الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 03:19 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-22-2012, 04:38 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب

    عبر صفحته بالفيس بوك

    mhmd3.JPG Hosting at Sudaneseonline.com
                  

04-22-2012, 04:48 PM

معاوية عبيد الصائم
<aمعاوية عبيد الصائم
تاريخ التسجيل: 06-09-2010
مجموع المشاركات: 22458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: محمد جلال عبدالله)

    الرحمة لمسيلمة الذى اصبح اضحوكة وسط موتى كفار قريش
                  

04-22-2012, 05:22 PM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: معاوية عبيد الصائم)

    كالعادة … يحرّض على التخريب و الارهاب و يهرب بجلده اول ما تولّع هذا ديدنه.
                  

04-22-2012, 08:41 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: abubakr salih)

    Quote: كالعادة … يحرّض على التخريب و الارهاب و يهرب بجلده اول ما تولّع هذا ديدنه.

    أبو بكر ما تتكلم ساي .. كالعادة دي معناتا عملها قبل كده مرتين على الأقل عشان تقول كالعادة
    ممكن تذكر لي المرتين ديل؟؟؟ وللا ياهو بس كلام والسلام؟؟!!!

    الزول ده ما محتاج ينفي وللا يخاف
    لأنو قبل كده لمن أفتى في الحزب الشيوعي وقف في المحكمة وما زاغ
    يا ريت إنتو يكون عندكم الشجاعة بتاعتو
                  

04-23-2012, 06:39 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: محمد جلال عبدالله)

    ود الصايم معاوية
    Quote: الرحمة لمسيلمة الذى اصبح اضحوكة وسط موتى كفار قريش

    الشيخ ده حافظ للقرآن الكريم ومن مشاهير القراء على مستوى العالم الإسلامي
    وقبل كده سجن ما يقارب العامين في سجون الإنقاذ من أجل كلمة الحق
    الكلام ده كان في عنفوان الإنقاذ أيام بيوت الأشباح في أوجها
    وأيام الكيزان والترابي كانوا حاجة واحدة
    أيام ما كان في راجل في الخرتوم بقدر يقول بغم
    في الوقت داك المناضلين بتاعنك كانوا من فندق لي فندق
    ومن القاهرة إلى أسمرا

    الرجل ليس كذابا وليس محتاجا إلى أن يكذب
    ومن قبل وقف أمامكم في المحاكم ولم يتراجع عن رأيه
                  

04-23-2012, 06:42 AM

حليمة محمد عبد الرحمن
<aحليمة محمد عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 11-02-2006
مجموع المشاركات: 4052

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: محمد جلال عبدالله)

    البيان خالي من الادانة للاسف..

    ---
    سلامات صاحب البوست وزواره الكرام..
                  

04-23-2012, 06:51 AM

Zomrawi Alweli
<aZomrawi Alweli
تاريخ التسجيل: 08-04-2007
مجموع المشاركات: 3368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: محمد جلال عبدالله)

    يعني ايه حافظ القر’ن
    فالسودان بلد اسلامي واغلب من ثلثي الشعب حافظ القرآن
    كدي امش شوف الخلاوي في الشمالية والغرب وشوف الاطفال في سن الحداشر والخمسطاشر حافظين القرآن
    بس ما بوظفوا قراءة القرآن لعمل تخريب كالذي فعله هذا الشيخ

    السودان قبل هؤلاء السلفيين كان بلدا متسامحا
    يسكن القبطي مجاورا لامام المسجد
    وكان المسيحي يعيد على المسلمين في اعيادهم
    وكان المسلمون يوزعون هدايا الكريسماس على المسيحيين

    ولترى بام عينك انظر الكنيسة في شارع النيل وبجوارها مئذنة المسجد
    وكل يناجي الرب من الخلاص من سيئلت اعمالنا وشرور انفسنا


    قال شنو فضيلة الشيخ قال
    اول مرة اشوف لي شيخ عندو فيسبوك دا شيخ شنو دا
                  

04-23-2012, 07:08 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: Zomrawi Alweli)

    وعليكم السلام أخت حليمة وشكرا على المرور

    ---------------
    Zomrawi Alweli
    Quote: اول مرة اشوف لي شيخ عندو فيسبوك دا شيخ شنو دا

    هاهاهاهاهاهاها لو ما خشوا الفيس بوك تقولوا متخلفين
    ولو بقى عندهم فيس بوك تقولوا ده شيخ شنو ده
    الأفضل أن ينتحروا ويتركوا لكم الدنيا وما فيها
    ههههههههههههههههههههههههههههه
    وتاني
    هههههههههههههههههههههه
                  

04-23-2012, 07:30 AM

صديق الموج
<aصديق الموج
تاريخ التسجيل: 03-17-2004
مجموع المشاركات: 19433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: محمد جلال عبدالله)

