الرحلة الأخيرة للرحالة النوبى..(استمرار الفواجع وفاة صفوت عبدالرازق)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-10-2024, 06:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-24-2012, 02:12 PM

على زين العابدين
<aعلى زين العابدين
تاريخ التسجيل: 06-04-2011
مجموع المشاركات: 1635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الرحلة الأخيرة للرحالة النوبى..(استمرار الفواجع وفاة صفوت عبدالرازق)

    إنتقل إلي رحمة الله تعالي صباح اليوم الرفيق والصديق / صفوت عبدالرازق محمد أبوبكر ، بالكلاكلة صنقعت ...
    وإننا لله وإنا إليه راجعون..

                  

03-24-2012, 02:20 PM

بله محمد الفاضل
<aبله محمد الفاضل
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 8617

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرحلة الأخيرة للرحالة النوبى..(استمرار الفواجع وفاة صفوت عبدالراز (Re: على زين العابدين)

    تغمده الله بواسع رحمته
    وأسكنه فسيح جناته


    تعازينا الحارة لك ولأسرته الكريمة
    في مصابكم الجلل

    إنا لله وإنا إليه راجعون
                  

03-24-2012, 02:25 PM

على زين العابدين
<aعلى زين العابدين
تاريخ التسجيل: 06-04-2011
مجموع المشاركات: 1635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرحلة الأخيرة للرحالة النوبى..(استمرار الفواجع وفاة صفوت عبدالراز (Re: على زين العابدين)

