|
الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفاق
|
بحمد الله اقيم في الأحد الموافق 21 أكتوبر2012م من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرا بقاعة وزارة الإعلام الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفاق بتنظيم المكتبة الوطنية السودانية والجمعية السودانية لتوثيق المعرفة وبرعاية كريمة من شركة كنانة
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: وليد محمد المبارك)
|
أهداف الملتقى إن تطوير محتويات رقمية عالية الجودة عن السودان علي الشبكة العالمية أمر أساسي لتحسين وصول الجمهور العريض إلى معلومات ومعارف عن التراث الثقافي السوداني ولتتشجيع التعليم والبحث في الدراسات السودانية وغيرها وعليه تهدف الملتقى إلي الاتي: • إستكشاف أفضل الممارسات القائمة في السودان في مجال حفظ ونشر المحتوي الرقمي بهدف الاستفادة من ذلك في إنشاء مشروع قومي يستهدف رقمنة التراث الثقافي السوداني. • النظر في القضايا المطروحة عن إدارة المجموعات الرقمية القائمة في مجال التراث الثقافي بالسودان واقتراح الوسائل الحديثة لتحسين وصول الجمهور والباحثين الي تلك المواد والاستفادة منها. • التعرف علي التجارب العملية في رقمنة المواد التناظرية وبحث الخيارات في التعامل مع مصادر المواد الأولية التي تتوفر في شكل رقمي. • حصر المطلوبات التدريبية في مجال رقمنة مواد التراث الثقافي ومزايا التعاون المشترك في بناء القدرات في مجال الرقمنة بصفة عامة. • معرفة الصيغ القانونية ذات الصلة بعمل المؤسسات الثقافية العاملة في مجال الوثائق والمكتبات والمتاحف والمعارض لتطوير التشريعات لتحسين عمليات الرقمنة. • اقتراح آليات التعاون بين الجهات المشاركة وأي جهات داخلية أو خارجية ذات صلة • التعرف علي قضايا الملكية الفكرية ذات الصلة بالمحتوي الرقمي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: فتحي الصديق)
|
فتحي الصديق كل عام وانت بالف خير
في الاول كانت ورشة حول رقمنه التراث الثقافي السوداني عملناه ملتقى تشاوري عشان لقينا الامور غير واضحة وقلنا نجمع المهتمين بالامر ده في الاول يتشاوروا في الامر وفي بالنا ان يخرج الملتقى بعدة ورش متخصصة وباتفاق الجميع .. تناقش هذه الورش الامور بعمق اكثر وتخصصية اعلى
اهم توصية مرق بيها الملتقى انه حا يكون في فورم يجمع المختصين والمهتمين بالامر ده للتخطيط ليه كمجموعة
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: وليد محمد المبارك)
|
ورقة الهيئة العامة للاثار والمتاحف .. قدمتها الاستاذة امل عوض مختار
قدمت الرقة خلفية تاريخية عن الهيئة واختصاصاتها ..ثم عرجت لمشروع اعمال توثيق التراث المادي غير المنقول
مفهوم المشروع: أن يصبح التوثيق في الهيئة العامة للآثار والمتاحف الأداة الأساسية في عملية تخطيط حماية ، صيانة ، عرض وتفسير، و إدارة التراث بشكل حديث بما يتوافق مع المعايير العالمية
أهداف المشروع حصر وتسجيل المواقع الأثريه الموجوده فى كافة أقاليم السودان وفق مراحل ممنهجة. الحفاظ على الآثار من جراء أي تهديد بشري أوطبيعي ومن تزايد مشاريع التنمية المتعددة. العمل علي تطوير وضع خطة أدارة حديثة لإدارة التراث بمنهج تشاركي ووفق المعايير الدولية. العمل علي إدراج المزيد من المواقع التراثية والآثارية سواء في سجل التراث العالمي (World heritage list)-(Tentative List ) القائمة التمهيدية و ملف الترشيح(nomination file). وضع برامج تعريفية للتوعية بعملية تطور تاريخ المجتمع علي مر العصور التاريخية و أهمية دور أفراد المجتمع في حماية التراث القومي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: وليد محمد المبارك)
|
ورقة تجربة وحدة التصوير الفوتوغرافي .. قدمها الاستاذ آدم إبراهيم
تحدثت الورقة عن نشأة التوصير الفوتوغرافي في السودان فقالت : بدأ عمل التصوير الفوتوغرافي كوحدة تحت مظلة مكتب الاتصال العام في أواخر الثلاثينيات من القرن العشرين . كان علي رأسها إبان تلك الفترة المستر نيو بولد ((Mr. Newbold. وكان الهدف من إنشائها التوثيق لمشروع الجزيرة والسكة الحديد ومنابع النيل ومساره حتي المصب وتوثيق الآثار شمال السودان وبعض نماذج للحياة في المديريات الجنوبية. و قامت الإدارة بالتوثيق بالصورة للعديد من المناسبات والأحداث القومية والعالمية
ويبلغ عدد السوالب والصور في ارشيف الوحدة حوالي 76 مليون وتحدثت الرقة عن تحديات لخصتها في : التحديات: رغم الجهود التى بذلت بتسكين الارشيف القديم باجهزة الحاسوب وحفظها في أقراص ممغنطة ثم في هارد دسك - مع العلم بأن التسكين يتم من الصور الموجودة بالالبومات وليس من السوالب- إلا أن المكتبة الآن بحاجة للإرتقاء بها ومدها بالاجهزة الحديثة. المكتية الآن بحاجة الى أجهزة حديثة لطباعة الصورة من السالب مباشرة حتي تكون ذات جودة فنية عالية. لأن الاجهزة الموجودة حالياً لا تكفي لحفظ هذا الكم الهائل من ذاكرة الوطن والتي تبلغ قرابة ال76 مليون صورة وسوالب. مبني المركز الحالي لا يصلح من النواحي الفنية والصحية للعاملين بأن يكون مركزا للتصوير الفتوغرافي. يعاني المركز من ضعف الميزانية المخصصة له التي لا تغطي احتياجاته ولا تفي بمتطلباته. لا يشارك المركز الآن في التغطيات والمناسبات القومية. قلة الكوادر وعدم تدريب الكوادر الموجودة علي التقنيات الحديثة.
