هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 08:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-28-2012, 01:03 PM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد (Re: adil amin)

    النهج: لاحظنا من خلال بعض الدراسات أن نسبة كبيرة من المؤسسات الإنتاجية هى مؤسسات صغيرة جدا ، وبها أقل من 20عاملا.
    ‏ نــقـــد : قانون التنظيم النقابي لا يسمح للعمال أن يكونوا نقابة إلا إذا كان عددهم ثلاثين عاملا. هذا القانون حرم مالا يقل عن ربع مليون عامل يعملون في مؤسسات كثيرة جدا تستخدم قوة عاملة ضخمة جدا لو أخذت مجتمعة. إن حجب حق التنظيم النقابي عن هذه الجمهرة الوأسعة، يغير من طبيعة الطبقة العاملة كطبقة، ومن رسالتها ، ودورها ، خاصة في سنوات مصادرة الديمقراطية وفرض الاتجاه الاشتراكي كحزب واحد تخضع له النقابات كرافد وتابع.
    ‏استجابت الحكومة لضغط العمال بالغاء قانون النقابات. لكنه إلغاء شكلي لأن مواده الأساسية مازالت مستمرة وأدخلت في القانون الجديد. . هذه تقريا الظروف المحيطة بتركيب الطبقة العاملة في السودان.
    النهج: كم عدد العمال في النقابات ؟
    ‏‏ نــقـــد :600.000 ‏ستمائة ألف ، وإذا أضفت غير الونظمين للنقابات يصبح العدد مليون.
    ‏ النهج: كيف تصفون نفوذكم في الأوساط النقابية؟
    ‏ نــقـــد : ضعيف. لقد ضعف وجودنا أيام حكم نميرى ضعفا شديدا نتيجة التشريد. بعد الانتفاضة تحسن قليلا. لكنه دون المستوى المطلوب ، صحيح أننا موجودون في مختلف المستويات النقابية،حتى اللجنة المركزية لاتحاد العمال، لكن وجودنا ضعيف عموما.
    ‏ النهج: مايزال الريف يلعب دورا هاما بالغ الأهمية في السودان، بأنماطه اللتقليدية ، رغم دخول الدولة كمنتج ، ورغم الزراعة الرأسمالية الكبيرة. ماهى الانماط السائدة في الريف وفي أي وجهة تتطور؟
    ‏ نــقـــد : عدة أنماط. . .
    - ‏ نمط رأسمالية الدولة هو الأساس في مجال إنتاج القطن \وبعض المحاصيل النقدية مثل الفول والقمح. .الخ. العلاقة هناك نوع من المشاركة بين الدولة والزارعين . وهناك عمال آليات وعمال زراعيون موسميون أو دائمون.
    - نمط مشاريع لزراعة القطن ومحاصيل نقدية تمنح الدولة ترخيصا لرأسمالي بتعميرها ، فيتكفل بشق القنوات وجلب معدات الرى . لكن هذه المشاريع ما عادت مجدية للرأسماليين في نهاية الستينات فآلت للدولة وتحولت لرأسمالية الدولة.
    - الزراعة على النيل شمال الخرطوم أقرب إلي علاقات الريف المصري ، أي ملكيات لأسر صغيرة تجمع في مشاريع كبيرة في طريق التعاون أو الاستثمار المباشر والإيجار. وللدولة أيضا مشاريع على النيل تتولى فيها عملية الري مقابل إيجار.
    - هناك زراعة آلية شاسعة رأسمالية لإنتاج الذرة والفول والسمسم. بالعمل المأجور المباشر - محاصيل غذائية وللتصدير : وتروى هذه الزراعة بالأمطار. وفي هذه المناطق توجد الملكيات والحيارات الصغيرة للعائلة والأفراد وبعض صغار التجار، وهؤلاء ينتجون كأسر وأفراد ويبيعون للتجار، أى أنهم يتعرضون للاستغلال من جانب التجار مباشرة. في الجنوب ، حيث الحرب تدمر كل شئ، هناك حيازات الأسرة ، لكنها حيازات في إطار حيازة القبيلة لأرض معينة يزرعونها معا.
    النهج: حيازة وليس ملكية.
    ‏ نــقـــد : نعم حيازة ، أضف لذلك قطاعا واسعا من الرعاة في غرب السودان وشرقه وفي الجنوب الشرقي ، يملكون ملايين من رؤوس الأبقار والضأن والأبل والماعز، و مشكلتهم هى المراعى والمياه، وهم يزاولون زراعة مطرية في حدود الأراضي التابعة للقبيلة التي توزعها على الأسر المختلفة ، فتتولى مجموعة منها الرعى ، وأخرى الزراعة ، وأخرى أعمالا مغايرة.
