كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان (Re: حافظ انقابو)
|
سلامات انقابو وضيوفه الأكارم.. اعتقد مسألة النقاش حول عقوبة الرجم .. بعد أن تبناها المشرَع السوداني ونص عليها في القانون.. اصبح مجرد نقاش تنويري توعوي ربما قد يدفع المشرع يوما ما للانتباه لحجج القائلين بعدم وجوب الرجم.. بصفة عامة حجة القائلين بوجوب الرجم مركوزة على : 1ـ أنها كانت شريعة من قبلنا.. 2ـ أنها سنة فعلية .. 3ـ طبقها خلفاء اتباعا لسنته (ص).. 3ـ أخذ بها المشرع السوداني ونص عليها في قانون العقوبات لسنة 91.
الدكتور مصطفى محمود في كتابه ( لا .. رجم للزانية ) عدد تسعة نقاط: 1ـ حدَ القرآن الأمَة الزانية المحصنة بنصف حد الزانية الحرة المحصنة .. لقوله تعالى : ( وَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ مِنكُمْ طَوْلاً أَن يَنكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِن مِّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُم مِّن فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلاَ مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَن تَصْبِرُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) .. والرجم لا ينتصف بينما الجلد هو الذي يقبل التنصيف . 2ـ حديث البخاري في صحيحه : ( عن عبد الله بن أبي أوفى أنَّ النبي صلَّى الله عليه وسلم رجم ماعزا والغامديَّة . ولكنَّنا لا ندري أرجم قبل آية الجلد أم بعدها ).. هذا الحديث يبعث للشك فيما إن كان تطبيق الرسول صل الله عليه وسلم قبل نزول أية الجلد أم بعدها.
3 ـ قوله تعالى ( يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا).. عقوبة نساء النبي مضاعفة العذاب أي مائتي جلدة .. فالرجم الذي هو الموت لا يمكن مضاعفته.
4ـ قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاء إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَيَدْرَأُ (7) عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ (8) وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ ).. هذا الحكم لامرأة محصنة .. جاء بعد قوله تعالى : ( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ).. وحيث قد نص على (عذاب) بأيمان في حال تعذر الشهود.. فإن هذا العذاب يكون هو المذكور في آية الجلد.. فمعنى قوله تعالى (وليشهد عذابهما ) أي العذاب المقرر عليهما وهو الجلد .. وفي آيات اللعان ( ويدرأعنها العذاب ) أي عذاب الجلد .
5 ـ قوله تعالى :( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ) .. الألف واللام في ( الزانية والزاني ) نص على عدم التمييز بين الزناة .. سواءً محصنين أو غير محصنين. 6 ـ قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ) .. . هنا ذكر حد القذف ثمانين جلدة بعد ذكره حد الجلد مائة .. يريد أن يقول : إن للزاني حد ولشاهد الزور حد اقل ولكن من جنسه.. 7 ـ قال تعالى : ( وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنَّ أَرْبَعةً مِّنكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىَ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً ) .. الإمساك في البيوت لا يكون الا مع الحياة و الرجم موت.. والقول بوجوب الرجم يجعل من حكم هذه الآية تزيد لا معنى له تعالى الله عن ذلك.. وقوله تعالى : (واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم ) .. لا يميز بين بكر وثيب بل عموم المسلمات . 8 ـ قوله تعالى : ( الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ ) .. هنا حرم الله الزانية على المؤمن .. وهذا يدل على بقائها حية من بعد إقامة الحد عليها . 9 ـ يقول الفقهاء: إن الخاص مقدم على العام .. ويقولون القرآن عام وفيه آيات تخصص العام .. كذلك في الأحاديث النبوية أحاديث تخصص العام .. وهم مجمعون بأن العام في القرآن يخصص بقرآن.. واختلفوا في تخصيص الحديث للعام في القرآن .. لأن القرآن قطعي الثبوت والحديث ظني الثبوت .. وراوي الحديث واحد عن واحد عن واحد ولا يصح تخصيص عام القرآن بخبر الواحد . وأخيرا يقول: الرجم عقوبة جاهلية توارثها العرب والمسلمون .. ذكرت خمسة مرات عن شعوب سلفت .. قاْلوا ياشعيبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ }هود91 {إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذاً أَبَداً }الكهف20 {قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْراهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيّاً }مريم46 {قَالُوا إِنَّا تَطَيَّرْنَا بِكُمْ لَئِن لَّمْ تَنتَهُوا لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ }يس18 {وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَن تَرْجُمُونِ }الدخان20 كل هذه الآيات الكريمة القرآنية تثبت أن الرجم غير مقبول في الإسلام كوسيلة ردع للمنحرف عن شريعة الله. والسوآل ما دام المسألة خلافية .. لم تبناها المشرع السوداني؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-19-12, 09:09 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-19-12, 09:16 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-19-12, 09:27 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عبدالله شمس الدين مصطفى | 05-19-12, 09:34 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-19-12, 09:58 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | طه جعفر | 05-20-12, 00:00 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-20-12, 05:52 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | طه جعفر | 05-20-12, 00:20 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | Kabar | 05-20-12, 03:12 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عبدالله شمس الدين مصطفى | 05-20-12, 03:43 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | بدر الدين اسحاق احمد | 