حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 00:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2012, 06:39 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية

    الحمدلله الذي ارانا الحق فاتبعناه فاصبحنا نميز السمين من الغث
    وتدمير الثقافة السودانية عمل ممنهج قامت به الجماعة المتاسلمة وكان اول ترس وضعته في الة التدمير هو محمد الواثق بديوانه ( امدرمان تحتضر)
    وكان العامة من الناس يتدرون بانه اول ديوان في هجاء مدينة وان امدرمان بيست ولم ينظروا للخلفية الثقافية والفكرية والسياسية للشاعر
    لمدرمان كانت رئة السودان الثقافية
    ففيها جميع الاثنيات واللهجات في تناغم جميل
    فيها الاذاعة والتلفاز والمسرح
    مراكز الاشعاع لكل السودان
    فيها الهلال والمريخ ودار الرياضة
    واستاد الخرطوم
    مكتبة امدرمان المركزيى
    مكتبة البريتيش كاونسل
    مكتبة دار الثقافة
    مكتبة الحرية

    هذه المكونات الثقافية والتي تعمل على اذكاء التحاور الاجتماعي هي امدرمان فبموتها يموت السودان
    الى ان حدثت المصالحة المشهورة بين الترابي ونظام النميري
    ومن هنا بدأ المتاسلمون تنفيذ اجندتهم بالتدمير . ولان نظام مايو كان حصيف فلم يترك لهم مجالا كافيا للانتشار الاعلامي فقد عض على
    الاعلام بكل نواجذه فلم يكن لهم منسبيل الا التمكين الاقتصادي فكان بنك فيصل الاسلامي اول الاوات للتدمير الاقتصادي والذي تم اتباعه بمؤسسة الرواسي
    وما كارثة العيش ببعيدة
    ونواصل
                  

09-03-2012, 06:48 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)

    وبداية التغلغل في الجسم الاجتماعي الثقافي كان عبر وزارة التربية والتعليم
    ثم تكوين الفرق الموسيقية الخاصة بالحركة اسلوب تشتيت الحوار في اركان النقاش والتزام السباب وتحقير المنافسين السياسين
    فظهرت في المجتمع بذور الخصومات الفاجرة وما حادثة الدالي ببعيدة
    ابتداع جرائد الحائط العنوانية فقط حيث تجد عناوين ضخمة في اروقة مقاهي الجامعات ولاتجد موضوعا
    كل هذا انعكس سلبا على السلوك الثقافي حيث ان العامة من الطلاب كرهو الاطلاع الذي يفضي الةى مثل هذه الخصومات النتنة والتي انتهت بسياسة السيخ واقفال الدراجات
    وبدات تتبرعم ثقافة الكتائب والمليشيات
    وتحولت الجامعات الى ساحات صراع بالايدي بدلا من ان تكون مراكز اشعاع فكري واستنارة
    واصبحت مليشيات وافراد الاتجاه الاسلامي جزء من منظومة امن المشير نميري
                  

09-03-2012, 07:32 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)

    وفي نهايات اعوام مايو ظهرت نمارق للفنون
    مع اقصاء كثير من المبدعين بتضييق الاختناق عليهم فهاجر الكثيرون الى دول النفط او العالم الغربي
    كانت قاصمة ظهر نمارق ظهور مجموعة عقد الجلاد
    ولونيتها الجديدة
    التي تمزج بين التطريب ومخاطبة الوجدان فكريا وسياسيا وجاءات الانتفاضة
    وبدأت تتشكل معالم النهوض الثقافي
    ظهرت مجلة حروف والتي بدأت تستقطب الاقلام النيرة
    نشطت مجموعة عقد الجلاد
    توهج نجم مصطفي سيد احمد
    نشاط فغرقة الاصدقاء المسرحية
    ولكن
    استفادت الحركة المتاسلمة من رصيدها المادي ومن اموالها فاتجهت الى احد اذرع الاعلام
    الصحافة
    فكان لها اكثر من ثلاثة صحف
                  

09-03-2012, 09:02 PM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)

    (*)

    متابعة
                  

09-03-2012, 09:58 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    وكان في نشوة مع اهازيج وردي
    وطنا الباسمك هتفنا ورطنا
    حنبنيهو
    وغيرها من الاغاني الوطنية
    ظهرت صحيفة الوان لحسين خوجلي وادخلت ثقافة جديدة في المجتمع
    بذاءة في الاختلاف
    وتهجم على الرموز الوطنية
    وكل ما هو وطني
    استخفاف
    وبدأت صحف الجبهة القومية تروج لعدم الامن في العاصمة المثلثة
    وتروج للنهب المسلح داخل المدن
    وفي غمرة هذا التشويش
    جاء انقلاب 89
                  

09-04-2012, 06:37 AM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)

    وكشر المتاسلمون عن انيابهم
    بدات مرحلة التمكين
    وبدأ الاستلاب الاقتصادي العمد الفقري لتقدم اي مجتمع
    وطفحت على السطح العبارات العسكرية وما يعرف بالانشيد الجهادية
    وحل في المجتمع لون الكاكي بدلا من لون السلام والتآخي
    وسمع القاصي والداني ببيوت الاشباح
    واصبح المجتمع المتسامح في حالة خوف من عؤلاء المغول
    ترملت نساء في صبيحة العيد
    وكانت اكبر وصمة في جبين الانسانية .. عصبة لم يردعها دين ولا عرف
    فقتلت بدم بارد 28 في نهاية رمضان واتشح المجتمع سوادا
    واصبح المجتمع يزداد سواد والعصبة تصادر الاموال وتقتل اصحابها بدعوى حماية الاقتصاد ( مجدي وجرجس)
    وتمطى الاسلاميون في الاعلام المرئي ووجد حسين خوجلي ضالته
    ايام لها ايقاع واشتضافة بعض رموز اليسار لا للتوثيق ولكن لتوجيه النقد اللاذع لرفاق الامس واذكاء قدح المتاسلمون وما اروع ما قاله صلاح احمد ابراهيم لهذا المتثوقف في احدى الحلقات
    وتلون التلفزيون باللون الدموي
    وطفح الجدري على جسم المجتمع
    وبدلا الخنتيلة و الكواكب احتفلوا بالقمر .. صارت الدباب اخوي
    تم تشريد المبدعين من لقمة العيش ومن الحياة نفسها .. فافتقرت الساحة
    وتمطت روضة الحاج
    تصرخ كل صباح تدعو للموت
    ولتجييش الا طفال
    صديق المجتبى وتولي وزارة الثقافة فتم تدمير كامل للثقافة
                  

09-04-2012, 07:35 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)


    الأخ د. محمد حسن
    سلام ..
    تسجيل حضور ومتابعة .....