    اللقاء الذى اجرتة معه الاستاذة امل محمد الحسن
    رحلة برفقة هاوي آثار ..!
    هاوي البحث عن الآثار صفوت عبد الرازق:
    أصابتني لعنة الفراعنة..
    و إديس حارس ال########ات قال لي: "ما حأخليك.. ما حأخليك".. !
    إكتشفت مدينة فرعونية كاملة في الصحراء ستقلب التاريخ النوبي رأساً على عقب..!
    (مشيت) راجلاً من الدبة وحتى نهاية السكوت.. ماسحاً كل المناطق الأثرية هناك..
    د. جعفر مرغني له سقطات عديدة.. وأتمنى أن أتحاور معه..
    مهووس بالآثار..... حافظ للتاريخ النوبي وللعصور التاريخية من العصور الوسطى وحتى الآن.. الأغرب في الأمر لم يدرس أي كلية لها علاقة بالتاريخ أو الآثار.. أشفقت على زوجته وإبنته الوحيدة من الحياة وسط أرواح الآلهة النوبيين الذين يملأون غرف المنزل في شكل تماثيل وصور أما نحتها أو رسمها بنفسه.. إلتقيته بمنزله بمنطقة (الكلاكلة)، وجلست معه قرابة الثلاث ساعات.. إنتشلني من الواقع بشكل آثر.. وطفنا حول قبور أجدادنا النوبيون زمناً طويلاً.. كانت العودة إلى أرض الواقع أمر مستحيل.. هو صفوت عبد الرازق من منطقة مشكيلة المحس بالولاية الشمالية.. رافقونا عبر العصور..!
    أولاً، وأنت لست خبير بالآثار والتاريخ كيف وصل بك الأمر الى هذا الهوس بالآثار؟
    علاقتي بالآثار بدأت كهواية منذ عام 1990 او 1991 وبدأت أتعلق بالمادة وأدرسها ومن قبل لم يكن لدي أي إهتمام بها. وبداية علاقتي بالآثار بدأت بإستفزاز من أحد العاملين بالمتحف، وكان وقتها معنا ضيف من المملكة العربية السعودية وطلب مني الوالد أن أقوم بجولة معه داخل الخرطوم وذهبنا إلى المتحف واحد الأدلة والمرشدين كان يشرح لنا كلام غير منطقي وقال إن الحضارة النوبية هي امتداد من الحضارة الفرعونية وانا كنت اعرف عكس هذا الكلام من الوالد الذي كانت لديه هواية كبيرة جدا في السفر. ومن وقتها بدأت أقرأ في موضوع الآثار كمية كبيرة جدا من الكتب ..وعندما بدأ اهتمامي بهذا الموضوع كان عمري 22 او 23 سنة. ومن اين كنت تتحصل على الكتب التي تقرأها عن الآثار؟ كنت أحضر الكثير من الدار السودانية للكتب ومكتبة سودان بوكشوب ومعظم الكتب التي اقتنيها كان يحضرها لي بائع كتب متجول اسمه عبد الرحمن وهو رجل موسوعه. و99% من مكتبتي من هذا الشخص. ومعظم الكتب التي اقتنيتها هي كتب نادرة لا يمكن ان يحصل عليها الشخص بسهولة. وهكذا ازدادت علاقاتي بعلم الآثار عبر القراءة المكثفة. وايضا كان الوالد يخبرني عن المعابد الموجوده في منطقة الشمال وايضا عبر القراءة بدات اعرف اماكن الاثار التي تم اكتشافها. هل تعرفت على هذه المناطق بنفسك؟ نعم.. من عام 92 الى 1998 كانت لدي رحلات منظمة الى الشمالية.. فكنت أقضي شهر أو اثنين أرتب اوضاعي في الخرطوم ثم اسافر الى الشمال واقضي به على الاقل شهرين او ثلاثة. مشيت بقدمي من منطقة الدبة الى نهاية السكوت.. ماسحا كل هذه المناطق، كنت اذهب من منطقة الى اخري اغطي ثمانية او تسعة قري بالشرق و الغرب ثم انتقل الى منطقة اخرى ماشيا على قدمي وهكذا.. وكل خط حلفا القديمة مشيت فيه وليس عبورا بل كنت اعمل دراسات . وانا الان لدي دراسات أعمل فيها عن مناطق اسمها حنك ومكجور وهذه الكلمات ليس لديها معنى لا (بالرطانة) ولا بالعربي فهذا الموضوع كان دائرا في رأسي فبدأت ابحث عن هذا الموضوع والآن لدي بحث عنه. ولدي كتاب مصور عن المناطق الأُثرية و لم ينتهي بعد. كان يجب ان ينتهي من العام 2002 ولكن لظروف لم يتم. حدثنا عن مناطق الآثار بالشمال عموماً.. خط المناطق الأثرية ببلاد النوبة اذا اتبعناه يقع على مساحة 1450 كلم غرق منها في السد العالي 300كلم فضل 1150 كلم عاش بها الإنسان الكبير من قبل حوالي 32 الف سنة او يزيد وكل هذا الخط مناطق اثرية يشمل فترة المجموعات الحضارية التي سكنت كرمة وسكنت نبته و العصور الحجرية وهناك ائار من كل تلك الحقب. في مناطق حنك هناك منطقة الافران والتي يصنعوا بها الخبز والاواني الفخارية و تواجدت فضلات فضة هناك.. وهناك اثار ترجع للعصر الحجري .
