تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 11:56 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2012, 10:42 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله (Re: munswor almophtah)

    شكراً المنصور علي تواجدك الداعم للبوست


    الزمن والحيز هما الأطر العملية التي تتم اي معرفة داخلها .
    الزمن في أي حدث يتجلي في تتابع ظهوره أو حدوثه منذ اللحظة الأولي للملاحظة حتي نهاية الملاحظة
    الحيّز معني بالمواصفات الهندسية للمادة الملحوظة من طول وعرض وإمتداد أو غيرها من الأبعاد والخصائص الهندسية للمادة المنظورة
    تتكون معارفنا عن الاشياء المحسوسة على مرحلتين تتمان في اللحظة نفسها علي طبقتين من طبقات إدراكنا
    مرحلة الملاحظة المحضة المتأطرة في الزمن والحيز ، ثم مرحلة فهم ما تمت ملاحظته في نفس اللحظة .
    فأن نلحظ وجود الشيئ يختلف عن أن نصدر حكمنا علي ماهية هذا الشيئ الذي رأيناه
    إصدارنا حكماً عن ماهية ما رأيناه يدخل فيما نعرفه بعملية التفكير في ماهية المحسوسات
    وعملية التفكير معنية بملكة إصدار الأحكام
    فعندما أقول عن الفاكهة التي بين يدي الآن أنها تفاحة
    أكون قد إستعملت المفهوم القائم علي خبرتي بنوع معين من الفاكهة تسمي التفاح لإصدار حكمي علي الفاكهة التي أحمل
    أي أنّ ما رأيته من فاكهة فهمته وحكمت عليه بأنه تفاحة
    هنالك في وعي كل منا عدد لايحصي من المفاهيم والمصطلحات العملية لتسمية وتعريف ما نراه في كل لحظة
    يقوم وعينا بتجميع و فرز خواص الشيئ الملحوظ أو المرئي أمامنا
    حتي يستخلص له تسميته وتعريفه الساكن في وعينا والأوفق تماماً لشرحه وتفسيره.
    عملية الفهم تستخدم إصطلاحات الفهم المحضة ( أي ذات المصدر الذهني) للتعبير عما تمت ملاحظته
    ولا تنفصل مرحلة الفهم زمنياً عن مرحلة الملاحظة أو الخبرة
    والمرحلتان تتمان في بنية الوعي أو الادراك
    المرحلة الأولى نعرفها بمرحلة الترنسندنتالية الجمالية
    والمرحلة الثانية نعرفها بمرحلة الترنسندنتالية التحليلية
    في الترنسدنتالية التحليلية تتم عملية الفهم وقد وضع كانط جدول تصنيفي للأحكام المستخدمة في في فهم وتسمية ما نخبره ونختبره
    يحتوي الجدول علي مجموعات ثلاثية معنية بحقيقة الوقائع كما سنتعرض لهالاحقاً
    ومثل هذه الجداول التصنيفية لمفهوم الحقيقة يرجع استخدامها الفلسفي إلى المشروع الأروسطي
    في محاولته للتنظير الميتافيزيقي على أساس أنه تمييز للحقيقة عبر تصنيف كل الأشياء الموجودة تصنيفا ضرورياً للبرهنة علي حقيقتها.
    إقترح أرسطو في تصنيفه سبعة مجموعات ضمنها كل التراكيب المفاهيمية التي تتعلق بمفهوم الحقيقة .
    كانط مشي في نفس الدرب لكن علي الإتجاه المعاكس لأرسطو.
    عكس كانط إتجاه تصنيفات المنطق الأروسطوطاليسي فيما يعني التراكيب الميتافيزيقية للحقيقة...
    لتتحول مسألة إنتاج التصنيفات عند كانط إلي مهمة من مهمات الوعي والتفكير
    وليس مجرد ترادفات بين الأسماء والأشياء.