    شايف المقدمة طويلة وحتى الآن لم تتطرق فيما فعله معول الأستاذ حسين خوجلي
    في هدم الثقافة السودانية ..وشايفك بس مريت فقـط على برنامجه أيام لها ايقاع والتركيز
    على حلقة واحدة فقط ) ....
    أتمنى انو بعد المقدمة الطويلة دي تركز لينا على ما فعله معول الأستاذ حسين خوجلي في
    هدم الثقافة السودانية ...
    وأتمنى ان لايتطرق المتداخلين لخصوصيات الرجل .

    تحياتي
                  

09-04-2012, 09:39 AM

علي الكرار هاشم
<aعلي الكرار هاشم
تاريخ التسجيل: 02-10-2007
مجموع المشاركات: 3710

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: Ridhaa)

    الاخ د. محمد حسن
    شايف مقدمتك طالت
    وموضوعك حتى الأن مجرد سرد
    فما رأيك في دعم بواحد من مواضيع حسين التي (تهدم الثقافة السودانية ) بحسب العنوان الخطير


    عندما تقف الدموع حافية على اعتاب النهر

    حسين خوجلي


    عندما يتحلّق شعراء العامية أو شعراء الشعب في بلادي حول ليلة أو قصيدة، كانوا يتفقون على محمد الحسن سالم حميد وعُمق شاعريّته اتفاق نزار قباني على شاعرية محمد مهدي الجواهري، فقد كان يقول لخاصته سرّاً (إن الشاعرية التي تكمن في الجواهري تساوي شاعرية عشرة من الشعراء الكبار ولكن لا تكتبوا هذا عنّي إلا بعد أن أموت).
    ولكن لأن الشعب السوداني دائماً ما يكون قلبه على لسانه، فقد كان شعراؤنا يعترفون بصدق وعمق وشاعرية حميد الذي لم يمنحه الشعر إلا الفقر الثريّ وحُب الآخرين.
    كنت أقول لخاصّتي من المعارف إن الحياة السودانية بتلوّنها وعذوبتها وتداخلاتها تمنحك معرفة الكثير من النجوم دون أن تقابلهم، بل إنّك في كثير من الأحيان ما تصادقهم قبل أن تلتقيهم..
    ولأنّ أصدقاءنا من (عبيد الشعر) لا يتركون شاردة ولا واردة فيه إلا أرسلوها لي مقروءة أو مكتوبة أو مشاهدة أو مُغنّاة طليقة أو معتقلة، وكانوا يرسلون لي مارشات حميد العاطفية وعواطفه الثائرة وأغنياته لجميلات الريف، ومصطفى يصدم جراحات الجميع ولا يُبالي لعشاق تموت أحلامهم في الطريق بين (سندة) الريف الطارد والمدينة الجاحدة، وهو شعر ولقاء مستحيل لارتباط بالمحارم ونقي كما يقول المجذوب والليالي حاضرة الذهول ما بين ود سلفاب والأراك
    ياما شايلك فيني حايم
    لا الليالي المخملية
    لا العمارات السوامق
    لا الأسامي الأجنبية
    تمحى من عيني ملامحك
    وانتي جاية المغربية
    وشكك المكبوت مكندك
    سامسونايتك زمزمية
    (ونهاظره) نعم زمزمية لأن عطشك تاريخي يا حميد.
    وأضيف وهو يبتسم وأنا أعلّق: (وشّك المأسور مكندك) كانت أجمل يرمي رأسه في إلفة ويهمهم (لا تعليق لكن يا أولاد الوسط البقولو القلب ما بتغيّر).
    < إني أعترف بأنّي وجدت حميد تماماً كما تخيّلته؛ بساطة في شموخ وسماة في دهشة وزهد في اعتداد وثورية في تصوّف. شاركني في ليلتين من ليالي المساء، وقرأ لفقراء السودان
    ومُجهدي السواقي
    ومناضلي فلسطين
    وجميلات الرمز والحياء والاحتمال وعندما تكاثر عليه لومُنا جمع ديوانه وطبعه وهاتفنا وراسلنا لنحضر تدشينه وتلوينه، ولنرى التماعة عينيه ببريق الانتصار للأحرف ولكنه مضى قبل أن يرى حرارة فرحه الصغير ونوارسه التي أخفاها طويلاً عن الرفيف لتمارسه في تلك الأمسية.
    < آخر مرة تلاقينا على غير اتفاق كان في ساحة منزل صديق الطرفين عثمان الكودة وإخوته أو بالأحرى أصدقاؤه.. ومبارك يجمّل المساء بقلبه الكبير وهو يكاد يتنازل من كل شيء إلا من اسمه المبارك. كان معي الكتيابي بكل شاعريته الباذخة والقدال بكل عوالمه الساحرة والسر عثمان الطيب بكل غنائيته المفتوحة، وكان حميد يقرأ فنصمت ونقرأ فيفكر ويختلس في وجوهنا ابتسامات مقتضبة وصغيرة كنت أغريه بالمرق والثريد وكانت عيناه لا تفارق البلح وهو يقول لي ضاحكاً (إنه طعام أهل الجنة في الجنة) قرأنا كل شئ وسخِرنا من كل شئ من سبعة بيوت مروراً ببيوت الأشباح وحتى الأمم المتحدة وفرحنا بكل شئ حتى بالأزمات التي لا حلول لها وغنّى لنا محمد كرم الله عن القيف والكيف والطيف ورائعة حسن الدابي (فجّولى اللشوفا).
    قرأ حميد كما لم يقرأ من قبل وغنّى محمد كرم الله كما لم يغنّ من قبل..
    < وفي ليلته أصرّ أن يغادر لأهله في الشمال فقد كان له هوى في الليل والأنجم وكان له تحالف مع النخل والنيل والغُبش لا مدى له ولا حدود..
    قلت له هل من زاد؟ صمت بهدوء كالكلام ففهمت أنه يتنفّس الشعر والبساطة والزهد وهل هنالك أكرم من هذا (في سكة السفر الطويل).
    < كان يحدّثني بفرح وزهو غريب عن تجربة هجرته وعمله بمكة قرب البيت الحرام.. وعن ملاحقته لوجوه الناس الذين على ضامر ونفاثة وخارقة صوت وبحر ومن كل فج عميق.. كان يرى فيهم أممية المؤمنين والبشرية حين تصفو . كان عليه الرحمة يتنفّس كرائم الأخلاق ويمارسها بمفتاح سوداني ومزلاج صُنع من مادة السنط وصلابة الأبنوس.
    كان عليه الرحمة لا يرى عيباً في الفقر ولا شرفاً في الثراء..
    ورغم ضآلة ما يملك كان يبكي أمام أي مريض وينكسر أمام أي جائع وبائس وكان يعد أهل الجهل وفاقدي الأبجدية من المساكين الذين يستحقون الصدقات . لحظت أن أسلوبيته في الإفصاح تخلو من الهتافية والازدهاء الأجوف . يقرأ الشعر في يُسر مثلما يشرب الماء . له صندوق خاص للألفاظ والصور الشعرية ذات الإبهار الداخلي والدراما.. ودائماً ما كان يتحاشى أو يختلف مع الآخرين على مقدرته الفائقة في الاختلاف مع الواقع المختل والمساحة الوطنية الراهنة التي نمارس فيها الإذلال ضد بعضنا البعض رأيته يسخر من التصنيفات العقائدية والإثنية والجهوية وكان يرفض أن تهال عليه أوشحة الألقاب ويتصدى لها بقوله:
    أنا تربالي ضل طريقه في البنادر مثلما ضل طريقه في الأريُاف
    < وحين تمشي تراه وقد أخفى برفق في قلوب كل المحزونين قصيدة أو قل روشتة يتداوون بها تارة ويتعزّون بها تارات وينامون على ظلالها وأريجها وثمارها من هجير الحاضر ووعثاء القادم.
    < وحين يتحدث الأفندية ويتمنون يُسر الوظيفة ورفاهة المركوب والامتياز كان يعلّق ضاحكاً بطريقة أقرب لفن التراجيديا الصامت:
    يا صديقي أن تخلع نعليك
    على أعتاب النهر
    وتفرّق أرجلك الناشفات في مائه
    وتأكل من رُطبه وتشرب من مائه
    المحَلَّى بالطمِي جرعة طاهرة
    وتتأمل نغماً شارداً لطنبور جريح فكأنك ملكت كل خزانات المصارف وأموال الأثرياء والمترفين