كما شملت مقترحات منها : قيام مبني بمواصفات فنية عالمية يتناسب بما يقوم به المركز. توفير معامل حديثة وكاميرات ديجيتال متطورة وحديثة. توفير أجهزة حاسوب حديثة بملحقاتها لعمل الأرشفة الالكترونية لحفظ وتأمين هذا الرصيد الزاخر . تدريب العاملين تدريباً متقدماً علي استخدام كل أنواع الأجهزة المتطورة والخاصة بالحفظ. زيادة الكوادر المؤهلة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: وليد محمد المبارك)
|
ورقة أرشيف وحدة افلام السودان قدمها الاستاذ/ صلاح محمد عبدالرحيم
تحدثت الورقة عن تاريخ السينما في العالم وتاريخ السينما في السودان حيث كان اول فيم هو فلك : القطن في السودان . 1925-1930 البيانات الفنيةالسنة: 1925 زمن العرض :28 دقيقة المقياس : 35م م اللون: ابيض واسود الصوت: صامت بلد الانتاج: بريطانيا الممول: الجمعية البريطانية لمنتجي القطن
كذلك تحدث تاريخ انشاء وحدة افلام السودان في العام 1949 كجزء من مكتب الاتصال العام التابع للسكرتير الاداري ، وكان الغرض آنذاك إنتاج افلام سودانية قصيرة بسياسة مرسومة لعرض التقدم والعمران في ظل الادارة البريطانية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: وليد محمد المبارك)
|
ورقة مؤسسة شمبات الثقافية الاجتماعية (النيمة) ... قدمها الاستاذ ابوعاقلة إدريس
قدمت الرقة خلفية تاريخة عن شمبات وعن مؤسسة نيمة ويرأس المؤسسة –حاليا –الأستاذ :سيف الدولة عبدالقادر حاج الصافي ,ويدير أمانتها العامة الأستاذ عبدالقادر البدويّ المحامي,وكان قد ترأس المؤسسة تاريخيا كلّ من الأساتذة :نصرالدين محجوب حضرة ,محمد عثمان محمد نور ,حسن الأمين عبدالقادروالمهندس عبدالعزيز أحمد عثمان بليّة.
استضافت مؤسسة شمبات الثقافية الاجتماعية (النيمة )في تاريخها الزاهر نخبة من المختصين في المجالات المختلفة على سبيل المثال :الشيخ محمد أحمد حسن في دروس دورية ,الراحل البروفيسور عبدالله الطيب,الراحل البروفيسور عون الشريف قاسم ,الشاعر الراحل مصطفى سند,البروفيسور يوسف فضل .والشعراء:محمد مفتاح الفيتوري ,هاشم صديق ,الصادق الرضي ,عبدالقادر الكتيابي ,ليلة شعراءالعراق(الشاعر العراقي عبد الرزاق عبدالواحد),ليالي شعراء الشباب ,
للنيمة صحيفة بدأت في العام 1991م بإصدارة حائطية .فكرة الأستاذ أحمد البشير أحمد المدنيّ وكانت تكتب باليد من عدة نسخ وتوزع مجانا ثم الى حجم التابلويد الحالي وأصدرت المؤسسة – حتى الآن-77عددا من إصدارة النّيمة .. تعاقب على رئاسة تحرير إصدارة النيمة الشهرية كل من الأساتذةأحمد البشير - بروفيسورمعتصم عبدالله عثمان - د.عبدالمطلب الفحل - أحمد البشيرأحمد المدني - خالد سند ( زميل في المنبر ) ويترأس تحريرها منذ العام2008 وحتى الآن أبوعاقلة إدريس.
في إطار شراكة تلتقى الآن (النيمة)مع الجمعية السودانية لتوثيق المعرفة (سوداك) من أجل توثيق الحياة في شمبات باصدار كتاب مصور عن شمبات والتعاون في تصميم موقع الكتروني عن التعابير الثقافية السودانية .
(عدل بواسطة وليد محمد المبارك on 10-31-2012, 08:36 PM) (عدل بواسطة وليد محمد المبارك on 10-31-2012, 08:37 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: وليد محمد المبارك)
|
ورقة الجمعية السودانية لتوثيق المعرفة (SUDAAK)
بعنوان المشروع الرائد النموذجي لرقمنة وثائق السودان بالخارج - ارشيف السودان بجامعة درهام قدمها وليد محمد المبارك
قدمت الورقة نبذة عن الجمعية السودانية لتوثيق المعرفة وهي جمعية غير حكومية تأسست بموجب قانون الجمعيات الثقافية لعام 1996م وتم تسجيلها بوزارة الثقافة في اكتوبر 2004م و اعتمد نظامها الأساسي و لوائحها الداخلية بواسطة الجهات المختصة بوزارة العدل .. وللجمعية رؤية تتلخص العمل على توثيق المعرفة التقليدية والحديثة من اجل حفظ التراث العالمي لبناء عالم افضل واسعد ... للجمعية اغراض منها : المساهمة في حفظ و توثيق ونشر التراث القومي في اطار المساعي الوطنية لدعم بناء السلام المشاركة في تطوير الارشفة كاحد العلوم والمهن الحديثة وبصفة خاصة في مجال الحفظ والارشفة الالكترونية والرقمية . المساهمة في الجهود العالمية للحفظ الالكتروني والارشفة الرقمية للمعارف التقليدية والتعابير الثقافية في اطار قوانين الملكية الفكرية
اما استراتيجيتها فتتلخص في : المشاركة في بناء شبكة المعلومات القومية لتوفير المعلومات والبحوث حول قضايا وحاجات المجتمع العلمي السوداني
