سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 10:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة محمد حسن العمدة(محمد حسن العمدة)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-15-2004, 05:11 AM

Omer Abdalla
<aOmer Abdalla
تاريخ التسجيل: 01-03-2003
مجموع المشاركات: 3083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة (Re: محمد حسن العمدة)


    الأخ محمد حسن العمدة
    تحية طيبة
    أولا، أنا بطبيعة الحال لا اقنطك رأيك في الفكرة الجمهورية ولا أتوقع أن توافق على طرحها ولكني أردت أن أبين أنك لم تكن تقصد حديثك الذي ذكرت فيه أنها"نتاج بيئة سودانوية خالصة اتفقنا ام اختلفنا معها وهي اولا واخيرا فكر انساني يستحق التدبر والتمعن في مفرداته , لا اسعى ابدا للانتقاص من قدركم ولا النيل من فكركم فموقف الشهيد محمود محمد طه وشجاعته ووهو يواجه الموت كفيلان باحترام الفكرة مهما كان راينا فيها ومهما كانت قيمتها" .. اذ سرعان ماعدت منه لتصف أصحابها بـ "مدعي الوعي الزائف" وبـ "انهم لا يملكون الصبر وقوة التحمل للاطلاع على ثقافة واطروحات الاخر وهذا ليس ذنبهم وانما ذنب التنظيمات الشمولية التي ترعرعوا فيها فارضعتهم علة العجب الذاتي وعمقت فيهم الانا وحب النفس والذات وكره الاخر وبغضه فكانوا مثالا للتطرف"
    والحق أن من ينطبق عليه وصفك الأخير هذا لا يمكن الا أن يكون حريصا على الحياة وعلى السلطة بالصورة التي يدفع البسطاء من أتباعه ليواجهوا الموت بدلا عنه ثم يأتي ويدخل في "التنظيم الشمولي" على رفاتهم بعد أداء قسم الولاء ل"ثورة مايو الاشتراكية" ولما تجف دماء أتباعه البسطاء بعد .. وهو وصف لا ينطبق على من قلت أنت نفسك في حقه أن موقفه "وشجاعته ووهو يواجه الموت كفيلان باحترام الفكرة مهما كان راينا فيها ومهما كانت قيمتها" .. اللهم الا اذا كنت لا تعني ما تقول .. والحق ان ما سميته أنت "الشهيد" بحق ، حكم بردته زعيم طائفتك قبل وبعيد اغتياله كما فعلت قوى الظلام الأخرى التي شاركته السلطة والتآمر على الشعب تحت مسميات "جبهة الميثاق الاسلامي" وتحت تحالفات أخرى قبل أن تنقض عليه في آخر الأمر ..

    ثانيا ، يلاحظ أنك لم ترد على النقاط التي أثرتها أنا حول تعليقك اذ كنت قد ذكرت في ردك الأول:
    Quote:
    لقد ركزت اخي حول قطعيات الشريعة وأوردت أحاديث جانبك التوفيق في روايتها مثل
    قولك ما افلح قوما ولوا أمرهم امرأة ) فالصحيح ( لن يفلح قوما ولوا أمرهم امرأة ) ومثل إيرادك حديث يدعى انه منسوب للمصطفى ( ص ) ( المرأة ناقصة عقل ودين ) (والرجال قوامون على النساء ) حيث انك لم تقم بإكمال الآية كان تقول ويل للمصلين وتقف عند ذلك .

    فقد أوردت (بعضمة لسانك) رواية الحديث التي كنت قد أنكرتها على في قولك أعلاه وذلك حينما ذكرت النص الذي يقول "وقال ابن قدامة في الفقه الحنبلي في المغنى ( لنا في هذا الصدد : حديث "ما افلح قوم ولوا أمرهم امرأة" .. وكذلك أثبت حديث (المرأة ناقصة عقل ودين) الذي حاولت التشكيك فيه بعبارات مثل "حديث يدعى انه منسوب للمصطفى ( ص )" كما أوردت نفس الجزء من الآية الذي عبت علي ايراده بحجة أن عدم اكمال الآية يشبه قوله تعالى "ويل للمصلين" وتعني أنه كان يجب على اكمال الآية حتى يكتمل المعني .. فأنت لم تواجه الحجج التي أوردتها لك هناك كما لم تسلم بخطأ حكمك المستعجل وتعتذر عنه ..

    ثالثا ، الحجج التي ذكرتها من اجتهادات الفقهاء وتفسيراتهم لا تنطبق على نصوص القرآن ونصوص الأحاديث الثابت صحتها حيث أنه معلوم ألا اجتهاد فيما فيه نص وهذا مأخوذ من حديث معاذ حيث روي أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لما ‏ ‏أراد أن يبعث ‏ ‏معاذا ‏ ‏إلى ‏ ‏اليمن ‏ ‏قال كيف تقضي إذا عرض لك قضاء قال أقضي بكتاب الله قال فإن لم تجد في كتاب الله قال فبسنة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال فإن لم تجد في سنة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ولا في كتاب الله قال أجتهد رأيي ولا ‏ ‏آلو ‏ ‏فضرب رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏صدره وقال الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما ‏ ‏يرضي رسول الله .. وقد تأكد هذا المنهج في الاجتهاد على عهد سيدنا عمر بن الخطاب ففي رواية عن ‏شريح ‏ ‏أنه كتب إلى ‏ ‏عمر ‏ ‏يسأله فكتب إليه أن ‏ ‏اقض بما في كتاب الله فإن لم يكن في كتاب الله فبسنة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فإن لم يكن في كتاب الله ولا في سنة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فاقض بما قضى به الصالحون فإن لم يكن في كتاب الله ولا في سنة رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ولم يقض به الصالحون فإن شئت فتقدم وإن شئت فتأخر ولا ‏ ‏أرى التأخر إلا خيرا لك والسلام عليكم .. وقد أكد هذا المنحى أيضا أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز حيث كتب "‏إنه لا رأي لأحد في كتاب الله وإنما رأي الأئمة فيما لم ينزل فيه كتاب ولم تمض به سنة من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ولا رأي لأحد في سنة سنها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم" .. اذن فإنه في الشريعة الاسلامية لا اجتهاد فيما فيه نص وليس من حق أي فقيه أن يجتهد برأيه ويخالف نصوص الشريعة الواردة في آية القوامة وآية الشهادة وغيرها من الآيات الي تفضل الرجل على المرأة أو الأحاديث الصحيحة مثل حديث "المرأة ناقصة عقل ودين" أو حديث " ما أفلح قوم ولوا أمرهم امرأة" .. اللهم الا اذا أراد أن يتجاوز الشريعة نفسها الى مستوى آخر في الدين وهذا مالم يقل به غير الأستاذ محمود محمد طه ..
    ومما لاشك فيه أن المفسرين الأوائل لم يخرجوا من نطاق الفهم الذي فهمه الأصحاب الذين عايشوا النبي صلى الله عليه وسلم حينما تناولوا آية القوامة وأحاديث ولاية المرأة فقد أورد بن كثير الآتي:
    Quote: يَقُول تَعَالَى " الرِّجَال قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء " أَيْ الرَّجُل قَيِّم عَلَى الْمَرْأَة أَيْ هُوَ رَئِيسهَا وَكَبِيرهَا وَالْحَاكِم عَلَيْهَا وَمُؤَدِّبهَا إِذَا اِعْوَجَّتْ " بِمَا فَضَّلَ اللَّه بَعْضهمْ عَلَى بَعْض " أَيْ لِأَنَّ الرِّجَال أَفْضَل مِنْ النِّسَاء وَالرَّجُل خَيْر مِنْ الْمَرْأَة وَلِهَذَا كَانَتْ النُّبُوَّة مُخْتَصَّة بِالرِّجَالِ وَكَذَلِكَ الْمَلِك الْأَعْظَم لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " لَنْ يُفْلِح قَوْم وَلَّوْا أَمْرهمْ اِمْرَأَة " رَوَاهُ الْبُخَارِيّ مِنْ حَدِيث عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي بَكْرَة عَنْ أَبِيهِ وَكَذَا مَنْصِب الْقَضَاء وَغَيْر ذَلِكَ "

