك
    وهوم في ربا الاحلام سقت غيماتو واديك".

    الله وهذه الاغنية الجميلة ذات المفردات المعبرة والمؤثرة


    Quote: الف رحمة ونور على زيدان وألف رحمة ونور على سليمان ابو داؤود والف رحمة ونور على الفاتح كسلاوي
    محبتي

    كم فقدنا جلل ومهيب فلقد اتعلمنا من نريدهم نحب الدنيا ونريدها

    وووونحب الناس


    اكرمتنى بمداخلة جميلة غاية فى الكرم واليوم ٢١ ذكرى اكتوبر
                  

10-21-2012, 12:48 PM

مزمل خيرى
<aمزمل خيرى
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 5652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    يا ابراهيم ...
    كسلاوى مرض ومات قدام كل زملاءة دون ما يقوموا يساعدوهو حتى فى علاجو او حتى بمساهمة بسيطة ..
    موقف مخزى وجــبان وعار جدا والله
    وشوف ترباس عمل شنو يوووم وفاة كسلاوى بدون ادنى احساس ...
    Quote: لخرطوم: آخر لحظة
    استنكر عدد من أعضاء اتحاد المهن الموسيقية التصرف الأخير الذي وصفوه بالمشين، الذي أقدم عليه الفنان كمال ترباس بإقامته حفلاً غنائياً ساهراً بمنزله الجديد في ضاحية مدينة بحري في يوم وفاة الملحن الفاتح كسلاوي، وقال عدد من أعضاء الاتحاد لآخر لحظة هذا التصرف مشين ولا يمت للقيم والأخلاق بصلة ولا يليق بفنان كبير في حجم ومكانة كمال ترباس خاصة وأن الراحل كسلاوي أهدى ترباس واحدة من أجمل أغنياته التي شكلت وساهمت في مسيرته الفنية وهي «عيني ما تبكي»، وقالوا: كان الأولى بترباس تأجيل حفله الغنائي ليوم آخر بدلاً من الغناء بعد وفاة الفاتح كسلاوي بساعات قليلة، وطالب بعض أعضاء الاتحاد الفنان كمال ترباس بالاعتذار فوراً عن هذا التصرف غير الأخلاقي

    سلام وتحياتى للاسرة الكريمة يا ابراهومة
                  

10-21-2012, 12:52 PM

مزمل خيرى
<aمزمل خيرى
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 5652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: مزمل خيرى)

    Quote: «حتى أنت يا بروتس»
    على نار هادئة: خالد محمد الباقر:

    قد يتعجب القاريء من عنوان مثل هذا ، ولكنها رسالة الجحود والنكران التي جسدها احتفال أقامه الفنان الكبير كمال ترباس في يوم رحيل الموسيقار الفاتح كسلاوي الذي أهداه عينه الباكية في أغنية «عينيّ ما تبكي» التي كتب كلماتها ووضع اللحن لها ولم تقطر عين ترباس دمعة ولو خجلاً على رحيل كسلاوي المر.
    لقد بدأت القصة وأنا عائد من مقابر حمد النيل بعد أن فشلت في لحاق مراسم الدفن، عدت قاصداً دار اتحاد المهن الموسيقية لتلجمني المفاجأة وهولها وأنا أشاهد الفنان ترباس يُفوج الوفود بنفسه من العازفين وفنانين ويدعو البعض إلى الوليمة التي يقيمها بمنزله الجديد بضاحية مدينة بحري محتفلاً.. تصوروا غناء ورقص وفرح وكسلاوي لم تجف دماؤه في تربته.. إنه الجحود بعينه، ومن فنان أسهم كسلاوي في تجربته.
    إن احتفال ترباس بمنزله «البستاني» الجديد والعشاء الفاخر الذي كان حديث ميدان التحرير في ثاني يوم، فضيحة كبرى وسقطة في حق فنان في قامة ومكانة ترباس الذي أطلق أهازيج الفرح في يوم وفاة كسلاوي. عانى الراحل المقيم الفاتح كسلاوي من المرض وجحود الأصدقاء.. حدثني أثناء مرضه بمستشفى السلاح الطبي على تصرفات أصدقائه من الذين كان يعتقد أنهم أخلاء وأصفياء لتنكشف أقنعتهم وزيف شخصياتهم أثناء محنته، وأسر إليّ بأسمائهم ولكني لن أفعلها إكراماً لروحه الطاهرة التي هي الآن بين يدي الله.
    دفن كسلاوي وسط موكب غاب عنه كل أصحاب المصالح ومرضى الشوفانية الباحثين عن الأضواء وعدسات الكاميرات.
    رحل كسلاوي وهو يدفن رأسه في وسادة سريره بمستشفى السلاح الطبي بعد أن نقل إليه وهو يعاني أشد ساعات الألم والحسرة والعذاب بعد أن تمكن مرض السرطان اللعين منه وأفقده النطق والحركة.
    رحلة كسلاوي مع المرض حكاوى وقصص مخزية تعري إنسانية الكثيرين من أصحاب أقنعة الزيف!!
    غادر كسلاوي بعد أن خلّف إبداعاً وشلالاً من الجمال «عينيّ ما تبكي»، «ما تقولي لا»، «ليه كل العذاب».. والكثير من الروائع وعدد كبير من المقطوعات والأناشيد العسكرية.
    ليس ترباس وحده فقد طال الإهمال كسلاوي وكثيرون مثلوا دور «بروتس» الذي طعن قيصر!
    رحل كسلاوي وهو يردد ليه كل الجحود ليه كل العذاب.. «لم يأكل مما زرع.. ولم يلبس مما صنع».. اللهم ارحم كسلاوي واغفر له وابدله دنيا خيراً من دنيانا، واكرمه في آخرته وانزل عليه شآبيب رحمتك وتقبله مع الصديقين والشهداء ولا راد لقضاء الله و«إنّا لله وإنّا إليه راجعون».

