آخر رسائله إليها، تشير إلى سنة 1980، حينما قام بخنقها، وبالتالي قتلها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 12:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-06-2012, 08:47 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: آخر رسائله إليها، تشير إلى سنة 1980، حينما قام بخنقها، وبالتالي ق (Re: عبد الحميد البرنس)

    لنزعة الماركسية عند ألتوسير أو بنيوية موت الإنسان



    سهمي سعيد
    17-05-2012, 02:26 AM
    شاء القدر أن يولد لوي ألتوسير سنة 1918 في بلد منكوب ومستعمر ، إنه الجزائر التي كانت تعتبر إلى زمن قريب مقاطعة فرنسية والتي أنجبت فلاسفة أفذاذا أمثال ألبير كامي ولوي ألتوسير الذي حصل سنة 1948 على الإجازة من مدرسة المعلمين العليا، شهادة أهلته للتدريس بنفس المؤسسة، لينضم بعد ذلك إلى صفوف الحـــــــــــزب الشيوعي ويكرس حياته في خدمته باسم الماركسية العلمية، كما أنتج كتبا عدة في هذا الاتجاه مثل:"مونتسكيو: بين الفلسفة والتاريخ"-."دفاعا عن ماركس"-"قراءة رأس المال"-"لينين والفلسفة"
    في الواقع يبدو من الصعب جدا الإمساك بالاتجاه الفكــــــــــــــــــري والإيديولوجي البحت لألتوسير نظرا للاضطرابات الواضحة داخل أفكاره الفلسفية والتحولات الحاصلة في مسار نظريته الماركسية.
    لكن من المحقق جدا أن ألتوسير عرف بماركسيته العلمية وبوفائه للحزب الشيوعي الفرنسي كأحد ركائز لجنته المركزية وإن أثار زوبعات تنظيرية جعلت رفاقه ينظرون إليه نظرة عدائية على أنه عدو للحزب لا صديقا وفيا ل.
    ولقد كان ألد خصومه في الحزب روجيه غارودي، اليساري المعروف والذي أفرد فصلا خاصا يسرد فيه مؤاخذاته على الرفيق ألتوسير في كتابه "البنيوية-فلسفة موت الإنسان"، وتبرز أهم مؤاخذاته في كون ألتوسير إذ كان يبحث في اتجاهه الماركسي عن الدقة العلمية فوضع مقابلة بين العلم والإيديولوجيا ودعا إلى التطهير المفهومي قد أنشأ نظرية دوغمائية تقوم على بنيوية مجردة غير قابلة للتطبيق على الواقع، بنيوية قتلت الإنسان وتاريخه لأنه سعى إلى خلق ما يسمى بالقطيعة المعرفية في أعمال ماركس والى تصور المعرفة باعتبارها إنتاجا وإلى اعتبار
    النظرية ممارسة لا تحتاج إلى تجربة في مجال علم آخر كما هو الحال للرياضيات ناسيا، برأي غارودي، دور الممارسات التقنية والمشكلات الفيزيائية في إرساء الرياضيات وخلق تجديدات ثورية فيها.
    من جانب آخر ومن خلال قراءته البنيوية لأعمال ماركس يتجلى خطأه في اعتبار أشكال المعرفة كلها إيديولوجيا ينتجها المجتمع، كما هو الحال للأخلاق يقول:"الأخلاق في جوهرها إيديولوجيا"(البنيوية- غارودي ص.56 وانظر مع ماركس145) بل إن العالم عنده ،في نفس الكتاب، ليس سوى"عالم الأخلاق والسياسة والدين، وباختصار عالم الأساطير والمخدرات".