    لاحظ ربط قوامة الرجل على المرأة بأمر عدم ولاية المرأة بحسب نص الحديث ..
    ولم يخرج تفسير الجلالين عن هذا الفهم كثيرا حيث ورد عنها:
    Quote: "الرِّجَال قَوَّامُونَ" مُسَلَّطُونَ "عَلَى النِّسَاء" يُؤَدِّبُونَهُنَّ وَيَأْخُذُونَ عَلَى أَيْدِيهنَّ "بِمَا فَضَّلَ اللَّه بَعْضهمْ عَلَى بَعْض" أَيْ بِتَفْضِيلِهِ لَهُمْ عَلَيْهِنَّ بِالْعِلْمِ وَالْعَقْل وَالْوِلَايَة وَغَيْر ذَلِكَ "وَبِمَا أَنْفَقُوا" عَلَيْهِنَّ "مِنْ أَمْوَالهمْ فَالصَّالِحَات" مِنْهُنَّ "قَانِتَات" مُطِيعَات لِأَزْوَاجِهِنَّ "حَافِظَات لِلْغَيْبِ" أَيْ لِفُرُوجِهِنَّ وَغَيْرهَا فِي غَيْبَة أَزْوَاجهنَّ "بِمَا حَفِظَ" لَهُنَّ "اللَّه" حَيْثُ أَوْصَى عَلَيْهِنَّ الْأَزْوَاج "وَاَللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزهنَّ" عِصْيَانهنَّ لَكُمْ بِأَنْ ظَهَرَتْ أَمَارَته "فَعِظُوهُنَّ" فَخَوِّفُوهُنَّ اللَّه "وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِع" اعْتَزِلُوا إلَى فِرَاش آخَر إنْ أَظْهَرْنَ النُّشُوز "وَاضْرِبُوهُنَّ" ضَرْبًا غَيْر مُبْرِّح إنْ لَمْ يَرْجِعْنَ بِالْهِجْرَانِ "فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ" فِيمَا يُرَاد مِنْهُنَّ "فَلَا تَبْغُوا" تَطْلُبُوا "عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا" طَرِيقًا إلَى ضَرْبهنَّ ظُلْمًا "إنَّ اللَّه كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا" فَاحْذَرُوهُ أَنْ يُعَاقِبكُمْ إنْ ظَلَمْتُمُوهُنَّ

    وكذلك جاء قول الطبري في نفس المنحى:
    Quote: الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { الرِّجَال قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللَّه بَعْضهمْ عَلَى بَعْض } يَعْنِي بِقَوْلِهِ جَلَّ ثَنَاؤُهُ : { الرِّجَال قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء } الرِّجَال أَهْل قِيَام عَلَى نِسَائِهِمْ فِي تَأْدِيبهنَّ وَالْأَخْذ عَلَى أَيْدِيهنَّ , فِيمَا يَجِب عَلَيْهِنَّ لِلَّهِ وَلِأَنْفُسِهِمْ ; { بِمَا فَضَّلَ اللَّه بَعْضهمْ عَلَى بَعْض } يَعْنِي بِمَا فَضَّلَ اللَّه بِهِ الرِّجَال عَلَى أَزْوَاجهمْ مِنْ سَوْقهمْ إِلَيْهِنَّ مُهُورهنَّ , وَإِنْفَاقهمْ عَلَيْهِنَّ أَمْوَالهمْ , وَكِفَايَتهمْ إِيَّاهُنَّ مُؤَنهنَّ. وَذَلِكَ تَفْضِيل اللَّه تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِيَّاهُنَّ عَلَيْهِنَّ , وَلِذَلِكَ صَارُوا قُوَّامًا عَلَيْهِنَّ , نَافِذِي الْأَمْر عَلَيْهِنَّ فِيمَا جَعَلَ اللَّه إِلَيْهِمْ مِنْ أُمُورهنَّ .