    < لحميد معرفة نادرة بالشعر العربي بكل مدارسه، وكان شغفه بالجديد لا يقل عن ولعه بالقديم وله معرفة متفرّسة في العامية لغة الشعب بكل مدارسها وقبائلها.
    ومن الأشياء التي كانت تُغضبه زعمه بأننا نقوم نحن أهل الوسط بتحريف أغنيات له وكان يقول لي لائماً: إما أن تعرفوها على أصولها أو تتركوها لشأنها، ولكن بالله عليكم لا تحرّفوها. ولإكمال المرافعة كان يتلذّذ بقراءة النص الكامل للقمر بوبا والريلة وقد ضرب معي موعداً لم يتحقق أن نزور ود اليمني ليغنّي لنا:
    النفوس الطيبة ما كانت شريرة
    أنا والله طاريك يا أم درق وطاري العشيرة
    وأصقاعها
    < ونظريته في الوطنية الشهيرة بائنة في حب الناس والحلم بسودان لا بغضاء فيه ولا تنطع ولا ادّعاء.
    كان يرى الدين في المواجهة ومطابقة المستور للعلن . كان يؤمن بالستر واقتسام الدنيا وبياض النية والخاطر .. وكان يرى أن الاقتصاد يكمن في محاربة اليد السُّفلَى ومحاربة اليد العليا التي تبرّر الأولى
    كان الصبيان الخُلّص في أعينه أولئك العامرون بالرجولة والفحولة والكفاح وكان يرى البلاد ملكاً للجميع بلا إثنيات ولا عرقيات ولا ادّعاءات بغيضة بالتمييز والتعالي على الناس . كان السودان عنده هذا الذي سيصنعه ويصوغه الناس يوماً ما بالتراضي والعقلانية.
    < حميد كان حفيّاً بأصدقائه وزاهداً في موهبته وإن كان يترعها بالاجتهاد والقراءة والمثاقفة.. تجده يطرب عندما يقرأ له الآخرون حتى يتساءل في فرح طفولي إنّي لا أصدق بأنني قد قلت مثل هذا الشعر ومن أين لي بهذا فيضحك ويُضحك الجلوس، ويلتفت لي في رفق: أصحابك ديل بسمعوا كلامك، مافي دبارة تجيبوا دكتور ودبادي راجع وتطلقوا ليكم ظيطة في حق النعام وحسن الدابي..وحين يفتتن بالمواقف والناس كان يُدندن:
    كان دا أصلو الماهو مغشوش
    كتّروا الزارعنّو في الحوش
    لكن يا ود خوجلي الحيشان بقت كتار ماهن تلاتة مِتل زمان..!!
    < إن العارفين بطبعه يقولون أنه إذا استغرق في تفاصيل الفرح والحياة تذكر الرحيل فيبكي أو يصمت ويغادر.
    له انتفاضة رفيقة مثل انتفاضة الطير المهاجر.. ورقيقة مثل المطر الذي أحبّ أرضاً وكاد أن يقبلها قبل أن تسرقه الرياح..
    شاركني في ليلتين من ليالي المساء الثقافي الطليق وقرأ لفقراء السودان ومجاهدي السواقي والحروف ومناضلي الأرض المحتلة وجميلات الرمز والعطاء والحياء والاحتمال من نساء بلادنا وعندما تكاثر عليه تحريضنا تارة ولومنا تارات جمع ديوانه ووثّقه وطبعه وهاتفنا وراسلنا حضوراً لتدشينه الأسبوع القادم ، وادّعى أننا سنجمّل الصفوف وادّعينا أننا سنرى التماعة عينيه ببريق الانتصار الصغير للأحرف الكبيرة .
    لكنه، ويا للوجع، مضى قبل أن يرى حرارة فرحة الزاهد، وقبل أن يشاهد أجنحة نوارسه التي أخفاها طويلاً عن موهبة الرفيف ليتفاجأ بها الأحبّة وعلى حيف اللحظة وأدنى شارع الشمال الجانح الظلوم وغدر الحديد والسيارات العابرات جمعوا أشتاته مثل القارورة المهشمة بدم فتيق
    كالعطر وبقية ابتسامة على ثغر
    شاحب وبيت شعر مخبوء في الرثاء، رسم برفق على شفاه ظامئة تحاذر ويحاذر إفلاتها حتى لا تبكي على الدنيا وتبكي على الناس..
    وفي زمرة الواقفين والثاكلين جئنَ كالحرائر بنات حيارى مدخرات في شعره كأنهنّ تنزّلن من السماء وبدأنَ آخر المناحات
    غَرََفَن بنات العز دميعاتو الطوافر
    وشالن من قليب الروح
    أسفو المسافر
    جمعن غيومو النازفات
    قلبين وشاعر
    وقالن ما لقينا أمان بشيل وجع البلد
    دفنّنو في قيف الخواطر
                  