تحدثت الرقة عن فكرة قيام مشروع نموذجي رائد للأرشفة الرقمية للوثائق السودانية الاساسية المحفوظة في جامعة درهام بمبادرة من سوداك وخاطبت الجمعية في يونيو 2005 السير دونالد هولي رئيس لجنة معاشيي حكومة السودان ببريطانيا وجاء ترحيب السيد هولي سريعا بالمبادرة مضيفا بعض الافكار المتميزة . في نوفمبر من نفس العام قدمت سوداك الدعوة لوفد من اصدقاء السودان من البريطانيين لزيارة السودان وحضر الوفد بالفعل للخرطوم في يناير 2006 برئاسة السير هولي وبرفقته عدد من أصدقاء السودان من البريطانيين من بينهم البروفيسور بيتر وودورد والسيد تيبس وجين هوقان أمينة أرشيف السودان والسيد هندرسون وبعض الاكاديميين الاخرين ورجال الاعمال.وقد ساهمت في الدعوه مشكورة مؤسسات وبيوتات اهلية وشركات سودانية بدأ التفاهم حول التعاون مع الوفد والسفير البريطاني بالخرطوم ايان كليف ونظرت مكتبة جامعة درهام في فبراير 2006 في فكرة المشروع ورحبت به وصاغت بالتعاون مع الجمعية أولويات العمل في النقل اللالكتروني لبعض محتويات الارشيف المرحلة الاولى للمشروع : تقارير الحاكم العام 11.816 صفحة خرائط السودان 880 خارطة تقارير المخابرات السودانية غازيتة السودان 40.000 صفحة مذكرات اينا بيسلي اول مفتشة تعليم البنات في السودان 2.200 صفحة قوائم مستخدمي حكومة السودان 1914 – 1963 ( 4.772 صفحة )
تقدمت جامعة درهام بالمشروع للجنة البريطانية للمعلومات JISC- في منافسة لتمويل 25 مشروعا بريطانيا- وفازت في المنافسة وبدعوة من الجمعية لمتابعة المشروع زار الخرطوم وفد بحثي من جامعة درهام ضم الدكتورة شيري لينوبارد والأستاذين كريس فانقارد وويل بيردج في 31 أغسطس من عام 2008م وقاموا بعقد ملتقي للتنوير الإعلامي عن المشروع بمقر دار الوثائق القومية بالخرطوم وكانت سوداك قد عقدت من جانبها لقاءات تنويرية عن المشروع بجامعة الخرطوم وبمركز عبدالكريم ميرغني الثقافي. علي ذات الاتجاه رعت سوداك زيارة ثانية للسيدة جين هوقان أمينة ارشيف للسودان في نوفمبر 2008 لتدشين المشروع وتم ذلك في احتفال نظمته السفارة البريطانية بالخرطوم
متابعة المشروع قام وفد من (SUDAAK) بزيارة جامعة درهام في يونيو 2009 بدعوة من ادارة الجامعة حيث تم مراجعة المرحلة الاولى من تنفيذ المشروع. كانت الزيارة ايضا فرصة لحضور محاضرة سنوية قيمة تنظمها الجامعة احياء لذكري السير لوس
تم بحمدالله اكتمال العمل في نوفمبر 2010 في المرحلة الأولى من المشروع وهى النقل الالكتروني لكل الوثائق و التقارير المشار اليها بعالية وهي متاحة الآن بالانترنت عبر موقع جامعة درهام : http://www.dur.ac.uk/library/asc/sudan كما يتوفر الآن رقميا في أرشيف درهام الداخلي خرائط رسمية للسودان (880 خريطة) من جملة خرائط تبلغ عدة آلاف ، إضافة الي مذكرات مفتشية تعليم البنات بالسودان 1939-1949 وبهذا يكون المشروع قد أنجز أهدافه تماماً.
تواصل الجمعية الاتصال بجامعة درهام للاستعداد للمرحلة الثانية من المشروع التي تستهدف توطين معارف الأرشفة وتقنياتها ورفع القدرات السودانية في مجال الملكية الفكرية مستهدفة الحفاظ على تلك الثروة العلمية الضخمة الخاصة بالسودان في درهام، وغيرها من الكنوز المعرفية المتصلة بالسودان والمحفوظة في دوائر علمية عالمية متخصصة
في يونيو الماضي وقعت جامعة درهام اتفاق تعاون مع (SUDAAK) لدراسة وتطوير والنظر في استقطاب تمويل مشروعات مشتركة في مجال الرقمنة وتأمل الجمعية في عقد شراكات مع الجهات ذات الاهتمام وترحب كثيرا بتطوير أفكار في هذا الخصوص
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفاق |
رقمنه ولا حرمنه؟
وبعدين الواقع دا مابشرف اى سودانى
والافق ضيق جدا فى ظل نظامكم الفاسد دا
كت اوت :
يعنى انت جيت بريطانيا اسبوعين بس بقيت متحدث فى مؤتمر؟؟ مبالغه !!
طيب انحنا القاعدين هنا بالسنين لما نجى هناك مفروض نكون انبياء او ملائكه
على اقل تقدير علماء لايشق لنا غبار ... والله صحى
ياخ السودان دا متعه غير عاديه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: وليد محمد المبارك)
|
ورقة تعريفية حول التشريعات السودانية المنظمة للتراث الثقافى والآثار إعداد: المستشار رضة إدريس تقديم :المستشار علي كرم الله مرسي
حدد الورقة القوانين التي تخص الموضوع في :
1- دستور جمهورية السودان الانتقالى لسنة 2005 2- قانون دار الوثائق القومية لسنة 1982 3- قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 1996 4- قانون حماية الاثار لسنة 1999 5- قانون المكتبة الوطنية لسنة 1999 6- قانون المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون لسنة 1999 7- قانون معهد حضارة السودان لسنة 2001 8- قانون المصنفات الأدبية والفنية لسنة 2001 9- قانون مجلس المهن الموسيقية والمسرحية لسنة 2010 10- قانون تنظيم نشاط الجماعات الثقافية القومية لسنة 1996 ثم فصلت فيها كلاتي :
1- دستور جمهورية السودان الانتقالى لسنة 2005 :- باعتباره القانون الاعلى للبلاد ، فقد نص فى المادة 13 والخاصة "بالتعليم والعلوم والفنون والثقافة" البنود(4) و (5) على التوالى :- (4) تعترف الدولة بالتنوع الثقافى فى السودان وتشجع الثقافات المتعددة على الازدهار المنسجم والتعبير عن نفسها عبر وسائط الاعلام والتعليم . (5) تحمى الدولة التراث السودانى والآثار والاماكن ذات الاهمية القومية أو التاريخية او الدينية من التخريب والتدنيس والازالة غير المشروعة والتصدير بوجه غير قانونى.
