عيبو لي القبيلة !

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 02:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-03-2012, 07:04 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيبو لي القبيلة ! (Re: محمد جمال الدين)

    (3)

    Quote: [size=18]
    [/size]
    الدكتاتوريات في السودان صناعة "افندية" لا "طائفية/عشائرية"


    1- مؤتمر الخريجين


    لم يكن مؤتمر الخريجين نقابة بالمعنى المعروف للنقابات المهنية او العمالية ولم يكن جمعية ادبية بالمعنى المعروف للجمعيات الادبية والثقافية وانما كان تمظهرا فوقيا لتمظهرات اجتماعية "مدينية" اكثر تجذرا واصالة من قبيل: جمعيات أبي روف و ودمدني و مدرستي النهضة والفجر. وبجملة واحدة فإن مؤتمر الخريجين كان حركة سياسية الغرض الاساس منها التغيير السياسي (طرد المستعمر) وإقامة حكومة وطنية يكون قوامها "الأفندية". وكان شيئآ جاء على قرار حزب المؤتمر "السياسي" الهندي.

    قال الاستاذ محمود محمد طه في احد لقاءاته: (اقترح واحد من كبار الخريجين ، الأخ أحمد خير ، فى الجمعية الأدبية فى مدنى ، أنه الخريجين السودانيين يعملوا مؤتمر عام ليبلور نشاطهم ويجعلهم فى مواجهة الإستعمار قوة فعالة .. المؤتمر واجه إعتراض من الإستعمار بمعنى أنو الخريجين موظفين للحكومة وموظفى الحكومة ليس من حقهم يعملوا فى السياسة والأفندية المنضويين تحت لواء مؤتمر الخريجين مش هم البيمثلوا السودان ، بيمثل السودان زعماء العشائر وزعماء الدين .)

    وقد كانت اساس فكرة احمد خير المحامي، كما قال هو: (اذا ما انتظم السوداني المستنير في رابطة أو مؤتمر أو نقابة مركزها لجنة النادي بام درمان وفروعها في الأقاليم، اذا ما نشر برنامجه القومي نكون عرفنا وحددنا واجبنا السياسي) من كتاب السودان المأزق التاريخي وآفاق المستقبل - محمد ابو القاسم حاج حمد.


    ببساطة كان حلم مؤسس مؤتمر الخريجين "مؤتمر الأفندية"، أحمد خير، كما قال: (نقابة مركزها لجنة النادي بام درمان وفروعها في الأقاليم).
    "دا كلام كبير وخطير جدا" في زمانه. بل ولم يتحقق ابدا حتى اليوم لا في سياقه السياسي المباشر إذا ما اعتبرنا ان المؤتمر حزبا سياسيا ولا في سياقه "المدني" اذا ما اخذنا كلمة نقابة الواردة في حديث أحمد خير حرفيا.
    هذه الفكرة التي قال بها ابو الأفندية (ولنقل ابو المثقفين العضويين بلغة "غرامشي") أحمد خير المحامي في حوالى عام 1938، اعتملت تلك الفكرة في طياتها أول بيان لإنقلاب عسكري على ديمقراطية قادمة. لأنها مفارقة للواقع الموضوعي في أوانها وطموحة اكثر مما ينبغى في اربعينات القرن الماضي كما انها لا تزال عصية على التطبيق حتى يومنا هذا. كيف؟.

    سأحاول تفكيك هذه الفكرة التى تبدو بسيطة في شكلها الخارجي، ولو ان محتواها جبار:

    أراد أحمد خير أن يقول الأفندية هم قيادة البلد (نحن) لا للطائفية والعشائرية (هم = الآخر)، نادي الخريجين سينطلق من أمدرمان الى كل الاقاليم (أي الريف)، سيكون هناك هيئة تمثيلية للنادي في كل مكان في المدن والارياف ومن ثم نطرد المستعمر ونقصى الطائفيين والعشائريين ونحكم البلد..ان هذه البلاد يجب ان يحكمها ابناءها "الوطنيين المستنيرين" اي الأفندية. وبإيجاز شديد ان المجتمع المدني "المديني" هو الذي وجب ان يحكم البلد. أي انه وجب ان يحدث تغيير جذري لبنيات الدولة والمجتمع في السودان. وظل ذاك حلم معظم "الافندية" في ذاك الزمان وفي كل الازمنة التي تلته.

