|
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين (Re: محمد حسن العمدة)
|
تحياتي للجميع تحياتي ود العمدة وليكن عنوان افادتي كالاتي
(هل سنتر الخرطوم اغنية ؟؟؟؟؟؟ )
(سنترالخرطوم) من حيث بنائها اللحني ، أغنية جمعت في داخلها جمل (جمع جملة) لحنية سودانية شائعة ، جملة لحنية اشتغلت وتشتغل في ذاكرة السوداني ، الجملة اللحنية تعني بحسب علم الموسيقا (علاقات الأصوات وفق ترتيب ما ) وال (ما )هذه تخضع دائما لخيال المؤلف والمنطق الذي يحكم تفكيره الموسيقي . منطق الجمل اللحنية السائد في (سنتر الخرطوم ) هو منطق تقليدي شائع ومتناثر هنا أو هناك في مجموع الأغنيات الراقصة السودانية وأغنية الوسط تحديدا. عندما تسمع مطلع الأغنية (كلااااام ياعوض دكام ) والتطويل الموجود في كلمة (كلااااااام) تسمع فيه معظم الأغنيات الراقصة . وتسمع فيه أيضا اصوات البائعين المشاة . مااريد قوله أن تركيب الجملة اللحنية في حد ذاتها وعلاقتها ببقية الجمل في الأغنية في غاية البساطة أو بالاحري هي ليست جمل إبداعية صاغها خيال ملحن ، هي كلماتنا العادية . إذن مالذي صار في أغنية (سنتر الخرطوم )؟ الذي صار أن تعابيرنا العادية هذه تم تأطيرها بايقاع منضبط (steady) وتم رفع ال (ااااااااا) أو التطويل الموجود في سقف حناجرنا بشكل طبيعي ومتداول ، تم رفعه إلي درجه صوتية موسيقية (pitch) ، جرب أن تقول ياسلاااااااااااااام وجرب مرة اخري أن تقولها بايقاع وجرب في المرة الثالثة ان تقولها بثبات في صوتك ، ستجدها تماما مثل (كلااااااااااام ) ياعوض دكام . من هنا يمكنك ان تكشف سر شيوع مثل هذه الاغنية وعدم ارتباطها بمؤلف بعينه ، لان مثل هذه الاغنيات مؤلفة من قبل ومسموعة قبل سماعها بمكبر للصوت ، دور مغنيها الاساسي هو تجميعها وليس تأليفها .
السيد/ كمال الجزولي في افادة له عن اغنيات البنات في رزنامته يقول ( لايخفى المشترك بين اغنية البنات واغنية الجاز ، من حيث الاطار النفسي ، وطلاقة الميلودية ، وعمق الايقاع ، وجرأة الاداء ، ومفارقة منطق التركيب البنائي لكلمات الاغنية التقليدية ) .... يبدو الاختلاف بيننا وكمال الجزولي واضحا ، في حال اتفقنا على تصنيف (سنتر الخرطوم ) اغنية بنات ...يبدو الاختلاف واضح في كل ماذكر ماعدا الاطار النفسي نسبة لتشابه ظروف تخلق اغاني الجاز واغنية البنات .
(اغنية البنات) او (الاغنية التي تلبي احتياجات البنات) او (الاغنية التي تعكس هموم البنات) ، لاتتمتع بطلاقة في ميلوديتها بحسب وصفنا لها اعلاه ...هي اغنية احادية الموتيفا (الفكرة ) منطقها كالتالي : (أ) ثم موسيقا ثم (أ) ثم موسيقا ثم(أ) ثم موسيقا ثم(أ) ثم موسيقا ثم ....الخ ، هكذا هي اغنية البنات دائما (محبوسة) لا تنمو فيها الفكرة الموسيقية .. ليست طلاقة ميلودية لان الاهتمام منصب اساسا علي الخطاب الكلامي وليس علي المحتوي الموسيقي ، بذا يمكن اعادة صياغة جملة كمال الجزولي كالاتي طلاقة الكلام ) ، وكان موفقا السيد / حسن محمد الحسن عندما وصف اغنية سنتر الخرطوم (بالمقال الراقص) في مقاله المنشور في منتديات الجالية السودانية الامريكية لقد امسك الرجل بتلابيب الاغنية . اغنية الجاز منذ نعومة اظافرها تمردت حتي علي طبيعة المقام الاوربي ، وعلي منطق التاليف ، وجماليات العزف ...بمعني انها تمردت موسيقيا على قالب موسيقا الابيض وطرق أداءه وجمالياته . هل اغنية البنات كذلك ؟؟؟ فيما يخص (عمق الايقاع ) -بحسب تعبير كمال الجزولي رغم عدم ادراكي لدلالة كلمة (عمق ) هذه - ربما يعني الرجل التفاصيل الداخلية للايقاع من حيث التشكيل وعلاقات النبر القوي والضعيف (DYNAMIC) ، وان كان يعني ذلك فهو غير متحقق تماما في اغاني البنات الا ماندر وبمزاجية موقوتة لاتدوم . فيما يخص (جرأة الاداء ) ، كما قلت انفا ان اغنية البنات هي تكرار لصيغ معروفة ، والجرأة في الاداء تستلزم صيغ جديدة وجمل لحنية مبنية بطريقة مختلفة تماما ، الجرأة في الاداء هي تجرؤ علي الاداء السائد نفسه ، راجع اغنيات معتز صباحي ستجد جرأة . اما فيما يخص مفارقة منطق التركيب البنائي لكلمات الاغنية التقليدية : جاوبنا تلقائيا علي هذه الفقرة ضمن ماسبق ذكره .