    ‏النهج: كيف تفسرون ارتفاع نسبة مكان الريف ، حيث تصل في السودان الى 75% رغم أن البلدان العربية الأخرى شهدت حركة تمدين عاصفة؟
    ‏‏ نــقـــد : تذكروا العامل الجغرافي ، فالسودان بلد شاسع . ثانيا الاستثمار في الزراعة ، حيث الأمطار القديمة تسعل الاستثمار الرأسمالي في أي منطقة، فيها ظروف مواتية لزراعة رأسمالية شاسعة، كما أن تطور الزراعة في مثلث وسط السودان - بين النيلين الأبيض والأزرق- مازال مستمرا لسهولة المواصلات والقرب من النيل. لكن السبب الرئيسي أن كل الحكومات المتعاقبة لم تضع خطة للتغيير، إما جمعت بعض المشاريع جمعا وأسمتها خطة ، أو إنها بل بدأت خطة جادة ‏ثم سرعان ما تراجعت عنها. كان بالإمكان إحراز تطور ضخم جدا وتكلفة بسيطة جدا في كل أنحاء السودان. وهناك الحرب الأهلية في الجنوب مما لا يوفر الاستقرار. غير أن العامل الرئيسي أن الرأسمالية السودانية لم تدفع خطة للتنمية قدما ، عجزت عن إحداثه التنمية ، عجزت القوى الاجتماعية التي حكمت السودان - عسكريا ومدنيا عن تطوير السودان بأي مستوى قابل للمقارنة بأي فئات مماثلة لها في المنطقة العربية والأفريقية.
    ‏ النهج: يتميز السودان بتجربة غنية ، ومريرة ، في مجال ما سمى . (الانبعاث الإسلامي) . ودراسة دور العامل الإسلامي تكتسب أهمية إستثنانية . ليس فقط من زارعة عوامل انبعاث ( الإخوان المسلمين ) وتنامي دورهم السياسي و الإجتماعى ، وانعطاف النميرى إلي ( الحكم الإسلامي) فحسب ، بل أيضا من رواية عوامل استمرار الأشكال والعلاقات التقليدية ، وبالتحديد العلاقات الطائفية والدور المؤثر الذي تلعبه في الحياة السياسية، نعنى طائفتى الختمية والأنصار. كيف تواجهون التحديات التي تطرحها هذه القضايا أمامكم؟
    نــقـــد : لنبدأ بالعلاقات الطائفية ، فهذه الطوائف نفسها طرحت موضوع الحكم الاسلامى. حزب الآمة مثلا، منذ أول نشوته ، رفع شعار (وطننا السودان وديننا الإسلام) . فالعامل الاسلامى متداخل في الحياة السودانية حتى لو لم يكن هناك (أخوان مسلمون) وعليه ينبغي لنا أن نعاين تاريخ نشأة الطوائف.
    ‏من حيث النشوء التاريخي ، الأنصار هم القبائل السودانية التي ارتبطت بثورة المهدي ويسمونهم أنصار المهدي . آما الختمية فهي طريقة من الطرق الصوفية لها جذور في مصر، تحذر مؤسسها من السعودية ، والتفت حولها القبائل النيلية في شمال السودان وكذلك في شرقه وفي العاصمة ، أكثر مما في غرب السودان معقل المهدية . هناك الآسر التي تضررت من المهدية فانتمت للختمية التي كانت على علاقة طيبة مع الحكم الثنائي الذي كان في علاقة سيئة مع بقايا المهدية والأنصار، فكان ذلك بمثابة نوح من الحماية للطائفية الختمية.
    ‏طلائع البرجوازية السودانية من المتعلمين كونوا ما سمى بحلقات ثقافية ، ثم مؤتمر الخريجين وطرحوا أنفسهم كلسان حال للشعب بعيدا عن الطائفتين . لكن عندما طرحوا برنامجهم السياسي بطريقة إصلاحية وغير سوية فقدموا مذكرة للحكام البريطانيين لإعطاء السودانيين حقوقهم، وكان وقتها اعلان ميثاق الاطلنطى بين روزفلت وتشرشل ، وعندما أصبح عليهم توصيل رسالتهم للشعب ، واجهوا صعوبات ، فراحوا يلجئون للطاتفتين ( عرف السودان قبلهم احزاب ذات طابع حديث).* نلاحظ أن البرجوازية وطلائعها ، بسبب من ضعفها ، ألقت بنفسها في حبائل شبه الإقطاع الطائفي . فالرأسمالية السودانية عموما لا تستطيع آن تعبر عن نفسها تعبيرا مستقلا إلا من خلال التحالف مع الطوائف .
    النهج: ألا يؤدى التطور الرأسمالي نفسه إلي تفكيك الروابط الطائفية؟
    ‏ نــقـــد : سيقضى عليها. ولكنها لا تتطور على غرار اليونكر في ألمانيا لا تتطور بالشكل العادي الطبيعي التقليدي . فكل البيوتات التي تمتلك بنوكا وشركات وأسهما وصناعات وعقارات، عندها علاقات شبه إقطاعية وتعتمد على علاقات طائفية . عائلة الميرغنى تتلقى الخمس هن عدد كبير جدا من المزارعين طوعا واختيارا.