    ٭ حروف على النار
    قطار الموت لا زال يتوقف عبر محطاته يحمل في جوفه جموع المسافرين إلى الدار الآخرة، ولا جديد في هذا.. فالموت هو سبيلنا جميعاً.. آخر ركاب هذا القطار الموسيقار المبدع الفاتح عوض كسلاوي بعد أن خلّف إرثاً لحنياً أكسب من ردده شهرة واسعة.. داهمه المرض اللعين فانفض السامر، ولاقى الإهمال والنكران إلا من قلة.. لم يجد كل من كانوا يتحلقون حوله يرجون وده.. أغمض عيونه وقد ارتسم على محياه وهو يغادر الحياة نظرة عتاب وغصة ألم.. إنها طعنة خنجر في خاصرة الوفاء.
    :
                  

10-21-2012, 03:49 PM

Emad Ahmed
<aEmad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: مزمل خيرى)

    سلامات الأخ المبدع / د. ابراهيم

    صورة للملحن الراحل الفاتح كسلاوي

    ربنا يشمله برحمته.

    بجيك صادي ان شاء الله.


                  

10-21-2012, 03:58 PM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: Emad Ahmed)

    ولسه الفرقة حاصلة وبقاسي الالم


    كل الجميلين رحلو بلا وداع


    كل عيد وانت بخير ابراهومة
                  

10-21-2012, 04:50 PM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: khaleel)

    الله الله يا ابوجوان

    هذا شئ مؤلم ومحبط جدا

    اتمنى ان لا يكون صحيحا شئ لا يصدق ياخ




    اشواقى الشديدة
                  

10-21-2012, 09:43 PM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    Quote: سلامات الأخ المبدع / د. ابراهيم

    صورة للملحن الراحل الفاتح كسلاوي

    ربنا يشمله برحمته.

    بجيك صادي ان شاء الله.


    جيتك يا عمدة عندى بالدنيا بدورها وبشتهيها

    شكرى على ايراد الصورة

    دمت ياحبيب
                  

10-22-2012, 06:25 PM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    خليلو


    جعلها الله أخر الاحزان فهذين العامين كثرت بهم الاتراح





    مشتاقين يا جميل يا رائع
                  

10-24-2012, 08:24 AM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    Quote: الراحل الموسيقار "الفاتح كسلاوي": زراعة ألحان المحبة.. وحصاد عشم الأغنيات..!


    الخرطوم - محمد عبد الباقي
    ليه كل العذاب ليه كل الألم
    بزرع في المحبة وحصادي العشم
    عندما اختار الموسيقار الراحل "الفاتح كسلاوي" من بين عشرات الأغاني التي خطاها يراع الشاعر " التجاني حاج موسى" أغنية (ليه كل العذاب) التي أوردنا مطلعها أعلاه ليقوم بتلحينها، لم يكن هذا الاختيار مجرد مصادفة والسلام، وإنما كان للأمر دلالة لم يكتشفها الكثيرون من المقربين من "كسلاوي" الذي ضمخ وجدان المستمعين بأعذب الألحان التي جادت بها دواخله المترعة بالشجن والألم في آنٍ واحد، مثله والكثيرين من المبدعين الذي خرجت معاناتهم من خلال إبداعهم.
    (1)
    والموسيقار "الفاتح" الذي أجهدته الحياة التي لم يستطع احتمالها، كان قلقاً متبرماً بها، مما جعل ألحانه خاصة في أغنية (ليه كل العذاب) تشبه تمن شدة ما يعتلج في دواخله من سأم ويأس بعد أن وصل إلى قناعة أن الإبداع لا يقيم في بلد كالسودان، وأن المبدعين يعيشون على الهامش، يتضورون جوعاً ويموتون كمداً.
    (2)
    ولهذا ظل "الفاتح كسلاوي" يحمل إبداعه بيدٍ وهمومه ومعاناته في الحياة بيده الأخرى منذ أن ولج إلى سلاح الموسيقات العسكرية في العام 1975م برتبة الرقيب ومعه عدد من ضباط الصف، وهو على هذا الحال، تدرج في الرتب العسكرية حتى وصل في العام 1985م إلى رتبة المساعد، وفي ذات العام تمت ترقيته إلى الملازم ومعه (10) من الضباط منهم العميد (م) "عمر الشاعر" على حسب إفادة اللواء (م) "حسن كركب" قائد سلاح الموسيقات العسكرية السابق، الذي عاصر الراحل في آخر سنواته العملية في سلاح الموسيقات حتى طلبه للتقاعد الاختياري في العام 2000م برتبة الرائد.
    ويقول "كركب": "الفاتح كسلاوي" كان من المبدعين القلائل الذين لهم إسهام مقدرً على المستويين القومي والعسكري، حيث قدم عدداً من الألحان الخالدة لعدد من الفنانين الكبار منهم "ترباس" و"صلاح مصطفى" و"زيدان إبراهيم" وغيرهم، كما لعب دوراً مقدراً في تطوير الموسيقات العسكرية في الثمانيات وحتى بداية التسعينيات.
    ويضيف اللواء (م) "حسن كركب": تميز الراحل على غيره بالتمرد الداخلي الذي كان طاغياً على تصرفاته في سلاح الموسيقي، فهو كان كثير الشكوى والضجر من الحياة التي كان يعيشها؛ لأنه يرى – والحديث لـ"كركب"- نفسه لم يقيّم تقيماً يليق بقامة إبداعه خاصة في بداية التسعينيات عندما جاءت ثورة الإنقاذ الوطني، والتي كان يطغى عليها التوجه الإسلامي؛ مما جعلها لم تفرد مساحة للفن والمبدعين في تلك السنوات، وهي الفترة التي تقاعد فيها - اختيارياً - الراحل "كسلاوي" رغم أنها - أي الإنقاذ - اهتمت لاحقاً بالإبداع على ضروبه كافة.
    (3)
    وتقاعد "الفاتح كسلاوي" الاختياري لم يطفئ جذوة تمرده على الواقع الذي كان يعيشه قبلاً؛ مما جعله يعيش متنقلاً حتى أنهك الداء والترحال جسده المتعب، فأسلم أمس الأول الروح لبارئها وعلى خديه دمعةً حري تحكي عن ظلم عاشه رغم ما قدّم من إبداع.



