|
لا يجوز لك يا شيخ عبد الحي هذا الاستخدام لهذه الأية المخالف لتفسيرها
|
جاء في سورة فاطر قول الله تعالى :( إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير ( 14 ) ) هذه الآية اوردها الشيخ عبد الحي يوسف في سياغ رده في برنامج بث اليوم لا ادري ربما في قناة طيبة او غيرها ...على سؤوال أحد السائلين عن قوله أن جماعة تقول أن في الثلاث الاواخر من رمضان يناجون أوليا الله فيكون لهم بذلك القرب أو نحو ما قال ... طبعا بغض النظر عن حكم هذا السلوك .... وهل هو شرك أم لا .. فالقرآن الكريم هو كلام الله ...وأنزله الله لتدبر معانيه فمعانيه لها القدسية كما لحروفه وألفاظه قدسية فلا يصح ان نصرف آيات الله عن غير مقاصدها وملزمين أن نضبط معانيها ونقيدها بما فسره الأولون النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة عليهم الرضوان ومن تبعهم من علماء السلف ... جاء في تفسير هذه الأيات عند المفسرين الأوائل جميعهم أن هذه الآلهة المزعومة لدى أولائك المشركين الوارة في هذه الأية هي أصنام من الحجارة وليست كما يزعم هؤلاء الملبسون المبدلون لبعض مقاصد كلام الله جاء في تفسير الطبري
Quote: قوله ( إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ) [ ص: 453 ] يقول - تعالى ذكره - : إن تدعوا أيها الناس هؤلاء الآلهة التي تعبدونها من دون الله لا يسمعوا دعاءكم ; لأنها جماد لا تفهم عنكم ما تقولون ( ولو سمعوا ما استجابوا لكم ) يقول : ولو سمعوا دعاءكم إياهم ، وفهموا عنكم أنها قولكم ، بأن جعل لهم سمع يسمعون به ، ما استجابوا لكم ; لأنها ليست ناطقة ، وليس كل سامع قولا متيسرا له الجواب عنه ، يقول - تعالى ذكره - للمشركين به الآلهة والأوثان : فكيف تعبدون من دون الله من هذه صفته ، وهو لا نفع لكم عنده ، ولا قدرة له على ضركم ، وتدعون عبادة الذي بيده نفعكم وضركم ، وهو الذي خلقكم وأنعم عليكم .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة قوله ( إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ) أي : ما قبلوا ذلك عنكم ، ولا نفعوكم فيه .
وقوله ( ويوم القيامة يكفرون بشرككم ) يقول - تعالى ذكره - للمشركين من عبدة الأوثان : ويوم القيامة تتبرأ آلهتكم التي تعبدونها من دون الله من أن تكون كانت لله شريكا في الدنيا .
كما حدثنا بشر قال : ثنا يزيد قال : ثنا سعيد ، عن قتادة ( ويوم القيامة يكفرون بشرككم ) إياهم ولا يرضون ولا يقرون به .
|
والله قادر على أن ينطق هذه الحجارة ...فهي مخلوق لله ...وسوف تتبرأ من شرك المشركين وهذا التفسير هناك مثله عند ابن كثير وغيره ... أما هطرفات و تلبيسات الوهابية وتحميلها لآيات الله ما لا تحتمل ...تلقفه من تلقفه ... فليس الشيخ عبد الحي اول من تلقف ولا آخر من فعل... وأعاذنا الله من سنن الخوارج.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: لا يجوز لك يا شيخ عبد الحي هذا الاستخدام لهذه الأية المخالف لتفسير (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الأخ العزيز منتصر السلام عليكم والرحمة والبركة ورمضان كريم ثم إني أرى أنك حملت على شيخ عبد الحي بدون وجه حق عندما قلت Quote: جاء في تفسير هذه الأيات عند المفسرين الأوائل جميعهم أن هذه الآلهة المزعومة لدى أولائك المشركين الوارة في هذه الأية هي أصنام من الحجارة وليست كما يزعم هؤلاء الملبسون المبدلون لبعض مقاصد كلام الله |
أولا دعنا نعود للمفسرين الأوائل الذين أشرت لهم، وأنت هنا أوردت تفسير الطبري فانظر لتفسير إبن كثير مثلا هنا ( ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ) أي: الذي فعل هذا هو الرب العظيم، الذي لا إله غيره، ( وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ ) أي: من الأنداد والأصنام التي هي على صورة من تزعمون من الملائكة المقربين، ( مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ ) . < 6-541 > قال ابن عباس ، ومجاهد، وعِكْرِمَة، وعطاء وعطية العَوْفي، والحسن، وقتادة وغيرهم: القطمير: هو اللفافة التي تكون على نواة التمرة، أي: لا يملكون من السموات والأرض شيئًا، ولا بمقدار هذا القطمير. ثم قال: ( إِنْ تَدْعُوهُمْ لا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ ) يعني: الآلهة التي تدعونها من دون الله لا يسمعون دعاءكم ؛ لأنها جماد لا أرواح فيها ( وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ) أي: لا يقدرون على ما تطلبون منها، ( وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ) ، أي: يتبرؤون منكم، كما قال تعالى: وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ * وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ [الأحقاف: 5، 6] ، وقال: وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا * كَلا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا [مريم: 81، 82] . وقوله: ( وَلا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ ) أي: ولا يخبرك بعواقب الأمور ومآلها وما تصير إليه، مثلُ خبير بها.