    ولذلك فإن الأمثلة التي أوردتها أنت لا تشككان في صحة ودلالة الآية والحديثين الذين ذكرتهما لك وذلك بحسب النص الذي أثبته أنت بنفسك عن الفقهاء حيث قالوا (كل شخص يؤخذ من قوله او يرد الا صاحب هذا القبر وأشار لقبر ا لنبي صلى الله عليه وسلم) .. ولذلك فإن اجتهادات بعض الفقهاء التي تخالف النصوص الصريحة لا عبرة بها والحق أنني لم أجد فيما أوردت أنت من نصوص ما يبرر (من الشريعة والفقه) للمرأة أن تتولى الولاية العامة كأن تكون نائب رئيس حزب "فجمهور الفقهاء يرون ان النساء ناقصات عقل ودين فلذلك لا تجوز ولايتهم وإمامتهم للصلاة استنادا للحديثين اعلاه" بحسب حديثك .. ولا عبرة بكلامك عن أن "قول النبي صلي الله عليه وسلم في شق المعاملات فيه اخذ وترك" ولا بالأمثلة التي ذكرتها فهو قول يدل على سوء فهم لهذه الأمثلة وسوء أدب وعدم تقديس للنبي الكريم وهذه هلكة وقع فيها السيد الصادق المهدي من قبل ولقد رددنا حجته في كتابنا "هذا هو الصادق المهدي" .. دعنى اقتطف لك منه الآتي:

    الصادق يدعو لعدم تقديس النبي:
    لقد قدم الصادق المهدي في المؤتمر العالمي للدعوة الإسلامية ، بحثا أسماه: (الصحوة الإسلامية و مستقبل الدعوة) .. و بحث الصادق جميعه يحتاج الي المراجعة ، لكننا سنركز هنا علي نقطة واحدة ، هي موقفه من النبي الكريم ، فهي كافية للتدليل علي بعد الصادق البعيد عن الدين ..
    و مما جاء في بحث الصادق عن النبي قوله: (و لتدعيم النظرة المعبدية للإسلام ، التمسوا صورة لرسول الله ، ابعدته من الحكمة الربانية التي تؤكد بشريته و قربته من تصوير المسيحيين لعيسي عليه السلام. مع ان الأمر واضح في القرآن "قل انما انا بشر مثلكم يوحي الي انما الهكم اله واحد" الآية. و ايضا: "قل لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا". و الأمر واضح ايضا من الحديث: روت ام سلمة رضي الله عنها انه صلي الله عليه و سلم قال: "اني اقضي بينكم بالراي فيما لم ينزل فيه وحي" ..) انتهي .. اولا نحن لا نعرف جماعة من المسلمين ذهبت الي تأليه النبي ، كما فعل النصاري مع سيدنا عيسي .. فجميع المسلمين يعلمون ان النبي بشر ، و هم يقرأون مثل هذه النصوص التي اوردها الصادق عن بشرية النبي ، و يفهمونها .. فلا توجد ظاهرة في المجتمعات الإسلامية مثل ظاهرة تأليه النبي بالصورة التي تقتضي دعوة المسلمين الي التقليل من تقديس النبي و توقيره ، بل الأمر علي العكس من ذلك تماما .. هنالك ظاهرة واضحة تدل علي التقصير الكبير في تقديس النبي و توقيره ، و عدم الأدب معه .. و يكفي ان جماعة مثل جماعة الوهابية تجاهر بعدم التوقير للنبي الي حد اعتبار زيارته بقصد التبريك شركا .. و حديث الصادق نفسه دليل علي وجود ظاهرة عدم التقديس و التوقير للنبي .. فالناس لا يحتاجون الي من يدعوهم الي عدم تقديس و توقير النبي ، بل هم في اشد الحاجة الي م يدعوهم الي تقديسه و توقيره ، و الأدب معه ، و معرفة مكانته ، صلي الله عليه و سلم .. و قد بينا ، قبل قليل ان كل ادب مع النبي هو اقل مما يليق به ، و ان كل معرفة له ، هي دون حقيقته ، فهو قد قال: (ما عرفني غير ربي).
    و كون النبي بشرا هذا لا يعني انه لا يختلف عن بقية البشر .. فالبشر يتفاوتون تفاوتا شاسعا في العلم بالله ، و القرب منه .. و البشر جميعا ، بما فيهم آدم ابو البشر ، هو وسيلتهم الي هذا العلم ، و هذا القرب من الله .. فالنبي هو اكمل البشر ، و سيدهم ، و وسيلة كمالهم .. و في هذا يقول الإمام البصيري امام المديح ، عن النبي:-
    و مبلغ العلم فيه انه بشر لكنه في الوري ما مثله بشر
    و الآية التي اوردها الصادق نفسه لا تعني ان النبي لا يتميز علي بقية البشر ، فهو بشر ، لكنه يتميز علي بقية البشر بانه يوحي اليه: (قل انما انا بشر مثلكم يوحي الي ..) فالصادق ، لشيء في نفسه ، لم يرد الوقوف عند عبارة (يوحي الي انما الهكم اله واحد) .. و النبي قد اعد لهذا الوحي منذ الأزل فهو قد قالكنت نبيا و آدم بين الماء و الطين) .. و هذا يعني انه كان نبيا شاعرا بنبوته .. فهو مصطفي ، و مرعي ، قبل ميلاده .. تخيرت له الأصلاب و الأرحام .. فهو كما قال: (خيار من خيار). ثم هو قبل ميلاده: (و هو جنين في رحم امه كان يختلف عن الأجنة في الأرحام ، فقد بريء وحام امه به مما تتعرض له وحامي النساء من الغثيان ، و خبث النفس ، و استيفاز الشعور .. و كان حمله علي امه خفيفا ، تجد بركته في يقظتها بالصحة ، و بهجة النفس ، و بالمسرة المتصلة .. و تجد بركته في نومها بالرؤي المفرحة .. و بمثل ذلك اختلفت طفولته ، و اختلفت يفاعته ، و اختلف شبابه ، حتي لقد ايقن انه خلق لغير ما خلق له اترابه من الشباب) .. ثم بعد ذلك قد اعد النبي اعدادا فريدا انفق فيه خمس عشرة سنة بغر حراء ، يصوم النهار و يقوم الليل .. يتحنث ، و يتخضع ، و يتزلف ، حتي اذا استعد المكان منه لتلقي القرآن كان اول ما نزل عليه زيادة في الإعداد برسم طريق الصيام ، و القيام ، فقال تعالي في ذلك: (يا ايها المزمل* قم الليل الا قليلا* نصفه او انقص منه قليلا* او زد عليه و رتل القرآن ترتيلا*انا سنلقي عليك قولا ثقيلا* ان ناشئة الليل هي اشد وطأ و اقوم قيلا ..) يقول تبارك و تعالي لنبيه الكريم: (انا سنلقي عليك قولا ثقيلا) .. فلكأنه يطلب منه الإستعداد لسماعه ، و لمتابعته ، حين يلقي عليه ، و الإستعداد لحفظه ، و لفهم ما يفهم منه .. و الإستعداد للعمل بما يجب عليه العمل به منه ..
    فالنبي بشر ، و لكنه ليس كسائر البشر ، كما يريد الصادق ان يفهمنا ، فهو قد اعد اعدادا خاصا ، ليبلغ مكانة خاصة ، اصبح بها فوق سائر البشر ، و فوق الملائكة ، فهو قد قال (لي ساعة مع ربي لا يسعني فيها ملك مقرب ، و لا نبي مرسل) كون النبي بشرا امر مفهوم لجميع المسلمين ، فماذا يريد الصادق ان يقرر بتوكيده؟! ان حقيقة ما يريد الصادق هو ان يقرر ان النبي ، فيما ليس فيه وحي ، بشر كسائر البشر ، فهو صاحب رأي ، يمكن مراجعته فيه ، و نحن سنري انه قد دعا لهذه المراجعة صراحة ، فكأن الصادق يريد ان يقول للناس لا تقدسوا النبي بالصورة التي تحجب عنكم بشريته ، و انه يخطيء و يصيب كبقية البشر ، فلا تستطيعون مراجعته ، بسبب هذا التقديس!! و لذلك اورد الصادق نص الحديث النبوي: (اني اقضي بينكم بالراي فيما لم ينزل فيه وحي) فهو قد اراد بايراد هذا الحديث ان يقول ان راي النبي ، فيما ليس فيه وحي ، هو مجرد راي يمكن مراجعته فيه ، كبقية البشر: و سنري في السطور القليلة الآتية ان هذا الذي قلناه هو حقيقة ما يرمي اليه الصادق .. و الصادق لم يتعرض علي تقديسه هو كزعيم طائفي و لا علي تقديس بقية الزعماء الطائفيين!!

