|
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة (Re: طلعت الطيب)
|
اعود انشاء الله فى عطلة نهاية الاسبوع التى اقتربت للمواصلة فى هذا الامر المهم كما وعدت القارئة ، ولكنى رأيت ان اعيد صياغة عبارة بناءا على ملاحظة لاستاذنا د حيدر ابراهيم فى لقاء صحفى مؤخرا كان قد نبه فيه الى خطأ الخلط بين الاشكال والمشكلة ، ولاننى فى ترجمتى امارس هذا الخلط الغير مسؤول بكل اريحية، فقد رأيت اهمية ان اعتذر للقارىء واعيد صياغة جزء مهم من مداخلاتى الاخيرة على النحو التالى : كانت المشاريع الهابرماسية حبلى بقضية مواجهة مشكلات (بدلا عن اشكاليات) تواجه النظرية الاجتماعية الحديثة والتى يمكن ان نلخضها فى ثلاثة مشكلات كبيرة : اولا : قضية فهم النشاط الانسانى والقدرة على تفسيره ثانيا: قضية اللاعقلانية فى مسألة الايديولوجيا ونقدها ثالثا: قضية النظام الاجتماعى والمحافظة عليه فى الانظمة الديمقراطية وهذا ما انجزه الرجل فى نظريته حول الفعل التواصلى.
وقد جاء فى ذلك الحوار المنشور فى سودانايل عدد اليوم التالى:
.Quote: .." هذه فرصة لحوار شامل بدون أسماء يتساءل عن مشكلات وإشكإليات تفكير وتنظير منتسبي الحركة الإسلامية. ومن البداية لابد من توضيح أننا غالبًا ما نخلط بين الإشكإلية وهي نظرية لم تكتمل، وبين مشكلات واقعية تواجه النظرية عند التطبيق. ودعني أبدأ بإشكإليات في التنظير والتفكير، وإبراز خصائص هذا الفكر وصعوباته: أولاً: يميل "المفكر" الإسلاموي أو الإسلامي أو المسلم، إلى الكسل الفكري عمومًا بسبب استناده على المخزون المقدس في القرآن الكريم والحديث والذي يستنجد به دائمًا، عملاً بالآية:- "وما فرطنا في الكتاب من شيء". ورغم أن التراث ملئ بالدعوة للتفكير والتفكر ولكن الكسل أسهل وأقل كلفة وخطرًا مع وجود الكثير من المحرمات. ويتنازل الإسلاموي عن اللاجتهاد طواعية وخشية من المغامرة وتوابعها. وهؤلاء هم الذين يدعون إلى إيمان العجائز أي التسليم. وهذا الطريق يؤدي بالإسلامويين إلى الالتزام بحرفية النص مما يقربهم إلى احتمال السلفية والمحافظة، والخواء الفكرى. ثانيًا: اتسمت الحركة الإسلاموية السودانية بالتسيس الفائض والاهتمام بالجوانب التنظيمية على حساب الفكر والتنظير والذي يعتبر أحيانًا نوعًا من الانصرافية أو التقعر والتفلسف غير المحمود. وتعترف الحركة في مناسابات عديدة بأنها أهملت الفكر بسبب "مسوؤليات أخرى". وهذه السياسوية الزائدة أدت إلى اهتمامهم بالصحافة والإعلام باعتبارها سريعة التأثير ولها قدرة على التعبئة والحشد، دونما حاجة إلى التفكير والتأمل "ووجع الدماغ". وهذا أيضًا سبب إدخالهم للأسلوب الصحفي الهابط والذي نشرته صحفهم خلال فترة الديمقراطية86 -1989. وكانت صحفهم خير ناقل لثقافة الهجاء والسب، وسوء الأدب مع الكبير والصغير. وقد انعكس هذا النمط حتى على كتابات المحترمين منهم حين يحاولون الكتابة الرصينة. فقد مالت كتاباتهم إلى الشعاراتية والتعميم والثرثرة. ثالثًا: الكتاب الذين ذكرتهم في السؤال لا يتساءلون عن جذر مشكلة الحركة، يقفون عند مناقشة ونقد التطبيق والممارسة. لذلك، يصبح المكتوب موجهًا إلى شخصنة القضايا. وهذا جدل سياسي بامتياز ولا يعدم بعض الخبث. إذ يريد أصحابه القول بصحة الفكرة ولكن أخطأ البعض في التطبيق، وهناك إسلامويون لو حكموا لن يقعوا في هذه الأخطاء. رابعًا: وهذه ظاهرة عامة في الفكر السوداني، هناك كلام كثير، وعبارات وجمل طويلة ولكنها تخلو من الأفكار الجديدة. المفكر في الأصل هو منتج وصانع الأفكار والمفاهيم باعتبارها مادة لإنتاج النظريات والأفكار الكبرى. وليس بالضرورة أن يحمل كل كلام مهما كان منمقًا وجذابًا، الأفكار المبتكرة. |
لذلك اعود للترجمة الصحيحة واستخدم كلمة مشكلات problems لاننى اعتقد ان معانى النشاط الانسانى ، واللاعقلانية الموجودة فى مفهوم الايديولوجيا الماركسية ، إضافة الى قضية المحافظة على النظام الاجتماعى هى المشكلات التى تواجه النظرية الاجتماعية الحديثة فى الواقع
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-26-12, 12:28 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-26-12, 12:40 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-26-12, 12:47 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-26-12, 02:54 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | Muhib | 01-26-12, 03:09 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-26-12, 03:54 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-27-12, 12:22 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-30-12, 01:28 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | Shihab Karrar | 01-30-12, 03:05 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-30-12, 03:25 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-30-12, 04:02 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | عبداللطيف حسن علي | 01-30-12, 04:03 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-30-12, 05:06 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-30-12, 05:47 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-30-12, 06:11 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | Muhib | 01-30-12, 06:18 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-30-12, 06:55 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | عبداللطيف حسن علي | 01-30-12, 07:40 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-30-12, 07:50 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-30-12, 08:25 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | munswor almophtah | 01-30-12, 08:43 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 01-30-12, 09:02 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | عبداللطيف حسن علي | 01-31-12, 05:37 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 02-01-12, 12:19 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 02-01-12, 01:16 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 02-02-12, 12:52 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 02-04-12, 12:41 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 02-06-12, 12:19 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | قيقراوي | 02-06-12, 10:34 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 02-06-12, 11:41 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 02-07-12, 12:04 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 02-08-12, 12:10 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 02-09-12, 12:11 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 02-11-12, 02:00 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 02-13-12, 04:51 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 02-16-12, 11:33 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | أنور أدم | 02-16-12, 11:59 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | Abdalla aidros | 02-25-12, 06:00 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | شرف الدين آدم إسماعيل | 02-25-12, 06:18 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | طلعت الطيب | 02-25-12, 11:59 PM |
Re: العقل النقدي التواصلي : خطاب فلسفي جديد لحداثة معاصرة | الجيلى أحمد | 02-26-12, 00:58 AM |
|
|
|