الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 02:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-04-2012, 12:07 PM

أحلام إسماعيل حسن
<aأحلام إسماعيل حسن
تاريخ التسجيل: 07-04-2010
مجموع المشاركات: 553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ (Re: أحلام إسماعيل حسن)

    ندوة في الشعر والموسيقي والغناء
    إسماعيل حسن فضل السيد .. محمد عثمان حسن وردي ...صديق أحمد .. وشارك فيها بنادي الفنانين بأم درمان الشاعر محمد بادي والممثل حجازي .. وآخرون .
    كان ليلاً من ليالي يناير 1982 م لم يكن بالدافئ ولا بالبارد ولكنه ظل وقوراً محتشماً وإذا بالنيل جذلاً ، محبوره أمواهه رغم ضنى المسير .. جاء إسماعيل ، كعادته ، فيه روح الأطفال وعظمة الأولين الأوفياء ، في تواؤم والغى وردي كل ارتباطاته والتقيناه .. كان كتهراقا ويزيد ... ثم طفرت الدموع يومها من تلك القمم وقد تلاحما ، كانت كوهج السحاب عند التلاقي ... كانت كقدح الصخور عند التحامها ، وهكذا تتكون الرواسى العاتيات ، غسلت ما علق بالنفوس من غبار أن كان هنالك ثمة شئ .. وكانت لحظات ..
    مروي : كيف كانت البداية ؟
    وردي : أول لقاء لنا تم بالصدفة عام 1957 م كأنما كان يبحث كل منا عن الآخر .. كان هو مشهوراً أما أنا فلا زلت أتلمس طريقاً محصوراً في مجال الغناء باللهجة السكوتية .. ويشاء ربك أن تمتد العلاقة بيني وإسماعيل حسن لتصبح علاقة عائلية وطيدة .
    مروي : ما هو أثر لقاء الساعة في نفسك يا إسماعيل ؟
    إسماعيل : الواقع إنه ما حصل شعرت أني انفصلت من الفنان وردي .. على الأقل من الناحية الوجدانية ، فبيننا روابط فنية لا تنفصم عراها ...
    وردي : بقدر ما أتذكر لا أجد في تاريخنا المشترك ما يمكن أن يؤخذ على إنه نقطة للعداء أو الشحناء لا تزال باقية .. وربما كان لتدخل الناس أثره في ما حصل .
    مروي : هل كان لأجهزة الإعلام دور في هذه القطيعة التي وقعت ؟
    وردي : لا أقول الإعلام .. لكن هناك بعض النقاد الفنيين الذين كان لتدخلهم أثره ... هذه بالطبع مسألة تعتبر منتهية وأنا والأستاذ إسماعيل علاقتنا تسمو بكثير ولا

