خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بيان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 02:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-28-2012, 03:37 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بيان

                  

04-28-2012, 03:39 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: محمد جلال عبدالله)

    بيان فضيلة الشيخ/ د. محمد عبد الكريم حول حادثة الكنيسة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

    وبعد:

    فقد تنامى إلى أسماع كثيرين وتابعوا بأبصارهم ما تناقلته كثير من وسائل الإعلام؛ من حادثة "الكنيسة" التي أحرقت في منطقة الجريف، وعلى الرغم من وضوح القضية وظهور معطياتها على الصعيد المجتمعي والقانوني، إلا أن كثيرا من الجهات التي تناقلت هذا الخبر استطاعت أن تجعل منه عجينة سهلة التشكيل، وأن تطوعه لخدمة أغراضها، وتتوصل به إلى أرذل غاياتها؛ ودخل بعضهم من خلاله إلى الطعن في الإسلام نفسه، وآخرون إلى الطعن في بعض أهله، حتى نسبوا هذا الخبر إلى شخصي، وألصقوه باسمي؛وتسارع بعضهم ليتخذوها مساغاً ومركباً لصرف الأنظار عن توحد الجبهة الداخلية ضد حليفتهم الحركة الشعبية التي لا يتحدثون قط عن جرائمها، فيلصقوا التهم جزافاً بالجماعات الإسلامية ،وأن دحر العدو في هجليج هو إيذان بالصراع الطائفي مع النصارى في السودان، وآخرون من دونهم ممن نما ضب ضغنهم علينا فذهبوا يسارعون فيهم، فقبلوا شهادات الزور والكذب من قساوسة في أناس من المسلمين، هذا ولما رأيت هذه المطامع الدنية من وراء هذا الخبر التي باحت بها البيانات ولاحت بها المنشورات، ولخوض الخائضين فيه، كان لا بد من تجلية الأمر وتوضيحه، والوقوف مع بعض مفرزاته، رغم أني ما كنت وراءه ولا أمامه من قريب ولا من بعيد، بل ما سمعت به إلا مع السامعين ولا وقفت عليه إلا مع الواقفين، ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أتمثل قول العبد الصالح: (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ)؛ وألخص كلامي حول هذه الحادثة في النقاط التالية إبراء للذمة وتوضيحا للحقائق ووضعا للأمور في أنصبتها:

    أولاً: النزاع حول هذه الكنيسة، وحسبما أوضحته كثير من التحقيقات الصحفية وبعد سؤال كثير من مواطني المنطقة،لم يكن لأجل أنها كنيسة أو إرسالية؛ ولم يحمل بُعدا دينيا أو عقديًا سوى ما كان يحمله بعض المواطنين من حنق تجاه الحركة الشعبية ودولة الجنوب عقيب أحداث هجليج - رغم أنه نزاع قديم - وإنما من أجل أنها بنيت على أراض تتبع لعدد من مواطني الجريف، وكان على رأس المتابعين لهذه القضية اللجنة الشعبية التابعة للمنطقة؛ ومطالبتهم بأراضيهم حق مشروع لهم وقد سلكوا لأجلها المسلك القانوني حتى جاءت قرارت بإزالة هذه الكنيسة، ثم جاءت جهات حالت دون تنفيذ هذا القرار حتى تصاعد الأمر إلى اعتصام خاطبهم على إثره معتمد المحلية ثم انطلقوا بعده إلى الأرض محل النزاع ليقوموا بإنفاذ هذه القرارات، على مرأى ومسمع الجهات المسؤولة.

    ثانيا: أما عن حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين فقد أجمع العلماء رحمهم الله على تحريم بناء الكنائس في البلاد الإسلامية، وعلى وجوب هدمها إذا أُحدثت، وقال السبكي أيضاً عند حكاية الإجماع في المسألة : " فإن بناء الكنيسة حرام بالإجماع وكذا ترميمها ، وكذلك قال الفقهاء : لو وصَّى ببناء كنيسة فالوصية باطلة ، لأن بناء الكنسية معصية وكذلك ترميمها ، ولا فرق بين أن يكون الموصي مسلماً أو كافراً ، فبناؤها وإعادتها وترميمها معصية - مسلماً كان الفاعل لذلك أو كافراً - هذا شرع النبي صلى الله عليه وسلم " .ا.هـ.

    وقال المرداوي في " الإنصاف " : " قوله ( ويمنعون من إحداث الكنائس والبيع ) . قال الشيخ تقي الدين رحمه الله : إجماعا " .ا.هـ.

