العدالة الانتقالية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 03:39 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-18-2012, 11:19 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العدالة الانتقالية

    قال الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه"زنوا انفسكم قبل ان توزنوا وحاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا"[/B]
    وهذه رسالة مرسلة للحاكم بامر الله عمر البشير وقبل 23 عامابواسطة سفير السودان في القاهرة..ويبدوا انه لم تصل حتى الان

    Quote: وفيما يلي نوردُ النص الكامل لمُذكرته التي أرسلها من مقرِّه في القاهرة، إلى رئيس نظام الإنقاذ.. وترجعُ أهميَّة هذه الوثيقة إلى أنها احتوَت على كل البيِّناتِ القانونِيَّة والسياسيَّة والأخلاقِيَّة التي تَجعل منها نموذجاً في الأدَبِ السياسي, وفَيْصَلاً مثالِياً لقضيَّة يتوقفُ عليها استقامة المُمارسة السياسيَّة السُودانِيَّة, وتعدُّ أيضاً اختباراً حقيقياً لمفهومِ ”التسَامُحِ“، إن رَغِبَ أهلُ السُودان، وسَاسته بصفة خاصَّة، في استمرار العيشِ في ظله.. كذلك فإن المُذكرة، بذات القدر الذي قدَّمت فيه خيارات لتبرئَة جراح ضحايا نظام الإنقاذ, أعطت الجاني فرصة للتطهُّر من جرائمه بأفعالٍ حقيقيَّة، أدناها الاعترافُ بفداحة جُرمِه.. وما لا نشُك فيه مُطلقاً، أن فرائص القارِئ حتماً سترتعدُ وهو يُتابعُ وقائع الجُرمِ، خِلالَ سُطورِ هذه المُذكرة, رغم أن طولِ الجرح يُغري بالتناسي، على حد قول الشَاعِر!!

    القاهرة 13/11/2000م

    السيد الفريق/ عمر حسن البشير
    رئيس الجمهورية ـ رئيس حزب المؤتمر الوطني
    بواسطة السيد/ أحمد عبدالحليم ـ سفير السودان بالقاهرة
    المحترمين

    تحية طيبة وبعد

    الموضوع: تسوية حالات التعذيب تمهيداً للوفاق بمبدأ ”الحقيقة والتعافي“ على غرار جنوب أفريقيا ـ حالة اختبارية ـ

    على الرغم من أن الإشارات المتعارضة الصادرة عنكم بصدد الوفاق الوطني ودعوتكم المعارضين للعودة وممارسة كافة حقوقهم السياسية من داخل أرض الوطن, فإنني أستجيب لتلك الدعوة بمنتهى الجدية, وأسعى لاستكمالها بحيث يتاح المناخ الصحي الملائم لي وللآلاف من ضحايا التعذيب داخل الوطن وخارجه أن يستجيبوا لها, ولن يكون ذلك طبعا إلا على أساس العدل والحق وحكم القانون.

    إنني أرفق صورة الشكوى التي بعثت بها لسيادتكم من داخل السجن العمومي بالخرطوم بحري بتاريخ 29/1/1990, وهى تحوي تفاصيل بعض ما تعرضت له من تعذيب وأسماء بعض من قاموا به, مطالبا بإطلاق سراحي وإجراء التحقيق اللازم, ومحاكمة من تثبت إدانتهم بممارسة تلك الجريمة المنافية للعرف والأخلاق والدين والقانون. تلك المذكرة التي قمت بتسريبها في نفس الوقت لزملائي أساتذة جامعة الخرطوم وأبنائي الطلبة الذين قاموا بنشرها في ذات الوقت على النطاقين الوطني والعالمي, ما أدى لحملة تضامن واسعة أطلق سراحي إثرها, بينما أغفل أمر التحقيق الذي طالبت به تماما. وهكذا ظل مرتكبو تلك الجريمة طليقي السراح, وتوالى سقوط ضحايا التعذيب بأيديهم وتحت إمرتهم, منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر, فلا يعقل والحال على هذا المنوال أن يطلب مني ومن الألوف الذين استبيحت أموالهم وأعراضهم ودماؤهم وأرواح ذويهم, هكذا ببساطة أن يعودوا لممارسة ”كافة“حقوقهم السياسية وكأن شيئا لم يكن.

