|
Re: مقال مثير للصدمة (Re: osama elkhawad)
|
ماذا بين المشاء والحكاء؟ أو بالأحرى ماذا يريد المشاء أن يكون بينه وبين الحكاء؟
وأنا قلت الحكاء والمشاء. والمشاء هذه صيغة مبالغة لمعنيين: النماء والزيادة في المال وغيره، و المشي. فإن كانت النماء والزيادة في المال فالحمد لله، وإن كانت المشي..فلنسأل: مشاء بمن؟ ولكن لنحمل الأمر على محمل حسن النية ونقول أن بشرى الفاضل "حكم" على أسامة الخواض بالعزل من شيئين: النقد ولقب المشاء. ففي النقد قال بشرى الفاضل يا أسامة أنك شاعر وقاص على الرأس والعين ولكنك ليس بناقد..والمشاء لقب لست أنت - اسامة الخواض - أول من نعت به نفسه فقد سبقك إليه شخص سعودي بسنين. ومن العدل أن يسعى أسامة لتجريد بشرى بالمقابل من عين أو سن..وهنا ريادته لأدب الفنتازيا في القصة السودانية بعد أن أعلن بشرى أنه ليس له في النقد..(ولا أعرف كيف ليس له في النقد؟)..وقد خطا الخطوة الأول بقدم الحوري. وقد أجزم بأن أسامة الخواض أمتطى صهوة الكي بورد وأدخل اسم بشرى الفاضل في آلة البحث فاعادت له المقال المذكور ولكن الأسم أعاد له مقال آخر موضوعه مناسب لموضوع البوست ولكنه أغفله. ولو أنه أختار ذاك المقال ونشره هنا مع مقال الحوري وأختار للبوست عنوان على نحو: أزمة نقاد في السودان..لكان حقق بذلك هدفين وببراءة شديدة!!!!
Quote: إلى عيسى الحلو وآخرين بقلم : الدكتور محمد المهدي بشرى بتاريخ 15 اكتوبر 2004م نشر الكاتب احمد مكنات مقالاً نقدياً عن قصة كتبتها بعنوان «حديقة الحيوانات» نشرت في صحيفة الحياة «الملف الادبي»، وكعادته اسف الكاتب الناشئ وحشد مقاله بالكثير من العبارات الجارحة التي لا تليق بمقال صحفي ناهيك عن مقال يتلبس روح النقد الادبي، وما كنت لاهتم بمثل هذه الترهات التي يبحث اصحابها عن بطولات، فما اكثر ما قرأنا مثل هذا الغثاء الذي يؤشر لانحطاط الحياة الادبية وافتقادها لقيم المحبة والاحترام، وقد صدق الطيب صالح عندما قال ان اجمل النقد يقوم على المحبة، ومن جانبي اضيف ان اسوأ النقد يقوم على الكراهية، ولكنها كراهية بلا مبرر اذ لم اتشرف حتى يومنا هذا برؤية الاستاذ مكنات، وابادر فاقول ان كلمتي هذه موجهة الى الاستاذ عيسى الحلو المشرف على الملف الثقافي الذي يسمح بنشر مثل هذا المقال، ولست معنياً بمخاطبة الكاتب اطلاقاً، والسؤال ابتداء للاستاذ عيسى الحلو، هل تسمح بنشر مثل هذا المقال اذا كانت مادته قصة أو رواية قمت بكتابتها؟ بالطبع الاجابة لا، اقول هذا لمعرفتي اللصيقة بالاستاذ عيسى الحلو لما يزيد عن ثلاثين عاماً، فهو يطرب جداً لكلمات الثناء ولا يستسيغ أية عبارات تقدح في كتاباته، وبنفس القدر يقبل ان ينال ادعياء النقد من الذين هجموا في غفلة من الزمن على الكتابة الابداعية بلا خبرة ولا مؤهل ولا أية شفافية تبحث عن الجميل والايجابي في أي ابداع ليحترق الكاتب ليخرج به القارئ، واحتفاء عيسى بهذا المقال واضح في طريقة اخراجه إذ نشر في الصفحة الثانية من الملف متوسطاً الصفحة تماماً مع عنوانين بارزين، واذكر هنا بان كلمتي التي عقبت بها على بعض ملاحظات الاخ كمال الجزولي حول اتحاد الكتاب نشرت في اسفل الصفحة وفي اقصى يسارها بطريقة يصعب معها قراءتها حتى ان الاخ كمال المعني بها لم يلحظها إلا بعد ان اشار الىها بعض الاصدقاء. وهنا اشير الى ان عيسى الحلو يحاول ان يملأ الفراغ الذي تركه معاوية البلال بهذا الكاتب الناشئ «مكنات» الناقد المبتدئ، ومعاوية كان يتابع انتاج عيسى الحلو متابعة دقيقة حينما كانا يعملان سوياً