    لأن إنشاء المعابد الكفرية مثل الكنائس أو تخصيص مكان لها في أي بلد من بلاد الإسلام من أعظم الإعانة على الكفر ، وإظهار شعائره ، والله عز شأنه يقول : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة/2 نقل القرافي في الفروق (1/124)قال الشيخ أبو الحسن الأشعري :إرادة الكفر كفر وبناء كنيسة يكفر فيها بالله كفر لأنه إرادة الكفر) اهـ .وقال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى : ( من اعتقد أن الكنائس بيوت الله ، وأن الله يعبد فيها ، أو أن ما يفعله اليهود والنصارى عبادة لله وطاعة لرسوله ، أو أنه يحب ذلك أو يرضاه ، أو أعانهم على فتحها وإقامة دينهم ، وأن ذلك قربة أو طاعة - فهو كافر ) ، وقال أيضا : ( من اعتقد أن زيارة أهل الذمة كنائسهم قربة إلى الله فهو مرتد ، وإن جهل أن ذلك محرم عرف ذلك ، فإن أصر صار مرتدا ) انتهى . وقال ابن عابدين في حاشيته: (مطلب: لا يجوز إحداث كنيسة في القرى ومن أفتى بالجواز فهو مخطىء ويحجر عليه قوله ( ولو قرية في المختار ) نقل تصحيحه في الفتح عن شرح شمس الأئمة السرخسي في الإجارات ثم قال إنه المختار وفي الوهبانية إنه الصحيح من المذهب الذي عليه المحققون إلى أن قال فقد علم أنه لا يحل الإفتاء بالإحداث في القرى لأحد من أهل زماننا بعدما ذكرنا من التصحيح والاختيار للفتوى وأخذ عامة المشايخ ولا يلتفت إلى فتوى من أفتى بما يخالف هذا ولا يحل العمل به ولا الأخذ بفتواه ويحجر عليه في الفتوى ويمنع لأن ذلك منه مجرد اتباع هوى النفس وهو حرام)، ومعلوم أن ابن عابدين من المحققين في مذهب الحنفية، وسئل مالك عن الكنائس التي في الفسطاط المحدثة في خطط الإسلام ، إن أعطوهم العرض وأكروها منهم يبنون فيها الكنائس ، قال مالك : أرى أن تغير وتهدم ، و لا يتركوا ذلك ولا خير فيه .و قال المرداوي في الإنصاف : (قوله : ويمنعون من إحداث الكنائس والبيع ،قال الشيخ تقي الدين رحمه الله (إجماعا)وقال الشيخ ابن عثيمين في الشرح الممتع 8/77: ( قوله: «ويمنعون من إحداث كنائس، وبِيَعٍ، وبناء ما انهدم منها ولو ظلماً»

    وأنظر كتب وكلام بعض العلماء المعاصرين :

    1)حكم بناء الكنائس والمعابد الكفرية ("فتاوى اللجنة الدائمة" (1/268-471) .) http://islamqa.info/ar/ref/120185

    2)حكم بناء الكنائس والمعابد الشركية في بلاد المسلمين: إسماعيل بن محمد الأنصاري ، مراجعة : عبد العزيز بن عبد الله بن باز

    http://www.islamhouse.com/p/107604

    3)الدرر والنفائس في حكم بناء الكنائس

    http://www.alukah.net/Sharia/0/32904/

    4) "ستة كتب لكبار العلماء في حكم بناء الكنائس وحكم هدمها " ،

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=241745

    5)كتاب: (أحكام المعابد ـ دراسة فقهية مقارنةـ ) لمؤلفه عبد الرحمن بن دخيل العصيمي: http://www.waqfeya.com/book.php?bid=7005

    6)رد الشيخ أبى اسحاق على من اباح بناء الكنائس

    http://www.youtube.com/watch?v=72YUrFe2E-c

    7)الددو : ما حكم بناء الكنائس في بلاد المسلمين ؟

    http://www.youtube.com/watch?v=cml1XemKFZA

    هذا وللعلامة ابن القيم -رحمه الله- في كتابه (أحكام أهل الذمة) كلام جيد في هذا الموضوع :نختصر منه ما يلي :(البلاد التي تفرق فيها أهل الذمة ثلاثة أقسام:

    أحدها: بلاد أنشأها المسلمون في الإسلام.

    الثاني: بلاد أنشئت قبل الإسلام، فافتتحها المسلمون عَنوة وملكوا أرضها وساكنيها.

    الثالث: بلاد أنشئت قبل الإسلام وفتحها المسلمون صلحاً.