    كيف تستطيع ان تعرف الفرق بين اثار كل تلك الحقب؟
    الان تجد عظام الانسان على وجه الارض بسبب عوامل التعرية الكثيرة وعندما تمسه تجده عبارة عن رماد وتهشم لدرجة انه من المستحيل ان تجد عظمة سالمة. وكيف تستطيع ان تقدر عمر هذه البقايا وتنسبها الى الحقبة المعينة؟ عندا تضع العظم في فمك تعرف الحقبة من مدى صلابة العظم وعمقه وهياكل المقابر المسيحية عظامهم اكثر صلابة من العصر الفرعوني. هل تعرفت إلى مقابر حقبة معينة ودرستها؟ اذا مثلا تعرضنا لفترة الفراعنه في منطقة سادنو وهي المقابر بها مفتوحة كان يعمل بها الخواجات من الستينات كان يعمل بها، تحديداً، جورجينا وجورجينو الإيطاليين، وماتت جوجينا قريبا في الثمانينات في ايطاليا، في 86 تقريبا ونقبت في صلب وسادرنو ورممت معبد صلب .
    وكيف تعرفت على اعمالهم هل قرأت عنهم في كتب؟
    لا.. ذهبت الى منزلها في صلب ومكثت فيه حوالي الشهر والنصف. وهي عملت منزلها على الطريقة النوبية القديمة بالطوب الاخضر، على شكل غرفة تدخلك الى الاخرى والتالية بدورها تدخلك الى اخرى وهكذا والمنزل له مدخلان.. اما الاثاث فرجعت به العصور الحجرية لديها صالة اجتماعات جميلة جدا صخرة مترين في متر ووضعتها في حجرين وكل المنزل بهذه الطريق الأشياء الحديثة لديها هي فقط سرير ودولاب. والمرآة في الحائط وعليها ستائر. وهي استقرت في السودان لمدة 21سنة وفي كتابتها كتبت: " لقد عشت بين الاسر النوبية 21 عاما وكنت اتمنى ان اكون من اسرة نوبية" (يعلق بفخر اعجبناها جدا).. هل هناك ابحاث منها موجودة؟ لا.. على الارجح اخذت كل ابحاثها معها الى ايطاليا وحتى اخذت معها كل الاثار التي اخرجتها . ومن منطقة صلب المتحف عندنا يحتوي على قطعتين فقط، إحداها تابوت حجري وهي كانت قد فتحت حوالي 25 مقبرة لكهنة ونبلاء وكبار رجال الدولة.. وهل لدينا كل هذا العدد من المقابر في منطقة واحدة؟ المقابر الموجودة أكثر من أن يتخيل الإنسان ، في المنطقة الواحدة قد يكون هناك أكثر من الفين مقبرة، قد تجد مقابر من المجموعه إكس وبقية المجموعات ولكن لا تجد في كل المناطق مقابر فرعونية، وقد تجد مناطق سكنية ومن الناحية الجغرافية قد تستطيع أن تتعرف على موقع النيل من هذه المناطق السكنية أو التحولات التي حدثت في مجرى النيل. كيف تجد هذه المقابر، هل هي ظاهرة على سطح الأرض.؟ أعتمد في بحثي عن المقابر والآثار على مقابر المسلمين قد يكون هذا أمر غريب ولا أحد يلجأ إلى هذا ولكن لأنه بجانبها أو بالقرب منها تجد مقابر مسيحيين وتجد كذلك بجانبها أو يتداخل معها منطقة مقابر المجموعة إكس. لماذا أصلاً تقصد منطقة معينة وعلى ماذا تعتمد؟ اعتمد اولا على دراسة للمنطقة ثم أقوم بمسح أثري ولا أستخدم أي سيارة في مسحي للأثار بل أعتمد على المشي حتى لو كانت المسافات طويلة حتى ناس الآثار سألوني كيف نوصلت إلى هذه المناطق فقلت لأني أمشي.ولا أركب عربة على الإطلاق لأنها قد تضللك وانت تمشي مسرع بها. وفي طريقك قد تجد ما ينبهك قد تكون قطع صغيرة لفخار أو حصى تنبهك الى انه هناك شئ، والنوبيون لديهم عادة من زمن الفراعنة يضعون حصى واواني فخار مع الجنازة بجانب الراس والاقدام والى الان نستخدمها الفخار يقولون فيه رحمة للميت الآن وفي الماضي وضع الانية بجانب الشخص لانه عندما يبعث يحتاج اليها.. هناك رطوب وشمس تؤدي الى جعل الفخار هش ويتحرك في الشهور الصعبة مثل امشير فيتهشم ويختلط مع الحصحاص فاي منطقة بها حصى مختلط مع الفخار هي منطقة مقابر واي منطقة بها فخار فقط هي منطقة مدينة لانهم في السابق كل ادواتهم كانت فخار. بعد تعرفك على المنطقة كيف تدخل (ال########ات) وتفتحها؟ المقابر الفرعونية لم ادخلها دخلت في سادنقة وفي صلب وهي المقابر التي فتحوها الخواجات وساعدني بها العمال الذين يعملون مع الخواجات. المقابر علم خاص بذاته فهناك مقابر المجموعات والفراعنه وغيرهم من المقابرالكرمية والنبتية.
