أكتب هذه البوست من وحي الذاكرة وعلى عجل ورداً وتذكيراً لبعض الأخوة الذين تعنصروا تجاه الأخ زميل البورد حسين ملاسي ومعايرته بأصله في بوسته المعنون: القذافي و الخليفة التعايشي!
وأنا هاوي لتأريخ الثورة المهدية ولستُ باحثاً وأرجو من الأخوة والأخوات الضليعين في هذا الشأن برفد البوست للتوثيق لدور المصريين والأتراك الذين إنضموا للحركة المهدية وآمنوا بها ولم يبدلوا تبديلاً.
10-22-2011, 04:43 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159
(1) ذكر فوزي باشا في كتابه:"السودان بين يدي غردون وكتشنر" أنه عندما حاصر المهدي مدينة الخرطوم، كان بداخل المدينة مصري إعتنق الدعوة المهدية وكتب قصيدة طويلة في مدح المهدي، ولم يقف عند ذلك الحد، فكان يسكن بجوار مستودع الذخيرة في الخرطوم فقام بتفجير المستودع مما ساهم إسهاماً كبيراً في فتح الخرطوم من قبل قوات المهدي، وقام غردون باشا بإعدامه، وعندما دخل أبو قرجة الخرطوم وجد القصيدة وأرسلها للمهدي في أمدرمان، وأُعجب بها المهدي وتمنى المهدي أن يكون ذلك الرجل حياً لجعله من أعيان المهدية.
10-22-2011, 04:44 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159
(3) زوجة المهدي الثالثة اسمها "فاطمة بنت حسين الحجازي" فقد كانت مصرية الأصل، وقد تزوجها المهدي قبل الثورة المهدية، وله منها ثلاث بنات وهن – كما ذكرهم البروفيسور أبو سليم – رحمة وأم سلمة التى تزوجها عثمان شيخ الدين ابن الخليفة عبد الله التعايشي، ومريم " وله ولد منها اسمه الصديق".
10-22-2011, 04:50 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159
(4) القبطي المصري المولد يوسف ميخائيل أسلم وإعتنق المهدية، وصار كاتم سر الخليفة عبد الله التعياشي وله مذكرات عن المهدية والتركية وقد نقحها الدكتور إبراهيم أبو شوك وأعاد طباعتها 2004.
10-22-2011, 05:28 PM
Kostawi
Kostawi
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 39979
سلامات يالنذير من بين الكم واربعين رئيس امريكي حكموا البلد حتى الان حكمها 16 رئيس من اصول غير امريكية الاصل والفصل عمرو ماكان معيار للمواطنة والانتماء الحقيقيين ياخي بعض الناس لازالت تعيش بعقلية القبيلة والنسب والحسب عشان كده ماحانتقدم ابدا
10-22-2011, 06:59 PM
MAHJOOP ALI
MAHJOOP ALI
تاريخ التسجيل: 05-19-2004
مجموع المشاركات: 4000
حجازي سلام تركي اخر آمن بالمهدي وقاتله في صفوف الانصار ويقال انه جاء للخليفة عبدالله حاملا راس ود سعد ومايزال احفاده يسكنون امدرمان .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بالمناسبة تعرفت علي اخوك العام الماضي في مؤتمر ايوا بقرين اسيوروا وهو رجل في غاية النبل والجمال ، انشاءالله تكون شايل منه حبه just kidding
10-22-2011, 07:33 PM
Mohamad Shamseldin
Mohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074
الاخ النذير لا بد من التفريق بين موقف مصر الرسميه (التي سلمت أمرها للانجليز) و موقف مصر الشعبيه من الثوره المهدي…. و كان قد السودان منفي للعديد من المعارضين و مؤيدي الثوره العرابيه كأحمد العوام تلميذ الشيخ عبدالله النجيب (خطيب الثوره العرابيه)….و قد اعدمه غردون قبل تحرير الخرطوم بعشره أيام… و قد أمر الامام المهدي بطبع رسالته في مطبعه الحجر بأمدرمان.. لذا تواردت الانباء عن أن الامام المهدي كان ينوي مبادله عرابي بغردون
