نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
ايها الطفيليون: ارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة عطبرة/عبدالله القطيني
|
ايها الطفيليون: ارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة عطبرة
الصحافة ـ رأي
خلال الأسبوعين الماضيين تملّكتني مشاعر الفرح وكدنا أنا ودراجتي الفونيكس أن تنبت لنا أجنحة فنحلّق عالياً في شوارع عطبرة بعد مطالعتي لعمود (أما حكاية) بقلم الصديق العزيز البطري بتاريخ 14/12/2008م تحت عنوان: (اتبرا ترجو داير).. نحلّق عالياً لنُبلغ الصديق العزيز البطري باللوم الشديد من بدر الدين أحمد دفع الله أو عبد الرحمن قريشي في مسرحية الرجل الذي ضحك على الملائكة. وكذلك اللوم من صلاح حسن عبد المجيد ومصطفى عبدالعزيز البطل والمعز الجمري ابونورة وعبدالعظيم سر الختم وعمر القراي وهاشم فتح الرحمن الذي كان في ندواته يذكِّر الحضور بوصف الأستاذ محمود محمد طه لأهل عطبرة بأنهم أولياء وإن كل المدفونين في مقابر عطبرة أولياء لأنهم شهداء العيش الكفاف. واللوم والعتاب كذلك من أولاد أمبكول والموردة الذين بلغت بهم الشقاوة حدّ أن تقاسموا الأتبراوي النُص بالنُص وحددوا فيه مياهاً إقليمية تخص أمبكول والموردة من يتعداها شرقاً من أولاد أمبكول أو غرباً من أولاد الموردة فلا يلومنَّ إلا نفسه، حيث سيكون جزاؤه أن يتركوه داخل المياه الإقليمية التي حاول السباحة فيها، وربما عناهم محمد عبدالخالق حين كتب: فاض العطبراوي هذا العام يحمل إليكم الطمي والسمك النحيل أطفال الطليح عراة يجدلون التيار أغنية لعودة الآباء من ورش الكآبة من باع يا أبوي التعابة؟ واللوم موصول كذلك من العمة ست البنات بت حُمري مشجعة الأمل والتي كانت في يوم مباراة الأمل لا تدخل منزلها إلا بعد أن تعرف نتيجة المباراة، واللوم كذلك من العمة حليمة ماضي وأبنائها اللبودي وقاسم ابراهيم كامل.. قاسم الذي كان يؤكّد دوماً أن الشيوعيين في عطبرة في الخمسينيات من القرن الماضي كانوا يشجِّعونه لأنه حين يتحرّك بالكرة داخل الملعب يجدون الفرصة للهتاف: قاسم.. قاسم.. واللوم يصلك يا بطري من أستاذ الأجيال علي العبيد لأنك لم تعطه أكثر من سطر وكان الواجب أن تتذكّر أن الذين درسهم منذ ستينيات القرن الماضي في مدرسة عطبرة الجنوبية الأولية لا يقعون في أي خطأ نحوي إلى اليوم لأنهم كانوا حين يتلون القرآن جماعياً يتابعهم سواءً كان ماراً بالبرندة أو في مكتبه، فإذا وقعوا في أي خطأ يتدخّل رغم وجود أستاذ داخل الفصل ليذكّر التلاميذ -بعد أن يصفهم بأنهم جنس كلــب- يذكّرهم بأن أي خطأ في تلاوة القرآن الكريم تهتز له السماء والأرض في وقت واحد.. وكان لا بد تحت إدارته للمدرسة الجنوبية من أن يعاقب الكداري وعوض الحاج بالجلد إذا انهزمت المدرسة الجنوبية في مباراة لكرة القدم وكان يفضِّل أن ينادي الطلاب باسماء أمهاتم فهذا عوض ود الحرم وهو عوض سعيد المكي، وداك محجوب ود العِز (بكسر العين في العز)، لمحجوب سعد الذي حكى لي أنه وبعد أكثر من عشرين عاماً التقى بالأستاذ علي العبد في محطة السكة الحديد بورتسودان مساء تحت إضاءة خافتة فلم يتذكّره الأستاذ علي العبد، ولكنه قال له إذا ذكرت لي اسم والدتك سأتذكرك وبالفعل ما أن قال له محجوب إنه ود العِز حتى تهلل وجهه وقال له أيوة أيوة محجوب سعد. رحم الله الأستاذ علي العبد وجمعنا وكل الأصدقاء في ساعة خير.. واللوم يصلك أيضاً من الأستاذ حسبو خريج مدرسة جبيت الصناعية وأستاذ الأجيال الذي درَّس أجيالاً وأجيالاً في عطبرة اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية وهو يجيد العزف على الآلات الموسيقية ويمارس رياضة الكاراتيه بجانب نشاطه المسرحي. أطال الله في عمر الأستاذ حسبو ومتّعه بالصحة والعافية. كنت أحلِّق في سماء عطبرة بهذه المشاعر وبهذا الفرح الذي كنت أريد له أن يستمر لولا أنني فوجئت بالطفيليين يمارسون عادتهم القبيحة أو كما وصفهم حافظ عباس محمد نور عبر تساؤلاته في مقام الصدى: بلادك التي ستشتهي ترابها وحينما يخضك الأسى وأنت في البعيد يجيبك الصدى تبوّل الغزاة في دروبها وأولموا سكونها بإفكهم ومثلما يقول سفرنا القديم - إنهم إذا أتوا مدينة سيصبح الإماء سادة وتصعد المياه في الجبال فوجئت بهم يمارسون عادتهم القبيحة في التطفّل على تاريخ المدينة التي خلّد اسمها الحاج عبدالرحمن: أنا عطبرة يا نعم عاصمة الحديد إن جاء زرعي عاصفاً تنمو الأزاهر من جديد تطفّلوا على تاريخ المدينة وعلى سبيل المثال سطوا على شارع الشهيد قرشي الطيب أحد شهداء معارك النضال ضد الجمعية التشريعية في عام 1948م، وهو الشارع الذي يمتد من محطة عباس محمود غرباً وحتى المحطة الأخيرة من الحصا شرق. سطوا على هذا الشارع ليغيّروا اسمه إلى شارع الشيخ المحلاوي وبذلك يثبّتون تطفّلهم وجهلهم لتاريخ المدينة مرتين فلا الشارع شارع المحلاوي ولا المحلاوي كان شيخاً! إبراهيم المحلاوي يا سادة مناضل وطني يسجِّل له التاريخ أنه تقدّم باستقالته من وظيفته الحكومية ليتفرّغ للنضال الوطني في سبيل الاستقلال لأن القانون كان يمنع الموظفين من ممارسة العمل السياسي، ولا نزال نذكره يتجوَّل في شوارع عطبرة مرتدياً البدلة والقبعة، وكنا حين نهتف باسمه عاش المحلاوي يرد علينا عاش شباب الوادي حيث كان اتحادياً ينادي بوحدة وادي النيل. فيا أيها الطفيليون يكفيكم تطفّلكم على جيوب الناس وارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة أصابها منكم الكثير من الأذى وأعيدوا الشارع إلى قرشي الطيب، ويمكنكم أن تجدوا لطيب الذكر إبراهيم المحلاوي شارعاً آخر وهو يستحق أكثر من شارع ويستحق أن تسمى باسمه القاعات والمدارس بعد أن تحذفوا لقب شيخ من اسمه لأن هذا اللقب يحمل الكثير من الإيحاءات الأيديولوجية.
- عطبرة هيئة مياه ولاية نهر النيل عبدالله الحاج القطيني
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ايها الطفيليون: ارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة عطبرة/عبدالله القطيني | Abdalla aidros | 11-01-12, 04:00 PM |
Re: ايها الطفيليون: ارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة عطبرة/عبدالله القطيني | الزبير صالح الزبير | 11-01-12, 07:00 PM |
Re: ايها الطفيليون: ارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة عطبرة/عبدالله القطيني | Abdalla aidros | 11-01-12, 07:29 PM |
Re: ايها الطفيليون: ارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة عطبرة/عبدالله القطيني | Abdalla aidros | 11-01-12, 07:42 PM |
Re: ايها الطفيليون: ارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة عطبرة/عبدالله القطيني | الزبير صالح الزبير | 11-01-12, 07:57 PM |
Re: ايها الطفيليون: ارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة عطبرة/عبدالله القطيني | Barakat Alsharif | 11-01-12, 07:49 PM |
Re: ايها الطفيليون: ارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة عطبرة/عبدالله القطيني | Abdalla aidros | 11-01-12, 08:12 PM |
Re: ايها الطفيليون: ارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة عطبرة/عبدالله القطيني | Abdalla aidros | 11-01-12, 08:20 PM |
Re: ايها الطفيليون: ارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة عطبرة/عبدالله القطيني | إحسان عبد العزيز | 11-01-12, 10:54 PM |
Re: ايها الطفيليون: ارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة عطبرة/عبدالله القطيني | Abdel Aati | 11-01-12, 11:20 PM |
Re: ايها الطفيليون: ارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة عطبرة/عبدالله القطيني | جمال المنصوري | 11-08-12, 04:52 AM |
Re: ايها الطفيليون: ارفعوا أيديكم عن تاريخ مدينة عطبرة/عبدالله القطيني | وليد التلب | 11-08-12, 06:29 AM |
|
|
|