العرفان الصوفى

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 10:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-16-2012, 07:15 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العرفان الصوفى

    بسم الله الرحمن الرحيم بدأ وختما والصلاة والسلام على سيدنا محمد ذاتا ووصفا واسما

    هى سياحة لسبر اغوار العرفان والذوق الصوفى :-

    اعلم أيها الإبن السعيد الطالب من الله المزيد ، أن الله سبحانه وتعالى إذا أراد الله بعبد من عبيده خيراً جبله على التخلق والإخلاص والصدق ووفقه على العبادة بقدر طاقته وأسلكه طريق معرفة الحق ، فإن أولى ما يشتغل في تحصيله المجتهدون وأفضل ما يتوجه به المتوجهون معرفة الله سبحانه وتعالى ظاهراً وباطناً ، والطريق الموصل إليها ونبذ جميع القواطع وحسن الإقبال عليها ، وإذا أراد الله زج عبده في أنوار السعادة الأبدية وإدخاله في جنة المشاهدات الإلاهية رزقه الله التوفيق وألهمه القوه وحفظه من مهالك الشهوات النفسية ويسر له اللقاء مع خبير عارف بطرق المعارف فيكون هو متآزرا بإزار الذل والخضوع متوشحاً بثوب الزهد والقنوع متقلداً بسيف الورع والصدق قاطعا شوائب الطمع عما في أيدي الخلق راكباً نجيب الاجتهاد في الذكر والإخلاص مصحباً هذا الخبير العارف بمنارة الإختصاص محسناً فيه الظن الكامل ، مفوضاً له أمر نفسه كالميت بين يدي الغاسل ، محافظاً على حسن الأدب في أفعاله ومقالاته ، فانياً ذاته في محبة ذاته ، موقنا بأنه هو الدليل الموصل إلى معرفة الذات ، والخبير العارف بطرق المشاهدات ، فإذا كانت هكذا حالته وصدقت في حسن الإعتقاد مقالته فقد طهرت سريرته وانجلت بصيرته ، فان ما ذكره المشوب بالإخلاص يفضي به إلى منازل الخواص ، فيسري في ذاته كسريان الماء في الأشجار فتسقى بنوره فينبت منها الإيمان ويثمر الإحسان فيكمل له السعد ويفوز حيث يظفر بتلك الأسرار ،فمن ثم تظهر عليه آثار العناية ، وتهب عليه أرياح الهداية ، وتشرق عليه شمس الولاية ، فحينئذٍ يصلح للخلافة الإلآهية والمقدمة الربانية ، فيظهر بسلطان الخلافة الكبرى التي إنحصرت تحتها أقسام الخلافة كلها ، فمن ثم يخافه كل شئ بمثابة تحققه بحديث ( من خاف الله خافه كل شئ ومن لم يخف الله خوفه من كل شئ ) . من كتاب مشارق شموس الانوار لسيدي الشيخ اسماعيل الولى رضي الله عنه.
                  

02-16-2012, 03:27 PM

محمد حيدر المشرف
<aمحمد حيدر المشرف
تاريخ التسجيل: 06-20-2007
مجموع المشاركات: 20359

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    *
                  

02-16-2012, 03:37 PM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 4263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: محمد حيدر المشرف)

    Quote: من كتاب مشارق شموس الانوار لسيدي الشيخ اسماعيل الولى رضي الله عنه


    يا ريت يا الرشيد تُعطر هذا البوست

    ببعض قصائد شيخنا اسماعيل الولي رضي الله عنه

    شكرا على هذا البوست المريح

                  

02-17-2012, 08:44 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: Ahmed al Qurashi)

    لك السلام والتحية الاستاذ/ المشرف

    ولك الشكر على رفع البوست وفى انتظار اضافاتك .

    دمت بألف خير
                  

02-17-2012, 09:33 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    السلام والتحية الدكتور - ود القرشى لك الشكر على المرور وسوف اضيف الكثير
    قال السيد محمد المكى الشيخ اسماعيل قدس الله سرهم ورضى عنهم فى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم مجاريا لبردة البوصيرى:-

    الله عظمه بين الورى حسبـاً = وطاب أصلا وفرعا بينهم نسبـا والديـن صـار لله منتسبـاً

    وعـامل الله بالإخلاص محتسبـاً حتى تضرر في الأقدام بالـورم الله شرفنـا طـرأ ببعثتـه

    وما إلى الجهد في إصلاح أمتـه والنفس هانت له من فـرط

    خشيته وصـار بالزهد مقروناً بهيبته وقـد تورع حتى خص بالنعـم الله توجه بالزهد مدّ ظهـرا

    وليس شئ من الدنيـا له خطرا وكان يأنس بالمسكين والفقرا

    وكان يعصب في أحشائه حجرا من شدة الجوع مع أكرامه العمم الله أكرمـه بالنور جللـه

    = أيضا على سائر المخلوق فضّلـه بالقناعـة حـلاه وسربلـه

    = جبـال مكـة قـالت أن تكون له ذهبـا أباها فما أزكاه من علم الله قد ماله من كل خير أعـده

    وطـالع الكفر من نور النبي خمده من ذا الذي خالصاً حقـاً عبـده

    محمد سـر آيات الكتاب فقـده حوي كمـالا وجاهـاً غير منفصم الله يعلم أن القلب فيه جـوى

    من بعد من جـاءنا بالحق ماغوي هو الذي كل أسرار الوجود حوى

    هو الرسول الذي لا عيب فيه سوى إكرام مطلق أتيـه من الأمم الله أرسلـه للنـاس قاطبـة

    وقد أبان سبيل الرشـد واضحة حتى غدة ملة الكفار خاملـة

    أدى رسالتـه للخلـق كـاملة ما خـان فيها فحاشاه من الكتم الله كم برسول الله أسعدهم

    ومن لظى وزفير النـار أبعدهم وكلهم منه مرقاهم وماخذهم

    هـدي به الله أقوامـا فأنقذهم من ظلمة الكفر والإشراك والظلم

    دمت بألف خير
                  

02-18-2012, 06:44 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    Quote: أدى رسالتـه للخلـق كـاملة ما خـان فيها فحاشاه من الكتم الله كم برسول الله أسعدهم


    نعم اخي الرشيد

    وكما ذكر اخي الدكتور احمد يا ريت فيما لو عطرت هذا البوست بنفحات من مدائح الشيخ اسماعيل الولي طيب الله ثراه


    اطيب الاماني
                  

02-18-2012, 07:29 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الطيب شيقوق)

    تسلم يا سليم الذ1وق
    ياريت قدر ماتقدر تغرف لينا ,,
                  

02-24-2012, 11:37 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    لك التحية اخى ود شيقوق وشكرا على مرورك الكريم

    سوف اضيف مدائح الاسماعيلية تباعا من خلال مناقشة العرفان الصوفى

    مودتى
                  

02-24-2012, 11:41 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    لك التحية والسلام اخى عمار عبدالرحمن وشكرا على مروركم الكريم

    وفى انتظار رفد البوست بشئ من العرفانيات وانت لك معرفة بذلك

    مودتى
                  

02-24-2012, 12:02 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)


    يقول الاستاذ الشيخ اسماعيل الولى قدس الله سره وهو ينثر العرفان. فأفهم أيها الإبن السعيد ، والعاقل الرشيد ، ان العلم علمان ، علم مشترك بين علماء الشريعة وعلماء الحقيقة . وعلم إنفرد به علماء الحقيقة بالأذواق والمشاهدات الدقيقة ، فالعلم المشترك بينهم هو الذي في الأوراق مرقوم ، فإنه يدرك بالدرس والمطالعة كما هو الأمر المعلوم . أما العلم المكتوم الذي إنفرد به أهل الهمم عن علماء الرسوم ، هو العلم الإلآهي الذي لم يرقم في الأوراق ولم يدرك إلا بالمشاهدات والأذواق . وأن أهل الذوق لا يتكلمون الا بحسب أذواقهم ، ولا يتعرضون إلا لما أدركوه بمذاقهم ، لأن كل عالم لا يتكلم عن الأشياء إلا بحسب علمه ، ولا يعبرها إلا بما يظهر له في فهمه ، وقد نبهتك على هذا لكوني أريد أن أتكلم في هذا الكتاب بذوقي وعلمي ، وأعبر بحسب مشاهداتي وفهمي ، وقد عاهدت بأني لا أنقل في هذا الكتاب من غيري نثراً ولا نظماً بل أتكلم فيه إلهاماً وعلماً ويكون كلامي على قدر ما يسعه الوقت ، حيث عبرت وفرقت والله هو المعين ، والفتاح المبين ، وقد برزت ما لغزته في هذه الأبيات من غامض مكنون أسرار هذه المعاني ، بما رمز في ذات هذا العالم الإنساني ، وقد قلت شعراً :-