    يفوتكم أن معظم اغنياتي لا زالت لإسماعيل حسن ٍفبين كل ثلاث أغنيات أغنيها تكون أثنان منها لإسماعيل وربما يكون هذا أبلغ دليل على عمق العلاقة .
    مروي : على أي صورة كان يتم التعامل بينكما من حيث وضع الكلمات واللحن ثم الأداء .
    وردي : ما كان إسماعيل بيكتب أغنية ويسلمها لي كما يفعل الشعراء الأخرون وأنما كان الأمر مشتركاً بيننا نجلس مع بعضنا نحكي التجارب الذاتية والبقية بعد ذلك تتم بطريقة متكاملة .. الشعر واللحن وأسلوب الأداء .. وأن الكثير من هذه الأغنيات هي في الواقع مساهمة مشتركة بيننا .. من ذلك ( لو بالصد – وذات الشامة – وحنية .... الخ ) .
    مروي : هل هناك أسرار ثانية لهذا النوع من العلاقة بينكما ؟
    وردي : الفن يعتبر أساساً متيناً للصحبة الطيبة والزمالات الكبيرة .. عندك مثلاً حسين السيد و عبد الوهاب والموجي ومرسي جميل وعبد الحليم حافظ كل واحد منهم له أمكانياته الفنية التي إذا أضيفت إلى غيرها ساهمت في تحقيق النجاح .
    مروي : أستاذ إسماعيل .. يقال أنك صاحب مدرسة في الشعر الغنائي .. وماذا سيبقي يا ترى مما قلته للتاريخ ؟
    الشاعر محمد بادي : يقول إسماعيل : ولو حنيت لي عهد الشوق أجيب من وين عمر تاني .
    إسماعيل ضاحكاً : تذكر أني عندما قلت ذلك كان ما يزال عمري متواصلاً ولم ينتهي بعد .
    وردي : أما مسألة كون إسماعيل حسن مؤسس مدرسة شعرية فهذه حقيقة .. فهو سيد الكلمة الوصفية والعاطفية بالذات ، كما أنه مبدع وأصيل في مجال الكلمة المبدئية والموضوعية .. وإلا فما هو السبب أنه لمن أغني نور العين إلى يومنا هذا ، بتحبها الناس أكثر من أي أغنية ثانية ؟
    وأن الحلنقي تلميذ إسماعيل حسن بل ومن أبرع تلاميذه وكلنا بنعشق أشعاره .
    وإسماعيل حسن هو الشاعر الوحيد الذي كان يحضر في حفلة عرس عامة والناس تصفق ليهو زيه زي المطرب .

    مروي : ما رأي الأخ الشاعر بادي في حكاية التلمذة دية ؟
    بادي : هذا أتهام لا أنكره وهو شرف أدعيه .. وأول قصيدة كتبتها كانت مجاراة لقصيدة إسماعيل ( رسالته لوالدته ) وقد فعلت عن قصد .. وتأثرت كذلك بالبطانة ولكن تأثيري يا أستاذ حسن سيظل باقياً.
    وردي : أي زول مبتدئ يجب أن يتأثر .
    مروي : أستاذ وردي بصفتك رائداً للأغنية الوطنية .. إلى أي حد أنت راضِ عن رسم تلك الأناشيد للخريطة التاريخية بالنسبة للبداية ؟
    وردي : نعم كل الرضا .. أول أغنية أبتدينا بيها الفن الوطني أنا وإسماعيل عملناها عام 58 بعنوان ( أشهدوا شهداء كرري ) ثم نشيد 17 نوفمبر .. وأنا لا أخجل منه .. في الأيام التي سبقت 58 كان يحكم عبد الله خليل وما كان في كبريت وكان الناس في إنتظار عبود .. ومن أجلهم قلت النشيد ومش لأني منتمي لحزب .. أما في 62 دخلنا في نشيد الاستقلال ( اليوم نرفع راية استقلالنا ) وبعدها ( يقظة شعب ) الملحمة الكبرى ثم أعقبتها الأكتوبريات والمايويات هذه الأناشيد ليست شخصية إنما هي شعارات طرحت وتقبلها الناس .. وعملتها عن رضى .. والشعب السوداني فيما حسبت بيتقبل الأغنية الوطنية ربما في الأونة الاخيرة أكثر من الأغنية العاطفية .
    مروي : شعورك وأنت بتغني داخل الجامعة ؟
    وهل تختار أغاني معينة لمثل هذه المناسبة ؟
    وردي : في داخل الجامعة نعتقد بأننا نغني لجمهور واعى .
    د. أبو سن مقاطعاً : جمهور مثقف .
    وردي : أنا ماقلت مثقف بل واعى لأنو الثقافة غير مكتملة عندنا ، يعنة خريج الجامعة بيكون ما عنده أي فكرة عن الموسيقي بينما نسبة الأمية في بلد كالسويد 2% وطبعاً الواحد في الجامعة بيعمل حساب أنه بيغني لمواطن واعى وشباب جيل جديد اتولد بعد ما بقيت مغني وعنده تطلعات ومفاهيم خاصة به في الحياة .. فبالتأكيد بنعمل ألف حساب .