أما الجداول الملحقة بالدستور فقد تناول الجدول (أ) الخاص بالاختصاصات التشريعية والتنفيذية الحصرية للمستوى القومى للحكم فى البند (3) المتاحف الوطنية ومواقع التراث الوطنى .
ونص الجدول (ج) الخاص بالاختصاصات التنفيذية والتشريعية الحصرية لكل ولاية من ولايات السودان فى البند (33) على المواقع الثقافية والتراثية الولائية ، المكتبات والمتاحف ، وغيرها من المواقع التاريخية الاخرى للولاية .
2- قانون دار الوثائق القومية لسنة 1982 :- (1) تناولت المادة 5 من القانون اهداف الدار والتى تتمثل فى الآتى :- (اولاً) : حماية التراث القومى الوثائقى وحفظه وتيسير سبل الاستفادة منه ، (ثانياً) : تنمية الوعى العام بأهمية الوثائق بوصفها مصادر للمعلومات ومكون للتراث السودانى .
(2) اما المادة 6 فقد نصت على اختصاصات وسلطات الدار ومنها :- (اولاً) : وضع القواعد والنظم اللازمة للمحافظة على الوثائق فى جميع الوحدات حماية للتراث الادبى ، العلمى ، التاريخى، الفنى ، الثقافى والسياسى ، (ثانيا) : تيسير الاطلاع على الوثائق والعمل على نشرها للتبصير بالمرتكزات الحضارية السودانية وغرس روح التوقير والاعتزاز بها ، (ثالثاً): ترقية العمل الوثائقى والاعمال المتصلة به كالوثائق والمكتبات والتراث . وقد نصت المادة 3 من القانون على تفسير كلمة "الوثيقة " . ليقصد بها أى مخطوطة ذات قيمة مستندية او كتاب او صور فوتوغرافية او فيلم او مايكروفيلم أو ميكروفيش أو قرص مدمج أو تسجيل صوتى أو رسم أو خريطة أو أى مادة تسجل نشاطاً أو معلومات أو صور مما سبق على أن تكون ، قد :-
( أ ) أعدت أثناء أى من اعمال الدولة ، أو (ب) وردت لاى وحدة ودخلت ضمن اجراءاتها ، أو (ج) احتفظت بها أى وحدة من أجل محتوياتها ، او (د) توضح عملاً من اعمال اى وحدة ، أو (هـ) سجلت ضمن محتويات الدار ، أو (و) قرر الأمين العام أنها ذات طابع قومى .
3- قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 1996 :- نصت المادة 4 من القانون على تطبيق أحكام القانون على مصنفات المؤلفين السودانيين أو الاجانب التى تنشر أو تقدم لاول مرة للجمهور فى السودان ، مصنفات المؤلفين السودانيين التى تنشر أو تقدم لاول مرة للجمهور فى بلد اجنبى ، المصنفات غير المنشورة التى قام بتأليفها سودانيون أو اشخاص اجانب مقيمون فى السودان ، المصنفات المشتركة اذا كان احد مؤلفيها على الاقل سودانى والمصنفات التى تبتكر أو تقدم للجمهور أما المادة 3 فقد تناولت تفسير كلمة "المصنف" ليقصد به اى عمل ادبى او مسرحى أو موسيقى أو غنائى أو أى لوحة او زخرفة او نحت او تصميم او رسم او حفل أو صورة أو شريط مسجل او اسطوانة أو اغنية او فيلم سينمائى لم يسبق نشره وتم تسجيله وفقاً لاحكام هذا القانون . ونصت المادة 5 من القانون على المصنفات التى تشملها الحماية وتشمل اى مصنف مبتكر اصيل فى مجال الاداب والعلوم والفنون اياً كانت طريقة التعبير فيه او قيمته او غرضه وتشمل بصفة خاصة :- مصنفات الفنون الجميلة نحتاً كان او رسماً أو تلويناً أو زخرفة أو أى من اعمال الفنون التطبيقية والمصنفات من الفنون الحرفية ونحوها . برامج الحاسب الالى (الكمبيوتر) . ج- بنك المعلومات الالكترونية . د- كل المصنفات الاخرى المعلومة او غير المعلومة . اما المادة 7 من القانون فقد تناولت الفلكلور الوطنى للمجتمع السودانى باعتباره ملكاً عاماً للدولة وتعمل الدولة على حمايته بكل السبل والوسائل القانونية وتمارس صلاحيات المؤلف بالنسبة المصنفات الفلكلورية فى مواجهة التشويه والتحريف والاستغلال التجارى.