    تطلع إلى العالم الأصغر= وسر منه للعالم الأكبر
    ترى ذا صغيراً بتصويره = وفيه إنطوى ذاك في المنظر
    ففيه سماء وأرض معاً = وعرش وفرش كما قد درى
    وأفلاكه فيه محسوسة = تدور عليه مدا الأدهـر
    وفيه الكواكب محصورة = تعد بمعداده الأوفـر
    وفي أرضه كل شئ يرى = ويعلم للعالم المبصر
    وفيه الأمير وأجناده = وفيه الرعية لا تزدرى
    وبيت الإله به كائن = وجمع الشعائر والمشعر
    يطوف بذا البيت حجاجه = بأمر الإله بلا منكر
    وغير الذي قلته ثابت = ولكن عن الغير فلنقصر
    فسبحانك الله رب الورى = وقد جل من صانع مظهر
    فتنبه أيها الطالب لما لغزته وفك طلاسم ما رمزته وأعلم بان العالم الإنساني هو العالم الأصغر ، وسمي إنساناً من حضرة القائل ( هل أتي على الإنسان حين من الدهر ) فنعمت صنعه أتقنها صانعها وأبدعها ووسمها بعد ما صنعها . فإن لله سبحانه وتعالى
    عوالم لا يحيط بها علم ولا يدركها فهم ، وقد حجبها عن خلقه وأظهر منها بعضاً لمن رفع عنه الحجاب بحسب معاملته وصدقه وأبدع هذا العالم الأصغر ، وطوى فيه العالم الأكبر ، فإن الإنسان إذا فتح الله بصيرته يرى جميع ما في الكون من نفسه ويجد نظير كل ما في العالم الأكبر في ذاته ولكن لم تتأت معرفة ذلك إلا لصاحب فتح صحيح ، وكشف صريح . لأن الحقيقة الإنسانية دقيق مبناها ، ولطيف معناها ، فما كل وليّ يرقى إلى سماء حقائقها ويطلع على لطائف دقائقها ، بل كل منهم يطلع على ما فيها بقدر ما يعطيه مقامه ، ويمنحه به فاطره وعلامه ، وقد إجتمعت ذات ليلة في الحرم المدني مع باب مدينة العلم ، وبرنامج خزائن أسرار الفهم ، سيدي علي بن أبي طالب كرم الله وجهه فجئته خاضعاً ذليلاً ، مصحباً أدباً جميلاً ، وسلمت عليه ، وقبلت يديه ، فردّ عليّ السلام ، وأجزل لي الإحترام ، فأستأذنته للسؤال ، فأذن لي في المقال ، فسألته عن دقائق علوم خفية وبعض اسرار حقية ، فأفادني بحسب فهمي ، وفي آخر المجلس أدخل لي سيرة الحقيقة الإنسانية ، وأطال في الكلام إلى أن قال لي : فان في الحقيقة الإنسانية ، أسرار خفية ، إذا أطلع الله سبحانه وتعالى كل إنسان بما في ذاته من أسرار الله تعالى ، لما أحبت نفسه التقرب إلى الله تعالى بأعظم من نظرة إليها ومن أقل ذلك أن كل شئ في العالم الكبير يوجد نظيره في العالم الإنساني وصاحب الحقيقة المفتوح عليه وهو الكامل يشاهد ذلك كله ويعرف أين البر من ذاته وأين البحر وأين الجبال وأين الشجر وأين البيت المعمور ، وأين الكتاب المسطور ، ويعرف حظ نفسه من ذلك كله ثم بين لي من الأسرار ما لا أستطيع بثه في هذا الوقت فلما طهر الله مني السريرة وحد لي عين البصيرة ، شاهدت جميع ما أخبرني به من نفسي مشاهدة تحقيق ، وكشف وتدقيق ، وقد نبسط من هذا نزراً إن شاء الله تعالى في المغرب الثاني من هذا المشرق وهو الآتي بعد هذا ، تقريباً للافهام وترغيباً لأهل الأهتمام . دقيقة حقيه من مشاهد ذوقية : فأفهم يا بني أن أصل هذا العالم من التراب صنع ، وبدقائق الحكمة أبدع ، قال تعالي ( فانا خلقناكم من تراب ) وقال أيضاً ( إنا خلقنا الأنسان من نطفة أمشاج ) . فالآية الأولي يعود معناها إلى الأب الأول الذي هو آدم عليه السلام ، كم علم من قوله تعالى ( كمثل آدم خلقه من تراب ) وهذا التراب هي القبضة التي خلقها الله تعالى من جميع الأرض ، وعن أبي داوؤد والترمزي وغيرهما : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال ( أن الله تعالى خلق آدم من قبضة خلقها من جميع الأرض فجاء بنو آدم على قدر الأرض . جاء منهم الأحمر والأبيض والأسود وبين ذلك ، والسهل والحزن والخبيث والطيب وبين ذلك ، ) . فعلم من هذا أن أصل جميع الآدميين من التراب . وأما السبب في إيجاد الجواهر التي تركبت منها أجسامهم المحسوسة المتغذية فشيئأ ليجعل الله عز وجل المناسبة بينهما لبليغ حكمته وواسع رحمته فيحصل الأختلاط والإمتزاج فتنتج منهما التوالد ، فان الوجود كله هكذا يتولد من بين أمرين كما في إيجاد الولد من الرجل والمرأة ، وذلك معلوم من قوله تعالى ( إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج ) فالنطفة هي المني والأمشاج إختلاط ماء المرأة والرجل . فما سلم من الاستغراق في هذه الآيه وعمومها الا الأب الأول والأم الأولى وعيسى بن مريم عليه صلوات الله تعالى وسلامه على نبينا وعليهم .فاذا فتح الله عين بصيرة عبده عرف تولد جميع الوجود كهذا وأطلع على ما أودع في هذا العالم الإنساني وشاهده من نفسه ولم تتأت معرفة ذلك إلا لصاحب سابقة كامل ، وعارف شامل مما تركناه خوف التطويل ، فلو أردنا الكلام على بعض ما أودع في هذه الحقيقة الإنسانية مما من الله به علينا بمنته الإحسانية ، لاحتجنا إلى مجلدات كثيرة ، وأوراق غزيرة ، والله على ما نقول وكيل وهو يهدي السبيل.

    يتبع انشاء الله
                  

02-24-2012, 12:05 PM

صهيب حامد

تاريخ التسجيل: 09-29-2011
مجموع المشاركات: 1581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    يا رشيد يا شلال يا ود حلتنا ..

    ازيك ..

    كم سنة دي لو عرفتني اتذكرتني يكون هارديسكك لسع نضيف..

    كيف عصام وحاتم ومحمد والاسرة الكريمة..




    في موضوع العرفان الصوفي دي الكلام كثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثر ..


    من الافلاطونية مرورا بالهرمسية والافلاطونية المحدثة والى التصوف الشيعي (العرفان الشيعي) والتصوف السني الاسلامي بتاع ناس الجنيد والبسطامي والحلاج وابن عربي ..

