أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين ؟؟؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 09:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-10-2012, 10:01 PM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين (Re: جمال المنصوري)

    من دقنو وافتلو
    مرحبا أخي جمال : هذ نقاط من الصفحة الرئيسية بموقع الفكرة تثبت دعوانا أنكم جماعة دينية سياسة تدعم الطرح العلماني :
    1 - (فى يوم الجمعة 26 أكتوبر 1945م أنشأ الاستاذ محمود وثلة من رفاقه هم: أمين مصطفى التنى، عبد القادر المرضى ، منصور عبد الحميد ، محمود المغربى ، واسماعيل محمد بخيت حبّة ، حزبًا سياسيًا أسموه (الحزب الجمهورى) ، حيث اقترح التسمية أمين مصطفى التّنى ، اشارة لمطالبتهم بقيام جمهورية سودانية مستقلة عن دولتى الحكم الثنائى ، وقد أُختير الأستاذ محمود رئيسا للحزب ، وعبد القادر المرضى سكرتيرا له ، وقد كان هذا الحزب هو الحزب السياسى الوحيد وقتها فى المطالبة بالحكم الجمهورى ، وفى المطالبة بالاستقلال التام ، فى الوقت الذى كانت فيه الحركة الوطنية السودانية ، بقسميها الذين يقودهما حزبا الاتحادى والامة لا يناديان الا بالاتحاد مع مصر (الاتحاديون) أو بالاستقلال فى تحالف مع التاج البريطانى (الامة). دي تثبت كونها جماعة سياسية.
    2- (نشأ الحزب الجمهورى أول ما نشأ على المصادمة المباشرة للاستعمار ، دون أن تقعده الرهبة ، أو يصرفه اليأس ، فحفظ تأريخ السودان للأستاذ محمود صورًا ناصعة من الاخلاص المتجرد من الخوف والطمع ، فى مواجهات مكشوفة مع الاستعمار ، ومع الطائفية السياسية التى كانت تحرك الشعب لمصلحة قادتها. ورغم أن الحزب الوليد اتخذ من الاسلام مذهبيةً له ، غير أنه فى تلك الفترة لم يكن يملك من تفاصيل تلك المذهبية ما يمكن أن يقدمه للشعب ، فأنصرف أفراده الى ما أسماه الاستاذ محمود (ملء فراغ الحماس) ) ودي تثبت أنها جماعة دينية سياسية
    3 – (بعد اطلاق سراح الاستاذ محمود واصل الحزب الجمهورى نضاله ضد الانجليز ، حتى حانت فى سبتمبر 1946م فرصة أخرى لتصعيد المقاومة ، اذ قامت سلطات الاستعمار بتفعيل قانون منع الخفاض الفرعونى والذى كان قد صدر فى ديسمبر من عام 1945م ، حين قامت السلطات فى رفاعة بسجن ام سودانية خفضت بنتها خفاضا فرعونيا ، فنهض الاستاذ محمود الى التصدى لحادثة الاعتقال هذه ، معتبرا أنّ الاستعمار بتفعيله القانون فى مواجهة عادة متأصلة لا يمكن محاربتها بالقوانين ، انما يرمى الى اضفاء الشرعية على حكمه عن طريق اظهار نفسه محاربا لعادات الشعب السيئة من ناحية ، واظهار السودانيين كشعب غير متحضر مستحق للوصاية من ناحية ثانية.
    خطب الاستاذ محمود خطبة قوية فى مسجد رفاعة مستنهضا الشعب للدفاع عن المرأة التى نزعت من بيتها الى ظلمات السجن. فتوحدت المدينة بأكملها خلفه فى ثورةٍ عارمة تصاعدت الى اقتحام السجن ، وأطلاق سراح المرأة ، رغم المواجهة العنيفة التى ووجهت بها من قبل السلطات والتى وصلت لحد أطلاق النار على الشعب . وقد تجلت فى ثورة رفاعة جسارة الاستاذ محمود فى مواجهة المستعمر والتزامه جانب المستضعفين من شعبه ، مما خلب ألباب الأحرار ، حيث عبّر أحد شعراء السودان عن ذلك فى مقدمة قصيدة له فى تمجيد ثورة رفاعة بقوله : ((من المنبر فى مسجد رفاعة انبعثت الصيحة ، وخرج المسلمون - كالمسلمين الأوائل - فى لحظة الهية يندفعون الى الكافر ، ولقيهم هذا خلف صف من العساكر ، وأنطلق الرصاص ، وتقدم الرجال يمشون على خطى محمود !))) ودي تثبت أبشع صور الاستغلال للدين في السياسة .. انظر إلى خطبة المسجد ثم قصيدة الشاعر !!
    4 – السجن، والخلوة، والمذهبية الجديدة

    فى السجن الثانى للاستاذ محمود بدأت تتضح له تفاصيل المذهبية الاسلامية التى وقف حياته للدعوة اليها ، حيث أخذ نفسه بالعبادة ، وبخاصة الصيام الصمدى ، والصلاة ، فتهيأ لأداء المهمة التى أدرك أن الله انما يعده لها.
    بعد اتمامه لمدة سجنه فى العام 1948م خرج الاستاذ محمود الى مدينة رفاعة حيث اعتكف لمدة ثلاث سنوات فى خلوة عن الناس ، حيث أتم ما كان قد بدأه فى سجنه من تهيؤ لدعوته الاسلامية. كانت أيام خلوته واعتكافه عامرة بالاشراقات الروحية ، والسمو النفسى ، وقد بدا واضحا أن الاستاذ محمود قد أقبل على موضوع كبير وخطير ، وكان الحزب الجمهورى طوال فترة اعتكافه قد توقف نشاطه ، فى حين كان أفراده ينتظرون خروج قائدهم من اعتكافه.
    (الحزب الجمهورى يخرج من جديد

    خرج الاستاذ محمود من اعتكافه فى اكتوبر 1951م ودعا الحزب الجمهورى الى اجتماع عام عقد فى 30 اكتوبر 1951م . فى هذا الاجتماع طرح الاستاذ محمود المذهبية الاسلامية الجديدة ، والتى تقوم على الحرية الفردية المطلقة ، والعدالة الاجتماعية الشاملة ، ليتجه الحزب الجمهورى من ملء فراغ الحماس الى ملء فراغ الفكر.) ودي تثبت إنها طائفة تموت وتحيا بمن تطوف حوله.
    5 – (الاسلام والدعوة للسلام

    فى عام 1952م صدر كتاب ((قل هذه سبيلى)) ) وصدر منشور بالانجليزية هو ((Islam, The Way out)) ، وبدأت بذلك حركة واسعة لتأليف الكتب التى تتولى شرح فكرة الدعوة الاسلامية الجديدة وتفصيل مذهبيتها.
    دعا الأستاذ محمود الى الاسلام كمذهبية تبشّر بتحقيق أنسانية الانسان ، عن طريق تقديم المنهاج الذى يحقق السلام فى كل نفس بشرية ، وعلى مستوى الكوكب البشرى ، حيث يُقدم الاسلام فى مستواه العلمى كدعوة عالمية الى السلام. وقد ظلت قضايا الفكر ، والحرية ، والتحليل العلمى للحضارة الغربية ولواقع المسلمين قضايا مطروحة بالحاح منذ أن تنالولها الاستاذ محمود فى المنشور الأول وحتى اليوم.
    فصدر كتاب ((أسس دستور السودان)) فى ديسمبر 1955م ليشرح أسس الدستور الذى دعا له الجمهوريون ، ثم توالى اصدار الكتب حيث صدر كتاب((الاسلام)) فى عام 1960م ، ثم كتابا ((رسالة الصلاة)) و ((طريق محمد)) فى عام 1966م. وتوجت حركة البعث الاسلامى هذه فى يناير 1967م بكتاب((الرسالة الثانية من الاسلام)) والذى ُيعد الكتاب الأم للفكرة الجمهورية. ) ودي تثبت دعوانا بعلمانية هذه الجماعة الدينية السياسية الطائفية –بنفس المعنى السلبي الذي حاربته الجماعة- فكل الرسالة التي عرفها الناس هي رسالة أولى لا تصلح لهذا الزمان وقد أتى صاحب الرسالة الثانية فجاء بها كما أرادها لتجعل –لو تمكنت- الإسلام المعروف صفرا كبيرا على الشمال. ومن أسف تعرضت رسالة الإسلام الحقيقية لتشويه كبير حتى تم العدوان على كل شرايعها وتسفيهها.
    6 – (محكمة الرّدة !

    بعد ثورة اكتوبر 1964 م وعودة القوى الطائفية الى السلطة ، تجددت محاولات قوى الهوس الدينى لضرب الحركة الجمهورية ، حيث دبرت مهزلة محكمة الردة فى نوفمبر 1968م ، والتى حكمت على الاستاذ محمود بالردة بعد محاكمة صورية سريعة استغرقت نصف الساعة ! ، ولم يمثل الاستاذ أمامها ، ولم يستأنف حكمها ، تأكيدا لعدم اعترافه بشرعية المحكمة المزعومة ، غير أنه استثمر المحاكمة كفرصة جديدة لمزيد من حملات التوعية عن خطر الهوس الدينى على حرية الشعب ، وعلى حياته أيضاً.) ودي هُوادة تثبت عدم المبدئية لهذه الطائفة الغريبة الأطوار ... هذه ثورة اكتوبر التي تغنى بها الشعب السوداني وخلدها كأروع ثورة شعبية ولكن لما كان خيار الشعب هو حزبي الاتحادي والأمة فهما مجرد قوى طائفية تتجدد بعودتها افاعيل قوى الهوس الديني !!
    7 – (الدستور الاسلامى المزيف وقيام مايو

    فى 25 مايو 1969م قامت حركة مايو المعروفة ، فى لحظة تاريخية دقيقة كانت الاحزاب الطائفية وقوى الهوس الدينى تتهيأ فيها لفرض دستور يسمى "الدستور الإسلامي" ، ويهدف لتمكين تلك الاحزاب من فرض حكم شمولى يتلفح برداء الاسلام ، ليصادر حرية الشعب ويهدد وحدته الوطنية ، فأعلن الجمهوريون تأييدهم لحركة مايو باعتبارها قد حالت بين الشعب وبين فتنة كبرى كانت لتودى باستقرار الوطن والشعب ) وهُوادة أخرى تؤكد عدم المدئية بصورة صارخة .. عساكر ينقلبون على نظام ديمقراطي تعددي يحصلون على موافقة الطائفة لأن الدستور الذي سيقره البرلمان المنتخب هو في نظرها دستور مفروض فرضا من قوى الهوس الديني وكيف كان البرلمان وقتها ؟؟ المقاعد .. 101 للاتحادي 72 للأمة 10 للمستقلين الأحزاب الجنوبية 25 ، الجبهة 3 الشيوعيين 2 فهو برلمان ديمقراطي ولكنه الغرض !!
    المصدر
                  

العنوان الكاتب Date
أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين ؟؟؟ محمد ميرغني عبد الحميد12-04-12, 09:07 PM
  Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين محمد ميرغني عبد الحميد12-05-12, 10:34 AM
    Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين وليد التلب12-05-12, 01:40 PM
    Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين محمد ميرغني عبد الحميد12-05-12, 02:46 PM
      Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين محمد ميرغني عبد الحميد12-05-12, 02:53 PM
        Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين محمد ميرغني عبد الحميد12-06-12, 01:59 PM
          Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين محمد ميرغني عبد الحميد12-06-12, 08:41 PM
            Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين محمد ميرغني عبد الحميد12-08-12, 03:48 PM
              Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين محمد ميرغني عبد الحميد12-10-12, 10:04 AM
                Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين جمال المنصوري12-10-12, 10:16 AM
                  Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين محمد ميرغني عبد الحميد12-10-12, 12:16 PM
                    Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين جمال المنصوري12-10-12, 12:25 PM
                      Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين محمد ميرغني عبد الحميد12-10-12, 10:01 PM
                        Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين جمال المنصوري12-11-12, 04:41 AM
                          Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين محمد ميرغني عبد الحميد12-11-12, 10:49 AM
                            Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين جمال المنصوري12-11-12, 05:16 PM
                              Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين جمال المنصوري12-11-12, 06:13 PM
                                Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين محمد ميرغني عبد الحميد12-11-12, 10:59 PM
                                  Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين محمد ميرغني عبد الحميد12-11-12, 11:26 PM
                                    Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين محمد ميرغني عبد الحميد12-12-12, 10:52 AM
                                      Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين جمال المنصوري12-12-12, 11:05 AM
                                        Re: أتضيع الحنيفية بين نزاعات الشيعة والوهابية والعلمانيين والإسلاميين محمد ميرغني عبد الحميد12-13-12, 08:00 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de