    إن ما يميز تجربة التعذيب الذي تعرضت له في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 1989م ببيت الأشباح رقم واحد الذي أقيم في المقر السابق للجنة الانتخابات أن الذين قاموا به ليسوا فقط أشخاصا ملثمين بلا هوية تخفوا بالأقنعة, وإنما كان على رأسهم اللواء بكري حسن صالح وزير الدفاع الراهن ورئيس جهاز الأمن حينئذ, والدكتور نافع علي نافع الوزير ورئيس جهاز حزب المؤتمر الوطني الحاكم اليوم ومدير جهاز الأمن حينئذ, وكما ذكرت في الشكوى المرفقة التي تقدمت لكم بها بتاريخ 29 يناير 1990 من داخل السجن العمومي وأرفقت نسخة منها لعناية اللواء بكري, فقد جابهني اللواء بكري شخصياً وأخطرني بالأسباب التي تقرر بمقتضاها تعذيبي, ومن بينها قيامي بتدريس نظرية التطور في كلية العلوم بجامعة الخرطوم, كما قام حارسه بضربي في وجوده, ولم يتجشم الدكتور نافع, تلميذي الذي صار فيما بعد زميلي في هيئة التدريس في جامعة الخرطوم, عناء التخفي وإنما طفق يستجوبني عن الأفكار التي سبق أن طرحتها في الجمعية العمومية للهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم, وعن زمان ومكان انعقاد اللجنة التنفيذية للهيئة, ثم عن أماكن تواجد بعض الأشخاص - كما ورد في مذكرتي- وكل ذلك من خلال الضرب والركل والتهديد الفعلي بالقتل وبأفعال وأقوال أعف عن ذكرها. فعل الدكتور نافع ذلك بدرجة من البرود والهدوء وكأنما كنا نتناول فنجان قهوة في نادي الأساتذة. على أي حال فإن المكانة الرفيعة التي يحتلها هذان السيدان في النظام من ناحية, وثبات تلك التهم من ناحية ثانية, يجعل حالة التعذيب هذه من الوضوح بحيث تصلح أنموذجا يتم على نسقه العمل لتسوية قضايا التعذيب, على غرار ما فعلته لجنة الحقيقة والوفاق الخاصة بجرائم النظام العنصري في جنوب أفريقيا.