09-04-2012, 05:38 PM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: علي الكرار هاشم)

    (*)
                  

09-04-2012, 07:47 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: علي الكرار هاشم)

    اخي الكريم على الكرار
    يقول رسولنا الكريم الذي ارسله لنا الله رحمة لنهتدي بالدين الاسلامي والذي اسال الله ان يهديك اليه
    اذا لقي احدكم اخيه فليسلم عليه
    السلام عليك ورحمة الله وبركاته
    Quote: الاخ د. محمد حسن
    شايف مقدمتك طالت
    وموضوعك حتى الأن مجرد سردÑ


    وهل لانكرت انني لم اكتب الا سردا ؟
    وهل قرات ما تحت هذا السرد
    ام انك كنت تنتظر مني ان اهاجم حسين خوجلي في شخصه
    ليس لي غرص في التحدث عن الناس فلهم رب يحاسبهم
    انا اتحدث عن منظومة متكاملة وادواتها وانت احد ادوات هذه المنظومة التي اهلكت الحرث والنسل
    وانت ادرى مني بحجم الدمار الذي احدثتموهوا في النسيج الاقتصادي والمهني والاجتماعي والثثقافي في السودان . ولا اخالك لك المقدرة ان تعرض بضاعة غير مزجاة في هذا المنبر
    لقد شريتم الوطن بثمن بخس وانتم فيه من الزاهدين ورغم ذلك متمسكين بتلابيبه

    Quote: فما رأيك في دعم بواحد من مواضيع حسين التي (تهدم الثقافة السودانية ) بحسب العنوان الخطيرØÑ


    ما اوردته عن دعم هو مقال فيه تناجي خاص بالكاتب .. وهذه مشاعره ترجمها في شكل يعجب من يحيونه وانا لست من محبيه ولا ادعي استلطافي لكتاباته لانها لا تقدم شيئا ايجابيا للوطن
    تمشدق حروف ومحسانات لفظ لك انت ان تعلقها ايقونة على صدرك وتجوب بها الاسواق
    مثله مثل ما كان يعرف بالرائد يونس الذي استغل الحرف ابشعاستغلال فخرب علاقاتنا مع كل الجيرا
    ان الثقافة اخي الاعلامي علىي الكرار فعل متواصل وحراك دائم بين مكونات المجتمع كله حيث لا اقصاء لجماعة او افراد فيه يعملون جميعا للارتقاء بوطنهم دونما تشاحن او بغضاء او استعلاء
    وانتم يا افراد الة الانقاذ التدميرية كنتم تسعون الى اقتلاع كل الموروثات منذ تحتمس وبعانخي وحتى انسان حوش بانقا الحالي بدعوى مشروع حضاري
    الا تستحون؟

    (عدل بواسطة د.محمد حسن on 09-04-2012, 09:43 PM)

                  

09-04-2012, 07:31 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)

    Quote: æشايف المقدمة طويلة وحتى الآن لم تتطرق فيما فعله معول الأستاذ حسين خوجلي
    في هدم الثقافة السودانية ..وشايفك بس مريت فقـط على برنامجه أيام لها ايقاع والتركيز


    الاخ الكريم رضا
    سلام من الله عليك

    انا لا يهمني حسين خوجلي في شخصه
    ولا اجنح لمهاجمة الشخوص
    انما افعالهم
    وحسين خوجلي اداة في منظومة كبيرة
    اقرا عنوان الموضوع بتمعن
    ثن اقرأ ما كتبت

    ولك تقديري على مرورك
                  

09-04-2012, 08:26 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)

    ولنواصل ببدءا بما روجت له الة الاعلام الانقاذية والتي استياحها اشباه المتثقفون من قراء الاعمدة اليومية في الصحف .. وبقايا الميوين المتحالفين مع العصبة الانقاذية
    المشروع الحضاري
    مولود خديج ومسخ تلخص فقط في
    خصم عام دراسي من اطفال المدارس وخلط طفل في السادسة من عمره بفتي مراهق
    وطفلة ذات اعوام ستة مع فتاة مراهقة في مبني واحد فيما عرف بالسلم التاليمي
    برناج ساحات الفداء مما يوحي للمشاهد غير السوداني في الخارج ان السودان غابة للحرب الدائمة ويدعون رغم ذلك جذب الاستثمارات
    المنتدى الفقهي للمتفذلك امين حسن عمر والذي ليس الا عبارة عن مجلس كهنوتي يمهد بمعية مجلس علماء السلطان لشرعنة الاشياء ليقوم الرئيس بتنفيذها مثلما فعل المجلس الكهنوتي
    بشرعنة قتل المسيح للقيصر ومثلما فعل كهنة المشير فقاموا بقتل محمود محمد طه
    فتح العليم الطاهر وبرامجه التدميرية
    وفتح المجال لشعراء حلمنتيش والتي ماتت في مهدها
    وبعد عقدين من الزمان اتضح جليا انه ليس هنالك مشروع
    وليس هنالك حضارة
    انما افقار فظيع للمجتمع ماديا واحلاقيا واقتصاديا وثقافيا مع اتخام بطونهم بكل الوان المال الحرام والفعل الحرام
    ونواصل

    (عدل بواسطة د.محمد حسن on 09-04-2012, 09:11 PM)

                  

09-04-2012, 09:26 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)


    الأخ الكريم د. محمد حسن

    سلام ..