    محمد جلال .....سلام
    هذا البيان الخالى من اى ادانة او استكار لما حدث يورط هذا الشيخ تماماً..
    لو افترضنا ان كلام الشيخ سليم والاهالى هم الفاعل الحقيقى ، فلو كان هذا مسجداً
    وشيد لهذا الشيخ فوق صنقورو من فوق هل كانت ستكون هذه طريقة كتابة بيانه ؟
    وهل التعامل فى مثل هذه الامور يكون بهذه الطريقة اليس هنالك محكمة وامر ازالة
    ويطلب من اصحاب الشان ان يأخذوا الشبابيك والابواب والمكيفات والفرش والعرش والطوب
    حتى تتم الازالة؟
    هذا عمل لا يقوم به الا مثل هولاء المتطرفون، حمانا الله مهم ومن اعمالهم وفتنهم
    والتى بلا شك ستحيق بالسودان وهو ماناقص ..
    سؤال اخير ولماذا هذا التوقيت بالذات وبعد احداث هجليج الم يرى الاهالى هذه الكنيسة
    التى شيدت منذ سنوات ؟ ولكن لان خطاب الحكومة العدائى ضد الجنوب شجع مثل
    هذا الشيخ على الفعلة اصطياداً فى الماء العكر ظناً ان ذلك سوف يمر دون حساب او
    عقاب ، خاب ظنكم يا من لا تريدون للسودان المتسامح خير،،،
                  

04-23-2012, 07:59 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: Zomrawi Alweli)

    Quote: قال شنو فضيلة الشيخ قال
    اول مرة اشوف لي شيخ عندو فيسبوك دا شيخ شنو دا


    أول مرة أعرف أنو "الفيس بوك" ده، عملوهو لأمثالك ممن ليسوا شيوخاً ؟!!

    قادر الله... أعطى الناس عقولاً، وحرم بعضهم!!
                  

04-29-2012, 08:51 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: عماد حسين)



    Quote: بيان فضيلة الشيخ/ د. محمد عبد الكريم حول حادثة الكنيسة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

    وبعد:

    فقد تنامى إلى أسماع كثيرين وتابعوا بأبصارهم ما تناقلته كثير من وسائل الإعلام؛ من حادثة "الكنيسة" التي أحرقت في منطقة الجريف، وعلى الرغم من وضوح القضية وظهور معطياتها على الصعيد المجتمعي والقانوني، إلا أن كثيرا من الجهات التي تناقلت هذا الخبر استطاعت أن تجعل منه عجينة سهلة التشكيل، وأن تطوعه لخدمة أغراضها، وتتوصل به إلى أرذل غاياتها؛ ودخل بعضهم من خلاله إلى الطعن في الإسلام نفسه، وآخرون إلى الطعن في بعض أهله، حتى نسبوا هذا الخبر إلى شخصي، وألصقوه باسمي؛وتسارع بعضهم ليتخذوها مساغاً ومركباً لصرف الأنظار عن توحد الجبهة الداخلية ضد حليفتهم الحركة الشعبية التي لا يتحدثون قط عن جرائمها، فيلصقوا التهم جزافاً بالجماعات الإسلامية ،وأن دحر العدو في هجليج هو إيذان بالصراع الطائفي مع النصارى في السودان، وآخرون من دونهم ممن نما ضب ضغنهم علينا فذهبوا يسارعون فيهم، فقبلوا شهادات الزور والكذب من قساوسة في أناس من المسلمين، هذا ولما رأيت هذه المطامع الدنية من وراء هذا الخبر التي باحت بها البيانات ولاحت بها المنشورات، ولخوض الخائضين فيه، كان لا بد من تجلية الأمر وتوضيحه، والوقوف مع بعض مفرزاته، رغم أني ما كنت وراءه ولا أمامه من قريب ولا من بعيد، بل ما سمعت به إلا مع السامعين ولا وقفت عليه إلا مع الواقفين، ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أتمثل قول العبد الصالح: (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ)؛ وألخص كلامي حول هذه الحادثة في النقاط التالية إبراء للذمة وتوضيحا للحقائق ووضعا للأمور في أنصبتها:

    أولاً: النزاع حول هذه الكنيسة، وحسبما أوضحته كثير من التحقيقات الصحفية وبعد سؤال كثير من مواطني المنطقة،لم يكن لأجل أنها كنيسة أو إرسالية؛ ولم يحمل بُعدا دينيا أو عقديًا سوى ما كان يحمله بعض المواطنين من حنق تجاه الحركة الشعبية ودولة الجنوب عقيب أحداث هجليج - رغم أنه نزاع قديم - وإنما من أجل أنها بنيت على أراض تتبع لعدد من مواطني الجريف، وكان على رأس المتابعين لهذه القضية اللجنة الشعبية التابعة للمنطقة؛ ومطالبتهم بأراضيهم حق مشروع لهم وقد سلكوا لأجلها المسلك القانوني حتى جاءت قرارت بإزالة هذه الكنيسة، ثم جاءت جهات حالت دون تنفيذ هذا القرار حتى تصاعد الأمر إلى اعتصام خاطبهم على إثره معتمد المحلية ثم انطلقوا بعده إلى الأرض محل النزاع ليقوموا بإنفاذ هذه القرارات، على مرأى ومسمع الجهات المسؤولة.

