هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 03:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2012, 11:42 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد (Re: adil amin)

    Quote: ملاحق جريدة المدى اليومية » الأخبار » الملاحق » ملحق منارات


    إبراهيم نقد.. ممارسة الدين المعاملة
    بتاريخ : الثلاثاء 01-05-2012 05:04 مساء


    رشيد الخيون
    كاد محمد إبراهيم نُقد (1930- 2012) يكون شبحاً في ذاكرتي، حتى رأيت صورته وسمعت صوته. فكلُّ ما تحدث به زملاؤنا السودانيون، مِن الدارسين ببغداد في السبعينيات، عن الأمين السياسي للحزب الشيوعي السوداني يشي بالتوهم في وجود هذا الرجل، لأنه المختفي لأكثر من ثلاثين سنة. ما أن يشعر بخطر المداهمة لبس الظلام ثوباً، فأخذنا نعده صاحب الغيبات! هكذا كنا نتلاطف مع أصدقائنا.




    كانوا يأتون للدِّراسة في معاهد وجامعات بغداد وهم على مشارب وطرائق متنافرة، لكن خلافاتهم قد لا تصل إلى خلافاتنا نحن العراقيين. يمكن للسُّوداني زيارة سفارته وتقوم له بالواجب، وكنا ننظر بدهشة من تعاملهم مع سفاراتهم على الرغم مِن الخصومة الشَّديدة، بينما كنا لا نقترب من مناطق سفاراتنا خشية من إيذائها، ومن لصق تهمة التجسس لصالحها إن شاهدك أحدهم ماراً بشارعها.
    أتذكر عندما جلينا خلال الحرب الدَّاخلية بعدن (يناير 1986) في باخرة شحن سوفييتية ورست على ميناء جيبوتي، ونزلت الأمم ولم يبق إلا العراقيون، صعد رجل منادياً: أنزلوا فالسَّفارة العراقية هيأت لكم كذا وكذا. حينها صمتنا صمت الصُّخور ونحن ننظر في وجه المنادي ولم نجبه حتى ملَّ وانسحب، واستمرت بنا الباخرة إلى اللاذقية. عاشرنا سودانيين ببغداد وعدن ووجدناهم من السهولة يستصغرون العظائم بالسخرية.
    ربما أثرت فيهم الصوفية، فبلادهم ملأى بطرقها المختلفة، وإذا سألت الماركسي السوداني أجابك بآية قرآنية مناسبة للموقف، فالحزب الذي قاده إبراهيم نُقد أكثر مِن أربعين عاماً كان مختلفاً عن أشقائه بالمنطقة في تعامله مع الدين، كنا نسمع بين أعضاء لجنته المركزية من المؤدين لفريضة الحج، وينادون عليه بالحاج.
    من هذا المنطلق كانت الصُّوفية والرَّهبنة بائنة على إبراهيم نُقد، فلما أصدر العلامة حسين مروة (اغتيل 1987) كتابه "النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية" (1978) تولى نُقد قرظه ونقده، ونشر ما كتب حينها في "الميدان" السُّودانية، ثم جُمع وصار كتيباً، نشرته دار "عزة" السُّودانية. وسمعت أن "الفارابي" سبقتها إلى نشره.
    على ما أظن أن محمد إبراهيم نُقد، منذ ذلك الوقت، أدرك أن مفردة المادية فيها شيء مِن المجانبة للدين. فقد جُعل الدين مرادفاً للمثالية والمادية مرادفة للإلحاد، وأراه ترادفاً ليس دقيقاً عند التعامل مع الفلسفة الإسلامية خصوصاً. أُخذ على مقاس المسألة الأساسية في الفلسفة: "أيهما أسبق المادة أم الوعي"؟! التي طُبقت مِن قبل باحثين وكُتاب ماركسيين كميزان، وعلى هذا القياس جرى حسين مروَّة في بحثه الشَّاق والشَّائق في الوقت نفسه.
    أما نُقد فاعتاض عن مفردة المادية بالعقلانية، وهي الأصح والأفصح، فالعقل يناقش ويفحص، وهي غير مستنكرة مِن قِبل المتدينين. فمِن السهولة أن يُقال: "هذا مِن تقولات الماديين"! لكن مِن الصَّعب وصم العقلانيين أو العقلانية بالتَّقول. كذلك ليس في كتاب حسين مروَّة، الذي انتشر انتشاراً واسعاً، ما يشير إلى المادية بمعناها الإلحادي، فأصحاب المقالات والمذاهب والفلسفات المسلمين، الذين أتى مروَّة بعينات مِن أفكارهم، هم داخل الدَّائرة الدِّينية لا خارجها، وإن وقفوا في مواجهة الرافضين للفلسفة والتَّفلسف.
