شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 11:06 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-12-2012, 05:29 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ...

    اشهد أنا عادل عبد العاطي؛ واحقاقا للحق والحقيقة ؛ وامام الناس والتاريخ؛ ان الاستاذ منعم سلمان عطرون؛ والذي التقيت به عدة مرات في القاهرة في نوفمبر 2009 ؛ وتحدثت معه عن مقاله المسلسل بعنوان "جدران من الطوق الشمالي أخرت ثورة الغرابة" ؛ انه اعلن تراجعه عما كتبه في حق النساء الشماليات في ذلك المقال ؛ واعلن اسفه الشديد على ذلك؛ بل كلفني بنقل شكره للعديد ممن انتقده عن ذلك المقال؛ ومن بينهم الاستاذة نور تاور والاستاذة دوما؛ وقال ان كلماتهن رغم قسوتها قد فتحت عينيه على الاخطاء في ذلك المقال. واشهد انه لم يحاول ان يبرر ابدا؛ بل قال ان هذا الحديث لا يجب ان يصدر عنه.

    اقول قولي هذا في مواجهة كل من يرفع تلك الكلمات القديمة كفزاعة جديدة؛ ورغبة في تشويه صورة الاستاذ منعم سلمان؛ وكل من يستغلها لرمي مزيد من الزيت على النار السودانية المشتعلة؛ وكل من يرفعها بصورة عنصرية؛ او لتبرير اي عنف يمكن ان يتم تجاه الاستاذ منعم سلمان؛ والذي اتفق معه في اشياء واتفق معه في اخرى؛ واحاوره بقوة في بعض ما اراه غير سليما في تحليلاته؛ لكني اعرف قدر اخلاصه واجتهاده رغم سنه الشاب؛ ورغبته في الوصول للحقائق؛ وعمله من اجل ابناء دارفور وكل السودان في كل مكان تواجد فيه؛ وانه على المستوى الشخصي انسان مهذب شديد التهذيب؛ خدوم وخلوق؛ ولان قواعد الحق والعدالة تقول أنه لا يمكن محاسبة انسان على خطأ اعلن تراجعه عنه واسفه عليه.

    الا هل بلغت.. الهم شعبي فأشهد ..

    عادل عبد العاطي
    12-1-2012
                  

01-12-2012, 05:36 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: Abdel Aati)

    معذرة نزل البوست - لسبب ما - مرتين
    ارجو الحوار هنا واطلب من الاخ بكري سحب النسخة الاخرى
                  

01-12-2012, 05:43 AM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: Abdel Aati)

    منعم سليمان كان لديه باسويرد هنا لماذا لم يعتذر ?
                  

01-12-2012, 05:48 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: Abdel Aati)

    شكرا يا عادل
    والشكر والتحيه لابني عبد المنعم سليمان عطرون
    واعتذاره مقبول لدي قبولا تاما
    واتمني ان يراجع كل ابنائي موقفهم
    وان تقففل هذه الصفحه من اجترار الضغائن
    فالاعتراف بالذنب فضيله والحلم سيد الاخلاق
    اتمنى ان يعود منعم الينا ويشاركنا هذا الفضاءالسايبري
    فنحن نتعلم من بعضنا البعض
    فهو ليس بقاتل ولا مغتصب ولا سارق
    يا ابنائي شرقا وغربا وشمالا تكاتفوا
    لكي تكونوا يدا واحده في وجه الظلم والبغي
    الذي تمارسه سلطه الانقاذ الدكتاتوريه الغاشمه
                  

01-12-2012, 07:14 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: doma)

    العزيز عادل عبد العاطي

    تعلم استاذي انك عندي ثقة.. بل وموثوق لدرجة ان لو قلت الشمس تشرق غرباً لما نظرت لها
    صدقك ومبداءيتك واتساقك يا حبيب ليست محل خلاف ويشهد لك بها الاعداء قبل الاصدقاء

    مطلووب من منعم سليمان الفحل شئ وااحد بس

    إنه يكتب اعتذارو وتراجعو عن ارائه السابقة دي كتابةً منشورة بمثل ما نشر كلامو في الاول وياداار ما دخلك شر وقبل كدة ظنيتي برضو طالبتو بشئ مثل هذا لو تزكر يا عادل !!!
    ــ
    برضو رسالة ياريت تصل لمنعم الفحل ((( يازول يا فحل طرراجي ما تصلها تفاصييل انتا قااعد وين ولا دافن دقن كيف ؟ فهمت والا لا!! البت دي بتركبك التووج))
                  

01-12-2012, 07:23 AM

Mohamed Yassin Khalifa
<aMohamed Yassin Khalifa
تاريخ التسجيل: 01-14-2008
مجموع المشاركات: 6316

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: شكرا يا عادل
    والشكر والتحيه لابني عبد المنعم سليمان عطرون
    واعتذاره مقبول لدي قبولا تاما
    واتمني ان يراجع كل ابنائي موقفهم
    وان تقففل هذه الصفحه من اجترار الضغائن
    فالاعتراف بالذنب فضيله والحلم سيد الاخلاق
    اتمنى ان يعود منعم الينا ويشاركنا هذا الفضاءالسايبري
    فنحن نتعلم من بعضنا البعض
    فهو ليس بقاتل ولا مغتصب ولا سارق
    يا ابنائي شرقا وغربا وشمالا تكاتفوا
    لكي تكونوا يدا واحده في وجه الظلم والبغي
    الذي تمارسه سلطه الانقاذ الدكتاتوريه الغاشمه


    شكـــرن يا خالة... وتســلم يا عادل!
                  

01-12-2012, 08:07 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: Mohamed Yassin Khalifa)

    شكرا يا عادل
    وهذا عهدنا بك.


    ولكن دعني اثبت للرعاع الذين اعتقدوا باننا نكتب هنا لاجل تعاطفهم!


    نحن نكتب هنا لانه من حقنا.

    ونحن نكتب هنا لنثبت للحكومه ثقلنا الجماهيري.

    وحتى لو قاكعت كل عضوية بكري ال 8 الف شخص بوستاتنا
    فعدد القراء يثبت للحكومه من نحن!

    ونحن نكتب هنا للتواصل مع اخوتنا المهتمين بقضايانا و المن اعراقنا.
    طالما يتوهم بعض الاغبياء بانه الامر صار عرقي!

    من حقنا مخاطبة 85% من سكان السودان.رغم ان عادل عبد العاطي في بعض احصائاته اورد
    بان زنوج السودان حوالي ال كم و50% الا ان احصاءتنا تقول اننا نفوق ال 85%.



    ال 85% فيهم كم زوار لمنبر بكري؟!
    لاجل هؤلاء نكتب....ولامثال دوما وعادل عبد العاطي ومحمد ياسين وآخرين كثر نعرف ان العرقيه
    لم تخرجهم من منطقهم!



    ناقشت كذلك يا عادل عبد المنعم
    حول ارائه ووضحت له بانه لم يتاح له ان يقرأ عن ثقافة وهموم اهل الوسط
    (ولم اقل الشمال)وحدثته عن مائات المقالات تتحدث عن البرود الجنسي لدينا كسناء الوسط
    ضحايا لعملية الخفاض الفرعوني!

    وقلت له يا منعم انت لا تعرف كيف يعيرنا رجالنا(تحدثت كامره نشأت بهذا المركز اوالوسط)
    ببردونا وكل النكات و الممزاحات انه المصريه افضل من السودانيه و الحبشيه اكثر دفأ!

    سالته هل تعرف معني هذه التعابير بالنسبة لنا كنساء سودانيات؟!
    انها تعني الكثير عن خلل كبير في العلاقات الجنسيه كشعب!
    وعن عدم اشباعها وبالتالي حوجه لمزيد من الدراسات و البحوث و المحاضرات لرفض الخفاض
    ولتطوير ثقافتنا الجنسيه!

    قلت له يا منعم انت كقروي دارفوري اعلم بانه لم يتاح لك احتكاك حقيقي بمجتمعات الشمال
    واقر بانه هذا حقيقي.

    وقلت له ايضا اعلم يا منعم ان كنت تعني القيم الحضريه او المدنيه و الريفيه
    فلعلمك اي ام من قرى الشمال كانت توصي ابنها الذاهب للدراسه بالخرطوم بان يتجنب
    بنات المدن...ليس لسؤ بهن ولكنها كقرويه تحس بان بنت المدينه لها نمط حياة سيباعد بين
    ابنها وبينها,يبقى الامر ليس عرقي بقدر ما هوم نمط معيشي! فوافقني منعم,وقلت له وقتها
    اذن تأكد يا منعم ان كنت تعني حكم الزوجه لزوجها....او سيطرته عليه فاعلم انه بنت البرنو
    وبنت الزاندي وبنت الشايقيه السكنت الخرطوم ..الخ ,هي مدنيه وبالتالي....قادره على السيطره
    على وجها بشكل يبدو اكبر من السيده القرويه!

    واقتنع....فعلا بان نساء المركز(بما تم بحقهن من خفاض وغيره)
    يستحقن الشفقه و التضامن وليس التشفي و الشتم.



    وكل ما اقوله ختاما منعم لم يكن الا شاب يافع...بلا تجربه حقيقه في الحياه.

    و الاهم لدي :
    1)لم يتخلى عن شمالي/ه في حوجة له.
    2)ظل يوثق لكل الانتهاكات ضد اللاجئين بلا تميز عرقي.
    3)كون مركز يضم اغلب اهل السودان وظلت اياديه ممدوه للجميع.
    4)يحلم بسودان موحد لايظلم فيه احد.
                  

01-12-2012, 08:26 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: شكرا يا عادل
    وهذا عهدنا بك.


    ولكن دعني اثبت للرعاع الذين اعتقدوا باننا نكتب هنا لاجل تعاطفهم!


    نحن نكتب هنا لانه من حقنا.

    ونحن نكتب هنا لنثبت للحكومه ثقلنا الجماهيري.

    وحتى لو قاكعت كل عضوية بكري ال 8 الف شخص بوستاتنا
    فعدد القراء يثبت للحكومه من نحن!

    ونحن نكتب هنا للتواصل مع اخوتنا المهتمين بقضايانا و المن اعراقنا.
    طالما يتوهم بعض الاغبياء بانه الامر صار عرقي!

    من حقنا مخاطبة 85% من سكان السودان.رغم ان عادل عبد العاطي في بعض احصائاته اورد
    بان زنوج السودان حوالي ال كم و50% الا ان احصاءتنا تقول اننا نفوق ال 85%.



    ال 85% فيهم كم زوار لمنبر بكري؟!
    لاجل هؤلاء نكتب....ولامثال دوما وعادل عبد العاطي ومحمد ياسين وآخرين كثر نعرف ان العرقيه
    لم تخرجهم من منطقهم!



    ناقشت كذلك يا عادل عبد المنعم
    حول ارائه ووضحت له بانه لم يتاح له ان يقرأ عن ثقافة وهموم اهل الوسط
    (ولم اقل الشمال)وحدثته عن مائات المقالات تتحدث عن البرود الجنسي لدينا كسناء الوسط
    ضحايا لعملية الخفاض الفرعوني!

    وقلت له يا منعم انت لا تعرف كيف يعيرنا رجالنا(تحدثت كامره نشأت بهذا المركز اوالوسط)
    ببردونا وكل النكات و الممزاحات انه المصريه افضل من السودانيه و الحبشيه اكثر دفأ!

    سالته هل تعرف معني هذه التعابير بالنسبة لنا كنساء سودانيات؟!
    انها تعني الكثير عن خلل كبير في العلاقات الجنسيه كشعب!
    وعن عدم اشباعها وبالتالي حوجه لمزيد من الدراسات و البحوث و المحاضرات لرفض الخفاض
    ولتطوير ثقافتنا الجنسيه!

    قلت له يا منعم انت كقروي دارفوري اعلم بانه لم يتاح لك احتكاك حقيقي بمجتمعات الشمال
    واقر بانه هذا حقيقي.

    وقلت له ايضا اعلم يا منعم ان كنت تعني القيم الحضريه او المدنيه و الريفيه
    فلعلمك اي ام من قرى الشمال كانت توصي ابنها الذاهب للدراسه بالخرطوم بان يتجنب
    بنات المدن...ليس لسؤ بهن ولكنها كقرويه تحس بان بنت المدينه لها نمط حياة سيباعد بين
    ابنها وبينها,يبقى الامر ليس عرقي بقدر ما هوم نمط معيشي! فوافقني منعم,وقلت له وقتها
    اذن تأكد يا منعم ان كنت تعني حكم الزوجه لزوجها....او سيطرته عليه فاعلم انه بنت البرنو
    وبنت الزاندي وبنت الشايقيه السكنت الخرطوم ..الخ ,هي مدنيه وبالتالي....قادره على السيطره
    على وجها بشكل يبدو اكبر من السيده القرويه!

    واقتنع....فعلا بان نساء المركز(بما تم بحقهن من خفاض وغيره)
    يستحقن الشفقه و التضامن وليس التشفي و الشتم.



    وكل ما اقوله ختاما منعم لم يكن الا شاب يافع...بلا تجربه حقيقه في الحياه.

    و الاهم لدي :
    1)لم يتخلى عن شمالي/ه في حوجة له.
    2)ظل يوثق لكل الانتهاكات ضد اللاجئين بلا تميز عرقي.
    3)كون مركز يضم اغلب اهل السودان وظلت اياديه ممدوه للجميع.
    4)يحلم بسودان موحد لايظلم فيه احد.






    يا ضيننق عرفت بالله البيسكر منو؟!!انا من زماان ما عاوز ادخل معاك في كلام فارغ لكن البينة دلاللاتها لا تقبل قوول


    ـــــ
    قلتو لي كييف يا شبااب؟؟؟
                  

01-12-2012, 08:46 AM

saadeldin abdelrahman
<asaadeldin abdelrahman
تاريخ التسجيل: 09-03-2004
مجموع المشاركات: 8857

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: HAIDER ALZAIN)

    الأخ عادل و الأخت أم حازم،
    أيضا لعناية حمور مرحب بالعودة و سلام لادروب مجددا،
    لو جينا للحق و تناسينا مجموعة معطيات ضمنها أننا شعب قد باض الشيطان و فرخ في أخلاقه و غاشين روحنا بأننا الساس و الرأس و زغاوة و جعل و عتمور و عطرون و مدح استهلاكي يشعل الحماسة و الفخر اللحظيين، لو تناسينا هذه المعطيات بما فيها تهليل البعض لمقال منعم و تبريرهم له، لقلنا أن منعم يستحق التضامن فرض عين لا عطية مزين مشروطة بالاستتابة، منعم في مجتمع سوي لا تسوده النعرات العرقية و السياسات المتقيحة يستوجب التضامن كإنسان فقط غض النظر عن ما كتبه بل إن ما كتبه نفسه يستدعي الرثاء و الشفقة، هذا في واقع مثالي و مدينة فاضلة نتمناها أن تتنزل على المجتمع الآني. منعم لا يحتاج لقرعة من هلل لبذاءته بالأمس ليتاجر بتشرده اليوم في سوق النضال، فهؤلاء المتاجرين لم يهدوه عيوبه بالأمس و أيدوه ظالما، كما أنه ليس في ادني حوجة لتعاطف كاذب و القلوب كما هي. اتمنى له كل خير و أن لا تطاله يد بسوء و اتمنى أن يدعم حديثك الطيب عنه بقلمه.
    تحياتي
                  

01-12-2012, 08:39 AM

هشام عباس
<aهشام عباس
تاريخ التسجيل: 08-30-2010
مجموع المشاركات: 5609

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: Tragie Mustafa)

    ليس عيبا ان يخطأ الانسان
    وما يرفع قدر الانسان هو رجوعه عن الخطأ
    شكرا منعم
    شكرا عادل
                  

01-12-2012, 09:11 AM

abubakr salih
<aabubakr salih
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 8834

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: هشام عباس)

    يا عبد العاطى لماذا لا يكتب عبد المنعم او اياً كان اسمه اٍعتذاره بنفسه؟.
    زمان لمن كتب الاساءات العنصرية و السفاهة السوقية ديك كتبها بيده فأن كان صادقاً فى اٍعتذاره
    على الاقل ان كتبه بيده فالامر يستحق و أكثر.
                  

01-12-2012, 09:26 AM

عبدالمجيد الكونت

تاريخ التسجيل: 04-15-2009
مجموع المشاركات: 5613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: abubakr salih)

    Quote: انه اعلن تراجعه عما كتبه في حق النساء الشماليات في ذلك المقال ؛ واعلن اسفه الشديد على ذلك؛ بل كلفني بنقل شكره للعديد ممن انتقده عن ذلك المقال


    هو ايديه كانت محننة ...ولا كتابة الاعتزار كتيرة علي الناس الهنا ...
    يا عادل مافي حاجة تخلي زول يكتب كلام فارغ زي الكتبه منعم فحولة اياه ويجي بعد اربعة او خمسة سنة ببساطة يرسل اعتزار بالطريقة حقتك دي ...ده حتى لو اصدقناك ما نقلت


    اقسم بالله العظيم ثلاثة ....لو كتبت يوما ما اساءة لبنات سودانيات بالطريقة التي كتب بها هذا المنعم فانني ساتبرأ من نفسي قبل الاخرين ولا أظن ان عيني نفسها سترى النوم وانا ظالم لنفسي مثل ما فعل ...لذلك فاعتزاره بالنسبة لي غير مقبول

    ثم انت ايضا الذي تأتي باعتزار منعم فحولة هنا ببساطة ...ليلة امس شتمت احد اعضاء المنبر وشتمت كل منظومته السياسية بكل ما تملك الشتيمة من الفاظ ....ولم تعتزر بل سحبت البوست وكأن شيئا لم يكن .... فكيف نقبل اعتزار منعم
                  

01-12-2012, 09:41 AM

عبدالمجيد الكونت

تاريخ التسجيل: 04-15-2009
مجموع المشاركات: 5613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: عبدالمجيد الكونت)

    Quote: مجتمع الارستقراطيين الجلابة (3) لندن؛ موسم العشار ؛ و دعوة إلى الفوضى النزيهة / منعم سليمان
    Apr 9, 2010, 05:07



    Quote: جلابة من خرطوميون و امدرمانيون وأهل بحري ومدن عطبرة ومدني وبورتسودان من جماعة اليسار و فئة ( لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء) ؛ إنهم من تجار السفر والسياحة وأصحاب وكالات التصدير والاستيراد ؛ يلعنون دولة الكيزان (مصطلح جلابي يعرف به اليمين الإسلامي الحاكم ) ؛ لكنهم لا ينكرون إنهم يستظلون بظلها لكون مصالحهم مشتركة و وهم أبناء منطق واحد لان عائلاتهم مشتركة وبيوتهم واحد؛ وشكر تفكيرهم وأحلامهم وآمالهم مشتركة. وفي ظل دولة يستظلون بظلها الظليل يتعلمون ويديرون الفنادق والوكالات التجارية ؛ وبضائع الاستيراد والتصدير مثل إدارتهم للبشر وقضاياهم واحتياجاتهم ؛ هم وفق من يغرورقون شوارع المدينة بالسيارات ويزينون الأسواق بالتجارة .
    كيزان وغير الكيزان من الجلابة ستجتمع بناتهم وأبناءهم في المقاهي العالية في أبراج الخرطوم وفي فنادقها وبنوكها ؛ كذالك أسواقها الثمينة ؛ وفي بيروت ودمشق والقاهرة ؛ حتى الذين لا يعرفون بعضهم سيلتقوا في الطائرة التي تقل الشباب في رحلة الشتاء والصيف إلى لندن وبروكسل وفيينا ؛ سيقضون الإجازة في أوربا ؛ إفريقيا معروفة بأنها حارة في الصيف .

    موسم العشار (شهور العسل ) أوقات تناسل الجلابة لا تحدد بزمن معين على طريقة الأرانب البرية وتختلف كلية عن حالة السودانيين؛ لكن غالبا في الصيف تخرج فيها أبناء الارستقراطية الجلابية من قصورها إلى عواصم الأوربية والعربية بالطائرات التي لا يركبها غيرهم . بينما تنتهي الحياة بالسودانيين الشباب بعد العرس من قرية إلى قرية على ظهور حميرهم وجمالهم أو من بيت إلى آخر في الأحياء الفقيرة في الحزام الأسود ؛ لكنهم جميعا فرحين على طريقتهم الخاصة ؛ والزواج السوداني سنويا حسب الإمكانيات الاقتصادية ؛ أما الجلابة يجعلون من مواسم عشارهم محافل للفرح وهي مستمرة على طول الزمن ربما يشعرون بقلتهم فهم يسرعون متكاثرين ؛ إنهم يصنعون فرحهم المنشور علانية في قنواتهم النيل وساهور والقومي معرضين بالفقراء الذين لن يدخلوا تلفزيوناتهم ولن يصلون حيث هم من الرفعة والمكانة.
    دأبت الجلابة يقضون فترات عشارهم بالقاهرة حيث يتغذون عقليا وعاطفيا من سكانها؛ لكن القاهرة امتلأت باللاجئين السودانيين من السود ؛ النساء الجنوبيات وجبال النوبة ومن دارفور هن أكثر الموجودات في الطرقات ؛ في جو كهذا فان الجلابة في موسم العشار كثيرا ما يتنكرون لسودانيتهم (الجنسية) ؛ أنهم لن يحضروا إلى أمكان تواجد اللاجئين في القاهرة ؛ لكن اللاجئين منتشرون في كل مكان هم سيأتون إلى الأسواق والمقاهي التي تأتي أقلية الجلابة فيها ؛ وهذا يضايقهم كثيرا.
    في الفنادق ستقول الأقلية الجلابة إنهم السودانيون ويتحدثون بتقزز عن المتمردين السودانيين إذا ما دعت الحاجة للحديث عن أحوال مستعمرتهم . في المتاجر الغنية بالقاهرة وحين يختلط السودانيون مع الجلابة ؛ وتنفر الطبقة بجلدها عن السودان ؛ المصريون على الدوام سيلبسونه جلد الأحباش " هو أنتو من إثيوبيا ولا اريتريا" وهذا الوصف يغضب الجلابي والجلابيات يحترقن من الوصف " لا أنحنا سودانيين ؛ لكن من العرب في السودان ؛ أنت ما عرف السودانيين ولا شنو ؟". المصري لا يكون في أي لحظة مستعد ليفقد فيها زبون: " أحسن الناس" .هكذا قررت الطبقة الارستقراطية الجلابية ان تقضي موسم العشار الخاص بها في بيروت بدل القاهرة . السبب لاجئ مستعمرتهم المنتشرون في طرقات "قاهرة المعز " المعشوقة لهم . هناك في بيروت لا يخلط الناس بينهم وشعب اسود آخر ؛ " ما في سمارة زيهم" لكن البيروتيين يرونهم السود الحقيقيون ؛ الأقلية الجلابة تعيش واقعا نفسيا صعبا في حياتها .

    نائب الرئيس على طه قام بإرسال ابنته إلى تركيا في موسم العشار الخاص بها ؛صارت تركيا منتج للعائلات الجلابية الحاكمة ؛ و لتركيا فضل في خلق الأقلية قبل مئتي عام في بلادنا ؛ ولتركيا علاقة حسنة مع على طه شخصيا ومع رجال من حكومته . يذكر إن استانبول استضافته يوم خرجه مغاضبا من المستعمرة ونوى ان لا يرجع إليها أبدا ؛ وفي تركيا رتبت له للقاء المهم مع سفير دولة إسرائيل في أنقرة السيد بنهاس افيف ؛ ومن تركيا سافر في زيارته التاريخية إلى تل أبيب برفقة بنهاس. ابنته ستسافر بالطائرة لن تعبر السلك الشائك إلى أي دولة مثل حالة الغرابة الهاربين من جحيم الموت في دارفور إلى إسرائيل بسبب سياسات والدها ؛ هي ستقضى شهر عشارها فرحة مستمتعة في تركيا بينما يقضي بقية أبناء الارستقراطية الجلابية مواسمهم في ماليزيا؛ القاهرة لن تكون المدينة المفضلة للارستقراطيين الحاكمين.


    لا تنقطع الطبقة الارستقراطية عن القاهرة حتى ان ملاها اللاجئون ضحايا دولتهم ؛ غالب الجلابة اشتروا لهم شقق مفروشة في الأحياء الراقية في المهندسين والدقي والمعادي ؛ تقول التقارير في عام 2008 في وفي الأشهر التي تلت دخول متمردون سودانيون العاصمة بلغ عدد الشقق في حي الدقي التي اشترتها الجلابة 60 شقة في الشهر ؛ معدل شقتين في كل شهر.
    اكتشف عليش بعد فترة ان الشقة التي نسكن فيها مملوكة لعامل حراسة جلابي يعمل في البنك المركزي السوداني ؛ وما لبس ان زارانا الخفير الحقير يتحدث عن عروبته وجعليته ؛ وفي غمرة حديثه ذكر ان له ثلاث شقق بالقاهرة وهو يسعى لزيادته ؛ وهو خفير ؟
    تحول مسئول مكتب حزب المؤتمر الوطني بالقاهرة إلى رجل أعمال في السمسرة والبيع والشراء؛ كان هو بعلاقات خاصة مع رجال أعمال جلابة بالقاهرة يعمل على ترتيب صفقات تجارية في المستعمرة لرجال أعمال مصريين ؛ كمال حسن مسئول مكتب الحزب الحاكم يتحول إلى سمسار أعمال في القاهرة ؛ والسمسرة هي مهنة الرجل الجلابي الأساسية لا تتعلق بالأخلاق والقيم والبشر فقط لكن بمعاملات اقتصادية أيضا.
    المصريون العاديون وصل بهم الحال إلى حد الارتباك في التميز بين مواطنين من بلد واحد يحملون جوازات سفر واحدة لكن بعضهم أغنياء إلى درجة الفحش؛ وبعضهم فقراء فقر متقع . والاقتصاد يرتفع و الدولار انخفض أمام عملتهم .الغالب من شعبهم لاجئون فقراء إلى درجة التسول في دول منها مصر.
    لون البشرة القمحية والسوداء لا تمايز بينها في عين المصري العادي على العموم هو غير مضطر للتدقيق كثيرا في ألوان "السمارة" المتدرجة ؛ ويصرخ الجلابي " انحنا مش سمارة انحنا سودانيين وبس؛ ما انحن العرب في السودان " ؛ ذلك يغضب الجلابيات كثيرا وان تمكن الجلابة من امتصاص الصدمة . في القاهرة تبلور اقترح ؛ تقدم بها الجلابة المستوطنون بالقاهرة -والذين يعشون قهرا ادميا ثقيلا- باقتراح إلى سفارتهم السودانية ؛ يتلخص الاقتراح بتغير اسم السودان إلى (دولة النيل العربية)؛ فهم يرون " فلا يمكن ان نحمل جواز سفر واحد مع الجنوبيين والغرابة و النوبة اللاجئين " ويضيفون " و انحن لونا أحسن من لونهم" "هم ديل مش البسموهم عبيد في السودان ؟ " تتساءل الجالية الجلابية بالقاهرة عن حقيقة هوية اللاجئين السودانيين بالقاهرة ؛ والمصريون الذين يصنفون كل "سمارة " عبدا" عفيفون جدا ان يطلقوا هذه اللفظة في وجه الإنسان السوداني ؛ وان يدمنون معاملته كذالك ؛ كذالك طبع الهكسوس الأكالة يترجمونه في أعمالهم التلفزيونية والأدبية.

    عودة إلى لندن ؛ عائلات جلابية (عريقة) عائلة البدري ؛ عائلة الهندي ؛ عائلة الكركساوي ؛ عائلة أبو كساوي ؛ عائلة خوجلي ؛ عائلة حجار ؛ عائلة بيومي ...الخ . الشريط طويل من العائلات الجلابية معارضة غالبهم للنظام اليمين الحاكم ؛ وقليل من ( لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ) ؛ لكن دوائر ######ة في اليمين الجلابي تتهم هؤلاء باستغراقهم في إشباع غرائزهم الذاتية والجري وراء( الملذات الأرضية ) .لندن ستكون مفتوحة لهم كل صيف ؛ والأغنياء في اليسار الجلابي مثقفون ومتعلمون وأغنياء؛ يجيدون لعن الكيزان ودولتهم بلغة حارقة فيما يجدون بلندن متسع يمارسون همهم إشباع غرائزهم بشرب مريسة أوربا الزرقاء؛ والمريسة الأوربية تعطي مفعولها بفترة وجيز بعد تناولها تدفع ذلك إلى شتم الكيزان ودولتهم وتساعد في ممارسة الرياضة في الميادين الفنادق والمراقد اللينة ؛ اليمين لا يرى في اليسار أي برنامج غير ذلك ؛ ولا يرون في أوربا غير رقصاتها ولياليها الحمراء ؛ و يرى اليمين الغير أخلاقي بعشق الدماء وهتك الأعراض ان حكم اليسار يمكن ان يشيد ليالي حمراء في مدن السودان و يمكن ان يؤمها الحجيج الضالة عقديا من كل حدب صوب .
    لكن لليسار الجلابي حجة قوية ؛ فقد قام اليمين الجلابي بتصفية 28 ضابط يساري كان يمكن ان يجعلوا السودان يسير نحو الاتجاه غير الديني ولصالح القومية العربية ؛ بدل اليمين العربي الديني ؛ ستنعم عائلاتهم وأصدقائهم في الخرطوم بنعم اليوم تلك التي يتمتع بها اليمين وعائلاته ؛ النقمة على اليمين عالية ومتفهمه. في داخل المستمرة تتاح لنا فرصة الحرية فقط ان نسوق دوابنا وأبقارنا وماعزنا ونحن متوجهون إلى حقول الدخن في القيسان ؛ لا شئ لنا في حكم بلادنا وعلى ذلك تمن الجلابة علينا .

    قضية أخرى تواجها الأقلية الجلابية في أوربا وأمريكا الشمالية ؛ مسالة هويتها ؛ وهي اشد القضايا تعقيدا بالنسبة للجلابي ؛ في أوربا وأمريكا التي يسكنها البيض؛ البيض لا يرهقون أنفسهم في التميز بين السود وألوانهم المتدرجة ؛ الجلابة كانت تغضب وتيأس وتنزوي لتعالج آلام نفسها ؛ إذ لا يوجد فرق كبير بين محمد وردي وجون قرنق في عيون البيض ؛ وبارك اوباما أكثر بياضا من عمر البشير لكنه اسود في القاموس العرقي الغربي ؛هذا الخلط بين الجلابة(العرب المفترضين ) والسودانيين ما اغضب رئيس الحجيج الجلابي في مكة حين قال لهم احد الأمراء السعوديين انه لا يوجد فارق كبير بين عرب السودان وزنجها في اللون ؛ وتوجه رئيس الحجيج بلعن المستعمر الانكليزي الذي أعطى "النيجيريين والتشاديين في السودان جوازات سفر سودانية .
    نار استعلائهم اللوني خمدت كثيرا في أوربا والولايات الأمريكية وكندا؛ هناك سيحتلون المقاعد الأخيرة مثل كل الأفارقة الزنج ؛ والكثير منهم يعملون خدم في الفنادق وبيوت الأغنياء ؛ ويوجهون معاملة تحقيرية واستعلائية من بعض البيض بصفتهم ورناشي الجزم أي ماسحي الأحذية ودمستيك منازل من اجل كسب العيش ؛ سينتظم عدد كبير من النخبة الجلابية المثقفة في فينا ونيويورك وباريس ولندن أنفسهم في حرب ظاهرة التميز ؛ وسيقفون في العمل جنبا إلى جنب مع التمرديين السودانيين ضد المستعمرة ؛ ويعملون على تصعيد لهجة المعارضة ضد النظام الحاكم في الخرطوم ؛ اليسار سيكون أكثر الجلابة معارضة في أوربا وصوته مرتفع ؛ وقد كان اليمين يوما ما بهذا الثقل في وجه حكم زعماء الطوائف .

    بعض الارستقراطيين الجلابة نافذين في الصوت المعارض في الخارج ؛ تمكنوا من العمل معا في معارضة النظام الحاكم إلى جانب السودانيين المتمردين ؛ ونظموا أشعار غزل لدولة المساواة والعدالة التي حلم بها السودانيين ؛ عملهم ومعارضتهم كانت بطريقة جعلت نظام اليمين يترنح في الخرطوم ؛ إنهم يعرفون كيف يصوبون الضربات لنظام يجمعهم وأفراده بيئة التربية والمنشأ؛ والتعليم ومصادر الوعي الجمعي ؛تلك صنعت لديهم شكل التفكير وخطوت النظر إلى الأخر . جميعهم ينطقون بلغة السياسية بالمفردات والمعاني الخرطومية ذات الإنتاج المدني ولغة الشمال .
    ؛ لكن الثائرون السودانيون قل ما يدرون ان الجلابي المعارض لا ينطلق في عرضه للقضايا الإنسانية من أرضية الإيمان بتلك القضايا لكن من أرضية كراهيته لإخوانه في النظام الحاكم لكونه حرمه من التمتع بشي مشترك بينهما ؛ وهو يعارض ريثما يتمكن من العودة إلى الحكم مرة أخرى وإذا عاد لم يكن بأفضل من أخيه الحاكم اليوم ؛ والقضايا الإنسانية للسودانيين في الغرب والجنوب هي ورقة رابحة في حرب هكذا والضمان الوحيد هو الفوز بالحكم في المستعمرة الجلابية. لا تنسى ان التجارة مهنة الجلابي ليست تجارة ريش النعام أو سن الفيل ؛ بل حتى تجارة الإنسان وقضيته وقيمه.
    اليمين الحاكم واليسار المعارض وما بينمها من تيارات الجلابة جميعهم غير منشغلين بحالات نزوح وآثار الحروب وموت الأطفال وشقاء النساء ؛ والعوز الفقر الذي يغطي بها شوارع الخرطوم أطفال ومتسولون لا يبدي الجنرال البشير أي أسف في وجهه وهو يتحدث عن ضحاي الحرب ويشاهد الدمار في بلاده ؛ كذالك الجلابة المعارضون لا يشعرون بالأسف وان شجبوا سلوك البشير ؛ قلنا سابق انه بالضرورة إجراء عمليات جراحة لمعالجة شعور الجلابي وأحاسيسه ؛ ويمكن ان تزرع له أحاسيس إنسانية فمن المحتمل انه يعمل بمشاعر ليست أدمية. لذلك المعارض يستخدم قضايا انتهاكات حقوق الإنسان مثلا في حرب الأول ؛ وإذا نجح اليسار لا يختلف عن اليمن في الممارسة والسلوك داخل المستعمرة فكلامهما يتفقون في النظرة والفهم نحو السودانيين .

    حين يعود المثقفون والمثقفات الجلابة المعارضات والمعرضين أو الفلوتر من أوربا وأمريكا ؛ حين يعودون إلى قصورهم في الخرطوم أو المدن الأخرى سيجلسون في مقاعدهم القديمة فوق رأس شعب السودان حيثما ولدوا ووجدوا أنفسهم أفضل من السودانيين. حيث الطبقة الارستقراطية النبيلة ؛ والسودانيون خدم ؛ ويستثمر الكثير منهم نضالهم في أوربا وأمريكا ضد التميز لتعزيز مكانتهم الفوقية من اجل التميز ؛ الغريب ان الكثير منهم ينقل ثقافة الاستعلاء الأبيض الذي مورس ضده يوما معا في أوربا أو أمريكا لزرعها في الخرطوم والقيام بممارسته هو بنفسه ضد الضحايا ؛ وكذالك سينتج أساليب جديدة لتفكيك حجج ثورة السودانيين المتمردة والمعارضة للتميز العرقي والثقافي؛ انه درس في الغرب أسلوب مكافحة التمرد ضد التميز العنصري.
    ندوة نظمها شعراء وشاعرات جلابية (وجليبة مقلدة) بقاعة الشارقة بعد عودتهم من أوربا يحكون عن ما أسموه "الأدب السوداني" وهم يقصدون أدب الجلابة كانوا في أوربا يكافحون عن جلودهم التميز الحارقة ؛لكنهم نسو الوقوف إلى جانب ضحايا التميز ببلدهم الأكثر حرقة ؛ لم يعيروا الضحايا في الحزام الأسود أي قدر من الاهتمام ؛ لم يشاركوهم لم يواسوهم في محنتهم ؛ انصرف المثقفون العائدون من أوربا إلى ممارسة أعمال تعزز من ثقافة الاستعلاء والتميز ويظهرون أنفسهم الصفوة العليا . نسو نضالهم .تعال إلى قاعة الشارقة لتحضر مساء شعري لمثقفاتية فلوتر.
    المعارضة والموالة في دولة الجلابة يمارسون لعبة القط والفار في سلوكهم السياسي ؛ يعودون جميعا إلى قصورهم ليتناولون معا وجبة العشاء بعد أي نهار صاخب بالخطب السياسية النبيلة في الجامعات في طرقات المدينة في القاعات الضخمة .
    الجميع يعمل من اجل هدف واحد هو السيطرة وإحكام قبضته في المستعمرة عبر مسيرة طويلة على جثث الضحايا وخوض نهر دمائهم ؛ الضحايا السودانيين فتنوا لذالك ؛ وزمن العولمة صار خطابات الطرفان للضحايا مثل حديث لعبة الأم غميدوا التي يمارسها الأطفال إنها لعبة عادية لا تمس حياتهم ؛ ولذلك أنتج السودانيون خطابهم في التغير التاريخي.

    أخيرا
    لابد ان اليمين الجلابي صدم بمقتل تيري بلانش في جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي ؛ ان يكن عزاءنا حار للطيب مصطفى في فقده لصنوه يوجين تير بلانش في إفريقيا الجنوبية نشرت بطرقات الخرطوم صور للصادق المهدي وهو على صهوة جواد له ادهم ؛ لون الحصان اسمر ليس داكن السواد كما الحصان الذي اعتاد تير بولنش الركوب عليه طوال حياته ؛ الرجلان اقسما ان لا ينزلا عن ظهور الشعب السودانية.
    المحتمل ان حاقامات اليمين الجلابي : ؛ إسحاق احمد فضل الله وعصام احمد البشير ؛ وعبد الرحيم على ؛ وجعفر شيخ إدريس ؛أبو نارو ؛ ويوسف الكودة ؛ وعبد الحي يوسف ؛ والهدية قد ينظمون خلال اللحظات القادمة حفلا جنائزيا ابيضا يلبسون فيه السواد حدادا على رحيل بلانش ؛ المحفل سيستضيفه الطيب مصطفى في قصره بمدينة بحري.
    لقد قضى حياته محاربا من اجل فكرة شوفونية آمن بها ؛ يوجين تير بلونش أو الأرض البيضاء بلغة أجداده الغال يؤمن بقطعية الحفاظ على مستعمرة بيضاء ومحاربة العرق الأسود من سكان الأرض الأصليين في دولة تستمد تعاليمها من الإنجيل المسيحي بفهمه ؛ ولقد قاتل اليمين المتطرف في دولة الجلابة في الخرطوم من اجل بقاء الأرض أموية ؛ أو عباسية للعرق العربي في دولة تستمد تعاليمها من الله مباشرة لكن بفهم الإسلام الجلابي؛

    دولة الجلابة تعمل على تخلق نفسها بنفسها مثل الثعبان الرملي (أم مديشني) في كل عقد يتفسخ ليخرج في جلد جديد والجوهر واحد؛ يموتون ليرث المستعمرة تركة أبناءهم القادمين؛ و هم مستعدون لتغير ألوانهم في كل زمن مثل الحرباء ؛ والخطر ان تظل قوية حين يتوارثها الأبناء أبا عن الأجداد في صيغة بيوتات الطوائف المقدسة؛ والعائلات التي تورث نفوذها لأجيالها.
    لدى اليمين الحاكم وبعد مغامرة وصولهم السلطة قبل عشرين عاما ؛ سيبقون وسيحكمون دولة عربية إسلامية حتى بحجم جزيرة توتي في السودان إذا ما تقطع –بفعلهم- أجزء البلد القارة إلى دويلات عديدة في الجنوب والغرب والشرق " الزارعنا غير الله يقلعنا" القول المأثور لنافع نافع يرددها الجنرال البشير .
    لقد سئم شعبنا السوداني خمسين عاما كذب الجلابي و غشه ونفاقه و دجله وفوضته ؛ سئم اهانته واحتقاراته يأس من وعوده وأباطيله ؛ مل شخوصه ؛ سخر من فجوره وادعاءاته ؛ جاءت المناسبة إلى فوضى نزيهة خلاقة في البلاد ؛ و هذه دعوة لتحرريون الجلابة للمشاركة في مقدمة حملة لتدشين تلك الفوضى في الخرطوم . تكون هذه فرصة للجلابة ان يتسودنوا ؛ ليست هي الفرصة الأخيرة لكنها الأهم لكونها فرصة العزة والكرامة.
    منعم سليمان
                  

01-12-2012, 05:25 PM

Elawad
<aElawad
تاريخ التسجيل: 01-20-2003
مجموع المشاركات: 7226

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: عبدالمجيد الكونت)

    سلام يا عادل
    لا أهتم كثيرا بنصب مشنقة لمنعم على ما قاله. هو إنسان مسئول و كتب ما كتب في منابر عامة و عليه أن يتحمل نتيجة ما كتب. ما لم أفهمه هو تراجع منعم في ونسة معك عن قبيح قوله... هل هذا التراجع كاف و عن ماذا تراجع بالضبط؟ و هل كان هذا التراجع قبل مقالاته الأخرى كمقال الأرانب الذي أورده الأخ الكونت أم بعده؟ و هل المشكلة في كتابات منعم هي فقط في ما قاله عن نساء الشمال و الوسط أم في تعسفها و خلوها من روح البحث العلمي و امتلائها بالأخطاء؟ إذا غضضنا النظر عما كتبه منعم عن نساء الشمال و عن عنصريته فإن مقالاته في مجملها عبارة عن غثاء. أما موضوع التضامن فلا أدري لماذا يطلب من الناس التضامن في أمر لم يثبت؟ لو ثبت أن منعما في قبضة الأجهزة الأمنية أو أنه مطارد فسنتضامن معه بلا شك. أما مثل هذه البالونات التي تطلق في الإنترنت فإنها تضر و لا تفيد. لأن من كذب اليوم لن يصدقه الناس غدا و إن كان صادقا.
                  

01-12-2012, 06:02 PM

أسامة البلال
<aأسامة البلال
تاريخ التسجيل: 12-04-2009
مجموع المشاركات: 3061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: Elawad)

    Quote: المصريه افضل من السودانيه و الحبشيه اكثر دفأ!


    دي دعاية مجانية للمصرية والحبشية

    لكن يا تراجي يبدو أن الراجل لم يقصد ما حاولتي أن تشرحيه له لأنه كان يقصد بوضوح العبارة إن ثورة الغرابة تأخرت بسبب أن رجال الغرب كانوا مشغولين بإشباع شبق نساء الجلابة يعني هو كان يعني ويقصد ما يقول وهو كلام معيب لشخص يدعي إنه ناشط في العمل العام وحقوق الإنسان مهما كانت المبررات.

    أنا شخصيا لم أقف عند كلامه كتير وإعتبرته مجرد فلتان لسان في لحظة غضب في واحدة من هيجات المنبر والتي قيل فيها ماهو أكثر مما قاله من إسقاط جنسي لإرهاب الطرف الآخر وإسكاته
    وكنت أتمني عليه أن يعتذر في نفس المكان الكتب فيه الإساءة حتي تطوي صفحة الموضوع
                  

01-12-2012, 05:41 PM

تولوس
<aتولوس
تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4132

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: Abdel Aati)

    عادل .. تحياتي وشوقي اخي العزيز ..
    يا عادل ياخي ... يمكن الرجوع عن كل شئ ضد منعم لاننا بشر ونخطئ والسماح عنه ايضالاننا نرجوا السماح ايضا من من اخطائنا بحقهم .. ولكن الكلمة لايمكن دحضها الا بالكلمة ... وما نشر لايمكن التراجع عنه الا بمنشور يكذبه او يخالفه او يدحضه او يعتزر عنه ... وانا مستعد لمسامحته بما كتبته انت الان... و لاني اعرف صدقك ... ولكن هذا لا يعفي منعم سليمان من نشر اعتزار واضح وصادق ويوكد خطاء ما كتبه ...شكرا اخي عادل
                  

01-13-2012, 00:03 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: تولوس)

    سلام للجميع وشكرا لكل مساهماتكم/ن؛ غض النظر عن الموقف النهائي لكل منا

    التقيت بمنعم عدة مرات؛ وكان ذلك بعد هجوم عنيف شننته عليه في هذا المنبر وقت كتابة ذلك المقال .. الحق يقال تعامل الرجل معي - ومع الجميع - بتهذيب ولطف اندهشت له .. فقد كنت رسمت له صورة مخالفة تماما هي صورة انسان عنيف وقليل ادب ؛ وتعرفت منه على نشاطات مركزهم وهي نشاطات مفيدة جدا لبسطاء الناس من السودانيين في مصر؛ وللحقيقة لم تكن مقصورة على اهل دارفور او المناطق المهمشة فقط؛ وانما لكل السودانيين بما فيهم فقراء الشماليين .. وكانت هذه الخدمات تقدم ومنعم ورفاقه يعانون العوز ولا يصرفون من الموارد البسيطة على انفسهم كما عودنا اغلب العاملين في العمل العام.

    تحدثت مع منعم عن مقاله على هامش اللقاء الاول؛ ثم في اعقاب لقاء اخر بالجامعة الامريكية عن الثقافة دعاني له؛ وكان لقاء مفيدا ممتعا اذكر ان منعم تحدث فيه بلهجة دارفور الدارجية؛ وهي لهجة جميلة تعرفت عليها اول ما تعرفت في اعمال الروائي ابراهيم اسحق ابراهيم .. بعد اللقاء تواصلنا ومرة اخرى فتحت معه الموضوع فكان رده بما قاله اعلاه. سألته لم لم يعتذر اذن وقتها ؟؟ قال لي : رغبت في ذلك ولكن الهجوم الشديد علي لم يعطني الفرصة فكابرت .. وقال انه كان غاضبا جدا ولكنه بعد ان توقف عن الكتابة في سودانز راجع كل الامر ورأي ان نور تاور واستالذة دوما قد تعاملن معه كأمهات ؛ حين تقرع الام ابنهخا وتضربه رغم حبها له؛ ولهذا هو ممتن لهن ولغيرهن.

    سألته عن الدافع للكتابة ومن اين اتته هذه الافكار وهذه الصعلكة ؟؟ اجابني : يا عادل اهل دارفور اناس حييّن .. قال لي انه اول مرة يخرج من طويلة لاحدى مدن الاقليم الكبيرة - اظنها الفاشر او نيالا - اشتبك مع مجموعة اخوة زطعنهم لأن احدهم قد سب الدين .. قال لي : في قريتنا لم اسمع احدا يسب الدين؛ وكنت مصدوما كيف يمكن للانسان ان يسب الدين. قلت له : عندنا في الشمال سب الدين دا عادي؛ زي شراب الشاي .. رجعت له للسؤال فسهم قليلا ورد: لو كنت حتى الان في طويلة لما كتبت ابدا ما كتبت.

    مقال منعم اللاحق عن مواسم العشار ايضا صادم ومستفز؛ اذ استخدم كلمة العشار بدلا من مواسم الزواج او شهر العسل .. والتعبير مستفز لكنه فيه لم يصل لحدود ما كتبه في ثورة الغرابة .. المقالان في عمومهما فيهما بعض الافكار العبقرية والتي تجبر الانسان للالتفات اليها؛ وفيهما غثاء كثير ومهاترات وافكار متحاملة لا تستند على ارضية .. تناقشت مع منعم كثيرا حول حقائق الامور في الشمال الذي اعرفه جيدا والذي ليس فيه قصور كما يكتب منعم؛ لم اتحاور معه كثيرا عن الخرطوم لاني لا اعرفها .. مرات كان يقنعني ومرات كنت اقنعه .. لهذا تعلمت ان افصل ما بين الدرر في كتابات منعم وما بين البعر في كتاباته. امسك في الدرر لانها تتيح لي زاوية رؤية اخرى؛ وارمي بكل بساطة البعر لأنه لا قيمة له؛ ولاني واثق ان منعم نفسه سيتجاوزه بعد حين؛ اذ هو انسان يبحث عن الحق ولو باحراق نفسه؛ وهؤلاء الناس الباحثون عن الحق متطرفون في ايجابيهم وسلبييهم؛ في شموخهم وفي صغائرهم؛ لأن ما يدفعهم هو نار مقدسة ملتهبة فيهم؛ تحرقهم فتخرج منهم في شكل شواظ وشرر وحريق؛ حتى يتعلموا السيطرة عليها فتخرج عندها مشاعلا يهتدى بها الناس.

                  

01-13-2012, 02:46 AM

الفاضل يسن عثمان
<aالفاضل يسن عثمان
تاريخ التسجيل: 04-17-2008
مجموع المشاركات: 3279

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: Abdel Aati)

    عادل: سلام

    بغض النظر عن المطالبات الملحة, من البعض لاعتذار مباشر من منعم
    علي مقالته.
    الا ان وصفك الي متن المقالين, بالدرر والبعر, يقترب من الصواب
    ويوصف الامر بذهنية متقدة عهدناك عليها.
    من جانبي الاعتذار مقبول, ولا شك عندي في صدقيته, فالمراجعة خطوة ذاتية
    وحلم رهان للانسان . يحمد لمنعم.
    اتمني ان يتوفر المكان والزمان, لمناقشة منعم حول درر مقالاته. ولما يمتلكه
    من جرأءة, ندرت في مثقفينا.
    اليكما مودتي وحبي.
                  

01-13-2012, 04:53 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: الفاضل يسن عثمان)

    Quote: وهؤلاء الناس الباحثون عن الحق متطرفون في ايجابيهم وسلبييهم؛ في شموخهم وفي صغائرهم؛ لأن ما يدفعهم هو نار مقدسة ملتهبة فيهم؛ تحرقهم فتخرج منهم في شكل شواظ وشرر وحريق؛ حتى يتعلموا السيطرة عليها فتخرج عندها مشاعلا يهتدى بها الناس.

    التحية لك ولمنعم ..

    فأنتما من طينة واحدة ....أو شعلة واحدة .


    .....

    أعتقد إن الهجوم المبالغ فيه على منعم من قبل البعض ..
    إنما هو محاولة نبرير من نوع ما ..للعنصرية الشديدة ضد الدارفوريين فى هذا المنبر ...أو إيجاد مسوغ لها .
                  

01-15-2012, 00:43 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شهادة للحق والتاريخ عن الاستاذ منعم سلمان ومقال ثورة الغرابة ... (Re: AMNA MUKHTAR)

    شكرا للجميع على المساهة ومعذرة لعدم الرد الفردي لانشغالات طارئة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de