    النهج: ريع ديني ؟
    نــقـــد : هذا سيستمر لربما حتى الاشتراكية. فبعدما يدفع هؤلاء الضرائب للدولة، فمن حقهم أن يدفعوا لمن يشاءون ، فاستمرار هذه الأمور يرتبط بوعي الناس.
    وإذا كانت طلائع البرجوازية قد صعدت على أكتاف الطائفية، فإن التطور
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (*) جمعية الإتحاد السودانى 1919وجمعية اللواء الأبيض بعدما وشاركتا في تفجير الحركة الوطنية
    عام1924 ‏، وكانتا بعيدا عن الطائفية
    الاجتماعي والتطور الثقافي والثورات التي اندلعت، والانتفاضة ، والنقابات، كل ذلك قلل كثيرا من النفوذ الطائفي وإلا ماكان لنا أن نكون موجودين . لكن الطائفية تجدد بنيتها ، تعلم أبناءها . ففي الماضي كان زعيم الطائفة وحوله مجموعة من المثقفين يشكلون كل القيادة أما الآن فالقيادة من البيت الطائفي مباشرة ، وسيأتي أولادهم وأحفادهم ليجددوا بنيتهم. إنهم يكونون أحزابا ‏تحكم . وهناك عمال أنصار وعمال ختمية بسبب الجهل والأمية . يأتون للنقابة ويصوتون للشيوعية لكنهم يعرفون مرشح الطائفة في البرلمان هذه الازدواجية سوف تستمر وستظل ظاهرة الطائفية برغم الصراع وأثر الوعي والثقافة والتقدم السياسي وتحرر الجماهير ، لكن كشكل من أشكال التركيب العلوي ، التركيب الفوقي ، لأنها مرتبطة بشعائر وتقاليد لها قوة الاستمرار. مثلا في المولد النبوي لكل طائفة شعائر وتراتيل ، وللأنصار شعائر عند الزواج يوم 27 ‏رجب في ضريح المهدي
    ‏ النهج: هل هناك هرمية في هذه ‏المؤسسة ؟
    ‏ نــقـــد : نعم . الميرغنى ومن بعده خلفاء .الأنصار لديهم الإمام ووكلاء الإمام.
    النهج: هل هناك تداخل بين التنظيمات الحزبية والهرمية الطائفية أم أن هذه الأخيرة مستقلة نسيبا؟
    ‏ نــقـــد : كل الأنصار في حزب الأمة ولا يوجد أنصارى خارجه لينضم للاتحادي الديمقراطي .كما لا يوجد ختمي في حزب الأمة. يستطيع من يشاء أن يخرج ويكون حزبا لوحده.
    النهج: ألم تحصل انشقاقات في داخل العائلة ؟
    ‏ نــقـــد :حصلت في حزبه الأمة. خرج الصادق عن عمه المرحوم الإمام الهادي المهدي ، فأصبح حزب الأمة جناح الصادق وحزب الأمة جناح الإمام ثم توحد الحزب. كما سبق وانشق حزب المرحوم الأزهري عن حزبه الميرغنى ثم توحدا .
    ‏ النهج: انتم ترون أن الطائفتين ستستمران لفترة طويلة حتى مع نمو الرأسمالية بالمعنى العقلاني وحتى مع بلترة الناس ، وتحطم العلاقات البيطريركية و زحف العلاقات السلعية النقدية.
    ‏ نــقـــد :العلاقات الإقطاعية وشبه الإقطاعية لم يتم تصفيتها بالصورة الكلاسيكية التي جرت بها في المجتمع الصناعي الأوربي ، لأن المجتمع الصناعي الأوربي حضر للنهضة الصناعية بفترة تمهيدية هي عصر التنوير. أين عصرنا التنويرى؟
    ‏ النهج: عدا التباينات في أشكال العبادة والصلوات ، وعدا التمايز المذهبي والقبلي بين الختمية والأنصار، كيف تقفون التمايزات الأخرى ؟
    ‏ نــقـــد :الخلافات بينهم كانت أعمق في فترة الحركة الوطنية لنيل الاستقلال. كان الختمية قاعدة الأحزاب الوطنية المنادية بالوحدة مع مصر تحت التاج المصري ضد الاستعمار البريطاني. وكان الأنصار مع استقلال السودان من بريطانيا ومصر. لكن عشية الاستقلال الكل كان يطالب به م ويبدو أن الرأسمالية السودانية التي كانت تتوجه للتعاون مع مصر ضد الانجليز صارت تفكر في مصالحها الداخلية أكثر عندما اقترب الاستقلال. فالتنظيم الرأسمالي شمل بيوتات وأسرا من الطرفين، وهى تشق طريقها بوصفها مظلات للتطور الرأسمالي - فالمصالح تلتقي وتتشابك ، والخلافات موجودة . لكن عوامل الوحدة بينهم أكبر، فكلهم يسير على طريق التطور الرأسمالي وكلهم يقف مع الدستور الاسلامى والدولة الدينية، وكلهم مع سيادة القومية العربية الإسلامية على بقية القوميات السودانية. وهذه القضايا الثلاث تربطهم بالإخوان المسلمين.
