تراث مصطفى سيد أحمد ... بقلم: صلاح شعيب

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-21-2024, 06:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-27-2012, 11:21 AM

محمد عبد الله شريف

تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 904

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تراث مصطفى سيد أحمد ... بقلم: صلاح شعيب

    1-

    ا
    Share -1- الملاحظ أنه كلما حلت الذكرى السنوية لوفاة الأستاذ مصطفى سيد أحمد إكتملت إستعدادات القنوات الفضائية، والإذاعية، الرسمية والخاصة، لتبث برامج توثيقة عنه. والحال هكذا تبذل المؤسسات الثقافية، والأندية، والجماعات، والأفراد، داخل وخارج السودان، جهدا صادقا لتجديد سيرة الفنان الراحل. ليس ذلك فحسب، وإنما يترافق حلول الذكرى بملفات صحفية متنافسة، ومقالات، ودراسات متفرقة، تحاول إما التعبير عاطفيا عن فقد الراحل، أو سبر غور تجربته نقديا. والأكثر من ذلك أن البعض من المبدعين يسعى آنئذ إلى إستخراج أبعاد فنية من وحي قراءة وجهه الجميل القسمات، رسما، أو نحتا، أو رثاء شعريا، أو ترجمة أعماله دراميا، وهكذا. الحقيقة أن هذا الإنشغال بمصطفى يوضح، على الأقل شيئين: أن مصطفى صار أكثر من كونه فنانا. فهو إنما هو الموئل الثقافي الذي تتعدد الآراء، وتختلف، حول إضافاته. ولعل هذا الإختلاف نفسه يظل إثراء للجدل حوله، وليس خصما على أي مظهر من مظاهر تجربته الإبداعية. فكل تجربة لا بد أن تفرض تأويلات مغايرة، ومن هنا تأتي حيوية، وخصب، التجارب الإبداعية التي تحرك ساكن الحوار. والشئ الثاني هو أنه يتفرد عن كل الراحلين من المبدعين في كافة المجالات بحضوره القوي في ذاكرة الأحياء. وحقا ليس هناك من مثيل في الظاهرة بأن يشغل مبدعا راحلا حياة الجيل كما شغلتهم حياة وموت الفنان معا. أما وإن كان هناك بعض إعتقاد أن هذا الجيل يمثل شريحة ضمن أجيال، وهي التي إرتبطت بفضاء مصطفى الفني، فإنه ليس هناك في تاريخ الأجيال السابقة مبدع راحل يجد الآن وحده إنشغالا بإرثه يوازي إنشغال الجيل الحالي بمصطفى. ومما لاشك فيه أن هناك إعتبارا لتاريخ كرومة، وعرفات محمد عبدالله، وخليل فرح، والكاشف، وبشير محمد سعيد، وعبدالله الطيب، وعثمان حسين، ومحمد المهدي المجذوب، وإسماعيل خورشيد، ومحمد عبد الحي، وعثمان وقيع الله، وعبد الرحمن الريح، وخالد ابو الروس، وغيرهم ممن أحدثوا التحولات الفكرية، والثقافية، والإبداعية، إلا أن الجديد في أمر الإعتبار الكثيف لمصطفى هو أن ذكراه الآن تمر وتجد إهتماما أكثر من الإهتمام الذي يجده هؤلاء الأفذاذ بأقدار متفاوته، ومعلومة. الملاحظ ثانيا هو أن النشاطات المتباينة التي لم تغب عند حلول أي ذكرى ماضية لوفاة الراحل تتكامل بعضها البعض في سبيل جوهرة أمر التجربة الإبداعية من جهة، والذات التي أنتجتها. بمعنى أن هذا التنوع في تحليل شخصية مصطفى سيد أحمد، وكذا مأثرته الفنية، يحاول ـ بغير إتفاق ـ إبراز كل الجوانب المتعلقة بالراحل. فشخصيته محاطة بالإستقامة المبدئية والوطنية، ومعززة بمعارف معقولة، ومتعقلنة، لمبدع ولد في وطن معذب، ومواجه بزمن الحداثة، وما بعد الحداثة. أما إمكانيات المبدع الراحل النقدية في شوف، وقراءة، الخارطة الفنية، ومن ثم صنع الاسلوب الفني المختلف، وقدراته الصوتية، واللحنية، والأدائية، فكانت السند الذي جعله يشغل الناس بحيوية غنائيته. أما المأثرة الفنية للراحل المقيم فقد تميزت بثراء الإضافة المتغايرة شكلا، وموضوعا. وهذا