    إن نظريته تنبني على القطيعة والانفصال، القطيعة الجذرية للنظرية عن التاريخ، أي أنه يدعو إلى قطيعة مع المادية التاريخية‘ بل قطيعة مع الإنسان حين أعلن:" إن التاريخ مسيرة، ولكن بدون ذات"(زكريا إبراهيم،مشكل البنية ص.5). وإذا كان في هذا الصدد ينتقد جوهر الفكر الماركسي المؤسس على التاريخ فهويدعو إلى خلق قطيعة مع مجموعة من أعمال ماركس، أو بالأحرى مع مراحل معينة من حياته خاصة مرحلة الشباب وبالأخص ولاءه لهيجل، الأب الروحي لماركس، حين يقول:"علينا ان نتحاشى فخ قراءة هيجلية للرأسمال، قراءة تزعم أن شكل البضاعة يحتوي بذرة
    سائر تناقضات نمط الإنتاج الرأسمالي"( البنيوية. ص.65).وإذا علمنا أن جوهر الماركسية يقوم على أعمال هيجل كما في تأكيد إنجلز"إن الاشتراكية العلمية ما كان لتوجد قط لولا الفلسفة الكلاسيكية اللمانية، وعلى الأخص لولا كانط وفيخته وهيجل"(مقدمة 1875 لحرب الفلاحين-البنيوية ص.69)، إذا علمنا ذلك فهمنا التناقض الكبير الذي وقع فيه ألتوسير الذي يزعم أنه ماركسي ويتنكر لجذور فكره في الوقت ذاته. وليجد لنفسه مخرجا يدعونا إلى قراءة بنيوية أعراضية لأعمال ماركس كما تعامل لاكان مع فرويد. وهذا سيدفعه، طبعا، إلى تخطيء ماركس وإنجلز
    لاعتمادهما النزعة التجريبية للمعرفة ، كما أنه سينتقد مفهوم الإنتاج عند ماركس( المبني على إنتاج البضاعة الخاضعة للتقسيم الاجتماعي)ليعوضها بعلاقات الإنتاج والتي اعتبرها في قراءة الرأسمال الفاعل الحقيقي بقوله" الفعلة الحقيقيون هم علاقات الإنتاج"(البنيوية ص.86)".
    ويبقى لينين مثال ألتوسير كماركسي علمي طهر فلسفة ماركس من كل أفكار هيجل مما جعله ينجح في إقامة ديكتاتورية البروليتاريا. ولنتساءل الآن: كيف استغل ألتوسير شروط البنيوية في ماركسيته العلمية؟
    إن علم اللغة البنيوي كما هو معروف، يعتبر أن نسق العلاقات المعجمية هو جزء من مقدرتنا اللغوية ، وهي تنبع من تجربة القارئ، الذي يعتبره البنيويون أداة للتحليل ووسيلة لإعادة قراءة النص( انظر عصر البنيوية، إديث كيرزويل.ص.49)،وإذا كان لاكان قد قرأ فرويد قراءة بنيوية فإن التوسير دعا، بدوره، إلى قراءة ماركس قراءة تعتمد الأبنية اللاواعية أو بطريقة أعراضية وهذه القراءة هي التي ستكشف عن الأبنية اللاواعية الخفية في الفكر الماركسي عن طريق تفسير التحولات والتناقضات والأغلاط التي وقع فيها ماركس وذلك ما سيمكننا من
    إنتاج نص مختلف. إنه في النهاية كان يسعى إلى خلق محاولة توفيقية أو تلفيقية( برأي زكريا إبراهيم) بين الماركسية والبنيوية.
    ولعل قراءته تلك لماركس هي ما جعلته يتخلى عن ماركس نفسه، أو على الأقل يتخلى عن أهم أعماله خاصة الرأسمال والبيان وفقر الفلسفة ليقتصر على جزء ضئيل من أعماله كالاقتصاد السياسي أي أعمال ما بعد 1857.
    إن ألتوسير لعب دور الماركسي الحر رغم اشتراكيته المعروفة ورغم قيادته للحزب الشيوعي، أو إنه كان ماركسيا من نوع خاص، فادعاؤه أنه ماركسي حر لم يمنعه من إنشاء فكر مقيد لحرية الأفراد، برأي غارودي، حيث اختزل الإنسان وجعله مجرد " ركيزة" للعللاقات المتحدة بالبنية، إنه، بذلك، خلق فكرا ماركسيا جبريا رفضه ماركس وإنجلز وموريس توريز أنفسهم حين أعلنوا أنه (لا الاشتراكية جبرية ولا البؤس جبري ولا الحرب جبرية)، كما أخطأ حين همش معظم أعمال ماركس وهاجم كل النظريات التاريخية والإنسانية والانتروبولوجية.