    بس الله يقدرنا ويدينا الزمن عشان على الاقل نعمر معاك البوست الروعة دا يا شلال

    تحياتي/صهيب
                  

02-24-2012, 04:28 PM

ماجدة عوض خوجلى
<aماجدة عوض خوجلى
تاريخ التسجيل: 12-25-2006
مجموع المشاركات: 7279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: صهيب حامد)

    الاخ الكريم رشيد تحياتى
    الكتابه عن التصوف والمتصوفين هى نوع من الكتابه القريبه للقلب والمحببه جدا للنفس والانسان اصلو مابيمل من سيرتم
    ابدا ودى مساهمه للبوست وهى سيرة ابونا الشيخ اسماعيل الولى العطرة

    سيرة الشيخ إسماعيل الولي

    نسبه


    هو الشيخ إسماعيل الولي البديري الدهمشي العباسي مؤسس الطريقة الإسماعيلية ابن عبد الله بن إسماعيل بن عبد الرحيم بابا بن الحاج حمد بن الفقيه بشارة الغرباوي بن الفقيه علي بن برس بن محمد بن كبش بن حنين بن الملك ناصر بن صلاح بن الملك موسى ( الملقب بمسو الكبير ) بن صلاح بن محمد بن دهمش بن بدير بن سرار ( جد الكل ) بن كردم ( الذي أخذت تسمية كردفان منه ) بن أبي الديس بن بضاعة بن عبد الله بن حرقان بن أحمد الحجازي بن محمد اليمني بن أبراهيم الهاشمي ( الشهير بجعل جد الجعلين ) بن سعيد بن السيد الفضل بن السيد عبد الله الحبر بن السيد العباس عم النبي بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مره بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن اليأس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .
    والدة الشيخ إسماعيل الولي :
    هي السيدة ملكـة الدار ساتي سلمـأن .

    تاريخ الميلاد

    ولد الشيخ إسماعيل الولي بمدينة الأبيض عاصمة كردفان عام 1207هـ الموافق 1787م وقد جاء والده الى الابيض من ( منصور كتي ) بالولاية الشمالية .


    تعليمـه

    حفظ الشيخ إسماعيل الولي القرآن الكريم وهو دون الثامنة من عمره . وبدأ في تعليم أبناء المسلمين القرآن والفقه وهو دون العشرين من عمره بمدينة الابيض . وعمل على نشرالإسلام في جبال النوبة بجبال ( كندكرو وكندكيرا ) بمحافظة الدلنج الحالية . وهو أول من أسس خلوة للقرآن الكريم ومسجد بجبال النوبة .
    لمـا حضر الشريف المكي الختم محمد عثمان من الاراضي المقدسة (مكة المكرمة ) شهد بكمال الشيخ إسماعيل الولي في الولاية وأخبر بنفسه الناس بما حصل من الفتح الرباني للشيخ إسماعيل الولي . فرغب أن يأخذ الشيخ إسماعيل الولي منه الطريقة الختمية وذلك في شهـر شوال عام 1231هـ / 1821م .
    مكث الشيخ إسماعيل الولي في الطريقة الختمية سبعة أشهر فقط ، وبعدها منّ الله عليه بالفتح وأحله في ذروة السطح وصار من أكابر الرجال فجاءه الإذن النبوي بتأسيس الطريقة الإسماعيلية . فقام بتأسيسها في العشر الأواخر من رمضان المبارك عام 1241هـ /1821 م .


    أولاده

    1) السيد/ محمد عثمان .
    2) السيد / محمد المكي وهو أول من تولى رئاسة السجادة الإسماعيلية بعد وفاة والده وله عدة مؤلفات وقد بنيت القبة الحالية في خلافته .
    3) السيد / أحمد الأزهري وهو جدّ الرئيس الراحل إسماعيل الأزهري .
    4) السيد / مصطفى البكري المدفون بمقابر البكري بأم درمان والتي سميت بأسمه في الجانب الجنوبي من المقابر وله عدة مؤلفات في مدح الرسول .
    5) السيد / المحجوب
    6) السيد / إسحـاق
    7) السيد / الباقر
    8) السيد / موسى
    9) السيد / عبد الله
    10) السيد / أبو القاسم
    11) السيد / أحمد
    12) السيد / أبو الغيث
    13) السيد / الماحي .
    لقد تعرض الشيخ إسماعيل الولي للكثير من الفتن والرزية والآذية بالخصومة من أهل زمانه ( ذلك الزمان ) بالحسد . وله في هذا المجال مواقف .

    تلاميذه

    للشيخ إسماعيل الولي تلاميذ مخلصين وصلوا على يديه لأرفع المقامات منهم :
    1) الشيخ علي البليل وهو من قبيلة ( الفلاتة الفوطة ) وله تلاميذ ومريدين وهومدفون في قبة بقرية ( أمان الله ) ريفي أبو حراز ضواحي الابيض وقبره ظاهر يزار .
    2) الخليفة أحمد أبو زمام وكان يرى الرسول صلى الله عليه وسلم في اليوم 313 مرة يقظة وقبـره بالابيض بالقرب من قبة الشيخ إسماعيل الولي .
    3) الخليفة مساعد عبد الرازق ومدفون بمقابر البكري بأم درمان .
    4) الخليفة أحمد القموس ومدفون بقرية أم عشيرة ريفي الابيض .
    5) الخليفة عبد الرحمن الحجيري ومدفون بحلة حجير ريفي بـارا .
    6) الخليفة الناير المنبوش ومدفون بقرية روفه ريفي أم روابة .
    7) الخليفة آدم إسماعيل ومدفون بمنطقة أبو زبد .
    الخليفة سلطان العريفي ومدفون بمنطقة أبو قايدة ريفي بارا .

    إنتشار الطريقة الإسماعيليـة

    للشيخ إسماعيل الولي خلفاء ومريدين بمناطق كثيرة خارج وداخل كردفان منها : مدينة أم درمان ( حي السيد المكي – حي العرضة الخليفة مكى اجمد اسماعيل الاسماعيلى ) _ مدينة الخرطوم ( الخرطوم 3 الخليفة مختار مكي الحنفي ) _ مدينة ود مدني _ مدينة كوستي _ مدينة القطينة _ مدينة الفاشر _ مدينة نيالا _ مدينة كادقلي _ مدينة الدلنج _ مدينة النهود _ مدينة أبو زبد _ مدينة أم روابة _ قرية أم داما ريفي أم روابة _ قرية أم قناص ريفي أم روابة _ قرية شبولة ريفي أم روابة _ قرية أم قماري ريفي أم روابه _ قرية الدفينة ريفي أم روابه _ مدينة السميح _ قرية التيارة ريفي أم روابه _ مدينة الغبشة _ قرية روفة ريفي أم روابة _ قرية أم جمط ريفي الابيض _ قرية رهيوة ريفي الابيض _ قرية أبو قايدة ريفي بارا _ قرية أبو ربعة ريفي بارا _ دبة الفقراء بالولاية الشمالية قرية أمان الله ريفي أبو حراذ _ قرية حريفة ريفي أبو حراز _ قرى السعاتة _ قرية البشيري
    مدينة بورتسودان ومدينة الخرطوم بحرى حى المغتربين .

    مؤلفاته

    للشيخ إسماعيل الولي أكثر من 76 مؤلف


    وفاته
    توفى الشيخ إسماعيل الولي بمدينة الابيض في يوم الاحد 16 رجب / 1280هـ الموافق 1860م وكان عمره 73 عامــاً .