    وقالها أحمد خير بشكل اكثر صراحة في اوقات مختلفة. منها على سبيل المثال:

    (لم سمح لنفسه- أي المثقف- بالتفكير في كل شئ وقد عمل الجليل وشاد العظيم من الأسس الا ترتيب الصفوف وتنظيم القيادة؟ الا الثورة على هذا النظام العتيق البالي، الذي لايتمشى مع تطورات فكره وأحوال زمانه) «نفس المصدر السابق).

    فأحمد خير يرى أن النظام الاستعماري نظام عتيق بالي، لايتمشى مع تطورات فكره وأحوال زمانه، واما رأيه في اعوان المستعمر "الطائفيين والعشائريين" فليس بأقل حدة.

    تلك كانت بداية اعلان الحرب صراحة وعمليا بين القوة التقليدية " قوى الريف" القبلية الطائفية والقوى الجديدة "الحديثة" المتمثلة في الافندية "قوى المدينة". اعتقد ان جميعنا يعرف ماذا حدث بين عام 1938 اطلاق هذه المقولة وعام 1958 عام انقلاب الجنرال عبود... لقد سحقت آمال احمد خير سحقا كاملا وبسهولة، فأصيب وقدر كبير من زملاءه باليأس والقنوط. ولا أرى داعيا هنا للتفاصيل كوني لا اهدف الى تأرخة جديدة لاحداث مؤتمر الخريجين، لكني قلت اني اضرب الامثال من باب محاولة إضاءة فكرتي عن صدام الريف والمدينة في السودان: صدام القيم والمصالح بين بنيات المجتمع المدني الريفي والمجتمع المدني المديني.
    لكن لا بأس من ذكر حكايتين متعلقتين، في تقديري، الاولى ان بعد مضي اكثر من سبعين عاما ما زال الكثير منا يحلم بنفس قدرة وطريقة أحمد خير المحامي، في : (نقابة مركزها لجنة النادي "بالعاصمة المثلثة" وفروعها في الأقاليم). النقابة هنا تعني المجتمع المدني المديني، كما تشئ كل قرائن الاحوال. وهذا بالضبط ما دعاني للتحامل "الودي والايجابي" على د. حيدر إبراهيم حينما قال مرة من المرات أن المجتمع المدني ما هو إلا 50 "نفر" في الخرطوم، متحسرا، آملا في ان يتمدد هذا المجتمع المدني المديني " اللبرالي او الأفندوي" الى الارجاء الاخري "الريف". بحيث لا يكون هذا الريف بعدها نهبآ لاشكال اجتماعية تالفة من قبيل الطائفة والقبيلة ليست من المجتمع المدني في شي، لكنها رغما عن ذلك تأتي الينا في مدينتنا "ديمقراطيآ" فتحتل برلمان دولتنا وتشكل بإسمنا كل مرة حكومة من الغوغاء.. الطائفيين والعشائريين.. حتى وصل الامر ليستل احد القرويين "العشائريين" سكينه في البرلمان.. وقال عمر نور الدائم مرة على الملأ ان: (البلد بلدنا ونحن اسيادها) ويعنى "باسيادها": جماعة الأمة وكيان الانصار.

    هذا بالضبط كان حلم احمد خير الذي لم يتحقق ابدا. فأصابه اليأس، وكم هو يائس د. حيدر: (فالصورة تزداد عنده قتامة كل يوم جديد) او كما قال.