    فأما القسم الأول: فهو مثل البصرة والكوفة وواسط وبغداد والقاهرة... وغيرها من الأمصار التي مصَّرَها المسلمون، فهذه البلاد صافية للإمام، إن أراد الإمام أن يقرَّ أهل الذمة فيها ببذل الجزية جاز، فلو أقرهم الإمام على أن يحدثوا فيها بيعة أو كنيسة أو يظهروا فيها خمراً أو خنزيراً أو ناقوساً لم يجز، وإن شرط ذلك وعقد عليه الذمة كان العقد والشرط فاسداً. وهو اتفاق من الأمة لا يعلم بينهم فيه نزاع.

    فإن قيل: فما حكم هذه الكنائس التي في البلاد التي مصرها المسلمون؟ قيل: هي على نوعين:

    أحدهما: أن تحدث الكنائس بعد تمصير المسلمين لمصر، فهذه تزال اتفاقاً.

    الثاني: أن تكون موجودة بفلاة من الأرض ثم يمصر المسلمون حولها المصر، فهذه لا تزال.

    وأما القسم الثاني: وهو الأرض التي أنشأها المشركون ومصروها، ثم فتحها المسلمون عنوة وقهراً بالسيف، فهذه لا يجوز أن يحدث فيها شيء من البيع والكنائس. وأما ما كان فيها من قبل الفتح فهل يجوز إبقاؤه أو يجب هدمه؟ فيه قولان في مذهب أحمد، وهما وجهان لأصحاب الشافعي وغيره:

    أحدهما: يجب إزالته وتحرم تبقيته.

    والثاني: يجوز بناؤها - أي بناء أهل الكتاب لها لا المسلمون، لقول ابن عباس رضي الله عنهما: أيما مصر مصرته العجم، ففتحه الله على العرب فنزلوه، فإن للعجم ما في عهدهم، ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم فتح خيبر عنوة وأقرهم على معابدهم فيها ولم يهدمها، ولأن الصحابة رضي الله عنهم فتحوا كثيراً من البلاد عنوة فلم يهدموا شيئاً من الكنائس التي بها، ويشهد لصحة هذا وجود الكنائس والبيع في البلاد التي فتحت عنوة. ومعلوم قطعاً أنها ما أحدثت، بل كانت موجودة قبل الفتح... وفصل الخطاب أن يقال: إن الإمام يفعل في ذلك ما هو الأصلح للمسلمين، فإن كان أخذها منهم أو إزالتها هو المصلحة لكثرة الكنائس أو حاجة المسلمين إلى بعضها وقلة أهل الذمة، فله أخذها أو إزالتها بحسب المصلحة، وإن كان تركها أصلح لكثرتهم وحاجتهم إليها وغنى المسلمين عنها تركها، وهذا الترك تمكين لهم من الانتفاع بها لا تمليك لهم رقابها، فإنها قد صارت ملكاً للمسلمين فكيف يجوز أن يجعلها ملكاً للكفار، وإنما هو امتناع بحسب المصلحة، فللإمام انتزاعها متى رأى المصلحة في ذلك.

    فبهذا التفصيل تجتمع الأدلة، وهو اختيار شيخنا، وعليه يدل فعل الخلفاء الراشدين ومن بعدهم من أئمة الهدى وعمر بن عبد العزيز هدم منها ما رأى المصلحة في هدمه وأقر ما رأى المصلحة في إقراره، وقد أفتى الإمام أحمد المتوكل بهدم كنائس السواد، وهي أرض العنوة.

    وأما القسم الثالث وهو: ما فتح صلحاً، وهذا نوعان:

    أحدهما: أن يصالحهم على أن الأرض لهم ولنا الخراج عليها أو يصالحهم على مال يبذلونه وهي الهدنة، فلا يمنعون من إحداث ما يختارونه فيها، لأن الدار لهم، كما صالح رسول الله صلى الله عليه وسلم أهل نجران، ولم يشترط عليهم ألا يحدثوا كنيسة ولا ديراً.

    النوع الثاني: أن يصالحهم على أن الدار للمسلمين ويؤدون الجزية إلينا، فالحكم في البيع والكنائس على ما يقع عليه الصلح معهم من تبقية وإحداث وعمارة، لأنه إذا جاز أن يقع الصلح معهم على أن الكل لهم جاز أن يصالحوا على أن يكون بعض البلد لهم، والواجب عند القدرة أن يصالحوا على ما صالحهم عليه عمر رضي الله عنه، ويشترط عليهم الشروط المكتوبة في كتاب عبد الرحمن بن غنم ألا يحدثوا بيعة ولا صومعة راهب ولا قلاية، فلو وقع الصلح مطلقاً من غير شرط حمل على ما وقع عليه صلح عمر وأخذوا بشروطه، لأنها صارت كالشرع فيحمل مطلق صلح الأئمة بعده عليها. ا.هـ بتصرف.

