هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 11:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-17-2012, 10:14 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد (Re: aydaroos)

    النهج: الماركسية كلها تاريخ من السجال والصراع.
    ‏‏ نــقـــد : سجال وصراع داخل الحزب ، لذلك فإن ما يقال اليوم عن رد الاعتبار وبناء ، تماثيل لضحايا القهر الستالينى غير كاف. وأعنى أن أحسن تمثال هو نشر كل وقائع المحاكمات بتفاصيلها. هذا هو التمثال الحقيقي ، والقضاء الحى على كل مخلفات فترة الجمود وفترة الركود - النشر الكامل للتفاصيل بأسماء الشهداء وأسماء ، الوشاة وأسماء شهود الزور. ‏الشق الآخر هو نشر كل أعمال لينين ، ونشر المناقشات التي كانت تدور في المؤتمرات الحزبية، خصوصا مؤتمر المنتصرين عام1934م ‏الذي فتك ستالين بعده بكل خصومه السياسيين . هذا هو الضمان أن لايتكرر ماحدث. وبنفس المستوى يجب أن تنشر كل التفاصيل عن الثورة الثقافية في الصين. ‏هذه عملية مهمة جدا لتطوير الفكر الماركسى ، وجز، من التطوير أن نتفادى الأخطاء ونتعلم من التجربة . هذا ما تطرحه البريسترويكا من قضايا فكرية لا يمكن لأي ماركسي أن يقف تجاهها موقف المتفرج المنتظر للنتائج. ‏أما فيما يتعلق بشق العلاقات الدولية ، فلا يمكن للقضايا ذات الطابع الإنساني أن تلغى القضايا ذات الطابع الطبقى والصراع الطبقى. وأى محاولة لطرح القضية بإما هذا أو ذاك، يكون طرحا وحيد الجانب. والطرح ليس من طبيعة البريسترويكا نفسها. فهي تمتاز كما امتاز المؤتمر العشرون بطرح إمكانية تفادى الحرب، وطورتها بإمكانية التعاون حول القضايا الإنسانية وهى: الحرب النووية، البيئة، الجوع، الديون . فالحرب النووية تهم كل الإنسانية ولن يتأتى النصر فيها إلا بحسم الصراع الطبقى والسياسي والفكري ضد العناصر المتطرفة في المؤسسات الرأسمالية والامبريالية. إذن فهي في قلب الصراع الطبقي ، لكنها تجمع قوى من داخل المؤسسة الرأسمالية. كذلك قضية البيئة، بالتأكيد هناك خطر يتهدد الدول الصناعية، رأسمالية كانت أم اشتراكية . كذلك مسائل الجفاف والتصحر والأوبئة . وكذلك قضية الجوع. كلها قضايا ذات طابع إنساني عام تحتاج إلى جهد إنساني عام. وأخيرا قضية الديون. تلك هي القضايا الإنسانية العامة، نحددها كيلا يحدث خلط بالقضايا الأخرى. فإذا ما اندلعت ثورة في بلد ما في رقعة من العالم يجري فيها جهد مشترك لإصلاح البيئة. فهذا لا يعنى إخماد تلك الثورة أو تجاهل التضامن معها . ‏ ما يهمنا في هذا الصدد ، في حركة التحرر العربية، هو التخلي عن أحلام الخمسينات والستينات، والتصور وحيد الجانب الذي كان يرى إمكانية أن نحصل على مساعدات بلا حدود وحتى بلا مقابل من النظام الاشتراكى العالمى . هذه الاحلام غير صحيحة. فالنظام الاشتراكي العالمي محدود القوى ، محدود القدرات في إطار دخل الفرد ، في إطار التزامات التسلح النووى والتقليدى، في اطار احتياجات تطور مستوى المعيشة، ومستوى التطور الصناعى والتقنى. فالاتحاد السوفيتى نفسه مايزال بلدا يصدر خامات ، فكيف يستورد خامات من كل العالم الثالث ؟ يعنى إذا استطاع أن يكفي الصين وحدها فكثر الله خيره . وهو لا يستطيع أن يكفي الصين. هذه واحدة من الأفكار الشائعة. فأساسها صحيح، ينطلق من موضوعة التحالف بين حركة التحرر الوطنى والنظام الاشتراكى العالمى. وأى بلد ينتقل إلى طريق التطور الاشتراكى، لابد يجد نفسه في تعاون وتنسيق مع النظام الاشتراكى العالمى. لكن مجتمعنا ، مجتمع المنتج الصغير يتصور دائما أنه يمكن أن يحمل على احتياجاته دون تعب. مثلما يرسل اليك.اهلك واحدا من القرية، ويقولون لهذا الواحد إذهب إلى فلان ليساعدك، ويفهم هذه المساعدة أنها تعنى أن يسكن لديك ويشرب ويأكل ، ويأخذ مصروف جيب ، ويجد بواسطتك عمل، وهو لا يريد العمل ، مادمت تمده بكل شى. هذه عقلية المنتج الصغير، وقد أثرت تأثيرا كبيرا. ومن جانب آخر حلت الدعاية السيامية محل الدراسة الاقتصادية، دراسة الجدوى لكل مشروع محدد في أى بلد نام وعلاقة الدول الاشتراكية بهذا البلد. ‏صحيح أن الصراح ضد الامبريالية أدى في بعض الحالات إلي قطيعة- مثلا تجميد الأرصدة المصربة بعد تأميم قناة السويس، تجميد الأرصدة بعد ثورة ايران، ودور الكارتيلات والشركات متعددة الجنسية وقدرتها على محاصرة أى بلد غير مرتاحة للتعامل معه. كل هذا يخنق الثورات ، ويؤدى إلي التهويل أن يعوض النظام الاشتراكي والسوق الاشتراكي عن ذلك. لكن ذلك غير ممكن . لهذا يجب أن نكون حريصين في التعامل. فنعن لانقطع العلاقة مع السوق الرأسمإلى ، بل هو الذي يقطعها. نحن نحتاج للتعاون مع السوق الاشتراكى والرأسمإلى . وهذا تكمله حركة أخرى - الحركة نحو إقامة نظام اقتصادى عإلى جديد، نحو تبادل متكافئ ويدخل فيها حوار الشمال والجنوب والصراع الدائر اليوم لأعفاء الديون أو ايجاد حل من الحلول لها. ‏تلك قضية عبرت عنها البريسترويكا بصورة محددة لكنها بحد ذاتها ليست كافية للحكم على البريسترويكا بكل ما فيها. فالاتحاد السوفيتى والنظام الاشتراكى، لايستطيع - أردنا أم لم نرد- إن ينتشر اقتصاديا وعسكريا بلا حدود ، لا يستطيع ماديا، لا يستطيع عسكرها. لست متشائما. إن التخوف من أن الثورات في بلداننا سوف تتأخر نتيجة البريسترويكا ليس في محله. بالعكس. يمكن أن نسرع بها إذا انطلقنا من تصورات واقعية وتعاملنا مع شعوبنا بشعارات واقعية حول ما ينتظرها في ثورة التغيير الاجتماعي وبناء الاشتراكية. هذا يتطلب إزالة أية صورة زاهية طوباوية عن النظام الاشتراكى وعن النظام الوطنى الديمقراطي. شعوبنا يجب أن تنجح ، يجب أن تضحى، يجب أن تتعلم كيف تعيش في فترة التراكم، في فترة الاستثمار، في فترة الحرمان من بعض الكماليات. ‏صحيح ان هذا يتم في ظروف عالمية ساد فيها النمط الاستهلاكي بفضل الثورة التقنية . أى أصبح في كل بلد عربى، في أى قرية ، الراديو الترانستور ، والفيديو، سلع الاستهلاك المعمرة ، لأن هذا هو الإنتاج العالمى. ولا يمكن أن تنتظر من شعوبنا أن تنوء بنفس الحرمان الذي عاش فيه الشعب السوفيتى في فترة الحصار وحرب التداخل في معادلة لابد من التعامل معها ديالكتيكيا كواقع جديد يفرض نفس. ‏لاحظ في بلداننا أن شرائح البرجوازية الصغيرة التي حكمت الأنظمة الوطنية رفعت شعار ( اننا لن نبنى الاشتراكية على حساب هذا الجيل لمصلحة أجيال قادمة.)هذا النص من عبد الناصر، ويعبر عن مصالح الطبقة الوسطى - الشرائح لتي حكمت من أبناء الفلاحين، صغار التجار. صغار المنتجين - فكانت لاتريد ترك أي فرصة للاستمتاع بالحياة الاستهلاكية الحديثة ، ناهيك من أن تضحى بذلك في سبيل التراكم الرأسمإلى والاستثمار. وبالطبع ضمن هنا الجيل لايدخل العمال والفلاحون. فكل طبقة سائدة تلبس مصالحها الاقتصادية والسياسية والروحية ثوب مصالح كل الشعب أو كل الأجيال. ‏إن الأسباب التي جعلت أقساما واسعة من الجماهير تبتعد عن الاشتراكية أو تشكك في جدواها كثيرة، واحدة منها النظام السياسي الذي يحتاج إلي إصلاح، ووتائر التراكم والاستثمار التي أدت إلي الحرمان من أشياء كثيرة ، وواحدة منها اغفال قانون القيمة سواء في الإنتاج أو في التوزيع أو في المردود أى الأجر.
                  

