|
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل (Re: Amjad ibrahim)
|
و لنتجاوز كل هذه الهفوات و لنمضى مع مسرح العبث و اللا معقول هذا الى نهاية المطاف، و لننظر إلى توصيات ذلك الاجتماع البائس و المشئوم و يهمني منها نقطتان مهمتان للغاية اولهما الغاء مؤتمر الحركة في ديسمبر و حل لجنته مع ان اللجنة عينت باغلبية المجلس القيادي. تعطيل لائحة الايميلات الخاصة بالمجلس القيادي و تكليف السيد احمد جاد الله بخلق وسائل اتصال جديدة، هذا السطر كان يعني فصل كل عضوية المجلس القيادي خارج السودان، و قد كان، و لم يقم السيداحمد جاد الله بخلق او ابتداع اية وسائل اتصال جديدة لعضوية المجلس القيادي خارج السودان خلال 5 اشهر كاملة، مع انها عضوية ملتزمة بكل شروط العضوية من سداد الاشتراكات و المساهمة في العمل القيادي. الطريف ايضا حدد اجتماع 13 نوفمبر المشئوم شهر ابريل لعقد المؤتمر، و ذلك في لعبة واضحة ايضا لوضع العراقيل امام من يريد الاشتراك في المؤتمر من خارج السودان، فالعرف في حركة حق ان تعقد مؤتمراتها و اجتماعات مجلسها القيادي في العطلات الصيفية او نهاية العام الميلادي لتسهيل الحضور و تقليل التكاليف على عضوية حق في الخارج ، لكن كما اسلفنا لم يكن الغرض من تحديد المواعيد التسهيل بل الحيلولة، و قد نجح التعطيل ليس في ابعاد عناصر مؤثرة من حضور المؤتمر، بل ادى هذا الاستبداد الذي يقف خلفه السيد محمد سليمان إلى شق الحركة في نهاية المطاف.
بالطبع لا يخفى على أي قاريء حصيف الروح الغاضبة التي كتبت بها هذا المقال، فانني في اشد الغبن من هذا الظلم الذي احاق بحركة سياسية امضيت فيها 15 عاما من العمل الدؤوب و غير المنقطع و نابني ممن كنت اثق فيهم جزاء سنمّار، و قد تجاوزت كل الاشارات السلبية التي كان يصدرها السيد محمد سليمان في حقي و حق آخرين، حيث انه يحول الخلاف التنظيمي إلى خلاف شخصي، لدرجة إنه و في تبادل للايميلات في حادثة عزاء للاخت منى التيجاني في وفاة والدها فاجأني عبر الايميل بتعليق لا يليق و لكنني تجاهلت الرد لحزن الحدث و نصيحة من الاخ بهاء الدين بكري في تجاوز ذلك الاسفاف، على كل ليس هذا فقط دافعي في الكتابة فقد اتخذنا و رفاق آخرين خطا سياسيا مختلفا و انشأنا تنظيم (حق) آخر اقمنا له مؤتمرنا في ديسمبر 2011 و انتخبنا لرئاسته الاستاذ بشير بكار. و لكن في يناير الماضي قام حدث سياسي عجيب بطلته السيدة هالة عبد الحليم فقد قامت بعقد صلح بين السيد الصادق المهدي و حسن الترابي، و قد هلل البعض و انتقد البعض الآخر الخطوة، و لكن الاخ محمد سليمان استن قلمه مدافعا عن الخطوة السياسية و المؤتمر الصحفي الذي تبعها، لكنه لم يكتف بشرح وجهة نظره جراء الحدث فقط، بل طفق يكيل في الشتائم لعضوية حق الاخرى و الذين أنا عضو منهم، ووصفهم بأقذع النعوت و منها الحقد و تطاول في التحقير لهم انهم تابعين لولي نعمتهم الجديد السيد الباقر العفيف.