Quote: الي الشهيد (المصري) أحمد العوام: نحن أهل فضل ... بقلم: محمد عبدالرحمن شمس الدين- شيكاغو
جمع الامام محمد احمد المهدي في دراسته بين الفقه و التصوف و السياسة و تظهر هذه في تعاليمه و استنكاره بعض تصرفات شيوخ الصوفية و المهدي كما أورد البروفيسر عزالدين الأمين درس علي الشيخ الأمين الصويلح بكترانج و أقام عند إمراة تسمي "بت ود سعيد" و درس عليه في الفقه المالكي "رسالة أبي زيد القيراوني" وفي علم اللغه " شذور الذهب في معرفة كلام العرب" وفي النحو" قطر الندى وبل الصدى" في علم التوحيد "جوهرة التوحيد" و قد درس علي الشيخ الصويلح أيضا الشيخ محمد التكينه والخليفة أحمد بدر الأبن الأكبر للشيخ العبيد ود بدر و كان القائد الأعلي لقوات العبيد ود بدر التي تولت هزيمة قوات غردون من الناحية الشرقية رحل المهدي عن كترانج في العام 1863 و يقال أنه كان قاصدا الازهر. و كترانج لها صله قويه بالازهر و قد حمل الكثير من علماءها الاجازات من الازهر. وقد كان الشيخ محمد البدوي (أبن عم الشيخ الامين الصويلح أستاذ المهدي) أستاذا بالازهرفي ذلك الزمن.و قيل أن الشيخ السماني ود فزع صرف المهدي عن السفر لمصر و أقنعه بالدراسه علي الشيخ محمد الضكير شيخ خلاوي الغبش ببربر الذي سماه المهدي بمحمد الخير و قضي هناك ثلاث سنوات درس فيها مختصر خليل و علوم التجويد .. و كان أيضا قد أخذ الطريقة السمانية بأم مرحي علي الشيخ محمد شريف نورالدائم فشحذ قلبه بالروحانيات و تتلمذ علي الشيخ القرشي ود الزين صايم الدهرين بطيبة القرشي .... و المهدي بعد هذا الاعداد الطويل و المتنوع كان صوفيا مقاتلا... نافح علماء السلطان.... و كفر الحكم التركي.... و لقي ما لقي من علماء السلطان و العلماء العباد الساكتين عن الحق و لسان حاله يقول كما قال عبدالله بن المبارك للفضل بن عياض
يا عابدَ الحرمين لو أبصرتْـَنا ... لعلمتَ أنَّكَ في العبادةِ تلعبُ
ولقد أتـانا مـن مقالِ نبيِنا ... قولٌ صحيحٌ صادقٌ لا يَكذبُ
لا يستوي غبـارُ أهلِ الله في ... أنفِ أمرئٍ ودخانُ نارٍ تَلهبُ
هذا كتابُ الله ينـطقُ بيننا ... ليسَ الشهيدُ بميـتٍ لا يكذبُ
و قد أشار الدكتور محمد وقيع الله الي أن ماركس كتب لانجلز عن الثورة المهدية وإنها تدفعهم على إعادة التأمل في فرضيه أن الدين إنما هو مجرد إفراز للوضع الطبقي و لعل تجربة المهدي في السودان و الشيخ عمر المختار بليبيا و من قبلهما الشيخ عبدالقادر الجزائري و عبدالكريم الخطابي في المغرب
و مصر الخديوية كانت تخون الشعب المصري و سلمت الامر للانجليز بعد عام 1882 و ما جري من تبعات الثورة العرابية واقع الحال يقول بأن مصر كانت تحت الوصاية الانجليزية في ذلك الزمان. و وطنيي مصر إما منفيون في جزيرة سيلان كالبارودي و عرابي و حلمي او السودان كالشيخ أحمد العوام او هاربين كخطيب الثورة العرابية الشيخ عبدالله النديم أحمد العوام كان خطيبا مفوها و كان من خطباء الجمعية الخيرية الإسلامية التي أسسها عبدالله النديم بالإسكندرية في عام 1878 و عندما نفي أحمد العوام للسودان عبر عن وجدان و ضمير شعب مصر فوقف ضد الخديوي في مصر و في السودان و انتقد الحكومة التركية و خذل جند الحكومة التركية المسلمين من محاربة المهدي .... بل و أفتي بفساد الحرب و طعن في شرعية السلطان العثماني و قال إن من مات من جنود الحكومة في حرب كهذه فهو عاص مخالف لله فسجنه غردون...