وهنا تفسير السعدي هنا ومع هذا ( إِنْ تَدْعُوهُمْ ) لا يسمعوكم لأنهم ما بين جماد وأموات وملائكة مشغولين بطاعة ربهم. ( وَلَوْ سَمِعُوا ) على وجه الفرض والتقدير ( مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ ) لأنهم لا يملكون شيئا، ولا يرضى أكثرهم بعبادة من عبده، ولهذا قال: ( وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ ) أي: يتبرأون منكم، ويقولون: سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ وأما الشيخ الشعراوي ضرب لذلك مثالا بالذين عبدوا المسيح عيسى بن مريم عليه السلام هنا وأما تفسير الجلالين هنا {14} إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ "إنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا" فَرْضًا "مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ" مَا أَجَابُوكُمْ "وَيَوْم الْقِيَامَة يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ" بِإِشْرَاكِكُمْ إيَّاهُمْ مَعَ اللَّه أَيْ يَتَبَرَّءُونَ مِنْكُمْ وَمِنْ عِبَادَتكُمْ إيَّاهُمْ "وَلَا يُنَبِّئك" بِأَحْوَالِ الدَّارَيْنِ "مِثْل خَبِير" عَالِم هُوَ اللَّه تَعَالَى وفي الجلالين لم يشر المفسر لكون الذين لا يسمعون الدعاء أصناما أم أناسا أم ملائكة أو غيرهم واعتقد أن شيخ عبد الحي (على حسب ما نقلت أنت هنا) لم يقلل من قدر الذين وصفتهم - أنت - بأنهم أولياء الله ولم يتعرض لهم بل وجّه حديثه للذين يصرفون الدعاء لأموات دون توجيهه مباشرة للذي هو أقرب إليهم من حبل الوريد فلذلك أخي منتصر أرى أنه يلزمك الرجوع للحق والإعتذار في هذا الشهر المبارك للشيخ عبد الحي أو أيا كان طالما كان رأيه ليس مخالفا للتفاسير التي أوردتها أعلاه
ولك من الود ما يرضيك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يجوز لك يا شيخ عبد الحي هذا الاستخدام لهذه الأية المخالف لتفسير (Re: كمال حسن)
|
تعرف انا سمعت في ايام اشتداد الحرب الجهادي انو هذا الشيخ قال عن الجهاد في الجنوب, اقرب ما قاله عرابهم المتورب. وحسب ما سمعت ان ناس الامن اعتقلوه واروه الههم. ومنذ ذلك اليوم الي الان اصبح الشيخ عبدالحي حيا يرزق ويقتات من موائد الانقاذ واذنابهم. هذا الشيخ يمكنه قول اي شئ في سبيل الفانية. وان صدق القصة فلا لوم عليه انذاك ولا في المستقبل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يجوز لك يا شيخ عبد الحي هذا الاستخدام لهذه الأية المخالف لتفسير (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الأخ العزيز منتصر بعد السلام من الله عليك، إعلم أخي أنني والله أسعى للحقيقة وأعلم أن كما دونها عرضك فدونها عرضي كذلك، وليس لدي أدنى شك في أن مراد كلينا الحقيقة والرجوع للحق متى ما ظهر ولجلج وبان ولأن سيدنا إبراهيم عليه السلام أسس منهجا للمحاورة حتى لا تنقلب إلى جدال حينما قال (فإن الله يأتي بالشمس من المشرق ... الآية)، كنت أتمنى أن لا أقف عند كلمة (الأنداد) ولكني وجدتها لب الخلاف، ولا يمكن لي أن أتجاوزها وأنا الضعيف الذي لم أوت سعة علم سيدنا إبراهيم ومنطقه وحكمته، لذلك ستجدني أقف عند الكلمة وعند معناها للوصول إلى الحق الذي ننشد. ثم إني سأذهب معك في طريقك إن أنت أردت أن تبعد السعدي (لأنه وهابي) فأتراجع عن الإستدلال به، ويهمني جدا أن نلتقي على أرضية واحدة يمكن الإنطلاق منها سويا إلى الأمام، فإن أنت وافقت على إبن كثير، لأنني لم أجد أنك لك رأي سالب فيه فدعني أستدل بإبن كثير في تفسيره للآية التالية من سورة البقرة (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ (22)) وتفسيرها هنا سأورد منه مقتطفات حتى نعرف معنى كلمة أنداد وقال سفيان بن سعيد الثوري، عن الأجلح بن عبد الله الكندي، عن يزيد بن الأصم، عن ابن عباس، قال: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: ما شاء الله وشئت. فقال: "أجعلتني لله ندا ؟ قل: ما شاء الله وحده". رواه ابن مردويه، وأخرجه النسائي، وابن ماجه من حديث عيسى بن يونس، عن الأجلح، به وكذلك مواصلة وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم، حدثنا أبي عمرو، حدثنا أبي الضحاك بن مخلد أبو عاصم، حدثنا شبيب بن بشر، حدثنا عكرمة، عن ابن عباس، في قول الله، عز وجل ( فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا [وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ] ) قال: الأنداد هو الشرك، أخفى من دبيب النمل على صَفَاة سوداء في ظلمة الليل، وهو أن يقول: والله وحياتك يا فلان، وحياتي، ويقول: لولا كـلبة هذا لأتانا اللصوص، ولولا البطّ في الدار لأتى اللصوص، وقول الرجل لصاحبه: ما شاء الله وشئتَ، وقول الرجل: لولا الله وفلان. لا تجعل فيها "فلان". هذا كله به شرك. وفي الحديث: أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله وشئت، فقال: "أجعلتني لله ندا". وفي الحديث الآخر: "نعم القوم أنتم، لولا أنكم تنددون، تقولون: ما شاء الله، وشاء فلان". قال أبو العالية: ( فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا ) أي عدلاء شركاء. وهكذا قال الربيع بن أنس، وقتادة، والسُّدي، وأبو مالك: وإسماعيل بن أبي خالد. وقال مجاهد: ( فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) قال: تعلمون أنه إله واحد في التوراة والإنجيل. ولأنك كذلك تعتد بالطبري فهاهو الطبري يفسر أندادا في الآية أعلاه هنا أورد منه المقتطف التالي الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } قَالَ أَبُو جَعْفَر : وَالْأَنْدَاد , جَمْع نِدّ , وَالنِّدّ : الْعَدْل وَالْمِثْل , كَمَا قَالَ حَسَّان بْن ثَابِت : أَتَهْجُوهُ وَلَيْسَتْ لَهُ بِنِدٍّ فَشَرّكُمَا لِخَيْرِكُمَا الْفِدَاء يَعْنِي بِقَوْلِهِ : " وَلَسْت لَهُ بِنِدٍّ " : لَسْت لَهُ بِمِثْلٍ وَلَا عَدْل . وَكُلّ شَيْء كَانَ نَظِير الشَّيْء وَشَبِيهًا فَهُوَ لَهُ نِدّ . كَمَا : 404 - حَدَّثَنَا بِشْر بْن مُعَاذ , قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيد , عَنْ سَعِيد , عَنْ قَتَادَةَ { فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } أَيْ عُدَلَاء . 405 وَحَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو حُذَيْفَة , قَالَ : حَدَّثَنَا شِبْل , عَنْ ابْن أَبِي نَحِيح , عَنْ مُجَاهِد : { فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } أَيْ عُدَلَاء . 