    وخلاصة القول هو أن ما مصره المسلمون من مصر فإنه لا يجوز أن يقام فيه كنيسة أو بيعة أو معبد يشرك فيه بالله تعالى وأيما معبد كنيسة أو غيره بني في مصر مصره المسلمون فيجب هدمه ولو رخص لهم في بنائه من كان واليا على بلاد المسلمين سواء كانت ولايته عن رضا واختيار أو كان متغلبا لأن هدم الكنائس في البلاد المفتوحة عنوة أو التي مصرها المسلمون حكم شرعي ثابت بأدلته في كتب الفقه المعتمد .و ذكره العلماء من الأئمة الأربعة وغيرهم وفعله الخلفاء والحكام العادلون كعمر بن عبد العزيز وغيره .لكن الذي يقوم بذلك من الهدم والإزالة هي الدولة، أو من كان في مقام ولي الأمر، ومهمة العلماء هو مطالبة الدولة بذلك والاحتساب عليها، فالذي يقوم بذلك هو الحاكم أو من يقوم مقامه من أولي الأمر لا آحاد الرعية ، وليس هناك فتنة في ذلك ، بل الفتنة في ترك أحكام الشرع الحكيمة.

    ثالثاً:ما ذكرناه من حكم الكنائس في بلاد المسلمين هو الذي ندين الله تعالى به، وما تعبدنا الله تعالى به لا نخفيه ولا نستحي من إعلانه والدعوة إليه، بل نفخر ونعتز ابتغاء رضوان الله كما قال تعالى: }وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ إِنْ كَانُوا مُؤْمِنِينَ (62){(التوبه):

    فليتك تحلو والحياة مريرة *** وليتك ترضى والأنام غضاب

    وليت الذي بيني وبينك عامر *** وبيني وبين العالمين خرابُ

    إذا صح منك الود فالكل هين *** وكل الذي فوق التراب ترابُ

    أما من يحاول ارضاء أعداء الله من اليهود والنصارى ،فإنهم لن يرضوا عنا أبداً، كما قال تعالى : }وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ {،ويقول عز وجل أيضاً: }أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَوْهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (13){ (التوبه).

    لكن ثمة حكم آخر يجب التنبيه إليه؛ ألا وهو (عدم البغي عليهم والعدوان) ما داموا مسالمين غير معتدين كما قال الله رب العالمين : (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) ،ويدخل في هذا من عنده أمان من المسلمين أوبعضم، فإذا أقروا على بعض كنائسهم بالصلح وإن كان فيه نظر، إلا أنه لايجوز الاعتداء عليهم بإتلاف أموالهم أو حرق ممتلكاتهم لأنهم في أمان المسلمين، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:( المسلمون تتكافأ دماؤهم يسعى بذمتهم أدناهم ويجير عليهم أقصاهم وهم يد على من سواهم ) أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه، قال البغوي في شرح السنة يسعى بذمتهم أدناهم أي أن واحدا من المسلمين إذا أمن كافرا حرم على عامة المسلمين دمه وإن كان هذا المجير أدناهم مثل أن يكون عبدا أو امرأة أو عينا تابعا أو نحو ذلك، فلا يخفر ذمته. وكل ذلك تحقيقا للصدق الذي جاء به الإسلام والوفاء بالعهد وتحريم الغدر فالإسلام ليس دين غدر ولاخيانة، وعليه فإنا لا ندين الله تعالى بحرق أو اتلاف ممتلكات النصارى الذين يقطنون معنا في السودان، ناهيك عن أن ندفع الناس إلى ذلك ونحرضهم عليه ثم نتوارى، فهذا -والحمد لله- ليس من شيمنا ولا أخلاقنا.

    ثالثا: سنلاحق قانونيا وقضائيا كل من ثبت تورطه في نسبة هذه الحادثة إلينا عبر جميع الوسائل الإعلامية، وهم محصوورن عندنا مجموعة أسماؤهم وموثقة اتهاماتهم، وقد أسندنا متابعة ذلك إلى مجموعة من المحامين البارعين، حتى يكونوا بإذن الله عبرة لمن خلفهم ممن عشقوا الاصطياد في الماء العكر من تجار الأعراض وأصحاب الأغراض.

