بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد السلام عليك يا أبا عبد الله الحسين --------------- تتخذ مراسم إحياء ذكرى عاشوراء عند الشيعة صورا متعددة تسمى بالشعائر الحسينية وهذه (الشعائر) تختلف من عصر إلى آخر ومن مجتمع إلى غيره. وهي قد تكون عادات شعوب أكثر من كونها طقوس دينية والكثير من تلك الطقوس لازالت مثار جدل واختلاف داخل المؤسسة العلمية الشيعية
أبرز مظاهر الولاء للحسين (عليه السلام) : 1/الحسينيات الحسينية هي المكان الذي تقام فيه المحاضرات الدينية وتحيا فيه المناسبات سواء كانت دينية أو اجتماعية وعندما لا يكون هناك مسجد بالجوار تقام فيها الصلوات الخمس تماما كما هو الحال بالنسبة للزوايا في السودان. وارتباط الشيعة بالحسينيات ـ رجالا ونساء وصغارا ـ يعد ارتباط يومي من خلال الحضور للصلوات أو للاستماع للمحاضرات أو للأدعية الأسبوعية أو المناسبات المرتبطة بمواليد ووفيات الرسول والأئمة من آله. ومن ثم فهي مراكز توجيه وتثقيف وصقل روحي دائم في المجتمعات الشيعية. ------------ حسينية الرسول الأعظم في الكويت
---------------- احتفال ديني في حسينية الرسول الأعظم ـ الكويت
--------------- خطيب منبري
--------------
11-26-2012, 10:54 AM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
لا زال الشيعة منذ أن استشهد الحسين في كربلاء يقيمون مراسم العزاء سنويا في المحرم من كل عام وفي الحسينيات والساحات العامة يقوم الخطباء بقراءة سيرة المقتل بأسلوب يهيج المشاهر وثير العواطف فتعلو الأصوات بالنحيب والبكاء
ومن مظاهر التعبير عن الحزن والمواساة اللطم على الصدور بينما يردد المنشد (الرادود) أنشودات في الندب والرثاء
ومن مظاهر التعبير أيضا، ومن أكثرها إثارة للجدل (التطبير) وهو إدماء لمقدمة الرأس أو أعلاه بآلة حادة فتسيل الدماء على الأكفان البيضاء الذي يرتديها المعزون
التطبير وهو أكثر المماراسات الشيعية لفتا للإنظار وإثارة للجدل اختلف حول مشروعيته فقهاء الشيعة بين قائل بالمنع وقائل بالجواز يستند المعارضون للتطبير على كونه ممارسة لا يمكن للآخرين استيعابها ومن ثم فهي في نظرهم تشويه لصورة المذهب خاصة أن هناك بعض المظاهر الدامية نعتذر للقراء قبل أن ندرجها نماذج منها ههنا.....
11-26-2012, 11:21 AM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
الاخ صالح السلام عليكم ومرحبا بك بيننا في هذا المنبر
Quote: اللهم صلي وسلم علي سيدنا محمد أفضل الصلوات و التسليم و علي أهله الأطهار الطيبين و علي أصحابه الأخيار أجمعين ...........
و نسأل الله السلامة والعافية من المظاهر الدخيلة علي الإسلام كالتطبير و إيذاء النفس .
وندعو علاماء الشيعة لتصحيح بعض المعتقدات الدخيلة علي مذهب شيعة آل البيت من الفكر الشعوبي الصفوي البعيد عن الإسلام .....
كل الأديان والمذاهب يختلط فيها ما هو تقاليد وعادات بما هو ديني.. وفي كثير من الأحيان يتغلب التقليدي الجماهيري على الخط الفقهي العلمائي فنجد العلماء يجارون العوام لأسباب كثيرة قد يكون منها الحرص على مكانتهم في أعين الناس ومن ناحية أخرى فإن تقييم شعائر أي دين أو مذهب من خارجه ودون الدخول في تفاصيله وخلفياته قد يكون تقيما انطباعيا ناقصا على سبيل المثال فإن شعيرة رمي الجمرات في الحج لا يمكن لغير المسلم أن يتفهم جوهرها وأبعادها الدينية ومثلها الطواف والسعي ..
نشكر لك مرورك ونأمل أن تتابع معنا النقاش في هذا البوست وتثريه برأيك...