    قبل الاسترسال فإنني أورد بعض الأدلة التي لا يمكن دحضها تأكيدا لما سلف ذكره:-
    • أولاً: تم تسليم صورة من الشكوى التي تقدمت لسيادتكم بها للمسئولين المذكورة أسماؤهم بها, وعلى رأسهم اللواء بكري حسن صالح. وقد أفرج عني بعد أقل من شهر من تاريخ المذكرة. ولو كان هناك أدنى شك في صحة ما ورد فيها - خاصة عن السيد بكري شخصياً- لما حدث ذلك, ولكنت أنا موضع الاتهام, لا هو.
    • ثانيا: أحال مدير السجن العمومي مجموعة الثمانية عشر القادمة معي من بيت الأشباح رقم واحد بتاريخ 12 ديسمبر 1989 إلى طبيب السجن الذي كتب تقريرا مفصلاً عن حالة كل واحد منا, تحصَّلت عليه وقامت بنشره منظمة العفو الدولية في حينه. وقد أبدى طبيب السجن ومديره وغيرهم من الضباط استياءهم واستنكارهم الشديد لذلك المشهد الذي لا يكاد يصدق. وكان من بين أفراد تلك المجموعة كما جاء في الشكوى نائب رئيس اتحاد العمال الأستاذ محجوب الزبير وسكرتير نقابة المحامين الأستاذ صادق شامي الموجودان حاليا بالخرطوم, ونقيب المهندسين الأستاذ هاشم محمد أحمد الموجود حاليا ببريطانيا, والدكتور طارق إسماعيل الأستاذ بكلية الطب بجامعة الخرطوم, وغيرهم ممن تعرضوا لتجارب مماثلة, وهم شهود على كل ما جرى بما خبروه وشاهدوه وسمعوه.
    • ثالثا: إن جميع قادة المعارضة الذين كانوا في السجن حينئذ, السيد محمد عثمان الميرغني رئيس التجمع الوطني الديمقراطي والسيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة والسيد سيد أحمد الحسين زعيم الحزب الاتحادي والسيدان محمد إبراهيم نُقُد والتيجاني الطيب زعيما الشيوعي وغيرهم, كلهم شهود بنفس القدر, وكما يعلم الجميع فقد تعرض السيدان الصادق المهدي وسيد أحمد الحسين وغيرهم من قادة المعارضة لنفس التعذيب على أيدي نفس الأشخاص أو بأمرهم وكتبوا شكاوى مماثلة.
    • رابعا: قام بزيارتي في السجن العمومي بالخرطوم بحري بعد انتقالي إليه مباشرة الفريق إسحق إبراهيم عمر رئيس الأركان وقتها بصحبة نوابه, فشاهد آثار التعذيب واستمع لروايتي كاملة, كذلك فعل كثيرون غيره.
    • خامسا: تم اعتقال مراسل الفاينانشيال تايمز السيد بيتر أوزين الذي كان خطابي بحوزته, فكتب صفحة كاملة دامغة في صحيفته العالمية المرموقة عن ما تعرضت له وتعرض له غيري من تعذيب, وعن محادثته الدامغة مع المسئولين عن تلك الانتهاكات وعن تجربته الشخصية.

    إنني أكتفي فيما يخص حالتي بهذا القدر من الأدلة الدامغة, ومع أن هذا الخطأب يقتصر كما يدل عنوانه على تجربتي كحالة اختبارية, إلا أن الواجب يقتضي أن أدرج حالة موظف وزارة الإسكان السابق المهندس بدر الدين إدريس التي كنت شاهدا عليها, وكما جاء في ردي على دعوة نائب رئيس المجلس الوطني المنحل الأستاذ عبدالعزيز شدو للمشاركة في حوار التوالي السياسي بتاريخ 18 أكتوبر 1998 (مرفق), فقد تعرض ذلك الشاب لتعذيب لا أخلاقي شديد البشاعة, ولم يطلق سراحه إلا بعد أن فقد عقله وقام بذبح زوجته ووالدها وآخرين من أسرته. كان في ثبات وصمود ذلك الشاب الهاش الباش الوسيم الأسمر الفارع الطول تجسيد لكرامة وفحولة وعزة أهل السودان. وكان أحد الجنود الأشد قسوة - لا أدري إن كان اسم حماد الذي أطلق عليه حقيقياً- يدير كرباجه على رقبتينا وجسدينا نحن الاثنين في شبق. وفي إحدى المرات اخرج بدرالدين من بيننا ثم أعيد لنا بعد ساعات مذهولاً أبكم مكتئبا محطما كسير القلب. ولم تتأكد لي المأساة التي حلت بِبَدرالدين منذ أن رأيته ليلة مغادرتنا لبيت الأشباح منتصف ليلة 12 ديسمبر 1989 إلا عند اطلاعي على إحدى نشرات المجموعة السودانية لضحايا التعذيب هذا الأسبوع, ويقتضي الواجب أن أسرد تلك اللحظات من حياته وأنقلها لمن تبقى من أسرته, فكيف بالله نتداول حول الوفاق الوطني بينما تبقى مثل هذه الأحداث معلقة هكذا بلا مساءلة.

    أعود لمبدأ تسوية حالات التعذيب على أساس النموذج الجنوب أفريقي, وأطرح ثلاثة خيارات متاحة لي للتسوية.