4- قانون حماية الاثار لسنة 1999 :- تناول القانون فى المادة 3 تفسير كلمة "الاثار" ليقصد بها اى شئ خلفته الحضارات او تركته الاجيال السابقة مما يكشف عنه او يعثر عليه ، سواء كان ثابتاً أو منقولاً ، مما يرجع تاريخه الى مائة عام ويجوز للهيئة القومية للآثار والمتاحف ان تعتبرلاسباب فنية وتاريخية اى عقار او منقول اثاراً اذا كانت للدولة مصلحة فى حفظه وصيانته بصرف النظر عن تاريخه وتعتبر من الاثار الوثائق والمخطوطات وايضاً بقايا السلالات البشرية والحيوانية والنباتية . اما المادة 12 من القانون فقد اشتملت على اعداد المواقع الاثرية والمبانى التاريخية المسجلة التى تمتلكها الدولة بوساطة الهيئة بغرض زيارات المواطنين والدارسين والسواح وان تظهر صفاتها الفنية وخصائصها التاريخية ، اما المادة 13(2) فقد نصت على سلطة الهيئة فى اعداد خارطة موثقة ومعتمدة بجميع اماكن الاثار المكتشفة او التى يحتمل ان تكون بها آثار . وتناولت المواد 15 و 16 على التوالى من القانون سلطة الهيئة فى تبادل الآثار مع المتاحف والمعاهد التعليمية العالمية المشابهة وتنظيم معارض مؤقتة للاثار والمواد التراثية الاخرى داخل السودان وخارجه لنشر المعرفة والثقافة السودانية .
5- قانون المكتبة الوطنية لسنة 1999 :- نص القانون على اختصاصات المكتبة الوطنية والتى تعمل تحت اشراف وزير الثقافة ، حيث تناولت المادة 4 الاختصاصات ومنها حصر وجمع وحفظ التراث الفكرى والوطنى المطبوع والتعريف به ، وجمع وحفظ الوثائق والكتب والمخطوطات والمطبوعات الدورية والمصورات والتسجيلات والافلام المصورة وغيرها مما له علاقة بالتراث الوطنى أو الاسلامى او العربى او الافريقى او الانسانى . أما المادة 16 فقد نصت على انشاء المكتبة للسجلات اللازمة لاداء مهامها بالكفاءة اللازمة مع الاستفادة من احدث تقنيات المعلومات والتوثيق عبر الاشرطة الممغنطة والاسطوانات وأقراص الكمبيوتر وشرائح الصور العلمية المصغرة وأي وسائل أخري .
6- قانون المجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون لسنة 1999: تناول القانون أهداف المجلس في المادة 8 والتي تتمثل في:- ( أ ) تأصيل الثقافة فكريا واجتماعيا ورعاية تنوعها وتراثها ودعم التمازج الثقافي ليكون سبيلا للوحدة. (ب) نشر الثقافة عبر الوسائط المختلفة، تقليدية ومستحدثة. (ج) توثيق علاقات السودان الثقافية خاصة في مجاله الحيوي افريقيا وعربيا واسلاميا.
أما المادة 9 فقد نصت علي اختصاصات المجلس وسلطاته ومنها:- الإشراف علي نشاط الجمعيات الثقافية والفنية .
7- قانون معهد حضارة السودان لسنة 2001:- يعمل المعهد لخدمة الحضارة السودانية بمختلف أبعادها التاريخية المعاصرة والمستقبلية ، بالوسائط والوسائل المرئية والمسموعة والمقروءة والمساهمة في حفظ الآثار السودانية وفي الكشف عنها في حدود ما تتيحه القوانين والنظم .
8- قانون المصنفات الأدبية والفنية لسنة 2001:- وقد تناول القانون أهداف مجلس المصنفات الأدبية والفنية ومن هذه الاهداف وفقا لأحكام المادة 9(ب) توثيق الإنتاج الثقافي الوطني لتمكين نشره محليا وخارجيا. ويختص المجلس بتنفيذ أحكام قانون حماية حق المؤلف والحقوق المجاورة لسنة 1996م بالإضافة إلي الأشراف والرقابة علي كافة المناشط المتعلقة بالمصنفات، علما بأن المحكمة التجارية هي المحكمة المختصة بالنظر في أي مخالفة لأحكام القانون ,إضافة إلي انه قد تم إعداد مشروع قانون خاص بدمج قانون حماية حق المؤلف والمصنفات الأدبية والفنية في قانون واحد نأمل أن تتم إجازته .
9- قانون مجلس المهن الموسيقية والمسرحية لسنة 2010:- نصت المادة 7 من القانون على أهداف المجلس ومنها حماية وحفظ التراث الموسيقي والمسرحي ، ووفقا لأحكام المادة 8 فان المجلس يختص بحفظ التراث الموسيقي والمسرحي السوداني والسعي لنشره إقليميا وعالميا.
10- قانون تنظيم نشاط الجماعات الثقافية القومية لسنة 1996 :- يهدف القانون الى تنظيم نشاط الجماعات الثقافية القومية وتسجيلها بغرض ممارسة أو رعاية أى من الانشطة الثقافية والتى تشمل كل الانشطة الابداعية فى مجالات الفنون والاداب والثقافة وفقاً للشروط والاجراءات التى حددها القانون عبر مسجل عام الجماعات الثقافية القومية وقد نصت المادة 15 من القانون على "لجنة تنظيم الانشطة الثقافية" برئاسة الأمين العام لوزارة الثقافة ، وعضوية ممثلى القطاعات الثقافية والفنية والأجهزة الرسمية ذات الصلة ، وتختص اللجنة بدراسة وتقييم الانشطة الثقافية فى مختلف مجالات الابداع الثقافى والفنى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: وليد محمد المبارك)
|
كتب المأزوم ود البشرى
Quote: يا وليد البوست دا لتوثيق بداية مشروع كبير ما بتحمل زي مداخلة خضر و الرد عليها, رسل لبكري خليه يشيل مداخلة خضر و ردك عليها و مداخلتي دي زاتها لصالح البوست |
