كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين (Re: جمال المنصوري)
|
مرحبا بك مرة أخرى اخي جمال التحفظ الاول : تناقض المحتوى في جزئيته السياسية مع عنوان البوست : أعتقد أن الجزئية السياسية هي محل تركيز البوست وكما تعلم فإن الخلاف بين الشيعة وأهل السنة جميعاً في مسالة الخلافة بالدرجة الأولى وهي مسالة سياسية بلا مراء وكذلك الخلاف بين الإسلاميين والعلمانيين ، أما الصوفية فقد قلنا كسالى سياسياً والجمهوريين عنهم قلنا يدعون الوصل بعدد من هذه المتناقضات. أين الحنيفية من هذا ؟؟ قلنا لاحقاً : الصوفية بحسب ما نزعم هم أهل المنهج الوسط ولكنهم فشلهم في تبني طرح سياسي قوي يعبر عن الإسلام وينشيء دولة تطبق القيم التي طبقتها دولة المدينة ، جعل هذه التجربة نهبا لدعاوي الإسلاميين وشبهات العلمانيين . وقد لا تكون صفتنا له بالفشل على قدر كاف من الدقة ، فإن محاولات الصوفية السياسية قليلة هي على قلتها مشوبة بالكثير مما يبطل الاعتبار والاستدلال . انتهى . فهذه الحنيفية قد أتتك في سياق نراه صحيحا. وحتى لا نترك فكرتنا نهبا للغموض قلنا : (لا يخفى أن السياسة هي محل خلاف بين هذه الاتجاهات الخمس (الوهابية ، الشيعة ، العلمانيون ، الإسلاميون والصوفية) ويمكننا القول أن السلطة سبب أساسي في الاختلاف حتى بين الكفر والإيمان وما قول سيدنا أبو سفيان عندما حبسه سيدنا العباس بمضيق الجبل بأمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : لقد أصبح ملك ابن أخيك اليوم عظيما فقال العباس : إنها النبوة . وقبل ذلك عندما راوده إن كان يريد ملكا جعلوه ملكهم !! وحتى عندما أخبر صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عن حال أمته بعده فقد أخرج ابن حبان والإمام أحمد عن سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يقول : الخلافة بعدي ثلاثون سنة ، ثم تكون ملكا " عضوضا " وفي الثلاثين كانت خلافة الأربعة واكتملت بخلافة سيدنا الحسن السبط وعند تنازله له صلحاً قال سيدنا معاوية أنا أول الملوك. فهذا إذاً ضابط المحل الذي يحاكم به منهج الإسلام في السياسة . وهو المحل الذي لم يخرج عن الحنيفية ومنذ ذلك الحين فنحن نتخبط في هذا العضوض عدا بعض البقع المضيئة في هذا التاريخ الطويل من الظلمات التي تهدر تأثيرها على الوضع برمته . وهكذا فإن أكبر معالم الإسلام وهي دولته مغيبة بفعل شهوة السلطة منذ ذلك الزمان !! وهذا لا يعني إنكار تمتع بعض النماذج بنزر مما هنالك ولكنه غير كاف ، ولا يعني هذا أيضا ارتفاع التكليف عن المسلمين في إقامة الدولة المقتدية بدولة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في المدينة المنورة وخلفائه الراشدين حتى نقل الإمام النووي في شرح مسلم : وأجمعوا على أنه يجب على المسلمين نصب خليفة)
قلت : (الشيء الثاني هو: الدليل الذي اتيت به من حبال الذقن، لم ترد فيه كلمة (علماني) ولا حتي اشارة اليه.. هلي لي ان اكون اكثر طمعا، وتشير لي الي موضع الاشارة، فقد تشابه علي البقر.. ) قلنا قبل : ( فكل الرسالة التي عرفها الناس هي رسالة أولى لا تصلح لهذا الزمان وقد أتى صاحب الرسالة الثانية فجاء بها كما أرادها لتجعل –لو تمكنت- الإسلام المعروف صفرا كبيرا على الشمال. ومن أسف تعرضت رسالة الإسلام الحقيقية لتشويه كبير حتى تم العدوان على كل شرايعها وتسفيهها.) (فى 25 مايو 1969م قامت حركة مايو المعروفة ، فى لحظة تاريخية دقيقة كانت الاحزاب الطائفية وقوى الهوس الدينى تتهيأ فيها لفرض دستور يسمى "الدستور الإسلامي" ، ويهدف لتمكين تلك الاحزاب من فرض حكم شمولى يتلفح برداء الاسلام ، ليصادر حرية الشعب ويهدد وحدته الوطنية ، فأعلن الجمهوريون تأييدهم لحركة مايو باعتبارها قد حالت بين الشعب وبين فتنة كبرى كانت لتودى باستقرار الوطن والشعب )
وكما ترى فهي علمانية بينة ... صحيح أن الكلمة بعينها لم ترد ولكنها كإتجاه فكري له مواقفه السياسية فقد ظهر هذا الموقف بجلاء في المقتبسين الذين نقلناهما الآن. نتمنى أن نكون قد أوفين ولك الشكر على لتواجد هناا
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين ؟؟؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-04-12, 09:07 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-05-12, 10:34 AM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | وليد التلب | 12-05-12, 01:40 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-05-12, 02:46 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-05-12, 02:53 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-06-12, 01:59 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-06-12, 08:41 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-08-12, 03:48 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-10-12, 10:04 AM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | جمال المنصوري | 12-10-12, 10:16 AM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-10-12, 12:16 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | جمال المنصوري | 12-10-12, 12:25 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-10-12, 10:01 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | جمال المنصوري | 12-11-12, 04:41 AM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-11-12, 10:49 AM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | جمال المنصوري | 12-11-12, 05:16 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | جمال المنصوري | 12-11-12, 06:13 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-11-12, 10:59 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-11-12, 11:26 PM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-12-12, 10:52 AM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | جمال المنصوري | 12-12-12, 11:05 AM |
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-13-12, 08:00 PM |
|
|
|