    رابعا: لم يتأخر هذا البيان إلا لاستقصاء تداعيات الحادثة وتتبع أسبابها، ولعل الحكمة من تأخره أن يتذكر الناس هدي الإسلام في التعامل مع الأخبار وامتثال أمر الله فيها لما قال: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ).

    رابعا: نذكر كل من خاض في هذا الأمر مع الخائضين، ممن انطلت عليهم الأكاذيب وسرت فيهم الألاعيب بقول الله تعالى: (لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ (12) وقوله تعالى: (وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُمْ مَا يَكُونُ لَنَا أَنْ نَتَكَلَّمَ بِهَذَا سُبْحَانَكَ هَذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَنْ تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (18))، وقوله عليه الصلاة والسلام: (ومن قال فى مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال حتى يخرج مما قال).

    والله من وراء القصد وهو المستعان وعليه التكلان ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

    وكتبه: د. محمد عبد الكريم الشيخ

    بتاريخ6/جمادى الآخرة 1433 هـ والذي يوافقه: 27/4/2012م
                  

04-28-2012, 03:41 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: وتسارع بعضهم ليتخذوها مساغاً ومركباً لصرف الأنظار عن توحد الجبهة الداخلية ضد حليفتهم الحركة الشعبية التي لا يتحدثون قط عن جرائمها، فيلصقوا التهم جزافاً بالجماعات الإسلامية ،وأن دحر العدو في هجليج هو إيذان بالصراع الطائفي مع النصارى في السودان، وآخرون من دونهم ممن نما ضب ضغنهم علينا فذهبوا يسارعون فيهم، فقبلوا شهادات الزور والكذب من قساوسة في أناس من المسلمين
                  

04-28-2012, 03:43 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: هذا ولما رأيت هذه المطامع الدنية من وراء هذا الخبر التي باحت بها البيانات ولاحت بها المنشورات، ولخوض الخائضين فيه، كان لا بد من تجلية الأمر وتوضيحه، والوقوف مع بعض مفرزاته، رغم أني ما كنت وراءه ولا أمامه من قريب ولا من بعيد، بل ما سمعت به إلا مع السامعين ولا وقفت عليه إلا مع الواقفين، ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أتمثل قول العبد الصالح: (فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ)

    (عدل بواسطة محمد جلال عبدالله on 04-28-2012, 03:56 AM)

                  

04-28-2012, 03:45 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: أولا: النزاع حول هذه الكنيسة، وحسبما أوضحته كثير من التحقيقات الصحفية وبعد سؤال كثير من مواطني المنطقة،لم يكن لأجل أنها كنيسة أو إرسالية؛ ولم يحمل بُعدا دينيا أو عقديًا سوى ما كان يحمله بعض المواطنين من حنق تجاه الحركة الشعبية ودولة الجنوب عقيب أحداث هجليج - رغم أنه نزاع قديم - وإنما من أجل أنها بنيت على أراض تتبع لعدد من مواطني الجريف، وكان على رأس المتابعين لهذه القضية اللجنة الشعبية التابعة للمنطقة؛ ومطالبتهم بأراضيهم حق مشروع لهم وقد سلكوا لأجلها المسلك القانوني حتى جاءت قرارت بإزالة هذه الكنيسة، ثم جاءت جهات حالت دون تنفيذ هذا القرار حتى تصاعد الأمر إلى اعتصام خاطبهم على إثره معتمد المحلية ثم انطلقوا بعده إلى الأرض محل النزاع ليقوموا بإنفاذ هذه القرارات، على مرأى ومسمع الجهات المسؤولة.
                  

04-28-2012, 03:47 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: ثالثاً:ما ذكرناه من حكم الكنائس في بلاد المسلمين هو الذي ندين الله تعالى به، وما تعبدنا الله تعالى به لا نخفيه ولا نستحي من إعلانه والدعوة إليه، بل نفخر ونعتز ابتغاء رضوان الله كما قال تعالى: }وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ إِنْ كَانُوا مُؤْمِنِينَ (62){(التوبه)
                  