ثم أطلق سراحه و لكن العوام عاد مره أخري لالقاء خطبه الناريه و حاول إحراق معمل الجبخانه و قد انتهي الامر بان قام غردون باعدام الشيخ أحمد العوام قبل تحرير الخرطوم بعشرة ايام.. و لم يتمكن الشيخ أحمد العوام من لقاء الامام المهدي... و لعل من الملاحظ ان الشيوخ من العرابيين كالعوام و النديم لم يستسلموا للخديوية و الانجليز حتي موتهم بينما قضي ضباطها العسكريين كعرابي أخر عمرهم يستجدون الانجليز. أما بخصوص صحة مهدية الامام المهدي من ناحية دينية فقد أرجأ النقاش لحين رؤيته للامام المهدي و هنا يتبين لنا سعة الفهم السياسي و الديني لاحمد العوام فلم يلتفت للتفاصيل و أمور " بطلان وضوء من دخل في فم فيل و خرج من دبره" و ركز علي أمور بعث الاسلام و محاربة المستعمر و فهم توجهات المستعمر الغربي فهما عميقا. و قد أمر الامام المهدي بطبع رسالته و قد طبعت في مطبعة الحجر بامدرمان و لو لا أن حربة محمد نوباوي كانت اسرع لقلب غردون لكان للمهدي شأن في المشكلة المصريه إذ يقال أنه كان ينوي أن يفتدي به عرابي..
أو ليس أولي لنا أن نسمي أحد شوارعنا بشارع الشهيد أحمد العوام و "لا يعرف الفضل لاهل الفضل الا أهل الفضل" و نحن في السودان دوما أهل فضل "
محمد عبدالرحمن شمس الدين .... شيكاغو
10-22-2011, 09:01 PM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
Quote: الاخ النذير لا بد من التفريق بين موقف مصر الرسميه (التي سلمت أمرها للانجليز) و موقف مصر الشعبيه من الثوره المهدي
قرقرقرقرقر!
عاينو المخلوق ده شايل هم الغزاة المصريين كيف!
نعم ده نفس الزول القال محمد علي هو الحرر "العبيد" في السودان!
بعدين هل المصريين بفرقو بين السودان الرسمي والسودان الشعبي؟
واكتر من كده هل المصري بفرق بين مصر الرسمية او مصر الشعبية؟
اليس محمد علي الاستعبد امثالك هو رسميا مؤسس مصر؟
اسس مصر بي شنو؟
مش ببيع اهلك في السوق او عمل اهلك سخرة حفرا بالاظافر للقناطر تحت لهيب الكرباج؟
ومادخل الانجليز اصلا بغزوة محمد علي؟
محمد علي كان مهدد لاوربا كلها الزمن داك لو تعلم بفضل الباشبوذغة الزيك من جنودو الي اليوم.
النذير شلوم،
في راي الموضوع اعمق بي كثير جدا.
لايهم اصل وفصل الزول وان كان دي القاعدة فعلا.
المهم هو موقف الزول ده الان.
الدولة الحالية حقيقة خاصة بامثال ملاسي، وهي معلنة عربية، ابادت الملايين لانهم ماعرب، او ملاسي يدافع عن ارث هذه الدويلة، وهذا مايجعل منه اجنبي بالموقف لا بالاصل.
تراجي مصطفي فيها دماء تركية ولكن لاعلاقة لها بغير السودان بي معناه الحيقي مش المحور الذي يعني عربي.
10-22-2011, 11:45 PM
Mohamad Shamseldin
Mohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074
Quote: نعم ده نفس الزول القال محمد علي هو الحرر "العبيد" في السودان!