    مواصلة الدعوة

    لم ينقطع مسير الدعوة في جبال النوبة بعد وفاة الشيخ إسماعيل الولي فقد خلفه في الدعوة حفيده السيد محمد المكي حيث توسع في الدعوة كثيراً في تلك الجهات ثم من بعده السيد إبراهيم المشهور ( بقدر فوار ) وهو نجل السيد محمد المكي ظل داعياً للإسلام في تلك الجهات وجاء من بعدهما نجلهم السيد محمد المكي السيد بشير فعمل بالدلنج وكان إماماً لمسجدهم العتيق .
    ثم جاء العارف بالله الشيخ محمد الأمين القرشي مبشراً ووجد أساس الإسلام الذي شيده الشيخ إسماعيل الولي وأحـفاده . رضي الله عن

    وده المصدر


    http://www.google.co.uk/url?sa=t&rct=j&q=%D8%...cvNhEnIe75BE6pe4FEDA
                  

02-24-2012, 07:46 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: ماجدة عوض خوجلى)

    سلام اخى صهيب والله ايام وزكريات عطرة فى حلتنا الجميلة

    كيف اخبارك فترة طويلة جدا ولم نلتقى مع ظروف الحياة والعمل

    ولك شكرى على مرورك وتحياتى لكل العائلة والاسرة الكريمة

    وفى انتظار رفدك للبوست بكل مامتوفر لك

    مودتى
                  

02-24-2012, 07:54 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    لك السلام والتحية الاخت ماجدة والشكر الجزيل على مرورك واضافتك القيمة والتى تضمنت سيرة ابونا الاستاذ الشيخ اسماعيل الولى قدس الله سره

    وفى انتظار اضافة بعضا من العرفانيات لنبحر معا سابرين اغوار هذا الذوق الصوفى العرفانى

    مودتى
                  

02-25-2012, 09:04 AM

عصام دهب
<aعصام دهب
تاريخ التسجيل: 06-18-2004
مجموع المشاركات: 10401

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    أخي الفاضل / الرشيد شلال ..
    سلامي و عاطر التحايا ..

    و من معين السادة الإسماعيلية دعنا نروي ظمأ القلوب ..

    فحدث عنهم و بكل فخر .. و أسعدنا بذكرهم و آثارهم ..



    ـ
    و لك التحايا ..
                  

02-25-2012, 03:48 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: عصام دهب)


    الأخ الرشيد
    سلامات ..
    Quote: فجاءه الإذن النبوي بتأسيس الطريقة الإسماعيلية


    أشرح لينا بالله كيف يتم الأذن النبوى ؟ ..

    خالص التحايا

    بريمة
                  

02-26-2012, 09:23 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: بريمة محمد)

    العزيز عصام دهب لك التحية والسلام

    سعدت جدا بمرورك الكريم سوف نحاول من خلال هذا البوست العرفانى

    ان نظهر ابداع الاستاذ الشيخ اسماعيل الذوقى والمعرفى

    ودرجته العظيمة بين العرفين واتمنى ان تمنحنا ياعصام بعضا مما تجود به ذاكرتك

    مودتى
                  

02-26-2012, 09:35 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    الاخ بريمة لك التحية والسلام ولك شكرى على اضافتك

    وحقيقة ان المسائل المتعلقة بهذا الجانب كألاذن النبوى هو اشارة روحية عرفانية

    يختص بها صاحبها ويلعب الاستعداد والصدق دورا اساسيا فى قبول هذه اللغة

    لان العالم المذكور هو عالم له مدخل سلوك معين ومجاهدات لها جائزة

    والتجربة خير دليل على اثبات الحياة الروحية والاستعداد اخفى سؤال واجابة لقبول مثل هذه التجليات

    وهى حقيقية ولكن تدور علامات الاستفهام عند حصر هذا الامر فى حدود العقل

    عليه اود ان اقول ان الدرجة المعرفية للشخص بعد تجويد الشريعة مع الاستقامة هو الوصول لدرجة الحقيقة

    فتشمل هذه الدرجة الرؤية بكل اشكالها يقظة ومنانا واجتماعا بعوالم اخرى

    وطبعا هناك دلائل كثر اثبتها العلم الحديث على كل تلعب الروح الدور الاساسى فى هذا الحضور

    مودتى
                  

02-27-2012, 05:32 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)


    ان المعرفة الصوفية والتى يبحث عنها الجميع بأشكال اخرى

    ووسائط مختلفة هى نوع من البحث عن المطلق لان النقاء الروحى

    يمنح الانسان شفافية وحضورا مميزا فى البحث عن العرفان

    يقول احد العارفين وعلى مااظن هو البسطامى العاشق :-

    قال لى المحبوب عندما جئته زائرا من بالباب ؟

    فقلت : انا

    فقال : لقد انكرت توحيد الهوى عند ما فرقت فيه بيننا ..

    ومضى دهرا وجئته طارقا الباب موهنا فقال من باالباب ؟

    فقلت : انظر فليس بالباب سوى انت هنا

    فقال : الان ادركت تنعيم الهوى فنعمت فأدخل ياأنا 0
                  

03-01-2012, 07:16 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    يقول الاستاذ - الشيخ اسماعيل الولى:-
    ياصاحب القلب أن القلب معمور وسره في طروس الجسم مسطور

    فهو الأمير على الأعضاء قاطبة وحكمه دائر في الكل مشهور

    له التصرف في عماله وبه تحكيمهم في القضايا وهو مذكور

    هو الرئيس فلا شئ ينافسه له على الجسم تدبيــر

    وتأثير لوح الوجود نظير فيه مستطر ولوحه هو محفوظ ومستـــور


    أسرار دقيقة من علوم الحقيقة : فأفهم أيها الإبن السالك قويم المسالك فإذا صدقت نيتك ، وطهرت سريرتك ، وقد علم الله سبحانه وتعالى صدق عزمك في الطاعات ، وإهتمامك بأفعال الخيرات ، فأنه يزجي سحاب عنايتك ، ثم يؤلف بينه بموافقته لهدايتك ، ثم يجعله في أركان قلبك ركاماً لتطهير سريرتك ، فترى حينئذ الودق الذي هو كامن فيه لأجل تطهيره من الخواطر النفسية ، والظلمة الطبيعية ، فاض سيب فيضه ، من يم أرضه ، فلم يزل يخرج من خلاله لصلاحية ظواهره وأحواله ، فبذا يستوي ظاهرك وباطنك في الصقالة واللطاقة ، لحمل أسرار الله سبحانه وتعالى ، وقد يسمى قلبك حينئذ قلباً على الحقيقة ويكون هو المشار إليه في حديث : ( ما وسعني أرضي ولا سماءي ووسعني قلب عبدي المؤمن ) فمن حيث أنه وسع القديم ، لا يحس بالحادث العديم ، فعند ذلك يكون معموراً في جميع الأحوال ، قابلاً للتنزيل الذاتي بلا إختلال ، فيجعله الله بيتاً لأسراره ومحلاً لأنواره ، وكعبة لحجاجه وزواره ، وبيتاً معموراً بمن يدخله من ملائكته وأخياره ، فمن هذا التقييد علمنا أن الحق سبحانه وتعالى لا يسعه إلا الحق بمثابة التقييد بالمؤمن فإن كل قلب لم يسع الحق وإنما الذي يسعه قلب عبده المؤمن . وفي هذا المقام لطائف أسرار ولوامع علوم وأنوار . فأفهم يا بني أن العبد الذي قصده الحق سبحانه وتعالى هو الذي تحقق بمقام العبودية ، حتى أشرقت في ذاته شمس أسرار الربوبية ، فصار مظهراً من مظاهر الحق سبحانه وتعالى فلا يرى في الكون فعلاً إلا فعل الله ، ولا وصفاً ولا موجوداً إلا وصف الله ووجوده ، حيث أنه انسلخ من بشريته فلم يشهد لنفسه فعلا ولا وصفاً ولا وجوداً لتحققه بمقام عبوديته فيشهد كل شي صادر منه أن الفاعل له هو الله سبحانه وتعالى ، وهذا المقام هو مقام إتمام الكرامة من الخالق إلى عبيده بفعله الأشياء ونسبتها إليهم . وقد يتحقق بمعنى سر قوله تعالى ( وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى ) . فعلمنا أن خرق العوائد والكرامات التي تقع من الأولياء وإن كانت في ظاهر الحال منهم فهي في باطنه من الحق جل جلاله وقد أكرمهم الله سبحانه وتعالى بها لأجل تحققهم بهذا المقام اللطيف وسره الظريف ، فإذا منّ الله سبحانه وتعالى على أحد من عبيده بالتحقق به فقد أوصله إليه . ومنحه القرب لديه . وسلك به أعظم منهاج ، وأذن له في المعراج ، لأن العروج إلى الحضرة الرحمانية لم يحصل إلا لمن تحقق بمقام العبودية ، كما وقع للحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم ، فما حصل له العروج إلى حضرة ربه إلا من باب عبوديته مطلقا ولذا أخبر الصادق الحكيم في كتابه الكريم ، حيث قال ( سبحان الذي أسرى بعبده ) فذكره من باب عبوديته مطلقاً حيث لم يقل بحبيبه ولا برسوله ، فان الرسول عليه السلام هو الموروث الذي ورث أمته هذه المقامات ، وبلغوا بها أمل الدرجات ، فما حصل له العروج إلا من باب العبودية ، ومن أين للوارثين أن يحصل لهم العروج إلى حضرة ربهم من غير الباب الذي هو دخل به مع أن عروجه أعظم من كل عروج كان بحيث ان لم يصل إليه نبي مرسل ولا ملك مقرب ، وقد حصل له بجسمه الشريف . وأما عروج الأولياء رضي الله تعالى عنهم إلى حضرة الحق انما هو بالروح لا غير وسيأتي الكلام على معراجهم إن شاء الله تعالى في المغرب الثاني من المشرق الثالث .
                  