    هنا بعض ما قال د. حيدر: (عجز المجتمع المدني السوداني عن أن يخرج عن صفويته ومدينيته «اي الوجود في المدينة» وظل المجتمع المدني السوداني منكمشا. فالوجوه التي تتحدث متكررة، والمستمعون والمناقشون لم تتسع دائرتهم، فقد ذكرت سابقا ان كل هذا الضجيج الذي نقوم به، هو اداء مجموعة تتكون من 40 الى 50 شخصا). أنا اهتم بكلام د. حيدر ابراهيم لانه مهم جدا عندي فهو رجل صادق ومثابر وجاد مثله وأحمد خير المحامي، لا فرق عندي بينهما. حتى انهما يشتركان في كل شيء تقريبآ، حتى في نزعتيهما الانقلابية!. هل اصبح أحمد خير انقلابيآ بعد يأسه من المجتمع المدني المديني "مجتمع الأفندية"؟. نعم. وعندي الدليل المادي. هل يكون د. حيدر انقلابيآ؟. نعم. وعندي ما قاله بنفسه.

    وسأبدا هنا بحيدر وانتهي باحمد.

    هكذا يقول د. حيدر عاتبا ولائما "الأفندية" ممثلين في مجتمعهم المدني : (تزداد الصورة لدي قتامة، فقد عجزنا عن الاستفادة من مؤسسة حديثة هي المجتمع المدني. وأصر السودانيون على شحنها بالتخلف والتقليدية اي سودنتها. وهذه الوضعية تزيد اليأس، فالدولة تحولت الى امنوقراطية، والاحزاب الى لجان اندية الليق؟ فماذا تبقى لنا؟).

    اذا يئس د. حيدر من المجتمع المدني في ان يحدث التغيير المترتجى فما أيأسه من ان يرجو الطائفية!. هناك حل واحد في سياق هذا المنطق وهو الانقلاب، حيث اذن يستطيع المرء ان يغير بيده "الشديدة" كما هو مجرب. وقد قالها علنا، "وبدون لف ولا دوران" حينما قال:
    (واعتقد بلا مبالغة او تبخيس او سخرية، ان هذا هو المجتمع المدني السوداني بلا زيادة ولا نقصان . ومن اراد ان يدحض هذه الفكرة عمليا عليه ان يعقد ندوة او ورشة او مؤتمرا خاليا من هذه الاسماء. وتراودني فكرة خبيثة ولكنها قد تكون مفيدة في حالة اردنا التجديد. فقد كان الخليفة عبد الله يتضايق من بعض المعارضين وتقعير المثقفين، يذهب بهم الى الاسكلة وينقلون الى جبل الرجاف حتى يقضي الله امرا. واقول في نفسي ماذا لو انقذتنا السماء بخليفة ينقذنا من مجتمعنا المدني الحالي، لكي نجبر على بعث مجتمع مدني حقيقي).


    لاحظوا معي هذه "الجملة" من د. حيدر: (وتراودني فكرة خبيثة ولكنها قد تكون مفيدة في حالة اردنا التجديد). انه يقول 1- تراودني فكرة خبيثة (والفكرة هي الانقلاب العسكري) 2- لكنها قد تكون مفيدة (والمفيد هو اعلان حالة الطواريء وقوانين الحسم الثوري) 3- في حالة اردنا التجديد (والتجديد هو البرنامج السياسي للانقلاب، اقصد الثورة). لا أجد تفسيرا لتلك الجمل من جاني غير ذلك!.

    ويتضح ذلك جليآ دون تأويل مني بقليل من الانتاه الى المقاصد الظاهرة للحديث:

    انتباه 1 : ( فقد كان الخليفة عبد الله يتضايق من بعض المعارضين وتقعير المثقفين، يذهب بهم الى الاسكلة وينقلون الى جبل الرجاف حتى يقضي الله امرا. واقول في نفسي ماذا لو انقذتنا السماء بخليفة ينقذنا من مجتمعنا المدني الحالي، لكي نجبر على بعث مجتمع مدني حقيقي). د. حيدر.


    انتباه 2 : (واقول في نفسي ماذا لو انقذتنا السماء بخليفة ينقذنا من مجتمعنا المدني الحالي، لكي نجبر على بعث مجتمع مدني حقيقي) د. حيدر.

    انتباه 3 "تمعنوا معي بدقة في هذه العبارة" : ((( لكي نجبر على بعث مجتمع مدني حقيقي))) د. حيدر..... مبررا يبدو حاسما... هذا هو لب مغزي كل حديثي في هذا الخيط!.