    مروي : أستاذ إسماعيل .. لم نسمعك أو نقرأ لك من خلال أجهزة الإعلام في الأونة الخيرة فما هي الأسباب ؟
    إسماعيل : قد يكون الكسل ولكن ليس للإعلام وأجهزته دخل في ذلك .
    أستاذ إسماعيل : بقدر ما بحثنا في المكتبات لم نجد شيئاً من دواوينك ؟
    إسماعيل : الدوواين المطبوعة هي ( حد الزين – خواطر إنسان – ليالي الريف ) وفي واحد جديد تجرى طباعته في مصر اسمه ( ريحة التراب ) .
    مروي : أستاذ وردي : أين وصلت في كتابة ايقاعات الطار التي قيل أنك بصددها وما الدوافع ؟
    وردي : عن الدوافع أقول ... أولاد حاج الماحي ما من الكاسنجر وبس ديل بمثلوا أمتداد للشمالية ومن حاج الماحي الكبير ذاتو وحتي أولاده كانوا بيجوا لينا في منطقتنا ونحن أطفال .. وأنا بحفظ كثير من المدائح .. وأضرب الطار .. وأشير إلى أن إيقاع الطار مؤثر في الغناء .. تجد مثلاً ما في فرق كبير بين الدليب والدقلاش وأنا عندي أجداد مداح .. وقضاة يعني أنا من بيئة دينية وأولاد حاج الماحي اليوم أصدقائي وكثيراً ما نعمل حلقة مديح في منزلنا ونسجل كل مدائحهم غير أني حتى الآن لم أشرع في كتابة ايقاعات الطار سوف أسافر قريباً إلى المنطقة ومعي فيديو وجهاز تدوين ، نوته وغيره ( ثم يستطرد ضاحكاً ) ويا حبذا لو نزل معانا الشاعر العجوز .. ( ويرد إسماعيل بحماس ) جداً ..جداً ).
    مروي : هل يتعارض الفن مع الدين .. وهل من الضروري أن يصل الفنان السوداني إلى مرحلة معينة ثم يتصوف ... كما حدث للشاعر التجاني سعيد مثلاً ؟
    وردي : دي مسألة فلسفية كبيرة جداً لا أستطيع أن أبت فيها بسرعة ، أما التجاني فكاذب في تصوفه .. لماذا ؟ قابلني من مدة أسبوع تقريباً وقال بأنه سوف يدخل بأغنية جديدة لو ما فاتت كل الأغاني ماذا بقي فنان .. قال هكذا .. في الوقت الذي كتب فيه أنه نادم لدخوله حظيرة الغناء ... وأن الغناء حرام وأنه ... وأنه .. واصبح يتحدث عن الإسلام والخومينية ... والإسلام والغناء.



    في رأي أن التجاني مجرد ( حالة ) .. وهذا لا يمنع أن المتصوفين عندهم فنهم الخاص .. وتفتكر منو الما بيطرب لأولاد حاج الماحي .. أنا أعتقد أن الفن ليه علاقة بالتصوف بل والفن في رأي نوع من التصوف.
    مروي : الطنبور – الرواويس – خليل فرح .. حسونه .. الأثر الباقي بعد كل هذه السنين ؟
    وردي : نمسك الطنبور من ناحية علمية وتاريخية .. ليه نحن كعرب ما بنغني مثلاً زي مصر والكويت .. ونغني زي البلاد الأفريقية .. وهل أثر الثقافة العربية في السودان مع سيادتها في كل مجال آخر على ما عداها قاصر عن التأثير في مجال الغناء ؟
    أعتقد أن في جذور هذا البلد الآلة الموسيقية الوحيدة المعروفة كانت هي الطنبور .. وعلشان كده الطريقة الغنائية الوحيدة في السودان هي السلم الخماسي .. لأن الطنبور فيه خمسة أسلاك .. وقد وجدته في متحف اللوفر في باريس وقد كتب عليه ( تربوين ) فالطنبور آلة سودانية ومن أقدم الآلت الموسيقية وجد حتى قبل دخول الأثر العربي في السودان .. فهو تاريخياً آلة سودانية .. فأنت مثلاً تجده عند البجا في الشرق وفي جبال النوبة في الغرب وفي الجنوب وفي الشمال .
    مروي : ما هي علاقتك بالطنبور ؟
    وردي : أنا أساساً فنان طنبور ويدخل الطنبور في معظم أغنياتي الموزعة في مصر ( الود ) .
    مروي : يعني تقدر تقول تجاوزت الطنبور ؟
    وردي : فعلاً تجاوزت الطنبور .. ليه ؟ لأن الطنبور أمكانياته ضيقة .. نعم يمكن أن يدخل في الأوركسترا .. وليه نبرات خاصة .. وفي الحان معينة بتنفع مهاه .. يعني الحان الشمال يصلح معاها الطنبور وفنان الطنبور إذا أراد أن يصبح فنان قومي عليه ألا يعتمد على الطنبور فقط وقد حصل أن عوض ماهل قام بتدريب عزف الطنبور في معهد الموسيقي ولو في اهتمام بالطنبور كان يمكن أن يستوعب في الأوركسترا.