احترامي
11-26-2012, 02:39 PM
Omer Abdalla Omer
Omer Abdalla Omer
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 4075
السيد متوكل, السلام عليكم و رحمة الله, دخلنا نسلم عليك و علي السيد الحسين و جده الرسول صلى الله عليه و سلم. أرجو منك رجاء خاصا أن تثبت الصلاة اللفظية عندما تذكر الرسول صلى الله عليه و سلم في كتابتك! " الذكرى تنفع المؤمنيين" أبقى بخير
11-26-2012, 03:29 PM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
Quote: السيد متوكل, السلام عليكم و رحمة الله, دخلنا نسلم عليك و علي السيد الحسين و جده الرسول صلى الله عليه و سلم. أرجو منك رجاء خاصا أن تثبت الصلاة اللفظية عندما تذكر الرسول صلى الله عليه و سلم في كتابتك! " الذكرى تنفع المؤمنيين" أبقى بخير
وعليكم السلام أخي عمر عبد الله عمر و أشكر لك مرورك الطيب وأسأله تعالى أن يدخلنا وإياكم في كل خير أدخل فيه الحسين الوجيه وجده وأبيه وأمه وأخيه وأن يرزقنا زيارتهم في الدنيا وشفاعتهم في الآخرة وأن يحشرنا معهم
توجيهك على العين والراس اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل ابراهيم
دمت في حفظ الله ورعايته
11-26-2012, 06:26 PM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
بُعِث الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) فكان شلالا من نور تفجر ليضيء للبشرية طريقها إلى الله وقبل أن يمضي على رحيله نصف قرن من الزمان اعتلى موقعه المقدس وريث أعداء الأمس وأشهدهم عداء للنور المحمدي النور المحمدي الذي تمثل يومها في الحسين ولما أبى الكافرون إلا أن يطفئوا نور الله بأفواهم إبا الله إلا أن يتمه بالحسين فكانت شهادة الحسين انبعاثا جديد للنور المحمدي الخالد...
11-26-2012, 07:52 PM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
من يتابع فعاليات الشيعة طوال العام وخاصة في محرم الحرام يبدو له أن الشيعة لا يعرفون إلا الحسين فلماذا هذا الاهتمام المركز بالحسين؟ ألم يقتل من قبله الإمام علي ؟ ألم يقتل اخوه الحسن مسموما؟ وقبل هذا وذاك، ألم يمت رسول لله (صلى الله عليه وآله وسلم)؟ ألم تكن الزهراء (عليها السلام) أسرع الناس لحوقا بأبيها؟؟ فلماذ إذن طغت الصبغة الحسينية على التشيع؟ مصلياتهم = حسينيات خطباؤهم = خطباء حسينيون منابرهم = منابر حسينية
-------------------- هذه الأسئلة وغيرها هي ما نحاول الإجابة عليه في هذا البوست...
في الفقه الشيعي لا يجوز السجود إلا على الأرض أو ما أنبتت مما لا يؤكل ولا يلبس فالموكيت والسجاد والفرش البلاستيكية ليست مما يتم عليها السجود لذا يسجد الشيعة على الأرض مباشرة أو على الحصى أو على الحصير المصنوع من سعف النخيل أو من أي عناصر نباتية غير منسوجة هذا كحكم عام ولقد دأب الشيعة منذ أمد بعيد على تخيص قطعة من الطين المجفف للسجود عليها عندما لا يكون مجال للسجود على التراب أو على ما يجوز السجود عليه مما ذكرت . ويرى الشيعة أن لتربة الإمام الحسين خصائص لا تتوفر في غيرها ولذا فإن أكثر ما يسجد عليه الشيعة اليوم قطع طينية مجففة ومصنعة بطريقة خاصة من تراب مأخوذ من جوار قبر الحسين أو من عموم كربلاء. طيب .. من أين جاءت هذه الخصوصية للتربة الحسينية؟
في كتب أهل السنة يوجد عدد كبير من الأخبار التي تحكي قصة جبرائيل عندما أخبر النبي بما سيقع على الحسين من قتل وذلك عند ولادة الحسين وفي صباه ..ويروون أن جبرائيل ضرب بجناحه فجاء للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بتربة من كربلاء من حيث يُقتل الحسين لاحقا.. فأعطى (صلى الله عليه وآله) تلك التربة لأم المؤمنين أم سلمة وأخبرها بأن تلك التربة سوف تتحول إلى دم عندما يقتل الحسين وبالفعل احتفظت أم سلمة بتربة كربلاء في قارورة لديها وعندما خرج الحسين إلى العراق ظلت ام سلمة تراقب تلك التربة عن كثب حتى رأتها وقد صارت دما .. هنالك صاحت أم سلمة وأخبرت بقتل الحسين.. وعندما جاء خبر مقتله وجدوا أن قتله تزامن مع صياح أم سلمة وتحول التربة إلى دم..