    الخيار الأول
    الحقيقة أولا, ثم الاعتذار و”التعافي المتبادل“ بتعبير السيد الصادق المهدي

    هذا النموذج الذي تم تطبيقه في جنوب أفريقيا. إن المفهوم الديني والأخلاقي للعفو هو الأساس الذي تتم بموجبه التسوية, ويختلط لدى الكثيرين مبدأ العفو مع مبدأ سريان حكم القانون ومع التعافي المتبادل. فكما ذكرت في خطابي المرفق للسيد عبدالعزيز شدو فإنني أعفو بالمعنى الديني والأخلاقي عن كل من ارتكب جرما في حقي, بما في ذلك السيدان بكري ونافع, بمعنى أنني لا أبادلهما الكراهية والحقد, ولا أدعو لهما إلا بالهداية, ولا أسعى للانتقام والثأر منهما, ولا أطلب لشخصي أو لهم إلا العدل وحكم القانون. وأشهد أن هذا الموقف الذي قلبنا كل جوانبه في لحظات الصدق بين الحياة والموت كان موقف كل الزملاء الذين كانوا معي في بيت الأشباح رقم واحد, تقبلوه وآمنوا به برغم المعاناة وفى ذروة لحظات التعذيب. إن العفو لا يتحدد بموقف الجلاد ولا بمدى بشاعة الجرم المرتكب, وإنما يتعلق بكرامة وإنسانية من يتسامى ويرفض الانحدار لمستنقع الجلادين, فيتميز تميزا خلقيا ودينيا تاما عنهم. فإذا ما استيقظ ضمير الجلاد وأبدى ندما حقيقيا على ما ارتكب من إثم, واعتذر اعتذارا صادقا عن جرمه, فإن الذي يتسامى يكون أقرب إلى الاكتفاء بذلك وإلى التنازل عن الحق المدني القانوني وعن المطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به, بهذا يتحقق التعافي المتبادل. هذا هو الأساس الذي تمت بموجبه تسوية معظم حالات التعذيب والجرائم التي ارتكبها عنصريو جنوب أفريقيا ضد مواطنيهم.

    إنني انطلاقا من نفس المفهوم أدعو السيدين بكري ونافع ألا تأخذهما العزة بالإثم, أن يعترفا ويعلنا حقيقة ما اقترفاه بحقي وبحق المهندس بدرالدين إدريس في بيت الأشباح رقم واحد, وأن يبديا ندما وأسفا حقيقيا, أن يعتذرا اعتذارا بينا معلنا في أجهزة الإعلام, وأن يضربا المثل والقدوة لمن غرروا بهم وشاركوهم ممارسة التعذيب, وائتمروا بأمرهم. حين ذلك فقط يتحقق التعافي وأتنازل عن كافة حقوقي, ولا يكون هناك داعيا للجوء للمحاكم المدنية, ويصبح ملف التعذيب المتعلق بشخصي مغلقا تماما. ولنأمل أن يتقبل أولياء الدم في حالة المهندس بدر الدين إدريس بالحل على نفس المنوال.

    لقد أعلن السيد إبراهيم السنوسي مؤخرا اعترافه بممارسة التعذيب طالبا لمغفرة الله. وهذا بالطبع لا يفي ولا يفيد. إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم, ولا يليق أن يصبح أمر التعذيب الذي انقلب على من أدخلوه وبرروه أن يكون موضوعا للمزايدة والمكايدة الحزبية. إن الصدق مع النفس ومع الآخرين والاعتذار المعلن بكل الصدق لكل من أسيء إليه وامتهنت كرامته, وطلب العفو والغفران, هو الطريق الوحيد للخروج من هذا المأزق بكرامة, فإن المكر السيئ لا يحيق إلا بأهله. وإن طريق التعافي المتبادل هو الأقرب إلى التقوى. فإذا ما خلصت النيات وسار جناحا المؤتمر الوطني والشعبي لخلاص وإنقاذ أنفسهم من خطيئة ولعنة التعذيب الذي مارسوه فسيكون الطريق ممهدا تماما لوفاق وطني حقيقي صادق وناجز.

