|
Re: أيها المكان (2) (Re: osama elkhawad)
|
الحلقة الثانية ثم ينقلب الشاعر بسجيته المتقلبه وقلقه الوجودى وحيرته الضاربة على سجته ، باحثا عن فرح ، وتعلل وصداقة مع المكان حتى يحسبه القاريئ انه قد آمن بالمكان أيمانا قاطعا صمديا ، بعد أن صيره- المكان- ألها تاما، ألها صمديا ، واحد ا قهار .وهى كلها صفات الذات الالهية (الصميدة الواحدانية) التى لاتنشطر الى أى نوع من الانشطار هى صفات الله الذى لا اله الا هو الأحد الصمد و الذى قال فى محكم تنزيله ( بسم الله الرحمن الرحيم ، قل هو الله أحد ، الله الصمد ، لم يلد ولم يولد ، ولم يكن له كفوا أحد) صدق الله العظيم . يقول المشاء Quote: لكنك –الهي الجديد- واحد، أحد، صمد
تجاهلتك ، لكنك لا تني تعكر صفوي، بالاصدقاء الخونة ، و الصديقات ، و ضباط الجوازات، والبيروقراطيين ، و مالكي الشقق الأغبياء، و الثقلاء ، والثقيلات، وجباة الضرائب من وطني، الذي تركته ، لكنه يطاردني لادفع لحكوماته الفاسدة |
لكن هذا هو شاعرنا يمنح بياس وفرح زائف المكان خصائص الله سبحانه وتعالى . فهو لم يمنحه خصائص اله الأغريق زيوس ، الذى يغضب ويحاكم بعض الىلهة فى مجلس دلفى . ولا خصائص دنسيوس اله الخمر ، وجوبيتر ...وهى كلها آلهة بخصائص ليست صمدية، وليس لها تفرد بالوحدانية ، فيقول
لكن التعبير جاء فى صورة الاستغاثة، تحسها مثل أنة ، أو آهة فى سياق القصيدة ، فهو لم يعبده الا فى اطار المراوغه ، المراوغة بين الشاعر وعدوه الاول والأخير المكان انها صورة سيدنا بلال ابن رباح ، وهو يئن تحت تلك الصخرة الضخمه على صدره يطلبه جلاده بالأوبة وترك الاسلام واتباع دعوة سيدنا محمد (ص) ، لكنه يقول أحدًُ أحد كل الامكنة على ظهر شاعرنا حت صيرته بلالا والسؤال لماذا لم يستعير الشاعر صورة سيزيف ؟ تلك مسألة بها نظر كما يقول الأزهريون. تلك هى محنة شاعرنا. أزمة غريبه ، ومرعبه وفريده من نوعها. صارت الازمة كصخرة الثلج فى تدحرجها ... تكبر وتزداد با ستمرار من فرط طول الغياب والتدحرج، والهجرة الباكرة للشاعر. فمن المعروف ان المشاء اسامة الخواض هو من أبكار المهاجرين فى جيله .. وأزمته المكانية ليست أزمة عادية ، وطارئة ، بل لها تمظهرات فيزيولوجية وسيكلوجية ، فهى مرعبة لأنها ازمة مربوطة بالوجود.هل يقوى الشاعر على التخلص من الزمان؟ أنا أخاف من طرح هذا السؤال !! فهو متروك للمداخلة. ولا أدرى أين كان هذا الشاعر قبل أن يحط رحاله فى مقره هذا . صار المكان أسطورة هذا الشاعر، أو هذا شاعر بلغ به الامر مبلغا لدرجة انه أسطر أمكنته ليجترح منهاابداعه وشعره وعلاماته ، اشارته ، تداعياته ، يومه العادى وغير العادى.هذا أمر مزهل ، لقد تعرفت على مبدعين وشعراء كثر ، وتعرفت على بؤرة ابداعهم ، لكنى لم ازهل مثلما يحدث لى الآن بعد توصلى لحقيقة (المكان كبؤرة ابداع ) للشاعر المشاء أسمه الخواض ، قلق المكان نوع قاسى من أنواع القلق. لأنه قلق الحصار بالكون . ثم فجأة ينقلب الشاعر انقلابا كاملا على المكان ، فيرى فيه المأساه كاملة ، مأساة الحياة وتفاصيلها. هذه هى صفة المشاء الابداعية ، ومقدرته التى جعلته رمزا وعلامة فارقة فى شعر الحداثة بين جيله، فهو يسبق جيله والشعراء السودانيين مسافة فى هذا المضمار المقدرة على تصوير الاحداث المتفرقات، رصد روائى دقيق للتفاصيل , فهو مثل مرصد تم وضعه فى مكان ما ليرصد أحداث ووقائع المكان. Camera صغيرة مثبته فى مكان أشبه ببوابة العالم ترصد كل ما يحدث فى هذا المكان ثم يتم عكسها على شاشة الشاعر ليترجمها شعرا حداثيا...أحساس عجيب بالحياة - المكان يقولQuote: Quote: تجاهلتك ، لكنك لا تني تعكر صفوي، بالاصدقاء الخونة ، و الصديقات ، و ضباط الجوازات، والبيروقراطيين ، و مالكي الشقق الأغبياء، و الثقلاء ، والثقيلات، وجباة الضرائب من وطني، الذي تركته ، لكنه يطاردني لادفع لحكوماته الفاسدة |
عالم متنوع ...أصدقاء خونه ، وصديقات ثم فجأة ضباط الجوازات ، ومالكى الشقق ،ثم وحكوماته الفاسده . هذه لوحة من الفسيفساء ، موزايك ، اربسك. تلك خاصية أخرى من خواص شعر الخواض . انك تجد نفسك أمام لوحة بها مجموعة من الاشياء والعلامات والمفردات الكونية لا تملك ازائها غير أن تضع يدك على فمك وتقول يااااه. فالذين يبحثون عن ايقاع الشعر وتفاعيله يضلون كثيرا عن عالم المشاء. هذا شاعر غريب يجمع بين صفات الراوى والفيلسوف والشاعر انه شاعر مابعد الحداثة. مكان صغير وأحداث كثيره. أين يجلس هذا الشاعر ليتمكن من رصد كل هذه الأحداث ... الغريبه يجلس داخل ذاته!! . لدرجة انه يرى ذاته فى المكان ، فيكره المكان و الذات معا انظر قوله :Quote Quote: احتملت ثقالتك ، لكنك لم ترحمني ابدا ، ولم تقدر صبري عليك |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أيها المكان (2) | osama elkhawad | 09-22-07, 05:17 AM |
Re: أيها المكان (2) | عبدالله الشقليني | 09-22-07, 02:34 PM |
Re: أيها المكان (2) | Osman Musa | 09-22-07, 05:13 PM |
Re: أيها المكان (2) | osama elkhawad | 09-23-07, 06:50 AM |
Re: أيها المكان (2) | Abuelgassim Gor | 09-23-07, 10:52 PM |
Re: أيها المكان (2) | Abuelgassim Gor | 09-23-07, 07:02 AM |
Re: أيها المكان (2) | osama elkhawad | 09-23-07, 07:23 AM |
Re: أيها المكان (2) | Abuelgassim Gor | 09-23-07, 02:34 PM |
Re: أيها المكان (2) | Abuelgassim Gor | 09-23-07, 02:44 PM |
Re: أيها المكان (2) | Abuelgassim Gor | 09-23-07, 02:58 PM |
Re: أيها المكان (2) | Abuelgassim Gor | 09-23-07, 03:06 PM |
Re: أيها المكان (2) | Abuelgassim Gor | 09-23-07, 03:14 PM |
Re: أيها المكان (2) | Abuelgassim Gor | 09-23-07, 03:16 PM |
Re: أيها المكان (2) | Abuelgassim Gor | 09-23-07, 10:37 PM |
Re: أيها المكان (2) | عبدالله الشقليني | 09-23-07, 10:52 PM |
Re: أيها المكان (2) | عبدالله الشقليني | 09-23-07, 10:53 PM |
Re: أيها المكان (2) | osama elkhawad | 09-24-07, 04:46 AM |
Re: أيها المكان (2) | Abuelgassim Gor | 09-24-07, 07:56 AM |
Re: أيها المكان (2) | osama elkhawad | 09-25-07, 06:03 AM |
Re: أيها المكان (2) | Abuelgassim Gor | 09-25-07, 08:47 AM |
|
|
|