    يعني الخراب الطال الثقافة دا ماجديد يعني من زمان ...
    ياريت برضو تطرح الحلول الممكن تخلي الثقافة الانهدمت دي
    تقيف علي كرعينها تاني ...عشان كلنا نستفيد من البوست دا .

    تحياتي وتقديري .
                  

09-04-2012, 10:03 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: Ridhaa)

    اخي الكريم رضا
    انا رجل والحمدلله متواضع المعرفة
    كنت اتمنى ومازلت ان يجعل لي الاخ الكريم /ز بكري ابوبكر مكتب
    على كل
    خليك مني انا الزول القاعد بعيد ده
    خلي ناس الحكومة يدو الصحافة حريتها
    ويرفعوا الحجب عن المواقع السودانية الاليكترونية

    بعديمن كل شي ساهل
                  

09-04-2012, 10:31 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: Ridhaa)
                  

09-05-2012, 02:44 AM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)

    Quote: اخي الكريم رضا
    انا رجل والحمدلله متواضع المعرفة
    كنت اتمنى ومازلت ان يجعل لي الاخ الكريم / بكري ابوبكر مكتب
    على كل خليك مني انا الزول القاعد بعيد ده
    خلي ناس الحكومة يدو الصحافة حريتها
    ويرفعوا الحجب عن المواقع السودانية الاليكترونية

    بعدين كل شي ساهل




    الأخ د. محمد حسن
    دا كلام شنو ....انت قلت انو حسين خوجلي والجماعة التانين انهم هدموا الثقافة فمن أين
    أتيت بهذه التحليلات والشرح المطول يعني نعتبرها (قميص عامر ) ونلبسها لأي شخص
    اذا اختلفنا معه سياسيا ....( يعني مثلا حسين خوجلي لو كان انتماؤه للحزب الشيوعي
    كان ممكن يكون ماهادم للثقافة ) ...!!!!!!
    تحياتي

    (عدل بواسطة Ridhaa on 09-05-2012, 03:05 AM)

                  

09-05-2012, 07:16 AM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: Ridhaa)

    اخي الكريم رضا
    سلام من الله عليك
    المسالة ليست اختلاف سياسي
    انما لان حسن خوجلي قال ان الثقافة السودانية ماتت
    ورجعت لكي ارى اسباب موات الثقافة السودانية
    وطرحتو
    فاذا انت ترى انو الثقافة السودانية ما ماتت اكون انا مخطيء
    واذا بترى انها ماتت وعندك اسشببا غير هذه اوردها
    وبذا تتكامل الافكار
    ولك شكري وتقديري
                  

09-05-2012, 07:52 AM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)

    تخريمة لكنتصب في نفس الاتجاه
    وادة من مظاهر السفه ان اركان نقاش الكيزان اسفرت عن ثقافة تشتيت الكرة والاستهزاء

    كما فعلت انت الان بان حاولت تصرف النظر الى موضوع ان يكون حسين خوجلي شيوعي .. ليه ماقلت حسين خوجلي لو كان حزب امة .. او اتحادي .. او مؤتمر المستقلين ..
    لانكم مبرمجين ضد الشيوعية .. كما قال د. حسن مكي في كتابه الحركة الاسلامية في السودان ( لقد اوجدت الحركة الاسلامية لمحاربة الشيوعية والبعث)
    Quote: Ç( يعني مثلا حسين خوجلي لو كان انتماؤه للحزب الشيوعي
    كان ممكن يكون ماهادم للثقافة )


    طيب انا اجيك من الاخر .. انا ما شيوعي ولو انت بتقرا لي في المنبر ده بتعرف الحقيقة دي
    لكن
    الشيوعيين مالهم ؟

    علمانيين؟
    كفار؟ ( دي ما بتقدر تثبتها)
    ملاحدة ؟ ( دي ا بتقدر تثبتها

    نجي نشوف الكيزان

    حرامية وانت شايف بعينك
    لا اخلاقيين والصحف مليانة بدليل ان نائب الرئيس مطلوب القبض عليه
    فاسدين ودي هم نفسهم اعترفو بيها
    فعليك الله يا رضا
    البيتو من قزاز ما يجدع
    لو فيك ذرة من وطنية
    انظر لحال الوطن بتجرد وضع طوبة فقط في طريق اصلاح هذا التدمير
                  

09-05-2012, 04:11 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)

    *
                  

09-05-2012, 04:53 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)


    لمن حسين خوجلي أعلن انو الثقافة ماتت .. وعلى حسب تحليلاتك انو هو أحد المتسببين
    في موتها ( حسين كتلها ومشي في جنازتها ) .....
    أتمنى انو حسين خوجلي يقرأ البوست ونشوف تعقيبه شنو ..!!!
                  

09-05-2012, 05:17 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: Ridhaa)


    الأخ د. محمد حسن ...... شايف كلمة ( الحزب الشيوعي ) دي هيجت أعصابك وانزيماتك
    علما بأني ( والله العظيم ) جبتها على سبيل المثال فقط وماقاصدك بيها أو الاساءة للحزب .....
    ياأخي استهدي بالله وظن في البشر خير ......
    .
    .
    أنا كتبت دي :
    ( يعني مثلا حسين خوجلي لو كان انتماؤه للحزب الشيوعي
    كان ممكن يكون ماهادم للثقافة ....) ......
    .
    .
    اعتبر كلمة ( الشيوعي ) معدلة بي ( حزب البهجة مثلا ) ....
    .
    .
    فلنواصل الحوار .