    مروي : هل معني ذلك إنه مع تقدم الزمن وانفتاح الشمال على الغناء الحديث يمكن يختف الطنبور ؟
    وردي لا .. لا ماأفتكر .. نحن بنفترض أن الأقاليم أصبحت زي الخرطوم .. فكل بلد بحضارته والغالب هو المتقدم .
    محمد بادي : يعني الخرطوم عبارة عن سوق للتوزيع ؟
    وردي : بالضبط كده .. وأنا أستبعد أن تجد بعد 100 سنة واحد في كريمة ليعزف سكسفون ولا ناس حلفا خلو الطار .
    صديق أحمد : أنا بفتكر إنه فنان الطنبور لا يستطيع أن يغني بغيره .. وكل فنان يمكن أن يوزن الطنبور على حسب أمكانية صوته .. واي فنان طنبور عنده الوزنة الخاصة به والتي تتماشي مع طبقات صوته.
    يعني لو مسكت اليمني (مثلاً) نجد أنه صوته في الوسط من حيث وزنة الطنبور.. النعام أعلى من اليمني شوية .. محمد كرم الله أعلى .. ثم محمد جبارة ثم صديق أحمد .. يعني الواحد حسب أمكانيات صوته يوزن الطنبور الوزنة الخاصة بيه ويغني .. والبيئة مساعدة على إخراج الفنان .
    وطبعاً نحن في الشمال ما عندنا مايكرفونات يعني الفنان إذا لم يكن صوته عالى ومسموع وجميل ما بيقدر يغني في البلد .
    مروي : سمعنا الأخ وردي يقول الطنبور لا يساير الفنان ؟
    وردي : نعم وفنان الآلة المحدودة لا يمكن أن يتخطاها . وفي علم الآلات نجد البيانو فيهو كل الأصوات من غير أن تشدو أو ترضيه لكن الطنبور فيه 5 أصوات كان شديتو وكان رضيتو أما العود ففيه أمكانية أكثر من 13 صوت في 5 أسلاك فقط .
    مروي : بالنسبة للطنبور ؟
    وردي بالنسبة للطنبور أضرب × 2 يعني 10 أصوات ولا تغطي مسافة بعيدة .. وتخلي صديق يتكلم رغم الاجتهاد الشديد فمن 5 ، 6 سنوات نجي ونلقي في تشابه ونحن كلنا بنعرف النعام من أعظم عازف الطنبور في منطقتنا .. وقد نبغ في أداء وابتكار كثير من الألحان لكن راح يمشي وين بعد دا .. ياهو