    ثانيا: أما عن حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين فقد أجمع العلماء رحمهم الله على تحريم بناء الكنائس في البلاد الإسلامية، وعلى وجوب هدمها إذا أُحدثت، وقال السبكي أيضاً عند حكاية الإجماع في المسألة : " فإن بناء الكنيسة حرام بالإجماع وكذا ترميمها ، وكذلك قال الفقهاء : لو وصَّى ببناء كنيسة فالوصية باطلة ، لأن بناء الكنسية معصية وكذلك ترميمها ، ولا فرق بين أن يكون الموصي مسلماً أو كافراً ، فبناؤها وإعادتها وترميمها معصية - مسلماً كان الفاعل لذلك أو كافراً - هذا شرع النبي صلى الله عليه وسلم " .ا.هـ.

    وقال المرداوي في " الإنصاف " : " قوله ( ويمنعون من إحداث الكنائس والبيع ) . قال الشيخ تقي الدين رحمه الله : إجماعا " .ا.هـ.

    لأن إنشاء المعابد الكفرية مثل الكنائس أو تخصيص مكان لها في أي بلد من بلاد الإسلام من أعظم الإعانة على الكفر ، وإظهار شعائره ، والله عز شأنه يقول : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2 نقل القرافي في الفروق (1/124)قال الشيخ أبو الحسن الأشعري :إرادة الكفر كفر وبناء كنيسة يكفر فيها بالله كفر لأنه إرادة الكفر) اهـ .وقال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : ( من اعتقد أن الكنائس بيوت الله ، وأن الله يعبد فيها ، أو أن ما يفعله اليهود والنصارى عبادة لله وطاعة لرسوله ، أو أنه يحب ذلك أو يرضاه ، أو أعانهم على فتحها وإقامة دينهم ، وأن ذلك قربة أو طاعة - فهو كافر ) ، وقال أيضا : ( من اعتقد أن زيارة أهل الذمة كنائسهم قربة إلى الله فهو مرتد ، وإن جهل أن ذلك محرم عرف ذلك ، فإن أصر صار مرتدا ) انتهى . وقال ابن عابدين في حاشيته: (مطلب: لا يجوز إحداث كنيسة في القرى ومن أفتى بالجواز فهو مخطىء ويحجر عليه قوله ( ولو قرية في المختار ) نقل تصحيحه في الفتح عن شرح شمس الأئمة السرخسي في الإجارات ثم قال إنه المختار وفي الوهبانية إنه الصحيح من المذهب الذي عليه المحققون إلى أن قال فقد علم أنه لا يحل الإفتاء بالإحداث في القرى لأحد من أهل زماننا بعدما ذكرنا من التصحيح والاختيار للفتوى وأخذ عامة المشايخ ولا يلتفت إلى فتوى من أفتى بما يخالف هذا ولا يحل العمل به ولا الأخذ بفتواه ويحجر عليه في الفتوى ويمنع لأن ذلك منه مجرد اتباع هوى النفس وهو حرام)، ومعلوم أن ابن عابدين من المحققين في مذهب الحنفية، وسئل مالك عن الكنائس التي في الفسطاط المحدثة في خطط الإسلام ، إن أعطوهم العرض وأكروها منهم يبنون فيها الكنائس ، قال مالك : أرى أن تغير وتهدم ، و لا يتركوا ذلك ولا خير فيه .و قال المرداوي في الإنصاف : (قوله : ويمنعون من إحداث الكنائس والبيع ،قال الشيخ تقي الدين رحمه الله (إجماعا)وقال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع 8/77: ( قوله: «ويمنعون من إحداث كنائس، وبِيَعٍ، وبناء ما انهدم منها ولو ظلماً»

    وأنظر كتب وكلام بعض العلماء المعاصرين :

    1)حكم بناء الكنائس والمعابد الكفرية ("فتاوى اللجنة الدائمة" (1/268-471) .) http://islamqa.info/ar/ref/120185

    2)حكم بناء الكنائس والمعابد الشركية في بلاد المسلمين: إسماعيل بن محمد الأنصاري ، مراجعة : عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    http://www.islamhouse.com/p/107604

    3)الدرر والنفائس في حكم بناء الكنائس

    http://www.alukah.net/Sharia/0/32904/

    4) "ستة كتب لكبار العلماء في حكم بناء الكنائس وحكم هدمها " ،

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=241745

    5)كتاب: (أحكام المعابد ـ دراسة فقهية مقارنةـ ) لمؤلفه عبد الرحمن بن دخيل العصيمي: http://www.waqfeya.com/book.php?bid=7005

    6)رد الشيخ أبى اسحاق على من اباح بناء الكنائس

    http://www.youtube.com/watch?v=72YUrFe2E-c

    7)الددو : ما حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين ؟

    http://www.youtube.com/watch?v=cml1XemKFZA

    هذا وللعلامة ابن القيم -رحمه الله- في كتابه (أحكام أهل الذمة) كلام جيد في هذا الموضوع :نختصر منه ما يلي :(البلاد التي تفرق فيها أهل الذمة ثلاثة أقسام:

    أحدها: بلاد أنشأها المسلمون في الإسلام.