    http://almeghar.com/permalink/5952.html
                  

11-28-2012, 09:38 AM

Emad Ahmed
<aEmad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    محمد الفاتح عوض البخيت الشهير بالفاتح كسلاوي ولد بحي الموردة بمدينة أم درمان في العام 1946 م
    بدأ حياته الفنية كمغنيا وأجيز صوته بواسطة الاذاعة السودانية في العام 1965 م ولبعض الظروق توقف
    ثم عاد مرة أخرى للساحة الفنية وتفرغ للتلحين فقط.


    من أشهر الأغنيات التي قام بوضع الحانها :

    دنيا المحبة (في بعدك ياغالي) : كلمات ابن خالته عوض أحمد خليفة ومن اداء زيدان إبراهيم

    ليه كل العذاب : كلمات التجاني الحاج موسى ومن اداء زيدان إبراهيم

    يامذهلة (بتقولي لا) : كلمات عثمان خالد ومن اداء عبد العزيز المبارك

    ياعزنا : كلمات اسحق الحلنقي ومن اداء عبد العزيز المبارك

    مالك ياحب : كلمات جعفر فضل المولى ومن اداء ثنائي النغم

    عبر الأثير : كلمات محمد الشمباتي ومن اداء صديق عباس

    طيب خاطر : كلمات مختار دفع الله ومن اداء أزهري الامين

    دنيا : كلمات يوسف محمد يوسف ومن اداء أم بلينة السنوسي

    تعيش انت : كلمات اسحق الحلنقي ومن اداء إبراهيم حسين

    عدى الهنا
    : كلمات محمد جعفر عثمان ومن اداء عز الدين عبد الماجد

    عيني ماتبكي : كلمات والحان الفاتح كسلاوي ومن اداء كمال ترباس

    من أعماله الغنائية التي لم تقدم :
    وحشة ليل : كلمات محمد الشمباتي للفنان زيدان إبراهيم
    يارائعة : كلمات حسن كركب للفنان زيدان إبراهيم

    من أعماله الوطنية
    :

    أوبريت التكامل : من كلمات جعفر فضل المولى ومن اداء فرقة سلاح الموسيقى

    ملحمة بلادي : من كلمات عوض أحمد خليفة وقدمت في افتتاح قاعة الصداقة بمشاركة الفنانين أبو عركي
    البخيت وخليل إسماعيل والدرديري أحمد الشيخ وكورال معهد الموسيقى والمسرح وأشاد بها الاستاذ الكوري
    (أوشان سون) وقال انها سيمفونية سودانية.

    الشمس بتطلع من بغداد
    : كلمات ذو النون بشرى وشارك به الفاتح كسلاوي في مهرجان بابل الرابع بالعراق.

    تزوج الملحن الفاتح كسلاوي من شمال الوادي وله منها أربعة مجدي ومدحت وبحيرة ووجدان
    وتزوج سودانية وله منها بنت واحدة (بريق)

    له الرحمة والمغفرة بقدر ما أسعدنا في حياته.
                  

11-28-2012, 09:49 AM

Emad Ahmed
<aEmad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: Emad Ahmed)


    Quote: الفاتح كسلاوي..حوار لم ينشر..ولم يكتمل..