الجهلول المهرجلاتي بشاشا... شلوم جيب الكوت كاملا... و أذكر ما قلته انا بالضبط في سياقه.. .... عندما يكون الكلام عن التاريخ.... لا يمكن أن تزور و تلوي عنق الحقيقه و تهرجل كما تشتهي... اليس محمد علي الاستعبد امثالك هو رسميا مؤسس مصر؟ و محمد علي يا حلاق الجامعه*(بشاشا) جنسو شنو؟ و اللغه الكان بيتكلمها شنو؟؟؟ محمد علي لم يكن مصريا و لم يكن يتحدث العربيه... و دي أكيد معلومه جديده لديك... Today’s quiz خاص لك يا حلاق الجامعه... فتش شوف محمد علي كان بيتكلم ياتو لغه
Quote: ومادخل الانجليز اصلا بغزوة محمد علي؟
يا "بروفيسر" نحن نتكلم عن عام 1882 و ليس عام 1821.... و لا مصر علي أن تتكلم عن سياسه بسمارك الداخليه..... بعدين غردون و هكس و سلاطين الثار ضدهم المهدي و كتشنر و...و و أنت قايلم جعليين و لا شنو؟ قلنا لك أقرأ ما كتبنا أولا.... و أقرأ التاريخ... أنا ذكرت ثوره عرابي 1882... .أقرأ التاريخ لتعرف لماذا ثار عرابي... و لماذا هرب عبدالله النجيب؟ و لماذا تم نفي البعض لسيرلانكا (جزيره سيلان) و البعض للسودان ... بعدين اخر حاجه خليتها أنا في المنبر ده لحدي قبل كم يوم... إنو خالد كودي كان عامل ليك "زنقه... زنقه" بهناك.......و "شالك فوق و دق بيك الدلجه"....... فكاك و لا شنو جاي تهرجل هنا ........ • حلاق الجامعه : لفظ يطلق علي من يتحدث فيما لا يعرف...و أستعمل ذلك عبدالخالق محجوب عندما وجد نفسه يستمع لمحاضره عن الاشتراكيه من نميري فسماه حلاق الجامعه ................ عذرا صاحب البوست لحرف البوست... و لكن هذا المهرج لا يجب أن يترك يبرطع...
10-23-2011, 04:20 AM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
Quote: و محمد علي يا حلاق الجامعه*(بشاشا) جنسو شنو؟ و اللغه الكان بيتكلمها شنو؟؟؟ محمد علي لم يكن مصريا و لم يكن يتحدث العربيه... و دي أكيد معلومه جديده لديك... Today’s quiz خاص لك يا حلاق الجامعه... فتش شوف محمد علي كان بيتكلم ياتو لغه
قرقرقرقرقر!
محمد شمس الدين،
So what انو الباني مثلا؟
ما كل سكان مصر الحاليين، ماعدا النوبيين، جايين يا من اسيا يامن اوربا!
ما الجديد هنا يالحمبرا!
اليس هو مؤسس مصر الحالية؟
Quote: يا "بروفيسر" نحن نتكلم عن عام 1882 و ليس عام 1821....
عجبي!
متي احتل محمد علي السودان بغرض القبض علي امثالك او بيعم في امبابة، لدفع ديون السويس؟
1882؟
طبعا لما لقيت روحك اتورطتا بي حشر الانجليز كمبرر او شماعة لي احتلال محمد علي السودان، زدتها موية او دفرت التاريخ من 1821م او لي 1882 عشان تتخارج!
مضحك جد سر تعلقك بالجلاد المصري، او بالذات محمد علي!
ياربي دواعي الذاكرة الجينية؟
بعدين شايفك بتشاور في روحك عشان تغير كلامك الاول كيف محمد علي، هو محرر امثالك؟
خير؟
10-23-2011, 07:17 AM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159
الصديق العزيز هجام ما عندها علاقة بجدي حجازي، وياريت لو كان في علاقة كنت قلت لأنصار المهدي في البورد مولانا عبد الله وصديق مهدي أطلعوا من بوست ملاسي وهس ولا كلمة، وكانوا ح يقول لي حاضر سيدي النذير
10-23-2011, 09:05 AM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159
Quote: سلامات يالنذير من بين الكم واربعين رئيس امريكي حكموا البلد حتى الان حكمها 16 رئيس من اصول غير امريكية الاصل والفصل عمرو ماكان معيار للمواطنة والانتماء الحقيقيين ياخي بعض الناس لازالت تعيش بعقلية القبيلة والنسب والحسب عشان كده ماحانتقدم ابدا
حبيبنا حيدر لا فض فوك وبالجد بوست ملاسي فيه عنصرية قمة الرعونة والتخلف والرجعية وما تنسى برضو يا حيدر في الدول المتقدمة مدة إقامة لمدة خمس سنوات كافية لحصولك على الجنسية، فما بالك بأناس عايشوا بيننا ما يفوق القرن من الزمان؟!