    الثاني: بلاد أنشئت قبل الإسلام، فافتتحها المسلمون عَنوة وملكوا أرضها وساكنيها.

    الثالث: بلاد أنشئت قبل الإسلام وفتحها المسلمون صلحاً.

    فأما القسم الأول: فهو مثل البصرة والكوفة وواسط وبغداد والقاهرة... وغيرها من الأمصار التي مصَّرَها المسلمون، فهذه البلاد صافية للإمام، إن أراد الإمام أن يقرَّ أهل الذمة فيها ببذل الجزية جاز، فلو أقرهم الإمام على أن يحدثوا فيها بيعة أو كنيسة أو يظهروا فيها خمراً أو خنزيراً أو ناقوساً لم يجز، وإن شرط ذلك وعقد عليه الذمة كان العقد والشرط فاسداً. وهو اتفاق من الأمة لا يعلم بينهم فيه نزاع.

    فإن قيل: فما حكم هذه الكنائس التي في البلاد التي مصرها المسلمون؟ قيل: هي على نوعين:

    أحدهما: أن تحدث الكنائس بعد تمصير المسلمين لمصر، فهذه تزال اتفاقاً.

    الثاني: أن تكون موجودة بفلاة من الأرض ثم يمصر المسلمون حولها المصر، فهذه لا تزال.

    وأما القسم الثاني: وهو الأرض التي أنشأها المشركون ومصروها، ثم فتحها المسلمون عنوة وقهراً بالسيف، فهذه لا يجوز أن يحدث فيها شيء من البيع والكنائس. وأما ما كان فيها من قبل الفتح فهل يجوز إبقاؤه أو يجب هدمه؟ فيه قولان في مذهب أحمد، وهما وجهان لأصحاب الشافعي وغيره:

    أحدهما: يجب إزالته وتحرم تبقيته.

    والثاني: يجوز بناؤها - أي بناء أهل الكتاب لها لا المسلمون، لقول ابن عباس رضي الله عنهما: أيما مصر مصرته العجم، ففتحه الله على العرب فنزلوه، فإن للعجم ما في عهدهم، ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح خيبر عنوة وأقرهم على معابدهم فيها ولم يهدمها، ولأن الصحابة رضي الله عنهم فتحوا كثيراً من البلاد عنوة فلم يهدموا شيئاً من الكنائس التي بها، ويشهد لصحة هذا وجود الكنائس والبيع في البلاد التي فتحت عنوة. ومعلوم قطعاً أنها ما أحدثت، بل كانت موجودة قبل الفتح... وفصل الخطاب أن يقال: إن الإمام يفعل في ذلك ما هو الأصلح للمسلمين، فإن كان أخذها منهم أو إزالتها هو المصلحة لكثرة الكنائس أو حاجة المسلمين إلى بعضها وقلة أهل الذمة، فله أخذها أو إزالتها بحسب المصلحة، وإن كان تركها أصلح لكثرتهم وحاجتهم إليها وغنى المسلمين عنها تركها، وهذا الترك تمكين لهم من الانتفاع بها لا تمليك لهم رقابها، فإنها قد صارت ملكاً للمسلمين فكيف يجوز أن يجعلها ملكاً للكفار، وإنما هو امتناع بحسب المصلحة، فللإمام انتزاعها متى رأى المصلحة في ذلك.

    فبهذا التفصيل تجتمع الأدلة، وهو اختيار شيخنا، وعليه يدل فعل الخلفاء الراشدين ومن بعدهم من أئمة الهدى وعمر بن عبد العزيز هدم منها ما رأى المصلحة في هدمه وأقر ما رأى المصلحة في إقراره، وقد أفتى الإمام أحمد المتوكل بهدم كنائس السواد، وهي أرض العنوة.

    وأما القسم الثالث وهو: ما فتح صلحاً، وهذا نوعان:

    أحدهما: أن يصالحهم على أن الأرض لهم ولنا الخراج عليها أو يصالحهم على مال يبذلونه وهي الهدنة، فلا يمنعون من إحداث ما يختارونه فيها، لأن الدار لهم، كما صالح رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل نجران، ولم يشترط عليهم ألا يحدثوا كنيسة ولا ديراً.

    النوع الثاني: أن يصالحهم على أن الدار للمسلمين ويؤدون الجزية إلينا، فالحكم في البيع والكنائس على ما يقع عليه الصلح معهم من تبقية وإحداث وعمارة، لأنه إذا جاز أن يقع الصلح معهم على أن الكل لهم جاز أن يصالحوا على أن يكون بعض البلد لهم، والواجب عند القدرة أن يصالحوا على ما صالحهم عليه عمر رضي الله عنه، ويشترط عليهم الشروط المكتوبة في كتاب عبد الرحمن بن غنم ألا يحدثوا بيعة ولا صومعة راهب ولا قلاية، فلو وقع الصلح مطلقاً من غير شرط حمل على ما وقع عليه صلح عمر وأخذوا بشروطه، لأنها صارت كالشرع فيحمل مطلق صلح الأئمة بعده عليها. ا.هـ بتصرف.