    كأن نُقد أراد القول: إن الأصوب لعنوان مصنف مروَّة، الذي عمل فيه عشرة أعوام متواصلة، هو: "النَّزعات العقلانية أو العقلية في الفلسفة العربية الإسلامية"، مع علمنا أن الفلسفة بشكل عام هي فعل عقلي محض بما فيها نفي الأسباب عند أبي حامد الغزالي (ت 505 هـ).
    كتب مقرظاً وناقداً: "يؤرخ مروَّة، وفق التَّحقيب التقليدي للنزعة العقلانية بنشأة علم الكلام: بدأ حواراً خفياً بين الفكر والواقع منذ عصر الرَّاشدين، وأخذ الحوار يصبح صراعاً علنياً بين الفكر والسِّياسة في ذروة السَّيطرة الأموية، ثم جاء زمن بدا فيه الصِّراع حول هذه المشكلة يدور بين الفكر والفكر. أي أن الجذور الاجتماعية والسِّياسية للمشكلة كادت تخفي نفسها وراء غبار المعركة الفكرية الفلسفية بين المعتزلة وخصومهم أولاً، ثم بين الفلسفة وخصومها أخيراً" (حوار حول النَّزعات المادية مع حسين مروُّة).
    حسب نُقد أيضاً، أراد مروُّة القول في نزعاته، التي صدرت في مجلدين ضخمين: إن "الفكر العربي الإسلامي فكر الأزمان العاصفة، أزدهرت مدارسه، وتألق عطاؤه في بؤرة التوتر لحقل التحولات المعتقدية، والسياسية العسكرية، والاجتماعية الاقتصادية، والإثنية الثَّقافية الكونية المدى والطَّابع" (نفسه).
    لم يكن نُقد بعيداً عن عالم الفلسفة، كانت شهادته الجامعية فيها، ولو أنه لم يسبر العمل الحزبي وتفرغ لها لكان ذا شأن في مجال الفكر والفلسفة الإسلاميين، لكن ديدن التنظيم الحزبي عَلق به وهو في السَّادسة عشرة مِن عمره، وفصل مِن كلية الآداب بجامعة الخرطوم (1952)، وواصل حياته بين اختفاء واعتقال، وكان الاختفاء مجالاً للقراءة والتَّأمل. اُعتقل سنة 1958 ثم اختفى خمس عشرة سنة متواصلة (1970-1985)، بعدها اُعتقل (1989) عند تسلم الجبهة الإسلامية (الإخوان المسلمون) السُّلطة، فاختفى لأحدى عشرة سنةً. وبعد إعدام عبد الخالق محجوب (1971) وجد نفسه خليفة له.
    وقف نُقد وهو ابن الثَّمانين، في بداية التَّظاهرات بتونس ومصر، وسط ميدان "أبو جنزير" لنصرة الثَّائرين، ولم تحضر الأحزاب، فترك عبارته: "حضرنا ولم نجدكم"! مع أن للشَّاعر في الثَّمانين: "قالوا: أنينك طول اللَّيل يُسهرنا/ فما الذي تشتكي؟ قلت: الثَّمانينا"(الأصفهاني، محاضرات الاُدباء). مات نُقد وهو لم يتزوج، وكيف يتزوج المختفي لنصف عمره.
    لا ندري كيف نظر نُقد إلى سقوط تجارب رفاقه السُّوفييت والألمان وسواهم بعد سبعين عاماً مِن السُّلطة المقفلة. فكم هي رسالة صريحة لمَن ما زال يحلم، مِن ماركسيين وإسلاميين وقوميين، بدولة الأيديولوجيا.
    يختلف الكثيرون مع أفكار نُقد لكن قد لا يظهر مَن يطعن بعفته عن دم أو مال أو عرض. فهذا المختلف معه في الفكر والتَّوجه رئيس الوزراء المنتخب (1985) الصَّادق المهدي أبَنَّه قائلاً: "إذا كان الدِّين المعاملة، فقد كانت معاملته للنَّاس فاضلة وعادلة، كما أن حب الوطن والدِّفاع عن مصالحه ومصالح أهله مِن المحامد في نظر الدِّين والإِنسانية...". كان مخلصاً متصالحاً مع معتقده السِّياسي والفكري. لكنه لم يكن مرائياً عندما أمَ السُّجناء للصَّلاة، فهو يدرك أن خصمه على الأرض لا في السَّماء!
    إبراهيم نُقد و حوار مع نَزَعات مروُّة

