|
Re: منتدى الاثنين المسرحى (Re: mohmmed said ahmed)
|
أكد الباحث الجزائري الدكتور حميد علاوي أن تاريخ المسرح الجزائري هو تاريخ البحث عن هوية لهذا المسرح في ظل مجموعة من المعطيات المتلاحقة، جاء ذلك في جلسة منتدى الاثنين المسرحي التي أدارها المسرحي السوداني محمد السيد أحمد في سوق العرصة مساء أمس الأول، وتابعها عدد من المهتمين، وحضرها أحمد بو رحيمة مدير إدارة المسرح في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة .
اتخذ د . علاوي في محاضرته التي أتت تحت عنوان “المسرح الجزائري الواقع والآفاق” منهجاً تاريخياً في طرح قضايا المسرح الجزائري، وخاصة مسألة تأصيل المسرح، واعتبر أن هذا المسرح الذي يعود إلى عشرينيات القرن الماضي قام بمهمة رئيسية في بداياته، وهي مقاومة الاحتلال الفرنسي، وقال د . علاوي:” لقد حارب الفرنسيون المستعمرون المسرح الجزائري منذ البداية لأنه كان سلاحاً ضدهم، واعتمد على استلهام مفاهيم المقاومة في مواجهة الاحتلال” .
وعاد د . علاوي إلى القرن التاسع عشر معتبراً أن بواكير المسرح في الجزائر تعود إلى مسرح خيال الظل الذي كان معروفاً على نطاق واسع، كما أن أول نص مكتوب يعود إلى عام ،1846 وهو ما يؤكد أن المسرح الجزائري واكب بدايات المسرح العربي التي تعود إلى الفترة نفسها، وتحديداً إلى مسرحية “البخيل” لمارون النقاش التي قدمت عام ،1947 ورأى د . علاوي أن تطور المسرح الجزائري يتقاطع مع الكثير من الإرهاصات الأولى للمسرح العربي، وتحديداً في استلهام التراث الشعبي، وحكايات “ألف ليلة وليلة”، وقد كان هذا التراث قريبا من الناس، وتم توظيفه بما يتناسب مع المشكلات الاجتماعية للمجتمع الجزائري .
من جهة أخرى اعتبر د . علاوي أن تعدد اللغات في الجزائر، حيث توجد ثلاث لغات متداولة، هي العربية والفرنسية والأمازيغية كان له دور كبير في تعدد العطاء المسرحي، وفي مد المسرح الجزائري بعناصر متنوعة، وتحديداً اللغة الفرنسية التي تواصل الكثير من المسرحيين الجزائريين بها مع ثقافتها ومسرحها، وتحديداً مع مسرح “كورنيه” و”راسين” و”موليير” .
وذكر د . علاوي في محاضرته عدداً من أعلام المسرح الجزائري الذين شكلوا بعطاءاتهم محطات بارزة في تاريخ هذا المسرح، ومنهم عبد الرحمن ولد كاكي الذي استفاد من المسرح الملحمي البريختي، وكاتب ياسين الذي كتب باللهجة الدارجة عدداً من الأعمال التي استلهم من خلالها التراث، وعبد القادر علولة الذي قدم تجربة مهمة على المستويين النظري والعملي، حيث حاول أن يجد نظرية عربية في المسرح تقوم على استبدال الفعل المسرحي بالسرد، والحوار، والكلمة، انطلاقا من تاريخ السرد العربي .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
منتدى الاثنين المسرحى | mohmmed said ahmed | 01-06-12, 07:33 AM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | mohmmed said ahmed | 01-06-12, 07:35 AM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | mohmmed said ahmed | 01-06-12, 07:45 AM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | mohmmed said ahmed | 01-06-12, 07:49 AM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | mohmmed said ahmed | 01-06-12, 08:13 AM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | mohmmed said ahmed | 01-06-12, 06:44 PM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | mohmmed said ahmed | 01-07-12, 06:13 AM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | mohmmed said ahmed | 01-11-12, 05:19 PM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | mohmmed said ahmed | 02-01-12, 05:00 AM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | mohmmed said ahmed | 02-08-12, 05:50 AM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | mohmmed said ahmed | 02-15-12, 04:45 PM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | Dr. Ahmed Amin | 02-15-12, 05:38 PM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | mohmmed said ahmed | 02-26-12, 05:27 AM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | mohmmed said ahmed | 02-29-12, 04:37 AM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | محمد سنى دفع الله | 02-29-12, 05:15 AM |
Re: منتدى الاثنين المسرحى | mohmmed said ahmed | 02-29-12, 06:39 AM |
|
|
|