كذلك هناك من الرويات عن طريق أهل البيت تتحدث عن أسرار وكرامات للتربة الحسينية التي يتبرك بها الموالون وبها يستشفون فضلا عن اتخاذها موضعا للسجود في صلواتهم...
Quote: وهذه (الشعائر) تختلف من عصر إلى آخر ومن مجتمع إلى غيره. وهي قد تكون عادات شعوب أكثر من كونها طقوس دينية والكثير من تلك الطقوس لازالت مثار جدل واختلاف داخل المؤسسة العلمية الشيعية
أظن اكبر تحدي امامنا ان نختطف في عادات وتقاليد شعوب اخرى ونتناسنا امكانية ابداع الية من تراثنا الوطني خاصة انه تراث خصب وله تجارب في احياء الشعائر الحسينية (بعضها في طور الاندثار)
11-27-2012, 08:32 PM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
Quote: أظن اكبر تحدي امامنا ان نختطف في عادات وتقاليد شعوب اخرى ونتناسنا امكانية ابداع الية من تراثنا الوطني خاصة انه تراث خصب وله تجارب في احياء الشعائر الحسينية (بعضها في طور الاندثار)
إلى وقت قريب كان أهلنا في الشمالية يخرجون في ليلة العاشر من المحرم فيما يعرف بـ (يوبيوب) والـ (يوبيوب) عبارة عن معارك وهمية وغارات يشنها أهل هذا الحي على أهل الحي المجاور وفي أيديهم حبال خاصة بالسواقي (ألس) يشعلون النار في طرفها ويلوحون بها فتملأ ظلمة الليل شررا أحمر عندما أدركنا هذه العادة كانت الحبال قد استبدلت بجريد النخل والعصي مع جهل كامل بخلفيات تلك الطقوس أو ارتباطها بعاشوراء وشيئا فشيئا تخلى الناس عن تلك الممارسات..
على كل فإن الحسين عليه السلام يشغل حيزا كبيرا في العاطفة الشعبية السودانية وقصته أغنى من كل االقصص واقدر على بعث روح التضحية والصبر والتمييز بين الخطوط
حاليا يوجد عدد من الشعراء السودانيين وقد أبدعوا بعض الأعمال الحسينية ذات الطابع السوداني المحض...
سلامي
11-28-2012, 08:56 AM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
من خلال الشعائر الحسينية يستشعر الشيعة قيمة الولاء للرسول وآله الأطهار حياتهم اليومية مفعمة بالمودة لأهل البيت (عليهم السلام) تلك الفريضة القرآنية في قوله تعالى (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) و التي عبر عنها الشافعي في شعر ينسب إليه بقوله: يا آل بيت رسول الله حبكم فرض من الله في القرآن أنزله وكفاكم من عظم الشأن أنكم من لم يصل علىكم لا صلاة له
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين
11-28-2012, 09:29 AM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
وقد اخذ الله ميثاق اناس من هذه الامة لا تعرفهم فراعنة هذه الارض وهم معروفون في اهل السماوات انهم يجمعون هذه الاعضاء المتفرقة فيوارونها ، وهذه الجسوم المضرجة . وينصبون لهذا الطف علما لقبر ابيك سيد الشهداء لا يدرس اثره ، ولا يعفو رسمه على كرور الليالي والايام ، ويجتهدن ائمة الكفر واشياع الضلالة في محوه وتطميسه فلا يزداد اثره الا ظهورا ، وامره الا علوا --------------------- نصيرة الحسين /زينب بنت الإمام علي (عليهما السلام)
11-28-2012, 12:37 PM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
يرد التساؤل حول جواز أو عدم جواز بعض المماراسات التي يقوم بها الشيعة ضمن الشعائر الحسينية؟؟ والقاعدة الفقهية عند كل المسلمين (الأصل في الأشياء الإباحة) إذن من يقول بعدم الجواز هو المطالب بالدليل
11-28-2012, 02:10 PM
وليد التلب
وليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004
Quote: الحسينية هي المكان الذي تقام فيه المحاضرات الدينية وتحيا فيه المناسبات سواء كانت دينية أو اجتماعية وعندما لا يكون هناك مسجد بالجوار تقام فيها الصلوات الخمس تماما كما هو الحال بالنسبة للزوايا في السودان.