    ‏ النهج: كيف يمكن لحركة الإخوان المسلمين أن تعيش خارج الطائفتين ، ناهيك عن العيش داخلهما ، مادام أساسها دينيا؟ أن يبرز حزب شيوعي فذالك ممكن على أساس وجود تمايز اجتماعي. طبقي داخل كل طائفة، وبروز مصالح متضاربة تسمح بمثل ذلك التمايز. فكيف الحال مع الإخوان المسلمين؟
    ‏ نــقـــد :بدأت حركة الأخوان وسط الطلاب ثم الخريجين ، ومازال ثقلها وسط هذه الفئات . وظلوا هكذا حتى منتصف السبعينات، عندما تصالحوا مع نميرى وأصبحت لديهم حرية الحركة ، لكن ظلوا محصورين ولهم ارتباطاتهم بجنيف المركز الاسلامى، سعيد رمضان ولهم علاقة تعاون مع السعودية ودعم خارجي، لكنهم لا يشتغلون للسعودية بالمعنى المباشر. حرية الحركة أيام نميرى أعطتهم ميزة على القوى السياسية الأخرى التي كانت محرومة ومصادرة. وهناك تأثير المؤسسات المالية الإسلامية التي دخلت السودان- يرعاها محمد الفيصل وله خلافات مع العائلة ويحاول بناء أمجاده خارج السعودية عن طريق البنوك الإسلامية، وهو على صلة وثيقة بالإخوان المسلمين . ومع المؤسسات المالية بدأ التبشير بتطبيق النظام الاسلامى في الاقتصاد ، أساسا المصارف والتجارة، فحاز الإخوان نصيبا ضخما ونفوذا : تمويل ، وظائف للكادر، فنمت صفوفهم ولديهم الآن تنظيم فعال وقوى. زد على ذلك المد الاسلامى في المنطقة وإعلان نميرى للحكم الاسلامى . يضاف إلى ذلك غياب التنظيمات الثورية والديمقراطية والجماهيرية في عهد نميرى. وقد استطاعوا التغلغل داخل بعض التكوينات القبلية التابعة للطوائف ، ودخلوا الطرق الصوفية التابعة للطائفتين - وفي السودان طرق صوفية متعددة إسماعيلية ، شاذلية ، قادرية. .
    ‏ النهج: انخراط الإخوان في نشاط البنوك الإسلامية ودخولهم عالم المضاربة والأعمال والتجارة ، ألم يغيرا من البنية الاجتماعية للتنظيم؟
    ‏‏ نــقـــد :طبعا ، البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية أعطتهم مصادر تمويل وحولت جزا كبيرا منهم إلى أصحاب ملايين. حزبهم نفسه أصبح حزبا غنيا- كمية من الدور، أدوات المواصلات، الطباعة، الصحف ، متفرغين حزبيين. وقد تميزوا بالإنفاق في الانتخابات ، أنفقوا أكثر من حزب الأمة والاتحادي الديمقراطي. كانت فرصتهم أيام نميرى حيث نالوا حرية الحركة والقوى السياسية الأخرى كلها معارضة ومقهورة. وحتى عندما اختلفوا مع نميرى واعتقلهم ، لم يدم ذلك سوى أسبوعين، 16 ‏يوما ، ثم انفجرت الانتفاضة.
    ‏ النهج: علام كان الخلاف؟
    ‏ نــقـــد :أصبحوا قوة ذات نفوذ في الاتحاد الاشتراكي تنافس القوى الأخرى التي ‏تعتبر نفسها صاحبة سبق، وكان نميرى يشعر أنه بعد تطبيق الشريعة الإسلامية قد أفرغهم من برنامجهم فوجه ضربته لهم- تماما كما فعل مع الشيوعيين في بداية حكمه.
    ‏في الفترة الانتقالية ، كان هناك المجلس العسكري الانتقالي لانقلاب كبار الجنرالات لإجهاض الانتفاضة خوفا من المد الثوري وقوى التجمع النقابي والحزبي التي قادت الانتفاضة، فمعل الجنرالات، والقوى الخارجية التي كانت تقف خلفهم. على التعجيل بإطلاق سراح الإخوان ليعملوا كقوة مناوئة ، وراح المجلس العسكري يتعامل معهم في مواجهة بقية القوى السياسية . وبما أنهم كانوا الحزب الذي مارس نشاطا منظما من 1978 الى1985م ، استطاعوا تنظيم نشاطهم بسرعة، على عكس الأحزاب الأخرى التي كانت تستند في السرية على كيانات مغيرة سرية واحتاجت لزمن طويل لتنظيم صفوفها.
    النهج: كيف تقيمون المصالح الطبقية التي يعبر عنها الإخوان المسلمون ؟
    ‏ نــقـــد : الطفيلية ، النشاط الطفيلي بالمطلق، وليس التجار عموما ، فالبيوتات التجارية التقليدية متضررة من نشاطهم. فقد دخلوا ميادين المضاربة مستفيدين من ضخامة أموال البنوك وصاروا ينافسون الآخرين بضراوة ، ونجد أنهم يدافعون عن النشاط الطفيلي بكل أشكاله.