    تحياتي
                  

09-05-2012, 09:18 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: Ridhaa)

    اخي الكريم ...رضا
    سلاماً
                  

09-06-2012, 03:53 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)

    Quote: Çالثقافة كلمة عريقة في اللغة العربية أصلا، فهي تعني صقل النفس والمنطق والفطانة، وفي القاموس المحيط : ثقف ثقفًا وثقافة، صار حاذقًا خفيفًا فطنًا، وثقَّفه تثقيفًا سوَّاه، وهي تعني تثقيف الرمح، أي تسويته وتقويمه. واستعملت الثقافة في العصر الحديث للدلالة على الرقيّ الفكري والأدبي والاجتماعي للأفراد والجماعات. والثقافة ليست مجموعًة من الأفكار فحسب، ولكنها نظريٌة في السلوك بما يرسم طريق الحياة إجما ً لا، وبما يتمّثل فيه الطابع العام الذي ينطبع عليه شعبٌ من الشعوب، وهي الوجوه المميّزة لمقوّمات الأمة التي تُمَيَّزُ بها عن غيرها من الجماعات بما تقوم به من العقائد والقيم واللغة والمبادئ، والسلوك والمقدّسات والقوانين والتجارب. وفي الجملة فإن الثقافة هي الكلُّ المركَّب الذي يتضمن المعارف والعقائد والفنون والأخلاق والقوانين والعادات.
    فإنه يمكن استخدام كلمة "ثقافة" في التعبير عن أحد المعانى الثلاثة الأساسية التالية:
    التذوق المتميز للفنون الجميلة والعلوم الإنسانية، وهو ما يعرف أيضا بالثقافة عالية المستوى.
    نمط متكامل من المعرفة البشرية، والاعتقاد، والسلوك الذي يعتمد على القدرة على التفكير الرمزي والتعلم الاجتماعي.
    مجموعة من الاتجاهات المشتركة, والقيم, والأهداف، والممارسات التي تميز مؤسسة أو منظمة أو جماعة ما.
    عندما ظهر هذا المفهوم لأول مرة في أوروبا في القرنى الثامن عشر والتاسع عشر، كان يشير فيما يشير إليه إلى عملية الاستصلاح أو تحسين المستوى، كما هو الحال في عملية الزراعة أوالبستنة.أما في القرن التاسع عشر، أصبح يشير بصورة واضحة إلى تحسين أو تعديل المهارات الفردية للإنسان، لا سيما من خلال التعليم والتربية، ومن ثم إلى تحقيق قدر من التنمية العقلية والروحية للإنسان والتوصل إلى رخاء قومى وقيم عليا. إلى أن جاء منتصف القرن التاسع عشر، وقام بعض العلماء باستخدام مصطلح "الثقافة" للإشارة إلى قدرة الإنسان البشرية على مستوى العالم.
    وبحلول القرن العشرين، برز مصطلح "الثقافة" للعيان ليصبح مفهوما أساسيا في علم الانثروبولوجيا، ليشمل بذلك كل الظواهر البشرية التي لا تعد كنتائج لعلم الوراثة البشرية بصفة أساسية. وعلى وجه التحديد، فإن مصطلح "الثقافة" قد يشمل تفسيرين في الأنثروبولوجيا الأمريكية ؛ *التفسير الأول : نبوغ القدرة الإنسانية لحد يجعلها تصنف وتبين الخبرات والتجارب بطريقة رمزية، ومن ثم التصرف على هذا الأساس بطريقة إبداعية وخلاقة.
    التفسير الثاني : فيشير إلى الطرق المتباينة للعديد من الناس الذين يعيشون في أرجاء مختلفة من العالم والتي توضح وتصنف بدورها خبراتهم، والتي تؤثر بشكل كبير على تميز تصرفاتهم بالإبداع الوقت ذاته. وفى أعقاب الحرب العالمية الثانية، صار لهذا المفهوم قدر من الأهمية ولكن بمعانى مختلفة بعض الشئ في بعض التخصصات الأخرى مثل علم الاجتماع، والأبحاث الثقافية، وعلم النفس التنظيمي، وأخيرا الأبحاث المتعلقة بعلم الإدارة.

    من ويكبيديا الموسوعة الحرة
                  

09-06-2012, 04:01 PM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24995

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)

    حسين لم يدعي بأنه مثقف رغم ثقافته الواضحة
                  

09-06-2012, 05:32 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: حيدر حسن ميرغني)

    Quote: حسين لم يدعي بأنه مثقف رغم ثقافته الواضحة


    وانا ما اتكلمت عن ثقافة حسين الواضحة ليك
                  

09-06-2012, 08:44 PM

عبدالله احيمر

تاريخ التسجيل: 02-24-2008
مجموع المشاركات: 3012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: د.محمد حسن)

    Quote: ظهرت صحيفة الوان لحسين خوجلي وادخلت ثقافة جديدة في المجتمع
    بذاءة في الاختلاف
    وتهجم على الرموز الوطنية
    وكل ما هو وطني
    استخفاف



    حسـين خوجلي لم ولن يقـدم ما يسـهم في بلورة الثقافة السـودانية و نشـرها
    فليس لديه غير ان يلوك الكلام الذي بدعي فيه معرفته و التصاقه بمشاهير المبدعين
    فلاهـو من المثقفين و لا هـو من المفكـرين و الوان كانت احد ادوات الهدم و التدمير


    لك الســلام
    يا د محمد


                  

09-06-2012, 08:54 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: عبدالله احيمر)


    ولألوان كلمة
    نقوش علــى ضريــــح عبقر !!
    الكاتب: حسين خوجلي
    الأربعاء, 26 تشرين1/أكتوير 2011 11:44