04-28-2012, 03:53 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: لكن ثمة حكم آخر يجب التنبيه إليه؛ ألا وهو (عدم البغي عليهم والعدوان) ما داموا مسالمين غير معتدين كما قال الله رب العالمين : (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) ،ويدخل في هذا من عنده أمان من المسلمين أوبعضم، فإذا أقروا على بعض كنائسهم بالصلح وإن كان فيه نظر، إلا أنه لايجوز الاعتداء عليهم بإتلاف أموالهم أو حرق ممتلكاتهم لأنهم في أمان المسلمين، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:( المسلمون تتكافأ دماؤهم يسعى بذمتهم أدناهم ويجير عليهم أقصاهم وهم يد على من سواهم ) أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه، قال البغوي في شرح السنة يسعى بذمتهم أدناهم أي أن واحدا من المسلمين إذا أمن كافرا حرم على عامة المسلمين دمه وإن كان هذا المجير أدناهم مثل أن يكون عبدا أو امرأة أو عينا تابعا أو نحو ذلك، فلا يخفر ذمته.وكل ذلك تحقيقا للصدق الذي جاء به الإسلام والوفاء بالعهد وتحريم الغدر فالإسلام ليس دين غدر ولاخيانة، وعليه فإنا لا ندين الله تعالى بحرق أو اتلاف ممتلكات النصارى الذين يقطنون معنا في السودان، ناهيك عن أن ندفع الناس إلى ذلك ونحرضهم عليه ثم نتوارى، فهذا -والحمد لله- ليس من شيمنا ولا أخلاقنا.
                  

04-28-2012, 03:54 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: ثالثا: سنلاحق قانونيا وقضائيا كل من ثبت تورطه في نسبة هذه الحادثة إلينا عبر جميع الوسائل الإعلامية، وهم محصوورن عندنا مجموعة أسماؤهم وموثقة اتهاماتهم، وقد أسندنا متابعة ذلك إلى مجموعة من المحامين البارعين، حتى يكونوا بإذن الله عبرة لمن خلفهم ممن عشقوا الاصطياد في الماء العكر من تجار الأعراض وأصحاب الأغراض.
                  

04-28-2012, 05:21 AM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: محمد جلال عبدالله)

    فعلاً.. (جدادة) الخلا جات وطردت (جدادة) البيت!

    يعني الزول الإرهابي ده يطردوه من بلادٍ وبلاد فيأتي إلى جريفنا الغالي ليهدم المحبة والمودة.

    يأتي الناس للمسجد ليفاجئهم هذا البائس بإحتكاره لمنبره ليدافع عن نفسه المريضة بالكذب والإفتراء على الناس في خطبة الجمعة الجامعة؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم... هل آل واقعنا المرير إلى هذا الوضع المؤسف من الكراهية والبغضاء؟

    أولم يقرأ هذا الدعي قول الله تعالى في سورة الحج:
    ((الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ)) (40)

    لقد عجز هذا التكفيري عن يأتي بآية واحدة أو حديث صحيح واحد يدعم به حججه التأمرية على الأسلام ليسند دعوته البـغيضة لهدم الكنائس. وأتى بأقوال سلفه الضال، وتناسى كذلك عن قصد أنه (جدادة) خلاء أتت قبل بضعة أيام معدودات لتبث سموم مستوردة من خارج عرفنا السوداني السوي.

    هذا المجمع الديني يضم عدة كنائس وكنيس تم إنشاؤه في الأصل في عام 1918 ميلادية... فمتى أتى هذا التنبل الغريب وسلطانه؟

    لعنة الله على تنابلة السلطان وسلطانهم!
                  

04-28-2012, 08:38 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    Quote: فعلاً.. (جدادة) الخلا جات وطردت (جدادة) البيت!

    يعني الزول الإرهابي ده يطردوه من بلادٍ وبلاد فيأتي إلى جريفنا الغالي ليهدم المحبة والمودة.

    يأتي الناس للمسجد ليفاجئهم هذا البائس بإحتكاره لمنبره ليدافع عن نفسه المريضة بالكذب والإفتراء على الناس في خطبة الجمعة الجامعة؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم... هل آل واقعنا المرير إلى هذا الوضع المؤسف من الكراهية والبغضاء؟

    أولم يقرأ هذا الدعي قول الله تعالى في سورة الحج:
    ((الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَن يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ)) (40)

    لقد عجز هذا التكفيري عن يأتي بآية واحدة أو حديث صحيح واحد يدعم به حججه التأمرية على الأسلام ليسند دعوته البـغيضة لهدم الكنائس. وأتى بأقوال سلفه الضال، وتناسى كذلك عن قصد أنه (جدادة) خلاء أتت قبل بضعة أيام معدودات لتبث سموم مستوردة من خارج عرفنا السوداني السوي.

    هذا المجمع الديني يضم عدة كنائس وكنيس تم إنشاؤه في الأصل في عام 1918 ميلادية... فمتى أتى هذا التنبل الغريب وسلطانه؟

    لعنة الله على تنابلة السلطان وسلطانهم!