406 - وَحَدَّثَنِي مُوسَى بْن هَارُونَ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرو , قَالَ : حَدَّثَنَا أَسْبَاط عَنْ السُّدِّيّ عَنْ خَبَر ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي مَالِك , وَعَنْ أَبِي صَالِح , عَنْ ابْن عَبَّاس , وَعَنْ مُرَّة , عَنْ ابْن مَسْعُود , وَعَنْ نَاس مِنْ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } قَالَ : أَكْفَاء مِنْ الرِّجَال تُطِيعُونَهُمْ فِي مَعْصِيَة اللَّه . 407 - وَحَدَّثَنِي يُونُس بْن عَبْد الْأَعْلَى قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد فِي قَوْل اللَّه : { فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } قَالَ : الْأَنْدَاد : الْآلِهَة الَّتِي جَعَلُوهَا مَعَهُ وَجَعَلُوا لَهَا مِثْل مَا جَعَلُوا لَهُ . 408 - وَحُدِّثْت عَنْ المنجاب , قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْر , عَنْ أَبِي رَوْق , عَنْ الضَّحَّاك , عَنْ ابْن عَبَّاس فِي قَوْله : { فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } قَالَ : أَشْبَاهًا . 409 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سِنَان , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِم عَنْ شُبَيْب عَنْ عِكْرِمَة : { فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } ; أَيْ تَقُولُوا : لَوْلَا كَـلْبنَا لَدَخَلَ عَلَيْنَا اللِّصّ الدَّار , لَوْلَا كَـلْبنَا صَاحَ فِي الدَّار وَنَحْو ذَلِكَ . فَنَهَاهُمْ اللَّه تَعَالَى أَنْ يُشْرِكُوا بِهِ شَيْء وَأَنْ يَعْبُدُوا غَيْره , أَوْ يَتَّخِذُوا لَهُ نِدًّا وَعَدْلًا فِي الطَّاعَة , فَقَالَ : كَمَا لَا شَرِيك لِي فِي خَلْقكُمْ وَفِي رِزْقكُمْ الَّذِي أَرَزَقَكُمْ , وَمُلْكِي إيَّاكُمْ , وَنِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتهَا عَلَيْكُمْ , فَكَذَلِكَ فَأَفْرَدُوا لِي الطَّاعَة , وَأَخْلِصُوا لِي الْعِبَادَة , وَلَا تَجْعَلُوا لِي شَرِيكًا وَنِدًّا مِنْ خَلْقِي , فَإِنَّكُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ كُلّ نِعْمَة عَلَيْكُمْ مِنِّي . لذلك أخي منتصر عبد الباسط ومن كل ما سبق نجد أن الشيخ عبد الباسط لم يخرج بتفسير مخالف لتفسير الطبري ولا لإبن كثير، ولأنك تنشد الحق أرجو أن لا يجرمنك شنآن قوم ألا تعدل، فالله سائلنا جميعا يوم القيامة عن مانكتب و نقول والله من وراء القصد والله المستعان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يجوز لك يا شيخ عبد الحي هذا الاستخدام لهذه الأية المخالف لتفسير (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
Quote: فَإِنَّكُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ كُلّ نِعْمَة عَلَيْكُمْ مِنِّي . |
وما بِكُم من نِعْمةٍ فمّن الله .. صدق الله العظيم من يهْدِهِ الله فُهو المُهتَد .. ومن يُضْلِلْ فلن تجِد له .. شنوووووو ؟؟ وليّاً .. مُرشداً . عرفوا لينا يا شيخ منتصر يا دفعة الولي المُرشد .. وهل يفهم من سياق الآية أن من يهده الله هو من يقيض له ولياً يتولى إرشاده وأن من يضلل الله فهو من لا يحظى بذلك الإرشاد ؟ الله يهدينا ويهديكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يجوز لك يا شيخ عبد الحي هذا الاستخدام لهذه الأية المخالف لتفسير (Re: كمال حسن)