    النهج: من أي منطلق تعارضون مشروع القوانين البديلة؟ وعلى فرض أن المؤتمر الدستوري المرتقب أجازها ، فماذا سيكون موقفكم العملي؟
    ‏‏ نــقـــد : نعارض كما عارض الناس في السودان قوانين سبتمبر 1983م. والقوانين البديلة أسوأ من قوانين سبتمبر. و قد أصدرنا وجهة نظرنا في كتيب ، ونظمنا عشرات الندوات ولدينا الاستعداد لمواصلتها . ونعتقد أنها قوانين تسلب ‏الحريات وحقوق المواطن وتستخدم الدين لمصلحة طبقات وفئات سياسية بعينها ، ليس لإنقاذ الإسلام، لكن لمصالح سياسية واقتصادية وضريبة خاصة بالسلطة ومصالح الأحزاب والقوى الاجتماعية التي تمثلها. هذا هو موقفنا . فهو ليس موقفا ضد الدين، ليس موقفا من الإسلام، ليس رفضا للإسلام، ليس محاولة لفرض دين آخر على المسلمين أو دفعهم لأن يتخلوا عن معتقدهم. فالسودانيون بينهم مسلمون وفيهم غير المسلمين . وهناك مبدأ حرية المعتقد واحترام العقيدة في نفس الوقت. لذلك نقول أننا نوافق في الدستور على أن تكون الشريعة الإسلامية مصدرا من مصادر التشريع، ونختلف عن الآخرين الذين يقولون أن الشريعة هى المصدر الوحيد للتشريع. نحن نرى أن هناك مصادر أخرى، كالعرف والفكر الإنساني العام. فالقوانين التي نعمل بها اليوم ، وهى لا تتعارض مع الشريعة في الجوهر، مستمدة من تراث الإنسانية- السكسون- اللاتين، والعرف الساند في السودان قبل قيام الدولة الحديثة. . الخ. صحيح أن التكوين النفسي والوجداني للمواطن السوداني المسلم أقرب لتراثه من التراث اللاتيني والسكسوني، أو قوانين روما القديمة، لكن كيف نستلهم تراث وقيم الإسلام وتعاليمه. وبأي وجهة : هل بوجهة المستقبل ومتغيراته أم بوجهة حدود الصلب والقطع والبتر؟ وهل الإسلام كله عقوبات؟
    ‏إذا وافق المؤتمر الدستوري على القوانين البديلة، وهذا مستبعد بحكم طبيعته، فلن تخسف بنا الأرض . ولن نعدم وسيلة للعمل السياسي - سنتعرض لعقوبات ومطاردة وقهر، لكن سوف نستمر نقنع شعبنا بأن هذه القوانين تؤدى لدولة دينية، وتصبح لقرارات الحاكم قدسية، إذا عارضته كأنما تعارض إرادة الله. وهذه مسألة خطيرة جدا
    النهج: رفعتم شعار الحكومة الواسعة . كيف الوصول اليها ؟
    ‏‏‏ نــقـــد : الحكومة الواسعة في مواجهة حكومة الأمة والجبهة، فعندما خرج الاتحادي الديمقراطي من الحكومة، بقى أحد أمرين : هل يصبح عملنا الدعوة لرجوع الاتحادي الديمقراطي للحكم ؟ هذا شأنه هو كحزب. لكن قلنا أن المهام المطروحة: السلام، الأحوال المالية الاقتصادية، المجاعة، النازحين ، كارثة السيول والأمطار، الديون والانهيار المالي. . تتطلب اشتراك قوى أوسع في الحكومة، بدلا من حصرها في الأمة والجبهة فقط. الوصول إليها يتم بمختلف الأشكال. . يرجع الاتحادي الديمقراطي وترجع بعض الأحزاب التي كانت ممثلة في الحكومة، لكن هذا يحتاج لبرنامج ، وأهم شي في البرنامج تحقيق السلام وعقد المؤتمر الدستورى. فبدون السلام ليس هناك مستقبل أو تنمية أو ديمقراطية. وتبلور البرنامج في ثلاث نقاط: إيقاف الحرب ، حل الضائقة المعيشية، الحافظة على النظام الديمقراطي. إذا تكونت حكومة وفق هذا البرنامج فسوف تكون حكومة واسعة تضم الاتحادي الديمقراطي، والمعارضة الأفريقية، ويمكن بضغط أكبر أن تمثل قوى جديدة ولو بشخصيات كرموز، كما أن الحزب القومي السوداني سيشارك في الحكومة. ولم نضع شرط اشتراك الحزب الشيوعى. فالحكومة بهذا التمثيل الواسع ستجد ترحيبا من الجماهير اللا حزبية شأن الحكومة الانتقالية وحكومة الائتلاف الأولى بين الأمة والاتحادي التي كانت تحت تأثير جماهير الحزبين المتأثرة بأجواء الانتفاضة وكذلك نواب الحزبين.