    صلاح شعيب


    مات محمد الفاتح عوض بخيت النور الذي ولد في فريق ريد في أمدرمان.علاقته بالنغم بدأت منذ صغره في المرحلة الأولية. فقد كان يحب قرض الشعر، والموسيقي، لا شئ آخر خلافهما. أما علاقته بإسترقاق السمع إلى راديو والده فقد كانت في سن الرابعة. يتحين فرصة خروج الوالد عوض لأداء الصلوات، أو الذهاب إلى العمل، فيجلس القرفصاء، وحيدا، أمام هذا الجهاز الذي كان له وهجه إبان الستينات. لا يهتم بسماع الأخبار كما والده، وإنما يذهب مع الموجة أينما ذهبت..إلى غناء أمدرمان وحين يكتفي منه، تأخذه موجة خارجية إلى موسيقى عبد الوهاب، إلى أم كلثوم، إلى السنباطي، وكذلك الأطرش، فإسمهان. قال لي قبل عام تقريبا من وفاته إن فرصته كانت كبيرة لأن يصبح طبيبا، أو مهندسا، أو لاعب كرة حريف ورهيف مثل الراحل شيخ إدريس كباشي قلب دفاع الهلال في أواخر السبعينات. ولكن ميله الفني غلب على طبعه وتعالى. وأذكر أنه قال بالحرف:
    من شدة حبي للفن
    ما إشتغلت لا بهلال
    ولا مريخ
    وما عارف أي لاعب كورة
    ..وما عايز أعرف
    الفاتح كسلاوي الذي رحل عنا هذا الأسبوع عده أهل الفن من الملحنين المخضرمين برغم أنه كان مقلا. وفي قلة أعماله تكمن جودتها..ولولا إرتباطه بالمؤسسة العسكرية لتفرغ لإنتاج العديد من الأعمال التي لاتقل رشاقة عن أعماله التي أبدع فيها مع زيدان، وأم بلينة السنوسي، وعبد العزيز المبارك، وإبراهيم حسين، وترباس، والتاج مكي، وصديق عباس، زكي عبد الكريم، وآخرين. ولعل شهادة الملحن الكبير عمر الشاعر فيه تغنينا عن بحث دوره في تجديد خصوصية اللحن السوداني. ولكن بماذا نبس عمر الشاعر؟ قال إن أستاذه في التلحين هو الفاتح كسلاوي، حيث منه أخذ سر القدرة على إبداع الجدائل الغنائية. والحقيقة أن كسلاوي هو الذي تسبب في دخول الملحن الشاعر إلى المؤسسة العسكرية حتى تقاعد عميدا بينما تقاعد هو رائدا، ويا للمفارقة. والحقيقة الثانية أن هذه المؤسسة كانت وقتها تضم أفذاذ المبدعين، منهم الصاغ محمود أبو بكر، والشاعر والملحن الطاهر إبراهيم، وعوض أحمد خليفة، وجعفر فضل المولى، وعوض مالك، وغيرهم ممن أكدوا أن هذه المؤسسة برغم دور بعض المنتمين إليها في إنهاء عقود الديموقراطية، وجلب البؤس لعامة الشعب، إلا أنها تضم مبدعي الطب، والهندسة، والأدب، والموسيقى، وغيرها من مجالات الحياة. وما مقت القوات المسلحة من قبل بعض السياسيين بأوصاف لا حدود لها، تحد من الثقة في قدرات المنتسبين إليها من أبناء الوطن الشرفاء، سوى حكم بجريرة جميع الإنقلابيين الذين دمروا ثقة المواطنين في المؤسسة التي لم تخض حربا واحدة ضد أي عدو أجنبي. ورغم أنه تمت أدلجة القوات المسلحة الآن وتوظيفها للإسلاميين فهي كانت في السابق مثلها مثل الخدمة المدنية، والقطاع الخاص، على ما لعبته من دور في مذابح هنا وهناك. ومع ذلك كان فيها مبدعون متميزون يتوظفون عندها..تعاملوا مع الحرف الأخضر، وعزفوا الكمنجة، ولحنوا للفنانين. وما الفاتح كسلاوي إلا من هذا النفر المبدع، وإن كان قد ألف أوبريتات لا تعادل قيمة فنية للمستقبل، هذا إذا نظرنا إليها في إطار الجدل الوطني حول ما ينبغي أن يكون عليه مضمون الأوبريت. وللأسف فإن "كسلاوي" لم يجد بعد هذه الأوبريتات إلا النسيان، والتجاهل، من الذين سعى لتضخيم وضعهم برغم صغرهم عند جرد الحساب..وقد تركوه بعد المعاش..هناك في طيبة الحسناب كان يعيش مع زوجته الثانية إبتهاج صديق..وأبنته الصغيرة في بيت من غرفتين..و مساحته مئتا متر مربع.
    _3_
    كان ميلاده في عام 1946 لأب ترقى في مدارج الشرطة ووصل إلى رتبة رقيب ميكانيكي، حيث يشرف على ورشة في جهاز البوليس آنذلك. تم نقل الوالد إلى القضارف وذهب محمد الفاتح مع الأسرة حاملا عشقه للفن، وتطلعه النبيل بأن يصبح موسيقارا. قرأ المرحلة الأولية في مدرسة مستر أوكر وكانت اجنبية. وبعد أن أكمل الصف الثاني أصاب والده بالقلق. فحبه لأمدرمان غلب عليه، وظل يترجي والده بالعودة. ولما طالت رجاءاته طلب والده "نقلية" إلى كسلا. وقد كان. فواصل تعليمه هناك. ولكن كان الطفل الصغير يخشى أتربة كسلا كما قال للكاتب، وقفل عائدا لأمدرمان لوحده. هكذا كانت الأقدار تسوق الطفل القلق إلى أمدرمان، ونجوميتها، وأزقتها في الموردة والعباسية، وود درو، حيث هناك إنبعثت كلمات، وأنغام، وأسماء، وأسرار، ومؤامرات كذلك. سكن مع خالته في الموردة ثم واصل دراسته الوسطى والثانوية في مدارس الاحفاد. وظل باله مشغولا وهو في الدراسة حتى فتح له.
    بعد التخرج عمل موظفا في وزارة الداخلية. بيد أن نقلياتها الإدارية حتمت عليه أن ييمم شطر جنة الإشراق التي قال عنها توفيق صالح جبريل:

    والمنى بين خَصرها ويديها
    والسنى في ابتسامها البرّاق
    «كَسَلا» أشرقتْ بها شمس وَجْدي
    فَهْيَ بالحقّ جنّةُ الإشراق
    في الإجازات يعود الفاتح الذي حمل لقب المدينة إلى أمدرمان ليستهل علاقته بالعود الذي ينثر الألحان من جوفه المقوس. جلس إلى جار لهم بارع في الآلة ويدعى عبد العظيم. يراه يعزف ثم يذهب ببصره إلى أعلى لكأنه يتابع خيوط النغمات التي تتكسر في سقف الغرفة. أيام وخبر كيف تمر الريشة على الأوتار صعودا وهبوطا. وكيف تتبادل الأنامل لعبة النغم الساحرة. كان حين يختم عبد العظيم المهموم بالتمارين اليومية نقرشاته يمسك محمد الفاتح بالعود ليتحسس بأنامله هذه الآلة الحنينة التي تقوده إلى المجد الفني لاحقا.
    في كسلا وجد محلا لتأجير آلات الأكورديون، والكمنجات، للموسيقيين الذين بدأوا في تكوين الفرق الغنائية. وهناك إقتضى العود. سريعا جدا إستدعى حميمية علاقته السابقة بالعود. وما أيام إلا ووجدوا كسلاوي يدندن بنغمات مسموعة وأخرى خالصة له.لقد ذاع صيته..وأصبح مغنيا مشهورا..ومطلوبا في بيوت الأعراس.
    **
    ــ في الفترة دي بديت ألحن حاجات بسيطة وحافظت على كتابة الشعر..بجي إجازات للعائلة وبرجع كسلا في الاجازات.. استمرت الاحوال دي إلى سنة 71 ..ثم تركت الوظيفة ومشيت التوجيه المعنوي اللي إفتتحوهو ايام نميري ..أدوني رتبة رقيب كاتب عسكري..في يوم ماشي في الشارع لاقيت العقيد جعفر فضل المولى وكان عندنا معاهو نسب..أخوه متزوج عاشة أحمد خليفة وعاشة دي أخت عوض أحمد خليفة وهو أبن خالي..سألني: شغال وين يا فاتح:
    *في التوجيه المعنوي..
    ـ انا ما دايرك في السلاح..ياخي ما تجيني
    *ولكن كيف أنا زول عسكري..أجيك كيف ساي..وإنتا سيدالعسكرية!
    ولكن مصطفى صغيرون كان مدير الفرع وابى ليهو وقال ليهو اي زول ممكن تشيلو إلا الفاتح ده..لإنو زول جادي وملتزم..ولكن جعفر قال ليهو انا عايزو..الزول ده فنان وإنتو كاتلنو باشكاتب..باشكاتب..ومالين التربيزة بتاعتو ورق..وبعد نقاش جعفر حنك صغيرون ومن ديك مشيت السلاح ولقيت الكادر..ويا صلاح نزلت ليك شغل جد جد..الأياما ديك كان في مؤتمرات عربية وشنو ليك أفريقية والنميري كل يوم فاتح ليهو كبري ومرة شارع ومرة مصنع فانجزت أوبريتات تمام في سلاح الموسيقى..ونميري اتكيف وقال لبركات انا مبسوط من السلاح..وبأمانة ما قال ليهو مبسوط من الفاتح ده..بالضبط قال ليهو: عايز أرقي ليك منو؟..في الايام ديك كل ضابط يجي بواحد شان يرقوهو ليهو..وفي الأخير إترقينا سبعة من السلاح، ويا زول الجيش كلو كورك..المدفعية..الطيران..المدرعات..الغريبة كنا بنستمع للجنة الترقيات اللي كان مفروض ترقي 60 ولامن وصلو لتسعة وخمسين قربت أقع. وفي الستين قالوا محمد الفاتح عوض بخيت فحمدت ربي..وقبل النتيجة وقعوا فينا امتحانات للمرشحين في الكتابة والادارة العسكرية والخطط ومافي واحد فيهم كان أفضل مني..وما يقولو ليك في زول كان عندو فضل علي الترقية دي..لا دي أنا جبتها بجدارتي..واصلت في العسكرية لغاية سنة 75 وجا إفتتاح المعهد..ودخلت المعهد وواصلت قرايتي هناك..في الفترة ديك كنت سنة أولى وكان افتتاح قاعة الصداقة وجعفر فضل المولى كتب ملحمة (بلادي يا بلادي) كانت من 11 صفحة..ادوها لكل الفنانين والوقت داك في المعهد عركي وخليل إسماعيل ومحمد سيف وبقول ليك محمد سيف لأنو الوقت داك ما كان دكتور..الملحمة دي ما في زول هبشا..أنا لبدت بيها ويوم التسميع ذهلت الناس والمدرس الكوري مستر اوشان مسكني من كتفي وقال لي فاتح إنتا سيمفوني نمرة واحد نمرة واحد من يوما دا..والمنصوري كان موجود والطلبة اتوهموا..ولو ما مصدقني اسأل أبوعركي، وهادية طلسم، ود. محمد سيف، وكان معانا المرحوم ربشة.. وقدمناها في افتتاح القاعة في السبعينات ..ولكن الملحمة جابت لي حساد كتيرين ليوم الليلة حاسدني!
    _4_
    *وكيف بدأت علاقتك بعمر الشاعر يا فاتح؟
    - عمر ود حلتي في كسلا..قلت ليهو يا عمر خلي شغل الدباغة مع ابوك وتعال لي في امدرمان بشغلك موظف ولا عسكري..وكان صحبي ومباريني في كسلا..هناك كونت فرقة اضواء المدينة وكنت بغني وابراهيم حسين كان نجم كبير والأغاني الظهرا في الإذاعة دي كلها إتغنت في أعراس كسلا قبل ما تجي الإذاعة..وكان في فنان إسمو إبراهيم عوض..ويا صلاح ابراهيم عوض الناطق الخالق..شقة الراس..والخلقة ذاتا وسن الدهب..والصوت برضو..وكان في فرقة مصنع البصل وتنافس رهيب..وكمال ترباس برضو صاحبني وكنت بطلعو معاي حفلات مع فرقتي..
    ما تنسى علاقتك بعمر يا فاتح؟
    - آي أخيرا جا عمر وقدم لسلاح المدرعات حلقوهو صلعة وركبو القطر..وجا سكن جوار خور ابو عنجة مع خالو مصطفى شاويش بتاع الكورة..بفتش فيني..بفتش فيني..تب يوم لما فيني:
    - يا عمر ده شنو الحلاقة دي ولابس كده.
    - أنا إتجندت في المدرعات
    **
    بيتي كان منتدى مفتوح في العباسية لأي زول، ازهري الامين ومختار دفع الله وابراهيم أحمد وزوربا..بالمسا نعمل بروفات وناس اسامة بريش إدربوا عندي..قلت يا عمر تعال أسكن معاي.. قال لي تمشي معاي عندي سرير مشينا برجلينا لخالو وقعدنا وكت بعرفو.. وقبال إكرموني بالليمون عمر قبض السرير وشلنا السرير ماشين زي اولاد الدينكا..قعد معاي واتعلم العود مني وشرب جرعات ساعدتو..ولو ما لاقاني ما كان عمر الملحن الكبير ده..في الفترة ديك الحلة كلها بتنطرب دون ازعاج ..والبيت الكنت مأجرو عملنا فيهو اشجار وانوار في المسا..حاجة عجيبة زي القاهرة رغم انو بيت جالوص.
    أستاذ الفاتح عارفين إنك ساهمت في بدايات عبد العزيز المبارك؟
    - قصتي مع عبد العزيز عجيبة..في فترة حدثت جفوة بيني وعمر الشاعر وزيدان وجعفر محمد..وعملو ليهم شلة براهم وقعدت في البيت براي وكنت محبط..في الفترة دي جاني العازف احمد المبارك وجاب لي أخوهو عبد العزيز وكان الوقت داك زيدان مالي الساحة..قلت ليهو بتعزف عود؟.....مسك بيهو وغنى لي ضيعني ساكن الموردة..قلت ليهو بقلبي الله جابك لي وده الصوت الكنت ببحث عنو..قلت ليهو ولأحمد عندي اغنيتين وجيبو لي شريط وريكوردر..وبعد شوية ركبوا العربية وجوني بالعصر..ضيفتهم وشالو الغنا وفاتو وبعد اسبوعين أنا ماشي في الشارع أسمع ليك في الإذاعة بتقولي لا ودي بتاعت الشاعر عثمان خالد..ويا عزنا اللي كتبا إسحق الحلنقي.. أتاري أحمد مشى معاهو الاذاعة وعملوا البروفات وياهي الضربة لزيدان..عبد العزيز لفت الأنظار رغم إنو الايام ديك ابو عركي أخد الاولى..وكاسح..وزيدان كان في التانية بيغني لكن بدون ملامح..عندو حاجتين كده لأحمد زاهر.
    *ولكن يا استاذ إنت تعاملت مع زيدان بعد إختلافكم الأول؟
    - آي أحكي ليك القصة دي..مرة قاعد في البيت إلا اسمع ليك الباب ضرب..فتحت الباب لقيتو زيدان وكان لينا مدة ما تلاقينا بعد الخلاف..ضيفتو وقعدنا نتونس..في النهاية قال لي يا فاتح:
    * أنا سمعتا إنو عندك أغنية إسمها (في بعدك ياغالي )والناس بتتكلموا عنها
    - آي..دي كتبها عوض أحمد خليفة..ولازم إستشير عوض شان ما يحصل زي الحصل يا زيدان.
    *يافاتح ابو عركي في الأولى وأنا في التانية..وكل مرة أمشي لمحمد خوجلي صالحين بعمل جديد شان يديني الأولى يقول لي لسه..آخر مرة قال جيب ليك أغنية متميزة وبديك الأولى..يافاتح أعمل طيب بعد ما رجعنا صافية لبن وأديني ليها عليك الله يا فاتح..أسجلا وأنا بكلم ليك عوض
    - طيب يا زيدان ما بتغلا عليك.
    - ) ...(
    *أقول ليك حاجة. أنا عازمك الليلة يا فاتح تعال لي في البيت وأنا بجهز كل حاجة..أي حاجة..وبجهز ليك العود والريكوردر.
    **
    مشيت ليهو يا صلاح بالمسا ولقيتهو مجهز الحاجات كلها..وما قصرت معاهو تب..مسكت ليك العود وسجلتها ليهو وقلت ليهو على بركة الله..بعد أيام حفظا وبرفا ومشى لصالحين مدير الاذاعة وسجلوها وسمعا صالحين..وفي نفس اليوم اداهو الاولى وعوض سمع الاغنية وإتكيف وبعد داك زيدان اشتهر بيها. طبعا بعد داك جاني التيجاني حاج موسى وشايل نص (ليه كل العذاب)..وأحكي ليك قصة إنو النص ما كانو عنوانو كده..كان التيجاني كتبا وأداها لعز الدين مزمل وعنوانا كان خمسة سنين..عز الدين قام لحنا وغناها وصادف أياما الذكرى الخامسة لمايو..وبعد شوية الجماعة كلها بتفتش اقبضوا الزول..أقبضوا الزول..وكانوا كايسين التيجاني وعز الدين مفتكرنهم قاصدين بالعذاب فترة مايو..أمسكك..أمسكك..أمسك.. وما لقوا زول وكلهم إختفوا..آها بعد فترة التيجاني غير عنوانا وبقت ليه كل العذاب ولحنتا وأديتا لزيدان..وبقت لي أغنيتين عندو..
    *وصديق؟

