|
Re: حداثة جديدة أم انقلاب على الحداثة؟ (Re: osama elkhawad)
|
شكرا لسولارا وللصديق صدقي كبلو
هنالك تشابك واضح بين العولمة وما طرحناه منذ عقدين عن البنيوية وما بعدها
وهذا التشابك يفترض علينا ان نشير الى الحراك الرهيب الحاصل بينهما ما قالته سولارا عما بعد الحداثة هو مدخل لحوار حول مفهوم ما بعد الحداثة بالتباساته الكثيرة وسنعود اليه مرة اخرى
لكن ما ذكرته عن ان العولمة ليست حاصلة,فللاسف غير صحيح ارجو ان نفرق بين العولمة الحاصلة والعولمة التي نتشوق اليها هنالك عولمة ولكنها تتميز كما قلت في بوست الرواية باللاتكافؤ, لكن ذلك لا ينفي انها حاصلة
اذن علينا اولا الانضمام للمعسكر الرافض للعولمة الحاصلة لكنه لا ينكر وجودها بحسب فهم سولارا لها,ولكنه ينادي بعولمة اكثر انسانية
كما ينبغي لصناع القرار السياسي في العالم الثالث خصوصا ان يتبنوا استراتيجية تتيح لهم تصحيح اللاتكافؤ في العولمة الحاصلة
ونسبة لمفومهما المغلوط عن العولمة, استنكرت كلامي عن ان هذا البورد من مظاهر العولمة هذا البورد من مظاهر العولمة وذلك ببساطة لاننا يمكن ان نتحاور مع اناس مختلفين من مختلف ارجاء العالم كما يحدث الان
اما يا صدقي فلا شكر على واجب لكنني اشعر اننا في هذا البورد العولمي لا نهتم بالعولمة والمسالة دي محرقاني شديد رغم احساسي بالنفور العام منها المهم ما ذكرته يا صدقي من تحليل لظاهرة العولمة هو صحيح في حدود ربطك للعولمة بالراسمالية
لكنه غير كاف فهنالك مسائل اخرى مهمة تتعلق بالبيئة وحقوق الانسان واسلحة الدمار الشامل ومسائل ثقافية اخرى تتعلق في بمشروع اكبر حول بناء ثقافة معولمة من كل الثقافات
وارجو ان اسمع منكما ومن المساهمين الاخرين
وارقدوا عافية
المشاء
|
|
|
|
|
|
|
|
|