|
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح (Re: طلعت الطيب)
|
الثيمة الرئيسية فى رواية (الحالة الغريبة لدز جيكل ومستر هايد) تقوم على رغبة د. هنرى جيكل فى حل اشكالية الصراع بين الخير والشر داخل الانسان واعتقاده بأن حلها يعنى الراحة من الالم الذى يسببه لنا عذاب الضمير حينما نخطىء ونتجاوز الاعراف الاخلاقية المتفق عليها فى المجتمع . لذلك واصل ابحاثه من اجل التوصل الى عقار يستطيع ان يفصل بين الخير والشر بأن يضعهما فى جسدين منفصلين لا علاقة لاحدهما بالاخر . وكان ان توصل الى صنع العقار المطلوب وبمجرد ما تجرع منه القدر الكافى تحولت هيئته من د. جيكل الانيق الطويل الى ادوارد هايد القصير الشرير . كان مستر هيد يمثل الشر المطلق ويبدأ نشاطه الشرير ليلا وجينما يعود ليلا يتجرع العقار ليعود الى سيرته الاولى اى الى د.جيكل الطبيب المحترم الرحيم الذى يمثل الخير المطلق ويباشر اعماله بالنهار! استطاع د. جيكل ان يرتاح من عذاب الضمير ووخذه بفضل اكتشافه للعقار حيث لم يكن له ادنى فكرة عن الانشطة الشريرة الى يقوم بها مستر هايد بالليل. لكن عالم اليوتوبيا الجديد لم يحقق السعادة المنشودة لد. جيكل وحرمه من التجربة والاسوأ من ذلك انه قاده الى حتفه بعد ان هيمن مستر هايد وصار هو الغالب فى الظهور رغم انف العقار. وحينما توفى بفعل العقار او بالانتحار كان على هيئة ادوارد هايد مما يؤكد ان الحرمان من الخيارات الحرة وتجربتها يقود فى النهاية الى الشر! وجه المقارنة فى المقال فى تقديرى كانت بسبب ان الحزب الشيوعى وفيما يتعلق بالقبول او (المشروعية)يعيش شخصيتين واحدة خاصة على مستوى الافراد واخرى كلية جمعية تجسدها وثائقه. ضعف سياسة التوثيق التى ظلت متبعة طوال زعامة المرحوم نقد ساهمت فى تعزيز الفصل بين العالمين وهو حل يأتى على طريقة د. جيكل الرجل الطيب وفق لمفهومه حول ما يمكن ان يحقق المصلحة العامة، مما احدث انفصام بين المثال والواقع فى وثائق الحزب لانه حرمها من التداول الجمعى حول العديد من القضايا الجوهرية والتوصل الى اجماع واقعى حولها. الفصل بين العام والخاص اوجد وضع مريح يستطيع امتصاص تناقضات الواقع لصالح ارضاء شبكة العلاقات الاجتماعية الضيقة والمحافظة على المصداقية والنزاهة ولكن داخل إطارها فقط! وهو فوق ذلك يستطيع ان يحرر الوثائق الحزبية من قيود التعامل الصارم مع الواقع المعقد لتأتى هذه الوثائق الحزبية على هيئة ادوارد هايد وهو وضع افقد جيكل (الانسان عضو الحزب) مصداقيته امام القوى الحديثة لينتشر بدلا عنه اهل الاسلام السياسى فى واقعنا السياسى والاجتماعى !
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح | طلعت الطيب | 04-20-12, 03:57 PM |
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح | رؤوف جميل | 04-20-12, 05:32 PM |
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح | طلعت الطيب | 04-20-12, 07:15 PM |
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح | عبداللطيف حسن علي | 04-20-12, 07:54 PM |
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح | طلعت الطيب | 04-20-12, 09:00 PM |
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح | رؤوف جميل | 04-20-12, 10:27 PM |
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح | خالد العبيد | 04-20-12, 10:47 PM |
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح | mohmmed said ahmed | 04-21-12, 04:15 AM |
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح | عبداللطيف حسن علي | 04-21-12, 06:14 AM |
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح | رؤوف جميل | 04-21-12, 06:46 AM |
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح | رؤوف جميل | 04-21-12, 07:17 AM |
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح | طلعت الطيب | 04-21-12, 01:14 PM |
Re: بستان اليسار الماركسى وصعوبات قطف ثمرة التسامح | طلعت الطيب | 04-22-12, 01:52 PM |
|
|
|