    في الدايرة دي وحتى لا نصبح فنانين محليين يجب أن ندخل بفننا مجال الأغنية القومية .
    صديق : نحن نحسب البيئة وحسب التراث لازم الطنبور دا يبقي معانا دائماً .بادي : وأنا أخشي ضياع الطنبور .. وبيقولوا مع الآلت الأخرى يكون الطنبور نغمة جانبية وربما يصبح في الهامش ونحن نشبع غاية الشبع عندما نسمع أغنية طنبور .
    وردي : دا بالنسبة للكبار ما كان صناع المستقبل والأجيال الجاية عندها نظرة .. أنا طنبوري عمرو ما فارقني ولمان أزعل بشيل طنبوري وأعزف 5 دقايق وأكون بعد ذلك كويس جداً .. دي عواطف خاصة بينا نحن .. نحن زي ما تراثنامؤثر على البلد دي كلها ليه ما ندخل الطنبور في الأوكسترا ويكون في المعهد يدرس دا ياهو المخرج .
    صديق : طيب دارس الطنبور يكون زول طنبور ولا أي زول .
    وردي : طبعاً في الأساس يكون زول طنبور .. ويكون كمان من البيئة بتاعة الطنبور .. ونحن طالبنا في المعهد بأن يتجه الخريجون الأوئل لجمع التراث وعمل دراسة له وطبعاً كل قبيلة في السودان لها تراثها الخاص بيها .
    مروي : هل توجد فروقات ذات بال في طريقة عزف الطنبور بين بيئات الشمال والشرق ؟ ...
    وردي : الطنبور عند القبائل الخرى .. يختلف والوزنة ذاتها تختلف ولكني لم أستوعبها كويس حتى الآن .. وأحترمتها على أساس إنها طنبور .. لكن الايقاعات عندهم ما مؤثرة زي ايقاعاتنا مثل الشرق والجنوب حاولو يطوروا الطنبور وعندهم 9 أسلاك بدل 5 أسلاك ومستفيدين منها كلها .
    بادي : ألا يمكن أن يكون الطنبور وحدة منفصلة ويستعمل في الغرب ( الغرب الحضاري ) .
    وردي : كيف ما يستعملوه .. في الغرب يمكن يكون معروف أكثر من العود يثير دهشة الناس ... يعني حمزة علاء الدين شال طنبور وطار وسافر أمريكا


    وغني فسموه مستر دين وسموه البروفسير .. وفي عازف طنبور أسمه دهب خليل عملوا في أغانيه دراسة في المانيا .
    إسماعيل : والله يا أبن عمي دا ذكرني كلامي أمي .. يعني أنا عامل نفسي فاهم أمع وردي أقول لها دا ولد فنان .. تقول لي دا طنباري وأول ما تسمعوا تلقي صوت طنبور .
    وردي : يا صديق حصل أن غنيت لي حنية بالطنبور .. هل وجدت غرابة ؟
    صديق : لا لكن الأوركسترا تعطي الأغنية مسألة أكبر .
    وردي : ما تسألني أنا مثلاً ليه متأثر بي أغانيكم أكثر ؟ أنا في البداية علمني الطنبور واحد من المناصير أسمه حسن عبادي وأنا وقتها في ثانية كتاب بدأت ( أغني العود ) وود أحمد جبارة ولي مع صديق يردد كل أغانيه كما غنيت الطيف .
    مروي : ماذا عن الرواويس والطيانة ودورهم كسفرا لنقل الفنون وغيرها ؟
    وردي : زمان كانت المراكب الشراعية الكبيرة التى تسافر .. كانت تساهم بنصيب كبير في نقل الثقافات المتعددة داخل البلد .. لكن الطيانة ساهموا بالكثير في نقل الغناء وكانت تربطني بهم صلات حميمة وأعتقد أن الرواويس والطيانة كانوا سفراء لربط شمال المنطقة بجنوبها .
    صديق : طبعاً الزمن داك ما كان في إذاعة وكان الطنبور هو الشئ الوحيد الذي يصاحب الطيانة في سفرهم والرواويس كانوا يقضوا معه أطول أوقات فراغهم عشان كده أصبحوا يجيدون العزف على الطنبور فأصبح لهم عزف مميز لمن يعرفه اليوم .
    مروي : ماذا تقول أنت يا إسماعيل عن الرواويس ؟
    إسماعيل : مازالت نغمات الرواويس القديمة عبر التاريخ ترن في أعماقي وما بنساها بالمرة .. ما بنسى ناس ود كرنقيل ، وناس الربيت وأذكر قصة .. جينا من مصر ذات مرة وكنا بنمشي من كريمة لي بلدنا بالمراكب .. ركبنا مع ود كرنقيل وقامت المركب كرنت فقام ود كرنقيل وشال طنبورو ودخل في جزيرة وسط أشجار الطرفة وبقي يغني .. الحقيقة أنا قمت مشيت وقصدت