    وخلاصة القول هو أن ما مصره المسلمون من مصر فإنه لا يجوز أن يقام فيه كنيسة أو بيعة أو معبد يشرك فيه بالله تعالى وأيما معبد كنيسة أو غيره بني في مصر مصره المسلمون فيجب هدمه ولو رخص لهم في بنائه من كان واليا على بلاد المسلمين سواء كانت ولايته عن رضا واختيار أو كان متغلبا لأن هدم الكنائس في البلاد المفتوحة عنوة أو التي مصرها المسلمون حكم شرعي ثابت بأدلته في كتب الفقه المعتمد .و ذكره العلماء من الأئمة الأربعة وغيرهم وفعله الخلفاء والحكام العادلون كعمر بن عبد العزيز وغيره .لكن الذي يقوم بذلك من الهدم والإزالة هي الدولة، أو من كان في مقام ولي الأمر، ومهمة العلماء هو مطالبة الدولة بذلك والاحتساب عليها، فالذي يقوم بذلك هو الحاكم أو من يقوم مقامه من أولي الأمر لا آحاد الرعية ، وليس هناك فتنة في ذلك ، بل الفتنة في ترك أحكام الشرع الحكيمة.

    ثالثاً:ما ذكرناه من حكم الكنائس في بلاد المسلمين هو الذي ندين الله تعالى به، وما تعبدنا الله تعالى به لا نخفيه ولا نستحي من إعلانه والدعوة إليه، بل نفخر ونعتز ابتغاء رضوان الله كما قال تعالى: }وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ إِنْ كَانُوا مُؤْمِنِينَ (62){(التوبه):

    فليتك تحلو والحياة مريرة *** وليتك ترضى والأنام غضاب

    وليت الذي بيني وبينك عامر *** وبيني وبين العالمين خرابُ

    إذا صح منك الود فالكل هين *** وكل الذي فوق التراب ترابُ

    أما من يحاول ارضاء أعداء الله من اليهود والنصارى ،فإنهم لن يرضوا عنا أبداً، كما قال تعالى : }وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ {،ويقول عز وجل أيضاً: }أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (13){ (التوبه).

    لكن ثمة حكم آخر يجب التنبيه إليه؛ ألا وهو (عدم البغي عليهم والعدوان) ما داموا مسالمين غير معتدين كما قال الله رب العالمين : (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) ،ويدخل في هذا من عنده أمان من المسلمين أوبعضم، فإذا أقروا على بعض كنائسهم بالصلح وإن كان فيه نظر، إلا أنه لايجوز الاعتداء عليهم بإتلاف أموالهم أو حرق ممتلكاتهم لأنهم في أمان المسلمين، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:( المسلمون تتكافأ دماؤهم يسعى بذمتهم أدناهم ويجير عليهم أقصاهم وهم يد على من سواهم ) أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه، قال البغوي في شرح السنة يسعى بذمتهم أدناهم أي أن واحدا من المسلمين إذا أمن كافرا حرم على عامة المسلمين دمه وإن كان هذا المجير أدناهم مثل أن يكون عبدا أو امرأة أو عينا تابعا أو نحو ذلك، فلا يخفر ذمته. وكل ذلك تحقيقا للصدق الذي جاء به الإسلام والوفاء بالعهد وتحريم الغدر فالإسلام ليس دين غدر ولاخيانة، وعليه فإنا لا ندين الله تعالى بحرق أو اتلاف ممتلكات النصارى الذين يقطنون معنا في السودان، ناهيك عن أن ندفع الناس إلى ذلك ونحرضهم عليه ثم نتوارى، فهذا -والحمد لله- ليس من شيمنا ولا أخلاقنا.

    ثالثا: سنلاحق قانونيا وقضائيا كل من ثبت تورطه في نسبة هذه الحادثة إلينا عبر جميع الوسائل الإعلامية، وهم محصوورن عندنا مجموعة أسماؤهم وموثقة اتهاماتهم، وقد أسندنا متابعة ذلك إلى مجموعة من المحامين البارعين، حتى يكونوا بإذن الله عبرة لمن خلفهم ممن عشقوا الاصطياد في الماء العكر من تجار الأعراض وأصحاب الأغراض.

    رابعا: لم يتأخر هذا البيان إلا لاستقصاء تداعيات الحادثة وتتبع أسبابها، ولعل الحكمة من تأخره أن يتذكر الناس هدي الإسلام في التعامل مع الأخبار وامتثال أمر الله فيها لما قال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ).

    رابعا: نذكر كل من خاض في هذا الأمر مع الخائضين، ممن انطلت عليهم الأكاذيب وسرت فيهم الألاعيب بقول الله تعالى: (لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ (12) وقوله تعالى: (وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18))، وقوله عليه الصلاة والسلام: (ومن قال فى مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال).