    لأن منهجية إنشاء المفاهيم وإصدار الأحكام عند كانط تنطلق من الوعي وليس من الأشياء كما الحال مع أرسطو
    والوعي عند كانط هو ما يحدّث مظاهر الأشياء عن نفسها ويمدها بالأحكام الضرورية لشرح تفاصيلها وأوصافها
    وبالتالي فإن عملية إطلاق الأحكام والمفاهيم هي في نهايتها عملية وصفية لبنية الوعي والإدراك المعنية بالحكم على الأشياء
    في حركة هندسية عكسية تبدأ من الحكم ثم تتجه إلي المحكوم عليه علي عكس ما كان معروفاً عن أحكام الحقيقة في الفكر الأرسطي أو الديكارتي
    لقد أخذ هيجل هذه الطريقة الإصطلاحية في الحكم على الأشياء من كانط وطورها إلى ديالكتيكه المشهور كما سنلاحظ لاحقاً في مسألة الدياليكتيك الهيجلي .
    نكرر هنا الفرق بين كانط وديكارت في المعرفة أن كانط يبتدئ بحكمه على الأشياء عبر عملية دماغية تطلق الحكم ثم تبين بعدها تفاصيل الواقعة
    وعلى العكس يبأ ديكارت خطوة فخطوة من المقدمات الأولية للواقعة حتى يصل للحكم النهائي
    يبدو أن كانط في هندسته العكسية للأحكام والمفاهيم قد تأثر إلى حد كبير بالفيلسوف المثالي لايبنتز .
    حيث أن الفلسفة اللايبنتزية لا تبدأ من قاع الأشياء أو مقدماتها لكنها تأخذ جماع الأشياء وكليتها على اختلافها ثم التنسيق بينها داخل جدول من الأحكام
    فتوضع الأشياء الخضراء مع بعضها والأشياء الطويلة مع بعضها والأشياء الزوجية مع بعضها ...إلخ
    أنشأ كانط جدوله للمفاهيم والإصطلاحات الأساسية لفهم الأشياء وسماه بجدول التصانيف
    بعد تفحصه لكل أشكال الأحكام الخاصة بعملية فهمنا لما حولنا
    حيث نحتاج في الحكم علي الأشياء إلي أن نفعل آلية الإدراك الذاتية بإستخدام المفاهيم والبني المنطقية لأي حكم للتعبير عن تصنيف أو تصانيف ذلك الحكم
    كانت أحكاماً عامة ، خاصة ، أو مفردة وبدون هذه الأحكام لا يمكننا فهم أو تمييز الأشياء والوقائع
    والأحكام هي وظيفة إدراكية تختلف إجادتها بإختلاف القدرات بين فرد وآخر
    هذه الأحكام لا تستند علي الواقعة العملية محل النظر أو موضوع التحليل
    بل هي مسئولية الوعي الفردي والقدرة الذهنية علي الحكم علي الأشياء وعلي التفكير المنهجي
    نتذكر بالنسبة لهيوم فإن مسألة الحكم علي الأشياء تبدأ بإنطباع حسّي يتكرربنفس المواصفات عدة مرات حتي يخلق نمطية تجريبية متسقة
    تخلق رابطة بين الأفكار الناتجة عن هذه الإنطباعات الحسية والإنطباعات نفسها حتي تصنع قناعة بأن المستقبل سيكون مثل الماضي
    وأن الحكم علي هذه الحالة هو القياس علي الحالات المشابهة لها أي أننا نتوصل لحكم عام من ملاحظات جزئية مفردة
    عند كانط لا تمثل الملاحظة مجرد ملاحظة حسية مفردة بل بنية إدراكية تساهم مع مثيلاتها من الملاحظات في تكوين بنية إدراكية عامة
    تؤهل لأصدار الأحكام علي الوقائع وهنالك المزيد من التفاصيل عن الدور الإستنتاجي للعقل لا سيما العملي سنتعرض لها لاحقاً .
    عندما ننظر إلي تفاحة حمراء لا تضيف لمعلوماتنا عن العالم أو لقدراتنا في الحكم علي الأشياء أي شيئ
    ولكن مع تكرار الملاحظات لنفس المشهد يطور ذلك من قدراتنا التنبؤية التي تبدأ بتكوين علاقة نفسية بين الرؤى المتكررة
    وتصبح مرجعية الأحكام المستعملة في المشهد المتكرر علي الصورة نفسها جاهزة لللإستخدام في أي مشهد مماثل في المستقبل .
    هكذا تشترك الخبرات العملية بقدر ما في تكوين أحكامنا من الماضي إلي المستقبل
    وفي كل مرة يكون حكمي عما وقع عليه بصري بأنه تفاحة حمراء واحدة هو شيئ أكثر من مجرد إنطباع حسي كما يراه هيوم
    بل منهجية تمكننا من القدرة علي إطلاق أحكام متسقة مع خبراتنا السابقة
    في رؤية المظهر نفسه ومن ثم عملية إطلاق الأحكام والإصطلاحات أو المفاهيم علي هذا المظهر الذي تكرر في خبرتنا العملية الحاضرة
    الأطر الإدراكية من حيز وزمن لا تمثل خبرة حسية بل تمثل الأطر التي تتم داخلها التجربة الحسيّة وتجعل التجربة الحسيّة ممكنة
    أمّاإدراكنا فبالإضافة إلي توفيره الأطر الإدراكية يوفر أيضاً الإصطلاحات المحضة لفهم هذا المظهر
    ويعطي المظهر هنا إصطلاح تفاحة والأحكام الخاصة بالإصطلاح من لون وعدد وغيرها
    فتكون عندنا تفاحة واحدة حمراء خرجنا بهذا الحكم من إدراكنا للشيئ المنظور وليس من الشيئ المنظور...
    في الأحكام التي نطلقها كما يري كانط تتحول خبراتنا الحسية إلي ناتج جزئي من نواتج المعمل الدماغي
    فقد أكون قد رأيت من قبل هذا الشيئ الذي تمت تسميته بالتفاحة ثم بعد ذلك تحولت الرؤية إلي خبرة الحسيّة سكنت تفكيري ومداركي
    وعندما يتكرر المظهر مرة أخري وكان قد مر من قبل بالمعمل الدماغي يتحد الحكم الجديد مع الحكم القديم
    كما إتحدت الحالة الحسية القديمة مع الحالة الحسية الجديدة
    لاحظنا مع هيوم أن الأحكام عن الحالات الحسية مصونة في مفهوم الحقائق الواقعة
    حيث أن الأحكام شرطية تمليها المادة المحسوسة وتسوّدها كقانوناً عاماً نكن علي درجة كبيرة من ضرورته ويقينه
    بينما في غير المحسوسات أو الأشكال القبلية للمعرفة مثل العملية7+5=12 يري هيوم أن لا ضرورة أو يقينية يمكن أن نستخلصها منها...
    ورأينا الآن أن هنالك حوجة وضرورة لإستخدام مجموعة معينة من المصطلحات في إطلاق الأحكام
    مما يوجب إمتلاكها وتوفرها مسبقاً لدي من يقوم بالحكم علي الخبرات الحسيّة اليومية...
    فمثلاً في أي حكم ولنأخذ كمثال التفاحة أصبحنا ومنذ اللحظة الأولي التي رأينا فيها تفاحاً نمتلك مفهوماً أو إصطلاحاً
    يسمي التفاحة تفاحة وليس بصلة ومصطلحات أخري عن الألوان والأشكال المختلفة للتفاح..
    نلاحظ أن جملة الحكم علي الأشياء تتكون من جزء أساسي في الجملة وجزء تابع ..