    ربَّما لم يُسمع بهذه الشَّخصية، القادرة على التَّخفي داخل السُّودان لأربعين عاماً بلا انقطاع، إلا بعد حركة تموز (يوليو) 1971 السُّودانية، وعُرفت بحركة الضابطين اليساريين: هاشم عطا وأبي بكر النُّور، فبأثر فشلها اُعدم قادة الحزب الشِّيوعي السُّوداني، وفي مقدمتهم أمينه العام عبد الخالق محجوب، وبعده تسلم قيادة الحزب محمد إبراهيم نُقد، وكان مختفياً وظل كذلك، والرَّجل إلى جانب أنه كان كائناً حزبياً يُجيد التخفي بقدرات مذهلة كان كاتباً ومثقفاً راقياً في شؤون الفكر والفلسفة، وعلى وجه الخصوص في الفلسفة الإسلامية.
    أما الكتاب فهو «النَّزعات في الفلسفة العربية الإسلامية»، للعلامة حسين مروَّة (اغتيل 1987) صدر أول مرة بجزأين عن دار الفارابي، العام 1978، وأتذكره معروضاً في مكتبة «الطَّريق» في شارع السَّعدون آنذاك، محل مطعم الشَّباب سابقاً، قُبيل غلقها نهائياً بشهور.
    في تلك الأثناء دخل جنود شباب وأخذوا يورقون في الكتب، مع أن الدُّخول إلى هذا المكان كان محرماً على العسكري، سواء كان يرتدي الملابس العسكرية أو المدنية، ويكفي ذلك لقوده إلى الإعدام. كنت مشغولاً بتوريق كتاب فنظر بوجهي مسؤول المكتبة آزاد، المعروف بخفة دمه وسمنته المفرطة، وأشار لي بيده مستغرباً مِن مجازفة هؤلاء الجنود.
    ما زال كتاب النَّزعات مطلوباً، الذي قضى في تأليفه العلامة مروَّة نحو عشرة أعوام، وهو أطروحة أكاديمية كلفه بها الحزب الشِّيوعي اللبناني وقدمها في معهد الاستشراق السوفياتي. كُتب الكثير مع الكتاب وضده، حتى صدر كتاب لمجموعة مثقفين وباحثين يناقشونه، واعترض بعضهم على منهج الباحث، واعتماد المسألة الأساسية في الفلسفة هي البارومتر أو المقياس لعزل المادي عن المثالي، لكن ذلك لم يُقلل مِن أهمية الكتاب وانعاش ما سكن في زوايا التُّراث.
    ففي مقدمة وافية درس مروَّة تاريخ مكة وظهور الإسلام فيها، ثم عرج على الصَّراعات السياسية والفكرية، وتناول الثَّورات في تاريخ الإسلام: الزُّنج، والقرامطة والبابكية وغيرها، وهو لم يبتعد كثيراً عن الحق عندما جعل المؤثر الاقتصادي والمعيشي وراء تلك الحركات. ثم عرج على المعتزلة والأشاعرة وإخوان الصفا فالفلاسفة، وأظهر فيها الجوانب المادية التَّقدمية قياساً بعصرذاك.
    مِن جانبه نشرَّ الأستاذ محمد إبراهيم نقد سلسلة مقالات في جريدة الحزب الشِّيوعي السُّوداني «الميدان» ناقداً وقارظاً، في الوقت نفسه، لكتاب النَّزعات المادية، فسألت حينها الشَّاعر السُّوداني جيلي عبد الرَّحمن(ت 1990) عمَّا إذا كانت لديه نسخة مِن تلك المقالات، فردَّ عليَّ بالنَّفي، وأنه سمع بها ولكن لم يحصل عليها، وظلت أمنية في نفسي أن أقراً ماذا كتب ذلك الكائن المتخفي عن هذا الكتاب.
    في معرض الشَّارقة (تشرين الثَّاني 2011) لحظت داراً سودانية، تبدو متواضعة، بلبس القائمين عليها وبمعروضاتها، اُسمها دار عزَّة للنَّشر، فأيقنت أن لها صِلة ما بترابية الحزب الشِّيوعي السُّوداني، فأخذت أفتش فيها، وسألت صاحبها: هل تعرف إبراهيم نُقد؟ قال: ومَن لا يعرفه؟ قلت هل تعرف أنه كتب ناقداً النَّزعات المادية؟ قال: نعم. وناولني كتاباً صغيراً يحتوي على 118 صفحة.
    كان عنوانه: «حوار حول النَّزعات المادية مع حسين مروَّة» المؤلف محمد إبراهيم نُقد. قال: أتقصد هذا الكتاب؟ قلت ضاحكاً: لثلاثين عاماً أفتش عنه، ودخلت عليك مستخفاً بتنفيذ طلبي! فقدمت لك طلباً مستعصياً! وها أنت تنفذه لي. فاضطررت إلى دفع ضعف الثَّمن!