    يا محمد ياسين ياخي بالله بدون تشنج أو إساءات
    الشيخ ده نفى عن نفسه أنه دعا إلى هدم الكنيسة
    بل قال بالحرف الواحد:
    Quote: لكن ثمة حكم آخر يجب التنبيه إليه؛ ألا وهو (عدم البغي عليهم والعدوان) ما داموا مسالمين غير معتدين كما قال الله رب العالمين : (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ) ،ويدخل في هذا من عنده أمان من المسلمين أوبعضم، فإذا أقروا على بعض كنائسهم بالصلح وإن كان فيه نظر، إلا أنه لايجوز الاعتداء عليهم بإتلاف أموالهم أو حرق ممتلكاتهم لأنهم في أمان المسلمين، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:( المسلمون تتكافأ دماؤهم يسعى بذمتهم أدناهم ويجير عليهم أقصاهم وهم يد على من سواهم ) أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه، قال البغوي في شرح السنة يسعى بذمتهم أدناهم أي أن واحدا من المسلمين إذا أمن كافرا حرم على عامة المسلمين دمه وإن كان هذا المجير أدناهم مثل أن يكون عبدا أو امرأة أو عينا تابعا أو نحو ذلك، فلا يخفر ذمته.وكل ذلك تحقيقا للصدق الذي جاء به الإسلام والوفاء بالعهد وتحريم الغدر فالإسلام ليس دين غدر ولاخيانة، وعليه فإنا لا ندين الله تعالى بحرق أو اتلاف ممتلكات النصارى الذين يقطنون معنا في السودان، ناهيك عن أن ندفع الناس إلى ذلك ونحرضهم عليه ثم نتوارى، فهذا -والحمد لله- ليس من شيمنا ولا أخلاقنا

    أما ما ذكره من أحكام فقهية فهذا رأيه الذي يعتنقه من قبل حتى أن يأتي للجريف
    ولا أعتقد أنه سيقوم بتغييره في هذه اللحظة ليرضي زيد أو عبيد
    وهي أقوال لفقهاء المذاهب الأربعة مالك والشافعي وأحمد بن حنبل وأبو حنيفة
    فلتذهبوا لتحاكموهم في قبورهم أو فلتطالبوا بإحراق كتبهم لأنها لا ترضي ذوقكم

    قلنا لكم هاتوا دليلا واحدا أو خطبة له قال فيها للناس أن يذهبوا لهذه الكنيسة لهدمها
    مافي زول جاب لينا دليل ولا حتى الكلام الاتقال من انه خطب وحرض الناس صحيح
    لأنو الخطبة المزعومة كان تكلم عن هجليج

    وهو نفسه قال أنه سيقاضي كل من اتهمه وأولهم القس يوسف مطر
    إذن فبينكم وبينه ساحات القضاء لو تملكون عليه حجة
    أما إذا كانت مجرد اتهامات وتصفية حسابات فدونكم محكمة الآخرة بينكم وبينه


    Quote: لعنة الله على تنابلة السلطان وسلطانهم

    لعلمك أن هذا الشيخ طرد من السعودية إبان حرب الخليج الأولى لأنه قال كلمة الحق
    وسجن بالسودان نحو عامين أيضا لأنه قال كلمة الحق
    هذا الرجل اعتقل عام 1997 لنحو عامين وكان يجهر بكلمة الحق على المنابر
    في عز شدة وعنفوان الإنقاذ وفي خضم القمع وبيوت الأشباح
    دخل السجن في الوقت الذي كانت المناضلون يتنقلون فيه بين فنادق القاهرة وأسمرا
    فاتقوا الله في الرجل ولا تشوهوا سمعته
                  

04-28-2012, 08:58 AM

نورالدين صلاح الدين
<aنورالدين صلاح الدين
تاريخ التسجيل: 01-07-2008
مجموع المشاركات: 4327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: محمد جلال عبدالله)

    لا أجد ما أقول غير:

    ( وما زال الرجل يكذب .. ويتحرى الكذب .. حتى يكتب عند الله كذابا )
                  

04-28-2012, 10:42 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: نورالدين صلاح الدين)

    Quote: لا أجد ما أقول غير:

    ( وما زال الرجل يكذب .. ويتحرى الكذب .. حتى يكتب عند الله كذابا )


    أنا شخصياً أختلف مع محمد عبدالكريم في بعض القضايا

    لكن هذا لن يمنعني أن أشهد بالحق

    أول حاجة: يشهد الله أنك لا تستحي

    أنت نشرت الخبر ولفحتو، وتبين انك كذاااااااااااااااااااااب

    ما جرى نشره يبين أن القصة متعلقة بحقوق في الأرض، وليست قضية دينية...