في تحرير مجلة «الخرطوم»، وما ان يفرغ عيسي من قصة حتى يكون معاوية جاهزاً لاعداد دراسة عنها، ومن يشك في هذا الامر عليه بكتابي معاوية عن القصة في السودان الشكل والمأساة والكتابة في منتصف الدائرة هذان الكتابان اللذان يؤكدان ان القصة القصيرة تبتدئ بعيسى الحلو وتنتهي عنده، واذكر انني كنت اداعب الاخ معاوية البلال بهذا الامر واحذره من اهدار طاقته النقدية في المجاملة لصديقه واستاذه عيسى الحلو. نعود للمقال الذي كتبه «مكنات» وينفي فيه أية لمحة فنية أو اشراق بل هو يستكثر مجرد نشر النص ــ يا سبحان الله ــ ويعاقب الاستاذ نبيل غالى الذي اخطأ لمجرد السماح بنشر القصة، ومن الغريب حقاً ان يفعل هذا الامر كاتب حديث عهد بالكتابة ويستخف بمثل هذه الدرجة بانتاج كاتب نشرت له اول قصة قصيرة في منتصف الستينات في صحيفة «الايام» مما يعني ان عمر هذه القصة يفوق عمر الناقد الناشئ، ويبدو ان تواضعنا وصمتنا اغرى الكثيرين من شاكلة مكنات ومن يقف خلفه للنيل من كتاباتنا، اذ كيف يتطاول ناقد حديث عهد بالكتابة على شخص تخرج في كلية الآداب بجامعة الخرطوم ونال درجة الدكتوراة فيها، وقد صدرت لي مجموعة قصصية في منتصف الثمانينات بعنوان «الصمود والانهيار» نالت حظاً طيباً من النقد والدراسة وكتب عنها الكثيرون مثل احمد عبد المكرم وفضيلي جماع ومحمد المكي ابراهيم وعثمان الحوري، بل ان المجموعة كانت جزءاً من مادة لاطروحة دكتوراة اعدها الناقد هاشم ميرغني .. كذلك صدر لي كتاب يدرس عالم الطيب صالح الروائي والقصصي ونال كذلك حظه من الاهتمام والدراسة. اما عن قصة حديقة الحيوان فقد نشرت اصلاً في المرة الاولى في صحيفة «الرأي العام» في صفحة كان يشرف علىها العالم والمبدع الدكتور محمد عبد الله الريح الذي قدم للقصة بكلمة عبر فيها عن اعجابه بالنص من حيث معماره القصصي ومادته العلمية، وارجو ألا يستكثر احد ذلك على الدكتور ود الريح فهو كاتب ذو باع طويل في عالم القصة القصيرة وقد كان احد الفائزين في مسابقة القصة القصيرة التي اعدتها هيئة الاذاعة البريطانية وكانت قصته بعنوان «احلام الظهيرة». نعود مرة اخرى الى المقال ونلحظ انه يقوم على فكرة جوهرية هي ضعف النص وركاكته ومحاولة اثبات هذه الفكرة، والكاتب هنا يكرر اسوأ نماذج النقد في السودان وهو النقد الذي ينطلق من احكام قطعية، وما اكثر مصطلحات حكم القيمة التي استخدمها الكاتب حتى لا يعطي نفسه أية فرصة لمراجعة احكامه، وبالطبع من حق الكاتب ان يقرأ أي نص بالشكل الذي يروق له لكن وفق شرطين اساسيين، الموضوعية والمنهجية، اما الموضوعية فالكاتب يفتقر الىها وليس ادل من التظرف والخفة التي بدأ بها مقاله حين ادعي هازئاً خلطه بين شخصين باسم واحد، اما عن المنهجية فحدث ولا حرج، فالكاتب يستخدم مصطلحات تخصه وحده، فهو مثلاً يتحدث عن القصة الخبرية وكأن القصة شئ والخبر شئ آخر، كذلك يتحدث عن ما اسماه بالتناقضات الموضوعية وهذا مصطلح جادت به قريحته فالتناقض هو التناقض، واظنه يرمي الى التناقض الجوهري والتناقض الثانوي، اشار الكاتب الى طول الجمل وتداخلها ولعله في استعجاله للنيل من النص لم ينتبه الى خلو النص من علامات الترقيم، وهذا بالطبع مسؤولية التحرير وليس الكاتب، والغريب ان الكاتب لا يتناول النص كما هو بل يكرر القول محدداً كيف كان يجب ان يكتب النص ويستغرب مثلاً لجوء النص الى استنطاق الحيوان أو انسنته، وهذا بالطبع ضرب قديم في الابداع اشهر امثلته كليلة ودمنة، واشير هنا للقصة الممتعة التي كتبها بشرى الفاضل «ذيل هاهينا