05-20-12, 06:30 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-20-12, 07:25 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | Abdlaziz Eisa | 05-20-12, 06:50 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-20-12, 07:22 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-20-12, 07:18 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-20-12, 06:11 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | مزمل خيرى | 05-20-12, 02:16 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عبدالله شمس الدين مصطفى | 05-20-12, 09:58 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عبدالله شمس الدين مصطفى | 05-20-12, 10:17 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | amir jabir | 05-20-12, 10:19 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عماد حسين | 05-20-12, 10:37 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | مرتضي عبد الجليل | 05-20-12, 11:16 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | Kostawi | 05-20-12, 11:28 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | Bashasha | 05-20-12, 11:40 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عماد حسين | 05-20-12, 11:33 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عبدالله شمس الدين مصطفى | 05-20-12, 11:57 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عبدالله شمس الدين مصطفى | 05-21-12, 00:04 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | مرتضي عبد الجليل | 05-21-12, 00:39 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عبدالله شمس الدين مصطفى | 05-21-12, 02:55 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | mustafa mudathir | 05-21-12, 00:33 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | مرتضي عبد الجليل | 05-21-12, 01:05 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | Bashasha | 05-21-12, 01:32 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | mustafa mudathir | 05-21-12, 01:52 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | Bashasha | 05-21-12, 03:36 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | الصادق اسماعيل | 05-21-12, 05:55 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-21-12, 06:46 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | aydaroos | 05-21-12, 06:55 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | Siham Elmugammar | 05-21-12, 06:43 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | Kabar | 05-21-12, 06:57 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-21-12, 07:47 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-21-12, 07:11 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عماد حسين | 05-21-12, 09:18 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | مرتضي عبد الجليل | 05-21-12, 06:30 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-21-12, 09:11 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | الفاتح سليمان | 05-21-12, 09:15 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عمر عبد الله فضل المولى | 05-21-12, 09:40 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-21-12, 11:13 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | aydaroos | 05-21-12, 11:46 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | Abdlaziz Eisa | 05-21-12, 01:13 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | Siham Elmugammar | 05-21-12, 01:24 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-21-12, 02:04 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | طه جعفر | 05-23-12, 02:44 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عبدالله شمس الدين مصطفى | 05-21-12, 02:09 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عبدالله شمس الدين مصطفى | 05-21-12, 02:17 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-21-12, 02:27 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عبدالله شمس الدين مصطفى | 05-21-12, 02:33 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عبدالله شمس الدين مصطفى | 05-21-12, 02:41 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | خالد عبد الله محمود | 05-21-12, 03:16 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | abubakr salih | 05-21-12, 03:38 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | Shihab Karrar | 05-21-12, 05:10 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-22-12, 06:39 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | Siham Elmugammar | 05-22-12, 04:59 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | Barakat Alsharif | 05-22-12, 06:58 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | عبدالله شمس الدين مصطفى | 05-22-12, 11:53 PM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | Bashasha | 05-23-12, 00:32 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | وليد محمد المبارك | 05-23-12, 00:47 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-23-12, 08:18 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-23-12, 06:44 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | حافظ انقابو | 05-23-12, 08:14 AM |
Re: الشريعة الاسـلامية قانون بدائي وغــير مـناسب لهذا الزمـان | محمد على طه الملك | 05-23-12, 02:02 PM |
|
|
|