    حديث تلقيح النخيل:
    لقد ضلل الفهم الخاطئ لحديث تلقيح النخيل الكثيرين وبعد بهم عن الدين ... والصادق المهدى ممن ضللهم الفهم الخاطئ لهذا الحديث ، فخاض فيما خاض فيه من امر النبى دون علم ، ودون ورع ... فقد قال الصادق فى بحثه عن النبى: (واعماله كخبير زراعى قال عنها عندما لم يثمر النخل: "انتم اعلم بشئون دنياكم") ولقد ذكر الصادق قوله هذا فى اطار تعداد المجالات التى تمت فيها مراجعة النبى ، حسب زعمه ، فهو قد قال (فافعاله كقائد عسكرى روجعت عندما اتخذ موقع آخر فى واقعة بدر لكى يمنع القرشيين من مورد الماء . وصحح القرآن بعد اجتهاداته مثل قبوله فداء اسرى بدر , واعماله كخبير زراعى قال عنها عندما لم يثمر النخل "انتم اعلم بشئون دنياكم") انتهى .. ورواية حديث تلقيح النخل كما وردت عند مسلم تقول (عن رافع بن خديج قال: "قدم نبى الله المدينة وهم يأبرون النخل "يجعلون طلح الذكر فى طلح الانثى" فقال: ما تصنعون ؟ قالوا: كنا نصنعه ، فقال: لعلكم لو لم تفعلوا كان خيرا . فتركوه فنفضت او فنقصت ، فذكروا له ذلك فقال: انتم اعلم بامور دنياكم) – وقد فهم البعض ، مثل مافهم الصادق ان النبى لا يعلم امور الدنيا ، وذلك اخذا من عبارته: (انتم اعلم بامور دنياكم) وهذا فهم سقيم لا يجد ما يسوفَه ... فالنبى الكريم لا يمكن ان يجهل ما عليه مالوف الناس من العلم البديهى ، فلا يمكن عقلا ، ولا دينا ، ان يعتقد ان النبى لا يعلم ان النخيل لا تثمر اذا لم يتم تلقيحها ، فهذا امر بديهى يدركه كل انسان سوى ، عاش فى بيئه ينمو فيها النخيل .. ومن سوء الادب ، الذى لا يدانيه سوء ، الظن بان النبى يقصر عن ادراك البديهيات .. فلا بد ان النبى كان يرمى بحديثه هذا الى امر اكبر مما عليه مالوف علم الناس ... فالنبى الكريم معلم توحيد ، فهو قد اراد بحديثه هذا ، ان يعلم الناس انه ليس فى امر التوحيد اسباب تؤدى الى اسباب ، وانما الاسباب هى سلسلة من استعداد المحل بالقابلية لتلقى الحركة المقبلة عن الله ، فالاسباب الظاهرية هى اسباب فى الشريعة فقط ، وعند تجويد التوحيد ، يظهر لنا ان الاسباب جميعها تنتهى الى سبب واحد هو الله ... فليس من التوحيد مثلا ، الظن بان النار هى سبب الاحراق ، فان وجدت وجد الاحراق ، حتما مقضيا. وكما انه ليس من التوحيد الظن بان التلقيح هو سبب الاثمار ... ولقد ظن النمروذ صاحب ابراهيم الخليل ، ان النار هى سبب الاحراق ولذلك قذف ابراهيم فيها .. ولكن النار لم تحرق ابراهيم ، وذلك لان الاذن الالهى بالاحراق لم يصدر الى النار ، فقد استعد المحل للاحراق ، ولم يصدر الاذن بالاحراق فلم يحدث .. بل صدر الامر بقوله تعالى: (يا نار !! كونى بردا ، وسلاما على ابراهيم) .. فمن هنا يتضح ان سبب الاحراق الحقيقى ليس هو النار وانما هو الاذن الالهى ، فلما تخلف لم يحدث الاحراق .. وكذلك الامر بالنسبة للنخيل ، فان سبب الاثمار الحقيقى ، ليس هو التلقيح ، وانما هو الاذن الالهى ، وهذا ما اراد النبى الكريم ان يعلمه للناس بحديث تلقيح النخيل وهو عندنا قال لهم لو لم تلقحوها لاثمرت ، كان قوله هذا فى مستوى النبوة ، ولما لم يكونوا هم فى هذا المستوى ، نزل اليهم الى مستواهم ، مستوى الرساله ، مستوى الشريعة ، مستوى الاخذ بالاسباب فقال لهم: (انتم اعلم بامور دنياكم) ... فالنار لم تحرق سيدنا ابراهيم ... لان دنيا ابراهيم لم تكن دنيا الاسباب ، وانما هى دنيا التوكل على الله ، دنيا النظر الى مسبب الاسباب .. ولذلك هو لما جاءه جبريل يسأله ، وهو فى المنجنيق ليقذف به فى النار: (ألك حاجة ؟؟فال: اما اليك ، فلا !! قال جبريل: فإلى ربك ؟؟ قال: علمه بحالى يغنيه عن سؤالى!!) فالموقف الحرج لم يجعل ابراهيم يذهل عن ربه ، وينظر الى ماهو دونه من الاسباب ، حتى لو كانت هذه الاسباب هى جبريل نفسه .. فلما كان سيدنا ابراهيم على هذا المستوى الرفيع من التوحيد ، ومن العلم بالله لم تحرقه النار .. اما الاصحاب عندما لم يلقحوا النخيل لم تثمر لان دنياهم كانت دنيا الاسباب ، و لو كانت دنياهم هي دنيا التوكل بالصورة التي كان عليها محمد و كان عليها ابراهيم لأثمر النخيل دون ان يلقحوه ، كما اخبرهم بذلك النبي ، دون ادني ريب .. فما قاله النبي حق ، و هو اصل الدين .. و في هذا المعني يجيء قوله تعالي: (و امر اهلك بالصلاة ، و اصطبر عليها .. لا نسألك رزقا ، نحن نرزقك ، و العاقبة للتقوي) .. فكان سبب الرزق ، في آخر الأمر ، هو معرفة الله ، لا اتخاذ الإسباب ، و قد جاء في شرح هذه الآية في تفسير ابن كثير ما نصه: (و قوله "لا نسألك رزقا نحن نرزقك" يعني اذا اقمت الصلاة اتاك الرزق من حيث لا تحتسب كما قال تعالي "و من يتق الله يجعل له مخرجا ، و يرزقه من حيث لا يحتسب" و قال تعالي "و ما خلقت الجن و الأنس الا ليعبدون* ما اريد منهم من رزق و ما اريد ان يطعمون* ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين" و لهذا قال: "لا نسألك رزقا ، نحن نرزقك. و قال الثوري: لا نسألك رزقا ، اي لا نكلفك الطلب") انتهي .. ففي اصل الدين التقوي هي سبب الرزق ، لا الأسباب الظاهرية .. فالسبب في الشريعة قائم ، و لكنه في الحقيقة غير قائم .. و المطلوب الأخذ بالأسباب دون الوقوف معها ، و هذا لا يتم الا بالفناء عن الأسباب اول الأمر .. من كل ذلك يتضح ان قول النبي: (انتم اعلم بامور دنياكم) لا يمكن ان يفهم منه ان النبي لا يعلم امور الدنيا ، خصوصا الأمور البديهية التي يعلمها عامة الناس .. فالنبي اكثر الناس فطنة ، و اكثرهم ذكاء ، و علما .. و اتهام النبي بانه لا يعلم الأمور البديهية مما عليه مألوف علم الناس ، اتهام شنيع ما كنا نظن انه يمكن ان يصدر من رجل مسلم .. و علي ضوء حديث الخيل هذا يمكن ان تقاس الأمور الأخري التي زعم الصادق ان النبي قد روجع فيها .. و نحن سنتاولها بالتفصيل ..