هذا الكلام ينافي الواقع ...ذهبت مرة الى دبي(و انت تدرك كثرة الحسينات فيها) ..و ادركني انا و احد الاخوة وقت احدى الصلوت فدخل صديقي بالخطأ الى احدى الحسنيات ..لاحظ ملحظات شكتته في المكان و لكن على كل حال قام بصلاة ركعتين ... فنبه احد الشعية الى ان هذه حسينية ..و ان كنت تريد مسجد فهو في جهة مقابلة ...بهذا اللفظ... المهم ...لا اتفق مع فيما ذكرته بانها تماثل الزوايا في السودان ...والى حين عوده ....
Quote: إلى وقت قريب كان أهلنا في الشمالية يخرجون في ليلة العاشر من المحرم فيما يعرف بـ (يوبيوب) والـ (يوبيوب) عبارة عن معارك وهمية وغارات يشنها أهل هذا الحي على أهل الحي المجاور وفي أيديهم حبال خاصة بالسواقي (ألس) يشعلون النار في طرفها ويلوحون بها فتملأ ظلمة الليل شررا أحمر عندما أدركنا هذه العادة كانت الحبال قد استبدلت بجريد النخل والعصي مع جهل كامل بخلفيات تلك الطقوس أو ارتباطها بعاشوراء وشيئا فشيئا تخلى الناس عن تلك الممارسات..
كانت من آثار الوجود المصري مثله مثل بقية العادات الفرعونية والوثنية كالمشاهرة وعروس النيل وزيارة البئر وغيرها من عادات الجهل والخرافة وانقرضت مع أنتشار العلم الشرعي وفقه السنة ولو تقول في الشمالية يوبيوب يشفقوا عليك . بلا وإنجلا .
الاستاذ وليد ابو علي عاطر تحاياي وعزائي لك في ذكرى أبي عبد الله الحسين (عليه السلام)
Quote: استاذي ابومهدي لك كل الود بعض الشعائر الحسينية هي ماميزت المذهب عن غيره وحفظت لنا خصوصيتنا كشيعة لاهل البيت عليهم السلام تعلم اني من مؤيدي التطبير فقد كانت المصيبة عظيمة
شكرا لهذا البوست والذي ساتابعه قارئاً فقط .
الشعائر الحسينية بصفة عامة حافظت على ارتباط الشيعة بالإسلام عبر ولائهم لأهل البيت عليهم السلام وقد ترد ملاحظات على بعضد المماراسات من بينها (التطبير)
أرجو أن تكون متباعتك بأكثر من القراءة
يعطيك العافية
11-28-2012, 06:18 PM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
Quote: الحسينية هي المكان الذي تقام فيه المحاضرات الدينية وتحيا فيه المناسبات سواء كانت دينية أو اجتماعية وعندما لا يكون هناك مسجد بالجوار تقام فيها الصلوات الخمس تماما كما هو الحال بالنسبة للزوايا في السودان.
هذا الكلام ينافي الواقع ...ذهبت مرة الى دبي(و انت تدرك كثرة الحسينات فيها) ..و ادركني انا و احد الاخوة وقت احدى الصلوت فدخل صديقي بالخطأ الى احدى الحسنيات ..لاحظ ملحظات شكتته في المكان و لكن على كل حال قام بصلاة ركعتين ... فنبه احد الشعية الى ان هذه حسينية ..و ان كنت تريد مسجد فهو في جهة مقابلة ...بهذا اللفظ... المهم ...لا اتفق مع فيما ذكرته بانها تماثل الزوايا في السودان ...والى حين عوده ....
شفت يا مدثر (بالخطأ) الميزتها ليك بالأحمر دي ،، هي موجودة عند الشيعي الصادفتوه في الحسينية.. هو الآخر اعتبر دخولك إلى الحسينية خطأ وهذا التصرف أتفهمه من عوام الشيعة خاصة في الخليج فهم يتسمون بالكثير من الانكماش والانطوائية ، فما أن عرف أنكما من غير أهل مذهبه قام بصرفكما وتوجيهكما إلى الوجهة التي تريانها ويراها تناسبكما دون الحسيينة .أعني المسجد..