تحياتي ليك يا ملك
10-23-2011, 09:28 AM
فايزودالقاضي
فايزودالقاضي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 10091
Quote: لا بد من التفريق بين موقف مصر الرسميه (التي سلمت أمرها للانجليز) و موقف مصر الشعبيه من الثوره المهدسه
و سلمت أمرها للانجليز مقصود بها دخول قوات الانجليز مصر في يوليو 1882 و إنحياز الخديوي و للانجليز... واعتراض مصر الشعبيه و شيخ الازهر وبطريك الاقباط و حاخام اليهود و قاضي قضاه مصر و أغلبيه العمد...كل هؤلاء كانو مع عرابي ضد الخديوي في قبوله بدخول الانجليز مصر و واحتلالها today's quiz لبشاشا.. متي خرج أخر جندي بريطاني من مصر ؟ و كم دام احتلالهم لمصر؟ فكتب بشاشا
Quote: طبعا لما لقيت روحك اتورطتا بي حشر الانجليز كمبرر او شماعة لي احتلال محمد علي السودان، زدتها موية او دفرت التاريخ من 1821م او لي 1882 عشان تتخارج!
نحن يا بشاشا أساسا لم نذكر أن الانجليز لهم دخل في احتلال محمد علي للسودان 1821 نحن نتكلم عن وضع مصر أيام الثوره المهديه في عام 1882.... و ذكرنا الشهيد أحمد العوام كمصري له فضل علينا و مات من أجل ثورتنا و اقر بذلك و كرم ذلك الامام المهدي نفسه المطلوب يا بشاشا بدون لولوه و زوغان توريني أنا وين ذكرت انو الانجليز اوعزو لمحمد علي احتلال السودان.. , و تشير الي أي جزء من كتابتي كانت عن عام 1821 فكل ما كتبته هنا كان عن عام 1882 و عشان ما تلفق ساكت شوف يا عندك مشكله في الفهم ... و نقول ليك "ياهو ده فهيمك !!!!" أو عندك مشكله في فهم لغتنا...و دي ممكن نعدلها ليك عشان تفهمها... او نكتب ليك بالانجليزي....أو باللاوندي ذاتو في سبيل تفهم أو مكاجره ساكت فنحليك الي ما قاله شيخ بابكر بدري في "الفايق الهم يذمو" ...... يا جماعه بشاشا ده لو عندو مره ... حقو من دربكم ده تعملو ليها تمثال
10-23-2011, 02:50 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159
Quote: حجازي سلام تركي اخر آمن بالمهدي وقاتله في صفوف الانصار ويقال انه جاء للخليفة عبدالله حاملا راس ود سعد ومايزال احفاده يسكنون امدرمان .
ــــــــــــــــــــــــ بالمناسبة تعرفت علي اخوك العام الماضي في مؤتمر ايوا بقرين اسيوروا وهو رجل في غاية النبل والجمال ، انشاءالله تكون شايل منه حبه just kidding
حبيبنا محجوب علي سلامات يا فردة
شكراً جزيلاً على المعلومة، لكن يا محجوب التركي اللي قطع رأس عبد الله ود سعد دا ح يعمل لحسين ملاسي مشاكل مع الجعليين بتاعين البورد
------------------- والله يا محجوب إبراهيم حجازي أخوي إنبسط جداً من مؤتمر أيوا في مدينة قرين سبورو لدرجة إنو وضع صورة ليهو مع مجموعة مؤتمر أيوة في الفيسبوك.