    - صديق عباس لامن جا من الغرب اديتو (عبر الاثير) وكل ما يلاقيني يقول لي يا فاتح أغنيتك دي بقت لي زي شوكة في الحلق ما بتطلع ولا بتنزل..واحدي بس ياخي..ما تشوف لي واحدي تانية شان أبلعا!
    وكمال ترباس؟
    زي ما قت ليك كمال كان معانا في كسلا..وكنت بسوقو معاي في فرقتي..وبعد داك لحنت ليهو (عيني ما تبكي)..والأغنية دي ادتو البش..وهي أول أغنية خاصة ليهو..
    * يا فاتح هل أجزت صوتك في الإذاعة؟
    - كيف ياخي...أنا صوتي مجاز من سنة 1965..واللجنة كان فيها برعي محمد دفع الله.. ده رجل عظيم..وكان يحترمني بشكل مش معقول..كل ما امشي ليهو في المكتب يقوم فوق ويسلم علي ويقول لي إتفضل..ويجيب لي القهوة وكان بيقول للناس الفاتح ده من المحلنين الخطرين..كتر خيرو والله يرحمو..
    صديقات في الوسط الفني؟
    أنا بحترم سمية حسن شديد..وكان كل ما تلاقيني تقول لي عبد الوهاب السودان..وأنا كنت بقول ليها ثوما السودانية.
    ماذا قدمت لإبراهيم حسين؟
    لو جارت عليك أيام
    **
    وفجأة إنقطع الإتصال..وظل المحيط حاجزا بيننا. ومع ذلك ظللت أترقب أخبار الفاتح وهو قد قال لي إنه يائس ومريض..وضمن ما أذكر أنه تنبأ بموته:
    • ياصلاح إحتمال ما حتلاقيني تاني..أنا قاعد في البيت المن ميتين متر دا..ومافي زول سائل علي..ويمر شهر العود ده ما أمسكوا..والساحة بقت أي كلام...ياخي...
    - لا يا فاتح حنتلاقى إن شاء الله وربنا يزيد في عمرك...
    • طيب..نشوف.
    - سلام يا فاتح. وتحياتي للتجاني حاج موسى
    • يبلغ..
    **

    أرحمه يا رب بقدر ما قدم للسودان من فن أصيل..
                  

