كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه (Re: خالد العبيد)
|
((أدعو كل منصف إلى تدبّر هذا الإنصاف العلمي وهذه المعايير الشرعية الأخلاقية الرائعة التي اختطها ابن تيمية الإمام-وسار عليها إلى الممات:
Quote: مَعَ أَنِّي فِي عُمْرِي إلَى سَاعَتِي هَذِهِ لَمْ أَدْعُ أَحَدًا قَطُّ فِي أُصُولِ الدِّينِ إلَى مَذْهَبٍ حَنْبَلِيٍّ وَغَيْرِ حَنْبَلِيٍّ، وَلَا انْتَصَرْت لِذَلِكَ، وَلَا أَذْكُرُهُ فِي كَلَامِي، وَلَا أَذْكُرُ إلَّا مَا اتَّفَقَ عَلَيْهِ سَلَفُ الْأُمَّةِ وَأَئِمَّتُهَا. وَقَدْ قُلْت لَهُمْ غَيْرَ مَرَّةٍ: أَنَا أُمْهِلُ مَنْ يُخَالِفُنِي ثَلَاثَ سِنِينَ إنْ جَاءَ بِحَرْفِ وَاحِدٍ عَنْ أَحَدٍ مِنْ أَئِمَّةِ الْقُرُونِ الثَّلَاثَةِ يُخَالِفُ مَا قُلْته فَأَنَا أُقِرُّ بِذَلِكَ. وَأَمَّا مَا أَذْكُرُهُ فَأَذْكُرُهُ عَنْ أَئِمَّةِ الْقُرُونِ الثَّلَاثَةِ بِأَلْفَاظِهِمْ وَبِأَلْفَاظِ مِنْ نَقْلِ إجْمَاعِهِمْ مِنْ عَامَّةِ الطَّوَائِفِ. هَذَا مَعَ أَنِّي دَائِمًا وَمَنْ جَالَسَنِي يَعْلَمُ ذَلِكَ مِنِّي: أَنِّي مِنْ أَعْظَمِ النَّاسِ نَهْيًا عَنْ أَنْ يُنْسَبَ مُعَيَّنٌ إلَى تَكْفِيرٍ وَتَفْسِيقٍ وَمَعْصِيَةٍ، إلَّا إذَا عُلِمَ أَنَّهُ قَدْ قَامَتْ عَلَيْهِ الْحُجَّةُ الرسالية الَّتِي مَنْ خَالَفَهَا كَانَ كَافِرًا تَارَةً وَفَاسِقًا أُخْرَى وَعَاصِيًا أُخْرَى وَإِنِّي أُقَرِّرُ أَنَّ اللَّهَ قَدْ غَفَرَ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ خَطَأَهَا : وَذَلِكَ يَعُمُّ الْخَطَأَ فِي الْمَسَائِلِ الْخَبَرِيَّةِ الْقَوْلِيَّةِ وَالْمَسَائِلِ الْعَمَلِيَّةِ. وَمَا زَالَ السَّلَفُ يَتَنَازَعُونَ فِي كَثِيرٍ مِنْ هَذِهِ الْمَسَائِلِ وَلَمْ يَشْهَدْ أَحَدٌ مِنْهُمْ عَلَى أَحَدٍ لَا بِكُفْرِ وَلَا بِفِسْقِ وَلَا مَعْصِيَةٍ» مجموع الفتاوى المجلد الثالث))
سلام عليك أخي عماد : ونتمنى الا نخرج في حوارنا معك عن المعايير الشرعية المستندة غلى الكتاب والسنة وأن نبعد عن التعصب للأغراض والأهواء فاقول : ما نقلته في هذا المقتبس عن ابن تيمية جميل جدا خصوصا قوله : ( وَلَا أَذْكُرُ إلَّا مَا اتَّفَقَ عَلَيْهِ سَلَفُ الْأُمَّةِ وَأَئِمَّتُهَا.) وقوله : ( وَأَمَّا مَا أَذْكُرُهُ فَأَذْكُرُهُ عَنْ أَئِمَّةِ الْقُرُونِ الثَّلَاثَةِ بِأَلْفَاظِهِمْ وَبِأَلْفَاظِ مِنْ نَقْلِ إجْمَاعِهِمْ مِنْ عَامَّةِ الطَّوَائِفِ.) ولكنا نجد في كتبه أنه خاض في مسائل لم يسبقه عليها أحد ولم يتقيد في ذلك بقول السلف بل خالفه صراحة ... فهو ليس فقط لم يذكر غلا ما اتفقوا عليه بل ذكر ما لم يذكره أحد منهم وهذا في أكبر مهمات الدين وهي العقيدة في الله سبحانه وتعالى فابن تيمية قد جعل الله تعالي جسما متحيزا في جهة وله حد ... ولا نريد النكاية بك ولا به ولكنا نريد أن تبين لنا كيف يتطابق قوله بالجسمية مع ما نقلته عنه هنا ؟؟؟ ومن قال بهذا القول من السلف وهل أجمعوا عليه ؟؟؟ ولا أظننا سنختلف على أن الكلام عن ذات الله سبحانه وتعالى لا ينبغي إلا أن يكون موافقا للقرآن و السنة وهذا من محلات التوقف على النصوص الشرعية فليس لأحد أن يصف الله تعالى إلا بما وصف به نفسه ةليس لأحد أن ينفي عنه تعالى ما أثبته لنفسه وهنا نجد أن ابن تيمية قد أثبت لله تعالى جسما كما في قوله : (ومعلوم أن كون الباري ليس جسما ليس هو مما تعرفه الفطرة بالبديهة ولا بمقدمات قريبة من الفطرة ولا بمقدمات بينة في الفطرة بل مقدمات فيها خفاء وطول وليست مقدمات بينة ولا متفقا على قبولها بين العقلاء بل كل طائفة من العقلاء تبين أن من المقدمات التي نفت بها خصومها ذلك ما هو فاسد معلوم الفساد بالضرورة عند التأمل وترك التقليد وطوائف كثيرون من أهل الكلام يقدحون في ذلك كله ويقولون بل قامت القواطع العقلية على نقيض هذا المطلوب وأن الموجود القائم بنفسه لا يكون إلا جسما ) بيان تلبس الجهمية ج 1 ص 93 وقوله : ( وأما لفظ الجسم فلا يحفظ عن أحد منهم ذمه ولا انكاره كما لا يحفظ عنهم مدحه واقراره ولكن المحفوظ عنهم من الألفاظ الاثبات ) بيان تلبيس الجهمية ج 2 ص 494 وفيما يلي يقول بأن الشرع لم يصرح بنفي الجسمية ويعلل ذلك بأنه من العسير أن يجتمع في اعتقاد واحد أن هناك موجودا ليس بجسم !!! (التصريح في الشرع بما لم يأذن الله ورسوله به وهو التصريح بنفي الجسمية للجمهور وذلك أن من العسير أن يجتمع في اعتقاد واحد أن ها هنا موجودا ليس بجسم وأنه مرئي بالأبصار لأن مدارك الحواس هي في الأجسام أو أجسام ولذلك رأى قوم أن هذه الرؤية هي مزيد علم في ذلك الوقت وهذا أيضا لا يليق الإفصاح به للجمهور وأنه لما كان العقل من الجمهور لا ينفك من التخيل بل ما لا يتخيلون هو عندهم عدم وكان تخيل ما ليس بجسم لا يمكن والتصديق بوجود ما ليس بمتخيل غير ممكن عندهم عدل الشرع عن التصريح لهم بهذا المعنى فوصف لهم نفسه سبحانه وتعالى بأوصاف تقرب من قوة التخيل مثل ما وصفه به من السمع والبصر والوجه وغير ذلك مع تعريفهم أنه لا يجانسه شيء من الموجودات المتخيلة ولا يشبهه ولو كان القصد تعريف الجمهور أنه ليس بجسم لما صرح لهم بشيء من هذا) بيان تلبيس الجهمية ج 1 ص 361 فانظر هذا القول باثبات الجسم لله تعالى هل هو من قول السلف ونقلا عنهم بألفاظهم أم هو ابتداع منه فقط ؟؟؟ مسالة الجسم لم يقلها السلف ولم تكن واردة أصلاً وهي من البدع التي لا يمكن تبريرها .
وقال ايضا : (قال الرازي الفصل الثاني في تقرير الدلائل السمعية على أنه تعالى منزه عن الجسمية والحيز والجهة قلت لم يذكر في هذا الفصل حجة تدل على مطلوبه دلالة ظاهرة فضلا عن أن تكون نصا بل إما أن يكون ما ذكره عديم الدلالة على مطلوبه أو يكون على نقيض مطلوبه أدل منه على مطلوبه ) بيان لبيس الجهمية ج 1 ص 459 فهو هنا في رده على الرازي وفي سطر واحد يثبت الجسمية والحيز والجهة.
كل هذا يجعلنا ندعوك صادقين إلى النظر لهذه الاقوال بعقل متقيد بالشريعة السمحة ومتحرر عن العصبية للرجال ... ومن يريد أن يتحدث عن الله سبحانه وتعالى ويصفه ويعرِّف به سيضل متى ما فارق نصوص القرآن والسنة فليس في غثبات الصفات ونفيها اجتهاد ما كان مثبتا فليثبت وما كان منفيا فلينف وما كان مسكوتا عنه فليسع الأواخر ما وسع الأوائل من الصمت ومن تكلم بهواه فقد جنى على نفسه لأنه قد خاض في حمى محرمة.