    < في العمل السياسي الممزوج بالفكرة والبرنامج هنالك الكلام والصمت والسر ، والسر اشرف انواع التعبير في الجهير والمخبوء.. وعندما اشرك الوطنيون المرأة في العمل في العشرينات سمّوا المنشور «بالكأس» وقال خليل فرح افندي لفوز:
    خبِّي كأسك ما ينونبا ناب
    كلّ خشم المركز «ذئاب»
    نحنَ صحبة واخوان نجاب
    لي دُعانا المولى استجاب
    ان مرقنا السر في الحجاب
    وان قعدنا اخوانك عُجاب
    < من هو ذلك الوفي الذي يكتب لنا عن الشاعر الراحل الوطني مكاوي يعقوب ابن اللواء الابيض والاتحاد السري ومن يهدي لنا ديوانه للاستعراض المسمَّى «آمال وآلام»
    بالمناسبة توفيق صالح جبريل هو الذي اغرى الخليل بغناء «عبدة» لعمر بن ابي ربيع
    أعبدة ما ينسى مودتك القلبُ
    ولا هو يسليه رخاء ولا كربُ
    ولا قول واشٍ كاشح ذي عداوة
    ولا بُعد دارٍ ان نأيتِ ولا قربُ
    وما زال من نُعمى لديك اصابها
    ولكن حُبّاً ما يقاربه حبُّ
    وعبدة بيضاءُ المحاجرِ طفلةٌ
    منعّمةٌ تصبي الحليم وماتصبو
    ولستُ بناسٍ يوم قالت لأربعٍ
    نواعمُ غرُّ كلُّهن لها تُرْبُ
    ألا ليت شعري فيم كان صدوده
    أ علق اخرى؟ ام عليَّ به عتبُ!!
    كانت هذه وعزة الاسطوانتين التين افتتن بهما كل القرن الافريقي الى اليوم رغم صعوبة اللغة ، ولكن الصدق والوجد يدني كعادته المسافات وعندما هاجر مكاوي يعقوب للقاهرة حنَّ لمجلس الأنس والوطنية بأم درمان فأرسل لسمّار الليالي والقطينة قصيدته
    الباكية التي انشدها الراحل محي الدين جمال ابوسيف
    بصوت رخيم :
    ديارُ الحِمى هل لي اليك سبيلُ
    فقد طاح بي بين وعزٍ قفولُ
    رحلت برغمي والضرورةُ هكذا
    تغالبُ غايات الفتى وتحولُ
    تركت معانياً للّهو والانس والهوى
    فلم يبق لي شئ اليه اميلُ
    ليالٍ تعاطينا المودة والهوى
    كؤوساً يغنينا بهنَّ خليلُ
    فيا معهد الاحباب هل لي عودةٌ؟
    إليك فإني بالفراق عليلُ
    اعزائي ادباء السودان وشعرائه اين شعر مكاوي وديوانه وسيرته وصورته؟..
    فالتوثيق لهذا الرجل خير من معانقة الفنادق وممارسة هواية الاسفار الخواء والمنابر المنكوبة.
    <ومن العبارات التفسيرية لشخصية الخليل ومن المفاتيح الاصيلة للرجل ما وثّقه يوماً الشاعر والاديب المهاجر فضيلي جماع والذي سماه «بأمير الغزل السياسي» وهو تعبير واسم وديباحة ماهرة لتوثيق الرجل وتوثيق سيرته وسريرته.
    < و اول ما قام به خليل من عمل في المغنى انه ثقّف عود الغناء الشعبي ورقعه وأرتقى به بقصيدته التي تغنت بها فتيات ذلك العهد وهنّ لا يعرفن القراءة ولا الكتابة لان الجهالة السارية و القسرية كانت من سمات المستعمر :
    دير كؤوسك وانشدني باب
    يا حبيبي يا زين الشباب
    <ومن الشخصيات التي كانت في جمعية الاتحاد السرية وتحتاج مواقفها السياسية لإبانة واستعراض البك عبدالله خليل امين حزب الامة ورئيس وزرائه وصاحب المشادّة الشهيرة على الارض بينه وبين عبدالناصر ومن هذه الجمعية الباهرة والغامضة ابراهيم بدري وخلف الله خالد وزير الدفاع لاحقاً في الحكم الوطني وعبيد حاج الامين الذي انتاشته الحمى السوداء بالجنوب فمات الثائر الفتِيّ مبكياً على شبابه الغضّ وسرى خبر رحيله الفاجع وسط كل القوى الوطنية انذاك فبات كل السودان في عويل كثيف وهو الرحيل او الاغتيال الذي حرّك اشجان صديق صباه البطل علي عبداللطيف الذي عصفت به الحادثة فعاش مذهولاً حتى مات ، ومن هؤلاء ايضاً محي الدين جمال ابوسيف اطولهم عمراً وابقاهم اثراً وشقيقه توفيق والشاعر المأمور صاحب الدهليز توفيق صالح جبريل والذي اشتهر بين العوام والخواص بقصيدة كسلا التي تغنّى بها عبدالكريم عبدالعزيز الكابلي:
    اسقني بالصبوح يا بهجة الروح تُرحنِي ان كان في الكاس باقي
    وقد إرتبطت الاخوانيات في شعر السودانيين بالخمريات بكل انواعها المعتّقات والمنعتقات وخمرة الألحان وخمرة الروح وخمرة البدلاء وخمرة «المبدولين» وخمرة العشاق وخمر المعاني والمتصوفة والمحاربين وللخليل فصيح بديع ولكنه لا يطاول لغته الثالثة الخلاسية التي زاوج فيها الفصيح بالعامية واشهر قصائده الفصيحات :
    وقفٌ عليك وإن نأيت فؤادي
    سِيّان قُربي في الهوى وبُعادي
    يا دار عاتكةٍ ومهدَ صبابتي
    ومثار أهوائي وأصل رشادي
    < ومن خمريات خليل فرح افندي العارمة بالغنائية والعامرة بفيض النشيد «والسين»الشجية تطل من بين كل الشطرات كأنها موجة دعاش
    او امواج مسافرة :
    جمدانة وابريقين وكاس
    ونديم وساقي خدودو ماس
    وجنينة سايقة نخيل وآس
    انا والحبيب ما معانا ناس
    الناس تقول مرضك مساس
    وارجف تقول انا عندي ساس
    الغرفة زي حفرة نحاس
    الليل طويل ولا انت حاس
    وهو لعمري تداخل عجيب ما بين اقتناص الفرح الصغير ومغالبة الألم الكبير.
    < ورغم نضال الخليل وجسارته فهو يبدو كالنسيم وهو يحاول التعبير عن «مدنيته» واحترامه للحضر والحضارة وقوانينها وقد استعمل في ذلك ألفاظاً تدعو من بساطتها وتوظيفها الى السخرية والابتسام المتدبر :
    مدني وحشيم ماني الجسور
    من أعلى سكان القصور
    لا بسبِي لا بهجم بثور
    لا بشبه الاسد الهصور
    ومما كان يطرب له العبادي وينشده وتغرورق اعينه بدمع الذكريات وهو يتملَّى دوبيت خليل فرح :