    والقصة كلها متعلقة بلجنة شعبية وأهل الحارة

    وبعد ده عندك نفس تجي تعقب تاني؟!! وبمنتهى قلة حياء عشان تحاول أن تقنعنا بصدقك...

    أعوذ بالله من السقوط.. ما لقيت ليك شغلة غير تكون بوق للقساوسة

    اتخمد يا كذاب
                  

04-28-2012, 10:53 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: عماد حسين)

    يا شيخ عماد سيبك منو ديل ناس في قلوبهم مرض .. ربنا يمرضهم ويزيدهم مرض
    الكذاب الاسمو نور الدين صلاح الدين .. عاشت الأسامي
    مشى لفح ليهو كلام قسيس وجرى طوالي عمل نفسو بوق للقساوسة
    قلنا ليهو جيب لينا إثبات إنو الشيخ خطب في الموضوع ده
    قال أنا ما بشرفني أمشي أصلي معاهو ولا بسمع ليهو
    طيب ياخي ما دام انت ساكن الجريف وما كلفت نفسك تتثبت
    تجي طوالي تنشر في أكاذيب القساوسة؟؟!!!

    وعامل لي فيها بطل وسوبرمان وجاي متصور وخلاص بطل الأبطال
    غايتو شوف انت والشيخ ده حتقيفوا قدام ربنا يوم القيامة
    وشهادة الزور الشهدتها بدون دليل دي حتسأل عنها ( ستكتب شهادتهم ويسألون)

    وإذا إنت ما بتخاف من الآخرة يا نور الدين خاف من الدنيا خاف من المحكمة
    انت والقسيس بتاعك ده واقعين تحت طائلة القانون
    والشيخ نفسو قال حبقاضي كل من روج عنه هذه الأكاذيب
    وقال كل الكلام موثق وموجود وطبعا انت يا بطل الأبطال خاتي صورتك واسمك
    Quote: ثالثا: سنلاحق قانونيا وقضائيا كل من ثبت تورطه في نسبة هذه الحادثة إلينا عبر جميع الوسائل الإعلامية، وهم محصوورن عندنا مجموعة أسماؤهم وموثقة اتهاماتهم، وقد أسندنا متابعة ذلك إلى مجموعة من المحامين البارعين، حتى يكونوا بإذن الله عبرة لمن خلفهم ممن عشقوا الاصطياد في الماء العكر من تجار الأعراض وأصحاب الأغراض.

    أها يا نورالدين صلاح الدين خم وصر
    المحاكمة جاياك جاياك وخلي الكنيسة تنفعك
                  

04-28-2012, 11:08 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: عماد حسين)

    سلام ورحمة

    شيخ محمد عبدالكريم

    ده تبع يا تو سلفية ,,
    وهل محمد جلال يتنى فكره ,,
                  

04-28-2012, 11:19 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    Quote: أها يا نورالدين صلاح الدين خم وصر
    المحاكمة جاياك جاياك وخلي الكنيسة تنفعك


    كدة 100% يا محمد

    عشان أي واحد يعرف أنو القصة دي مش (طق) كيبورد، والسلام

    يظهر ده الأسلوب الأمثل عشان أي زول يحترم نفسو
                  

04-28-2012, 11:30 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: عماد حسين)

    Quote: شيخ محمد عبدالكريم
    ده تبع يا تو سلفية ,,
    وهل محمد جلال يتنى فكره ,,

    لست تابعا لمحمد عبد الكريم ولا لغير محمد عبد الكريم
    وأختلف معه كما أختلف مع سائر فصائل العمل الإسلامي
    لكن لمن ألقى العلمانيين واذيال الحشرة الشعبية خاتين يدهم في يد النصارى الكفرة
    عشان يورطوا رجل مسلم لا ذنب له
    فحينها أنا وابن عمي على الغريب

    وده نفس الشي البخلي شيخ عماد حسين وهو أنصار سنة
    أن يقول الحق في هذا المقام، وقد قال عماد:
    Quote: أنا شخصياً أختلف مع محمد عبدالكريم في بعض القضايا
    لكن هذا لن يمنعني أن أشهد بالحق
                  

04-28-2012, 09:14 PM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: خطبة الجمعة للشيخ محمد عبد الكريم 27/4/2012 حول أحداث الكنيسة + بي (Re: محمد جلال عبدالله)

    فوق لأجل الحقيقة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de