شكرا لك
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | عماد موسى محمد | 12-03-12, 08:55 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-03-12, 09:05 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | عماد موسى محمد | 12-03-12, 09:11 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | عماد موسى محمد | 12-03-12, 09:06 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | عماد موسى محمد | 12-03-12, 09:13 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | عماد موسى محمد | 12-03-12, 09:20 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | عماد موسى محمد | 12-03-12, 09:43 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | عماد موسى محمد | 12-03-12, 09:54 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | خالد العبيد | 12-03-12, 10:09 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | خالد العبيد | 12-03-12, 10:15 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | عماد موسى محمد | 12-03-12, 10:33 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | عماد موسى محمد | 12-03-12, 11:03 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-03-12, 11:17 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | عماد موسى محمد | 12-04-12, 11:38 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-03-12, 11:31 AM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | هشام عباس | 12-03-12, 12:13 PM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | خالد العبيد | 12-03-12, 12:29 PM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | وليد التلب | 12-03-12, 02:09 PM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | وضاح عبدالرحمن جابر | 12-03-12, 02:38 PM |
Re: تسامحُ ابن تيمية وسماحتُه | عماد موسى محمد | 12-04-12, 11:42 AM |
Reeeeeeeeeee | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-04-12, 12:40 PM |
Re: Reeeeeeeeeee | وليد التلب | 12-04-12, 01:18 PM |
Re: Reeeeeeeeeee | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-04-12, 03:45 PM |
Re: | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-04-12, 03:51 PM |
Re: | عماد موسى محمد | 12-05-12, 06:57 AM |
Re: | وليد التلب | 12-05-12, 07:12 AM |
Re: | عماد موسى محمد | 12-05-12, 10:41 AM |
Re: | Abdel Aati | 12-05-12, 11:31 AM |
Re: | عماد موسى محمد | 12-05-12, 11:55 AM |
Re: | عماد موسى محمد | 12-05-12, 12:13 PM |
Re: | عماد موسى محمد | 12-05-12, 12:16 PM |
Re: | عماد موسى محمد | 12-06-12, 07:13 AM |
Re: | عماد موسى محمد | 12-06-12, 07:33 AM |
Re: | عماد موسى محمد | 12-06-12, 07:47 AM |
Re: | عماد موسى محمد | 12-06-12, 07:51 AM |
Re: | عماد موسى محمد | 12-06-12, 08:08 AM |
Re: | وليد التلب | 12-06-12, 09:26 AM |
Re: | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-06-12, 11:07 AM |
Re: | عماد حسين | 12-06-12, 12:15 PM |
Re: | Abdel Aati | 12-06-12, 02:26 PM |
Re: | Abdel Aati | 12-06-12, 02:52 PM |
Re: | عثمان حسن المتعارض | 12-06-12, 03:05 PM |
Re: | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-06-12, 06:20 PM |
Re: | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-06-12, 11:39 PM |
Re: | Abdel Aati | 12-07-12, 00:08 AM |
Re: | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-07-12, 00:25 AM |
Re: | Abdel Aati | 12-07-12, 00:45 AM |
Re: | عماد موسى محمد | 12-07-12, 08:27 AM |
Re: | عماد موسى محمد | 12-07-12, 08:27 AM |
Re: | وليد التلب | 12-07-12, 02:03 PM |
إلى عادل عبد العاطي | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-07-12, 02:28 PM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-07-12, 02:41 PM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | عماد موسى محمد | 12-08-12, 05:53 AM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | عماد موسى محمد | 12-12-12, 09:05 AM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | عماد موسى محمد | 12-12-12, 09:21 AM |
خلي التعصب | Abdel Aati | 12-12-12, 10:08 AM |
Re: خلي التعصب | عماد موسى محمد | 12-12-12, 11:10 AM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | محمد ميرغني عبد الحميد | 12-12-12, 10:20 AM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | وليد التلب | 12-12-12, 12:25 PM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | وليد التلب | 12-12-12, 01:39 PM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | Abdel Aati | 12-12-12, 03:27 PM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | Abdel Aati | 12-13-12, 00:41 AM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-13-12, 07:57 AM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | وليد التلب | 12-13-12, 08:14 AM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | عماد موسى محمد | 12-13-12, 08:25 AM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | وليد التلب | 12-13-12, 08:37 AM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-13-12, 08:39 AM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | وليد التلب | 12-13-12, 08:51 AM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | عماد موسى محمد | 12-13-12, 08:47 AM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | عماد موسى محمد | 12-13-12, 08:49 AM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | عماد موسى محمد | 12-13-12, 09:24 AM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | Abdel Aati | 12-13-12, 02:37 PM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | عمار عبدالله عبدالرحمن | 12-13-12, 04:16 PM |
Re: إلى عادل عبد العاطي | وليد التلب | 12-13-12, 10:00 PM |
|
|
|