    الخيار الثاني
    التقاضي أمام المحاكم الوطنية

    إذا ما تعذر التعافي المتبادل بسبب إنكار تهمة التعذيب أو لأي سبب آخر, فلا يكون هنالك بديل عن التقاضي أمام المحاكم, ذلك في حالة جدية المسعى للوفاق الوطني على غرار ما جرى في جنوب أفريقيا. غير أن حكومتكم فيما علمت سنت من التشريعات ما يحمي أعضاءها وموظفيها والعاملين في أجهزتها الأمنية من المقاضاة. فالجرائم ضد الإنسانية وحقوق الإنسان كالتعذيب, لا تسقط بالتقادم ولا المرض ولا تقدم السن ولا لأي سبب من الأسباب, كما شهدنا جميعا في شيلى وإندونيسيا والبلقان وغيرها. كما أن هذا الموقف لا يستقيم مع دعوتكم للوفاق ولعودة المعارضين الذين تعرضوا لأبشع جرائم التعذيب. وليس هنالك, كما قال المتنبي العظيم, ألم أشد مضاضة من تحمل الأذى ورؤية جانيه, وإنني مستعد للحضور للخرطوم لممارسة كامل حقوقي الوطنية, بما في ذلك مقاضاة من تم تعذيبي بأيديهم, فور إخطاري بالسماح لي بحقي الطبيعي. ذلك إذا ما اقتنعت مجموعة المحامين التي سأوكل إليها هذه المهمة بتوفر الشروط الأساسية لمحاكمة عادلة.

    الخيار الثالث
    التقاضي أمام المحاكم الدولية لحقوق الإنسان

    ولا يكون أمامي في حالة رفض التعافي المتبادل ورفض التقاضي أمام المحاكم الوطنية سوى اللجوء للمحاكم في البلدان التي تجيز قوانينها محاكمة أفراد من غير مواطنيها وربما من خارج حدودها, للطبيعة العالمية للجرائم ضد الإنسانية التي يجري الآن إنشاء محكمة عالمية خاصة بها. إنني لا أقبل على مثل هذا الحل إلا اضطرارا, لأنه أكرم لنا كسودانيين أن نعمل على حل قضايانا بأنفسنا. وكما علمت سيادتكم فقد قمت مضطرا بفتح بلاغ مع آخرين ضد الدكتور نافع في لندن العام الماضي, وشرعت السلطات القضائية البريطانية في اتخاذ إجراءات أمر الاعتقال الذي تنبه له الدكتور نافع واستبقه بمغادرة بريطانيا. وبالطبع تنتفي الحاجة لمثل تلك المقاضاة فيما لو أتيحت لي ولغيري المقاضاة أمام محاكم وطنية عادلة, أو لو تحققت شروط التعافي المتبادل الذي هو أقرب للتقوى. وإنني آمل مخلصا أن تسيروا على طريق الوفاق الوطني بالجدية التي تتيح لكل المواطنين الذين تشردوا في أصقاع العالم بسبب القهر السياسي لنظام ”الإنقاذ“ أن يعودوا أحرارا يشاركون في بناء وطنهم.

    وفقنا الله وإياكم لما فيه خير البلاد والعباد.
    فاروق محمد إبراهيم



    [B](المصدر"سقوط الاقنعة/فتحي الضو)
                  

07-18-2012, 11:25 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدالة الانتقالية (Re: adil amin)

    وهذا الرسالة المشروع نضعها الان امام الجميع
    وهي مسؤلية اي سوداني يعمل في السلك العدلي والاجهزة القضائية داخل وخارج السودان

    لانه بعد 2/8/2012 سيكون لكل حدث حديث بعد انتهاء مهلة الامم المتحدة ومجلس الامن..
                  

