كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
ما لم يدركه بن خلدون في مقدمته .. لقاء بورداب الخرطوم
|
كشف لقاء بورداب الخرطوم 21 يوليو- حقائق جديرة بالبحث والتقصي وقد تصلح حقلاً للاشتغال العلمي لمن هو مهموم برصد الظواهر الاجتماعية... والاجتماع (قيام المجتمع) بوصفه احد الظواهر الانسانية – كما هو معلوم- كان احد الميادين التي سبر غورها الباحثون العرب ويقف بن خلدون ومقدمته في طليعة الباحثين والدراسات التي أسست لعلم الاجتماع قبل أن يعرفه الاوربيون ويحكمون السيطرة عليه هذا البوست غير معني بملاحقة الظاهرة ولكن ثمة حقائق تبدت من اللقاء الأخير يمكن رصدها واضافتها لمنجزات الشخصية السودانية في الحقل الاجتماعي.. فالمنتديات السابيرية أو الاسفيرية أو سمها ما شئت من مصلحات تتصل بالشبكة العنكوتية (الانترنت) .. تعتبر واحدة من المنظومات الاجتماعية التي ميزت هذه الحقبة من الزمان..وجاءت بوصفها نتاجاً للانقلابات التقنية في مجال الاتصالات .. فالنقابات والأندية وتنظيمات المجتمع المدني بمختلف إشكالها كانت مولوداً طبيعياً للمجتمع الصناعي .. وقد تعاملنا معها في السودان باعتبارها احد اشكال التنظيم الاجتماعي لذا كان لنا أكثر من انتماء في آن واحد ..انتماء الأسرة / العائلة/ القبيلة ..التنظيم السياسي .. التنظيم الثقافي / الرياضي ..التنظيم النقابي ...والتنظيمات الاخرى في جمعيات العمل الطوعي ...الخ غير أن منبر (سودانيز أون لاين) الذي يضم ابناء السودان في الشتات والداخل – في اعتقادي انه ظاهرة تستحق التأمل - على الأقل- مقارنة بما عليه المنتديات الاخرى العالمية أو الوطنية وقد راودني احساس اننا أضفنا للمنتديات الكثير من شخصيتناوعاداتنا في (اللمات) هذا الويب أو المنتدى / المنبر.., تخطى حدود العلاقة المنبرية بين اعضائه في اشكالها الجدلية /النقاشية العابرة والراسخة احياناً ليدخل إلى البيوت والأسر ويمتد التواصل في خطوط أفقية ورأسية ليرسم وحدة اجتماعية لها قدر عظيم من التماسك..وقد تجلى ذلك في لقاء الخميس 21 يوليو .. فما معنى أن يأتي مثلاً بروف معز عمر بخيت وخالد عويس وأبوجهينة ومحمد سيد أحمد وفايز الشيخ وعجب الفيا وغيرهم من بورداب الخارج للمشاركة وما معنى أن (يخمخم) أحمد حنين عياله لحضور اللقاء.. ما معنى أن يهجر الكثيرون اجهزة التلفاز ويحرموا انفسهم من مشاهدة لقاء القمة ..؟ اشارات كثيرة يرسلها اللقاء في حاجة للتمحيص والفحص والتفسير.. قال الريس بكري - الملقب بسيد الحوش - أن زوار الموقع يصلون إلى مليوني زائر شهرياً .. والرقم يستحق الوقوف عنده كثيراً .. ثم اللقب ايضاً- سيد الحوش الكبير – ما دلالته وعلاقته بالأسرة الممتدة عندنا في السودان.. ما معنى أن تطلق رانيا بابكر أكثر من زغرودة – والمناسبة ليست قطعاً مناسبة زواج ..؟ لقد كان لمشاركي ذلك اللقاء اكثر من دافع ومحفز للحضور ..وقد اشار بعضهم اليها..وسكت اخرون.. لكن كان الجميع في حالة توق للقاء الاعضاء رغم المناكفات البوردية كما ان الانطباع الذي خرج به الكثيرون ..هو أن الحاجة للقاءات اخرى باتت أكثر الحاحاً .. وهذا ما دفع إلى اقتراح تنظيم رحلة نيلية في الأيام القادمة.. فهل ما حدث هو محض صدفة ..ام اننا ابناء السودان مخلوقون من (جين) مختلف..خاصة وأن مثل هذه اللقاءات تكررت في أكثر من مدينة بالخارج. أفيدونا..؟ تخريمة بن خلدون قال في مقدمته أن السود – السودانيين - قوم مجبولون على الرقص والطرب و(الخفة) ....الخ . (له العذر لانه لم يحضر لقاء 21 يوليو)
|
|
|
|
|
|
|
|
|