وبالعودة إلى إقامة الصلوات في الحسينيات هو مما يؤخذ على الشيعة أنهم لا مساجد لهم وأنهم يتخذون الحسينيات لكل شيء، للمآتم والأفراح والمناسابت الدينية وغير الدينية وشرب الشاي و السجائر والشيشة...
غاية ما في الامر أن هذا تصرف فردي من ناحية و (عامي) من ناحية أخرى ، ويعكس حالة الانغلاق التي تعاني منها الطوائف الإسلامية تجاه بعضها البعض..
أرجو أن تكون الفكرة قد اتضحت،
أشكر لك مرورك الطيب وأرجو أن تطرح ملاحظاتك الأخرى ومشاهداتك عن الشيعة وأعدك بأن أناقشك بكل صراحة وشفافية..
وتقبل احترامي
11-28-2012, 06:43 PM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
حسب ما ارى، وانا شخص يعيش في المنطقة الشرقية، وزنلائي السعوديين معظمهم من الشيعة يجمعون صلاتي الظهر والعصر ويجمعون صلاتي المغرب والعشاء
اي في نهاية الامر الصولات عندكم ثلاث وليست خمس؟؟
فيما يتعلق بعدد الصلوات عند الشيعة أراك أجبت على نفسك بقولك
Quote: يجمعون صلاتي الظهر والعصر ويجمعون صلاتي المغرب والعشاء
فصلاتي الظهر والعصر (2) وصلاتي المغرب والعشاء (2) ، فإذا أضفنا إليها صلاة الفجر التي لا أظنك تشك في إقامتهم لها ، تكون تلك خمسة كاملة.. الصحيح أنهم ـ في الغالب ـ لديهم ثلاث أوقات لخمس صلوات..
وفي صحيح مسلم: صلى رسول الله صلى الله عليه و سلم الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاء جميعا في غير خوف ولا سفر
ورغم وضوح الحديث في كون النبي جمع بين الظهرين والعشائين في غير خوف ولا سفر ولكن بعض فقهاء السنة يشترطون الخوف والسفر وشروط أخرى للجمع..
..... ودي
11-29-2012, 05:23 PM
عمر موسي منجي
عمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780
quote ورغم وضوح الحديث في كون النبي جمع بين الظهرين والعشائين في غير خوف ولا سفر ولكن بعض فقهاء السنة يشترطون الخوف والسفر وشروط أخرى للجمع.. ______________ فعل رسول الله صلي الله عليه وسلم ذلك لرفع الحرج عن المسلمين.... لا ان يتخذ المسلم الجمع ديدناٍ كما الشيعة اليوم
اما عن عادة (اليوبيوب) فقد كانت عادة قبيحة "لا اعادها الله" يضربون بالجريد كل من يجدونه امامهم حتي العجائز و النساء وهي من بقايا الدولة العبيدية الفاطمية التي خلص الله منها امة الاسلام علي يد المجاهد البطل صلاح الدين الايوبي"رحمه الله"
11-30-2012, 10:55 AM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
Quote: الاخ متوكل السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
quote ورغم وضوح الحديث في كون النبي جمع بين الظهرين والعشائين في غير خوف ولا سفر ولكن بعض فقهاء السنة يشترطون الخوف والسفر وشروط أخرى للجمع.. ______________ فعل رسول الله صلي الله عليه وسلم ذلك لرفع الحرج عن المسلمين.... لا ان يتخذ المسلم الجمع ديدناٍ كما الشيعة اليوم
إذن اتفقنا أن رسول الله قد جمع الظهرين وجمع العشائين من دون خوف أو سفر ولكن الكلام عن رفع الحرج وما تلاه هو رأيك أنت واستكناه لنية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) التي لا يوجد تصريح بها في الحديث
وقد يقول غيرك بل فعل النبي ذلك حتى يتتخذ المسلم الجمع ديدنا وسنة ... فما الذي يرجح قولك على قوله مع أن الذي يحمل فعل النبي أكثر مما يحتمل أو خلاف ظاهره هو المطالب بالسبب والدليل...
جمع الرسول بين الظهرين وبين العشائين .. ونحن نقتدي به ولا نقتدي بمخالفيه...