07-19-2012, 09:29 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدالة الانتقالية (Re: adil amin)

    ومن خطب البشير الكثيرة والمتعددة التي يقول فيها ما لايفعل (العدل اساس الحكم) ودولة الظلم ساعة ودولة العدل الى قيام الساعة...
    اخشى ان يجد البشير ان السفر طوعا الى لاهي كان افضل الحلول بعد ان يستنفذ مجلس الامن قراره 2014 يوم 2/8/2012

    وخاصة ان السودان وما يرشح في البورد من غوغائيين ليس فيهم بالتاكيد معارضين خمس نجوم مثل دكتور فاورق تساموا فوق الجراح...وقدمو حلول محترمة تشبه السودان وشعب السودان

    ماعايز واحد
    حزب امة
    او مؤتمر شعبي
    او
    شيوعي
    او
    عقاب بعثيين
    او
    سلفي
    صاحب ماضي مشين في قتل الناس في الهامش وتحقير ابناء جنوب السودان وعبر العصور وموثق يجي يقول لي جرائم الحرب وضد الانسانية بدات في السودان في دارفور من2003..ده غلفا شايلة موسا تتطهر ..ومرجف يريد نقل السلطة بوضع اليد من المركز وعبر برنامجه الفوقية التي لا تفيد اي شخص في الاقاليم الخمسة يريد تخطي القوى التي تحمل سلاح في لهامش والاحزاب الشبابية الجديدة..وتخطي اتفاقية نيفاشا الحبة السوداء الدواء لكل امراض السودان القديم،حتى لا تصله العدالة الانتقالية بعد ان تفرغ من اهل الانقاذ...ان فقهو....
                  

07-19-2012, 09:40 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدالة الانتقالية (Re: adil amin)

    1- اين المحكمة الدستورية العليا؟
    التي تحاسب الرئيس في تجازواته الدستورية والاخلاقية ايضا في اجهاض وتشويه الاتفاقيات والاساءة للشعب السوداني بالالفاظ النابية وتحقير ابناء الهامش؟؟!


    هل العيب في الرئيس ام في امر قضاة السودان الذين رباهم الانجليز على قيم العدل وطال عليهم الامد وجاروا الانقاذ في اهوائها البغيضة..

    اين انتفاضة (الهيئة القضائية) داخل وخارج السودان وبعضهم في بلاط الملوك في دول النفط وتخلى عن دوره الاخلاقي في حماية الشعب السوداني من تغولات النظام؟؟؟
                  

07-21-2012, 12:41 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدالة الانتقالية (Re: adil amin)

    مكافحة الثراء الحرام على الطريقة السودانية
    بدل ما وزير العدل يقول لو في مواطن بعرف فاسد او فساد يكلمنا..وهذا امر مستهجن فعلا..

    انت نفسك يا وزير العدل
    قول للفاسدين انا عارفكم و انا فتحت حسابات استرداد اموال في بنك السودان وبديكم مهلة شهر ترجعو الفلوس
    وبعد داك ببدا بحاكم محاكمات علنية ولا استثني احدا
    وقلتو انتو االعدل اساس الحكم
    وهذا هو الاسلوب الحضاري لاعادة المال المنهوب
    وبعد داك
    يضخ مباشرتا في التعليم والصحة
                  

07-21-2012, 12:44 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدالة الانتقالية (Re: adil amin)

    Quote:
    ماعايز واحد
    حزب امة
    او مؤتمر شعبي
    او
    شيوعي
    او
    عقاب بعثيين
    او
    سلفي
    صاحب ماضي مشين في قتل الناس في الهامش وتحقير ابناء جنوب السودان وعبر العصور وموثق يجي يقول لي جرائم الحرب وضد الانسانية بدات في السودان في دارفور من2003..ده غلفا شايلة موسا تتطهر ..ومرجف يريد نقل السلطة بوضع اليد من المركز وعبر برنامجه الفوقية التي لا تفيد اي شخص في الاقاليم الخمسة يريد تخطي القوى التي تحمل سلاح في لهامش والاحزاب الشبابية الجديدة..وتخطي اتفاقية نيفاشا الحبة السوداء الدواء لكل امراض السودان القديم،حتى لا تصله العدالة الانتقالية بعد ان تفرغ من اهل الانقاذ...ان فقهو....
                  

07-24-2012, 12:49 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدالة الانتقالية (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: الفوقية التي لا تفيد اي شخص في الاقاليم الخمسة يريد تخطي القوى التي تحمل سلاح في لهامش والاحزاب الشبابية الجديدة..وتخطي اتفاقية نيفاشا الحبة السوداء الدواء لكل امراض السودان القديم،حتى لا تصله العدالة الانتقالية بعد ان تفرغ من اهل الانقاذ...ان فقهو.