    انتباه 4 : ( خليفة ينقذنا) د. حيدر.

    الخلفاء المنقذون في تاريخ السودان كانوا اربعة وهم: الخليفة عبد الله التعايشي، الخليفة عبود الخليفة نميري والخليفة البشير ... ولكنهم لم يجيئوا الى سدة الخلافة "بمشاورة" ورضى معظم الناس مثلما جاء الخلفاء الأربعة في "المدينة" قبل الف واربعمائة عام (حوالي 700 م)... بل جاء خلفاءنا الأربعة في "الخرطوم" بين عامي 1885 و 1989 م بقوة السلاح لا يأبهون بأحد وفعلوا ما فعلوا بسلطة السلاح. ومن المستبعد جدا ان يكون د. حيدر يقصد خليفة مثل الأزهرى أو الميرغني أو الصادق المهدي !. وكيف يجوز ذلك وان "مثلا" الصادق المهدي مذكور في قائمة الخمسين "نفر" كناشط في حقوق الانسان "وديمقراطي". إذ قال: (ففي حالة عقد ندوة او ورشة عن الديمقراطية وحقوق الانسان، لن يخرج المتحدثون عن الاسماء التالية «مع حفظ الالقاب»: الصادق المهدي، علي محمود حسنين، امين مكي مدني، فاروق ابو عيسى، حسن الترابي، مبارك الفاضل المهدي...) الخ القائمة.

    فالصادق المهدي فوق كونه مستبعد كخليفة منقذ فهو من المبشرين بجبل الرجاف!.

    انه يعني خليفة يستطيع ان يفعل فعلا "رادكاليآ جدا" لا خليفة "ابو كلام".. وهذا ليس من بنات افكاري او "تبليآ" وانما قالها: (فقد كان الخليفة عبد الله يتضايق من بعض المعارضين وتقعير المثقفين، يذهب بهم الى الاسكلة وينقلون الى جبل الرجاف حتى يقضي الله امرا. واقول في نفسي ماذا لو انقذتنا السماء بخليفة ينقذنا).
    وذاك ربما عنى لي ان بيوت الاشباح في زمن الخليفة الاول عبد الله التعايشي كانت بعيدة "شوية" من اعين منظمات المجتمع المدني حيث كان مكانها جبل الرجاف في الجنوب بينما الخليفة الاخير عمر البشير اقام بيوت اشباحه في وسط أم در!.

    فعندي أن د. حيدر ابراهيم يريد خليفة "عسكري" مستنير يستطيع ان يعدل رأس المجتمع المدني
    ويجعل له شأنآ عظيما يتفق ما عظمة الفكرة!. فتكون عندئذ للنقابة الأم في الخرطوم فروعا في كل الاقاليم، بلغة احمد خير المحامي.

    ولنترك هنا د. حيدر الانقلابي الجديد في شأنه ونعود هنيهة الى ابو الافندية أو ابو الانقلابيين "الذي اوحي للانقلابيين قديمهم وجديدهم بالفكرة من حيث يدري أو لا يدري": وهو بالطبع احمد خير المحامي!. وهنا تكون الحكاية الثانية والأخيرة. ماذا دهى أحمد خير في نهاية المطاف؟... لا شي غير انه اصبح وزيرا!... وزير خارجية لأول نظام انقلابي "دكتاتوري" في تاريخ السودان هو نظام الحنرال عبود 1958.. وانتهى!.