11-28-2012, 09:49 AM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: Emad Ahmed)




                  

11-28-2012, 10:01 PM

صلاح شعيب
<aصلاح شعيب
تاريخ التسجيل: 04-24-2005
مجموع المشاركات: 2954

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: صبري طه)

    إبداع جميل يا دكتور
    تطابق بين صوت العود وصوت المغني وإحساسه الداخلي..ما يدل ذلك على تبع بالاستماع للحن وتمكن في تطابق ضربة الريشة مع وضع الاصبع في التون الصحيح..
    كثير من الفنانين الكبار يعزفون العود ولكن حين يصلون لتون معين تجد الفرق بين الريشة وضغط الاصبع..ملاحظة بسيطة أفتكر يا دكتور
    لو مطيت كلمة ليه في البداية بيكون أجمل لأنها رجائية كما حددها كسلاوي وأداها زيدان..بعد داك بتكون النزلة أجمل وأسهل في (الدم) مع كل العذاب وليس (التك) ..
    أحيانا نلاحظ بعض الشباب يغيرون الجملة اللحنية فيشترونها..مرة قال لي أحمد زاهر إنو حتى السكتة في العزف وفي الصوت يعطيها قيمة ولكن الشباب
    المؤديين لا يخبرون أحيانا قيمة الآهة والسكتة..وهذه المشكلة تبدو في أداء محمود عبد العزيز وفنانين آخرين فهو لإمكانياته الصوتية يحاول تحريف الجملة الموسيقية
    بأمل الخصوصية في الأداء وبالتالي يفقدها خصوبتها وتبدو وكأنها حلة مسبكة زيدت ماء..سمعت محمود مرة يؤدى الحزن النبيل وحمدت الله أن مصطفى لم يسمعه..
    الملاحظ أن كل أغنية أداها مصطفى كان فيها إلتزام تام بالنص اللحني ولإحترامه للملحن لا يخرج عن اللحن قيد انملة ولكن إضافته تكون عل مستوى الأداء
    وهنا تمكن الإبداعية..الخروج عن جملة الميلودي أحيانا يكشف ضعف الخامة الصوتية بسبب أن الفنان لا يستطيع الوصول إلى عمق القرار والجواب وبالتالي يقع بالجملة ويشترها كما يفعل الفنان شكر الله..
    وأحيانا تبدو المسألة لها علاقة بحفظ المؤدي للحن الأساسي..فكثر من المؤديين لا يحفظون اللحن ويستعجلون في أدائه ومن هنا تبدو الاخطاء الأدائية..شكرا يا دكتور
                  

11-29-2012, 02:08 AM

عماد شمت
<aعماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: صلاح شعيب)

    رائع يادكتور ابراهيم وبوست اكثر روعة

    وشكرا لكل الذين خطوا اجمل الحروف وزينوا صدر هذا البوست بروائع المعلومات

    اخص الاخ الكريم عماد احمد والاخ الاكرم صلاح شعيب

    وأحيانا تبدو المسألة لها علاقة بحفظ المؤدي للحن الأساسي..فكثر من المؤديين لا يحفظون اللحن ويستعجلون في أدائه ومن هنا تبدو الاخطاء الأدائية..
    كلام صحيح ميه في الميه اهم شئ حفظ اللحن ومعايشته

    رحم الله كسلاوي ورحم الله زيدان ورحم الله كل من عبق حياتنا واثري وجداننا بالحب والخير والجمال

    دمتم جميعا عافيه
                  

11-29-2012, 08:15 AM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: صلاح شعيب)

    الاخ والصديق عماد

    الاخ والصديق عماد

    يا ملك التوثيق انتتتتتت

    رائع جدا جلبك لمقال اديبنا صلاح شعيب فبكده تكتمل الصورة والحلقة فى مسيرته الحافلة بالشجن بالالم بالضنك وبالعذاب انه الكسلاوى وحيد زمانه وانيس الطير وكل من يقول لا

    للظلم
    للتحجر
    لعدم التسامح
    ولكل من يقف ضد الابداع
    وكل من وقف فى ايصال رسالته. فلقد وصلتنا نجوم درر منه

    اخى العمدة
    لقد احييت هذا البوست بعد ممات وكان كسلاوى يقول لنا ان حى لم امت

    الف رحمة
                  

11-29-2012, 12:48 PM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    الاخ صبرى طه

    بارك الله افيدك واسعدك



    بس النصيبة دى بتسويها كييييفن
                  

11-29-2012, 03:41 PM

عماد شمت
<aعماد شمت
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 3857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    تحياتي حبيبنا ابراهيم

    انه حي بيننا لم يمت ..كتب اسمه علي جدار التاريخ ..

    وعندما نمر ببوابة التاريخ سنجد اسمه مسطر بالدرر النفيس

    له المغفره والرحمة

    وتحياتي لاحبابي وامهم
                  

11-29-2012, 04:13 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    تمام مبدع يا ابراهيم
    ياسلاااااام عليك















    Quote: بس النصيبة دى بتسويها كييييفن

    خش في الرابط بتاعك الفوق داك وعلى يدك اليمين بتلقى Embed اضغط عليها.
    بعدها بيظهر ليك Music Player ومعاها كود كتيير كده اطبعو واعمل لصق في البورد
    وحا يظهر معاكان شاء الله

                  

11-30-2012, 08:43 AM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: احمد محمد بشير)

    الكاتب ذو القلم الرفيع والمتميز صلاح شعيب

    اولا وبصدق لابد ان اشيد بالمقال الذى كتبته عن الراحل المقيم الكسلاوى والذى اورده الاخ عماد اعلاه. مقال رفيع وواضح وثرى وعميق والاجمل بصمتك ككاتب ومثقف اصبحت واضحة وذات مغزى ومعنى للعيان. آه ليت الصحافة اليوم ؟؟؟؟

    كذلك اشيد بدهشة المتعة للمداخلة التى كتبتها ونظرة المتأمل والحامل لمبضع الجراح المتمكن من شغلته.