    والله من وراء القصد وهو المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

    وكتبه: د. محمد عبد الكريم الشيخ

    بتاريخ6/جمادى الآخرة 1433 هـ والذي يوافقه: 27/4/2012م

    Quote: لكن ثمة حكم آخر يجب التنبيه إليه؛ ألا وهو (عدم البغي عليهم والعدوان) ما داموا مسالمين غير معتدين كما قال الله رب العالمين : (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) ،ويدخل في هذا من عنده أمان من المسلمين أوبعضم، فإذا أقروا على بعض كنائسهم بالصلح وإن كان فيه نظر، إلا أنه لايجوز الاعتداء عليهم بإتلاف أموالهم أو حرق ممتلكاتهم لأنهم في أمان المسلمين، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:( المسلمون تتكافأ دماؤهم يسعى بذمتهم أدناهم ويجير عليهم أقصاهم وهم يد على من سواهم ) أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه، قال البغوي في شرح السنة يسعى بذمتهم أدناهم أي أن واحدا من المسلمين إذا أمن كافرا حرم على عامة المسلمين دمه وإن كان هذا المجير أدناهم مثل أن يكون عبدا أو امرأة أو عينا تابعا أو نحو ذلك، فلا يخفر ذمته.وكل ذلك تحقيقا للصدق الذي جاء به الإسلام والوفاء بالعهد وتحريم الغدر فالإسلام ليس دين غدر ولاخيانة، وعليه فإنا لا ندين الله تعالى بحرق أو اتلاف ممتلكات النصارى الذين يقطنون معنا في السودان، ناهيك عن أن ندفع الناس إلى ذلك ونحرضهم عليه ثم نتوارى، فهذا -والحمد لله- ليس من شيمنا ولا أخلاقنا.

    Quote: ثالثا: سنلاحق قانونيا وقضائيا كل من ثبت تورطه في نسبة هذه الحادثة إلينا عبر جميع الوسائل الإعلامية، وهم محصوورن عندنا مجموعة أسماؤهم وموثقة اتهاماتهم، وقد أسندنا متابعة ذلك إلى مجموعة من المحامين البارعين، حتى يكونوا بإذن الله عبرة لمن خلفهم ممن عشقوا الاصطياد في الماء العكر من تجار الأعراض وأصحاب الأغراض.

    خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بيان
                  

04-29-2012, 04:36 PM

SAIF MUstafa
<aSAIF MUstafa
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 1317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: محمد جلال عبدالله)

    الأخ محمد

    سلام

    أولا بخصوص تنظير الدكتور:

    الدكتور دا شايفو بيستشهد بالأمام الأشعرى ، فيا ترى هو برضو مصدق حجوة أنو الأمام مات على غير مذهب ابن كلاب وما كلم الأشاعرة الحاضرين وترك عقابهم يتكفروا صباح ومساء على أيدى أصحاب مرجعية الدكتور؟؟؟

    ولا يمكن كمان الدكتور بيفتكر الأشاعرة ديل ناس كويسين وأتباع سلف برضو؟؟؟؟

    دى بالضبط زى لما الراحل نقد ،رحمة الله تغشاه، تناول الأشعرية وعلاقة إسلامهم بى كيزان المغرب العربى ...

    ولا لما السيد الصادق المهدى صرح للخواجات وسألنا أتباعه مندهشين عن إتساق ما قاله بخصوص العقائد مع مرجعيته ..
    قالوا علينا، نحن المساكين، معرفة أن الإمام مجدد!!!!!!......
    يعنى بالواضح كدا إتساق فى عينا!!!!

    نحن نلقاها من منو ولا منو...

    بس نقرأ وندى نفسنا العجب..

    دى ذكرتنى ناس البورد اللى بيقولوا الأمام فلان صوفى كويس وماشافوا رسائله البتخالف عقيدتهم وبسببها تم التكفير والقتل....
    والعندو منبر فى مسجد ولحية ممكن عادى يقول الصينيين ما عندهم موسيقى!!!!
    نقدر نغالط..

    غايتو نحن ناس مساكين، وفى رأى أمثال الدكتور جهلة، فالعقائد ما بنقدر نناقشها...

    وأتباع الأحزاب ما بيقبلوا تغليط قادتهم...

    غايتو ربنا يدينا دبارتن آخرا...زى اقتراح الدكتور وتهديده أدناه:

    ثانيا بخصوص تهديد الدكتور

    أنشاء الله بس ترسى على التقاضى اللى أقترحه الزول دا كان فى السودان ولا أى حتة فى الدنيا ونشوف اللى بينط...
    شخصيا بتمنى أن الدكتور أو وهابية السودان يبدأوا التقاضى طوالى، سواء بخصوص القضية دى أو أى قضية تم أتهامهم بها ونحن بندور من البورد دا....

    وحتما اللى بينزل متل بيانه دا ما يلقاه...

    هو ياخى البورد دا ذاتو ما سلم من فتاويهم...

    الدكتور دا فاكر الناس التانين ما عندهم لست بأسماءالمكفرين، وشاتمى الشيوخ وقاذفى عروض الناس ولا شنو؟؟؟
    ولا بيفتكر التكفير وقذف العروض بأسم الدين دا قانونى فى أى مكان؟؟؟

    الوهابية يجب أن يتعلموا أنهم لا يمكنهم أن يقولوا ما يريدون مكان ما يريدون...ولهم كامل الحق فى مقاضاة كل اللى بيفتكروا أنه أساء ليهم أو لدينهم...