    لكن هل أحمد خير ود. حيدر ابراهيم الانقلابيان الوحيدان في السودان؟.. طبعا لا.. كان هناك عبد الله بك خليل، الرجل الذي سلم السلطة للجنرال عبود.. ثم كان في المسافة الزمنية الفاصلة بين يأس "الأفندي" أحمد خير المحامي ويأس "الافندي" د. حيدر ابراهيم آلاف من الانقلابيين.. وجميعهم أفندية يحلمون بنقابة مركزها في الخرطوم وفروعها "في السماء" في الاقاليم اي الارياف البعيدة. بحيث لا يكون من بعد مكانآ "للآخر" وهو هنا الطائفي/القبلي/العشائري.. فيكون "الافندي" هو خاتم الحكام.. واحيانا يكون الآخر هو الجزء المنفي او الفاسد من الذات "صراع الكتلة الواحدة في ذاتها" .. ومن اسطع امثلة الانقلابيين: عبد الخالق محجوب والترابي، كل بطريقته الخاصة. ومع ان الاول انكرها لعلمه المسبق بخطلها والثاني ندم عليها بعد ان ذاق طعمها المر..
    إلا ان نكران عبد الخالق لم يشفع له فمات مقتولا من جراء الشبهة، والثاني لم يشفع له ندمه فاتهم مرات عديدة بنيته في الانقلاب مرة ثانية فأودع في السجن مرات عديدة..

    وكل هذه العبر لم تردع د. حيدر من ان يتمنى انقلابآ على شاكلة فكرته.. وهي سيادة القيم الجديدة التي يؤمن بها، وفيها نفيا ليس للطائفيين والعشائريين "الأعداء" وحدهم بل ايضآ لزملائه الخمسين "لعلة فيهم هي فشلهم المقيم في الانجاز على ارض الواقع".. فيتمنى لهم اقامة سعيدة في كهوف جبل الرجاف بأمر من "خليفة ما" وحتى يقضي الله امرا.. وهنا يشتغل الاختلال في منظومة القيم شغله "صراع ايديولوجي" من نوع قديم متجدد داخل الكتلة المجتمعية المدنية الواحدة (سواءا كانت كتلة الريف او كتلة المدينة).
    وعبارة "وحتى يقضي الله امرا" هذه، في حديث د. حيدر، تأويلها عندي هو : "وحتي نزبط الامور بواسطة الثورة الجديدة، اي الخليفة الجديد".. ربما آتي على هذه النقطة في المرة القادمة (أعنى صراع الكتلة الواحدة في ذاتها).

    وانا شخصيآ برغم قلة حيلتي كثيرا ما تطاردني تلك الاحلام الشريرة في كل لحظات اليأس التي كثيرا ما تتملك بعضنا في مواجهة واقعنا المظلم...فكلنا في الهم شرق.. وانما اتخذت من د. حيدر مثالآ من وحي جرأته ووضوحه الشديدين في قول ما يريد... وأكاد أجزم بان كل "الافندية" واعنى "المثقفين".. تتنازعهم جميعهم بلا استثناء مشاعر وافكار انقلابية!.



    يتواصل.........(المجتمع المدني والدولة في السودان)

    محمد جمال الدين
                  

العنوان الكاتب Date
عيبو لي القبيلة ! aydaroos03-28-12, 01:22 PM
  Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos03-29-12, 08:31 AM
    Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos03-29-12, 09:54 AM
      Re: عيبو لي القبيلة ! حماد الطاهر عبدالله03-29-12, 01:18 PM
        Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos03-29-12, 01:29 PM
          Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-01-12, 07:45 AM
            Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-01-12, 08:33 AM
              Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-01-12, 09:05 AM
                Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-01-12, 09:23 AM
                  Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-01-12, 10:46 AM
                    Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-01-12, 11:26 AM
                      Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-01-12, 01:36 PM
                        Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-01-12, 01:51 PM
                          Re: عيبو لي القبيلة ! وليد محمد المبارك04-01-12, 02:00 PM
                            Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-01-12, 02:05 PM
                              Re: عيبو لي القبيلة ! محمد جمال الدين04-01-12, 05:33 PM
                                Re: عيبو لي القبيلة ! Tragie Mustafa04-01-12, 06:35 PM
                                  Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-02-12, 11:08 AM
                                  Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-02-12, 11:32 AM
                                Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-02-12, 11:17 AM
                                  Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-02-12, 12:35 PM
                                    Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-02-12, 02:57 PM
                                      Re: عيبو لي القبيلة ! محمد جمال الدين04-02-12, 10:29 PM
                                        Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-03-12, 10:38 AM
                                          Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-03-12, 11:23 AM
                                            Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-03-12, 12:56 PM
                                              Re: عيبو لي القبيلة ! محمد جمال الدين04-03-12, 01:58 PM
                                                Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-03-12, 02:27 PM
                                                  Re: عيبو لي القبيلة ! محمد جمال الدين04-03-12, 04:02 PM
                                                    Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-03-12, 04:46 PM
                                                      Re: عيبو لي القبيلة ! محمد جمال الدين04-03-12, 06:52 PM
                                                        Re: عيبو لي القبيلة ! محمد جمال الدين04-03-12, 06:58 PM
                                                          Re: عيبو لي القبيلة ! محمد جمال الدين04-03-12, 07:04 PM
                                                            Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-04-12, 07:12 AM
                                                              Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-04-12, 08:51 AM
                                                                Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-04-12, 09:29 AM
                                                                  Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-04-12, 12:27 PM
                                                                    Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-04-12, 01:14 PM
                                                                      Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-04-12, 02:09 PM
                                                                        Re: عيبو لي القبيلة ! محمد جمال الدين04-04-12, 10:02 PM
                                                                          Re: عيبو لي القبيلة ! Abdel Aati04-04-12, 11:16 PM
                                                                            Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-05-12, 01:08 PM
                                                                          Re: عيبو لي القبيلة ! عادل نجيلة04-04-12, 11:36 PM
                                                                            Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-05-12, 09:39 AM
                                                                              Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-05-12, 11:06 AM
                                                                                Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-05-12, 12:25 PM
                                                                                  Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-05-12, 12:55 PM
                                                                                    Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-05-12, 01:20 PM
                                                                                      Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-05-12, 01:28 PM
                                                                                        Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-05-12, 01:34 PM
                                                                                          Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-05-12, 01:58 PM
                                                                                            Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-06-12, 12:14 PM
                                                                                              Re: عيبو لي القبيلة ! عادل نجيلة04-06-12, 01:43 PM
                                                                                                Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-06-12, 03:57 PM
                                                                                                  Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-07-12, 09:04 AM
                                                                                                    Re: عيبو لي القبيلة ! صلاح هاشم السعيد04-07-12, 02:26 PM
                                                                                                      Re: عيبو لي القبيلة ! محمد جمال الدين04-07-12, 09:07 PM
                                                                                                        Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-08-12, 07:34 AM
                                                                                                          Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-08-12, 08:15 AM
                                                                                                            Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-08-12, 08:42 AM
                                                                                                              Re: عيبو لي القبيلة ! محمد جمال الدين04-08-12, 07:41 PM
                                                                                                                Re: عيبو لي القبيلة ! محمد جمال الدين04-08-12, 08:59 PM
                                                                                                                  Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-09-12, 01:37 PM
                                                                                                                    Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-09-12, 04:24 PM
                                                                                                                      Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-10-12, 08:54 AM
                                                                                                                        Re: عيبو لي القبيلة ! قيقراوي04-10-12, 04:54 PM
                                                                                                                          Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-12-12, 07:38 AM
                                                                                                                            Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-12-12, 08:46 AM
                                                                                                                              Re: عيبو لي القبيلة ! محمد جمال الدين04-15-12, 00:54 AM
                                                                                                                                Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-19-12, 08:01 AM
                                                                                                                                  Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-22-12, 09:56 AM
                                      Re: عيبو لي القبيلة ! adil amin04-22-12, 12:12 PM
  Re: عيبو لي القبيلة ! adil amin04-22-12, 12:05 PM
    Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos04-29-12, 08:10 AM
      Re: عيبو لي القبيلة ! محمد جمال الدين05-01-12, 02:50 AM
        Re: عيبو لي القبيلة ! آدم صيام05-01-12, 06:26 AM
          Re: عيبو لي القبيلة ! محمد جمال الدين05-04-12, 01:46 AM
            Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos05-06-12, 07:39 AM
              Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos08-29-12, 12:14 PM
                Re: عيبو لي القبيلة ! عماد حسين08-29-12, 01:02 PM
                  Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos08-29-12, 01:48 PM
                    Re: عيبو لي القبيلة ! عبدالله الشقليني08-29-12, 01:56 PM
                      Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos08-30-12, 09:36 AM
                        Re: عيبو لي القبيلة ! aydaroos09-02-12, 08:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de