|
Re: يا رشا .. ياعازة (Re: منعمشوف)
|
ثمة تجاوزات وانفلاتات تمت فى سياق اغنية الحقيبة فى الفترة التى انتجت تلك الاغنية "العشرينات والثلاثينات والاربعينات " لكن خليل فرح استطاع الى تجاوز الحبيبة باتجاه محبوب اكبر استطاع ان يجمع الى بؤرته الكل ، فبات الوطن تميمة روحية تعبر الينا عبر النص الشعرى ، تلك التميمة التى لم تقف عند حد خليل فرح بل باتت مقدسا جمعيا للكل منذ ذلك التاريخ والى مالا نهاية... كانت اول اغنياته التى استخدم فيها الرمز "الحبيبة /الوطن " اغنية عزة فى هواك ، وعن عزة الخليل يكتب الراحل جمعة جابر "لم تبد فى شكلها السياسى السافروإنما عرفت فى صورة أشبه بالتمهيد لمواجهات العقد التالى " ونتج عن ذلك مجاراتها بعدد من القصائدوتصاعدت تلك الوتيرة التى تقع فى نفس محيط الدائرة ،لكنها لم تحمل روح اغنية الخليل ، حيث يحسب للخليل انه كان اول من وضع مبضع الشعر فى جرح الوطن عبر القصيدة ،بل ووادى النيل ، وهنا نشير الى ما كتبه الراحل على المك عن دور خليل فرح الذى يراه على المك كأحد "دعاة وحدة وادى النيل"إذ كان يرى فى مصر مثال للثقافة والعلم مدركا قوة الصلة بين البلدين من تشابه فى الظروف واهداف تتحد ، عشقها ومضى اليها ،والتقى هناك بموسيقى قدير هو محمد صبحى ودرس على يديه شيئا من علوم الموسيقى وتغنى بوحدة وادى النيل ـ نحن الكل ولاد النيل " المستقبلية فى خطاب خليل فرح الغنائى وهو بلا جدال خطاب ابداعى يمتلئ بالصور التى تعكس البنية الاجتماعية التى كانت تعتمد فى مقوماتها على النظرى ويتجلى ذلك فى خطاب غير قليل من الشعراء ، الا ان خليل فرح مع ذلك كان يعتمد على المستقبل ويراهن عليه ، ماتحا من الماضى بنفس القدر ليجعل لخطابه تلك الملامح التى تحمل الصيرورة فى متنها ... عزة ما نسيت جنة بلال وملعب الشباب تحت الظلال ونحن كالزهور فوق التلال نشابى للنجوم وانا ضافر الهلال فالمبدع كما يرى اليه الناقد عبدالله مرتاضى "ينطلق فى التفكيرالذى يجسده ـ الى خطاب يبدأ من حاضره ، ثم كثيرا مايعود الى الماضى لانه جزء منه ومرتبط بحياته، وخزان لذكرياته " الا ان خليل فرح كان يرى المستقبل على نحو هو ثقب الماضى والنفاذ الى المستقبل عزة شفتى كيف نهضوا العيال جددوا القديم تركوا الخيال وما ذلك الا لانها روحك ام سماح سرى كالسيال حيث "يفك " خليل فرح طلسما يراه البعض مستحيلا ، بل انه يتحدى المستقبل ويراهن عليه ، رغم ميله فى متن خطابه للحاضر، واحيانا يلجأ الى تصوير الماضى على انه الامثل ، لكنه يتخير ان المستقبل ويستشرفه خاصة من خلال اغنيته "فلق الصباح " صبح البستان شايل شجر الرمان مايل او فى مقام آخر واغنية اخرى "تم دورو اتدور " قول معاى واتفشر نحن سياج عروضن نحن يوم المحشر مافى عين تتحسر فصيغة المضارع هنا صيغة /حاضرة /قادمة / كل ذلك يؤدى بنا الى القول إن خليل فرح كان يؤكد نفاذ الشاعر ووصوله الى المستقبل بادواته الابداعية وعبر خطابه الشعرى البسيط التلقائى ،ذلكم الخطاب الذى ما زال يحلق فى ارواحنا ويحظى بكثير من الحب من الاجيال على اختلاف وتباين ثقافتها تحيات نديات يا نعوم دا جزء من دراسة حول اغنية الحقيبة ابتدرتها بخليل فرح اعظم الشعراء فى تلك الاغنية لك الود والمحبة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
يا رشا .. ياعازة | منعمشوف | 01-06-12, 11:19 PM |
Re: يا رشا .. ياعازة | منعمشوف | 01-07-12, 01:02 AM |
Re: يا رشا .. ياعازة | منعمشوف | 01-07-12, 12:45 PM |
Re: يا رشا .. ياعازة | منعمشوف | 01-07-12, 08:02 PM |
Re: يا رشا .. ياعازة | سلمى الشيخ سلامة | 01-07-12, 08:21 PM |
Re: يا رشا .. ياعازة | منعمشوف | 01-07-12, 09:07 PM |
Re: يا رشا .. ياعازة | Adil Osman | 01-07-12, 08:47 PM |
Re: يا رشا .. ياعازة | منعمشوف | 01-07-12, 09:26 PM |
Re: يا رشا .. ياعازة | Adil Osman | 01-07-12, 10:45 PM |
Re: يا رشا .. ياعازة | منعمشوف | 01-07-12, 11:09 PM |
Re: يا رشا .. ياعازة | Adil Osman | 01-08-12, 02:36 PM |
Re: يا رشا .. ياعازة | سلمى الشيخ سلامة | 01-08-12, 02:53 PM |
|
|
|