    مثل هذه المداخلات انا احبها جدا فهى تشغل التفكير وتساعدنى شخصيا لمقبل الايام القادمة والاعمال القادمة.
    لا يخفى عليك ان الفن قديما كان يخرج من صالونات بها الشاعر والملحن والمغنى بل والمستمع ايضا مثل صالون عبدالرحمن الريح - إبراهيم عوض بل وحسب معلوماتى ان الكابلى كان ايضا لديه صالون فنى. من هذه الصالونات طلع لنا الفن مكتملا وزى مابقولو الحلة مسبكة لا زايدة موية ولا ناقصه.
    هذه الصالونات الفخمة هو مانفتقده نحن اليوم.

    وانت من ضمن الصالون الفنى لهذا البوست فتجد نصيحتك بل وتشجيعك تحت غطاء الامتنان.


    متعك الله ومتعنا بكتاباتك
                  

12-01-2012, 02:24 PM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    هلا وغلا ابو جمال وكمال

    مشتاقوووووون

    زيارتك اضاءت البوست
                  

12-02-2012, 10:27 AM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    احمد محمد بشير يا صاحب

    سؤالى هو كيف تدخل الصورة بداخل البلاير؟




    تحياتى لك ولحبان النرويج
                  

12-02-2012, 10:42 AM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    تحياتي يا مُبدع ...

    Quote: سؤالى هو كيف تدخل الصورة بداخل البلاير؟


    الصورة أقوم بإدراجها بشكل عادي في البوست .. وأسفل منها مُباشرة أقوم بإدراج كود الصوت مع مُرعاة أن يكون طول كود الصوت = طول الصورة


    ولك ودّي ،،،
                  

12-02-2012, 11:28 AM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: صبري طه)

    قبال تسافر
    كلمات الصديق الصحفى طارق شريف

    قبال تسافر
    أنثر عبيرك فى الوجود
    وطوف على كل الورود
    قبال تسافر

    يا مهرجان بهجة غناك
    رسمت على الاشراق خلود
    يا الحنان عينيك يحكى
    قصة الزمن الودود
    والبسيمات يا حنين
    طمنت خاطرى الشرود

    قبال تسافر
    انسى عندنا
    روح غناويك الحنينة
    تملاء اعماقنا السكينة
    خلى لينا شذاك يمسح
    قسوة ايامنا الحزينة

    قبال تسافر
    اوع تنسى
    شيل معاك اشواقنا زادك
    وخلى ذكرانا العزيزة
    تبقى سلواك فى ابتعادك
    وابقى ارجع لينا انت
    ولتراب عزاك ورادك
                  

12-02-2012, 12:25 PM

ياسر السر
<aياسر السر
تاريخ التسجيل: 08-06-2010
مجموع المشاركات: 3204

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    الدكتور المبدع بوست اكثر من رائع في حق اثنين من اروع ما مرو على مكتبة الغناء والموسيقى السودانية جمعا وهما ( الفاتح كسلاوي والعندليب الاسمر زيدان ابراهيم ) ربنا يرحمهم بقدر ما قدمو لنا من امتاع وابداع فكسلاوي عطاءه في الموسيقى العسكرية عطاء زاخر وعطاءه في الاغاني الجميلة التي شكلت وجدان عدد كبير من ابناء هذا الشعب عطاء لا ينكره الذي به صمم فقد وطد الحانه العذبة في دواخلناما حيينا .. له الرحمة والمغفرة وللعندليب الاسمر زيدان ابراهيم الرحمة والمغفرة ...
    وليك انت كل تحياتي واشواقي .. بس ليه كل العذاب ده ...

    تحياتي : ياسر العيلفون
                  

12-03-2012, 08:38 AM

إبراهيم عبد الحليم
<aإبراهيم عبد الحليم
تاريخ التسجيل: 10-31-2008
مجموع المشاركات: 3563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: ياسر السر)

    الحبيب صبرى

    كدى وضح تماما



    يوم سعيد
                  

12-24-2012, 06:57 PM

Emad Ahmed
<aEmad Ahmed
تاريخ التسجيل: 08-12-2009
مجموع المشاركات: 12705

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ليييييه كل العذاب (Re: إبراهيم عبد الحليم)

    Quote: وبعد داك زيدان اشتهر بيها. طبعا بعد داك جاني التيجاني حاج موسى وشايل نص (ليه كل العذاب)..وأحكي ليك قصة إنو النص ما كانو عنوانو كده..كان التيجاني كتبا وأداها لعز الدين مزمل وعنوانا كان خمسة سنين..عز الدين قام لحنا وغناها وصادف أياما الذكرى الخامسة لمايو..وبعد شوية الجماعة كلها بتفتش اقبضوا الزول..أقبضوا الزول..وكانوا كايسين التيجاني وعز الدين مفتكرنهم قاصدين بالعذاب فترة مايو..أمسكك..أمسكك..أمسك.. وما لقوا زول وكلهم إختفوا..آها بعد فترة التيجاني غير عنوانا وبقت ليه كل العذاب ولحنتا وأديتا لزيدان..وبقت لي أغنيتين عندو..

    مطلع الأغنية قبل تعديله كان على النحو الأتي :
    خمس سنين عذاب خمس سنين ألم
    بزرع في المحبة وحصادي العشم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de