اما فيما يخص مضمون اغنية (سنتر الخرطوم ) يمكنني احالتكم الي افادة السيدة / رباح الصادق التي سمت ورقتها حول الاغنية ( الم في الهرج ) في محاولة منها لكثيف معني الاغنية ، وهي كمن غيرها قرأت الاغنية من ناحية قيمتها ولم تقرأها من ناحية جماليتها ، حتي في عنونتها للورقة تري بوضوح الموقف الاخلاقي من الاغنية ، لان دلالة( الهرج) السالبة مفهمومة من السياق ، ولها الحق في ذلك طالما ان واحد من ركائز الاغنية الثلاث هو (الكلام) ... بالاضافة الي ان الكلام يحمل رسالة واضحة وغير مرمزة . مايأخذ علي رباح الصادق ربطها لمضمون الاغنية بالانهيار الاخلاقي ، مع العلم ان سنتر الخرطوم هي عبارة عن (عرض حال مطلبي غير مصادم ) هي تماما مثل البرنامج السياسي لحزب الامة والحزب الشيوعي والاتحادي ، رابطها بالانهيار الاخلاقي يجب ان يربط جميع الاحزاب السودانية كذلك ، اذا كانت (سنتر الخرطوم) نتيجة للانهيار الاخلاقي فالاحزاب السودانية مقدمة له . وساعود بتفصيل اكثر .
ولـ د/ عبد الله حمدنا مداخلة في ذات السياق سأعود لمناقشتها
متصل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | محمد حسن العمدة | 04-30-07, 06:22 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | محمد حسن العمدة | 04-30-07, 06:25 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | محمد حسن العمدة | 04-30-07, 06:27 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | محمد حسن العمدة | 04-30-07, 06:31 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | محمد حسن العمدة | 04-30-07, 06:33 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | محمد حسن العمدة | 04-30-07, 06:36 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | معتصم مصطفي الجبلابي | 05-05-07, 01:42 AM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | معتصم مصطفي الجبلابي | 05-05-07, 01:44 AM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | محمد حسن العمدة | 05-08-07, 11:40 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 04-30-07, 09:23 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | بكري اسماعيل | 05-01-07, 01:22 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | عثمان عجبين | 05-01-07, 04:19 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | محمد حسن العمدة | 05-01-07, 07:03 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | ABU QUSAI | 05-01-07, 07:24 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | محمد حسن العمدة | 05-01-07, 08:18 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | عثمان عجبين | 05-03-07, 00:12 AM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | سفيان بشير نابرى | 05-03-07, 06:16 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | محمد حسن العمدة | 05-04-07, 07:54 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | haider osman | 05-04-07, 10:55 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | محمد حسن العمدة | 06-05-07, 00:07 AM |
مضمون راب في قالب موسيقي جزئي | عثمان عجبين | 05-05-07, 00:26 AM |
Re: مضمون راب في قالب موسيقي جزئي | Ibrahim Algrefwi | 05-05-07, 00:48 AM |
Re: مضمون راب في قالب موسيقي جزئي | SAMIR IBRAHIM | 05-05-07, 00:48 AM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | عثمان عجبين | 05-05-07, 09:31 AM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | عثمان عجبين | 05-07-07, 01:22 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | محمد حسن العمدة | 05-07-07, 04:57 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | عزيز | 05-07-07, 06:49 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | خدر | 05-07-07, 08:38 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | عثمان عجبين | 05-07-07, 10:36 PM |
Re: أغنية سنتر الخرطوم ومحاولة لإستنطاق الناقد عثمان عجبين | محمد حسن العمدة | 05-21-07, 07:21 PM |
|
|
|