    ‏هذا هو المطلوب . ليس مطلوبا القيام بانتفاضة جديدة كي ننفذ شعار الحكومة الواسعة، بل في إطار العمل السياسي والتوازن الحالي. حكومة واسعة بهذا البرنامج أفضل من حكومة الأمة والجبهة التي تسير عمليا في وجهة برنامج الجبهة واستمرار الحرب.*
    النهج: لماذا إذن رفعتم شعار حل الجمعية الى البرلمان؟
    ‏‏‏ نــقـــد : طرحنا في وقت كانت جلسات الجمعية تفشل بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، على أن تجرى انتخابات جديدة بقانون انتخابات جديد. ففشل البرلمان في أداء مهمته يؤدى إلى هبوط أسهم الديمقراطية والقناعة بها وسط الجماهير. فبدل الممارسة الفاشلة من جانب البرلمان نرجع للجماهير، وحتى لو جاءت بنصف النواب تكون قد مارست حقها واكتسبت تجربة جديدة وتعليما سياسيا . صحيح
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (*) بعد هذا الحديث تكونت بالفعل حكومة واسعة شاركت فيها الاحزاب المذكورة، شارك فيها الحزب الشيوعى وممثلون لنقابات، ولم تشترك فيها الجبهة الإسلامية
    أن المناطق المتخلفة قد تأتى بنفس الوجوه أو من هم في مصافهم ولن تتغير التركيبة الاجتماعية في النظام التمثيلي الموجود حاليا طالما ظل النظام القبلي العشائري والطائفي موجودا . وقد ربطنا حل الجمعية بعدد من الشروط، منها : تعديل قانون الانتخابات ليعطى وزنا أكبر في عدد الدوائر لمناطق الوعى ، وتمثيل القوى الحديثة. هذا لاشك يغير التركيبة البرلمانية، ويعطى فعالية أكبر للجهاز التشريعى ويساعد على رفع وعى الجماهير. صحيح أن لا هذا البرلمان ولا أى برلمان آخر أداة لتغيير اجتماعي وطني ديمقراطي أو ثوري في السودان. لكن بالمقارنة مع الحلقة المفرغة، مرة برلمان ومرة انقلاب، فالأحسن تثبيت النظام البرلماني وتطويره من ارتهان إرادة البلد لمجموعة من العسكريين وللمؤسسة العسكرية المحافظة بطبيعتها مهما أخرجت من عسكريين يساريين في لحظة من اللحظات.
    ‏لكن جدت ظروف .جاءت حكومة الوفاق ، وأصبح الواجب الصراع ضدها من خارج الجمعية ومن داخلها. وسنرفع الشعار مرة أخرى ، لأنه بعد فترة ستكون هناك محاولات لتمديد عبر الجمعية بحجة أن ظروف الحرب في الجنوب لا تسمح بإجراء ، انتخابات متكتملة ! ماذا نفعل في هذه الحالة ؟ هل ندعو العسكريين ونقول لهم تعالوا أنقذونا من هذه الورطة ؟ لا يمكن. الخيار العسكري غير وارد . قد يحدث ‏في الواقع . ولكن لن نكون من دعاته. لن نكون من حداثة. إن حدث فليحدث حتى يتمكن الناس من تغطيه ويمشوا .
    ‏لا أعتقد أن في انتفاضة 26 ديسمبر 1988م ‏كان شعار حل الجمعية صحيحا ، إلا إذا كنت تريد أن تحمل معركة واحدة كل شعاراتك التي تنتظرها عشرات المعارك في المستقبل. يعنى تريد أن تريح نفسك. والله أعطاك معركة واحدة، فألبسها هذا الشعار وذاك، ودعها تحل لك المشكلة. يحدث هذا أحيانا . والثورات تبدأ بمعارك بسيطة والانتفاضة حدثت هكذا . أعلن نميرى زيادة الأسعار في 26/03/1985م ‏في طريقه للمطار ليسافر فاندلعت المظاهرات من الجامعة الإسلامية في أم درمان ووصلت للمنطقة الصناعية والتهبت وتطورت حتى موكب الأربعاء وإعلان الإضراب السياسي. حاول نائب نميرى تقديم إصلاحات فتجاوزها الناس. وحاول سوار الذهب فرملة الانتفاضة فتجاوزه الناس.
    ‏معركة 26 ‏ديسمبر ما كانت لتتحمل شعار حل الجمعية. كانت المعركة رهينة بسحب زيادات الأسعار. لكن آثار ديسمبر مازالت مستمرة، فلها ما بعدها في وعى الجماهير، في إحساسها بالقهر والظلم، ، أهم شئ إحساسها بأنها مازالت صاحبة قرار في التركيبة السياسية. الشارع مازال صاحب قرار. لهذا نلحظ النهوض النقابي ضد التشريد وفي فرض التفاوض مع الحكومة بعد أن كانت ترفضه.
