|
Re: بيان هيئة علماء السودان بخصوص أحداث نيالا (Re: عادل نجيلة)
|
تحياتي عادل نجيلة وضويفه الكرام
متى اجتمعت هيئة علماء السودان لتصدر أي بيان؟؟
هذا السؤال يطرح نفسه بقوّة
بعدين البيان المكتوب عاليه هو تركيب بين فتوى للألباني منتشرة في مواقع الإسلامية والمنتديات عن تعريفه للشهيد
وتلاحظ أنّ النص الماخوذ من الفتوى مشكّل بينما الإضافات غير مشكّلة
هذا هو النص الأصلي لفتوى الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله
Quote: قال الشَّيخ العلامة محمد ناصر الدين الألبانيُّ -رحمه الله-:
الشَّهيدُ في الإسلامِ –يا إخواننا الكرام!- له حالتان: إمَّا أنْ تكون شهادته حقيقيَّة، وإمَّا أنْ تكون شهادتُه حُكميَّة، وليست حقيقيَّة. الشهادة شهادتان: 1- الشَّهادة الأولى: هو القتيل مِن المسلمين يقعُ شهيدًا في المعركة وهو يُقاتِل في سبيل الله؛ فهذا هو الشَّهيدُ حقيقةً، وهذا له أحكامٌ معروفة في الإسلام. فهو لا يُغسل، ولا يُكفَّن، ويُدفن في ثيابه التي تَضمَّخت بالدِّماء الزَّكيَّة، ويُدفن في المكان الذي وقع فيه صريعًا. هذه أحكام خاصة بالشَّهيد في المعركة.
2- ثمَّ هناك شهادة حُكميَّة، ولا يترتب من ورائها شيءٌ من هذه الأحكام المتعلِّقة بالشَّهادة أو الشَّهيد الحقيقيُّ. هذا النَّوع من الشَّهادة؛ وهي الشَّهادة الحُكميَّة، إنما تُنقَل -بطبيعة الحال- مِن ما حكم الشَّارع الحكيم بأنَّ من اتَّصف بكذا؛ فهو شهيدٌ. مثلاً: يقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: ((مَن مات دون ماله فهو شهيدٌ، ومن مات دون دمهِ فهو شهيدٌ، ومن مات دون أرضه فهو شهيدٌ))[1]، من قتله بطنه فهو شهيد، من قُتِلَ في الغرْق أو الهدم فهو شهيد، من قُتِلَ بداء السّلِّ فهو شهيد، المرأة الجمعاء تموت في نفاسها فهي شهيدة.[2] هذه بعض النَّماذج مما صحَّ عن النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنَّه أطلق عليه اسم شهيد، ومع ذلك فالعلماء مجمعون على أنَّ هذا الإطلاق لا يعطيه فضيلة الشهيد حقيقةً الذي مات في المعركة؛ وإنَّما هو من باب التَّقريب في الفضل؛ يعني هؤلاء الذين أَطلق عليهم الرَّسول عليه الصلاة والسَّلام أنَّهم، أو أنَّ كل واحد منهم شهيد، له فضل لا يساويه في ذلك سائرُ النَّاس الذين لا يموتون في حالةٍ من هذه الأحوال.
المصدر: سلسلة الهدى والنُّور (الشريط: 793 الدقيقة:39) |
لاحظ حتى الترقيم لاسماء المصادر نسخ مع الفتوى وهو هنا لا معنى له بدون رصد تلك المصادر
ويا شباب وطنوا انفسكم قبل القول في الناس قولاً على عجل ودون تريّث فيتبيّن لنا غداً عدم صحته
يقول الله تعالى
"إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد"
يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"
والله من وراء القصد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيان هيئة علماء السودان بخصوص أحداث نيالا (Re: طه جعفر)
|
.
سقوط مواطنين عزل - أغلبهم شباب وصبيان- جريمة كبري لا يجب أن ينجو مرتكبيها من العقاب و الحساب في الدنيا قبل الآخرة وليس هنالك إبن آدم به ذرة من الإنسانية لا تهزه هذه الجريمة ولا تشعل الغضب و الحزن و الأسي في دواخله أما كونهم شهداء أو غير ذلك فليحكم كل بما شاء حسب قناعته و علمه و سنده و لنختلف في ذلك ما شئنا فالله تعالي أعلم بهم و عنده الحكم الحق و هم أحكم الحاكمين
ولكن السؤال الذي يجب أن يجيب عليه العلماء - إن هم فعلا أصدروا هذا البيان الغريب - ما حكم الدين في قتل مواطنين عزل خرجوا يطالبون بحقوقهم في العيش الكريم؟ وهل يجب أن يكون القتيل شهيدا حتي يقع حكم القصاص علي قاتله؟
أتفق مع فرانكي أننا يجب أن نتأكد أولا من أن البيان صادر من هيئة علماء السودان ولا ندع الغضب يعمينا عن التمييز بين الحق و الباطل فنضع أنفسنا في زمرة الظالمين
أللهم تقبلهم قبولا حسنا مع الصديقين و الشهداء و صبر آلهم و ذويهم ..... آمين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيان هيئة علماء السودان بخصوص أحداث نيالا (Re: Frankly)
|
ســلامات يا عادل ورمضان كريم،،،
التنابلة ديل ما بعيد يكونوا كتبو الكلام القـبيح ده ويكونو هم سارقينو من الألباني! لعنة الله عليهم دنيا وآخرة كان كتبو الكلام ده أو سرقوهو.. وحتى كان ما عندهم بيهو علاقة!
مع مودتي،،،
________
تلفون لله يا أخي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيان هيئة علماء السودان بخصوص أحداث نيالا (Re: عبد الحميد حسين)
|
المسالة أصبحت واضحة وضوح الشمس،،فالأمر لا يعدو أن يكون أقذر إستغلال للدين في العمل السياسي
بالرغم من المرارات وفداحة ثمن التغيير،،،،لكن يشكل فضح شياطين الإسلام السياسي هو أكبر مكسب للسودان بل ولكل المحيط الإقليمي الغافل
فلنجعل من ثورة التغيير القادمة هي نهاية إستغلال الدين في السياسة والي الابد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بيان هيئة علماء السودان بخصوص أحداث نيالا (Re: mekki)
|
Quote: قال الشَّيخ الألبانيُّ |
ياخ كرهنا حياتنا ... مره النووى و مره الذرى ... و مرات العبيكان و أخرى الضبيعان !! و بهناك قرضاوى ! و نبقاوى ! و ماعارف كيف !!! و هسع ! هلا ! هلا ! كمان جابت ليا ( ألبانى ! ) و بعد شويه ربما بلقانى أو هرسكانى !!! هرمنا ... هرمنا ... من كثرة أنبياء زمانهم ... نصدق منو ! و نكذب منو ... ........ هيئة علماء بتاع الساعه كم ؟ ديل عبدة الطاغوت و حارقى بخور السلطان ... ...... سلامات أستاذ عادل نجيله ... .......... عبدالماجد
| |
|
|
|
|
|
|
|