الأمر إن تبدى فلا يتبدى إلا من خلال أصرار مصطفى، أو ولهه الدائم، بأن يكون متميزا عن فناني المرحلة فكريا، وسياسيا، وفنيا. تلك الإضافة المتغايرة إنبنت على سعة الأفق الشعري، وتنوع مصادره العاطفية، والعقلانية، والفلسفية، والجمالية، والمناطقية، والآيديلوجية، والجيلية. كذلك إنبنت على الثراء في شكل المعالجة اللحنية التي عددت إيقاعات البيئة السودانية، وطوعتها لمتقضى روح النص. وسعت ثيمات مصطفى اللحنية، كذلك، إلى أن تقارب كل مفردة شعرية ببعدها النغمي الذي تستحقه أيما إستحقاق، فضلا عن سعيها إلى أن يجد كل نص، في خاتم المطاف، البناء اللحني المقارب له تماما، وإظهار ومضاته، أو إشراقاته، أو صوره الدرامية، إن كان يستحق. إن العامل المشترك بين الإضافتين الشعرية واللحنية التي رغبها مصطفى هو تعزيز أهمية الفكرة الجديدة في النص، وفي اللحن. إذ أن الخلاصة الأساسية هي تجديد الموروث السوداني وليس الخروج عنه، وتأكيد ثراءه وليس الحاجة إلى التخلي عنه، وتدعيم تحديث التجارب الراسخة، وليس إختلاق تصورات موسيقية قافزة بغير هدى أو ترو. ولا يتعمد هذا التجديد عند مصطفى، كما فهمت منه عبر حوار صحفي، على أنه تجديد لذاته وكفى، وإنما همه الأساس هو خلق تجربة فنية حتى تبقى مصدرا للأمل، والمقاومة، والتنوير. وبإختصار تجربة الراحل تهدف إلى إنتصار قيم الحق، والخير، والجمال. وأذكر أن الراحل قال لي حين سألته عن نفسه فرد بقوله : (أنا نطفة خبيئة من التأريخ، أصابني الزمن كي أصور ما أراه، وما أعيشه، وما أحسه بالوراثة..ومن غير هذا لا أعني إلا ما أعني، ولا أكون إلا ما أكون). وحين أردفت بسؤال آخر عن فهمه للتجديد قال إن" التجديد لا يتم إلا على أساس موروث..وموروثنا عربي وأفريقي". ولعله بقراءة هذين التصريحين عن فلسفة ذاته، وفكرته، يتضح لنا أن الراحل كان واعيا جدا لدوره الوجودي كأنسان صاحب رسالة جادة، وكمبدع لا يستند مشروعه الفني إلا على (أناه) الثقافية.Share -1- الملاحظ أنه كلما حلت الذكرى السنوية لوفاة الأستاذ مصطفى سيد أحمد إكتملت إستعدادات القنوات الفضائية، والإذاعية، الرسمية والخاصة، لتبث برامج توثيقة عنه. والحال هكذا تبذل المؤسسات الثقافية، والأندية، والجماعات، والأفراد، داخل وخارج السودان، جهدا صادقا لتجديد سيرة الفنان الراحل. ليس ذلك فحسب، وإنما يترافق حلول الذكرى بملفات صحفية متنافسة، ومقالات، ودراسات متفرقة، تحاول إما التعبير عاطفيا عن فقد الراحل، أو سبر غور تجربته نقديا. والأكثر من ذلك أن البعض من المبدعين يسعى آنئذ إلى إستخراج أبعاد فنية من وحي قراءة وجهه الجميل القسمات، رسما، أو نحتا، أو رثاء شعريا، أو ترجمة أعماله دراميا، وهكذا. الحقيقة أن هذا الإنشغال بمصطفى يوضح، على الأقل شيئين: أن مصطفى صار أكثر من كونه فنانا. فهو إنما هو الموئل الثقافي الذي تتعدد الآراء، وتختلف، حول إضافاته. ولعل هذا الإختلاف نفسه يظل إثراء للجدل حوله، وليس خصما على أي مظهر من مظاهر تجربته الإبداعية. فكل تجربة لا بد أن تفرض تأويلات مغايرة، ومن هنا تأتي حيوية، وخصب، التجارب الإبداعية التي تحرك ساكن الحوار. والشئ الثاني هو أنه يتفرد عن كل الراحلين من المبدعين في كافة المجالات بحضوره القوي في ذاكرة الأحياء. وحقا ليس هناك من مثيل في الظاهرة بأن يشغل مبدعا راحلا حياة الجيل كما شغلتهم حياة وموت الفنان معا. أما وإن كان هناك بعض إعتقاد أن هذا الجيل يمثل شريحة ضمن أجيال، وهي التي إرتبطت بفضاء مصطفى الفني، فإنه