    الصادق يدعو لمراجعة النبي:
    لقد رأينا كيف ان الصادق يدعو الي عدم تقديس النبي ، بحجة انه بشر ، و قد قلنا ان غرض الصادق من ذلك هو ان ينفتح له الباب ليدعو لمراجعة النبي ، علي اعتبار ان قول النبي في ما ليس فيه وحي هو مجرد رأي يقبل المراجعة .. و عن الدعوة لمراجعة النبي قال الصادق في بحثه ما نصه: (اما احاديث رسول الله صلي الله عليه و سلم فان النظرة التقليدية لها و التي لا تعني إلا بوصف رواتها نظرة لا تجدينا و الصحيح في امرها الآتي:
    1) علينا ان نأخذ بالسنة المطابقة للقرآن كالموجبة للصلاة و الصيام ..
    2) السنة المبينة للقرآن ..
    أ/ التي تفصل مجمله ، مثلا بيان كيفية الصلاة ب/ تقيد مطلقه ج/ تخصص عامه د/ تفرع من اصوله. في ما عدا تلك الأمور فان اقوال الرسول صلي الله عليه و سلم في كثير من المجالات لم تكن وحيا و كانت عرضة للمراجعة في حينها ناهيك عن مراجعتها بعد الف و نيف عاما .. فافعاله كقائد عسكري روجعت عندما اتخذ موقعا آخر في واقعة بدر لكي يمنع القرشيين من ورود الماء. و صحح القرآن بعض اجتهاداته مثل قبوله فداء اسري بدر. و اعماله كخبير زراعي قال عنها عندما لم يثمر النخل: "انتم اعلم بشئون دنياكم" ، واعماله كقاض لم تكن وحيا وقال ناصحا: (انتم تحتكمون الى ولعل بعضكم الحن بحجته فاذا قضيت له "بغير الحق" فلا يأخذها) وافعال واقوال الرسول راجعها اصحابه فى كثير من المجالات ..) .. انتهى ... هذا ماقاله الصادق ، وهو قول يقدح فى عقيدته فى القرآن وفى النبى الكريم بصورة خطيرة ..
    فهو بقوله هذا يتهم النبى بأنه يتحدث فيما لا يعلم ، وفى كثير من المجالات ، بصورة يمكن معها مراجعته .. فالصادق بقوله هذا يطعن فى عصمة النبى ، فالعصمة كما ذكرنا تعنى ان النبى ، فى جملة حاله ، لا يخطئ ، واذا أخطأ يصححه الوحى ، وهذا يعنى ان كل ما صدر عن النبى من قول ، او عمل هو الحق ، وهو صحيح ، اما منذ البداية ، او بعد ان صححه الوحى ... والطعن فى العصمه ، هو طعن فى القرآن ، لان العصمة ثابتة بنص القرآن ، وفيها يقول تعالى: (والنجم اذا هوى * ماضل صاحبكم وما غوى * وما ينطق عن الهوى * ان هو الا وحى يوحى * علمه شديد القوى) .. فالنبى مسدد فى جميع اموره ، فهو كما قرر القرآن (وماينطق عن الهوى * ان هو الا وحى يوحى) .. و (علمه شديد القوى) يعنى جبريل ، وهو ايضا يعنى عقل النبى ، فهو عقل مروض ، ومؤدب ، بأدب القرآن ، فهو شديد القوى ، لا يكاد يخطئ .. وهذه هى قيمة الدين ، فليس للدين قيمة ، اذا لم يجعل المتدين قوى العقل ، متوقد الذكاء ، لا يخطئ ، خصوصا فى المستويات الدنيا .. فالنبى بالضرورة اكثر ذكاء ، واكثر علما من كل من عداه ، فى امور الدين وامور الدنيا .. وهذا ما تقتضيه البداهة وما يجب ان تكون عليه عقيدة كل مسلم سليم العقيدة ..
    ومراجعة النبى لا تصح دينا ، لان جميع ما يقوله حق .. ومن يرى خلاف ذلك من المسلمين انما هو منحرف العقيدة .. فقد ورد عن النبى انه لا يخرج منه الا الحق ، ولا يقول الا الحق ، حتى حين يمزح ، فقد جاء فى الحديث: (عن عبد الله ابن عمرو قال كنت اكتب كل شئ اسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم اريد حفظه ، فنهتنى قريش فقالوا: انك تكتب كل شئ تسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم فى الغضب . فأمسكت عن الكتاب ، فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "اكتب فوالذى نفسى بيده ماخرج منى الا الحق" ..) فالنبى اقسم انه لا يخرج منه الا الحق ، فاذا دعا الصادق رغم ذلك الى مراجعته ، فهو بذلك انما يكذب النبى فى ما اقسم عليه !! وهذه هلكة لا مجال معها للتدين .. فلا شئ فى الدين اسوأ من سوء الادب مع القرآن ، ومع النبى ، خل عنك تكذيبها .. وفى معنى الحديث النبوى السابق جاء: (عن ابى هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال: "لا اقول الا الحق " .. قال بعض اصحابه فانك تداعبنا يارسول الله ؟ قال: "انى لا اقول الا حقا") فالنبى حتى حين يداعب ، لا يقول الا الحق .. ودعوة الصادق لمراجعة النبى تتضمن الاتهام له بانه غير معصوم ، وانه يمكن ان يخطئ ، وان يقول غير الحق ..
    ومراجعة النبى فى مجال من المجالات ، تقتضى ان يكون من يراجعه اعلم منه فى هذا المجال .. فقولة الصادق عن مراجعة النبى: (فان اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم فى كثير من المجالات لم تكن وحيا وكانت معرضة للمراجعة فى حينها ، ناهيك من مراجعتها بعد نيف والف عام .) ، قولة تدل على ان الصادق يعتقد ان النبى قد روجع فى حينه ، فمن اولى ان يراجع الآن (بعد الف ونيف عام) !! وبهذه العبارة يبدو الصادق وكأنه يعتقد انه هو ، فى بعض المجالات ، مثل مجالات العلوم الحديثة ، يعلم علما لا يعلمه النيى .. فهل يا ترى يعلم الصادق ان النبى قد رجع من القرن العشرين ليعايش ويدرج مجتمع القرن السابع الميلادى؟؟ ومهما يكن من امر فان هذا الاعتقاد الفاسد بمراجعة النبى فى أى من اقواله ، او افعاله ، يقدح فى عقيدة صاحبه بصورة خطيرة .. ولقد بينا فى حديث المعراج ان النبى قد قال ان الله قد اورثه علوم الاولين والآخرين ، فقد جاء فى حديث: (سألنى ربى يا محمد اتدرى فيم يختصم الملأ الاعلى؟ قلت انت ربى اعلم ، فوضع يده على كتفى فوجدت بردها بين ثديى ، فأورثنى علم الاولين والآخرين .. وعلمنى علوما شتى) .. فالنبى يعلم علوم الاولين والآخرين .. ودعوة الصادق لمراجعته تتضمن تكذيبه فى قوله هذا وتتضمن انكاره عليه.
    والصادق بدعوته لمراجعة النبى الكريم ، انما يجعل من نفسه حكما عليه ، صلى الله عليه وسلم .. فهو يقوم اقواله ، فيحدد ما هو وحى منها ، وما هو ليس بوحى ، لتتم مراجعته .. والصادق بهذا يعطى نفسه حق ادراك مجالات نقص علم النبى ، ومجرد هذا التصور يذهب التقديس ، والتوقير ، الواجبين له صلى الله عليه وسلم ، بصورة لا مجال معها للانتفاع بالعمل الدينى .. ثم ما هو الميزان ، الذى يزن به الصادق اقوال النبى ، حتى يراجعه فيها؟! هل هو ميزان العقل المجرد؟! ام هو فهمه القاصر للقرآن؟! ان قولة الصادق هذه تفتح الباب على مصراعيه لاكبر اسباب الضلال ، والانحراف .. وهى تجعل الدين مجرد قول بالرأى الفج .. ثم هى ، فوق ذلك ، تنم عن سوء ادب مع الجناب النبوى ، لا مجال معه للصلاح ..