الحق ان كل اناءٍ بما فيه ينضح، و كل يرى الناس بعين طبعه، فبوضع المرآة امام كلماته ينعكس تصور محمد سليمان للتنظيم السياسي، و هو أن يكون فيه كائن قادر فعّال لما يريد كشخصه و يسبح الآخرين بحمده، و لكنني اقول له لو كان هذا الحال في تنظيمك ومعك هالة فليس هذا هو الحال عندنا، و يعلم محمد علم اليقين اننا أثناء وجودنا معه في تنظيم واحد كنا نبذل الغالي و الرخيص في سبيل التنظيم و نقتسم معه زادنا على قلته، و لم نساوم مطلقا في استقلال رأينا السياسي داخله و لم يكن هو أو غيره ولي نعمتنا أو مقدسا لدينا، و كنا ننصحه بالذات اثناء الليل و آناء النهار في شفافية لتصحيح الانحرافات و تقويم الاخطاء لكن لا يستقيم الظل و العود اعوج، و هذا السبب الذي ادى بنا إلى اقالة السيدة هالة من حركتنا اصلا لمسألة الطغيان السياسي هذه ، و التي مهد لها محمد نفسه وطفق ينظر لديكتاتورية التنفيذيين داخل تنظيمه ووضع الدساتير لتقنين الاستبداد كما سنقراء في الفقرة القادمة. كما ذكرت اعلاه، فقد اتى مؤتمر الجناح الذي اتى بهالة عبد الحليم لقيادته، بما لم تأتي به الاوائل، و يعتبر ردة قانونية و لائحية و تمكين للديكتاتورية داخل التنظيم، فقد الغى النظام الداخلي الجديد برلمان الحركة المعروف بالمجلس القيادي و الذي كانت له صلاحية اختيار رئيس الحركة من بين اعضاءه و تغييره (و هي المادة التي استندنا عليه في فصلنا للسيدة هالة عبد الحليم من قيادة الحركة فتأمل)، و قرر المشرع ان رئيس الحركة ينتخب من داخل المؤتمر مباشرة، و ان يكون الرئيس و معه اللجنة التنفيذية هم الجهة الوحيدة لادارة شئون الحركة خلال فترة الـ 3 سنوات بين المؤتمرين، و بذلك يكون رئيس بدون برلمان او جهة تحاسبه طيلة الثلاث سنوات، و اذا اخذنا في الاعتبار المادة التي تقول ان للجنة التنفيذية السلطة في تعطيل مؤتمر الحركة حسب ظروف البلاد السياسية فإن رئيس الحركة و معه 6 اشخاص من حقهم التماطل اللا محدود في تعطيل مؤتمر الحركة بنص قوانينها، فهنيئا لمحمد سليمان و من معه هذه التعديلات، و بالطبع فصلت هذه التعديلات بدقة على مقاس السيدة الرئيسة حتى لا تجد اي مشاكسين لطريقة ادارتها المزاجية للحركة، و بينما روج قبل المؤتمر بين العضوية ان الحركة بصدد تقديم قيادة شبابية لفترة قادمة لضمان تمريرالمؤتمر، و ان السيدة هالة زاهدة في القيادة، فاجاء المؤتمر البعض بإعادة انتخابها مرة أخرى لثلاث سنوات قادمة لتقبع في قيادة التنظيم لـ 9 سنوات حسوما، الامر الذي ادى إلى استقالة البعض ممن كانوا يثقون في هذا الاتجاه و منهم الصديق الهادي كرم عضو الحركة في فرع انجلترا. و أتى البيان الختامي للمؤتمر الذي تميز بحضور معظم قوى السودان القديم ممن اورثونا هذه المصائب العظيمة امثال الترابي و الصادق المهدي، اتي البيان الختامي و به صك غفران كامل لرئيسة الحركة امام الرأي العام و اشاد بتضحيتها، و لم يكن متوازنا و لا معقولا و لم يتأسف حتى على تأخر المؤتمر نفسه لفترة 28 شهرا كاملة من مواعيده المفترضة قبل سنتين و 4 اشهر.
اكثر ما يؤسفني اليوم هو الحرب الاسفيرية الدائرة بالوكالة بين اعضاء حركة حق في المنابر و الذين كانوا لوقت قريب زملاء في تنظيم واحد مع انه لا توجد اشكالات شخصية بينهم، فكثرت المشاحنات بين اعضاء التنظيم الواحد في صراع ليس لهم فيه ناقة و لا جمل، فجوهر الاشكالات داخل حق و حتى داخل مجلس الخاتم عدلان هي مشكلة بين ثلاثة اشخاص هم محمد سليمان و هالة عبد الحليم و الباقر العفيف، فيجب على عضوية حق الراغبة حقا و الحريصة جدا على مشروعها السياسي الانتباه لهذه المسألة و ايقاف العدائيات بينهم، لأن هذا الصراع ليس في مصلحة حق و لا في مصلحة السودان الذي كونا حركة حق كتنظيم سياسي لخدمته و المساهمة في حل اشكاله، و حركة حق استطاعت ان تتجاوز حتى رحيل مفكرها الفذ الاستاذ الخاتم عدلان فلا يجب ان تغرق في شبر محمد سليمان، وكما ذكرت في بداية المقال فشتّان بين الممارسة الديمقراطية بين الرجلين بين محمد الشمولي المتدثر بلباس الديمقراطية و رجل واسع الافاق صادق الممارسة كالخاتم الذي رفض تحكيم رأيه على طلاب من حزبه في حملة انتخابية.
أمجد إبراهيم سلمان [email protected] 9 فبراير 2012
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | Amjad ibrahim | 02-09-12, 10:39 PM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | Amjad ibrahim | 02-09-12, 10:41 PM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | Amjad ibrahim | 02-09-12, 10:44 PM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | Amjad ibrahim | 02-09-12, 10:45 PM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | Amjad ibrahim | 02-10-12, 02:36 PM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | Amjad ibrahim | 02-11-12, 00:12 AM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | Emad Abdulla | 02-11-12, 12:27 PM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | محمد أبوجودة | 02-11-12, 01:24 PM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | Amjad ibrahim | 02-12-12, 01:58 AM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | Amjad ibrahim | 02-12-12, 02:04 AM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | Amjad ibrahim | 02-12-12, 09:54 PM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | طلعت الطيب | 02-13-12, 00:46 AM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | Amjad ibrahim | 02-13-12, 10:39 AM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | طلعت الطيب | 02-13-12, 11:11 AM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | Amjad ibrahim | 02-14-12, 08:27 AM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | طلعت الطيب | 02-14-12, 12:26 PM |
Re: محمد سليمان عبد الرحيم التناقض بين القول و الفعل | Amjad ibrahim | 02-14-12, 08:27 PM |
|
|
|