تعرف يا محجوب إبراهيم أخوي دا من زمان بجيب لينا المشاكل، تعرف في الإبتدائي كان عندنا أستاذ مبسوط منو وشايفو التلميذ المثالي وفي المقابل كان زهجان جداً مني ومن أخوي الصغير وشايفنا رؤوس هوس، وكان دائماً بوقفنا وسط التلاميذ وبقول لينا ياخي عليكم الله إنتو بتأكلوا مع إبراهيم حجازي في صحن واحد!
وإن شاء الله نقابلك نحن برضو يا محجوب
10-23-2011, 03:15 PM
بشير أحمد
بشير أحمد
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 10017
Quote: الاخ النذير لا بد من التفريق بين موقف مصر الرسميه (التي سلمت أمرها للانجليز) و موقف مصر الشعبيه من الثوره المهدي…. و كان قد السودان منفي للعديد من المعارضين و مؤيدي الثوره العرابيه كأحمد العوام تلميذ الشيخ عبدالله النجيب (خطيب الثوره العرابيه)….و قد اعدمه غردون قبل تحرير الخرطوم بعشره أيام… و قد أمر الامام المهدي بطبع رسالته في مطبعه الحجر بأمدرمان.. لذا تواردت الانباء عن أن الامام المهدي كان ينوي مبادله عرابي بغردون
هنا مقال لي سابق عن الشهيد (المصري) أحمد العوام
العزيز محمد شمس الدين تحية طيبة
شكراً لك يا عزيزي على إثراء البوست وشكراً على مقالك عن هذا الرجل الشجاع أحمد العوام فقد ذكره فوزي باشا في مذكراته، وشكراً لك مرة أخرى على إثراء البوست، وياريت ولو تدينا أمثلة أخرى
تحياتي ليك يا ملك
10-23-2011, 03:37 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159
الدولة الحالية حقيقة خاصة بامثال ملاسي، وهي معلنة عربية، ابادت الملايين لانهم ماعرب، او ملاسي يدافع عن ارث هذه الدويلة، وهذا مايجعل منه اجنبي بالموقف لا بالاصل.
تراجي مصطفي فيها دماء تركية ولكن لاعلاقة لها بغير السودان بي معناه الحيقي مش المحور الذي يعني عربي.
حبيبنا الأمير الكوشي بشاشا شالومات و سلامات
ولا فض فوك، فعلاً ملاسي بوق من أبواق النظام عكس المناضلة تراجي مصطفى، ولكن يا بشاشا لو قرأت بوست ملاسي جيداً ستلقى أناسٌ مثل بريمة ورهطه من أبواق النظام أيضاً ولكنهم تعنصروا تجاه ملاسي لا لشيء سوى أصوله، في حين أن البعض قال مثل كلام ملاسي وأفظع منه بكثير ولكنهم لم يغضبوا منهم، يعني الموضوع موضوع عنصرية بحتة، وحتى بعض أنصار المهدي يقولون:"الحُمرة الأباها المهدي" في حين إنو في هذا البوست بنثبت عكس ذلك، فالمهدي متزوج من حمراء والقاضي بتاعوا زاتو أحمر وبعض أمراؤه حُمر أيضاً.
تحياتي ليك يا ملك
10-23-2011, 03:46 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159
Quote: الامير عثمان دقنة امير الشرق في الدولة المهدية...تركي الاصل ..قدم جده عبدالله الى السودان من الاسكندرية سنة 1545م وكان مشهور باسم التركي ..
سلام النذير ..
حبيبنا فايز ود القاضي ياخ ألف شكر ليك يا ملك، وياله من صيدٍ ثمين، فعلاً قد قرأتُ مثل هذا القول من قبل، ولا أذكر في أي كتاب، وسأبحث عن أصل قبيلة "دقنة" بشرق السودان ويا ريت لو عندك معلومات عن قبيلة دقنة ما تقصر معانا.