العنوان الكاتب Date
هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-10-12, 10:59 AM
  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-10-12, 11:03 AM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد عمر ادريس محمد04-10-12, 03:38 PM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-10-12, 03:51 PM
      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-10-12, 03:58 PM
        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد معتصم ود الجمام04-10-12, 04:08 PM
          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد رؤوف جميل04-10-12, 06:01 PM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد مبارك عثمان04-16-12, 12:55 PM
  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-11-12, 10:59 AM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:04 AM
      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-12-12, 10:26 AM
      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:33 AM
        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:39 AM
          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:43 AM
            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:46 AM
              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:49 AM
                Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-12-12, 01:02 PM
                  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 10:36 AM
                    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 10:41 AM
                      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 11:11 AM
                        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 11:15 AM
                          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 11:18 AM
                            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-16-12, 11:57 AM
                              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-16-12, 12:11 PM
                            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد صبحي اسكندر04-16-12, 12:07 PM
                              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-16-12, 12:29 PM
                                Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-17-12, 07:09 AM
                                  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:14 AM
                                    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:22 AM
                                      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:26 AM
                                        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:30 AM
                                          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:38 AM
                                            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-18-12, 11:23 AM
                                              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-18-12, 11:26 AM
                                                Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-18-12, 11:37 AM
                                                  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-18-12, 11:39 AM
                                                    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-22-12, 11:20 AM
                                                      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-22-12, 11:23 AM
                                                        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-22-12, 11:28 AM
                                                          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-26-12, 11:37 AM
                                                            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-28-12, 01:03 PM
  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-26-12, 11:58 AM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد أبو ساندرا04-30-12, 09:13 AM
      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-30-12, 11:55 AM
        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-30-12, 12:07 PM
          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-30-12, 12:26 PM
            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-01-12, 08:26 AM
              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-04-12, 06:47 PM
          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-05-12, 11:31 AM
            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-05-12, 11:53 AM
              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-07-12, 09:38 AM
                Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-11-12, 06:15 PM
                  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin06-21-12, 09:16 AM
                    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin06-25-12, 11:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de