    المجالات التى زعم الصادق ان النبى تمت (مراجعته) فيها
    لقد رأينا فيما نلقاه من نص عن بحث الصادق ، انه يزعم ان النبى قد تمت مراجعته فى بعض المجالات ، حددها ، فهو قد قال عن النبى: ((فأفعاله كقائد عسكرى قد روجعت عندما اتخذ موقعا آخر فى واقعه بدرلكى يمنع القرشيين من مورد الماء . وصحح القرآن بعض اجتهاداته مثل قبوله فداء اسرى بدر . واعماله كخبير زراعى قال عنها عندما لم بثمر النخل: (انتم اعلم بشئون دنياكم) . واعماله كقاض لم تكن وحيا ، وقال ناصحا: (انتم تحتكمون الىَ ولعلَ بعضكم الحن بحجته فاذا قضيت له "بغير الحق" فلا يأخذها) . وافعال واقوال الرسول راجعها اصحابه فى كثير من المجالات)) انتهى ..
    اولا: ان تصحيح الوحى للرسول هو دليل العصمة .. فقد قلنا ان العصمة تعنى ان النبى فى جملة حاله ، لا يخطئ واذا اخطأ لا يخطئ حتى يصححه الوحى .. فخطأه لا يترك وانما يصحح .. ونحن قد تحدثنا عن موضوع تلقيح النخل ، وبينا بجلاء الخطأ الواضح فى فهم الصادق لعبارة (انتم اعلم بشئون دنياكم) ، ووضحنا صحة الأمر ، وقلنا انه يمكن ان تقاس عليه المواضيع الاخرى ..
    اما فيما يتعلق بموضوع بدر ، فان الموقع الذى اتخذه النبى اولا ، ثم تحول عنه بعد استشارة الاصحاب ، لا يدل على ان النبى مخطئ فى اختياره للموقع الاول .. فالنبى موعود بالنصر من عند الله ، وهو لا بد ان ينتصر ، لا بسبب العدة والعتاد ، وانما اساسا بسبب الوعد الالهى بالنصر .. فهل لو لم يغير النبى موقعه الاول ، كان الصادق يعتقد انه سينهزم ؟! ان الامر المؤكد ان النبى حتى لو لم يغير موقعه الاول ، كان لا بد ان ينتصر ، وذلك لأن الله قد وعده بالنصر ، وهو وعد غير مكذوب ، فقد قال تعالى: (واذ يعدكم الله احدى الطائفتين انها لكم وتودون ان غير ذات الشوكة تكون لكم ويريد الله ان يحق الحق بكلماته وبقطع دابر الكافرين) .. فالنبى عندما اختار الموقع الاول كان يعلم انه منتصر ، ولكن علمه هذا قد كان فى مستوى النبوة ، وعمله ، من ثم قد كان متأثرا بهذا العلم .. وهو عندما تحول الى الموقع الثانى انما تنزل اليهم الى مستوى الرسالة ، مستوى الشريعة ، مستوى الاخذ بالاسباب الظاهرة ، وقد فصلنا فى هذا الامر ، عند تلقيح النخيل .. فالنبى لم يكن مخطئا فى اختياره الاول .. فقد كان اختياره حقا .. وهو لم يراجع بالصورة التى يعنيها الصادق ..
    اما موضوع القضاء فقد قال فيه الصادق عن النبى: ((واعماله كقاض لم تكن وحيا وقال ناصحا: (انتم تحتكمون الىَ ولعلَ بعضكم الحن بحجته فاذا قضيت له "بغير الحق" فلا يأخذها)) انتهى .. ان قولة الصادق هذه ، قولة تشمئز لها النفس ويأباها العقل السليم .. فلا يمكن لمسلم عاقل ، سليم العقيدة ، ان يعتقد ان النبى يقضى بغير الحق !! والقضاء انما يقوم على الظاهر ، وفق قانون الشريعة .. يقوم على الدلائل ، والبينات ، الواضحة ، ولا يقوم على الغيب ، وهذا هو مقتضى العدل .. فمن يحاسب على الضمير المغيب انما هو الله ، وفق قانون الحقيقة ، المعبر عنه بقوله تعالى: (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره) .. فلا معنى لعبارة الصادق عن النبى: (واعماله كقاض لم تكن وحيا) .. فالقضاء لا يقوم الا على البيانات الواضحة والظاهرة .. وقد اراد الصادق بعبارة ان اعمال النبى كقض لم تكن وحيا ، ان يقول انها قابلة للخطأ وقابلة للمراجعة .. وقد اراد الصادق ان يستدل على ان الرسول يمكن ان يحكم بغير الحق ، بقول الرسول نفسه ، وذلك حيث قال: (انتم تحتكمون الىَ ، ولعل بعضكم ان يكون الحن بحجته ، فاذا قضيت له "بغير الحق" فلا يأخذها) .. وهذا استدلال فاسد ، شديد الفساد .. ما عناه النبى انه كقاض ، يحكم وفق اقوال وبيانات ، المتخاصمين ، وقد ياتى احد المتخاصمين ، باقوال ، وبيانات ، وادلة ، قضائية واضحة ، وفية ، لكنه بينه وبين نفسه يعلم انها غير الحق ، وان بها غشاَ .. فالعدالة تقتضى من الرسول ان يحكم وفق البيانات والادلة التى امامه ، ولكنه كرسول اراد ان يبين القيمة الدينية ، والقيمة الاخلاقية ، ليشد الناس اليها ، فمن يأت ببينات ، وادلة ، واضحة وقوية ، لكنه يعلم بينه وبين نفسه انها غير صحيحة ، فعليه ان يعلم ان الحكم لمصلحته ، انما هو فى الحقيقة ليس لمصلحته ، لان قانون الحقيقة سيقتص منه ، فالله تعالى يحاسب على الضمير المغيب فهو اذن فى الحقيقة ، انما ياخذ لنفسه قطعة من نار .. هذا هو المعنى الذى اراد ان يقوله النبى .. ففهم الصادق للعدالة فهم غريب ، فليس من العدل ان يبنى القاض على شئ خارج حيثيات القضية ، مهما كانت صحة هذا الشئ ، ومهما كان يقينه شخصينا بصحته ، وهذا معنى فى العدالة بديهى ..
    والاعتراض على حكم النبى ، بنص القرآن ، يذهب الايمان فكل الروايات تشير الى ان سبب نزول الآية: (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ، ثم لا يجدوا فى انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما) ، كل الروايات تشير الى ان هذه الآية نزلت فى من يعترض على حكم النبى ..
    ولذلك فان قولة الصادق ان النبى كقاض روجع ، وانه كقاض يمكن ان يحكم بغير الحق ، قولة تذهب الايمان دون شك ..