03-01-2012, 12:30 PM

عثمان رضوان
<aعثمان رضوان
تاريخ التسجيل: 07-14-2008
مجموع المشاركات: 961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    الأخ الرشيد..
    تحياتي .. وشكراً لك وأنت تنقل هذه النفحات الطيبة الزكية.

    Quote: فأفهم يا بني أن العبد الذي قصده الحق سبحانه وتعالى هو الذي تحقق بمقام العبودية ، حتى أشرقت في ذاته شمس أسرار الربوبية ، فصار مظهراً من مظاهر الحق سبحانه وتعالى فلا يرى في الكون فعلاً إلا فعل الله ، ولا وصفاً ولا موجوداً إلا وصف الله ووجوده ، حيث أنه انسلخ من بشريته فلم يشهد لنفسه فعلا ولا وصفاً ولا وجوداً لتحققه بمقام عبوديته فيشهد كل شي صادر منه أن الفاعل له هو الله سبحانه وتعالى ، وهذا المقام هو مقام إتمام الكرامة من الخالق إلى عبيده بفعله الأشياء ونسبتها إليهم . وقد يتحقق بمعنى سر قوله تعالى ( وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى ) . فعلمنا أن خرق العوائد والكرامات التي تقع من الأولياء وإن كانت في ظاهر الحال منهم فهي في باطنه من الحق جل جلاله وقد أكرمهم الله سبحانه وتعالى بها لأجل تحققهم بهذا المقام اللطيف وسره الظريف


    طيَّب الله ثراه.
                  

03-03-2012, 06:46 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: عثمان رضوان)

    تحية وسلام اخى عثمان ولك شكرى الجزيل على مرورك واضافتك للبوست

    وفى انتظارك لمزيد من المعرفة

    دمت بألف خير
                  

03-05-2012, 10:04 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    يقول الشيخ اسماعيل الولى قدس الله سره - أعلم أيها الإبن السالك أرشدك الله تعالى إلى أقوم المسالك أن أهل الله رضي الله تعالى عنهم وأمدني وإياك بمددٍ من الله ورسوله منهم لهم إصطلاحات متداوله بينهم قد قذفها الله سبحانه وتعالى في قلوبهم وجعلوها بينهم يتداولونها لأجل تسهيل ما يؤمن الوصول إليه ولأجل تقريب الأفهام لسامعيها من السالكين طريقهم أو غيرهم كما أن أهل كل فنٍ من الفنون لهم مصطلح يكون مجالهم في ذلك الفن به . وقد صعبت ظواهر هذه الألفاظ لكثير من السالكين في أهل زماننا هذا ولم يزالوا يسألونا حل ألفاظها لهم فأجبتهم لما سألوا فيه من حل ظواهر بعض مشكلاتها وبيان مصعباتها لما ألهمنيه الواهب الحكيم إنه هو الفتاح العليم ، فأقول مستعيناً بالله أولا في معنى قولهم (الذات). أعلم يا بني أن الذات إن أعتبرت من حيث إطلاقها ، عبارة عن أمر يكون استناداً الأسماء والصفات عليه ، وهذا الأمر تارة يكون معدوماً وتارة يكون موجوداً ، بل في وجوده نوعان نوع يكون ملحقاً بالعدم كذواتنا فإنها فانية لحدوثها وإحتياجها للمحل والمخصص ، ونوع يتمحض وجوده كذات الحق جلّ جلاله فإنها باقية لقدمها وغنائها عن المحل والمخصص ، فسميت ذاتاً لكونها جعلت مستنداً لأسماء الله تعالى وصفاته القديمة ، وأما هي حقيقة فإنها عبر بها له عن نفسه التي هي موجود بها ، والعلم لله تعالى. وأما (الاسم) مطلقاً فإنه عبارة عن كل ما يقع به تعيين مسماه في فهم كل سامع ويمثله له في خياله سواء كان ذلك المسمى موجوداً أو معدوماً. وأما (الصفة) مطلقة فهي عبارة عن كل ما يوصل الواصف حالة الموصوف إلى ما يبلغه معرفة تثبته في فهمه وتجمعه في وهمه. وأما (الألوهية) فإنها عبارة عن شمول جميع المراتب الإلآهية والكونية وإعطاء كل ذي حق من المراتب حقه بمثابة ظهور الأسماء والصفات فيها فيظهر كل منهم بحسب ما يستحقه إن كان إسما أو صفة. وأما (الأحدية) هي المرتبة التي لا ظهور لإسم ولا صفة ولا غيرهما فيها أصلا لإستهلاكهم فيها ، وقد تسمى جمع الجمع لأنها الفناء عن الغير بالكلية والإستهلاك من حيث أنها لا تطلب إلا انعدام جميع الأسماء والصفات وغيرهم. وأما (الواحدية) فإنها عبارة عن فناء العالم بظهور أسماء الله وصفاته فقط . فأفهم أن الواحدية بالنسبة أدنى من الأحدية ، والأحدية أدنى من الألوهية ، فالألوهية أعلا. والفرق بين هؤلاء الثلاثة :- 1) أن الواحدية لا يفنى فيها إسم ولا صفة ، وإنما تظهر فيها جميع الأسماء والصفات بحكم الذات . 2) والأحدية لا يظهر فيها شئ من ذلك ، بل كله مستهلك فيها لأنها تعبر بمحض صرافة الذات لأنعدام الأسماء والصفات والمؤثرات. 3) والألوهية يظهر فيها ذلك كله بحكم الإستحقاق ، أي مما يستحقه كل واحدٍ منهم.
    يتبع انشاء الله
                  

03-06-2012, 09:19 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    يقول السيد المكى الشيخ اسماعيل :-

    تبـاً لطـرف لا يـراك مهيبة *** ويرى الجمـال عليك مع إجلالي
    شمس تضيع بك الليالي دايمـاً *** قمـر الهـداية ماحي كل ضلال
    سر الوجود العـالم الممتبحر *** أسـد الهزبر مجـندل الأبطال
    كهف اليتامى والأرامل كلهم *** لا سيمـا في الحـشر والزلزال
    إني وقيع في حمـاك وفـاقد *** حالي فكن حصـني من الأهوال
    أنت المـلاذ لكل مـا أملـته *** يا عمدتي يـا غـابة الآمـالي
    منك الجـزاء كلمحة أو لحظة *** يـا شـافياً يا غاليـاً يا جاني
    ويدوم رضوان الإله عليك ما *** شمس الضحى ضاءت على الأطلال
    ويعم أبـاء كرامـاً سـادة *** والزوج والأبنـاء كـزامع وآل
    ما غـرد القمري في الأشجارو *** مـا عانقت ريح الجنوب شمالي
    :-
                  