    المصطلح تفاحة هو المصطلح الأساسي في جملة الحكم أو ما يعرف في المنطق بالمسند
    ومصطلح اللون هو المصطلح التابع أو المسنود في جملة الحكم
    والمسند يكون ضرورياً في الحكم لأنه مادة وهنا قد نحتاج للرجوع لمفهوم المادة الذي تطرقنا له مع ديكارت وكذلك مفهوم خواص المواد
    فالتفاحة مادة وهي بالتالي بإعتبارها مادة تكوّن الجزء الضروري في حكمنا
    أما لونها فهو خاصية مسنودة إلي المادة ولا يتوقف عليه الحكم علي التفاحة بأنها تفاحة
    بينما لا يتم الحكم باللون أو المسنود فقط إن لم يتوفر معه المسند مسبقاً
    وكذلك لا يمكن إسناد المسند إلي أي شيئ آخر سواه علي عكس اتلحال مع المسنود
    أي لا يمكن القول في حكمنا بأن هذا الشيئ تفاحي أو أن الحمرة تفاحية لكن يمكن القول بأن هذا الشيئ أحمر أو التفاحة حمراء ..
    اللون يعتبر هو الجزء المشروط في الجملة أو الحكم لأنه لا يقوم إلا بشرط قيام المسند
    بينما المسند كونه مادة يبقي الجزء الضروري في الحكم ..
    قلنا من قبل أننا نتعاطي مع أي خبرة حسية أو مشاهدة علي مرحلتين تتمان في آن واحد
    وهما مرحلة الملاحظة الحسية للأشياء ففهمها وإصدار الحكم عليها في نفس اللحظة
    وتكلمنا عن أن وعينا يوفر الجزء المحض في الملاحظة وهو ما يعرف بالأطر الإدراكية للملاحظة وهي الزمن والحيز
    أما في مرحلة فهمنا وهي عملية محضة تقوم بكاملها علي وعينا بالشيئ المنظور وحكمنا عليه
    بإستخدام ترسانة الإدراكات المتوفرة لدي وعينا
    (وهذا ما يسبب الفرق بين شخص وآخر في إدراك نفس الشيئ فعندما تطلب من شخصين وصف مباراة أو مسرحية أو كائن غريب
    ينظران له معاً في نفس اللحظة تتفاوت أحكامهما بقدر تفاوت قدراتهما الإدراكية والمعلومات أو المصطلحات المتوفرة بها)
    إن الإصطلاحات أو المفاهيم المحضة في الحكم علي الأشياء والأحداث تشمل فقط المفاهيم المعنية بقيام الحكم كحكم
    أي بدونها لا يقوم الحكم
    وتشمل المواد أو المساند في حكمنا علي الأشياء لأنها الجزء الضروري من أحكامنا...
    المفاهيم غير المستخلصة من خبرات حسية تعرف بالمفاهيم القبليّة
    وتستخدم في الأحكام القبلية التركيبية
    كانط يري أن أي حكم نطلقه لا تخرج بنيته المنطقية عن أحد أربعة أشكال
    وكل شكل فيها يمكنه الإحتواء علي ثلاث تقديرات
    الشكل الأول للبنية المنطقية للحكم يختص بعامل الكم أو المقدار في الحكم
    فأي حكم لا بد له من تحديد كمي
    فإذا كان حكمنا عن التفاح فلابد أن يخبرنا الحكم شيئاً عن كل التفاح ، بعض التفاح أو فقط عن هذه التفاحة بعينها
    ويكون هكذا الحكم فيما يختص بكمه حكماً عاماً عن كل تفاح الدنيا ، حكماً خاصاً بتفاح خاص ، أو حكماً مفرداً عن تفاحة مفردة

    (عدل بواسطة Sinnary on 04-14-2012, 10:50 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-12-12, 05:39 AM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله محمد عبد الماجد الصايم03-12-12, 07:20 AM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله بدر الدين اسحاق احمد03-12-12, 12:48 PM
      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله صابر فضل المولي03-12-12, 06:27 PM
        Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-12-12, 07:23 PM
          Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله بدر الدين اسحاق احمد03-12-12, 10:19 PM
            Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-13-12, 05:16 AM
              Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله صابر فضل المولي03-13-12, 08:40 AM
                Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله النذير حجازي03-13-12, 09:36 AM
                  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Hussein Mallasi03-13-12, 10:02 AM
                    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله عثمان رضوان03-13-12, 11:03 AM
                      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-13-12, 02:21 PM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-13-12, 02:22 PM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله عبدالله الشقليني03-13-12, 05:31 PM
      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله بدر الدين اسحاق احمد03-13-12, 06:50 PM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-13-12, 08:56 PM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله سيف النصر محي الدين03-13-12, 09:13 PM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله munswor almophtah03-13-12, 09:39 PM
      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-13-12, 11:57 PM
        Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله jini03-14-12, 00:23 AM
          Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-14-12, 01:07 AM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-14-12, 04:42 PM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله munswor almophtah03-14-12, 10:01 PM
      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-15-12, 05:50 AM
        Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله طه داوود03-15-12, 12:43 PM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-15-12, 09:25 PM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-15-12, 09:26 PM
      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Kabar03-16-12, 12:03 PM
        Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Kabar03-16-12, 12:11 PM
          Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Kabar03-16-12, 12:26 PM
            Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Kabar03-16-12, 12:45 PM
              Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله بريمة محمد03-16-12, 01:15 PM
                Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-16-12, 02:40 PM
                  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-16-12, 05:02 PM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-16-12, 10:58 PM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Mohamed Adam03-17-12, 03:12 AM
      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-17-12, 03:26 PM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-17-12, 03:54 PM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Mohamed Adam03-17-12, 05:19 PM
      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-17-12, 05:37 PM
        Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله الصادق الزين03-18-12, 00:12 AM
          Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-18-12, 00:53 AM
            Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-18-12, 01:14 AM
              Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله munswor almophtah03-18-12, 02:24 AM
                Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله الصادق الزين03-18-12, 06:15 AM
                  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Mohamed Adam03-18-12, 08:14 AM
                    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله محمد عبد الماجد الصايم03-18-12, 08:42 AM
                      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله بدر الدين اسحاق احمد03-18-12, 11:21 AM
                      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله بدر الدين اسحاق احمد03-18-12, 11:25 AM
                Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله GAAFER ALI03-18-12, 12:09 PM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-18-12, 04:41 PM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-19-12, 09:09 PM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله munswor almophtah03-19-12, 10:47 PM
      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله عثمان عبدالقادر03-20-12, 01:32 PM
        Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-20-12, 04:00 PM
          Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله بدر الدين اسحاق احمد03-20-12, 07:48 PM
            Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-21-12, 04:06 PM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-22-12, 02:28 PM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله عبداللطيف حسن علي03-22-12, 04:37 PM
      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله محمد عثمان الحاج03-22-12, 04:53 PM
        Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله عبداللطيف حسن علي03-22-12, 05:12 PM
          Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله عبداللطيف حسن علي03-23-12, 11:48 AM
            Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-23-12, 02:19 PM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-23-12, 04:19 PM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله عبداللطيف حسن علي03-23-12, 09:01 PM
      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-24-12, 02:49 PM
        Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله عبداللطيف حسن علي03-24-12, 07:26 PM
          Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله عبداللطيف حسن علي03-24-12, 10:37 PM
            Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-25-12, 00:17 AM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-26-12, 03:18 AM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-29-12, 05:18 AM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary03-29-12, 01:57 PM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary04-01-12, 02:50 PM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary04-02-12, 06:44 AM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله بدر الدين اسحاق احمد04-02-12, 12:01 PM
      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Kabar04-04-12, 10:43 AM
        Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Kabar04-04-12, 10:49 AM
  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary04-03-12, 04:03 PM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary04-03-12, 04:23 PM
    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary04-07-12, 11:13 PM
      Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary04-07-12, 11:15 PM
        Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary04-10-12, 06:01 AM
          Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله munswor almophtah04-10-12, 08:50 AM
            Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary04-14-12, 10:42 PM
              Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله عبداللطيف حسن علي04-15-12, 00:10 AM
                Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary04-16-12, 03:30 AM
                  Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary04-17-12, 03:59 AM
                    Re: تقاطعات ديكارت ، هيوم ، وكانط حول الفكر ، المستقبل والله Sinnary04-22-12, 00:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de