    عدم ادب مع النبى يذهب الايمان ويحبط العمل:
    ان امر الصادق ، كما بينا لا يقف عند مجرد الجهل بالدين ، والانحراف عن قيمة فى السلوك ، وانما هو ، الى جانب كل اولئك يضيف الفساد فى العقيدة ، وسوء الادب مع النبى .. وسوء الادب مع النبى ، بنص القرآن ، يذهب الايمان ، ويحبط العمل .. فالدين انما يقوم اولا على تصديق النبى ، وعلى الأدب معه ، وعلى التسليم له .. وعن ذهاب الايمان بسبب عدم الادب مع النبى وعدم التسليم له ، .. يقول تعالى: (فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكوك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما) .. وما " شجر بينهم " تعنى ما اختلفوا عليه من امور دينهم ، او دنياهم .. فمجرد الشعور بالحرج مما يقضى به النبى وعدم التسليم له ، يذهب الايمان .. فكيف يكون الامر بالنسبة للصادق وهو يعتقد ان النبى يمكن ان يحكم بغير الحق ، ويمكن ان يراجع فى حكمه ؟! والغريب ان سبب نزول هذه الآية كان الاعتراض على حكم النبى .. فقد جاء عن تفسير الآية بتفسير ابن كثير ما نصه: ((يقسم تعالى بنفسه الكريمة المقدسة انه لا يؤمن احد حتى يحكم الرسول صلى الله عليه وسلم فى حميع الامور ، فما حكم به فهو الحق الذى يجب الانقياد له باطنا وظاهرا ، ولذلك قال: (ثم لا يجدوا فى انفسهم حرج مما قضيت ويسلموا تسليما) .. اى اذا حكَموك يطيعونك فى بواطنهم فلا يجدون فى انفسهم حرجا مما حكمت به وينقادون له فى الظاهر والباطن ، فيسلمون لذلك تسليما كليا من غير ممانعة ولا مدافعة ولامنازعة كما فى الحديث: (والذى نفسى بيده ، لا يؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)) .. هذا عن تفسير الآية اما عن سبب نزولها فقد جاء بتفسير ابن كثير: (قال الحافظ ابو اسحق ابراهيم بن عبد الرحمن بن ابراهيم بن دحيم فى تفسيره: حدثنا عن شعيب بن شعيب ، حدثنا ابو المغيرة ، حدثنا عتبة بن ضمرة ، حدثنى ابى ، ان رجلين اختصما الى النبى صلى الله عليه وسلم فقضى للمحق على المبطل ، فقال المقضى عليه: لا ارضى ، فقال صاحبه: فما تريد ؟ قال ان اذهب الى ابى بكر الصديق ، فذهبا اليه ، فقال الذى قضى له: قد اختصمنا الى النبى صلى الله عليه وسلم ، فقضى لى ، فقال ابو بكر: انتما على ما قضى به رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأبى صاحبه ان يرضى ، فقال: ناتى عمر بن الخطاب: كذلك ؟؟ قال نعم !! فقال عمر مكانكما !! فدخل عمر منزله وخرج والسيف فى يده قد سنه ، فضرب راس الذى ابى ان يرضى فقتله ، فانزل الله " فلا وربك لا يؤمنون .. " الآية ..) وقد وردت نفس هذه القصة فى تفسير بن كثير برواية اخرى ، جاء فيها ان عمر بعد ان قتل الرجل الذى لم يرض بحكم رسول الله فرَ الآخر (فاتى رسول الله فقال: يارسول الله قتل عمر والله صاحبى ، ولولا انى اعجزته لقتلنى ، فقال رسول الله: "ما كنت اظن ان يجترئ عمر على قتل مؤمن" فانزل الله: "فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما" فهدر دم ذلك الرجل وبرئ عمر من قتله ، فكره الله ان يسن ذلك بعده ، فانزل "ولو انا كتبنا عليهم ان اقتلوا انفسكم او اخرجوا من دياركم ما فعلوه الا قليل منهم ، ولو انهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم واشد تثبيتا * واذا لاتيناهم من لدنا اجرا عظيما * ولهديناهم سراطا مستقيما * ومن يطلع الله والرسول فاولئك مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين ، والشهداء ، والصالحين ، وحسن اولئك رفيقا * ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليما " ..) .. انتهى .. هذا ماجاء عن سبب نزول هذه الآية ، فهى نزلت فيمن اعترض على حكم النبى ، وحمت بعدم ايمانه .. ونحن نسوق هذه الآية ، وسبب نزولها ، للصادق عله يقلع عمَا خاض فيه ، ويتوب الى ربه توبة نصوحا ، عسى ان يتقبله ربه ..
    وفى الآية الآخرى يقول تعالى: (يايها الذين آمنوا لا ترفعوا اصوتكم فوق صوت النبى ، ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض ان تحبط اعمالكم وانتم لا تشعرون) .. فاذا كان مجرد رغع الصوت ، فوق صوت النبى ، والجهر له بالقول هو من سوء الادب ، الذى يحبط العمل ، دون ان يشعر صاحبه ، فكيف يكون الحال بمن ذهب به سوء الادب الى حد التشكيش فىعصمة النبى ، والدعوة الى عدم تقديسه ، والدعوة الى مراجعته ؟! ان هذا امر فظيع ، شديد الفظاعة ، فعلى الصادق ان يتدارك نفسه ، قبل فوات الاوان ..