03-10-2012, 06:23 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    من كتب مفتاح الدخول لحضرة الله والرسول للشيخ الاستاذ / اسماعيل الولى قدس الله سره:-

    اللهم صل وسلم على سر نقطة باء البسملة وغميض كنز معاني الحوقلة والحسبلة، طلسم رقوم الألواح وسر قوة حياة الأرواح، عرشك الأعظم وحجابك الأفخم المنفرد بنظرتك بالبصر الدال إلى معنوي سر شعاع الشمس والقمر، سر السرائر ونور الضمائر، حقيقة سر الباطن

    والظاهر، عنوان معاني أسرار المظاهر، زهرة الكواكب وشمس المشارق والمغارب، عين سر الذات المفيضة لأهل الأرضين والسماوات، كعبة المنان ورمز أسرار القرآن، هامر الفيض في أنهار بحار النور المنشىء لها من ذلك من حضرة الغفور، السيد النبيل العلم الجليل، سر

    قلوب المرسلين وملاذ الملائكة المقربين، من بدايته للغير نهاية وإبتداء أمره للآخرين غاية، لاهوت جلال الجمال وناسوت جمال الجلال، ملكوت القلوب وسر الغيوب، حادي عيس كتائب الجبروت وعين سر مكنون أهل الملكوت، نار الشوق المحرقة ودوحة الكمال المورقة، نخبة

    الخلق ويمين قبضتي الحق، الإنسان المغيب في لاهوت الأحدية، فاتق الرتق بتجلي إستمداد الحضرة الصمدية، طلعة الحب وكنز الدنو والقرب، حبيب الرحمن ويتيمه العقد المصان.
                  

03-11-2012, 09:30 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    للهم أنت الرب الأحد الصمد الأزلي الديمومى إلى أبد الأبد تنزهت عن صفات الحوادث وأخفيت عنهم إدراك كنهك في عالم غيبك وآثرت نفسك بمعرفتك على جميع خلقك وأنى لمخلوق من معرفة كنه خالقه ومسويه ومظهره ومبديه فحققنا قربك لجميع العالم

    بعلمك وخلوك عنه من أن تحل فيه ذاتك فحاشاك الحلول في الأمكنة والجهات وأن تتصف بوصف من صفات المخلوقات وأن تكون متصلا أو منفصلا أو جوهرا مركبا مقطعا أو موصلا فإن هذا يحصل للأجرام الحادثة التي لا تقوم بنفسها فإنها محتاجة إليك

    وأنت فيمن تحتاج وكل ما في الكون من بديع صنعك وآيل إليك ونحن موقنون بأن صفاتك قديمة بقدمك ثابتة لك لا تليق بأحد من خلقك ولا كيفية لك تعرف بها كنه حقيقتك بل آمنا بك وكتبك ورسلك وملائكتك وجزمنا على وجودك وإنفرادك في ملكك وخفائك عن

    خلقك بأن لا يدركوا كنه ذاتك وظهورك لهم بأوامرك على ألسنة رسلك بأن يوقنوا بقدرتك ويعتقدوا عظمة صفاتك، نحمدك حق حمدك ولا يحصى أحدا ثناءا عليك ونشكرك شكرا يليق بعظمة كنه ربوبيتك على ما جللت نبينا وعظمته وقربته وأكرمته فإنك تعلم إنه

    رسولك وحبيبك وصفيك وقريبك أكرم عبيدك عليك وأقربهم زلفى لديك.

    بعضا من نفحات ابونا الاستاذ الشيخ اسماعيل الولى العرفانية
                  

03-12-2012, 09:33 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    وفق اشارات الاستاذ الشيخ اسماعيل رضى الله عنه اود ان اشير الى الاتى :-

    ان الفكرة المطلقة لخلافة الانسان فى الارض كما جاء فى الخطاب القرأنى(وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ" (البقرة :30).) وايضــا

    (وَيَسْتَخْلِفَكُمْ فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ) (الأعراف:129) [9] هذا الامر عام وهى الفكرة المحورية فى خلق الكون بعد المحبة الالهية فى اظهار كمالته عز وجل ، وبالتالى جاءت خلافة الانسان لاعمار الارض وكما ترى فى الاية المذكورة اعتراض الملائكة

    على الامر الالهى بما فتح الله عليهم ومعرفتهم بسلوك الانسان فى الارض فكان ردهم ( اتجعل فيها من يفسد ويسفك الدماء الخ....) لقد علموا بعدم طاعة الانسان لله ولكن كان رد الله لهم بأنه وضع سر المطلق والعرفان فى الانسان ولكن وفق شروط . ان الانسان

    وبما يحتويه من معرفة الهية داخلية فى باطنه خلق له الكون ليسلك الطريق الى المطلق واكتشاف تلك المعرفة وهذا لايتم الا بأجادة التكاليف الالهية والتى بدورها تقوم بتقويم سلوك الانسان ويدخل فيها ( كل فروع مكارم الاخلاق التى تنظم الكون والحياة بين

    البشر ) والتى قال عنها صلعم ( انما بعثت لاتمم مكارم الاخلاق ) اجادة التكاليف الالهية وترجمتها بمعاملة كائنات الكون وفق الخطاب تصنع العرفان وتمنح السمو الى المطلق ، الا تلاحظ ان الديانات الاخرى جميعها فى سموها للمعرفة تعول على مجاهدة الروح

    والنفس والضغط عليها صوما وقياما وغيرها من المجاهدات لان الاشكال هو النفس . هذه هى الفكرة المحورية للكون
                  

03-12-2012, 09:46 AM

Ahmed al Qurashi
<aAhmed al Qurashi
تاريخ التسجيل: 08-28-2006
مجموع المشاركات: 4263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    واصل عزيزي الرشيد

    فنحن نتابع هذا الفيض من المعلومات والأدب الصوفي

    مودتي
                  

03-13-2012, 05:12 PM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: Ahmed al Qurashi)

    لك شكرى دكتور ود القرشى على مرورك الكريم

    واتمنى لو عندك اى اضافات لرفد البوست بعرفانيات الاسماعيلية

    دمت بألف خير
                  

03-14-2012, 08:21 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    اللهم أجعل شهودنا له شهودا جليا متصلا محفوظا عن شوائب التوهم والخيال وأجعل رؤيتنا له فى الدنيا والآخرة من الباب الخاص الذي لم يدركه الخطل والإختلال وأفننا في ذاته فناءا يحققنا بمشاهدة جميع حضراته ويكون لنا قوة مصونة وواسطة مأمونة إلى الترقي للحضرات الإلهية لندرك به مشاهد جميع الحضرات الجلالية والجمالية والكمالية والكبريائية حتى نظهر بمظاهر تجليات تلك الحضرات ونمتد من نور الذات الأصلي بواسطة الأسماء والصفات وأحضرنا بهذا الحبيب الأعظم عند موتنا في نزع أرواحنا ليلقننا كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله ويكون لنا إستضاءة في قبورنا ويلقننا حجتنا عند السؤال وأجمع بيننا وبينه يوم الحشر والزلزال. اللهم لا تحرمنا رؤيته حتى تدخلنا مدخله وتسقينا من حوضه وتدخلنا في شفاعته وتحت لوائه وترزقنا جواره وتنعم علينا بما أنعمت به على أحبابك من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا والحمد لله رب العالمين. اللهم أرفع بصلاتنا هذه قدر نبينا ومولانا محمد في الميعاد وأجعل بها كلمته مقبولة من بين جميع العباد وأعطه بها الوسيلة والفضيلة والدرجة الرفيعة وأبعثه بها المقام المحمود وأمنحه بها الحوض المورود والمنزلة الكاملة والحجة البالغة وأعل بها منزلته وتقبل بها شفاعته وأجعل بها عملنا مبرورا وسعينا مشكورا وذنبنا مغفورا وحالنا مستورا وبارك في آخرتنا ودنيانا ومماتنا ومحيانا وألحقنا بنبينا ووفقنا على سنته وأمتنا على ملته ولا تفرق بيننا وبينه، إلهى هذا ذلنا إليك وتواضعنا بين يديك فأرحمنا وأنت خير الراحمين وأجعل هذا كله لنا ولوالدينا ولأولادنا وأخواننا وأصحابنا وأزواجنا وأتباعنا وخدامنا وخواصنا وجميع المسلمين وصلى الله وسلم على سيدنا ومولانا محمد الأمين وعلى جميع الأنبياء والمرسلين والملائكة المقربين وجميع عباد الله الصالحين وأهل بيته وأزواجه وذريته وآله وأصحابه أجمعين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين.

    قدس الله سرك الاستاذ / الشيخ اسماعيل الولى
                  

03-18-2012, 08:11 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    غابت شموس الهدى عن أعين البشر = أم غطهـا المحب أم سـارت على قدر
    حارت جميع الورى من بعد ما غربت = وقـد غدا الكـون مسوداً مع الدور
    تاه الفؤاد وحار الفكـر وإنبهت = عنـا الأمــور يا صـاح فـأعتبر
    قالوا أمام الهدى سـارت ركـائبه = فخر الزمـان وعين القصـد والعطر
    أستـأذنا البـر من عمـت مراحمه = كـل البريـة من بـادٍ ومـن حضر
    ذاك التقــي السيــد السـند = بحـر الحقيقـة ذو التـدقيـق والنظر
    هو الولي الذي في النـاس شهرته = أعني به القطب إسمـاعيل ذا الفكر
    إبريز دهر حـوى جوداً ومكـرمة = صـافي السريرة مصباح لدى السحر
    مبدي العلوم التي مـا نـالها أحـد = غير السـوالف مـا يحكـي من السير
    مكمـل القـدر ذو جـاه ومرتبة = كـافور أهل المعـالي السـادة الغرر
    جلبـاب ديـوان أهل الله قـاطبة = نـاموس كـل إمـام الدوح والصور
                  

03-22-2012, 07:08 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    هويتك يا معشوق نفسي و إننى = بحبك مفتوناً دواماً على المدى

    فإن كان فيك الوصف يبلغ حده = لزودت نفسي التعب حتى أحددا

    حقيق بما قد قيل فيك سوى الذي = دعته النصارى بإبن مريم إعتدا

    صلى عليك الله وسلم يا حبيب الله
                  

03-22-2012, 09:33 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)




    " يا هذا إذا ترنَموا لكَ بغيب التوحيد عن ألحان المعرفة ، فاشخص عن مكانك واشْتَقْ إلى معَانِكَ ، وانقطِع عن أقرانِكَ ، وليس يكمُل لك هذا الرأي ولا ينصَعْ في نفسِكَ هذا النُصح ، حتى تُقشِّر جُملتكَ قَشْرا، وتنشر تفصيلك نَشّرا ، ثم تطوي معناكَ طيّا "
    "
    التوحيدي "

    *
    محبة لك أخي الأكرم : الرشيد ،
    لعل للتصوف باب مفتوح إلى الروح ،
    لا ينغلق أبداً

    *
                  

03-25-2012, 07:23 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: عبدالله الشقليني)

    لك التحية والسلام اخى عبدالله الشقلينى

    ولك شكرى على مرورك ورفدك البوست بهذه الكلمات العرفانية ، وحقيقة فأنى اطمع بالكثير منك

    وانت تحمل المعرفة فأرجو ان تعطر لنا هذا البوست بكل ماعندك من مخزون .

    يقول الاستاذ الشيخ اسماعيل الولى قدس الله سره[

    /Bاللهم صلى وسلم على من إنجلت بصيرته وذابت في لذة الشهود سريرته وترشحت بنسيم الشهادة غيبوبته وإمتزجت بتحمل التجليات كليته فتجلت له الذات ليظهر بمظهر الأسماء والصفات فناجيته بلا حجاب وأسمعته لذيذ الخطاب، إذ نار تجليه أضرمت وعيون تحمله إنفجرت وسيوف عصمته برقت وصافنات همته عرضت وآبار حواسه إنفتحت وأمواج مواهبه تلاطمت وأشجار إيمانه نبتت وشموس معارفه بزغت وبروج إسعاده طلعت فالقديم تجلى والحبيب تملى فلذ الشهود وطاب الورود فكيف تميزه وإتحاده وجمعيته وإنفراده وإتصاله وإنفصاله وتعظيمه وإجلاله فغاب وأفاق وتحمل فأطاق وظهر بمظهر الأحدية والصمدية، فنيت ذاته فإنعدم وبهر نوره وإنكتم وكان في الحال الذي يعجز عنه المقال ففيه يكن سرك ويغيبه نورك فيدركه صبرك ولا يسعه غيرك، قصر اللسان ومل ووقف القلم وكل فطال الكلام وقل وسعى الساعي فضل وإشتد الربط وإنحل وكثر الإدكار وجل فصعد المنعت وتدلى فهناك الفضل إكتمل والكلى إتصل والبعض قد إنفصل والفؤاد قد إنغسل والنور قد إشتعل فلولاه لما حصل فلا كلي ولا إتصال ولا بعض ولا إنفصال ولا فؤاد ولا إنغسال ولا نور ولا إشتعال ولا سعى ولا إضلال ولا ربط ولا إنحلال ولا كلام ولا إقلال]
                  

03-28-2012, 07:30 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    ان العرفان الصوفى بحرا لاساحل له

    وتختلف مقامات العارفين فلكل منهم موقع شرب اوصله لحالة العرفان والمعرفة

    وان كان البحر ذو قاعدة واحدة ولكن تختلف الغرفات ،

    مما يخلع على الشارب خلع الحب والجمال والمعرفة
                  

04-09-2012, 10:34 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    هذا التوسل وارد من الاستاذ الشيخ اسماعيل بسم الله الرحمن الرحيم
    التوسل لسيدى إسماعيل الولى رضى الله عنه