ليس هناك في تاريخ الأجيال السابقة مبدع راحل يجد الآن وحده إنشغالا بإرثه يوازي إنشغال الجيل الحالي بمصطفى. ومما لاشك فيه أن هناك إعتبارا لتاريخ كرومة، وعرفات محمد عبدالله، وخليل فرح، والكاشف، وبشير محمد سعيد، وعبدالله الطيب، وعثمان حسين، ومحمد المهدي المجذوب، وإسماعيل خورشيد، ومحمد عبد الحي، وعثمان وقيع الله، وعبد الرحمن الريح، وخالد ابو الروس، وغيرهم ممن أحدثوا التحولات الفكرية، والثقافية، والإبداعية، إلا أن الجديد في أمر الإعتبار الكثيف لمصطفى هو أن ذكراه الآن تمر وتجد إهتماما أكثر من الإهتمام الذي يجده هؤلاء الأفذاذ بأقدار متفاوته، ومعلومة. الملاحظ ثانيا هو أن النشاطات المتباينة التي لم تغب عند حلول أي ذكرى ماضية لوفاة الراحل تتكامل بعضها البعض في سبيل جوهرة أمر التجربة الإبداعية من جهة، والذات التي أنتجتها. بمعنى أن هذا التنوع في تحليل شخصية مصطفى سيد أحمد، وكذا مأثرته الفنية، يحاول ـ بغير إتفاق ـ إبراز كل الجوانب المتعلقة بالراحل. فشخصيته محاطة بالإستقامة المبدئية والوطنية، ومعززة بمعارف معقولة، ومتعقلنة، لمبدع ولد في وطن معذب، ومواجه بزمن الحداثة، وما بعد الحداثة. أما إمكانيات المبدع الراحل النقدية في شوف، وقراءة، الخارطة الفنية، ومن ثم صنع الاسلوب الفني المختلف، وقدراته الصوتية، واللحنية، والأدائية، فكانت السند الذي جعله يشغل الناس بحيوية غنائيته. أما المأثرة الفنية للراحل المقيم فقد تميزت بثراء الإضافة المتغايرة شكلا، وموضوعا. وهذا الأمر إن تبدى فلا يتبدى إلا من خلال أصرار مصطفى، أو ولهه الدائم، بأن يكون متميزا عن فناني المرحلة فكريا، وسياسيا، وفنيا. تلك الإضافة المتغايرة إنبنت على سعة الأفق الشعري، وتنوع مصادره العاطفية، والعقلانية، والفلسفية، والجمالية، والمناطقية، والآيديلوجية، والجيلية. كذلك إنبنت على الثراء في شكل المعالجة اللحنية التي عددت إيقاعات البيئة السودانية، وطوعتها لمتقضى روح النص. وسعت ثيمات مصطفى اللحنية، كذلك، إلى أن تقارب كل مفردة شعرية ببعدها النغمي الذي تستحقه أيما إستحقاق، فضلا عن سعيها إلى أن يجد كل نص، في خاتم المطاف، البناء اللحني المقارب له تماما، وإظهار ومضاته، أو إشراقاته، أو صوره الدرامية، إن كان يستحق. إن العامل المشترك بين الإضافتين الشعرية واللحنية التي رغبها مصطفى هو تعزيز أهمية الفكرة الجديدة في النص، وفي اللحن. إذ أن الخلاصة الأساسية هي تجديد الموروث السوداني وليس الخروج عنه، وتأكيد ثراءه وليس الحاجة إلى التخلي عنه، وتدعيم تحديث التجارب الراسخة، وليس إختلاق تصورات موسيقية قافزة بغير هدى أو ترو. ولا يتعمد هذا التجديد عند مصطفى، كما فهمت منه عبر حوار صحفي، على أنه تجديد لذاته وكفى، وإنما همه الأساس هو خلق تجربة فنية حتى تبقى مصدرا للأمل، والمقاومة، والتنوير. وبإختصار تجربة الراحل تهدف إلى إنتصار قيم الحق، والخير، والجمال. وأذكر أن الراحل قال لي حين سألته عن نفسه فرد بقوله : (أنا نطفة خبيئة من التأريخ، أصابني الزمن كي أصور ما أراه، وما أعيشه، وما أحسه بالوراثة..ومن غير هذا لا أعني إلا ما أعني، ولا أكون إلا ما أكون). وحين أردفت بسؤال آخر عن فهمه للتجديد قال إن" التجديد لا يتم إلا على أساس موروث..وموروثنا عربي وأفريقي". ولعله بقراءة هذين التصريحين عن فلسفة ذاته، وفكرته، يتضح لنا أن الراحل كان واعيا جدا لدوره الوجودي كأنسان صاحب رسالة جادة، وكمبدع لا يستند مشروعه الفني إلا على (أناه) الثقافية.