تحياتي ليك يا ملك
10-23-2011, 03:57 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159
فعلاً يا أحمد بشير كتب التأريخ التى كُتبت على يد الأسرى حاجة ما تخلص وكلها مشوقة وممتعة وتتحدث بدون تحفظ عكس كتب المدارس، وكتاب السيف والنار كتاب شيق وممتع وممكن تقرأه أكثر من مرة وشكراً على الرابط، وإليك ببعض كتب الأسرى وهي متوفرة في السودان: 1) مذكرات الأب جوزيف: عشر سنوات من الأسر في معسكر المهدي 2) مذكرات نيوفيلد: أسير الخليفة 3) مذكرات يوسف ميخائيل: شاهد عيان على التركية والمهدية 4) مذكرات فوزي باشا جزئين: السودان بين يدي غردون وكتشنر 5) بالإضافة لمذكرات سلاطين باشا: السيف والنار في السودان
تحياتي ليك يا ملك
10-24-2011, 10:42 PM
Bashasha
Bashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803
يا حلاق الجامعه (بشاشا)... سؤالنا ليك واضح... و الاجابه عليه مفروضه تكون واضحه... تجيب الكوت بدون تعليق.. اللف و الدوران و الزوغان ما بيحلك... و كده أنت في الكورنر... مافي طريقه لتشتيت الكوره
Quote: المطلوب يا بشاشا بدون لولوه و زوغان توريني أنا وين ذكرت انو الانجليز اوعزو لمحمد علي احتلال السودان.. , و تشير الي أي جزء من كتابتي كانت عن عام 1821
يا عندك مشكله في الفهم.... أو عندنا نحنامشكله في إيصال المعلومه.... علي العموم لحدي هسع البتسوي فيهو ده عندنا بالدنيا
10-27-2011, 07:33 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159
أول شهداء أمراء المهدية هو الأمير ود جبارة وهو تركي الأصل
حكى الأب النمساوي جوزيف أورفالدر في مذكراته " عشر سنوات من الأسر في معسكر المهدي" أنه قبل حصار مدينة الأبيض هاجمت قوات المهدية المدينة، وكان على رأس جيوشهاالأمير ود جبارة وهو تركي الأصل وقد إنضم إلى المهدية ومعه أخويه، ولما كان لونه أشقراً فقد كان مميزاً مما أغضب الحامية التركية في الأبيض فقد ركزوا التصويب عليه دون غيره من ثوار المهدية حتى قتلوه وبعدها قاموا بالمثيل بجثته، وقطعوها إرباً إرباً لنكالاً لإنضامه للمهدية.
01-22-2012, 08:10 AM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159
هو عثمان بن أبي بكر بن محمد بن علي ولقد حضر جده عبد الله الملقب بالتركي لبياض لونه من الاسكندرية إلى سواكن بتجارة عظيمة سنة 952 هـ واستوطن سواكن وأثبت نسبه لدي الشيخ عبد العليم العباسي (قاضي سواكن) وتزوج بابنته وقية عبد العليم ومات عنها حاملاً سنة 957 هـ وولدت بعد وفاته ولداً ذكراً سُمى باسم أبيه عبد الله المذكور وهو الذي تتصل به نسبة قبيلة الدقناب، نبدأها من الشيخ علي بك دقنة رئيس بندر مدينة سواكن في عهد الدولة العثمانية إلى أن توفى في عهد الدولة المصرية سنة 1282 هـ وذلك بموجب (فرمان منشور) عال بمشيخة ذلك البندر من الدولة العثمانية من لدن سلطانها في ذلك الوقت السلطان عبد المجيد خانا برئاسته على سواكن والشيخ على دقنة هذا هو ابن عم الأمير عثمان دقنة فإن أبويهما أخوان شقيقان فالشيخ على دقنة هو ابن الفقيه العالم العلامة محمد بن على دقنة والأمير عثمان هو ابن أبي بكر دقنة بن على دقنة وعلى دقنة هذا هو ابن محمد دقنة بن أحمد بن محمد بن أحمد بن محمد بن رجب بن محمد خليل بن عبد الله الملقب بالتركي السابق.