|
الأخ منتصر بعد التحية والحقيقة ما يجعلني أتردد في وصف ما فعلته أنت من تبديل وإحلال في كلام إبن كثير بصورة غريبة، فأنت إتهمتني بشكل مبطن أو إتهمت مصدري بتغيير كلام إبن كثير والتبديل فيه وأنا الآن سأنزل لك صفحة المجلد السادس التي بها ما نقلته لك وأنا فقط نقلت لك من الموقع السابق لسهولة النسخ واللصق، لأن عمل إسكاننق أو الأخذ من موقع به بي دي إف يحتاج لعملية معقدة أسهل الطريقة الأولى بعد التأكد من صدقية الموقع بالتأكيد فللنظر ما كتبنه أنت
Quote: أنت نقلت ونسخت (الانداد والأصنام التي ) يا أخي لم ترد هكذا في تفسير ابن كثير وردت (الأصنام والأنداد التي هي على صورة من تزعمون ) أنا لم ارجع للمصدر الذي تنقل أنت منه ولكني لا أكذبك أو اتهمك بالتدليس .ربما الخطأ من المصدر الذي نقلت أنت منه المهم هذا التبديل يغير المعنى أو يعطي احتمال في لو كانت العبارة التي قالها ابن كثير كما تزعم أنت (الأنداد والأصنام ) أن الأنداد ليست صفة للاصنام وقد تكون تشير لآلهة اخرى غير الأصنام ...لكن أما وأن ما نقلته خطأ فبطلت حجتك ابن كثير اورد الأنداد بعد الأصنام هكذا (أي من الأصنام والأنداد التي ) والتي هنا معني بها الأنداد ...يعلم ذلك اقل من يفقه العربية (والأصنام والأنداد التي على صورة من يزعمون) زبدة كل ذلك أنها صورة يعني تمثال صورة كانت لملائكة أو غيرهم المهم أنها تماثيل ....هنا (الأنداد) الذين يعنيهام كما تبين ابن كثير هي صور يعني تماثيل يعني اصنام والقلب وتغيير الترتيب هو الذي أوهمك بأن انداد هنا ليست صفة للأصنام تحديداً والصحيح أن الامر ليس كذلك بحسب كلام من نقلت عنه أي ابن كثير . راجع المصدر الأصلى وهو تفسير ابن كثير المجلد الثالث صفحة 470 السطر 15 ه |
والآن للنظر للحقيقة، وأنظر لما جعلت بالقلم الأحمر عليه، وأوجد لي مبررا لفعلتك في الإحلال والإبدال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يجوز لك يا شيخ عبد الحي هذا الاستخدام لهذه الأية المخالف لتفسير (Re: كمال حسن)
|
وعليكم السلام
Quote: الأخ العزيز منتصر، بعد السلام والرحمة والبركة، وأنا لا أتهمك كذلك بالتدليس ولكن المجلد الثالث صفحة 470 |
يا أخي أنا فات علي ذكر الطبعة ...ذكرت لك المجلد والصفحة والسطر وفات علي ذكر الطبعة وذكرها مهم جدً وانا بعيد قليلاَ من المكتبة فانتظرني بعد قليل من الزمن آتيك بالطبعة .... فإن فات علي يا أخي أن أذكر لك الطبعة وكالنت في بالي ولكني نسيت تذكر قراءتها وكتابتها ولكنك كيف فات عليك؟! أو ربما لا تعلم أن الكتب المشهورة وواسعة التداول يكون لها طبعات كثيرة في مطابع مختلفة ولمحققين مختلفين ووارد بل الغالب أن تكون لك طبعة صورة مختلفة لعدد الصفحات وقد تجمع عدد من الأجزاء أو المجلدات في مجلد واحد فيختصر بذلك عدد المجلدات وعدد الصفحات ,,,, فهذا شي معروف لا أدري كيف فات عليك هذا اللأمر ...