    تدخل هذه المقابر وحدك.. بدون خوف؟
    المقابر عبارة عن غرف بها عظام أموات.. ماذا سيفعلون؟
    كيف تتعرف على اصحاب المقبرة؟
    من شكل المقبرة نفسها..
    هل يمكن ان تصف لنا مقابر كل مجموعة؟
    مقابر عامة الشعب في زمن الفراعنه في شكل حفرة مترين في متر ونص تنزل بدرج الى تحت وهناك باب ولا يمكن ان تدخل الا وانت زاحف على بطنك.. أما مقابر النبلاء فهي مختلفة قليلا تجد الغرفة عبارة عن حفرة اطول وعمقها مترين ونص او ثلاثة بها بوابه تنحني قليلا وتدخل بالداخل مساحة الغرفة عبارة عن مترين في تلاتة امتار شكل هذه المقابر تشبه المقابر المصرية الحديثة لم تتطور كثيرا غير ان الميت يدفن داخل الارض الان في الالاحد. المقابر النبتية عبارة عن بيضاوية احد جوانبها يحفر به حفرة ثانية يوضع بها الميت. أما المروتية عبارة عن غرفة مبنية في شكل (ارش) بحجم السرير وهناك فتحتة صندوق وكل متطلبات الميت بجانب راسه وهناك نوع اخر اكثر تطور في سادنه صادفتها يعملوا للميت حفرة اخرى يوضع بها الميت ثم يقفل باب المقبرة اما بوضع احجار او عن طريق البناء..
    ما هي اكثر المقابر تطورا؟
    الفرعونية طبعاً لا يشتغلها العامة هناك عمال خاصين بها
    لماذا لم تربط الهواية بالدراسة؟
    حاولت ومازلت احاول لان التحق بواحدة من هذه الجامعات في مجال الآثار او التاريخ.. ولكن لدي معوق اساسي وهو اللغة الانجليزية.. وايضا احس بان الوصول الى مناطق الاثار ورؤيتها اهم من الدراسة. وانا لدي رأي في بعض رموز العلماء في هذا المجال وعلى سبيل المثال، د.جعفر مرغني له سقطات واريد مجال لاجلس معه.. واحدة من سقطاته انه قال ان بلقيس ملكة نوبية كانت تحكم في منطقة كوبان شمال حلفا والتي بها قلعة اسمها قلعة كوبان وهذه القلعة وهي مبنية من الحجر والطوب الاخضر لم اراها لانها من المناطق التي غرقت ولكن لدي لها صور اول حصن يعمله الفراعنه عندنا لان كل خراج مناطق النوبة وبعض المناطق الشرقية كان يجمع بها تلم بها كل الضرائب التي تذهب الى القصر الفرعوني وكان بها سبع ابواب فقال ان بلقيس اسمها الحقيقي بلاقيس بلا تعني بالبجاوية ملكة وقيس بالنوبية تعني السبع ابواب اي ان كلمة بلقيس تعني ملكة السبعه ابواب. باي منطق جمع اللغة النوبية والبجاوية ولماذا يعطي النوبيون شئ لا يملكونه وباي منطق جمع اللغتين النوبية والبجاوية بلسان واحد. في حين ان القران قال ان بلقيس حكمت مملكة سبأ باليمن وكيف يمكن ان تصبح ملكة نوبية ولماذا ينسب الينا شئ لا يخصنا انا في الحقيقة كنت مجهز له رد على هذا الكلام الذي كان قد نزل في صحيفة الرأي العام قبل سنتين او ثلاثة. ثم مرة اخرى قال ان ام درمان تنقسم الى كلمتين امن وتعني بالنوبية الماء وادر التي تعني بالبجاوية الزرقاء اي ان منطقة ام درمان تعني منطقة النيل الازرق وقال توتي لم تكن هنا قال كانت تقع بجانب الاذاعه وتحولت الى منطقتها الحالية في منطقة توتي تعالو نمشي توتي عمق الابار لا يتجاوز مترين او ثلاثة لانها تقع في هضبة صخرية ولا يمكن للهضبة الصخرية ان تتحول. وهذه سقطاته. سمعت انك قد اصابتك لعنة الفراعنة.. حدثنا عن الموضوع.. العلم نفى وجود هذه الاشياء ولكن هناك نوع من البكتريا يتكاثر في المقابر ويخرج من الجثة نفسها وبمجرد فتح مقبرة و استنشاق الهواء الصادر عن المقبرة تصاب اما بتعفن في الدم وهو المرض الذي مات به د. كارتر مكتشف مقبرة توت عنخ امون، أما الذي واصل بعده كارنافون وهو بريطاني ايضا ومات بمرض غريب داء الصدر وليس لديه علاج لانه مرض متحول لا علاج له ومن يخرج من هذان المرضان يصاب بفقدان مناعة في الجسم ويكون من اكثر الناس عرضة للسرطان. هذا عن اللعنة ولكن الفراعنه كان لديهم اله اسمه اديس حارس ال########ات لقد اتاني ورايته حقيقة ولا استطيع ان افسر ان كان حلم او غيرة كنت نائم وبجانبي زوجتي وسمعت صوت قط يصرخ وانا اخاف من القط فضربته وجرى واغلقت الباب ولكن (قلبي اكلني) ففتحت الباب مرة اخرى ورأيته يجلس نفس جلسته المشهور بها وقال لي : ما حاخليك..ما حأخليك، وعلى كده استيقظت من النوم انا كنت نائم اصلا داخل الغرفة ووجدت نفسي نائم خارجها ونفس تفاصيل الليل بمكانتها.. يتوقف عن الحديث ويشرب الماء.. ضحكت وعلقت (ريقك نشف طوالي).! يضحك: والله يا استاذة دخل في قلبي خلعة..
    لكن لم يوقفك تهديد اديس حارس ال########ات من هذا البحث والسعي وراء الاثار؟
    لم يوقفني ولن يوقفني شئ طالما انا حي وبي نفس لاني لا استطيع تعلقي بالآثار اصبح مرضة حقيقية.. والان اعمل على امر آخر وهو بحث بعنوان "كشف المستور عن تاريخ حنك ومكجور".. وهي المناطق التي لم اجد لها معاني برطانتنا.. قد يكون المقصود بحنك هو حنك ابن شايك وهو ملك الشوايقة ومك جور يمكن ان نفسرها بمعنى المك الجائرأو جور الملك او لو ربطناهم مع بعض بمعنى حنك الملك الجائر.. واقوم برسم خريطة أيضا لمنطقة كانت موجودة قبل 5الف سنة وستجرني الى رسم خريطة لمنطقة كانت موجودة قبل 32 الف سنة.. وايضا حاليا ارسم خريطة. كنت أعمل في كتاب مصور عن الاثار والان بعد توفر الكاميرات الدجيتال سأتمكن من عمل صور جميلة. ما بتعرض الشغل بتاعك ده لاي جهه رسمية؟ عملت لناس منظمة سوداني خريطة طلبوها مني للمنطقة الواقعه بين الدبة وحتى حلفا خريطة توضيحية للمناطق الموجودة هناك كل المناطق حتى رصة القرى وقلت لهم ان لي بها بعض الملاحظات واريد رسمها في بوستر كبير وقالوا هم يريدوها هكذا وانهم لن يفرطوا في هذه النسخة وقالوا لي انت اعمل خريطة اخرى على البوستر الكبير فسلمتها لهم والان اعمل لهم في خريطة اوضح لهم بها حوالي مائة كم واربعين قرية واكتر من 15 الى 20 جزيرة في نفس هذا الخط ومسافة الزمن بين القرية والقرية لم اوضحهها لانها فقط خريطة توضيحية. والخريطة الاهم التي اعمل بها الان هي خريطة لمجرى مائي كان موجود قبل 3الف سنة جف وهي مدة غير طويلة كان في الصحراء الكبرى ولم تكن صحراء كانت كلها غابات قبل 5 الف سنة كان يسمى العصر المطير ففي مناطقنا عندما نصعد في الجبال تجد صور حيوانات مرسومة زراف ونمور وفهود وغزلان وبالذات النمور ولا يوجد بشر على الاطلاق وهذه الرسومات تقودك الى مناطق سكنية داخل الجبال على الاحجار وبما ان الانسان قد رسم هذه الصور على الاحجار لابد وان يكون قد رآها وانا اتابعها مرات على مسيرة ايام متعمقا داخل هذه الجبال. 3الف سنة مدة غير طويلة!!
    يبدو ان حساب السنين لديك متعلق بتاريخ الاسر الفرعونية والحضارات السابقة..!
    (يضحك من تعليقي ويلتفت الى ابنته الوحيدة سلمى، . هل تذكري جبل سنوموكي يا سلمي في نهاية جدي؟
    قلت هل تصحبها معك في صعودك في الجبال؟
    قال نعم احيانا نقضي طوال اليوم في الجبال ولا ننزل الى في المساء.... وهذه المجموعات التي تسكن في تلك الجبال كانت تسكن في اي منطقة بين صخرتين وكان لديهم نوع مقابر فريد جدا لم ينزل في كتاب ولا اي بحث موجودة الى الان ويمكن ان اعود واصورها. الدفن بين الصخور تفتح فتحة صغيرة يتم بها الدفن فقط يضعو الميت بين الصخور ويضعوا فوقه حصى ورمل وهي فترات عصور حجرية وبدأت أبحث عن مقابرهم وعظامهم موجودة وعمرهم لا يقل عن 10 الف سنة وبعدهم ########ة ترجع الى حضارة كرمة ووجود حضارة كرمة بعد 4الف سنة حدث انحسار للمياه. بحثت عن ########اتهم لمده سنتين. لماذا لم تتعاون مع أي جهة حكومية؟ كان لدي اشكال مع ناس المتحف.. اخبرتهم اني احضرت ثلاثة احجار كبيرة في المنزل من مواقع اثرية وقالوا انهم لم يعلموا عن هذه المواقع فاعطيتهم رقم المحامي ورقمي لاحفظ حقوقي المادية والادبية من 98 لم يتحدثوا عن الموجودات ولا اي شئ. هل البحث عن الآثار وال########ات هي كل هواياتك، أم لديك هوايات أخرى. انحت وأرسم واكتب الشعر وكنت حريف في كرة القدم. الان مقل من الرسم والنحت اذا جاءني المزاج اقفل نفسي من الناس واميل للمحاكاة في النحت والرسم من الاثار التي اراها واقرأ لنزار قباني فقط .
    انت مريض بحب الاثار؟
    اكثرمن مرض والمشكلة انه يكبر بداخلي كل يوم واجد اني لم اعرف شئ بعد..
    هل حدث واكتشفت أثر لم يكتشفه غيرك.؟
    نعم.. اكتشفت مدينة فرعونية كاملة في قلب الصحراء بمعبدها واذا صدق بها كلامي ستقلب التاريخ راسا على عقب وتوضح نقاط غامضة جدا عن التاريخ النوبي لانه لدينا مدن غير معروفة حتى الان هناك مدينة سحت بن نثر ومدينة انشاها توت عنخ امون او الملك الصغير ومصالحة الاله امون في بلاد النوبة واقليم اسمه يام كشف عنه رحالة اسمه حرخوف في قام بثلاثة رحلات الى بلاد النوبة سلك بها ثلاثه طرق احداها اوصلته الى اقليم يام ووجد ملكها ذاهب لحرب الليبيين وذهب خلفه ليرجعه وهذا يعني انه اتجه الى ناحية مائلة الى جهة الغرب معناها الصحراء ويجب عمل خريطة للمجاري المائية لنصل الى تلك المناطق فعملت خريطة ووجدت حجر وصدف متحجر وأعتقد أنني توصلت الى بقية حضارة كرمة والتي عبارة عن افران ووصلت الى مدينة فرعونية كاملة بمعبدها ومبانيها و########اتها تحت الارض وال########ه انا حددتها بالنظر فقط
    لم تهبش. ولم تدخلها؟
    لا لم أدخلها.. لان الطبيعه قاسية وتبعد عن دنقلا 4ساعات بالعربية تصل واحة منها تمشي 6 ساعات بالاقدام المفروض توصلك الى مدينة اخرى الى جهة الصعيد كما يقول العرب الذين يسكنون الواحات هناك وهناك منطقة جبل تنزل منه المياه ويمكن ان تكون هناك مدينة كبيرة جدا او معابد ضخمة جدا لم اصل اليها بعد. ولم استطع وعدت نسبة لظروف صحية. أنت قلت انها مدينة فرعونية الى اي عهد تؤرخها.؟ التي وصلت لها ارختها للاسرة الفرعونية الوسطى و1ما بين الاسرة 11و12 وحدودهم الاخيرة تصل الى منطقة سمنة في السكوت كان يحكمها الملك سونسيرت الثالث ووصل الى نهاية فتوحاته ووضع لوحة يقول فيها هذه نهاية المنطقة التي وصلها وبنى معبدين لعبادة الاله ديدوت.. لو المعبد يرجع الى عهد الاسرتين يقلب التاريخ النوبي . كيف تفتح المدينة لتتأكد من صحة ما تقول؟ ال########ه لا أستطيع فتحها ولا يقدر عليها الا ناس الاثار.. من ناحيتي وصلت شارلس بونية مكتشف حضارة كرمة وطلب مني ان احضر له فخار لنثبت صحة الكلام اولا ونخرج تقرير لناخذ تصريح . اكتشفتها قبل سنتين هذه المدينة وخائف من سين وجيم واخاف ان تضيع حقوقى المادية والادبية وانا اصرف صرف كبير على هذه السفريات وهذه عملية مجهدة جدا انا اعمل لمدة كم شهر لاوفر المصاريف للبيت. المفروض اصل الى مدينة ثالثة في منطقة الغدار. ولكن اليس من الغريب ان يكون كل هؤلاء الخبراء لم يتوصلوا اليها قبلك.؟ من العهد التركي كانت هناك حملات منظمة لسرقة الاثار وكذلك في عهد الانجليز لو تحدثنا عن مناطق النيل تعرضت لحملتين الاولى في عهد محمد علي باشا وارسل لصوص اثار سرقو آثارنا ومع الحملة الانجليزية اتوا ناس نعوم شقير وهم مختصي اثار ولم اتوا فقط لسرقة الاثار وانا اعرف المقابر التي فتحها الانجليز والتي فتحوها الاتراك التي فتحوها التراك تجد مخلفات مثل سن الخرتيت لانهم لا يعرفوا قيمته ولا تجد مشغولات ذهبية اما الانجليز تجد الهيكل نقسه بره وهو يشتغلوا بالغربال للبحث عن الاثار وسرقوا الموميات لنهم يعتقدوا انه يعالج سرطان المعدة وبعض الامراض الجلدية . وكيف حال الاثار في الشمال.؟ في الشمال الناس لا تعرف قيمة الآثار.. هناك بيوت مبنية فوق مقابر هناك اثر في كرمة عمره لا يقل عن 1500 سنة كسروهو الناس وبنوا من حجارته بيوت وفي منطقة احدهم بنى بيته داخل قلعه فرعونية وفي منطقة دفوي عملوا الصهريج فوق مدينة فرعونية كاملة كانت فوق تلة صخرية حتى عالجت بنفسي مشكلة المياه.. انا ابكي عندما اشوف هذا التعامل مع الاثار هناك ماسي في في منطقة حنك ########ة ترجع لزمن الفراعنة بنوا فيها شفخانه وبيوت والنادي والمسيد وهم يعلمون انها مقابر وهي عبارة عن غرف تحت الارض ويمكن بالنظر الى الاسفل ان تنظر الى الاموات.. فالأثر يعامل معاملة سيئة جدا عندنا . والحكومة لا تهتم بما فيه الكفاية بآثارنا فمثلاً شارلس بونية يأتي كل سنة ويمكت حوالي ثلاثه اشهر وعمل بمنطقة كرمة لمده 37 سنة وقد وصلت منصرفاته لهذه السنه 600 مليون على نفقة الحكومة السويسرية والحكومة السودانية لا تدفع وتاخذ منه حق التصاديق ليس هناك حراسة على المناطق الاثرية هناك؟ الدولة عملت نفسها انها هي التي تحمي الاثار.. ولكن الحراسة موزعة بطرية خاطئة ففي منطقة صلب هناك حراسة على المعبد وليس هناك ما يسرق والمقابر ليس بها حراسة وهي مقابر ترجع الى العهد الفرعوني بها موميات توابيت وفخار. و في سادنقه هناك 2 عساكر في منطقة المقابر بينما هي مقابر فرعونية ولا يمكن ان يسرق منها شئ لان الشغل بها صعب. هناك حراسة على المعبد والمعبد اقل شئ موجود به يزن 5طن ومن المستحيل ان يستطيع شخص سرقة شئ منه.. وباني دهوفة صرح كبير من الطوب الاخضر وكان معبد وحوله منتشرة مدينة بها الحي السكني والعسكري والديني وهي منطقة كبيرة جدا اكتشفها الخواجة وبجانبها مدينة اخرى وجدوا بها ثمثال ترهاقا فعملوا مخزن والخفير ساكن في منطقة بعيده من المخزن والعساكر وضعوهم بجانب المدينة والذي حدث انه تم سرقة تمثال لترهاقا قبل شهر ونصف واعلنوا في الصحف انهم وجدوه ولكني اشك. وحتى الحراسة توضع في المناطق التي لا تؤخذ منه شئ. أما الكارثة الحقيقية في المتحف القومي حيث تمت سرقة 50 قطعة والتحقيق تولته الشرطة وهو امر دولة ولم توجد المسروقات والحكومة البريطانية قامت بارجاع 45 قطعة.. د.جورج عندما فتح الهرم في نوري قال ان غرفة الدفن لم تمارس بها عادة دفن وهي عبارة عن مقابر رمزية ووجدوا 600 تمثال حولها وهي تماثيل توشبانية اثرية وبدا العدد في التناقص الى ان وصل عددها تمثالين فقط. توجد مقبرة داخل المتحف لأمير نوبي حكم دبيرة اسمه دحوتي حتب وزوجته دنتنوب وامه وابوه وبالتأكيد مع محتويات المقبرة لانها لم تفتح.. الان التابوت موجود من دون مومياء وبقية التماثيل غير معروفة ، وهي مقابر مقبورة في الصخر وفكوا الجبل واخذوا المقبرة وعادوها وكانت مقفولة للصيانه والان كنت سابكي عندما رايتها كل الرسومات التي كانت بها اتمحت لان نسبة الرطوبة عالية وعاملين بها أنوار للإضاءة مما ادى الى تاكل كل اللوحات الجدارية فقلت لهم كسروها واشاكلت معهم اخر مرة. وهناك أيضاً مأساة اقدم لوحة اتوجدت لوحة الملك جر الذي غزا السودان ايام الاسرة الثانية وترك لنا لوحة والان لا يظهر منها شئ.
    سمعت بانه لديك حدس عن وجود آثار في منطقة الكلاكلة حيث تسكن.؟
    ليس حدس، بل حقيقة في مقابر في الكلاكلة في حلة العرب والقطعية والقبة العرب بقايا صرح غالبا مسيحي البناء الفية من الطوب الاخضر تحت الارض ظاهر منه الجزء الأعلى وفوقه منازل اما في القطعية خلف جامع منطقة مقابر اختلطت مع مقابر مسيحيين ومسلمين لذا ارجح تاريخ المنطقة للتاريخ المسيحي فالكلاكلة في فترة كانت خالية والرمال المتحركة كانت موجودة في المنطقة لذا المناطق العالية كانت تمثل نواة مساكنهم فبنوا فوق المناطق الاثرية وفي حي اسمه البصاولة ايضا توجد مناطق أثرية. لدينا رحالة اسمه سليم الاسواني وهو مسلم مؤرخ قال ان مملكة علوة بها 150 كنيسة على امتداد المملكة والرقم اخذه من القساوسة وقبله رحالة قال إن بها 450 كنيسة بمعنى ان عدد الكنائس قل مع الزمن لقرب الكلاكلة من سوبا اتوقع ان تكون بها هذه الكنائس
                  

03-24-2012, 02:40 PM

على زين العابدين
<aعلى زين العابدين
تاريخ التسجيل: 06-04-2011
مجموع المشاركات: 1635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرحلة الأخيرة للرحالة النوبى..(استمرار الفواجع وفاة صفوت عبدالراز (Re: على زين العابدين)

    وقد كان الرفيق الراحل ممن انحازوا لبرنامج السودان الجديد والحركة الشعبية لتحرير السودان وبذل كثير من الجهد والوقت يقدم محاضراته الثره المفيده وثقافته العميقة مؤمنا بالتنوع التاريخى والمعاصر ومستلهما التاريخ والتراث ومعتدا به.
                  

03-24-2012, 02:53 PM

على زين العابدين
<aعلى زين العابدين
تاريخ التسجيل: 06-04-2011
مجموع المشاركات: 1635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرحلة الأخيرة للرحالة النوبى..(استمرار الفواجع وفاة صفوت عبدالراز (Re: على زين العابدين)

    sudansudansudansudan376.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الفقيد/صفوت عبدالرازق
                  

03-24-2012, 03:11 PM

مزمل خيرى
<aمزمل خيرى
تاريخ التسجيل: 03-29-2009
مجموع المشاركات: 5652

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرحلة الأخيرة للرحالة النوبى..(استمرار الفواجع وفاة صفوت عبدالراز (Re: على زين العابدين)

    رحم الله الاخ العزيز صفوت
    أحر التعازى الى اشقائة
    محمد جيرمنى وصبرى والنقيب هيثم
    وبقية الاخوان وكافة افراد الاسرة
    نسال الله لة الرحمة والمغفرة
                  

03-24-2012, 03:17 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرحلة الأخيرة للرحالة النوبى..(استمرار الفواجع وفاة صفوت عبدالراز (Re: مزمل خيرى)

    اللهم ارحمه واغفر له
    وتقبله بمحبتك وغفرانك واطرح البركه بذريته.
    وربنا يجبر كسر الاسره ويصبرهم.


    انا لله وانا اليه راجعون.
                  

03-24-2012, 05:26 PM

على زين العابدين
<aعلى زين العابدين
تاريخ التسجيل: 06-04-2011
مجموع المشاركات: 1635

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرحلة الأخيرة للرحالة النوبى..(استمرار الفواجع وفاة صفوت عبدالراز (Re: Tragie Mustafa)

    شكرا بله..وتراجى..ومزمل...
    لا أراكم الله مكروها فى عزيزا لديكم..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de