    الاخت امنة مختار
    سلام
    انا جبت كمان رسالة د.فاروق
    عشان الناس تعرف نوع المعارضة التي يمكن ان تسقط الانقاذ اخلاقيا من وعي الناس الغبش المؤيدنها حتى الان

    ناس السودان القديم ديل كل واحد فيهم مشكلتو مع المؤتمر الوطني عينة وهم لا يختلفون عنه كثيرا من ادعاء الوصاية وعايزين يمسكو البلد بوضع اليد...عشان كده بهمشوا الجبهة الثورية والقوى الجديدة وكل الناس ديل خايفين من الصندوق بتاع الانتخابات بعد شافو قيامة الساحة الخضراء....
    ...
    قرات برنامجكم الجديد قراة اولى
    ورديت ليكم باهمية الاعلام في البوست نفسه
    وطبعا في نقاط عايزة وضوح
    1- ما رايكم في اعادة الاقاليم الخمسة القديمة ومحاولة اجراء استفتاء حولها من قبلكم مع ناس الاقاليم
    2- مرجعية الانتخابات والشعب يقرر عبر انتخابات حرة نزيهة وباشراف دولي وموفوضية جديدة للانتخابات
    من السهل جدا اسقاط حزب المؤتمر في الاقاليم بالانتخابات قبل ان ينهار المركز ويترك فراغ دستوري مريع
    لذلك ضعو امامكم التكتيك ((المرحلي)) اولا قبل ((الاستراتيجي)) الذى يدعو للتغيير الجذري في السودان لحدت ما يتحرر اكبر عدد من الناس من شنو ودي دايرة ليها فضائية حرة....
    وبتعرفو الناس اتغيرت
    لمن مافي زول يمشي ماوى العجزة افي ام درمان ده تاني...
    ورمضان كريم

    (عدل بواسطة adil amin on 07-24-2012, 12:52 PM)

                  

08-05-2012, 01:26 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدالة الانتقالية (Re: adil amin)

    Quote: ناس السودان القديم ديل كل واحد فيهم مشكلتو مع المؤتمر الوطني عينة وهم لا يختلفون عنه كثيرا من ادعاء الوصاية وعايزين يمسكو البلد بوضع اليد...عشان كده بهمشوا الجبهة الثورية والقوى الجديدة وكل الناس ديل خايفين من الصندوق بتاع الانتخابات بعد شافو قيامة الساحة الخضراء....


    وصاحب العقل يميز

    اما نتصالح مع الشعب
    او
    الفوضى الخلاقة والفصل السابع يا ناس المركز
                  

08-17-2012, 01:06 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدالة الانتقالية (Re: adil amin)

    بعد سقوط النظام بايي كيفية هل العدالة الانتقالية تقوم بها حكومة مؤقتة لا تملك شرعية دستورية حقيقة مستمدة من الشعب ام تقوم به حكومة منتخبة بعد تاسيس المؤسسات القضائية ومبدا فصل السلطات..
    ام تقوم به فئة تدعي انها تمثل الشعب وتمارس فجور في الخصومة وروح انتقام كما هو الربيع العربي
    وهل الجرائم ضد الانسانية وضد الوطن والمواطن بدات مع الانقاذ؟؟ ام من 1947 واقدم ايضا منذ التركية السابقة والجرائم ضد الانسانية لا تسقط بالتقادم...
    السؤال ده موجه
    لحزب الامة
    والمؤتمر الشعبي
    والحزب الشيوعي
    ونحيطم علما انه يوجد اكثر 95 حزب مسجل في المفوضية العليا في اخر انتخابات 2010
    فلماذا الوصاية على الناس
    اني اثمن واويد كلام د.فاروق في مبدا العدالة الانتقالية اعلاه

    (عدل بواسطة adil amin on 08-17-2012, 01:09 PM)

                  

08-18-2012, 12:48 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدالة الانتقالية (Re: adil amin)