    http://almadasupplements.com/news.php?action=view&id=4541

    وما سفتو نقد يا ساري الليل
    بارا النجمات
    راح لي قدام

    وفي تراثنا الصوفي(نلحق الموت في الكريبة)
    روح حميد والحردلو ووردي و نقد العظيمة يبدو انها ستحرر السودانيين من طاعون الانقاذ....ان فقهو
                  

العنوان الكاتب Date
هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-10-12, 10:59 AM
  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-10-12, 11:03 AM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد عمر ادريس محمد04-10-12, 03:38 PM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-10-12, 03:51 PM
      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-10-12, 03:58 PM
        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد معتصم ود الجمام04-10-12, 04:08 PM
          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد رؤوف جميل04-10-12, 06:01 PM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد مبارك عثمان04-16-12, 12:55 PM
  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-11-12, 10:59 AM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:04 AM
      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-12-12, 10:26 AM
      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:33 AM
        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:39 AM
          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:43 AM
            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:46 AM
              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-12-12, 10:49 AM
                Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-12-12, 01:02 PM
                  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 10:36 AM
                    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 10:41 AM
                      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 11:11 AM
                        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 11:15 AM
                          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-16-12, 11:18 AM
                            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-16-12, 11:57 AM
                              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-16-12, 12:11 PM
                            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد صبحي اسكندر04-16-12, 12:07 PM
                              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-16-12, 12:29 PM
                                Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد aydaroos04-17-12, 07:09 AM
                                  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:14 AM
                                    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:22 AM
                                      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:26 AM
                                        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:30 AM
                                          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-17-12, 10:38 AM
                                            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-18-12, 11:23 AM
                                              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-18-12, 11:26 AM
                                                Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-18-12, 11:37 AM
                                                  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-18-12, 11:39 AM
                                                    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-22-12, 11:20 AM
                                                      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-22-12, 11:23 AM
                                                        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-22-12, 11:28 AM
                                                          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-26-12, 11:37 AM
                                                            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-28-12, 01:03 PM
  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-26-12, 11:58 AM
    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد أبو ساندرا04-30-12, 09:13 AM
      Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-30-12, 11:55 AM
        Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-30-12, 12:07 PM
          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin04-30-12, 12:26 PM
            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-01-12, 08:26 AM
              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-04-12, 06:47 PM
          Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-05-12, 11:31 AM
            Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-05-12, 11:53 AM
              Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-07-12, 09:38 AM
                Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin05-11-12, 06:15 PM
                  Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin06-21-12, 09:16 AM
                    Re: هكذا تكلم محمد ابراهيم نقد adil amin06-25-12, 11:42 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de