    ولعل أخطاءه هذه هي التي ستجعل معظم تلاميذه يتخلون عنه لصالح الاتجاه الماوي(نسبة إلى ماوتسي تونغ) الذي يطالب بسلطة نظرية مستقلة عن سياسة الحزب الشيوعي الفرنسي، ليلفتوا إليهم أنظار الرأي العام كفلاسفة جدد.
    ولهذا أيضا، وبعد انهزام تجمع اليسار الشيوعي والاشتراكي في انتخابات 1978 سيتلقى انتقادات حادة من رفاقه، بعد أن تخلى عنه بعضهم كرفيقه روجيه غارودي، كما سيعجز عن إنقاذ حزبه بعد فشله في إقامة تحالف مع الحزب الشيوعي الإيطالي. وبذلك أيضا ستعلن فلسفته عن فشلها كما تنبأ بذلك أندريه جلوكسمان سنة 1967 لأنها تفتقد إلى التماسك الداخلي.
    لقد كان يحلم بنقل بنيويته إلى الممارسة،
    لكن ذلك ظل مستبعدا لأنه كما تقول كيرزويل" ظل منقسما على نفسه، رجله اليمنى الواهية تقف على الفلسفة ورجله اليسرى على أرض السياسة المراوغة"(انظر عصر البنيوية ص.61).
    لكن علينا في نهاية المطاف أن لا نبخس الناس أشياءهم، ولا ننكر أن ألتوسير على الرغم من التناقضات التي وقع فيها كماركسي ورافض للمادية التاريخية، إلا أنه ألهمنا أنه يمكن قراءة ماركس قراءات متعددة غير تلك التي خصه بها قادة الاتحاد السوفياتي، كما تنبأ بفشل الاتجاهات الماركسية التي تستغل أفكار ماركس استغلالا سلبيا لاستقطاب الجماهير المسحوقة في المجتمع، كما أنه نجح أخيرا في أن يؤكد لنا نسبية ما كان يعتبر حقائق ثابتة عند دعاة الماركسية.
    سعيد سهمي

    http://www.mdaad.com/vb/archive/index.php/t-17302.html
                  

العنوان الكاتب Date
آخر رسائله إليها، تشير إلى سنة 1980، حينما قام بخنقها، وبالتالي قتلها عبد الحميد البرنس12-04-12, 07:15 AM
  Re: آخر رسائله إليها، تشير إلى سنة 1980، حينما قام بخنقها، وبالتالي ق ابو جهينة12-04-12, 08:48 AM
  Re: آخر رسائله إليها، تشير إلى سنة 1980، حينما قام بخنقها، وبالتالي ق ابو جهينة12-04-12, 09:18 AM
    Re: آخر رسائله إليها، تشير إلى سنة 1980، حينما قام بخنقها، وبالتالي ق عبد الحميد البرنس12-04-12, 11:47 AM
      Re: آخر رسائله إليها، تشير إلى سنة 1980، حينما قام بخنقها، وبالتالي ق Sidgi Kaballo12-04-12, 12:28 PM
        Re: آخر رسائله إليها، تشير إلى سنة 1980، حينما قام بخنقها، وبالتالي ق عبد الحميد البرنس12-04-12, 07:18 PM
          Re: آخر رسائله إليها، تشير إلى سنة 1980، حينما قام بخنقها، وبالتالي ق عبد الحميد البرنس12-04-12, 07:59 PM
            Re: آخر رسائله إليها، تشير إلى سنة 1980، حينما قام بخنقها، وبالتالي ق عبد الحميد البرنس12-04-12, 11:29 PM
              Re: آخر رسائله إليها، تشير إلى سنة 1980، حينما قام بخنقها، وبالتالي ق عبد الحميد البرنس12-05-12, 03:40 AM
                Re: آخر رسائله إليها، تشير إلى سنة 1980، حينما قام بخنقها، وبالتالي ق عبد الحميد البرنس12-05-12, 06:41 PM
                  Re: آخر رسائله إليها، تشير إلى سنة 1980، حينما قام بخنقها، وبالتالي ق عبد الحميد البرنس12-06-12, 08:47 AM
                    Re: آخر رسائله إليها، تشير إلى سنة 1980، حينما قام بخنقها، وبالتالي ق عبد الحميد البرنس12-07-12, 08:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de