    سأواصل بالحديث عن حقوق المرأة في "الشريعة" وفي "الفقه" وفي "الدين" .. لنرى حقيقة ما تقدمه طائفة الأنصار لها وهي تدعو لتحكيم "الشريعة" ولأحياء "المهدية" التي قامت على "الشريعة" بصورتها التقليدية بما فيها من تمييز بين الرجال والنساء ومن "جهاد" ومن موافقتها ل"دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب في المذهب السلفي" ..
    فالى لقاء

    عمر

    (عدل بواسطة Omer Abdalla on 06-15-2004, 05:13 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-07-04, 03:09 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-07-04, 03:20 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد اشرف06-07-04, 04:23 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:08 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Shao Dorsheed06-07-04, 04:59 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:12 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-07-04, 05:35 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة mo06-07-04, 09:15 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة هاشم نوريت06-07-04, 09:43 PM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-07-04, 10:12 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:24 AM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة mo06-08-04, 11:18 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 09:17 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Elmosley06-07-04, 10:07 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 02:15 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-08-04, 04:42 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة تولوس06-08-04, 05:00 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Habib_bldo06-08-04, 07:52 AM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة ebrahim_ali06-08-04, 01:49 PM
          Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 07:40 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-08-04, 01:44 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة فتحي البحيري06-08-04, 02:12 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-08-04, 02:44 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-08-04, 08:05 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-09-04, 03:11 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-09-04, 03:20 PM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-09-04, 04:46 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Mahadi06-09-04, 05:48 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة هاشم نوريت06-09-04, 06:16 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة yagoub albashir06-09-04, 07:38 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-10-04, 10:41 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة jini06-10-04, 02:02 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-11-04, 03:52 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-12-04, 10:51 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-14-04, 02:30 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 05:11 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:11 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:14 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-15-04, 09:49 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-17-04, 06:59 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-20-04, 07:12 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-23-04, 09:28 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-23-04, 02:15 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة بت القبايل06-23-04, 02:21 PM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-24-04, 07:30 AM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-24-04, 02:06 PM
  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Omer Abdalla06-25-04, 04:11 AM
    Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-25-04, 06:17 AM
      Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-26-04, 02:16 PM
        Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-26-04, 02:20 PM
          Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-26-04, 05:45 PM
            Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-28-04, 09:23 AM
              Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة06-30-04, 05:12 PM
                Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh06-30-04, 05:37 PM
                Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة Abureesh07-02-04, 05:02 AM
                  Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة07-07-04, 07:44 AM
            Re: سارة نقد الله نائبا لرئيس حزب الامة محمد حسن العمدة07-19-04, 01:27 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de