الكتاب الذي نقلت منه انا هو طبعة قديمة من عدة مجلدات سأذكر لك لاحقاَ عدد المجلدات والمسمات أيضاً أجزاء وكذلك الطبعة أين كانت وتاريخها إذا وجد وكذلك اسم الشيخ الذي حقق الكتاب وأعده للطبع و عليك انت أن تفعل ذات الشي .. عليك أن تذكر لي عدد مجلدات كتابك وأين طبع وتاريخ الطبعة واسم الشيخ الذي حقق الكتاب وأعده للطبع وكل هذا ضروري للتحقق ... لانه لابد ان نعرف أي الطبعات تلك التي فيها الخطأ وسوف أحاول لاحقاً لو دعى الامر تصوير الصفحة و غلاف المجلد الذي نقلتُ منه وفيه اهم ما ذكرنا ولو استعت أنت ان تفعل هذا أي تصور المجلد فافعل .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يجوز لك يا شيخ عبد الحي هذا الاستخدام لهذه الأية المخالف لتفسير (Re: منتصر عبد الباسط)
|
Quote: سأورد منه مقتطفات حتى نعرف معنى كلمة أنداد وقال سفيان بن سعيد الثوري، عن الأجلح بن عبد الله الكندي، عن يزيد بن الأصم، عن ابن عباس، قال: قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم: ما شاء الله وشئت. فقال: "أجعلتني لله ندا ؟ قل: ما شاء الله وحده". رواه ابن مردويه، وأخرجه النسائي، وابن ماجه من حديث عيسى بن يونس، عن الأجلح، به وكذلك مواصلة وقال ابن أبي حاتم: حدثنا أحمد بن عمرو بن أبي عاصم، حدثنا أبي عمرو، حدثنا أبي الضحاك بن مخلد أبو عاصم، حدثنا شبيب بن بشر، حدثنا عكرمة، عن ابن عباس، في قول الله، عز وجل ( فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا [وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ] ) قال: الأنداد هو الشرك، أخفى من دبيب النمل على صَفَاة سوداء في ظلمة الليل، وهو أن يقول: والله وحياتك يا فلان، وحياتي، ويقول: لولا كـلبة هذا لأتانا اللصوص، ولولا البطّ في الدار لأتى اللصوص، وقول الرجل لصاحبه: ما شاء الله وشئتَ، وقول الرجل: لولا الله وفلان. لا تجعل فيها "فلان". هذا كله به شرك. وفي الحديث: أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما شاء الله وشئت، فقال: "أجعلتني لله ندا". وفي الحديث الآخر: "نعم القوم أنتم، لولا أنكم تنددون، تقولون: ما شاء الله، وشاء فلان". قال أبو العالية: ( فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا ) أي عدلاء شركاء. وهكذا قال الربيع بن أنس، وقتادة، والسُّدي، وأبو مالك: وإسماعيل بن أبي خالد. وقال مجاهد: ( فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ) قال: تعلمون أنه إله واحد في التوراة والإنجيل. ولأنك كذلك تعتد بالطبري فهاهو الطبري يفسر أندادا في الآية أعلاه هنا أورد منه المقتطف التالي الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } قَالَ أَبُو جَعْفَر : وَالْأَنْدَاد , جَمْع نِدّ , وَالنِّدّ : الْعَدْل وَالْمِثْل , كَمَا قَالَ حَسَّان بْن ثَابِت : أَتَهْجُوهُ وَلَيْسَتْ لَهُ بِنِدٍّ فَشَرّكُمَا لِخَيْرِكُمَا الْفِدَاء يَعْنِي بِقَوْلِهِ : " وَلَسْت لَهُ بِنِدٍّ " : لَسْت لَهُ بِمِثْلٍ وَلَا عَدْل . وَكُلّ شَيْء كَانَ نَظِير الشَّيْء وَشَبِيهًا فَهُوَ لَهُ نِدّ . كَمَا : 404 - حَدَّثَنَا بِشْر بْن مُعَاذ , قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيد , عَنْ سَعِيد , عَنْ قَتَادَةَ { فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } أَيْ عُدَلَاء . 405 وَحَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو حُذَيْفَة , قَالَ : حَدَّثَنَا شِبْل , عَنْ ابْن أَبِي نَحِيح , عَنْ مُجَاهِد : { فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } أَيْ عُدَلَاء . 