    انهم يظنون ان الماضي خارج الحسابات كما قال الراحل دكتور جون قرنق
    ولذلك يعيقون التغيير الجذري في السودان
    الذى يجب ان تقوم به قوى نظيفة فعلا
    تعبر عن الاغلبية التي صمتت منذ امد بعيد
    واضحى
    لا عاجبا البنا ولا البعجن في الطين
                  

08-27-2012, 12:49 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدالة الانتقالية (Re: adil amin)

    الشيوعيين البلدا ديل احسن ليهم يذاكرو في كلام د.فاروق ده
    نحن بلد افريقي
    والتغيير على الطريقة الافريقية الاخلاقي احسن لينا من التغيير على الطريقة العربية الغوغائي والفاجر...
    تفكيك النظام والانتخابات حرة والعدالة عبر مني نتخبهم الشعب
                  

09-24-2012, 09:15 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدالة الانتقالية (Re: adil amin)

    والليلة لامين لينا القضاة من المحيط الى الخليج في مؤتمرات اهدار المال العام فيما لا طائل تحته

    بالله الناس ديل ما بيخجلو من القضاء المهتريء في السودان ده منذ ابتلانا الله بالانظمة الشمولية واسواء ها على الاطلاق الانقاذ

    والله كان المحامين او قضاة السودان الوطنيين يقدمو مذكرة عن ازمة القضاء والعدالة في السودان في ندوة موازية في اي مركز في الخرطوم وعبر البث المباشر لفضائية الجزيرة
                  

09-24-2012, 09:39 AM

DKEEN
<aDKEEN
تاريخ التسجيل: 11-30-2002
مجموع المشاركات: 6772

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدالة الانتقالية (Re: adil amin)

    لقد اعلن صديق وزميل دراسة ومحامي مجد ومجتهد منذ مايقارب التلاثة اشهر توقفه تماما عن ممارسة الاعمال القانونية امام محاكم النظام، قناعة منه بان العدالة ليس لها وجهان..


    لا قضاء ولا شرطة ولا جيش ولا حكومة ولا تعليم ولا صحة ولانضافة ولا اكل ولا موية ولا كهربة ولا السمبا ولا الرمبا ولا زيطة ولا زمبريطة..

    ويجي يقولوا ليك تعال اعمل رقم وطني

    اين الوطن؟؟
                  

09-24-2012, 09:50 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36971

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العدالة الانتقالية (Re: DKEEN)

    Quote: لقد اعلن صديق وزميل دراسة ومحامي مجد ومجتهد منذ مايقارب التلاثة اشهر توقفه تماما عن ممارسة الاعمال القانونية امام محاكم النظام، قناعة منه بان العدالة ليس لها وجهان..


    لا قضاء ولا شرطة ولا جيش ولا حكومة ولا تعليم ولا صحة ولانضافة ولا اكل ولا موية ولا كهربة ولا السمبا ولا الرمبا ولا زيطة ولا زمبريطة..

    ويجي يقولوا ليك تعال اعمل رقم وطني

    اين الوطن؟؟


    نعم يا دكين
    دولة الظلم ساعة ودولة العدل الى قيام الساعة

    وانا عندي صديق ايضا مبدع وروائي وقانوني ضليع يعمل مستشار للبنك اليمن الدولي الحسن محمد سعيد
    تجري العدالة في دمه
    ايضا عبر عن احتجاجه بكتابة رويات غاية في الدقة والجمال وترتقي بالوعي الدستوري والقانوني
    منها قصة ابو جنزير التي ينتحر بطلها القانوني في ميدان ابو جنزير...
    ولكني اتساءل
    ما موقف القانويين السودانيين عبرالعالم فيما يحدث في بلدهم وما دورهم في التاثير على هذه الدول..حتى يهتمو بالشعب بدلا من النظام
    والسودان يشكل الوضع الشاذ الوحيد في الحراك السياسي الان
    نخب العرب مع الشعوب في كل دول الربيع
    ومع النظام
    في السودان

    حاجة مخزية والله والسبب السودانيين القاعدين ذى قلتم هناك...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de