    الحشاش يملأ شبكته...

    وبس بنسجل وما بنفوت ...ومنتظريين...

    تحياتى
    سيف مصطفى
                  

04-29-2012, 05:41 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: SAIF MUstafa)

    الأخ/ SAIF MUstafa
    Quote: الدكتور دا شايفو بيستشهد بالأمام الأشعرى ، فيا ترى هو برضو مصدق حجوة أنو الأمام مات على غير مذهب ابن كلاب

    هذا ما قاله ابن عساكر في أبي الحسن الأشعري ورجوعه
    Quote: فيذكر ابن عساكر وغيره أن أبا الحسن الأشعري - رحمه الله - اعتزل الناس مدة خمسة عشر يوما، وتفرغ في بيته للبحث والمطالعة، ثم خرج إلى الناس في المسجد الجامع، وأخبرهم أنه انخلع مما كان يعتقده، كما ينخلع من ثوبه، ثم خلع ثوبا كان عليه ورمى بكتبه الجديدة للناس.

    فهل لديك ما يفيد أنه لم يرجع عن معتقده
    وأنه بقي عليه حتى مماته؟

    وهل كون أبي الحسن الشعري أخطأ في بعض مسائل الصفات
    يعني ألا يؤخذ بأقواله في المسائل الفقهية؟؟
    لقد جانبت الصواب في هذا، فالعقيدة الأشعرية على مخالفتها لمذهب أهل السنة والجماعة في الصفات
    إلا أن ذلك لا يعني تكفير معتقديها وإن جانبوا الصواب متأولين أو جاهلين أو مقلدين
    كما لا يعني عدم الأخذ بأقوالهم الفقهية فالكثير من علماء الفقه والحديث كانوا على العقيدة الأشعرية
    ومنهم الإمام ابن حجر العسقلاني صاحب كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري
    ومهم الإمام النووي شارح صحيح الإمام مسلم ومهم العز بن عبد السلام ومنهم الكثير من أجلة علماء الإسلام

    وباقي كلامك كتير منو ما فهمتو ولا فهمت مقاصدك
    ويبدو أنك إما تكتب بلغة عالية أو تكتب كلام مشفر
    وعلى العموم كلامك
    Quote:
    أنشاء الله بس ترسى على التقاضى اللى أقترحه الزول دا كان فى السودان ولا أى حتة فى الدنيا ونشوف اللى بينط...
    شخصيا بتمنى أن الدكتور أو وهابية السودان يبدأوا التقاضى طوالى، سواء بخصوص القضية دى أو أى قضية تم أتهامهم بها ونحن بندور من البورد دا....

    فأنا مثلك من المنتظرين

    مع ودي وتقديري
                  

04-30-2012, 07:17 AM

SAIF MUstafa
<aSAIF MUstafa
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 1317

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: محمد جلال عبدالله)

    الأخ محمد

    سلام

    أولا
    ما أتيت به من دليل عن رجوع الأمام الأشعرى... هو نص صحيح ذكره ابن عساكر فى كتابه، تبيين كذب المفترى فيما نسب إلى الأمام أبى الحسن الأشعرى، وبعدة روايات أخرى مختلفة فى التفصيل...

    لكن يامحمد ا أبن عساكر يقصد رجوع الأمام الأشعرى عن مذهب المعتزلة وبداية مذهب الأشعرية...

    أما الحجوة اللى قصدتها أناهى ما يردده الوهابية، والشيخ ابن باز رحمه الله تحديدا، أن أئمة الأشاعرة ليس على مذهب الأمام أبى الحسن الأشعرى لأنه رجع عن مذهب الأشعرية نفسه فى تأويل الصفات .

    ولأنه لم يعلن رجوعه أو يخبر به أى من أتباعه كرجوعه عن مذهب المعتزلة،
    ليس للوهابية أى دليل على هذا الرجوع وما يرددونه عن طريقة كتابته لمؤلفه الأبانة تظل حجتهم هم ولأتباعه حجتهم أيضا بهذا الخصوص...

    عشان كدة قلت حجوة...
    ومحتمل جدا الدكتور مضارى وراها...

    ونحن بصفتنا مساكين وما بنخوض فى العقائد نفسها وما بنحتج بيها، فهمنا للحجوة دى بأنها المقصود منها حل مشكلة الأتساق والورطة اللى بيواجها الوهابية فى التعامل مع ميراث علماء الأ شاعرة الأجلاء ومنهم من ذكرتهم أنت ...

    يعنى ديل ما بيقدروا يطعنو فيهم ولا على كيفهم...

    أما الأئمة اللى فرزوهم وقالوا ديل الأمام الأ شعرى رجع ومقلبهم ديل هم القصدتهم بمداخلتى الأولى ومنهم علماء من أزمان ماضية و منهم من هم على مذهب الأشاعرة من الصوفية المعاصريين اللى تم وبيتم تكفريهم..

    والوهابية هم اللى مطالبين يجيبوا دليل أنو الإمام مات على غير مذهب تأويل الصفات وبقية عقائد الأشاعرة...