406 - وَحَدَّثَنِي مُوسَى بْن هَارُونَ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرو , قَالَ : حَدَّثَنَا أَسْبَاط عَنْ السُّدِّيّ عَنْ خَبَر ذَكَرَهُ عَنْ أَبِي مَالِك , وَعَنْ أَبِي صَالِح , عَنْ ابْن عَبَّاس , وَعَنْ مُرَّة , عَنْ ابْن مَسْعُود , وَعَنْ نَاس مِنْ أَصْحَاب النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } قَالَ : أَكْفَاء مِنْ الرِّجَال تُطِيعُونَهُمْ فِي مَعْصِيَة اللَّه . 407 - وَحَدَّثَنِي يُونُس بْن عَبْد الْأَعْلَى قَالَ : أَخْبَرَنَا ابْن وَهْب قَالَ : قَالَ ابْن زَيْد فِي قَوْل اللَّه : { فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } قَالَ : الْأَنْدَاد : الْآلِهَة الَّتِي جَعَلُوهَا مَعَهُ وَجَعَلُوا لَهَا مِثْل مَا جَعَلُوا لَهُ . 408 - وَحُدِّثْت عَنْ المنجاب , قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْر , عَنْ أَبِي رَوْق , عَنْ الضَّحَّاك , عَنْ ابْن عَبَّاس فِي قَوْله : { فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } قَالَ : أَشْبَاهًا . 409 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سِنَان , قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِم عَنْ شُبَيْب عَنْ عِكْرِمَة : { فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا } ; أَيْ تَقُولُوا : لَوْلَا كَـلْبنَا لَدَخَلَ عَلَيْنَا اللِّصّ الدَّار , لَوْلَا كَـلْبنَا صَاحَ فِي الدَّار وَنَحْو ذَلِكَ . فَنَهَاهُمْ اللَّه تَعَالَى أَنْ يُشْرِكُوا بِهِ شَيْء وَأَنْ يَعْبُدُوا غَيْره , أَوْ يَتَّخِذُوا لَهُ نِدًّا وَعَدْلًا فِي الطَّاعَة , فَقَالَ : كَمَا لَا شَرِيك لِي فِي خَلْقكُمْ وَفِي رِزْقكُمْ الَّذِي أَرَزَقَكُمْ , وَمُلْكِي إيَّاكُمْ , وَنِعْمَتِي الَّتِي أَنْعَمْتهَا عَلَيْكُمْ , فَكَذَلِكَ فَأَفْرَدُوا لِي الطَّاعَة , وَأَخْلِصُوا لِي الْعِبَادَة , وَلَا تَجْعَلُوا لِي شَرِيكًا وَنِدًّا مِنْ خَلْقِي , فَإِنَّكُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ كُلّ نِعْمَة عَلَيْكُمْ مِنِّي . |
يا أخي نحن نتحدث عن تفسير آية محددة وليس موضوعنا في معنى الأنداد الوارد في القرآن ... وكذلك هذا الذي اتيت به متعلق بالشرك الخفي الذي لا يخرج من الملة وقل من لا يقع فيه ...وهو ليس مرتبط بطائفة دون أخرى يمكن ان يقع فيه الوهابي والصوفي والأخواني وغيرهم ....ولكن نجد أن الصوفية الفوا كتب في محاربة هذا النوع من الشرك ومن ذلك كتاب الشيخ الطيب ابن البشير (الحكم) المسمى بـ( العقد الفريد في علم والوحدة والتوحيد ) يعني بالوحدة وحدة الافعال وليس وحدة الوجود حتى لا يدخل علينا أحد من هذا الباب ويخرجنا من الموضوع الاساسي ذكر الشيخ في هذا الكتاب أن ( أنا...ونحن .. ولي ...وعندي ) من الكبائر .. أي ان الله وحده هو من يملك ويفعل .... وقضيتنا هنا والمخصص لها هذا البوست هي في الشرك الأكبر ...وليست في الشرك الخفي وما دون الأكبر
(عدل بواسطة منتصر عبد الباسط on 08-15-2012, 04:18 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يجوز لك يا شيخ عبد الحي هذا الاستخدام لهذه الأية المخالف لتفسير (Re: منتصر عبد الباسط)