مخزن احزان» وهي بحق من اروع ما كتب هذا القاص الموهوب، ربما يرى الكاتب نص «حديقة الحيوانات» اخفق في كثير من الحالات لكن هذا بالطبع لا يعيب الفكرة نفسها، نتمنى على الكاتب ان يجود ادواته قبل اعمال قلمه في أي نص ادبي وان يصبر ويتريث في احكامه فالنقد ليس مقصلة النص الادبي، كذلك يسخر مكنات من الجملة الافتتاحية للقصة وهي مأخوذة من تقرير صحفي يتحدث عن حديقة الحيوانات، ولا احتاج لتذكيره بما يسمي بالتناص، أي استخدام نصوص علمية أو غيرها وادخالها لغرض فني في صلب الخطاب الابداعي، وهذا اسلوب معروف استخدمه جيمس جويس وبرتولد بريخت وبرع فيه صنع الله ابراهيم على سبيل المثال، كما اشرنا ان مكنات يستكثر مجرد اتاحة الفرصة لنشر النص، يفعل هذا وهو الذي ينشر اكثر من مقال في الملف الواحد، فلماذا تفتح له الصفحات بينما ينتظر ان يحرم منها من عمل وما زال يعمل في الحقل الصحفي لاكثر من ثلاثة عقود، واذكر الاستاذ عيسى بانني شاركت في تحرير ذات الملف الذي يمرح فيه هذا الكاتب الناشئ، قبل سنوات خلت .. في واقع الامر ان مكنات يرمي لاغتيال الكاتب وليس النص، وربما يفهم المرء سبب الخفة التي كتب بها مكنات فهو في عجلة من امره ويريد ان يصنع لنفسه اسماً وليس انسب من ملف يشرف علىه الاستاذ عيسى الحلو الذي يتقوع في مكتبه ويطلق لهؤلاء القول، كنت افهم ان هذا زمان تراجع لكنني لم اكن افهم الدرجة التي وصل الىها هذا التراجع إلا بعد قراءة مقال مكنات بكل ما فيه من تهافت وادعاء وكلمات رنانة قصد بها ارهاب القارئ المغلوب على امره. محمد المهدي بشرى
|
ولهذا أتي اسامة الخواض بخط رجعة في المداخلة أدناه:
Quote: دعوني أولا قبل أن اعود الى البوست, أن احيي قاصنا الكبير عثمان الحوري وأعتقد ان مقالة للحوري,لا يمكن ان تمر بغير نقاش عميق. وحاولنا هنا ان نربط ما نقول به بما قاله كتاب في قامة الحوري, وهذا لا يعني اننا نتفق معه في كل اطروحاته, لكنه بالتأكيد يطرح قضايا مهمة وملاحظات كقاص كبير , لا يعرفه معظم اعضاء المنبر , ولم أقرأ له كتابا منشورا حتى رحيلي ونسأل الان : لماذا لا تخصص أموال من الدولة لنشر نصوص الكتاب السودانيين؟ لماذا لا تدرس الجامعات والمعاهد السودانية نصوص الكتاب السودانيين؟ لماذا لا تستعين المؤسسات الاكاديمية بذوي الخبرة مثل فاطمة احمد ابراهيم والتوثيق له وللحركة النسائية السودانية؟
لماذا لا تخصص منح جامعية لدراسات الماجستير والدكتوراة في نصوص" عبد الله الطيب محمد المهدي المجذوب التيجاني يوسف بشير فاطمة احمد ابراهيم مثلا
ولماذا لا تخصص شعبة لدراسة الادب والنقد السودني الحديث؟ بحيث يشمل عادل عبد الرحمن ,والصادق الرضي, وعبد اللطيف على الفكي , وغيرهم؟ وسأعود المشاء |
ماذا بين المشاء والحكاء؟ أو بالأحرى ماذا يريد المشاء أن يكون بينه وبين الحكاء؟ وبحسن نية أقول يريد أسامة أن يستفز بشرى الفاضل لسجال ثقافي..ولكن مش كدا.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-11-05, 12:56 PM |
بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- "Part "2 | osama elkhawad | 05-11-05, 01:25 PM |
An introdution to my final response to Mr.Bushraa Elfadil | osama elkhawad | 05-11-05, 03:11 PM |
UP | osama elkhawad | 05-11-05, 09:45 PM |
Re: UP | إيمان أحمد | 05-11-05, 11:09 PM |
Re: UP | عبد الحميد البرنس | 05-11-05, 11:54 PM |
Re: UP | Murtada Gafar | 05-12-05, 00:20 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Khalid Eltayeb | 05-12-05, 00:25 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | مكي النور | 05-12-05, 00:28 AM |
لكنك اجبرتني على ذلك | osama elkhawad | 05-12-05, 00:41 AM |
Re: لكنك اجبرتني على ذلك | معتز تروتسكى | 05-12-05, 00:52 AM |
Re: لكنك اجبرتني على ذلك | Alia awadelkareem | 05-14-05, 10:09 AM |
احيي قاصنا الكبير عثمان الحوري | osama elkhawad | 05-12-05, 01:06 AM |
Re: احيي قاصنا الكبير عثمان الحوري | newbie | 05-12-05, 05:22 AM |
Re: | Ali Alhalawi | 05-12-05, 06:51 AM |
دعوني ابدأ بنيوباي لان كلامه متعلق بطريقة ايراد المراجع | osama elkhawad | 05-12-05, 06:57 AM |
Re: دعوني ابدأ بنيوباي لان كلامه متعلق بطريقة ايراد المراجع | newbie | 05-12-05, 08:11 AM |
حاجيك راجع | osama elkhawad | 05-12-05, 09:34 AM |
Re: حاجيك راجع | Hussein Mallasi | 05-12-05, 09:42 AM |
حينما يتحول الحوار بين "كتاب" الى نقاش "ارتدادي"-هوكلام معروف للكتاب | osama elkhawad | 05-12-05, 09:44 PM |
مالـــــــقصـــــــــة القصيـــــــــــــرة جـــــــــــــداً ؟ | Ahmed Osman | 05-12-05, 10:26 PM |
قصة | mohmmed said ahmed | 05-12-05, 10:30 PM |
Re: قصة | jini | 05-13-05, 06:12 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-13-05, 01:41 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Hussein Mallasi | 05-13-05, 01:57 PM |
مثل هذه القراءة لا تساعد في اي حوار | osama elkhawad | 05-13-05, 04:36 PM |
اين تقف انت | ودرملية | 05-13-05, 04:59 PM |
Re: مثل هذه القراءة لا تساعد في اي حوار | jini | 05-14-05, 01:27 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-13-05, 05:09 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-13-05, 05:42 PM |
سياق تاريخي ابعد كثيرا من وجودنا في هذا المنبر | osama elkhawad | 05-13-05, 06:24 PM |
مقال مثير للصدمة | osama elkhawad | 05-13-05, 10:12 PM |
Re: مقال مثير للصدمة | Kabar | 05-13-05, 11:17 PM |
Re: مقال مثير للصدمة | banadieha | 05-13-05, 11:39 PM |
بحث في الغالب لا يؤتي اكله | osama elkhawad | 05-14-05, 00:33 AM |
مداخلة نهائية | osama elkhawad | 05-14-05, 01:31 AM |
Re: مداخلة نهائية | newbie | 05-14-05, 02:18 AM |
Re: مداخلة نهائية | محسن خالد | 05-14-05, 05:10 AM |
Re: مداخلة نهائية | Tumadir | 05-14-05, 06:17 AM |
Re: مداخلة نهائية | jini | 05-14-05, 06:55 AM |
Re: مداخلة نهائية | ABUKHALID | 05-14-05, 08:23 AM |
Re: مداخلة نهائية | ABUKHALID | 05-14-05, 08:53 AM |
Re: مداخلة نهائية | munswor almophtah | 05-14-05, 12:02 PM |
ثم اين البداية | ودرملية | 05-14-05, 04:50 PM |
Re: ثم اين البداية | إيمان أحمد | 05-14-05, 07:46 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 05-14-05, 08:11 PM |
Re: عزيزي ود رملية | mutwakil toum | 05-14-05, 09:22 PM |
Re: أسامة هذا محال ... | elfaki | 05-15-05, 00:59 AM |
Re: عزيزي | معتز تروتسكى | 05-14-05, 11:54 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | نادر | 05-15-05, 00:15 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | banadieha | 05-15-05, 01:46 AM |