    بـذاتـك الإسـنـى وكـنـه الكـنـهسألـتـك اللهم عــارى الـشـبـه
    وبـالـصـفـات ثـــــم الأســمـــاءو فـعـلـك الـقــدوس و الـسـنــا
    وبتجـلـيـك و قـــدس الــقــدسو نـورك الأبهـى وقـاب الـقـوس
    بالمستـوى و الحجـب السنـيـهوسـبـحــات ذاتـــــك الـعـلـيــة
    بطلـسـم الآيـــات ثـــم الـقـلـمواللـوح والنـون العظيـم الحـكـم
    بعرشـك العـالـى و بالكـرسـىو بالـسـمـا و الأرض يـــا ولـــى
    ببيـتـك الـعــزى و بالمـعـمـورىو بيـتـك الأزهــى و نــور الـنــور
    والمنتهـى و غـيـب كــل غـيـبوسـرك المخفـى عالـى الهيـب
    بنـافـخ الـصـور و مــع جـبـريـلو قــابـــض الأرواح عــزرائــيــل
    وهـكــذا ميكـائـيـل و الأمـــلاكجميعـهـا و السبـعـة الـسـمـاك
    بالمصطفى القدوس سر الكونمظـهـر كــل طلـسـم مـصــون
    بـذاتــه و بـإسـمــه الـشـريــفو مـاحـواه مــن عـطــا مـنـيـف
    يــــارب بـالـخـلـيـل و الـكـلـيــمو الــــروح و الأرواح بالـتـعـمـيـم
    و الأنبيـاء و المرسلـيـن سـائـراو الخلـفـا الصـديـق ثــم عـمــرا
    و هـكـذا عـثـمـان مـــع عـلــىبـكــل صـحــب تــابــع وفــــى
    بـالـحـسـيـن ثـــــم بـالــزهــراءو الأمــهـــات ثـــــم و الأبــنـــاء
    و بالـبـنـات يـــا إلـــه يـــا هــــويــا بـــر يـــا مـــولاه يـــا ربـــاه
    و بـالإمـام الـمـهـدي المنـتـظـروالختم ختم الختم سيـد البشـر
    أدم لنـا مــن حـضـرة المـهـديفيضـا و مـن ختامـك المـرضـى
    وتـاج ختـم مـع بنيهـم مـن رقـاوالأوليـاء أهـل الجنـاب و التقـى
    نــور فــؤادي و أعــف الـذنــوبو أجعـل قليبـي مهبـط الغيـوب
    بــقــربــك اللهم يــــــا ربــــــاهأدن لــعــبـــدك الــحــمـــاء الله
    وإستولـه فـى كـل أمــر لاتــذرو لا تـكـلـه لـســواك يـــا مـبــر
    دعــاك مضـطـر إلــى رحـمـاكأجــب دعــاه مــا لــه ســـواك
    يــــــا رب يــــــا الله يـــــــا اللهو لا إلـــــــــه إلا أنـــــــــت الله
    بـحـق طـــه ثـــم حـــم يـــسو بـالـدخــان ثـــــم حـمــعــس
    حقق مسيـري وأجـذب الفـؤاداو بــلــغ الـمـأمــول و الــمــرادا
    و زده شــهـــرة و إن شـهــيــراو كــن لــه يــا خالـقـى نصـيـرا
    و حــفــه بـأعـظــم الـتـجـلــيبـحـالــة الـصـعــود و الـتـدلــي
    يـــا الله يــــا الله يــــا غــوثــاهيــا خـالـق الـكـون و يــا مــولاه
    وأحفظه فيمـا فيـه مـن رضـاكوأجلسه قرب القرب من تلقـاك
    و أجـــر عـلـيـه مـــددا جــزيــلايهـطـل فـــوق قـلـبـه هـطـيـلا
    و أنـفـع بــه لـكــل مـــن أتـــاهو أشــرح صــدور مــن بــه أواه
    و أجعـلـه مقـتـدى بـــه إمـامــاو أحسـن لـه المـآب و المقـامـا
    و أتـبــع بـــه بـسـنــه الـنـبــيو أسلـك بـه المسلـك الـسـوي
    بـجــاه شـيـخـي ذروة الـعـنـانخـاتـمـهـم مـحــمــد عـثــمــان
    و هـكــذا بـأحـمـد الإدريـســىالمنـتـقـى بـأكـمـل التـقـديـس
    بـحـق خـيـر العالمـيـن أحـمــداو آلــه مــا غــاب نـجـم أو بـــدا
    وأحفظه فى الأسفار والإقامـةو أجليـه مـن تحلـيـة الظـلامـة
    وســع لـنـا العـلـوم والأســـراراو أولـنــا الـفـيــوض و الأنــــوارا
    وأجعـل لنـا كسبـا حــلالا طيـبـاو سـد عـنـا للـسـؤال المطلـبـا
    وسيـدي عثمـان عـلـى شـأنـهكـذا لإبـن إدريـس ذي المكـانـة
    و قـاصـديـهـمـا يـــــرد خـائــبــابالـسـوء كـــل لا يـــزال غـالـبـا
    وأخذل لمن نـوى علينـا الإعتـداو أطمس عليـه لا يكـون مهتـدا
    أو إعــتــراضــا رام بـالـطــريــقدمـــره يـــا مـهـيــى الـبـريــق
    و أهـلـهـا و السالـكـيـن فـيـهــاو كــل مــن تحـويـه أو يحويـهـا
    و عــظــم الأجــــور لـلـجـمـيـعربــى بـجـاه حـصـنـك المـنـيـع
    هـــذا و أرجـــو الله بـالـتـوسـلتـوسـلا الــى جـنـابـك الـعـلـى
    قد إنتهى ما قـال ذو المسـاويفـأحـسـن الله لـــه الـمـثــاوى
    يدعى بإسماعيل ذي الجنـاوىأغـفـر و زح عـنـه يــدا الـبـلاوى
    و أغـفــر لـوالـديـه و الأخــــوانو المسلميـن بـل لـكـل جـانـى
    و صل ربـى للنبـي المصطفـىسيـد كـل مــن يـكـون أشـرفـا
    و آلـــــه و صـحــبــه الأبــــــرارما فاض مـوج البحـر و الأسـرار
                  

04-22-2012, 08:32 AM

الرشيد شلال
<aالرشيد شلال
تاريخ التسجيل: 11-27-2006
مجموع المشاركات: 378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العرفان الصوفى (Re: الرشيد شلال)

    إن اللسان رســـول = للناس يحكي المقـالا
    من الفؤاد ويبــدي= قولا ينافي الفعــالا
    يبلغ الناس شــيئاً = في ســتره لن يزالا
    فإن فـيه أمــوراً = تنفي التقى والكمالا
    فأصمت ففي الصمت = خير أو لاذم الإعتذالا
    فأفهم يا إبن الهدى ، الطالب للإهتداء . ان اللسان داؤه شديد ، وشره مزيد ، فإن بليته أصعب من بلية أي عضو كان ، فإن حصائد الألسنة يكب الناس على مناخرهم في النار ، ولذا كان عليه الصلاة والسلام يقول ( وهل يكب الناس على مناخرهم في النار إلا حصائد ألسنتهم ) لأن اللسان هو الترجمان المبلغ الخير والشر لكل إنسان ، فإن العبد لا يقال إنه صاحب لسان على الحقيقة إلا إذا صرفه فيما أمره الله سبحانه وتعالى بصرفه فيه كالذكر وتلاوة القرآن وبما يفيد مصلحة دينية أو دنيوية ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والمواعظ والقول الحسن والكلام الطيب ، وإلى غير ذلك مما ينتج له مصالح في الدنيا والآخرة ويصونه عما نهاه عنه سبحانه وتعالى ، كالكذب والغيبة والنميمة والمراء والجدال وخلف الوعد والتزكية للنفس والغش والمكر والخديعة واللعن والحديث الباطل والسخرية والمرح والقول الفاحش وغير ذلك . لأن كل إنسان لا يخلو مما ذكرناه إلا من حفه الله سبحانه وتعالى برعايته وأدخله في سلك هدايته ، فإن العبد إذا وفقه مولاه إلى حفظ هذا العضو عما عنه نهاه فإنه يفوز ويجوز ، فطوبى لمن وفقه ربه للطاعة وزوده بأنفع بضاعة . رقائق عبارات من بعض الكرامات : فأفقه يا ذا اللب السليم ، والحال المستقيم ، إن العبد إذا صرف لسانه فيما أمره به الشارع من المدود ، وأقام به موازين الحدود ، فقد تظهر له بعض العلامات ويكرمه الله تعالى في مقام صرفه بأنواع الكرامات ، فإنه يكون مكالماً للعالم العلوي بأ نواع المكالمات ، ويخبر بالأمور والمغيبات ، ويحصل له إنفعال الأشياء على لسانه بين الكاف والنون ، إذا أراد شئياً وقال له كن فإنه بإذن الله تعالى يكون ، ويوفقه مولاه على رطوبة لسانه بذكر الله ولا يبتليه فيه بما نهاه عنه ، وقد يوفقه على جميع ما أمره به ، فإن من حصلت له هذه الكرامات فإنه هو الذي يعبر عنه بالكامل الوارث ، لأنه ورث محمداً صلى الله عليه وسلم ببلوغه هذه الكرامات التي وقعت معجزات في حق الأنبياء صلوات الله وسلامه على نبينا وعليهم ، كأحياء الموتى وأبراء الأكمة والأبرص بإذن الله سبحانه وتعالى ، كما وقع لسيدنا عيسى بن مريم وسيدنا إبراهيم الخليل عليهما السلام ، وذلك ثابت عندنا من أن كل معجزة تقع للأنبياء تصح أن تكون كرامة في حق الأولياء لأنهم هم العلماء الذين ورثوا الأنبياء والعلماء الذين هم كأنبياء بني إسرائيل ، فان عندي وعند من إجتمعت به من الأكابر ثبوت ذلك بمشاهدتنا له من أنفسنا فلم يتأت لنا نفيه بخلاف من ينفي ذلك . والحمد لله على إتمام نعمته علينا والله على ما نقول وكيل وهو يهدي السبيل.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de