|
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي (Re: osama elkhawad)
|
الصديق الشاعر/ أسامة الخواض لك عظيم تقديري ومحبتي. قرأت لك هنا ثلاث قصائد هي علي التوالي: "ما قاله الفضل بن عباس بن أبي لهب في التاسع من يوليو 2011"، و "الهنيهات أو خفر الأناناس" و هذه القصيده. قرأت كل قصيدة مرتين أو ثلاثة. ويمكن القول أن قراءاتي الأولى بالتحديد كانت مسوحاً لطوبوغرافيا هذه القصائد، أو إن شئت هي دراسات جدوى شعرية سريعة، الغرض منها الإجابة على سؤال واحد: هل تَعِدُ هذه القصيدة بالمزيد حتى تغريني بالعودة إليها ثانيةً؟ يمكنني القول الآن إنه بعد كل قراءةٍ إولى لقصائدك هذه، كانت الإجابة نَعَماً مدوية. --أول شيئ جذبني إلى هذه القصائد هو موسيقاها العروضية المحكمة. أقول "أول شيئ" لأن موسيقى شعرك تأخذ بتلابيب القارئ من أول سطر، وهذا ناتج من معرفتك بتوظيف العروض الخليلي لخدمة هذا الجانب من صناعة الشعر. إحتفاظك بالتفعيلة يمكن النظر إليه باعتباره إحدى حيلك الجيدة للاحتفاظ بالقارئ، الذي ربما استغلقت عليه قصيدتك بغير هذه الحيل. هناك أيضاً حيلتان أخريان هما استخدامك لبعض المفردات العامية أحياناً (خاصة في هذه القصيدة)، أو المفردات التي هي موضة رائجة (مثلاً "الفيسبوك" في الهنيهات، و"المعولم" في ما قاله الفضل...علي سبيل المثال لا الحصر). هذه الاستخدامات للغة، وإن بدت محصورة في سطح اللغة فقط، إلا أنها لابد مسنودة بآراء محددة في ماهية الشعر وما ينبغي أن يكون. هذا يقودني للقول أن مشروعك الشعري في عمومه، وكما بدا لي في هذه القصائد، قد لا يكون، في نظري، مشروعاً حداثوياً بالمعني السائد في صحافتنا النقدية، حتى بعد كل هذا الجدل حوله، وإنما هو بالأحرى مشروع إنساني لازمكاني، حيث يتصالح الزمان، ماضيه وحاضره ومستقبله، وحيث تتصالح الثقافات والجغرافيا. أعود للموسيقي ثانيةً. بالنسبة لي، التخلص من الموسيقي العروضية في الشعر هو التخلص من وسيلة عظيمة لانسياب اللغة والأفكار في القصيدة، وقد أتعدى ذلك لأقول هو تخلُّصٌ من إحدى جينات القصيدة العربية. أختم هذه النقطة بالقول أن تذوُّق موسيقى شعرك لا ينبغي أن تكون له علاقة ب"غموضه". فكل شخص يستطيع تمييز إيقاعات الغناء، والطبول الصاخبة يُفترض ألا تستعصي عليه موسيقى شعرك. -- علي صعيد الفكر الشِّعري، هذه القصائد مثّلت لي مواقف/واجهات/زوايا شعرية/وجدانية مختلفة وقفها الشاعر، تراوحت بين ما هو قومي (ما قاله العباس)، وفردي/حسي (الهنيهات)، و أُسري/روحي (هذه القصيدة). -- في قصيدة ما قاله العباس، أحكمتَ في نظري الربط بين مواجع ذلك اليوم الأليمة وبين اختياراتك اللغوية، حتى أن القصيدة كلها تقريبا أخذت شكل تساؤلات محزنة. فقد تساءلتَ ب "ماذا" ٨ مرات، و بِ"هل" ٨ مرات أيضاً، ثم ٣ مرات للماذا ومرة لكيف ومرة لأين. هذا التوظيف القوي لأدوات الاستفهام، مع موسيقي القصيدة (تفعيلة المتقارب) أديا، من وجهة نظري، إلي أن يتلبّس القارئ نفس لبوس الحزن والغم الذي انتاب الشاعر ودعاه لكتابة القصيدة في المقام الأول. هذا إنجاز مهم لأي شاعر. إحدي الميزات الأخرى لهذه القصيدة هي أنها تستنهض التفكير لدينا على عدة أصعدة، الديني منه والسياسي والثقافي والاجتماعي، وذلك بطرحها هذه الأسئلة المحرجة للضمير السوداني. هذه نقطة مهمة على صعيد إمكانية استخدام الشعر كوسيلة للتغيير الاجتماعي والثقافي. -- قصيدة الهنيهات أعجبتي فيها كثافتها وغنائيتها وحسِّيتها. لكنها بدت لي إيحائية/جنسية أكثر من اللازم (أو لازمي أنا على الأقل). لو كنت مكانك لاستخدمت أسطورة ألوت لإبراز زعامتها الروحية وقوتها كإمرأة. -- غير أنك فعلتَ ذلك في هذه القصيدة الأخيرة، والتي هي أيضاً قصة روحية وسيرة لحياة جدك.، فجاءت مزيجاً من الشعر والقصة والمسرح. -- في مسألة "الاستغلاق" هذه، رأيي هو أن يضع الشاعر القصيدة في مكان ما على خط المسافة بينه وبين القراء المحتملين، بحيث يصبح من الأرجح أن يجد هؤلاء في القصيدة رباطاً وجدانياً معقولاً يجمع بينهم وبين الشاعر. مسألة الاتصال بين الشاعر والقارئ هذه مهمة بالنسبة لي، وتقع أغلب المسؤولية فيها على عاتق الشاعر. -- القصيدة الجيدة مثل شجرة مليئة بالثمار، كلما نظرت إلي فروعها الداخلية، وجدت فاكهة مخبأة وسط الأوراق. لكنها أيضاً تمنح فاكهتها للمارة. فالقصيدة بالضرورة مغامرة في اللغة، في أحد مستوياتها، وهي نوع من تقليب المفردات ظهراً على عقب لإبراز جوانب واستخدامات أخري جديدة او غير شائعة. وهذا أمر ينبغي أن يفهمه قارئ الشعر. إنه جزء من مسؤوليته. -- سأترك الحديث عن الجوانب الأخرى المهمة في الشعر، مثل استنباط الصور الشعرية، إلي مناسبة أخرى.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-09-12, 02:53 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | عزالدين عباس الفحل | 04-09-12, 04:20 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | عزالدين عباس الفحل | 04-09-12, 04:41 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | عزالدين عباس الفحل | 04-09-12, 11:27 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | Osman Musa | 04-09-12, 02:25 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-09-12, 11:51 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | عزالدين عباس الفحل | 04-10-12, 04:31 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | Adil Osman | 04-10-12, 10:24 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | Mohamed