انا الكلام الكتبتو فى البوست دا هو رأى شخصى
مافى حاجه بتنجح فى السودان فى ظل النظام دا
الرقمنه محتاجه لتكنلوجيا متقدمه والتكنلوجيا دى بتجى من دول غربيه
وعشان النظام دا موجود الدول الغربيه دى ما حتسمح بدخول التكنلوجيا دى
يبقى اى مؤتمر بتكلم عن تكنلوجيا وبطيخ هو مؤتمر بتاع مأكله بس
وماحيطلعوا باى نتائج تفيد البلد .. يا باااااااشمهندس انت
ولا انت رايك شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: خضر الطيب)
|
Quote: الرقمنه محتاجه لتكنلوجيا متقدمه والتكنلوجيا دى بتجى من دول غربيه وعشان النظام دا موجود الدول الغربيه دى ما حتسمح بدخول التكنلوجيا دى
|
كدي امشي اقراء الورقة القدمتها انا وعملت ليه خلعة دي .. في فقرة باللون الاحمر شوف مكتوب فيها شنو
Quote: بقى اى مؤتمر بتكلم عن تكنلوجيا وبطيخ هو مؤتمر بتاع مأكله بس
وماحيطلعوا باى نتائج تفيد البلد .. يا باااااااشمهندس انت
ولا انت رايك شنو؟ |
بالمناسبة هو ما مؤتمر هو ملتقى تشاوري لسع المؤتمرات جاية وراء عارف تكلفة الملتقى ده كانت كم 4000 دور ودقداقة يعني تمن تذكرة سفر لي اي مؤتمر خارجي
النتائج نحن طلعنا بيها قبل الملتقى وعرضتها انا فوق في ورقتي العملت ليك نفسيات ديك امشي اقراها تاني
عارف الشغل العملناه مع درهام الانجليز صرفو فيه كم؟ 130 الف استلريني ده كلام كبار عليك يا خضر .. كبار شديد
عارف الوثائق الاترقمنت في مشروعنا عددها كم صفحة تقريبا 70 الف صفحة عارف انو المشروع ده فاز بجائزة في برطانيا
وبعدنا جو القطريين حاكوحاكو وهسع بوثقوا في ارشيفههم في برطانيا ويرقمنوا فيه عارف دفعوا كم 8 مليون استرليني
يا خضر عليك الله خليك في لغوستك ده شغل حقيقي ما لعب عيال وتصبيغ شعر وشنب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: ورقة مؤسسة شمبات الثقافية الاجتماعية (النيمة) ... قدمها الاستاذ ابوعاقلة إدريس |
شفت كل سنة وانت طيب وعيدك مبروك التحية للشاب الاستاذ ابوعاقلة ادريس والتحية لمؤسسة شمبات الثقافية (النيمة) ولكل الذين مروا على هذه المؤسسة عبر تاريخها وعلى راسهم الراحل العم حسن الامين والتحية كذلك ياوليد لكل من قدم جهد في هذا الملتقى التشاوري والتحية لكل من قدم خدمة جليلة للوطن .
بالنسبة لجدال الارقام والامكانيات الذي قدمته لخضر يظهر من خلاله انكم تعملون من الفسيخ شربات بحسب تلك الامكانيات المتواضعة التي زكرتها وانا احد الناس اشهد لمؤسسة شمبات الثقافية ان الشباب الذين يقومون على امرها يعملون اكتر من الفسيخ شربات في ظل عدم وجود اي دعم مادي رسمي (الحكومة) وفي ظل دعم يقدمه المغتربيين من ابناء المنطقة بصورة متقطعة وخجولة جدا ولا تفي بنسبة 1% من مايحتاجه اولئك الشباب .
عمل كبير ياوليد وربنا يوفقكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: وليد محمد المبارك)
|
سلام وليد محمد المبارك ياخ فعلا ده مشروع صخم خاصة وانو انا شخصيا بعانى كثير جدا من عدم وجود مراجع رقمية سودانية (موضوعى هنا المكتبة الرقمية) مافى فى اى مجال ، حتى وده فقط على سبيل المثال مافى مرجعيات عن المقررات المدرسية للمدارس السودانية ، وده ابسط واقل مايمكن توفيره. المهم هو مشروع صخم فعلا، سؤالى ليك تفتكر انو الاوراق دى حتترجم عمليا لبناء مكتبة رقمية سودانية ؟ هل وضع سقف زمنى لبداية تنفيذ الجانب العملى ( اولا جمع الكتب وتصنيفها ، تبويبها) ثم تحويلها رقميا هل ممكن تدينا تصور زمنى لامكانية توفرها؟ اذا كان فى شغل فعلا انجز ممكن تخت الرابط شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: الصادق اسماعيل)
|
احترم رائك ياباشمهندس
خلى وليد يخت الكوره واطه ونتفاهم
رغم الالفاظ البتلفظ بيها من شاكلة ياحمار
وياعوير وياعبيط وانا بكرهك وقبح عجيب
انا مابعول عليهو فى انو يكون جزء من المشروع دا و وحتى المؤتمر الانعقد دا مؤتمر تشاورى
لسه بتشاوروا والناس وصلت الفضاء
عشان الموضوع بتاع الرقمنه دا فعلا مهم
لاى دولة محترمه فى ظل نظام محترم
ودا شئ كان لازم يتم من زمااااان
ايام مؤتمرات الاستراتيجيه القوميه الشامله
ايام الزبير محمد صالح
وحضرتا كل فعالياتها
لكن للاسف كلو كان حبر على ورق
كت اوت :
كنت اتمنى انو النقاش يكون فى نفس البوست المعنى
لانى قلت رائى بصراحه ووضوح بدون اساءه او تجريح
بس وليد جاب العيد
وانت بتحاول تغطى ليهو
على حسب وجهة نظرى .. القضايا القوميه مابتتناقش بالصوره بتاعة الشلليات دى
وانت شايف انو وليد ومجموعه من نفس النوع بدخلو لى فى بوستات جاده وبسيئو
وبطلعو البوست من مضمونو . انا فى البوست المعنى ما اتعاملت بنفس المستوى
فارجو انك تكون منصف وانت بتدعى انك اتعرضتا لظلم .. فالانسان البتعرض لظلم مابظلم
وحتى لو لاحظتا لمداخلتك فى البوست المعنى ماكانت موفقه على الاطلاق
على اى حال خلينا فى المهم
ونواصل.................