صلى الله على محمد وآله الطاهرين
11-30-2012, 01:01 PM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
MUTWAKEL3LI الذين لم يخرجوا مع الحسين لم يعيشوا بعده طويلا ولكنهم فوتوا على أنفسهم فرصة أن يُحسبوا في عداد أصحاب الحسين، أوفى الأصحاب وأبرهم على الإطلاق
11-30-2012, 01:06 PM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
الاخ متوكل سلام quote جمع الرسول بين الظهرين وبين العشائين .. ونحن نقتدي به ولا نقتدي بمخالفيه...
هل جمع الرسول صلي الله عليه وسلم في كل الايام او اغلبها او حتي بعضها .... الرسول صلي الله عليه وسلم لم يتخذ الجمع ديدناَ ... و المسجد النبوي في وجوده ما كانت تجمع الصلوات فيه كما يفعل شيعتكم اليوم في مساجدهم ... فهل هذه سنته صلي الله عليه و سلم
11-30-2012, 07:15 PM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
Quote: هل جمع الرسول صلي الله عليه وسلم في كل الايام او اغلبها او حتي بعضها .... الرسول صلي الله عليه وسلم لم يتخذ الجمع ديدناَ ... و المسجد النبوي في وجوده ما كانت تجمع الصلوات فيه كما يفعل شيعتكم اليوم في مساجدهم ... فهل هذه سنته صلي الله عليه و سلم
بعد أن ثبت بحديث الجمع في صحيح مسلم أن النبي كان يجمع الظهرين والعشائين من دون خوف أو سفر فإن الذي يقيد هذا الحديث هو المطالب بالدليل وقولك أن الرسول لم يتخذ الجمع ديدنا يخالف الحديث وعليك أن تثبته بدليل آخر وكلامك عن أن المسجد النبوي في وجوده ما كانت تجمع الصلوات فيه هو محض تخرص وادعاء بلا دليل وكأنك تريد أن تقول أن النبي كان يجمع في بيته لا في المسجد...
مالكم تطالبوننا بالدليل وعندما نأتيكم به من مصادركم الموثوقة لديكم تقوموا بتحكيم أرائكم وأهوئكم في مواجهته..؟؟
11-30-2012, 07:48 PM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
وقت صلاة المغرب هو غروب الشمس ووقت صلاة العشاء غياب الحمرة المغربية وفي الغالب يكون الفارق بين غروب الشمس وغروب الحمرة المغربية بمقدار ما يصلي المصلي صلاة المغر ونوافه مع الباقيات الصالحات.. يعني لو الناس صبروا شوية في المسجد بعد صلاة المغرب لصلوا العشاء وانصرفوا لكنهم عملا بالساعة والتوقيت الرسمي يؤخرون العشاء عن وقته الشرعي فيقع الناس في الحرج والمشقة
11-30-2012, 09:55 PM
عمر موسي منجي
عمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780
quote الحديث وفي صحيح مسلم: صلى رسول الله صلى الله عليه و سلم الظهر والعصر جميعا والمغرب والعشاء جميعا في غير خوف ولا سفر قولك: أن النبي كان يجمع الظهرين والعشائين من دون خوف أو سفر ________________ يا متوكل هناك فرق بين " صلي " في الحديث و قولك "كان يجمع" اي دائما
مالكم تطالبوننا بالدليل وعندما نأتيكم به من مصادركم الموثوقة لديكم تقوموا بتحكيم أرائكم وأهوئكم في مواجهته..؟؟quote _______________
يا متوكل ما لم يفعله رسول الله صلي الله عليه وسلم لا نفعله نحن ... و ارجوك تثبت لي انه كان يجمع في مسجده كما تفعلون او اي من الخلفاء الراشدين او علي او الحسن و الحسين " رضي الله عنهم اجمعين" عشان نعرف بتاعين " الاهواء منو"
12-01-2012, 07:10 AM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
Quote: يا متوكل ما لم يفعله رسول الله صلي الله عليه وسلم لا نفعله نحن ... و ارجوك تثبت لي انه كان يجمع في مسجده كما تفعلون او اي من الخلفاء الراشدين او علي او الحسن و الحسين " رضي الله عنهم اجمعين" عشان نعرف بتاعين " الاهواء منو"
والله يا عمر كونه (صلى الله عليه وآله ) كان يجمع في مسجده ما محتاجة لإثبات إلا إذ قلنا أنه كان يترك صلاة الجماعة في المسجد ويصلي منفردا في داره
12-01-2012, 07:38 AM
Motawakil Ali
Motawakil Ali
تاريخ التسجيل: 03-26-2008
مجموع المشاركات: 2864
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة