|
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث (Re: Aymen Tabir)
|
متابعة لدراسة د/ابكر ادم اسماعيل
Quote: خلفية تاريخية: السودان بحيزه الجغرافي، وحدوده السياسية القائمة اليوم، كان ـ وما يزال ـ فضاءا تقطنه مجموعات إثنية ثقافية متنوعة عرقياً وثقافيا ومتفاوتة تاريخيا ومتوزعة في أرجائه. وما زال بعضها يعيش في بيئاته الطبيعية التاريخية بنمط عيشه الخاص وتركيباته الاجتماعية وقيمه وعاداته ولغاته وعقائده. وقد تطورت بعض الكيانات النيلية وأسست لها نظما حضارية متقدمة كما في الدولة المروية في شمال السودان. وعلى هذا الأساس، كان مفهوم الدولة جزءا من ثقافة تلك الكيانات، وهو وجه من وجوه التفاوت التاريخي مع الكيانات الأخرى التي لم تصل إلى مرحلة الدولة بعد. ويمكن افتراض تخالط تلك الكيانات مع بعضها بدرجات متفاوتة، كما يمكن افتراض انشقاق وتفرع بعضها واستقلالها تاريخيا، وقد لا يكون ذلك متأكداً منه (تاريخيا) ولكن الدراسات الاثنوغرافية والتحليلات الثقافية تدعو لأخذ هذه الافتراضات في الحسبان في سياق الحديث عن (تاريخ السودان القديم)، وخاصة في العصور المسيحية. أما في العهد الإسلامي، فقد دخلت إلى السودان الكيانات والثقافة العربية الإسلامية على شاكلة (الاستعمار الاستيطاني)، وظلت تكتسب لها مواقع فيه ضمن كياناته وثقافاته المتعددة. وهي في ذلك مسنودة بخلفيتها الإمبراطورية من الناحية المادية، ومن الناحية المعنوية بما يعرف بـ(المد الحضاري) العربي الإسلامي، الذي من أهدافه بالطبع إعادة إنتاج الآخر داخل (الهوية) الإسلاموعربية أو على الأقل إلحاقه بسياقها الحضاري. هذا النهج الاستتباعي قد يبدو عاديا ومفهوما ومعقولا في إطاره العام في ذلك الوقت، ولكن استمراره بعد انهيار الحضارة العربية الإسلامية أصبح إشكالياً بالإضافة لإشكاليات أخرى في بنية ومحددات الثقافة العربية الإسلامية نفسها وكيانها الاجتماعي في السودان، مضافا إلى ذلك الملابسات التاريخية التي جعلت من هذه الثقافة (المأزومة) (مركزية) في الوضعية التاريخية للدولة السودانية. ويمكن مناقشة هذه الإشكاليات في الأبعاد التالية: أولا: الإشكاليات الداخلية أو أزمة الثقافة الإسلاموعربية: المتمثلة في نزعة الهيمنة والإقصاء المتشددة وتجليها في: أ/ البطرياركية الأبوية القائمة على التشدد العرقي: فعبر ميكانيزم النفي البيولوجي للرجال في معادلة التزاوج الأحادية الاتجاه، التي يأخذ فيها الكيان العربي ولا يعطي، تم طبع أجزاء عديدة من شمال وأواسط السودان بالطابع العربي عرقيا وثقافيا، وعبر الأسلمة ـ أي التحرك عبر المقدس ـ تم ويتم التوسع. ويقوم ميكانيزم النفي البيولوجي للرجال (الاستعراب العرقي/الثقافي) على تزوج الرجال العرب بنساء (الآخرين)، وتكون الذرية وفق البطريركية الأبوية (عربية) ولا يعترف بمكونها الآخر. البنات يتزوجن حصريا في الكيان العروبي، أما الأبناء الذكور فيواصلون طريق الأسلاف، وهكذا بمرور الزمن ينمو الكيان العربي على حساب الكيانات الأخرى التي تتآكل في نهاية المطاف. أما الأسلمة، فعبر الدعاة ـ الفكي، والطريقة الصوفية ومؤسسات التعليم الحديثة لاحقا ـ يدخل الناس الإسلام، وهو بالطبع يتضمن "أيديولوجيا العروبة" خاصة في تفسيراته السنية ومسوغاته لعلوية المؤمن والعربي وتشريعاته في حصر زواج المسلمة. وتلقائيا يصبح العرب (أو بالحد الأدنى يتم تصويرهم على أنهم) أعلى شأنا عرقياً باعتبارهم على الأقل "حاملي الرسالة الأصليين"، وهكذا يواصل الكيان العربي تغلغله. وتبقى المشكلة فيما يولده هذا النهج من وقائع الاستعلاء العرقي والاجتماعي خاصة في وجود التعددية والتباين العرقي والثقافي في ظل هيمنة الكيان الإسلاموعروبي على جهاز الدولة. ب/ نمط الاقتصاد الريعي العشائري (الطفيلي): ومعروف تاريخيا عن العرب والثقافة العربية ومن ثم الثقافة الإسلاموعربية احتقار المهن والحرف والعمل اليدوي باعتباره عمل العبيد أو الموالي. فحتى القطاع الحضري ـ غير الرعوي ـ يتبنى هذا النمط من الاقتصاد القائم على استثمار السلطة والتجارة التي لا تعنى بالإنتاج. ومن ثم التمسك بالجوهر العبودي في تقسيم العمل. وهذا النمط يتطلب بالطبع فرض (هويات) جزئية في المجتمع أي سادة (أحرار) وعبيد. ج/ النزعة الاستبدادية المتشددة: فبسبب نظام التراتبية الاجتماعية القائمة على التشدد العرقي، ونمط الاقتصاد الطفيلي الذي يستلزم ليس فقط امتلاك السلطة بل الاستبداد بها، فقد كان وما يزال وعي السلطة في هذه الثقافة وعياً استبدادياً، والاستبداد لزيم الإقصاء، والإقصاء يتطلب في الواقع فرض هويات جزئية حتى في المجتمع الواحد لتحجيم وعي التنافس على السلطة مثل ما كان يوضع من أحاديث لتبرير ذلك كـ(الأئمة من قريش). ثانيا: الإشكاليات المتعلقة بصيروة الكيان الإسلاموعروبي في السودان: فيما يختص بسؤال الهوية، فإن أهم الإشكاليات، هي آثار ما نسميه بـ(عقدة النقص) تجاه العروبة لدى الكيانات الإسلاموعربية في السودان. وهذه ـ في رأينا ـ مرتبطة بظروف تاريخية معينة؛ حيث أن الغالبية الساحقة من الناقلين للثقافة الإسلاموعربية للسودان هم من (الأعراب) الذين يمثلون الكيانات الهامشية بين العرب، وهم ليسوا ذوي جاه ولا علم، فكان من الطبيعي أن ينقلوا معهم واقعهم مؤسطراً، وبالتالي اختلاط الحقيقة بالادعاء على مستوى الفكر والأنساب. ومع مرور الزمن وإعادة إنتاج "النوستالجيا" لذلك الزمان وذلك المكان الماورائيين المقدسين أصل و(مركز) الثقافة الإسلاوموعربية التاريخي، كان الناتج تضخم الوعي الأسطوري. بيد أن تطور العلوم في العصر الحديث كشف الحقائق المتعلقة بهم مما أدى في تقديرنا إلى خلق عقدة النقص تجاه العروبة، ومن ثم التشدد فيما لا يستدعي تشدداً، خاصة في قضية "الهوية السودانية" ومحاولة التأكيد على (عروبة) السودان بمناسبة وبدونها. وهناك طبعا أسباب أخرى لذلك سنناقشها لاحقاً.
ثالثاً: أيديولوجيا الأصالة: فبعد انهيار الحضارة العربية الإسلامية، وظهور حضارة الغرب كمنافس وهيمنتها مؤخرا، تمت الاستعاضة عن الاعتراف بالواقع والسعي للتقدم بمحاولة إعادة إنتاج الزمن الحضاري العربي الإسلامي المقدس ـ بواكير الإسلام وأيام المد ـ أي (الزمن المستعاد) لاسترجاعه في الوعي على أمل استرجاعه في الواقع. وقد تلقف الكيان الإسلاموعروبي في السودان هذه الأزمة وزادها من عنده بوعيه الأسطوري وعقدة نقصه المذكورة، وصار الأمر كالتالي: فبالرغم من مركزية الكيانات الإسلاموعروبية في السودان، إلا أنها تعي نفسها وتتصرف كهامش لمركز ثقافي آخر يمثله زمانيا (الزمن المستعاد) ومكانياً الجزيرة العربية. فنشأت المركزية المركبة للإسلاموعروبية في السودان. ومن هنا يقوم عدم الاعتراف بمحصول الواقع، حتى المؤسلم والمستعرب نفسه، والسعي لتأصيله هو الآخر على أساس (الزمن المستعاد والجزيرة العربية). وتصبح نزعة الاستتباع في السودان مركبة، فهي ليست استتباعاً لواقع حضاري مشكوك في حضاريته فحسب، وإنما محاولة الاستتباع للماضي أيضا.
|
ونواصل ــــــــــــــــــ تابر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-17-11, 08:36 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 10-17-11, 09:54 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Mohamed Abdelgaleel | 10-17-11, 10:43 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-17-11, 09:40 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-18-11, 08:02 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-18-11, 11:21 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد على طه الملك | 10-18-11, 04:34 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-19-11, 12:01 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 10-20-11, 00:21 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-20-11, 08:29 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | طارق ميرغني | 10-20-11, 08:47 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-20-11, 09:04 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-20-11, 11:18 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد على طه الملك | 10-20-11, 02:02 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-22-11, 11:34 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-22-11, 12:45 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-22-11, 12:47 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-22-11, 12:50 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-22-11, 12:53 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-22-11, 12:56 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد على طه الملك | 10-22-11, 01:24 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-22-11, 01:43 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 10-25-11, 09:02 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد الكامل عبد الحليم | 11-06-11, 03:07 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 10-22-11, 01:45 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-22-11, 02:13 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-22-11, 02:36 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-22-11, 06:12 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 10-22-11, 07:11 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 10-23-11, 07:24 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 10-22-11, 06:51 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-23-11, 08:41 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-24-11, 06:32 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-24-11, 07:49 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-24-11, 09:38 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-24-11, 02:31 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-25-11, 07:31 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 10-25-11, 09:06 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 10-25-11, 09:09 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | سناء عبد السيد | 10-26-11, 01:17 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-26-11, 12:46 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-27-11, 10:43 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-27-11, 11:54 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | طارق ميرغني | 10-29-11, 08:09 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Mohamed Abdelgaleel | 10-29-11, 08:26 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-31-11, 10:47 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-31-11, 01:31 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 10-31-11, 06:52 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 10-31-11, 11:09 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | طارق ميرغني | 11-01-11, 00:31 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-03-11, 09:32 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-03-11, 10:42 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 11-03-11, 08:45 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 11-03-11, 08:48 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 11-03-11, 08:51 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 11-03-11, 08:55 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-05-11, 02:28 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد الكامل عبد الحليم | 11-07-11, 02:51 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-09-11, 10:27 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | طارق ميرغني | 11-09-11, 12:48 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد الكامل عبد الحليم | 11-09-11, 01:55 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-10-11, 11:12 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد على طه الملك | 11-11-11, 11:39 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-12-11, 07:16 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-12-11, 09:14 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد الكامل عبد الحليم | 11-12-11, 10:34 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-13-11, 01:01 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد الكامل عبد الحليم | 11-13-11, 04:29 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 11-13-11, 08:34 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد الكامل عبد الحليم | 11-14-11, 11:32 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 11-14-11, 12:40 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-15-11, 12:51 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-16-11, 09:34 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 11-16-11, 02:31 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-16-11, 11:09 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-17-11, 09:09 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-18-11, 06:28 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 11-19-11, 01:17 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 11-18-11, 10:33 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-19-11, 09:30 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد الكامل عبد الحليم | 11-19-11, 05:56 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-20-11, 10:58 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-21-11, 12:29 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-21-11, 11:09 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-22-11, 10:18 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد على طه الملك | 11-22-11, 11:29 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-22-11, 06:59 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-23-11, 06:42 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | طارق ميرغني | 11-23-11, 08:36 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد الكامل عبد الحليم | 11-23-11, 08:54 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-24-11, 10:57 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد على طه الملك | 11-24-11, 12:46 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد على طه الملك | 11-24-11, 07:15 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | محمد الكامل عبد الحليم | 11-25-11, 05:58 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-26-11, 06:45 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-28-11, 10:30 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-28-11, 07:53 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-29-11, 06:08 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 11-30-11, 07:19 AM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | Aymen Tabir | 12-01-11, 01:49 PM |
Re: السودان ما بين الإحياء والتحديث | صلاح هاشم السعيد | 12-01-11, 06:01 PM |
|
|
|