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: خضر الطيب)
|
هذا رأى ود البشرى
Quote: السلام على الجميع الشفيع و حيدر وعبدالله وود الجعلي
انا رجعت لبوست توثيق التاريخ يا وليد ولقيت مداخلتك عن نوع التكنلوجيا المطلوبة و فعلا مسالة الحصار ح تأثر عليها لكن يخيل لي الحصار فيه استثناءات لمجالات معينة زي المشروع دا لو واصل كمشروع علمي و تحت غطاء منظمات أهلية و جامعات عالمية وبعد عن التبني الحكومي قد ينفذ من مسألة الحصار بشكل أو بآخر وإن كان رفع يد الحكومة عنه تماما اشبه بالمستحيل لتعقيدات كتيرة و ارتباطات لابد منها بجهات حكومية
عبدالله عيدروس كلامك سليم تماما الناس ما ممكن توقف حياتها وتطورها و ترهنها بزوال النظام, مفروض الناس تمشي كلا الطريقين في نفس الوقت بعدين زي ماقلت فعلا توقفت المبادرات الطوعية و المشاريع المفعمة بالأمل ياخي حتى اسبوع المهندس توقف وما عاد زي زمان والقوافل الثقافية و الخدمية و الكانت بتخرج من الجامعات و تجوب انحاء الوطن لازم طريقة التفكير دي تتغير فالوطن ما حق النظام وناسو فقط |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: خضر الطيب)
|
سلام ود البشرى ووليد
اتمنى انو الشباب مايفهموا انو الموضوع تكسير مجاديف
ومشروع ذى دا حلم كل الباحثين والاكاديميين
لان هذا المشروع سوف يختصر الكثير من الجهد
فى البحث عن المعلومه الصحيحه فى اضيق حيز زمنى من قبل كل الباحثين من الطلاب وغيرهم
ذكر الاخ وليد وبعض الاخوه بان منظمات المجتمع المدنى العالميه ستساهم فى هذا المشروع ,
لاشك لدى فى مساهمة تلك المنظمات وتنحصر مساهماتهم فى الدراسات وعكس تجاربهم فى هذا المجال
ويمكن لهذه المنظمات المساهمه الفعاله فى تدريب الكوادر وايجاد فرص دراسيه فى بعض الجامعات العالميه والمتخصصه فى تدريس هذا الجانب
سواء كان عن طريق الكورسات القصيره او الكورسات الطويله او الدراسات المستمره
ولكن هذه المنظمات للاسف لايمكنها توفير التقنيات المستخدمه فى هذا المشروع الضخم
تقيدا بقرار الحظر المفروض على هذا النظام الفاسد والذى دمر البلد تدميرا شاملا وفى كل النواحى
ذكر الاخ ود الجعلى بانه من السهل الاحتيال على هذا الحصار وهذه مساله فيها مخاطر كثيره ومخاطره كبيره ..
فى حالة الكاتربلر وخلافه من المعدات يختلف الوضع فى حالة برامج هذا المشروع
كت اوت:
فى مره من المرات فكرت اشترى جهاز مونتاج امريكى الصنع ..
وامشى السودان نهائى وكيل الجهاز كان فى البحرين ..
بعد الاتصال عرف انى سودانى وانو الجهاز حيمشى السودان
قال لى انا برسل ليك الجهاز فى السعوديه او ممكن تجى تاخدو من هنا ..
قال لى فى حالة انو الجهاز دا يحتاج لابديت او اى سوفت وير جديد ودى مسألة اكيده
ومفروغ منها فى حالة هذه الاجهزه
الله معاك ولو احتاج لصيانه واكيد حيحتاج برضو الله معاك
باختصار جبتها من قاصرا وجليت موضوع الجهاز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: وليد محمد المبارك)
|
سلام وليد
بحساب التوقعات والآمال، والقدرة على الفعل والتأثير، أستطيع أن أقول هذه هو أهم مؤتمر سوداني عقد من حوالي ربع قرن، فالتحية ليك وا لتحية لكل القائمين عليه، وأخص الأخ خالد أبوعلي، وأسمح لي أن أذكر بعض من سيرته الذاتية للتعريف به، فالأخ خالد كان ضمن الفوج الأول (فريق التأسيس) الذي انضم لقناة الجزيرة خلال أيامها الأولى وقبل انطلاقها على الهواء، وترأس قسم المكتب، بل هو الذي أختار كوادرها وأشرف على تدريبهم، وأول سوداني يتولى منصب قيادي تنفيذي في قناة الجزيرة-رئيس قسم المكتبة.. فالتحية له..والتحية لك أخ وليد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: وليد محمد المبارك)
|
يوم الاربعاء الموافق 14/ نوفمبر / 2012 بمكتبة جامعة الخرطوم ، ستتم مناقشة المبادئ الموجهة لمشروع رقمنة التراث الثقافي السوداني وسيلتي كل الذين شاركو في الملتقى التشاري وبعض المهتمين بالمجال لهاذا الامر .. وكذلك ستتم مناقشة التوصيات التي خرج بها الملتقى .. والكيفية التي ستكون لتنفيذ تلك التوصيات وانزالها على الارض حتى لا تصبح كسابقاتها حبيسة الادراج ..وفي سبيل ذلك سيقدم مقترح تكوين جسم ممثلة فيه جميع الجهات المختصة والمهتمة يتابع هذه التوصيات وغيرها لانجاح هذا المشروع القومي
ساقوم بدوري بعرض مشاركاتكم في هذا البوست والبوستات الاخرى حول الموضع على الحضور في الاجتماع .. حتى تكون مشاركاتكم حقيقية وفاعلة وموثرة .. وحتى ننتقل خطوة الى الامام في اتجاه تركيز نقاشاتنا الاسفيرية في العالم الافتراضي وتكيفيها لتخدم الواقع في العالم الحقيقي .. فبالله لو في زول عاوز يحجب مداخلتو فليفعل اليوم .. ومن يريد الاضافية فليضف ..
