الشين عَجَبُو قاسي! حكاية النقد الأدبي في بلادي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 07:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-19-2012, 03:17 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7328

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشين عَجَبُو قاسي! حكاية النقد الأدبي في بلادي

    الشين عَجَبُو قاسي! حكاية النقد في بلادي
    قليلة هي الكتابة النقدية ، نادرة او منعدمة. ما المقصود بالكتابة النقدية؟
    النقد الادبي هو دراسة و تقييم و نقاش و تفسير الادب و يعتمد النقد الادبي الحديث علي النظرية الادبية و هي النقاش الفلسفي لطرق النقد و اهدافه و رغم العلاقة بينهما فإن النقاد الادبيين ليسو دوما منظرين و النقد الادبي
    هو فن تفسير الاعمال الادبية، وهو محاولة منضبطة يشترك فيها ذوق الناقد وفكرة ,للكشف عن مواطن الجمال أو القبح في الاعمال الادبية. والادب سابقة للنقد في الظهور، ولولا وجود الادب لما كان هناك نقد ادبي لان قواعده مستقاة ومستنتجة من دراسة الادب ,ان الناقد ينظر في النصوص الاد بية شعرية كانت أو نثرية ثم يأخذ الكشف عن مواطن الجمال والقبح فيها معللاً مايقولة ومحاولاً ان يثير في نفوسنا شعور بان ما يقولة صحيح وأقصى ما يطمح الية النقدالادبي، لانة لن يستطيع ابداً ان يقدم لنا برهاناً علميا يقيناً. ولذا لا يوجد عندنا نقد ادبي صائب واخر خاطئ وانما يوجد نقد ادبي أكثر قدرة على تأويل العمل الفني وتفسيره من غيره واختلاف مناهج النقد معناه اختلاف في وجهات النظر.والذوق هو المرجع الأول في الحكم على الأدب والفنون لأنه أقرب الموازين والمقاييس إلى طبيعتها، ولكن الذوق الجدير بالاعتبار هو الذوق المصقول لذوق الناقد الذي يستطيع أن يكبح جماح هواه الخاص الذي قد يجافي في الصواب ،الخبير بالأدب الذي راضه ومارسه، وتخصص في فهمه ودرس أساليب الأدباء ومنح القدرة على فهم أسرارهم والنفوذ إلى دخائلهم وادراك مشاعرهم وسبر عواطفهم، بفهمه العميق وحسه المرهف وكثرة تجاربه الأدبية لذلك لابد أن يتمتع الناقدبعدة صفات منها:
    قدر وافر من المعرفة والثقافة

    البصر الثاقب الذي يكون خير معين له على اصدار الحكم الصائب
    فالأدب ونقده ذوق وفن ،قبل أن يكون معرفة وعلما وان كانت المعرفة تعين صاحب الحس المرهف والذوق السليم والطبع الموهوب

    المقتبس اعلاه عبارة معني النقد ادبي مأخوذ عن موسوعة ويكبيديا
    معلومة افضال رجاء النقاش علي الطيب صالح فهو من قدم الطيب الصالح اولا الي القاريء العربي برغم ان الطيب صالح لم يكتب باللغة الصينية و علي حسب قدر و مقام الاستاذ رجاء النقاش و مجموعة الاكاديميين الذين كتبوا عن اعمال الطيب صالح نتجت هذه الصورة الذهنية الزاهية عن الروائي الطيب صالح ! سيأتي الكثيرون ليقولوا ان اعمال الطيب صالح نفسها كانت مبهرة و جديرة بالتقدير الذي لقيته و هذا جدال لن ندخل فيه لأن التحيز و التحزب و بقية آليات العشيرة قد حسمت الامور لدرجة ان احدهم اصدر كتابة معني اسمها دليل العوام في فهم الطيب صالح الكاتب الذي لا كاتب بعده! و لقد نسي الجميع دور النقاد في تقديم الطيب صالح للقراء اولا ثم الي المؤسسات العلمية المختصة بدراسة الادب في الجامعات و المعاهد العربي منها و الاجنبي . يعني باختصار لو ظهر الطيب صالح في زماننا هذا لمات بصمة خشمه و لم يسمع به احد. لم تتوقف المطابع عناصدار اعمال سودانية من جنس الرواية و ما توقف هو تكرار نموذج رجاء النقاش . ما ادعوا لدراسته الان هو تقييم جهد النقاد في ايصال اعمال الطيب صالح للقراء في السودان و في العالم العربي و العالم أجمع.
    ادرس هذه الايام مجموعة مختارة من الكتابات في برنامج دراستي للغة الانكليزية في كلية علمية تخيلوا.......!!!!!!!!!! انا أدرس كيمياء تطبيقية و تقنية مختبرات و يكون لزاما علي اكمال مقرر في اللغة الانكليزية و هو نوع من الدراسة النقدية لجنسي الكتابة ( كتابة الابداعية بالضبط قصة قصيرة و رواية و كتابة المقال) يشرف علي تدريسي البروفسير البيدا مورفتاس وهي محاضرة في كلية سنيكا، همبر كولدج و جامعة يورك في مدينة تورنتو الكندية و لها دكتوارة كاملة حول كاتبة لم يسمع بها السودانيون من المنشغلين بالادب و هي الكاتبة الامريكية من اصول صينية ماكسين كنجستون التي كتبت الرواية المشهورة
    Woman warrior
    و لقد حصدت هذه المرأة امد الله في عمرها العديد من الجوائز كانت أخرتها من يد الرئيس الامريكي كلينتون . اما البيدا مورفتاس فهي ناقدة و كاتبة و محاضرة لا عمل عندها غير ممارسة ما تتعلمه علي النصوص الادبية و تعليم طلابها كيف يتعاملون مع النصوص الادبية و يا نقاد سودانيزاونلاين و ما جاوره من منابر أهل الصفة الثقافيين و غيرهم عند هذه المرأة الان ترجمة لواحدة من قصصي القصيرة افكر في نشرها ضمن منشورات هذه المؤسسات الاكاديمية التي تعمل فيها الاستاذ البيدا مورفتاس.
    ينتظر النقاد الحقيقيون هنا في كندا و امريكا الاعمال الادبية الجديدة علي أحرمن الجمر لأنه لا عمل لهم غير ممارسة النقد بمعناه علي حسب تعريف ويكبيديا و ليس علي حسب تعريف البعاعيت امثال الجماعة القباح و غير المنتجين في ذلك المنبر الزاعم لنفسه مكانا عليا في رعاية الاداب و الفنون . ما يتم في السودان من تجني و تجاوز لحدود النقد في التعامل مع الكتاب و هذا علي قلته لا وصف له الا بالمثل "الشين عجبو قاسي!! و الذي يعني القبيح و هو معكوس الجميل المضموني لا يعجبه شيء.
    و كما قال ايليا ابو ماضي
    و الذي نفسه بغير جمال لا يري في الوجود شيئا جميلا
    ليس المقصود بهذا الكلام تحفيز النقاد المقلين للكتابة عن اعمالي المطلوب هو اعطاء الاساتذة الكبار امثال بشري الفاضل و الحسن البكري و يحي فضل الله و عادل القصاص و بقية الرفاق درب العدم و اللاجدوي حامد البدوي و هشام آدم و عبد العزيز بركة و حبيب نورة إعطائهم حقهم و قول كلمة نقدية بسيطة عما يفعلون. و ما ادراك ما يفعلون
    من جانبي كتبت روايات و نشرتها و لقيت واحدة منها تقديرا و تشريفا من مركز عبد الكريم ميرغني فلهم الشكر و أعكف هذه الايام علي خلق و صناعة نقاد من شاكلة الروبوت بالتنسيق مع شركة متسوبيشي حتي يقوموا بقول كلمة نقدية واحدة عما نفعله من اللاجدوي في وطن ثبتت عدم جدواه بالكامل ناهيك عن لاجدوي و موات نقاده . الدراسة النقدية تكون علي النصوص و ليس علي الكاتب هذا هو الدرس الاول الذي سوف أعلمه للناقد الروبوت الذي أعكف علي خلقه من العدم و بالحديد و النار و قليل من البلاستيك و كفين تلاتة كدا و شلوت
    و الشكر كل الشكر اصالة عن نفسي و نيابة عن الاستاذ الحسن البكري للاستاذ محمد عبد الخالق الذي تناول اعمالا للاستاذ الحسن البكري و لشخصي الضعيف و قام بنشرها في صحف امارتية و اخري قطرية لم يكلف السودانيون انفسهم فقط عناء قراءتها . و ربما قرأوها و عملوا ميتين كما كانوا دائما

    طه جعفر الخليفة
                  

العنوان الكاتب Date
الشين عَجَبُو قاسي! حكاية النقد الأدبي في بلادي طه جعفر10-19-12, 03:17 AM
  Re: الشين عَجَبُو قاسي! حكاية النقد الأدبي في بلادي طه جعفر10-19-12, 04:17 AM
    Re: الشين عَجَبُو قاسي! حكاية النقد الأدبي في بلادي طه جعفر10-19-12, 04:35 AM
      Re: الشين عَجَبُو قاسي! حكاية النقد الأدبي في بلادي طه جعفر10-19-12, 08:51 PM
        Re: الشين عَجَبُو قاسي! حكاية النقد الأدبي في بلادي حيدر حسن ميرغني10-19-12, 09:04 PM
          Re: الشين عَجَبُو قاسي! حكاية النقد الأدبي في بلادي قيقراوي10-20-12, 00:26 AM
          Re: الشين عَجَبُو قاسي! حكاية النقد الأدبي في بلادي طه جعفر10-20-12, 00:36 AM
            Re: الشين عَجَبُو قاسي! حكاية النقد الأدبي في بلادي Hamid Elsawi10-20-12, 07:04 AM
              Re: الشين عَجَبُو قاسي! حكاية النقد الأدبي في بلادي طه جعفر10-20-12, 06:38 PM
                Re: الشين عَجَبُو قاسي! حكاية النقد الأدبي في بلادي Abdel Aati10-23-12, 01:54 PM
                  Re: الشين عَجَبُو قاسي! حكاية النقد الأدبي في بلادي طه جعفر10-24-12, 12:36 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de