    النهج: هل هناك تنسيق بين أطراف المعارضة داخل البرلمان؟ وهل هناك إمكانية لقيام جبهة موحدة حول القضايا الرئيسية؟
    نــقـــد : نعم، لكن ليس بالصورة التي تتخيلها لكي ننام مطمئنين بأن كل شئ مرتب وأن التنسيق قائم. فحتى المعارضة الأفريقية التي توحد الأحزاب الأفريقية، ‏عادت بعض الأحزاب للحكومة. وفي داخل الاتحادي الديمقراطي تيار لازال يصر على العودة للحكومة وتيار يرى الاستمرار في العارضة. لكن برغم هذا هناك تنسيق في المواقف اليومية، ففي البرلمان يتقابل د.عز الدين على عامر واليابا سرور والشريف الهندي أو سيد احمد الحسين لتنسيق المواقف. وهناك منبر آخر نشارك فيه هو (هيئة الدفاع عن مبادرة السلام) التي تضم تجمعات كبيرة من أحزاب ونقابات واتجاهات سياسية، حيث التنسيق حول قضية السلام. ونشارك في (الهيئة الشعبية للدفاع عن الديمقراطية) التي أنشئت فد القانون الجنائي الإسلامي- -قانون الترابى - وهنا يتم تنسيق أيضا . طبعا كان من الأفضل لو تم كل هذا وتجمع في منبر سياسي واحد لكن ذلك ليسر ناضجا بعد ، لأننا غير متفقين نهائيا حول الأهداف العامة والأساسية للمعارضة- الإمكانية موجودة، لكن التطبيق تعترضه عقبات كبيرة. أحزاب جنوبية تعتقد أنها يجب أن ترجع للحكومة، وجزء يعارض . نحتاج إلى الصبر وعدم الافتعال ، كيلا تكون الجبهة مجرد واجهة، أو اسم بلا محتوى. فالبلاد تعانى من مشاكل كبيرة، والقطاعات التي تحتج على النظام القائم والأوضاع القائمة واسعة وكبيرة ، لكن خطواتها ليست دائما سريعة كخطواتنا . فلأفضل أن لا نستعجل ولا نيأس، وأن نكمل هذه المهمة تدريجيا.
    النهج: هناك طائفة من القضايا الداخلية الراهنة تحتل مركز الاهتمام، منها استمرار الحرب ، المؤتمر الدستوري ، الأزمة الوزارية. .الخ. كيف ترون إلى قضية الجنوب؟
    ‏ نــقـــد : القضية في الجنوب ترتبط في هذه ‏اللحظة بقضية الحرب و السلام قبل أن ترتبط بقضية العدالة بين القوميات أو التطور المتوازن لأقاليم السودان المختلفة بما فيها الإقليم الجنوبي- هذه. القضية كلفت السودان ربع قرن من الدمار و الخراب.
    ‏يصعب في الوقت الحاضر الحديث عن حل قضية الجنوب وحل المشكلة القومية في الجنوب، بدون حل مشكلة الحرب والسلام، على اعتبار أن الحركة التي تحمل السلاح- الحركة الشعبية والجيش الشعبي - يتألف قوامها من القبائل الجنوبية، وستظل المشكلة ملتهبة إلى أن تصل إلى المؤتمر الدستوري بعد وقف إطلاق النار ورفع حالة الطوارئ. والمؤتمر الدستوري مهمته حل القضايا الخمس ، وهى: نوع الحكم الملائم للسودان، التوزيع العادل للثروة، الدين والدولة ، هوية السودان، الثقافات والحقوق القومية..الخ.
    ‏بعد المؤتمر الدستوري سوف يستمر الصراع السياسي كما يحدث في أي بلد آخر فما يحسمه المؤتمر لا يعنى نهاية المشاكل ، لأنه في الجنوب نفسه قبائل مختلفة، وفي الشمال قبائل مختلفة، وللسلام مشاكل وتكلفته التي لا تقل عن تكلفة الحرب، لكن الاستثمار في ظل السلام يجرى لمصلحة الإنسان ، أما الصرف على الحرب فهو صرف على الدمار.
    النهج: ما هو موقفكم من مبادرة الميرغنى؟
    ‏‏ نــقـــد : أيدنا هذه المبادرة باعتبار أنها اتفاق بين الطرفين على تحديد موعد للمؤتمر الدستوري والخطوات التي يجب أن تتخذ حتى موعد انعقاده، رفع حالة الطوارئ، وقف أطلاق النار..الخ. فهي اتفاقية سياسية، بيان سياسي، وتختلف عن الاتفاق النهائي الذى يوقع في المؤتمر. تعتقد أنها كانت اتفاقية جيدة وسليمة، وكانت قد سبقتها اتفاقية كوكادام) . وقد تمت الاتفاقية في ظروف تصعيد عسكري حاد وازدياد عدد الضحايا ، وتوجه الحكومة نحو الحل العسكري . ومن ‏هنا جاء ، الترحيب التلقائي في جانب الشعب . فالقضية ليست بنود الاتفاقية ، بل الوجهة العامة للاتفاقية . أما بنودها فقابلة للمناقشة والتعديل. لذا شاركنا في الضغط على الحكومة لقبول المبادرة.