الله يهون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الملتقي التشاوري حول رقمنة التراث الثقافي السوداني : الواقع والآفا (Re: وليد محمد المبارك)
|
هذه هي رؤية الجمعية السودانية لتوثيق المعرفة التي ستقدمها في اجتماع غدا اعرضها عليكم اليوم
بسم الله الرحمن الرحيم
مشروع رقمنة التراث الثقافي السوداني
موجز أولي مقدم من الجمعية السودانية لتوثيق المعرفة سوداك حول المبادئ الموجهة للمشروع
"قوة الثقافة تدعمها اليوم آليات المعرفة"
• يتزايد حجم المعرفة الانسانية كل يوم ويشتد الحراك العالمي الثقافي بفضل التنافس الحضاري ومن واجب الجميع المساهمة الفاعلة في تقديم الحلول العملية لمحاربة الجهل والتخلف في بلادنا واشاعة العلم والمعرفة.
• إن الصراع الحقيقي بين المجتمعات البشرية أينما وجدت يستند في جوهره علي قضية قوة الثقافة، ومعلوم أن التعايش الانساني قضية محورية تتصل بالمدي الذي يبلغه أي مجتمع في قدرته علي الاستجابة للمطالب الثقافية المشروعة التي تتبناها المجموعات السكانية المختلفة. لذلك نقدر أن التوافق المبني علي الإقرار بالتنوع الثقافي والإعتراف بالآخر هو مفتاح خارطة الطريق لبناء السلام في السودان، بل في أي مكان. ومن هنا ندعو إلي النظر في القضايا الوطنية المحورية من منظور علمي للتعرف اولاً على ممارساتنا الناجحة والجيدة فى إستخدام قوة الثقافة الوطنية لمعالجة قضايانا الداخلية أولا، ولإستكشاف الرؤي التي تقود بالضرورة الي إتخاذ منهج وطني موفق في التعامل مع أنظمة العلوم والتكنولوجيا التي تستخدم الآن لبناء تفاهم ثقافي عالمي.
• لقد أضحي واضحا أننا لن نجد مكانا متميزا علي صعيد سلم التنمية المستدامة العالمية ما لم نكن جزءًا من المنظومة المعرفية التي تدعو إلي الحوار ونبذ التعصب. ومن الضرورة الاستفادة من الفرص الكبيرة المتاحة الان عالميا فى ميدان الحوار الحضاري فالعالم اليوم يهتم بشكل رئيسي بقضايا التعبير الثقافي وتسعي الان جميع الدول لبناء شبكات معرفية تتكامل فيها الجهود لتنمية وتطوير وسائل تشجيع الإبداع الثقافي والعلمي ولإحكام آليات احترام التنوع الثقافي.
• لعل أهم عمل يجب أن نشرع فيه الآن هو بناء المحتوي الرقمي الثقافي والعلمي السوداني وتيسير وصول الجميع اليه. وهذا عمل ليس بالسهل أو اليسير فالمتغيرات العالمية المستمرة في صناعة المعرفة وبناء الرقمية تستوجب بناء حزم وطنية متكاملة تشتمل علي أنظمة معرفية متقدمة، والمطلوب تعاون الجميع في إقتراح استراتيجيات وطنية وسياسات وبرامج هادفة الي بناء بيئة وأنظمة رقمية داعمة ومشجعة للابداع الثقافي في إطار جهد مشترك يتبناه المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنظيماتهم المختلفة بالتعاون مع الاجهزة الرسمية المختصة.
• لعل المدخل الصحيح لهذا العمل يكمن في تصدي الجميع لجهد جاد وحقيقي لتطوير صناعة رقمنة الإرث الثقافي السوداني بدءا بتحديد الوثائق والسجلات والكتابات وكافة المواد الابداعية التي مثلت مرجعيات وطنية اساسية وشكلت تطور نهضتنا. ومن المهم الاتفاق علي الاولويات في في توثيق تراثنا الحضاري وإنتقاء الاعمال التي شكلت حضورا متميزا في الذهنية الجماعية السودانية أيا كان نوع التعبير الثقافي.
• ومن المهم أيضا أن تتاح للاجيال الجديدة الفرصة لكي تتعرف من خلال عمليات الرقمنة علي الرموز والمحسوسات والاحداث والوقائع التي عبرت وبقوة عن الحق ، أي حق في مجتمعاتنا المحلية، وعن التميز الذي سطع به في سماء السودان مبدعون أصيلون. نحن نريد لشبابنا الاستزادة من العلوم الثقافية العالمية المتجددة إذ اضحت عمليات رقمنة التعبير الثقافي مورداً إقتصاديا هاماً ولابد من استنهاض الهمم لتحويل الإرث المعرفي السوداني لصالح الفئات السكانية النشطة التي تتعطل قدراتها كل يوم بفعل تفاعلات العولمة وحمي التنافس بين الكتل الاقتصادية المختلفة . لاستشراف المستقبل فإن المطلوب أن ننتج إبداعاً رقميا مميزاً يعزز مكان المبدعين ويؤمن ارزاقاً شريفه لهم ويعبرعن تضامن ثقافي في أشكال متنوعة بين أجزاء وطن عريض متفرد.
• لقد أصبح التعاون الدولي الثقافي فناً رفيعاً ، كما إن الاهتمام الكبير الذي يوليه العالم الآن لقضايا التوثيق الرقمي كسمة عامة في مجال ادارة المعرفة هو اتجاه المستقبل إذ تتجدد كل صباح تقانات الإتصال الحديثة وهذا في صالح بلدان نامية عديدة إذا تمكنت من ترتيب اوضاعها ببناء أنظمة وشبكات جيدة لتوفير سبل الاتصال بين المهتمين بالشأن المعرفي والثقافي. إن ما يجب الالتزام به هو المبادئ التي نعلنها، والمعايير التي نتفق عليها في انتخاب مواد المحتوي الرقمي ، والكفاءة العلمية في سياق بناء الشبكة وتوطين الرقمية وتطوير نظم الملكية الفكرية . هذا ما نعتقد أنه امر هام ولدينا أمل كبير في استجابة المهتمين والمختصين بالمشاركة والرأي والتشجيع والسند.
| |
|
|
|
|
|
|
|