محسن خالد | محسن خالد | 05-15-05, 03:06 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | نادر | 05-15-05, 02:45 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | banadieha | 05-15-05, 04:16 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-15-05, 12:22 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Tumadir | 05-15-05, 01:04 PM |
i didnt say that at all | osama elkhawad | 05-15-05, 02:24 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-15-05, 04:11 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | عبدالله الشقليني | 05-16-05, 10:02 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | الرفاعي عبدالعاطي حجر | 05-16-05, 01:07 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | osama elkhawad | 05-16-05, 03:49 PM |
بين (أزرق اليمامة) و(حكاية البنت)-Extracts form Alradi`s Article | osama elkhawad | 05-16-05, 04:23 PM |
the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil | osama elkhawad | 05-17-05, 01:46 PM |
Re: the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil | jini | 05-17-05, 05:03 PM |
Re: the power of the blind talent-conservatism of Bushraa Elfadil | raheemsudani | 05-18-05, 12:42 PM |
Again about Our analysis & Assadig Aradi `s Critical comments | osama elkhawad | 05-18-05, 01:36 PM |
من أين أتت الأصولية "النقدية " التقليدية العدمية والأكاديمية "البيروقراطية؟؟؟؟؟؟ –بشرى الفاضل ك | osama elkhawad | 05-18-05, 01:40 PM |
Assadig Alradi`s Article | osama elkhawad | 05-18-05, 02:01 PM |
لنك مقال شاعرنا الصادق الرضي | osama elkhawad | 05-19-05, 11:41 AM |
لا تقبل المجاملة و ا لروح "البطريريكية"-بديل نقدي متخلف وغير تاريخي | osama elkhawad | 05-19-05, 03:55 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Agab Alfaya | 05-19-05, 08:26 PM |
مفهوم بشرى الفاضل للنقد- يترواح بين المفهوم اللاتاريخي والمدمر للنقد وبين الرؤية العدمية | osama elkhawad | 05-20-05, 12:34 PM |
Re: دفاعا عن النقد الادبي ،، | Agab Alfaya | 06-21-05, 10:08 PM |
Re: عثمان الحوري يسخر من اعظم مما انتجته البشرية من ادب !! | Agab Alfaya | 06-22-05, 10:57 PM |
Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! | Agab Alfaya | 06-24-05, 09:35 PM |
Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! | على عجب | 07-07-05, 04:40 AM |
Re: السخرية ، روح ، الفن والادب ! | على عجب | 07-07-05, 04:41 AM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Agab Alfaya | 06-27-05, 01:12 PM |
اذا ماهو الدافع لكتابة مقال لتشييع روح القصة من جسد الفاضل الادبي | ودرملية | 06-27-05, 04:46 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Bushra Elfadil | 06-27-05, 04:57 PM |
فقط بحثا عن حقيقة غائبة !!! | ودرملية | 06-28-05, 04:51 PM |
Re: بشرى الفاضل "كاتب نكتة", وليس "كاتب قصة"- " Part "1 | Alsawi | 06-29-05, 09:19 PM |
شديد اسفي لانني لم اقرا مداخلتك الا الان | osama elkhawad | 07-10-05, 12:49 PM |
Re: شديد اسفي لانني لم اقرا مداخلتك الا الان | munswor almophtah | 07-10-05, 02:29 PM |
اقصد "لعنات ولعنات", وليس "نعلات ونعلات" | osama elkhawad | 07-10-05, 03:18 PM |
سيبقى ما ينفع الناس-هذا الحوار غير شخصي | osama elkhawad | 07-10-05, 06:51 PM |
|
|
|