    (عدل بواسطة محمد عبد الله شريف on 01-27-2012, 11:23 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
تراث مصطفى سيد أحمد ... بقلم: صلاح شعيب محمد عبد الله شريف01-27-12, 11:21 AM
  Re: تراث مصطفى سيد أحمد ... بقلم: صلاح شعيب محمد عبد الله شريف01-27-12, 11:25 AM
    Re: تراث مصطفى سيد أحمد ... بقلم: صلاح شعيب محمد عبد الله شريف01-27-12, 11:28 AM
      Re: تراث مصطفى سيد أحمد ... بقلم: صلاح شعيب مطر قادم01-27-12, 07:01 PM
        Re: تراث مصطفى سيد أحمد ... بقلم: صلاح شعيب محمد عبد الله شريف01-27-12, 09:14 PM
          Re: تراث مصطفى سيد أحمد ... بقلم: صلاح شعيب صلاح شعيب01-28-12, 01:12 AM
          Re: تراث مصطفى سيد أحمد ... بقلم: صلاح شعيب الرشيد محمد الخير01-28-12, 07:01 AM
            Re: تراث مصطفى سيد أحمد ... بقلم: صلاح شعيب محمد عبد الله شريف01-28-12, 10:11 AM
              Re: تراث مصطفى سيد أحمد ... بقلم: صلاح شعيب الصادق الزين01-28-12, 01:38 PM
                Re: تراث مصطفى سيد أحمد ... بقلم: صلاح شعيب محمد عبد الله شريف01-28-12, 08:17 PM
                  Re: تراث مصطفى سيد أحمد ... بقلم: صلاح شعيب محمد عبد الله شريف01-29-12, 01:21 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de