    أخيرا
    مقولة أنو ما بيكفروا أشعرى من حيث أنو أشعرى دى مردودة عليهم لأنها شغل تقية ساكت...

    دا هو المهم فى كلامى، والباقى فيه كلام مربوط ببوستات تانية الناس بيكونوا نسوها ولايمكن ما أنتبهو لتفاصيلها من أصلو...
    فما فى تشفير بس أنا أخطأت بالأختصار لأمثلة ما بتفيد النقاش المحدد هنا كتير...

    أتمنى كدة تكون مداخلتى الأولى وضحت...

    وفتك بعافية

    تحياتى
    سيف مصطفى
                  

04-30-2012, 08:31 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: SAIF MUstafa)

    عجيب الشيخ الدكتور محمد عبدالكريم
    يريد ان يذهب الى محكمة الطاغوات مستعينا بجوقه من المحامين من أهل الخبرة في القوانين الطاغوتيه!


    عشان كده أنا بسأل الشيخ الدكتور محمد عبدالكريم ,, تبع اي سلفية ؟ لان السلفيات بقت اكثر من الرواتب ؟

    في انتظار اهل السلفية ان يجاوبوا , ؟
    على الأقل نعرف نميز ,,
                  

04-30-2012, 09:46 AM

محمد قرشي عباس
<aمحمد قرشي عباس
تاريخ التسجيل: 03-19-2010
مجموع المشاركات: 3195

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote:
    دا هو المهم فى كلامى، والباقى فيه كلام مربوط ببوستات تانية الناس بيكونوا نسوها ولايمكن ما أنتبهو لتفاصيلها من أصلو...

    دعوة للرجوع لهذا البوست الهام حول القضية
    بالذات مداخلات ودالخليفة
    عماد موسى محمد .. تعال بي جاي


    الأخ / محمد جلال عبدالله
    سلامات

    إن كان الهدف من البيان تبرئة الشيخ من المشاركة في التخريب .. فهو لم يشارك

    إن كان الهدف من البيان تبرئة الشيخ من التحريض عليه .. فإختلاف الشهادات يستحق اللجوء للقضاء من الطرفين و لا نحكم قبل ذلك

    إن كان الهدف هو بيان موقفه الشخصي (رأيه الفقهي) من حادثة تخريب الكنيسة :
    - ففي تقديري جانبه الصواب في التركيز على (حرمة) بناء الكنائس و صيانتها
    فلكل مقام مقال و من الصعب أن يفهم من كلامه في سياق إعتداء (إستنكره بآخر البيان)
    إلا إعتذرا في مصلحة المعتدين ، فكيف تقول و متى .. مهم كما ماذا تقول تماما !!

    إن كان الهدف هو عرض (الموقف الشرعي) من مسألة دور العبادة و حقوق غير المسلمين
    فأرى تركيزا فقط على أمنهم الشخصي و سلامتهم دون موضوع الساعة و هو حقهم في دور العبادة
    و لم أجد توازنا في طرح كل الآراء بل إيحائا بأن هذا الأمر محسوم سلفا* !!

    أخيرا ..
    أود معرفة رأيك الخاص في حق بناء و صيانة دور العبادة
    و رأيك في وثيقة نجران التي سمح فيها الرسول الكريم ببناء و صيانة الصلوات و البيع
    (بل حتى و مساهمة المسلمين في ذلك)

    و ذلك لصالح المعرفة فقط و طرح وجهات النظر
    فلا يروقني تحويل أمثال هذه القضايا لمساجلات سياسية/فئوية
    بل يهمني أن تكتسب طابعا فكريا متجردا و لذلك لعظم تأثيرها

    كامل الإحترام

    _____________________________________________________________________
    * رغم أنه ليس كذلك !!
    و دونك رأي القرضاوي الأخير حول بناء الكنائس بقطر
    (رغم أنني لا أحب القرضاوي و لكن ذكرته من باب المثال ليس إلآ)
                  

04-30-2012, 05:08 PM

وليد التلب
<aوليد التلب
تاريخ التسجيل: 04-22-2009
مجموع المشاركات: 4004

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: محمد قرشي عباس)

    قرشينا الاول

    ازيك يادوك

    Quote: أخيرا ..
    أود معرفة رأيك الخاص في حق بناء و صيانة دور العبادة
    و رأيك في وثيقة نجران التي سمح فيها الرسول الكريم ببناء و صيانة الصلوات و البيع
    (بل حتى و مساهمة المسلمين في ذلك)


    اثني علي السؤال وفي انتظار اجابة ؟!

                  

04-30-2012, 05:57 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشيخ محمد عبد الكريم ينفي صلته بأحداث كنيسة الجريف غرب (Re: وليد التلب)

    الذي يحيرني أن بعض المسلمون يحبذون ويستحلون بناء
    الجوامع في بلاد الكنائس ولا ترمش لهم عين
    ولكن عندما تبنى كنيسة ببلادهم يقيمون الدنيا
    ولا يقعدونها
    دعوا الاديان في حريتها وحينها سينتصر الاسلام
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de