وُلد الأمير عثمان دقنة بمدينة سواكن حوالي سنة 1843 م ولقد تزوج والده أبو بكر دقنة نفيسة والدة الأمير عثمان التى سُميت بعد فتحها لخلوة تعليم القرآن (بست البنات) وهي من عائلة (قلهايدو) من قبيلة البشارياب إحدى فروع الهدندوة ولقد سمع أبو بكر دقنة قراءتها للقرآن بينما كان يسير لصلاة الجمعة بالمسجد الشافعي بسواكن فطلب من أهلها أن يزوجوها له فقبلوا وتم عقد القرآن فأنجبت الأمير عثمان دقنة وشقيقه عمر وهاجرت من سواكن مع ابنها الأمير عثمان وكانت تعظ النساء وتوجههن لعلاج المرضى والجرحى والزهد في الدنيا.
وكلما مر يوم تزداد كراهية الأمير عثمان دقنة للاستعمار وظلمه وتسلطه على الأهالي، وكان أن ألقت البارجة الحربية (وايلد سوان) القبض على بعض سفن الدقناب في مرسى الشيخ برغوث (بورتسودان) وسافر الأمير للشيخ برغوث حيث عرف من بعض الناس أن الوقت قد حان للثورة وأن ثورة الإمام المهدي قد نضجت فقرر الأمير اللحاق بالإمام المهدي في غرب السودان.
-------------------- * نقلاً من كتاب "أمير الشرق – عثمان دقنة"، تأليف محمد سليمان صالح ضرار، الطبعة الأولى، الدار السودانية للكتب.
01-22-2012, 09:10 AM
صديق مهدى على
صديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10194
التاريخ الصحيح والمنقول عن الذين عاصروا المهديه يقولون ان محمد احمد بن عبدالله ( وهو قريبى نسبا) قد كان متقدما فى التفكير حيث أوعز الى انصاره بعدم قتل الاتراك والمصريين للاستفادة منهم فى بناء دولة المهدية لما لهم من خبرات ادارية ( ادارة الدولة) .
طالعوا الكتب التالية:
بابكر بدرى - مذكرات وكتاب حياتى سلاطين باشا - السيف والنار جوزيف أهرولدر - عشر سنوات من الاسر فى معسكر المهدى
ويا بشاشا
الأروبيين والأروبيين الامريكان هم من استعبدونا وهم من تجاروا بنا وباعونا كالسلع ، بل أخذونا للعمل مجانا وبالسوط فى مزارعهم فى امريكا ، وحتى فى اوطاننا . اما المصريين فهم احبابنا واحبتنا وسنظل نحبهم وسيظل يحبوننا هم منّا ونحن منهم.
01-27-2012, 02:54 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159
وشكراً على الإطراء على فكرة البوست، وفعلاً هذا البوست الغرض منه تنوير الناس والصب في مصلحة التعايش السلمي في السودان، ورحم الله القائل: بلدي فيها الشنقيطي والحمريطي والعريان ميطي
وفكرتي إن شاء الله أن أجمع معلومات بقدر الإمكان ومن ثم تنقيحها ونشرها ككتاب لتصل المعلومة للجميع.
تحياتي وتقديري
01-27-2012, 03:02 PM
النذير حجازي
النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159
Quote: التاريخ الصحيح والمنقول عن الذين عاصروا المهديه يقولون ان محمد احمد بن عبدالله ( وهو قريبى نسبا) قد كان متقدما فى التفكير حيث أوعز الى انصاره بعدم قتل الاتراك والمصريين للاستفادة منهم فى بناء دولة المهدية لما لهم من خبرات ادارية ( ادارة الدولة) .
طالعوا الكتب التالية:
بابكر بدرى - مذكرات وكتاب حياتى سلاطين باشا - السيف والنار جوزيف أهرولدر - عشر سنوات من الاسر فى معسكر المهدى
العزيز صلاح الدين نزلاوي، شكراً لك يا عزيزي على المرور والمشاركة
وفعلاً من حسنات المهدي أنه لم يكن في يوماً من الأيام عنصري فقد تزوج من جميع نساء السودان وجمع شمال ووسط وغرب السودان في بوتقة واحدة ولا فضل على قبيلة على أخرى، ومن العجيب يا صلاح الناس ينسبون مقولة جاهلة عن المهدي وهي: "الحُمرة الأباها المهدي" وهذا القول غير صحيح إطلاقاً وعلينا تقويمه.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة