|
Re: لاهوت الوردة (Re: osama elkhawad)
|
**مفهوم لطيف عن وظيفة الموت: يقول لطيف عن موقع الموت،في جدارية:
Quote: فيصبح [الموت] ليس ضداً لـ[الحياة] ، في استدلال مسلة درويش ، بل كائناً في الحياة نفسها : (اجلس على الكرسي) . هذا الكائن ليست مهمته إلغاء الحياة . لأن الحياة و الموت ليسا ضدين هنا ؛ بل مهمته ضداً في الطينية البشرية لا الأفعال : العمران أو الأقوال . |
فالموت ليس جزء مكلملا للحياة،لان الموت يعيش في هامش الحياة البشرية.ومهمته ،بعكس ما ترى مقاربة لطيف هي انهاء الحياة والغائها.ويمكن ايراد نصوص كثيرة تدعم وجهة نظرنا المخالفة لمقاربة لطيف. فالذات الكاتبة تسمي الموت"عاهل الموتى" دلالة على وظيفته الاساسية،حين تقول في مخاطبة الموت:
Quote: وأنت من ,أنت المعظم,عاهل الموتى,القوي,وقائد الجيش الأشوري العنيد |
وأيضا يقول في موقع الموت من الحياة ووظيفته التي تتمثل في الحرمان من الحياة،حتى للاطفال:
Quote: لا تحيا حياتك,ما حياتك غير موتي,لا تعيش ولا تموت,وتخطف الأطفال من عطش الحليب الى الحليب |
وايضا ترى الذات الكاتبة في موقع آخر ،ان وظيفة الموت،هي اقتناص حياة الآخرين:
Quote: ضع أدوات صيدك تحت نافذتي,وعلق فوق باب البيت سلسلة المفاتيح الثقيلة!لا تحدق يا قوي الى شراييني لترصد نقطة الضعف الأخيرة,أنت أقوى من نظام الطب,أقوى من جهاز تنفسي,أقوى من العسل القوي,ولست محتاجا-لتقتلني-الى مرضي |
*الموت كمنفي: ان الموت ليس جزء من الحياة البشرية ،كما ترى مقاربة لطيف،بل بالعكس هو منفي في تلك الحياة البشرية. ونجد تمظهرات ذلك النفي في مواضع كثيرة من جدارية،وأدناه نماذج لتلك التمظهرات: 1-ياتي المنفى من علاقة الموت بالكائنات الحية،وبالتحديد حياة الانسان.فالموت في جدارية يبدو بلا حياة ولا موت،وحياته قائمة على قتل الآخرين كما في المقطع التالي: لا تحيا حياتك,ما حياتك غير موتي,لا تعيش ولا تموت,وتخطف الأطفال من عطش الحليب الى الحليب 2-ونفي الموت يأتي أنه لم يعش حياته كطفل،وفي نفس الوقت لم يخض تجربة الابوة،ونجد انتفاء حياة الموت كطفل في المقطع التالي:
Quote: ولم يداعبك الملائكة الصغار ولا قرون الأيل الساهي,كما فعلت لنا نحن الضيوف على الفراشة |
وانتفاء تجربة الأبوة لدى الموت نجدها في المقطع التالي:
Quote: ولم تلد ولدا يجيئك ضارعا: أبتي,أحبك , |
3- المنفى ياتي من غياب علاقة الموت كذكر،بالمراة،من خلال الجنس ,ومن خلال الانجاب كما في المقطع التالي:
Quote: وحدك المنفي,يا مسكين,لا امرأة تضمك بين نهديها,ولا امرأة تقاسمك الحنين الى اقتصاد الليل باللفظ الاباحي المرادف لاختلاط الأرض فينا بالسماء, |
4-وفي حين آخر، ياتى المنفى من علاقة الموت كملك للملوك بالوضعية التي يتمتع بها ملوك الحياة البشرية،لكنه بلا مادحين,ولا جوقة انشاد كما في المقطع التالي:
Quote: وحدك المنفي,يا ملك الملوك,ولا مديح لصولجانك,لا صقور على حصانك لا لآلي حول تاجك,أيها العاري من الرايات والبوق المقدس!كيف تمشي هكذا من دون حراس وجوقة منشدين كمشية اللص الجبان,وأنت من ,أنت المعظم,عاهل الموتى,القوي,وقائد الجيش الأشوري العنيد |
إ
ن نفي الموت ناجم عن غياب حياة ارضية له, ومن ذلك دور العاشق وممارس الجنس الرجولي،وانتفاء الأبوة منه،وعدم خوضه لتجربة الطفولة،وكذلك عدم تمتعه بصفات الأقوياء من الذكور كالملوك وقواد الجيوش وهنالك اشارة أخرى الى الموت كمنفي ،كما في المقطع التالي:
Quote: وعدْ الى منفاك وحدك ،عد الى أدوات صيدك،وانتظرني عند باب البحر،هيئ لي نبيذا أحمراً للاحتفال بعودتي لعيادة الأرض المريضة |
" ص 729 عند درويش يرتبط المنفى في مجمل خطابه الشعري بالأسى والوحشة والمرارة والاقتلاع الانساني ،لكنه في مرات نادرة يأخذ معنى جاذبا ،حين ينظر الى المنفى باعتباره شيئا محببا و يرتبط بذكريات سعيدةكما في المقطعين التاليين:
Quote: ماذا سأفعل ؟ماذا سأفعل من دون منفى،وليلٍ طويلٍ يحدّق في الماء؟يربطني باسمك الماء... لا شيئ يأخذني من فراشات حلمي الى واقعي:لا التراب ولا النار،ماذا سأفعل من دون ورد سمرقند؟ماذا سأفعل في ساحة تصقل المنشدين بأحجارها القمرية؟صرنا خفيفين مثل منازلنا في الراح البعيدة، صرنا صديقين للكائنات الغريبة بين الغيون..وصرنا طليقين من جاذبية أرض الهوية،ماذا سنفعل.. ماذا سنفعل من دون منفى،وليل طويل يحدق في الماء؟ |
ص 694-5
ثم يقول :
Quote: يربطني باسمك الماء..لم يبق مني سواك،ولم يبق منك سواي غريبا يمسد فخذ غريبته:يا غريبة!ماذا سنصنع في ما تبقى لنا من هدوء..وقيلولة بين أسطورتين؟ ولا شيئ يحملنا: لا الطريق ولا البيت، هل كان الطريق كما هو منذ البداية، أم أن أحلامنا وجدت فرسا من خيول المغول على التل,فاستبدلتنا؟ وما ذا سنفعل؟ ما ذا سنفعل من دون منفى؟ |
ص 695 شعرية النص العالية تتأتي من ان الوجود ،لا يكتسب معناه الكامل،إلا في الاحساس العميق بالمنفى. *الموت مذموما: في جدارية يرتبط الموت بصفات مذمومة ومن ذلك أنه لص وسارق وحتى مشيته تبدو كمشية اللص،كما في المقطع التالي:
Quote: كيف تمشي هكذا من دون حراس وجوقة منشدين كمشية اللص الجبان |
ويبدو الموت ايضا أشبه بالقناص،كما في المقطع التالي:
Quote: قناص صيد في الشوارع |
أوطأ من الحشرات،كما في :
Quote: ,فكن أسمى من الحشرات, |
كما يأخذ الموت صورة الكائن الذي لا يمكن له ان يعيش الا في أجواء غامضة،كما في :
Quote: كن من أنت,شفافا بريدا واضحا للغيب, كن كالحب عاصفة على شجر, |
هو كسول ومتطفل كالشحاذ وجابي الضرائب،كما في قوله:
Quote: ولاتجلس على العتبات كالشحاذ أو جابي الضرائب, |
هو دكتاتور مثل شرطي السير،كما في قول الذات الكاتبة الموجهة للموت:
Quote: لا تكن شرطي سير في الشوارع, |
هو ضعيف،كما في نصيحة الذات الكاتبة التالية للموت:
Quote: كن قويا,ناصع الفولاذ, |
ويبدو الموت مكارا أيضا وجبانا،كما في القول الآتي للذات الكاتبة:
Quote: واخلع عنك أقنعة الثعالب, كن فروسيا, بهيا,كامل الضربات |
ويبدو الموت متطفلا على الحياة،ولا يعيش حياته:
Quote: ,لا تحيا حياتك,ما حياتك غير موتي,لا تعيش ولا تموت,وتخطف الأطفال من عطش الحليب الى الحليب, |
*الموت لم يحقق وظيفته تماما: كما نجد ان الموت،في الأخير،لم يحقق وظيفته أي قبض الأرواح،ولذلك فالارواح تعيش حياة أخرى بعد الموت:
Quote: لم يمت أحد تماما ,تلك أرواح تغير شكلها ومقامها |
\ *الموت والنسيان والتجاور: ترى مقاربة لطيف ان الموت والحياة متجاوران في جدارية.لكننا نرى انهما متناقضان،ولذلك تلجأ الذات الكاتبة الى نسيان الموت،حينما قالت: كأني عندما أتذكر النسيان تنقذ حاضري لغتي،كأني حاضر أبدا،كأني طائر أبدا،كأني مذْ عرفتك أدمنت لغتي هشاشتها على عرباتك البيضاء،أعلى من غيوم النوم،أعلى عندما يتحرر الإحساس من عبء العناصر كلها" ص 729 وعن النسيان،وفي انه ضرورة في حياة الذات الكاتبة في برزخها، تقول الذات الكاتبة: وأنا أريد أن أحيا،وأن أنساك..أن أنسى علاقتنا الطويلة لا لشيئ،بل لأقرأ ما تدونه السماوات البعيدة من رسائل،كلما أعددت نفسي لانتظار قدومك ازدت ابتعادا،كلما قلت ابتعد عني لأكمل دورة الجسدين،في جسدٍ يفيض،ظهرت ما بيني وبيني ساخرا: لاتنس موعدنا ص 728
*محاولات استيعاب الموت: وتلجأ الذات الكاتبة الى محاولات عديدة في سبيل تقبلها أو قل اعادة انتاج لمفهوم الموت. تقول الذات الكاتبة في محاولة لتقبل الموت: كن صديقا طيبا يا موت،ك كن معنى ثقافيا ،لأدرك كنه حكمتك الخبيئة ص 729
(عدل بواسطة osama elkhawad on 05-29-2006, 09:49 PM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|