Abdelgaleel | 04-10-12, 11:09 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | عبدالوهاب علي الحاج | 04-10-12, 11:27 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | النذير حجازي | 04-10-12, 04:07 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-10-12, 05:26 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | b_bakkar | 04-10-12, 06:44 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | b_bakkar | 04-10-12, 07:02 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-11-12, 00:00 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | موسى أحمد مروح | 04-11-12, 02:56 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-11-12, 04:04 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | عزالدين عباس الفحل | 04-11-12, 04:25 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | النذير حجازي | 04-11-12, 05:17 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-11-12, 02:07 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-13-12, 01:24 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | b_bakkar | 04-13-12, 03:23 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | أسامة عبد الجليل | 04-13-12, 05:45 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-13-12, 06:36 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-13-12, 02:30 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-14-12, 00:29 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | Osman Musa | 04-14-12, 02:27 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-14-12, 04:13 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | موسى أحمد مروح | 04-15-12, 05:45 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-15-12, 03:46 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | abubakr salih | 04-15-12, 04:55 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-15-12, 07:45 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | أمين محمد سليمان | 04-15-12, 09:06 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | النذير حجازي | 04-16-12, 05:01 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | النذير حجازي | 04-16-12, 05:02 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-16-12, 05:22 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-17-12, 02:56 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | أمين محمد سليمان | 04-17-12, 05:17 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | أمين محمد سليمان | 04-17-12, 05:35 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | النذير حجازي | 04-17-12, 06:00 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | أمين محمد سليمان | 04-17-12, 06:22 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | مطر قادم | 04-17-12, 07:47 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-18-12, 04:47 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-18-12, 10:59 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | عزالدين عباس الفحل | 04-19-12, 05:00 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-19-12, 04:07 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-20-12, 06:44 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-23-12, 08:27 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | mohmmed said ahmed | 04-23-12, 10:02 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-23-12, 04:30 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | رشا احمد | 04-23-12, 10:22 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-23-12, 11:21 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-24-12, 11:27 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-25-12, 05:19 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | عزالدين عباس الفحل | 04-26-12, 05:05 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-26-12, 10:34 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-28-12, 06:16 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 04-29-12, 04:54 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 05-04-12, 03:13 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | mustafa mudathir | 05-04-12, 12:57 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | nassar elhaj | 05-04-12, 04:30 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 05-04-12, 08:06 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | عبدالله الشقليني | 05-04-12, 09:45 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | mohmmed said ahmed | 05-05-12, 04:33 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 05-05-12, 12:30 PM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | osama elkhawad | 05-06-12, 01:22 AM |
Re: قبر الخوّاض-تائهاً كالأراميِّ كان أبي | nassar elhaj | 05-15-12, 07:44 PM |
|
|
|