    أستمع لي عناه ولابس طربوشى لمان حصل ولقاني قاعد جنبه قال لي آزول أنت أنس ولا جني ..آشقي مالك على طنبورنا دا قلت لو دي عملية عظيمة أنا حاسس بيها جوه في أعصابي أنا من صغير بحبهم جداً وعالم الرواويس عالم غريب في بلدنا هو عالم .. عالم ... ملوك الحضارات .
    الخاتمة :-
    ثم أتصل اللقاء وشهده حسونة والخليل .. رجعنا سنيناً ونحن بين العملاقين منشدهين ومازال الليل ممتداً .. وحتماً سنعود لختم اللقاء .
    ظللنا في كنف العزيزين أياماً حتى رحل إسماعيل وما مات إسماعيل .
    كان اللقاء قبل رحيل إسماعيل – فوالهفي عليه – بأيام قليلة على شاطئ الخلود وإلى كل محبي الحرف الأخضر الدافئ نهدى هذا اللقاء والذي يكفي بالتنويه بأهميته إنه آخر كلام في الفن والأدب صدر عن الشاعر وهو على قيد الحياة .

    د توفيق الطبيب البشير
                  

العنوان الكاتب Date
الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ أحلام إسماعيل حسن02-17-12, 04:32 AM
  Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ معاوية المدير02-17-12, 05:14 AM
    Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ أحلام إسماعيل حسن02-17-12, 06:17 AM
      Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ يوسف الولى02-17-12, 06:30 AM
        Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ عائشة موسي السعيد02-17-12, 07:30 AM
          Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ ديامي02-17-12, 03:32 PM
            Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ Shawgi Sulaiman02-17-12, 03:56 PM
              Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ أحلام إسماعيل حسن02-17-12, 06:26 PM
                Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ أحلام إسماعيل حسن02-17-12, 06:54 PM
                  Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ أحلام إسماعيل حسن02-17-12, 10:45 PM
        Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ أحلام إسماعيل حسن02-29-12, 08:44 AM
  Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ Elmosley02-17-12, 11:50 PM
    Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ ياسر عبدالكريم محمد02-18-12, 01:15 AM
      Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ أحلام إسماعيل حسن02-18-12, 07:58 AM
        Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ امير عوض الجمري02-18-12, 09:06 AM
          Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ شمس الدين ساتى02-18-12, 09:29 AM
            Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ هاشم محمد الحسن عبدالله02-18-12, 10:36 AM
              Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ ابو جهينة02-18-12, 11:31 AM
                Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ Shawgi Sulaiman02-18-12, 05:25 PM
    Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ أحلام إسماعيل حسن02-23-12, 10:06 PM
  Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ أحلام إسماعيل حسن02-22-12, 10:13 AM
    Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ أحلام إسماعيل حسن02-26-12, 08:32 AM
      Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ الرفاعي عبدالعاطي حجر02-29-12, 09:26 AM
      Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ جمال السنوسي02-29-12, 09:45 AM
        Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ أحلام إسماعيل حسن03-03-12, 09:32 AM
          Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ عماد الشبلي03-03-12, 06:46 PM
          Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ نادر الفضلى03-03-12, 06:53 PM
          Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ أحلام إسماعيل حسن03-04-12, 12:07 PM
            Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ معتصم مصطفي الجبلابي03-04-12, 12:31 PM
              Re: الذكرى ال 30 لرحيل شاعر الحب والجمال (إسماعين ود حد الزين)‏ أحلام إسماعيل حسن03-04-12, 08:25 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de