|
راجع موقع ويكي مصدر تفسير ابن كثير تجد العبارة هي (الأصنام والأبدال التي هي .....) هذا الموقع أول موقع ظهر لي وأنا ابحث في تفسير الأية لآتيك بشاهد على صحة كلامي أن الخطأ من مصادرك
أنا راجعت ووجدت الخطأ كان في الأول من مصدرك الأول وهو الموقع الالكتروني الذي نقلت أنت منه ولم اتهمك وقلت لك لا تعتمد على المواقع في دقة المعلومات ...الضمان في الكتب الورقية والمجلدات وليس الكتب الالكترونية ولكن الذي عجبت له هو أنك اتيت لي بصفحات مصورة قلت أنها من كتاب من جلدات لابن كثير ...ويظهر من الصفحة التي صورتها التي لها زيول أن الكتاب طبعة جديدة ومحققها شيخ معاصر ...فعليك أن تخبرنا بالمكان الذي طبع فيه هذا الكتاب والشيخ الذي حققه ويبدو أن كتابك هذا من مجلدات كثيرة والسبب المقدمات والتعريفات والزيول ونحوها التي اضافها هذا الشيخ الذي نحمله هذا الخطأ والتبديل المخل حتى لو لم يكن مقصوداً لما يسببه هذا الخطأ من تغيير للمضمون والمعني الذي اراده كاتبه الأول وهو الامام ابن كثير ولا ندري ماذا وقع غير هذا من الأخطاء في كتابك هذا .... أما المصدر الذي نقلت منه أنا معروف ومعتمد في كل العالم الاسلامي وهو دار القلم بيروت وتلك الطبعة كانت الطبعة الأولى والمطبعة هي التي حققت الكتاب ولم تضيف كمدخل لكلام ابن كثير إلا أقل من سطر ونصف المقدمات والزيول ليست عيباَ ولكن العيب هو ما وقعوا فيه من تقديم وتأخير في كلام المؤلف.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لا يجوز لك يا شيخ عبد الحي هذا الاستخدام لهذه الأية المخالف لتفسير (Re: علي الكرار هاشم)
|
الأخ علي كرار لك التحية وعيدك مبارك وسعيد وجميع زملاء البورد
Quote: لكن قبل ذلك دعني اعلق لشكرك للاخ البينو تري هل قرأت تعليقه وهل كان صادقا فيما ذهب اليه وهل تتفق معه فيه أم انك شكرته هكذا لوجه الله
|
والله يا أخي لا علاقة بين الترحيب به وبين تصديقه وتكذيبه وكنت متخوف من أن يذهب البوست في غير ما نرجو منه وأن يتخذ غرضاً للنيل من شيخ عبد الحي .. وان من الذين يعرفون فضله وعلمه رغم اعتقادي بخطأه الشرعي والانساني في الثناء على تنظيم القاعدة أو اسامة بلادن ... وهم خوارج اضروا بالاسلام والمسلمين بما ازهقوا في الارواح ما افسدوا من عمران .. والنبي صلى الله عليه وسلم يقول (المسلم في سعة من أمره ما لم يصب دماً حراًماً) فلا ادري كيف صار هذا الضيق واسعاً وصار الواسع ضيقاً؟! عند بعض من يتعرض للفتوى وشئون الدين في عالمنا الاسلامي اليوم ... أنا رحبت بالرجل رغم أن مداخلته لا تخدم موضوعي بل خصماً عليه لكن لظني أن به تشيع روح المودة بيننا جميعًاًوربما كان السبب في ذلك الاسلوب الذي اتبعه محاوري كمال له التحية ونقول له عيدك مبارك اسلوبه الطيب وكثرت تسليماته في الروحة والجية خلقت هذا الجو... ثم امسكت بعد ذلك كي لا يفهم ما تفهمه أنت الآن وقد تلاحظ انت هذا ..... باختصار أنا لا أيؤيد ما قاله البينو ..الشيخ عبد الحي لم أراه يداهن النظام وتجدني استشهد في هذا المنبر بفتواه في تحريم الضارئب من ضمن استشهد به ...فالرجل متميز بصدقه وقوله للحق دون تقية ....وهذا مما نفتقده عند الكثير ممن يعتلي المنابر
| |
|
|
|
|
|
|
|