    مرضي العلي غلب اللبيب
    وعرفو العدو وجهلو الحبيب
    اتقلّي زي ملسوع دبيب
    غير رحمتك مالي طبيب
    < جيش الظلام هبهب مليم
    حافل كأنه قطيع ظليم
    قدام بشوف موسى الكليم
    ماد ايدو من غرف اورشليم
    يا للثقافة وللامتداد والرؤية والتكامل والالتفات الموحي للأسر القرآنى «قدام بشوف كليم الله موسى عليه السلام «لاحظ» عزيزي القارئ مفردة «قدام»
    < وللخليل مقدرة عالية على ترميز الوطن وتدليله والغزل له وفيه:
    يا ام لساناً لسع معجّن
    كلمة كلمة وحروفا ضجّن
    ديل خدودك غير داعي وجّن
    وديل عيونك من غير سبه لجن
    وده دلال إليه دا دلال معجّن
    محّن الامّات يا رداح
    مال نسيم الليل بي برودك
    ونامت الازهار فوق خدودك
    غرّد العصفور فوق عودك
    النفوس ما اتعدت حدودك
    ما عرفنا عدوك من ودودك
    بس انا المقسوم لي صدودك
    يا حياتي واملي اللي راح
    < رحم الله البروفسير علي المك الذي ترك الغالي وابى الرخيص حتى جمع ديوان الخليل وراجعه ووثقه ولمّ شعثه وشتاته وكنا على حافة هاوية الضياع واحتفى مع صوت عبدالعزيز الفياض بالخير والسعادة والحزن المتجذر بأغنيات :
    1/اهلاً وسهلا يا ليلة
    2/ وانا بين بساتين الزهور
    3/ فتق ملأ الظل الوريف
    4/ يا ليل صباحك مالو
    5/ الشرق لاح نورو وازدان
    6/ ولم خيل الضل على الاريل
    ومن وطنياته في الغزل والنسيب على قامة الوطن فلق الصباح وماهو عارف قدمو المفارق وعزة والشرف البازخ :
    ياحكامنا جيبو البينه
    ولا انقرعو خلو الشينة
    ده و دعمي وده طريد دمي
    وانت شنو طفيلي دخيل
    يا نزلانا امرقوا الذمة
    كيف ينطاق هوان الامة
    شالوا حقوقنا وزردوا حلوقنا
    ديل دايرين دمانا تسيل
    < اما نص «ماهو عارف قدمو المفارق» والذي كتبه قصيدة رثاء قبل المفارقة للمعالجة المستحيلة فهي تدع في قوام رائعة مالك التميمي تلك بالفصيح وهذه بالهجين ولكنها أكثر رقة وعذوبة وعمقاً وجراحاً وتأثيراً..
    من حطامك انا غصني وارق
    فيّ شن أبقيت للطوارق
    غير قليباً في همومو غارق
    ولساناً «بردو» الكلام
    و للكابلي دور عظيم في اشهار صورة الخليل الفنان الوطني الملتزم :
    الطريف الحوّر دمي ما بروح
    سيدوليه بتجوّر
    زي بدر التمام
    هزّ شوقي وتوّر يا نديم ازاي
    جرحي المخفي غوّر
    زي بدر التمام
    يا قليب إتجبر وقوم وريني كيف
    الكرام تتصبر
    زي بدر التمام
    نحن ما بنتشبر النفوس ان حبت
    تستحي وتتبكر زي بدر التمام
    اوعي لا تتشبر هل رأيت لك عاشق
    بالغرام يتنبّر زي بدر التمام
    ولا أنسى ابداً ما أصاب الصوفي المعذب بادي محمد الطيب من تهتُّك وشطح شفيف وما اصاب عوض بابكر من «إستحوال» في بروفات ايام لها ايقاع وهما يغنيان :
    ماله أعياه النضال بدني
    روحي ليه مشتهيه ودمدني
    ليت حظّي السامح اسعدني
    طوفه فد يوم بي ربوع مدني
    كنت ازورو ابويا ودمدني
    واشكي ليهو «الحضري» و«المدني»
    والخليل في قمة اقليميته وهو في الجزيرة لا ينسى وفاء الكنانة له ووفاءه لها كـ
    الكنانة أكرمت نزلي
    واغدقت من خيره كل ذللي
    ان حييت اومت في الاذل
    و«يلتفت» لي بادي عليه الرحمة :
    «لكن كيفن نقوم يا عوض (وخيط) الشريف حسين ود الشرفة احباب جدي ودحبوبة فوق كاهلنا. قسمت يا عوض كان تصبح هنا إلا نغني طير الودي» وصدح بادي له الرحمة وحسن القبول بغناء مودع :
    يا طير الودي نزّاح تسابق الشاردة
    بتجوب الفضا وتشكل تكيل الفاردة
    نياتك سلام ما حارة عينك باردة
    ميّال للطبيعة والهبيبة الباردة
    «أنيس» الرياض ما بتخفي عنك واردة
    ويكيّف غريدك زي دموع الحاردة
    جفّال من حبايبك وما بتشيقك عاردة
    النيل بيك تآنس والصحاري الجاردة
    قول لي ما وراك.. يا عصام بالواحدة
    عاطفتك كريمة وبالخبير مِي جاحدة
    لا زال النخيل في توتي مادي الشاحدة
    وشمبات لسه ترفل في نعيمة وجاحدة
    وأمسك بنا بادي وبكى بكاءً حاراً وبعدها لم نلتقي .. هل كان الرجل يبكي السودان ام الخليل ام نفسه المكتسية بالجمال؟.. أم يبكينا نحن ونحن ما بين الخوف والرغبة والامل والالم ، من كان يبكي بادي؟.. لست ادري ولكن الليل كانت تفرق فيه ابيات الحبيب :
    حلفن قلنا السما أتجلي
    والنجم اتضاري في الحلة
    كالجناين تلقى كل حِلّه
    فيها وردة ونرجسه وفُلّه


                  

09-06-2012, 09:41 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 4263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: Ridhaa)
                  

09-07-2012, 09:04 AM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حسين خوجلي احد ادوات هدم الثقافة السودانية (Re: Ahmed al Qurashi)

    Quote: [Bلك التحية عزيزي محمد حسن ، شوف الرابط دا


    اخي الكريم احمد
    كل عام وانت بالف خير

    انت واحد من مثقفي بلادي الذين هجرتهم الانقاذ
    والذي كان من الممكن جدا ان تفيد منك بلادي وان تلعب دورا كبيرا في الحراك المجتمعي

    ولكنه التهجير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de