    ‏فالانتصار على أى حرب عصابات يحتاج لزمن طويل جدا في السودان أو غيره! وفي هذه المدة أرواح تزهق ودماء تسيل وإمكانيات مادية تصرف في وقت لا تتوفر فيه لقمة العيش أو القمح أو السكر أو الدواء للناس. ميزة الاتفاقية أن قرنق والميرغني توصلا إلى صيغة توصل الناس إلى مخرج من الحرب، وبرغم ارتباك الجو السياسي ، فالضغط على الحكومة مستمر لقبول المبادرة أو تقديم مبادرة مثلها أو أحسن منها ، يوافق عليها الطرف الآخر ونبدأ في إجراءات المؤتمر الدستوري. هذا هو الحل. . لأن هذه الحرب ليس لها أفق ، لن تجرى تغييرا ثوريا في عموم المجتمع السوداني. أنها حرب نشأت لأن هناك اضطهادا وظلما على القوميات المضطهدة . ولهذه القوميات حقوق ويجب أن تكون متساوية مع كل القوميات أو مع القومية الكبيرة المنحدرة من السلالات العربية الإسلامية . ولابد أن يكون السودان لكل السودانيين بصرف النظر عن اللون أو العرق أو الدين أو القبيلة. هذه هي المعركة الأساسية المستمرة. المسلم سيظل مسلما والمسيحي سيظل مسيحيا ، ومواطن الجنوب الذى يؤمن بالكجور سيظل مؤمنا بالكجور. . لكن كمواطنين متساوين أمام القانون في الحقوق والواجبات. . هذا هو الجوهر، لكن ما إذا كان السودان اشتراكيا ، ديمقراطيا . إسلاميا ، ليبراليا برلمانيا ، فهذه قضية تحسم خلال الصراع السياسي. . رأينا في اتفاقية السلام واضح.
    النهج: ما هى أفاق تحقيق السلام أو تنفيذ المبادرة بعد تشكيل حكومة من الأمة والجبهة فقط؟
    ‏ نــقـــد : نعتقد أن تحقيق السلام صعب بوجود هذه الوزارة، فهؤلاء لا يدرون ما يقولون. أنهم يريدون أن يقووا أنفسهم عن طريق الحرب. نحن دعاة المؤتمر الدستوري وتحقيق السلام.
    ‏فكل يوم تستمر فيه الحرب خسارة على الشعب السوداني. فالذين يموتون من هذا الجانب سودانيون ، والذين يموتون من حركة قرنق سودانيون أيضا. يمكن لهذا أو ذاك أن يسميهم (خوارج) أو متمردين ، لكنهم جزه من الشعب السوداني يجب أن يعيشوا في سلام مع الآخرين
                  

العنوان الكاتب Date
هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-10-12, 10:59 AM
  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-10-12, 11:03 AM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد عمر ادريس محمد04-10-12, 03:38 PM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-10-12, 03:51 PM
      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-10-12, 03:58 PM
        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد معتصم ود الجمام04-10-12, 04:08 PM
          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد رؤوف جميل04-10-12, 06:01 PM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد مبارك عثمان04-16-12, 12:55 PM
  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-11-12, 10:59 AM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:04 AM
      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-12-12, 10:26 AM
      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:33 AM
        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:39 AM
          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:43 AM
            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:46 AM
              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:49 AM
                Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-12-12, 01:02 PM
                  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 10:36 AM
                    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 10:41 AM
                      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 11:11 AM
                        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 11:15 AM
                          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 11:18 AM
                            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-16-12, 11:57 AM
                              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-16-12, 12:11 PM
                            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد صبحي اسكندر04-16-12, 12:07 PM
                              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-16-12, 12:29 PM
                                Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-17-12, 07:09 AM
                                  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:14 AM
                                    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:22 AM
                                      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:26 AM
                                        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:30 AM
                                          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:38 AM
                                            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-18-12, 11:23 AM
                                              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-18-12, 11:26 AM
                                                Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-18-12, 11:37 AM
                                                  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-18-12, 11:39 AM
                                                    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-22-12, 11:20 AM
                                                      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-22-12, 11:23 AM
                                                        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-22-12, 11:28 AM
                                                          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-26-12, 11:37 AM
                                                            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-28-12, 01:03 PM
  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-26-12, 11:58 AM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد أبو ساندرا04-30-12, 09:13 AM
      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-30-12, 11:55 AM
        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-30-12, 12:07 PM
          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-30-12, 12:26 PM
            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-01-12, 08:26 AM
              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-04-12, 06:47 PM
          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-05-12, 11:31 AM
            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-05-12, 11:53 AM
              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-07-12, 09:38 AM
                Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-11-12, 06:15 PM
                  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin06-21-12, 09:16 AM
                    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin06-25-12, 11:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de